وافق البرلمان الفرنسي الثلاثاء بصورة نهائية على مشروع قانون يحظر ارتداء النقاب والبرقع في الاماكن العامة مع تصويت في مجلس الشيوخ، لكن تطبيقه لن يكون نافذا الا في ربيع 2011 بعد فترة “تمهيدية” من ستة اشهر وفي حال صادق عليه المجلس الدستوري.

وبذلك تكون فرنسا، التي فيها نحو 1900 امراة تضع النقاب او البرقع بحسب التقديرات الرسمية، اول بلد اوروبي يفرض هذا الحظر المعمم. وتتخذ حاليا في بلجيكا الاجراءات لاقرار قانون مماثل.

وقد تبنى مجلس الشيوخ النص بغالبية 246 صوتا مقابل صوت ضد، بدون اجراء اي تعديل على النسخة الاصلية التي صوتت عليها الجمعية الوطنية قبل شهرين، ما يعتبر بمثابة ضوء اخضر من البرلمان.

ولن يدخل الحظر حيز التنفيذ قبل ربيع 2011، بعد فترة تمهيدية من ستة اشهر.

وقالت وزيرة العدل ميشال اليو ماري امام مجلس الشيوخ ان “العيش في الجمهورية بوجه مكشوف” هو “مسالة كرامة ومساواة”.

وفي بلد تسوده تقاليد علمانية راسخة تحظر الحجاب وكذلك جميع الرموز الدينية الاخرى البارزة في المدارس، ياتي هذا التصويت في مناخ تهدئة، بعيدا من التوتر السياسي الذي كان سائدا قبل بضعة اشهر ولا سيما بسبب جدل متلازم وحاد حول “الهوية الوطنية”.

وقد اطلق فكرة منع النقاب او البرقع النائب الشيوعي اندريه جيران رئيس بلدية فينيسيو السابق وهي احدى ضواحي ليون ومعظم سكانها من المهاجرين. ثم تبنى اليمين الحاكم الفكرة وصرح الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ان النقاب “ليس مرحبا به على اراضي الجمهورية”.

واذا كان هناك اجماع في الاوساط السياسية على رفض النقاب الذي وصفه البعض بانه ينطوي على “تفرقة جنسية”، رفضت غالبية اعضاء المعارضة المشاركة في التصويت في الجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ مشيرة الى مخاطر “عدم دستورية” منع شامل. كما نبهت الى احتمال “وصم” المسلمين في فرنسا الذين يقدر عددهم بخمسة الى ستة ملايين وترفض غالبيتهم هذا القانون.

ويتساءل البعض عن كيفية فرض احترام هذا المنع ميدانيا وخصوصا في الضواحي.

ويرى بعض خبراء القانون ان فرنسا قد تعرض نفسها لادانة المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان التي تعتبر ان لكل شخص الحق في العيش وفقا لمعتقداته ما دامت لا تؤذي الغير.

وكان مجلس الدولة الذي يعد اعلى هيئة للقضاء الاداري، ابدى تحفظات عن تعميم حظر النقاب والبرقع واوصى بقصره على بعض الاماكن العامة.

ولا يذكر النص النقاب او البرقع بالاسم ولكن “اخفاء الوجه في الاماكن العامة”، وذلك يشمل الشوارع وايضا “الاماكن المفتوحة للعامة” مثل المتاجر ووسائل النقل والحدائق العامة والمقاهي، او “التي تقدم خدمات عامة” مثل البلديات والمدارس والمستشفيات.

كما يشترط تطبيق النص عرضه على المجلس الدستوري الذي يضمن احترام القوانين للدستور، ويتوقع ان يصدر قراره بعد شهر.

ويحظر النص ارتداء النقاب الذي لا يكشف سوى العينين، او البرقع الذي يغطي كامل الجسد، تحت طائلة دفع غرامة بقيمة 150 يورو مع/او الخضوع لدورة تدريب عن المواطنة.

ويعاقب كل من يرغم امرأة على وضع نقاب بالسجن لسنة ودفع غرامة قيمتها 30 الف يورو كجنحة جديدة تدخل حيز التنفيذ مع اقرار القانون.

وكانت الجمعية الوطنية صوتت في الربيع على قرار توافقي لا يتمتع بصفة الزامية يدين وضع النقاب او البرقع.

المصدر: أ ف ب

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫163 تعليق

  1. صحيح هناك دول عربية تمنعه ..
    الافضل لهم اما الرجوع الى بلدانهم ..
    او تعمل فرنسا على عدم الموافقة على اعطاء اللجوء لكل من تلبس النقاب ..

  2. والله اني مرة كنت في محل وطبت بنت منقبة الله يستر عليهة وكانت واقفة جنبي وانا انحرجت وظنيت انها فقيرة شلت فلوس واعطيتهة كان اتقلي شو هذا انا مابدي فلوس انا كمان منتظرة الدور وفي وقتهة صرت بموقف جدا محرج

  3. ماجد وفر تعليقاتك لانك شخص لا يرد عليه لانه اعتدنا على كلامك

    كل واحد حر في لبسه ومثلما يسمح للبعض بالتعري في بلداننا الاسلامية المفروض يسمح للمنقبات وذلك في بلادنا العربية قبل ان نطالب فرنسا
    وفي الاول والاخير كل واحد حر في قوانين بلده
    الدور والباقي علينا نحن نعملوا قيمة لعمرنا

  4. قرار صحيح فرنسا دولة علمانية ومن لاتعجبه هذه القوانين فليعود الى بلاده احسن

  5. بالرغم من أن النقاب أمر غير متفق عليه في الشريعه الإسلاميه وزوجتي محجبه وليست منقبه إلا أنني أنظر إليه من باب الحرية الشخصيه يعني على الأقل إذا كان الشواذ الذين هم سبب في نشر الأمراض الجنسيه وعلى رأسها الأيدز مسموح لهم فعل ذلك فهل يكون كثيراً على المرأة التي لاتؤذي أحد بنقابها أن تتنقب؟

  6. هل تعتقد أن المنقبه تفعل ذلك طوعاً للتقليل من شأن نفسها؟ طبعاً لا ولكن هذا رأيك الشخصي الذي لادليل حيث لايوجد عرف بشري سائد يقر ما تقول وهذه أول مره اسمع هذا الرأي الغريب ولاأقول ذلك من فراغ فأغلب سنوات عمري قضيتها ومازلت أقضيها في دول مختلفه وتعاملت مع معظم أجناس الأرض ولم أسمع مثل رأيك أبداً.

  7. ياأخ ماجد قيمة أي إنسان رجل أو إمرأه تكمن في إنتاجه الفكري وإلتزامه الأخلاقي وعمله النافع وليس فيما يلبس بشرط أن يكون اللباس في حدود الحشمه والأدب.

  8. لقد قال لنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم “إن الله لاينظر إلى صوركم وأشكالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم” بأبي أنت وأمي يارسول الله يامعلم المتعلمين

  9. صحيح احنا في عصر كل من هب ودب ولكن يا أخ ماجد شخص في مثل سنك ورجاحت عقلك يحب أن يلتزم الموضوعيه ويدلل بالمرجعيه على ما يقول

  10. اخ ايمن نحن نتكلم عن النقاب وليس الحجاب . النقاب هو كالعصفور الذي تضعه في القفص ويحاول جاهدا ليخرج من القفص ولا يمل ابدا وعندما تتيح له فرصة للخروج مثلا ترك باب القفص مفتوح في الحال يخرج من القفص . اليست السعودية اكثر من 90 بالمئة منها منقبات انظر الى الفساد الذي فيها كما قال الاخ مسلم نظيف في موضوع السعوديات يهددن بأرضاع سائقيهن اذا لم يسمحوا لهن بقيادة السيارات

  11. يا كابتن ماجد انت حر بنسائك فأفعل بهن ما يحلو لك ودعهن يرين مفاتنهن للرجال كما تحب وارجوك ان لا تتدخل في امور المسلمين.

  12. لوكان لدواعى امنيه okay. منطق عجيب كيف يتم الاعتداء على الحريات فى بلد المفروض بيحترم الحريات ويدافع عنها. فرنسا هى ام الاره/اب والتخل/ف
    النقاب هو كالعصفور هههههههههه تشبهه غريب لكن اذا كان منك يا كابتن فلا داعي للاستغراب .!

  13. قرار حكيـــــم … انا ضد النقاب خاصة في اوربا . من تريد النقاب تذهب لمصر والسعودية و قندهار …. لا يوجد نص قراني يفرض النقاب …. وشكرا !

  14. اخ سياتل اكثر من 50 بالمئة من نساء العربيات غير محجبات واذا كنت تقصد الاهانة لي فأن كلامك ينطبق على 50 بالمئة من نساء العربيات

  15. لا اقصد الاهانة ولكن هذا تدخل منك بتعاليم الدين الاسلامي, كما ان من تتكلم عنهن هن مسلمات لكن لا يطبقن شرع الله ونسأل الله لهن الهداية اما انت فلست مسلم ولست بمخول لتتكلم عن الاسلام.

  16. 079 079 بعد التدقيق ولتمحيص تبين انه الهدف جدي فاقد التواززن حوووول

  17. 079 079 الرجاء ابعاد الهدف وعدم وضعه مع باقي القطيع لأنه فقدان التوازن للجدي معدي حووول

  18. انا لاحضت ان كثير من الناس الغير مسلمين يدلون بدلوهم في الاسلام .. مع انه باين انهم لم يفتحو كتبهم …. انشر حبي !

  19. 079 079 الدوريات الخارجيه لقطت نفس الجدي وقالت انه مرفوع عنه القلم فاطلق سراح اللذي عندك حووووول

  20. اخ سياتل بما انك اصبحت مفتي لهذا اليوم ارجو ان تكرمنا بأية من القرءان او من شريعة الاسلام تبيح النقاب للمسلمات واكون شاكرا لك .

  21. اين انت يا ماجد؟؟؟ لماذا لا نرى تعليقاتك حول الاسلام الا عندما لا يكون هناك احد ليجيب عليك. لا يضرك ان اخذت العلم والمعرفة من من هو ليس اخوك. عدو عاقل خير من (اخ ) جاهل.

  22. استوقفني تعليق السيد ماجد…,اطلع أولا عن تعاليم دينك قبل أن تتحدث عن الأمور التي فرضها الإسلام أو لم يفرضها. فما رأيك ب مايلي:
    رسالة كورنسس الأولى الإصحاح 11

    5 واما كل امرأة تصلّي او تتنبأ وراسها غير مغطى فتشين راسها لانها والمحلوقة شيء واحد بعينه.

    6 اذ المرأة ان كانت لا تتغطى فليقص شعرها.وان كان قبيحا بالمرأة ان تقص او تحلق فلتتغط.

    10 لهذا ينبغي للمرأة ان يكون لها سلطان على راسها من اجل الملائكة.
    13 احكموا في انفسكم.هل يليق بالمرأة ان تصلّي الى الله وهي غير مغطاة
    فلماذا إذن يخفي قساوستكم هذه التعاليم رغم أنها أمر إلهي؟

  23. الى جماعة 078, مجموعة الاتصالات تحاول وصل علب اللبن بخيط لاجراء الاتصال معكم لانه شبكتكو واقعه حوول

  24. تصحيح: اطلع على تعاليم دينك
    ما حاجتك في معرفة وجوب ارتداء المرأة المسلمة للنقاب يا سيد ماجد طالما أنك لا تؤمن بالإسلام دينا؟ أعتقد أنه سبق لك و أن طرحت مثل هذا السؤال في وقت مضى و تم الرد عليك…أونسيت؟

  25. عزيزي 079 ان الطنجره اللتي تحاول الاتصال بها فاضيه او خارج نطاق التغذيه والافاده يرجا المحاوله مره اخرى

  26. اخت سمية انا اتكلم عن النقاب وليس الحجاب . وارجو من اخ سياتل ان يقول لنا الاية التي تبيح النقاب من القرءان

  27. حدثنا قتيبة حدثنا الليث عن نافع عن ابن عمر : أنه قال : قام رجل فقال : يا رسول الله ! ماذا تأمرنا أن نلبس من الثياب في الحرم ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم لا تلبسوا القمص ولا السراويل ولا البرانس ولا العمائم ولا الخفاف إلا أن يكون أحد ليست له نعلان فليلبس الخفين وليقطعهما ما أسفل من الكعبين ولا تلبسوا شيئا من الثياب مسه الزعفران ولا الورث ولا تنتقب المرأة الحرام ولا تلبس القفازين
    قال أبو عيسى : هذا حديث حسن صحيح والعمل عليه عند أهل العلم

    —————————-

    ما المفهوم من قول الرسول للنساء بأن لا ينتقبن ولا يلبسن القفازين عند الاحرام ولاحظ ان النهي جاء مرتبط بالاحرام؟

  28. ماجد طب ممكن انا اسأل كيف يكون الهكم 3 في واحد لأنها مش داخله مخي?? لأنه عمري ما سألت حدا منكم واعطاني جواب مقنع وبما انك فرغت من دينك وصرت علامه في الاسلام ,اكيد عندك فائض من المعلومات في علم اللاهوت فممكن احصل إجابه منك?

  29. اخ عبدالله ان الذي يحدث للمسيحيين هو اسوأ ما يحدث للاسلام بكثير لكن لا نثور لان الرب يحاسب من اخطأ

  30. من حكم في بيته فما ظلم ، وهول عم يحكموا في بلدهن ، الدور والباقي على الدول الاسلامية والعربية ياللي بتضيق على لابسات الاحجبة والانقبة وبتمنعها في اماكن عامة كتيرة !

  31. تحيه الك اخ زين و صح لسانك ,بس ملاحظه صغيره: حجب و نقب جمع حجاب و نقاب ويعطيك الصحه انشالله

  32. عذرا عن تأري في الرد
    سيد ماجد, أعرف أنك تتكلم عن النقاب و ليس عن الحجاب و لكنكم تنتقدون الحجاب و النقاب معا…فقد لا تعرف أن كتابكم يطالب النساء بتغطية الرأس؟!
    اختلف علماء السنة حول بعض المسائل الفقهية إلا أن التاريخ سجل احترامهم لآراء بعضهم البعض فالإمام أحمد و الإمام مالك و الإمام الشافعى و الإمام أبا حنيفه رغم علمهم الغزير و الفياض إلا انهم اختلفوا فى بعض المسائل الفقهيه و منها النقاب, فمنهم من يرى أنه واجب و منهم من يرى أنه فرض حسب البيئة و الزمن بحيث يبقى اليوم كسلوك شخصي يقع في دائرة المباح و للمرأة المسلمة الحرية في ارتدائه أو عدم ارتدائه. و الآيات الكريمة التي يستند عليها العلماء المؤيدين للنقاب هي:
    قال الله تعالى في كتابه العزيز :
    ( وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ
    وَيَحْفَظْنَ فَرُوجَهُنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ
    إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ
    بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ)(النور 031) .

    وقال الله تعالى :
    ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لأَزْوَاجِكَ
    وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ المُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ
    عَلَيْهِنَّ
    مِن جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ
    فَلاَ يُؤْذَيْنَ وَكَانَ
    اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا)
    (الأحزاب 059)
    الأصل في الأشياء الإباحة و لا يتم تحريمها إلا بنزول نص فيها و نعلم كلنا ان امهات المؤمنين لهن وضع خاص .. و الدليل على ذلك
    ان الله تعالى قد حرم عليهن الزواج بعد رسول الله …و الاقتداء بهن فضيلة
    فهل حرم الله على الارامل من المسلمات الزواج .. بعد وفاة الزوج الاول .. الاجابه : قطعا .. لا
    هناك فرق كبير بين حال المدينه المنوره .. قبل الاسلام و قبل دخول رسول الله ( ص ) لها ..وبين حالها بعد الاسلام.
    إليك هذا المثال كي تصلك الفكرة بشكل صحيح:
    عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” لا تنتقب المرأة
    المحرمة ولا تلبس القفازين ” رواه البخاري .عندما تكون تسعه و تسعون فى المائه من النساء محجبات .. وواحد فى المائه منقبات ..
    ثم يأمر رسول الله هذا الواحد فى المائه بعدم ارتداء النقاب فى الحج
    فهذا ليس معناه ان النقاب هو الاصل .. بل هو امر شاذ عن المألوف .. و يمنع استخدامه فى هذا الوقت .. و ان كان لا يحظر استخدامه فى وقت آخر .

    إن كانت امرأة في مجتمع يعرف بتغطية الوجه كالمملكة السعودية فعليها بتغطية وجهها كي لا تخالف أعراف المكان الذي وجدت فيه.

  33. مساء الخير اخي ، بارك الله فيك على التصحيح ، لكنني قرأت هذا الجمع في كتاب المنجد ووجدته كما قلته انا ، وعلى كل حال تشكر اخي .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *