فى تطور سريع للأزمة المرتقبة فى إسرائيل وكابوس توقف الكهرباء عن المدن الإسرائيلية خلال الصيف المقبل، بسبب توقف ضخ الغاز المصرى نهائياً بعد قرار القاهرة الأخير بإلغاء اتفاقية الغاز، دعا وزير البيئة الإسرائيلى، جلعاد أردان، لوقف إمداد قطاع غزة بالكهرباء ودراسة وقفها عن الضفة الغربية أيضاً، وذلك لحل الأزمة وتعويض نقص الكهرباء المتوقع فى أشهر الصيف المقبلة.

وقالت صحيجلعاد أردانفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، إنه وفقا لتقديرات وزارة البنية التحتية الإسرائيلية، فإن وقف إمداد قطاع غزة بالكهرباء، سيوفر نحو 4% من إنتاج الكهرباء للمدن الإسرائيلية.

وأرسل أردان برسالة إلى وزراء الحكومة بهذا الشأن على ضوء انعقاد جلسة الحكومة الأسبوعية اليوم الأحد، وعلى جدول أعمالها نقاشات حول إيجاد حل للنقص المتوقع للكهرباء فى الصيف المقبل.

وتواجه إسرائيل للمرة الأولى فى تاريخها خطر انقطاع الكهرباء بمستوى هو الأشد منذ قيامها عام 1948، ونتيجة لذلك توجهت وزارة الطاقة فى إسرائيل إلى الإسرائيليين والمسئولين للتنبيه من هذا الخطر المحدق.

ونقلت يديعوت عن وزير الطاقة والمياه، عوزى لانداو، تأكيده أن إسرائيل تواجه خطراً جدياً بوقف الكهرباء، مشيراً إلى أن حجم احتياط إنتاج الكهرباء فى إسرائيل، خلال الصيف المقبل، سيكون من 2% إلى 3%.

ورأى لانداو، أن الكهرباء ستتوقف فى إسرائيل، خاصة حال حصول خلل ما فى محطات الطاقة، وأيضاً فى حالات الذروة.

وبحسب لانداو، فإن عدم وجود الغاز المصرى فى إسرائيل يفرض على تل أبيب 10 مليارات شيكل سنوياً لتشغيل محطات الكهرباء فى إسرائيل.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. وفين الكهربا اللي فى غزه
    اللي بيسمع كده يقول غزه منور على مدار24 ساعه

  2. أحسن عقبال مايشردون بالشوارع زي ماسووا بالعالم
    الله كبير عليهم ..

  3. الله يظلمها عليهم دنيا وأخرة
    خليهم يجربوا الظلام اللي عيشوه لأهل غزة كل هالسنيين
    والله يبارك بالمصري اللي فجر أنابيب الغاز 13 مرة حتى اضطرت حكومة طنطاوي توقف تصديره

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *