تعهدت الولايات المتحدة بتصعيد الضغوط ضد نظام الرئيس بشار الأسد بسبب العنف “الوحشي” الذي يستخدمه ضد شعبه من أجل عزله أكثر وتأكيد الوقوف إلى جانب الشعب السوري، واقتربت أكثر من أي وقت مضى من مطالبته بالتنحي، حين أشارت إلى أن سوريا ستكون بلداً أفضل حين تبدأ عملية الانتقال الديمقراطي.

وجاء في بيان صدر عن البيت الأبيض باسم الرئيس أوباما أن “الرئيس بشار الأسد من خلال أعماله يضمن أنه ونظامه سوف يبقيان في الماضي، وأن الشعب السوري الشجاع الذي يتظاهر في الشوارع سوف يقرر مصيره”.

وتزامن بيان البيت الأبيض مع وصول السفير الأمريكي في دمشق روبرت فورد الى واشنطن أمس الأحد لإجراء مشاورات مع حكومته ومن أجل المثول أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ يوم الأربعاء، التي ستنظر في تعيينه سفيرا لسوريا، وفقا لمصادر رسمية بارزة تحدثت الى “العربية”.

وكان الرئيس اوباما فد عيّن فورد سفيرا في دمشق بقرار رئاسي في السنة الماضية نظرا لمعارضة عدد من الأعضاء الجمهوريين للتصديق على تعيينه.

وقال اوباما إنه ” صعق جراء استخدام الحكومة السورية للعنف والوحشية ضد شعبها ” وأشار الى أن التقارير القادمة من مدينة حماة “مرعبة وتبين حقيقة النظام السوري. مرة أخرى، أظهر الرئيس الأسد أنه غير قادر على الإطلاق وغير راغب بقبول المطالب الشرعية للشعب السوري”. وتابع البيان، في تصعيد واضح أن لجوء الأسد لاستخدام التعذيب، وفساده وإرهابه تضعه الى الجانب الخاطئ للتاريخ ولشعبه.

وأكد اوباما أن سوريا ستكون أفضل عندما تسير عملية الانتقال الديمقراطي قدما وتعهد الرئيس الأمريكي الذي تقوم حكومته الآن باتصالات مكثفة مع حلفائها الأوروبيين بمن فيهم تركيا بشأن الأوضاع المتردية في سوريا “سوف تواصل زيادة الضغوط على النظام السوري، والعمل مع الآخرين في جميع أنحاء العالم لعزل حكومة الأسد والوقوف الى جانب الشعب السوري.

وقالت مصادر مسؤولة إن السفير فورد غادر دمشق قبل بدء الهجوم العسكري ضد حماة، وهو هجوم وصفته هذه المصادر بغضب واضح بأنه “مجنون ومتهور ويائس”، وكشفت أن “الوضع المأساوي في حماة يعني أننا قد نطلب منه (فورد) العودة فورا الى دمشق وتأجيل جلسة الاستماع في مجلس الشيوخ” الى وقت آخر. وتابعت المصادر “يهمنا جدا في هذه المرحلة الحساسة أن يكون لنا سفير في دمشق يراقب الوضع بشكل مباشر ويكرر مواقف حكومتنا بوضوح لجميع الأطراف”.

وفي حال موافقة لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ على تأجيل جلسة الاستماع، فإن فورد يمكن أن يغادر واشنطن عائدا الى دمشق مساء اليوم (الاثنين) وفقا للمصادر. وتتعامل الحكومة الأمريكية بحساسية بالغة مع الأوضاع في مدينة حماة بسبب الأهمية التاريخية والرمزية لحماة في تاريخ معارضة حكم حزب البعث وعائلة الأسد.

وكان فورد قد زار حماة قبل أسابيع وتجول في المدينة ولقي ترحيبا حارا من سكانها. وأدت هذه الزيارة الى استياء الحكومة السورية التي سمحت لتظاهرة معادية باقتحام مجمع السفارة وإلحاق أضرار مادية فيه. وتبع ذلك تحذير سوري رسمي بأن دمشق لن تسمح بأي جولات خارج دمشق للسفراء دون إذن مسبق.

وسوف يجتمع فورد اليوم الاثنين مع وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون التي من المتوقع أن يصدر عنها بيان قوي بشأن الأوضاع في سوريا، يعكس المعلومات التي سيجلبها معه فورد، المصادر رأت أن الهجوم ضد حماة يعني أن نظام الأسد يريد أن يؤكد للحركة المعارضة تصميمه على استخدام العنف المفرط حتى ضد مدينة مثل حماة ارتبط اسمها بعنف هائل في 1982، وعلى الرغم من أن العالم كله يراقب ما يجري في هذه المدينة. وقالت المصادر إن نظام الأسد يشعر بإحراج كبير لأن “تظاهرات حماة كانت سلمية، وأظهرت أكاذيب النظام حول نشاطات تخريبية لجماعات مسلحة”. وأشارت الى أن نظام الأسد طرد حاكم حماة السابق لأنه ساهم في تفادي العنف في المدينة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. كل الامور العالقة ، في ليبيا واليمن وسوريا وايران ، تنتظر معركة انتخابات الاعادة في الولايات المتحدة ليتم حسمها بصورة أو بأخرى !!! لذا فان الانظمة في تلك الدول مرتاحة نسبيا الآن الى ان يحين ذلك الموعد !!!!

  2. يا أخ بوعمامة علي من ستصعد الظغوط على الأسد ولا على الشعب السوري ؟؟؟الأسد لا يشكل خطر على أمريكا حاليا بل يشكله على الشعب السوري الأبي ولهذا انتو نايمين على جنب الراحة ,,,حلو مشكل ديونكم وبعدين اتكلموا على مشاكل العرب,

  3. يا ويلي ما نصومش هادا ما خصني لالا خويا صمنا و مازال ما فطرنا مازال المغرب بعيد علينا في امريكا كل عام و انتم بالف خير

  4. لا أنا سولتك حيت معرفتكش فين ساكنة أنا ليوم صمت وفطرت ولمغرب مازال غدا عاد يصومو أما مقصدتش أنك مكتصوميش 🙂

  5. معليش يا خويا ههههههه كل عام و الجميع بالف خير و لعقوبة للعام الماجي انشالله

  6. متشرفين ختي تشابه اللهجة حسبتك مغربية,,مغربية ولا جزايرية ولله بحال بحال,,,كيف ياير عندكم لجو حار ولا بارد؟

  7. الجو سخون بزاف راح نكريفيو يا خويا ربي يعطينا القوة باش نساليو الشهر يا رب

  8. بتعرفوا طبعا نتنياهو وساركوزي واوباما وكلينتون كلون البون عالسورييين والأسلام والعرب بدهون يانا نعيش بحرية وديمقراطية ويكون عنا جيشنا المستقل القوي القادر على قتال العدو بس مابعرف مين العدو للأسف اذا حدا بيعرف مين العدو يألي لأنو صرنا اعداء نفسنا ومو عرفانين وبكونو هلأ مبسوطين كتير لأنو مشايختنا ماشالله عم يفتو الجهاد ببلادنا ونسيو اسرائيل واميركا ولا الك ممكن يكونو مانسيون بس شكلون لأولون فتوة شرعية بالوقت الحالي الأولى الحكومات بالأول هههههههه واذلااااااه

  9. حلو كتير هالفيلم يا marwan youssef
    يعني فهمني كيف عناصر من الجيش والامن ولابسين مدني؟؟؟
    بالشريط المعروض يقال عناصر من الجيش والامن.
    مو لازم يكونو لابسين لبس جيش وأمن؟؟؟
    وبعدين ماشفنا غير شوي سلاح بنادق صيد وسكاكين لمواجهة دبابات النظام الاسدي الطائفي
    ويلعن روحك يابشار وياحافظ وياأنيسة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *