وافق البرلمان الفرنسي الثلاثاء بصورة نهائية على مشروع قانون يحظر ارتداء النقاب والبرقع في الاماكن العامة مع تصويت في مجلس الشيوخ، لكن تطبيقه لن يكون نافذا الا في ربيع 2011 بعد فترة “تمهيدية” من ستة اشهر وفي حال صادق عليه المجلس الدستوري.

وبذلك تكون فرنسا، التي فيها نحو 1900 امراة تضع النقاب او البرقع بحسب التقديرات الرسمية، اول بلد اوروبي يفرض هذا الحظر المعمم. وتتخذ حاليا في بلجيكا الاجراءات لاقرار قانون مماثل.

وقد تبنى مجلس الشيوخ النص بغالبية 246 صوتا مقابل صوت ضد، بدون اجراء اي تعديل على النسخة الاصلية التي صوتت عليها الجمعية الوطنية قبل شهرين، ما يعتبر بمثابة ضوء اخضر من البرلمان.

ولن يدخل الحظر حيز التنفيذ قبل ربيع 2011، بعد فترة تمهيدية من ستة اشهر.

وقالت وزيرة العدل ميشال اليو ماري امام مجلس الشيوخ ان “العيش في الجمهورية بوجه مكشوف” هو “مسالة كرامة ومساواة”.

وفي بلد تسوده تقاليد علمانية راسخة تحظر الحجاب وكذلك جميع الرموز الدينية الاخرى البارزة في المدارس، ياتي هذا التصويت في مناخ تهدئة، بعيدا من التوتر السياسي الذي كان سائدا قبل بضعة اشهر ولا سيما بسبب جدل متلازم وحاد حول “الهوية الوطنية”.

وقد اطلق فكرة منع النقاب او البرقع النائب الشيوعي اندريه جيران رئيس بلدية فينيسيو السابق وهي احدى ضواحي ليون ومعظم سكانها من المهاجرين. ثم تبنى اليمين الحاكم الفكرة وصرح الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ان النقاب “ليس مرحبا به على اراضي الجمهورية”.

واذا كان هناك اجماع في الاوساط السياسية على رفض النقاب الذي وصفه البعض بانه ينطوي على “تفرقة جنسية”، رفضت غالبية اعضاء المعارضة المشاركة في التصويت في الجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ مشيرة الى مخاطر “عدم دستورية” منع شامل. كما نبهت الى احتمال “وصم” المسلمين في فرنسا الذين يقدر عددهم بخمسة الى ستة ملايين وترفض غالبيتهم هذا القانون.

ويتساءل البعض عن كيفية فرض احترام هذا المنع ميدانيا وخصوصا في الضواحي.

ويرى بعض خبراء القانون ان فرنسا قد تعرض نفسها لادانة المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان التي تعتبر ان لكل شخص الحق في العيش وفقا لمعتقداته ما دامت لا تؤذي الغير.

وكان مجلس الدولة الذي يعد اعلى هيئة للقضاء الاداري، ابدى تحفظات عن تعميم حظر النقاب والبرقع واوصى بقصره على بعض الاماكن العامة.

ولا يذكر النص النقاب او البرقع بالاسم ولكن “اخفاء الوجه في الاماكن العامة”، وذلك يشمل الشوارع وايضا “الاماكن المفتوحة للعامة” مثل المتاجر ووسائل النقل والحدائق العامة والمقاهي، او “التي تقدم خدمات عامة” مثل البلديات والمدارس والمستشفيات.

كما يشترط تطبيق النص عرضه على المجلس الدستوري الذي يضمن احترام القوانين للدستور، ويتوقع ان يصدر قراره بعد شهر.

ويحظر النص ارتداء النقاب الذي لا يكشف سوى العينين، او البرقع الذي يغطي كامل الجسد، تحت طائلة دفع غرامة بقيمة 150 يورو مع/او الخضوع لدورة تدريب عن المواطنة.

ويعاقب كل من يرغم امرأة على وضع نقاب بالسجن لسنة ودفع غرامة قيمتها 30 الف يورو كجنحة جديدة تدخل حيز التنفيذ مع اقرار القانون.

وكانت الجمعية الوطنية صوتت في الربيع على قرار توافقي لا يتمتع بصفة الزامية يدين وضع النقاب او البرقع.

المصدر: أ ف ب

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫163 تعليق

  1. كسرو الشر يا اخوات يلي بدها تتنقب تروح ع بلدها وتتنقب منيح يلي سامحين ئلنا بي حجاب بي ظل ناس مشوهين ل الاسلام وعم يشوهو سمعة لمسلمين
    نحنا بي دول العربية علينا نحتضن هيدي الشريحة من ناس واقل شي ما ننظرلها بي اشمئزاز
    يعني محجبة بي الدول العربية اخدة حقهااااااااا؟؟؟؟ عم مين عم تضحكوووو كل محجبات متعلمات وقاعدين بلا شغل حلو عنااااا صلحو مجتمعاتكن وتعو انتقدو واحكو ع دول الغرب

  2. اهلا بك اخ زين وشكرا لسعة صدرك و ممكن اكون انا خطا لأني اذكرها هكذا ولم اقرأها

  3. كان قصدي”بالإقتداء بهن فضيلة”فقط فيما يخص ارتداء النقاب
    النقاب حرية شخصية لا يجوز التدخل فيها…لكن اتعجب من دول شعارها الحرية و المساواة و لا تلتزم بهما عندما يتعلق الأمر بالمسلمين
    أما عن الدول العربية التي تدعي في دساتيرها أن الإسلام دين الدولة فلن أزيد على ما قالهالأخ زين!

  4. يا ماجد من تتكلم عنهم من الرجال هم قبائل الطوارق التي تعيش في صحراء المغرب العربي ورجالها يضعون اللثام على وجوههم وليس النقاب ليحميهم من غبار الصحراء

  5. اخ ماجد هؤلاء يسمونهم الطوارق ، وكونكم يضعون ما يقارب النقاب على حد قولك ليس للتنقب كالمسلمات ، ولكن لانهم يعيشون في الصحراء ، ونعلم جميعا ان في الصحراء الغبار والعواصف الرملية يومية وهم يسافرون في قوافل على ضهور الجمال طول العام للتجارة والرعي فانهم يضعون ذلك الشيء على انوفهم وافواههم ليتقوا رمال الصحراء فاصبح وضعه على وجوههم مع الوقت تقليدا متبعا .

  6. سيد ماجد, كنت ذاهبة و استوقفني سؤالك
    الطوارق في صحراء الجزائر يلبسون العمانة و يضعون النقاب…وهذه عادة و ليست عبادة وذلك بحكم المناخ السائد هناك.
    هل من أسئلة أخرى قبل أن أغادر؟

  7. لا يا ماجد, انا لست مفتي. بالمناسبة لا اعلم ان كان “ماجد” هو اسمك الحقيقي ام لا لكن انا افضل ان اناديك ب “ابو…..” فاحترام من هو في سنك واجب علينا. ما هو اسم اكبر ابنائك ؟ اذا لا تريد اخبارنا فلك ذلك لكن عندها سأختار اسما اخر لك.

  8. هههه يا رجل كيف عرفت اني زعلت؟ انا قلت لك اني مش مفتي وانتهى الموضوع عند ذلك. لم ازعل منك. الان نعود لموضوع اسمك. ابو ايش بتحب ان نناديك؟

  9. الداعية ملكة زرار : النقاب عادة يهودية
    الخميس, 12-أغسطس-2010 – 07:12:45
    نبأ نيوز- القاهرة –
    هاجمت الدكتورة آمنة نصير، أستاذ العقيدة والفلسفة الإسلامية بجامعة الأزهر، والداعية ملكة زرار، النقاب فى ندوتين مختلفتين عقدتا، أمس الأول بالإسكندرية، وقالتا إنه عادة يهودية، ويثير فتنة الرجال أحياناً.

    فى البداية اعتبرت الداعية ملكة زرار، خلال الندوة التى عقدت فى نادى الاتحاد فى الإسكندرية، مساء أمس الأول، أن النقاب يمثل فتنة للرجال أحياناً، موضحة أن المرأة أحق بأن تحدد مواطن فتنتها وتسترها، وقالت: “قد تكون فتنتها فى عينيها فتفتن الرجال بنقابها”، أما عن البنطلون فقالت: «أنا أرتديه تحت العباءة وهو سترة لى، ولو بإمكانى أن أنزع الحجاب من على رأس أى فتاة تتراقص بالبنطلون الضيق لفعلت».

    وقالت” للمصري اليوم “إن انتشار ما سمته «ظاهرة تبادل الزوجات» بين أوساط الـمثقفين، ومن وصفتهم بالـ «VIB»، من أمراض العصر.

    فى السياق نفسه، قالت آمنة نصير، خلال محاضرتها فى معسكر أبوبكر الصديق بمنطقة أبوقير فى الإسكندرية مساء أمس الأول، إن النقاب عادة يهودية، وورد فى سفر التكوين، أو العهد القديم، وإصحاح موسى بن ميمون، الذى كان يعتبر المرأة اليهودية التى تخرج من منزلها دون تغطية الرأس والوجه خارجة عن الديانة اليهودية.

    واعتبرت حسب ” المصري اليوم “أن المرأة العاملة فى مجال الدعوة تعرضت لهجوم عنيف، وأن الداعيات لا يجدن تشجيعاً من زملائهن الشيوخ، وأنهن يجدن تربصاً وترصداً، واعتبرت أن الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن فى جامعة الأزهر، هى أكثر الداعيات التى واجهت هجوماً بسبب تخصصها فى الفتوى.

    وطالبت آمنة بضرورة تعيين امرأة فى كل محافظة كمساعد للمفتى، شريطة أن تكون متخصصة فى الفقه، مؤكدة أن ذلك يساعد على النهضة، بدلاً من الفضائيات التى تضخ الغث والسمين ليلاً ونهاراً.

    ووصفت العمل بالتوقيت الصيفى خلال شهر رمضان بأنه نوع من التهريج، وقالت: “أنا مفلوقة ومفروسة”. وعن انتشار حالات التحول الجنسى، خاصة من الذكورة إلى الأنوثة، قالت: “جمهور الفقهاء، ومنهم ابن قدامة المقدسى، قالوا إن الإنسان المختلط لابد أن يعالج إذا كان به عيب خلقى نتيجة زيادة الهرمونات، أو وجود مرض ما، أما إذا كان هذا الشخص سليماً لكنه يريد أن يتخنث، ففى هذه الحالة يتحرق بجاز، وأنا أحتقره لأنه دخل فى حالة ضد الفطرة البشرية السوية التى خلقه الله عليها”.

    2249

    التعليقات:

  10. انت لا تريد الاجابه لخجلك وانت ترى كيف يثبت اهل هذا الدين على دينهم ولو كان منهم من هو بعيد عنه تراه كالاسد يزمجر في وجه الحاقدين والمدسوسين عليه…….
    وفي نهاية حديثي الموجه لك ولامثالك ساعطيك التشبيه اللذي يليق بالمتربصين امثالك ولن يكون كمثل العصفور اللذي اسلفت….. ,مثلك كمثل الرقطاء الملتويه داخل جحرها تحاول بخ السم على من يقربها فلا تستطيع ايذاءه وهي لا تدري ان بخ السم وكثرته تعطي المسلم المناعه اللتي ستحميه من عضاتكم

  11. شـو سـر اهتمامك بدين الاسلامي ?
    عنجد بـدي اعرف !! انت وثعلوب بتسألوا كثير اسلئة عن دين الاسلامى ?!!!!!معليش بدك ما تواخدني وجوابنى بليز
    وهل فهمت واستوعبت كل تعاليم الكتاب المقدس حتى تستسفر عن كتاب اخر انت حتى لا تؤمن به ?

  12. النقاب “اليهودي” مجرد “موضة” في سوريا
    خالد سميسم : (كلنا شركاء) 4/7/2010
    شغل قرار وزارة التربية الذي قضى بإبعاد نحو 1000 معلمة من سلك التعليم إلى وزارة الإدارة المحلية بسبب النقاب الأوساط الشعبية في أغلب المحافظات التي طبق فيها القرار، و اللافت أن أغلب الآراء كانت مؤيدة لنزع النقاب و التخلي عنه لصالح الحجاب على عكس المتوقع، إلا قلة كانت ضد هذا القرار حيث اعتبرته بشكل أو بآخر اعتداء على الحرية الشخصية للمواطن السوري.
    الغريب في الأمر، القرار قد طبق و تم النقل، نقصد نقل المعلمات المنقبات و تحديدا إلى البلديات، و لكن بعد فترة قصيرة و أثناء دوام هؤلاء منقبات في البلديات قد خلعن النقاب و بقين في الحجاب المتعارف عليه، “غطاء رأس عادي”، عدا عن أن الكثير من المعلمات طالبن بعودتهن إلى سلك التعليم بعد أن تخلين عن النقاب.
    موضوع التخلي السريع عن النقاب من قبل المعلمات أو على الأقل إذا لم نرغب بالتعميم ، التخلي من قبل عدد كبير من المعلمات عن هذا النقاب، و مطالبتهن العودة إلى سلك التعليم له دلالات و مؤشرات تفيد بأن وضع النقاب لم يكن عن قناعة إسلامية تتعلق بالعقيدة باعتبار أن لا أساس له في الإسلام، و لم يكن أيضا نتيجة “تطرف” ديني جعل وزارة التربية تخاف على تلاميذها منه بل كان أشبه “بموضة” إسلامية اتبعتها الشابات في سوريا و دول المشرق العربي تأثرا في الخليج و دوله حيث كان للنقاب و البرقع حين ترتديه المرأة أصول معروفة لها علاقة بالعادات الاجتماعية و كذلك بسبب الصحراء و شمسها و رمالها.
    السيد علي سعد وزير التربية لم ينجح أبدا في تبرير قراره حين قال خلال اجتماع عقد مع رؤساء مكاتب الفروع النقابية للمعلمين مؤخرا إن ” إبعاد 1000 منقبة من السلك التربوي نصفهن من المتعاقدات بساعات خارج الملاك كان أمراً لا بد منه لأن العملية التعليمية تسير نحو العمل العلماني الممنهج والموضوعي وهذا الأمر لا يتوافق مع متطلبات الواقع التربوي لتتكامل الإيماءات والحركات وتعابير الوجه وإيصال المعلومة للطلبة وسيتم النظر بجميع الاعتراضات المقدمة من المعلمات مع حفظ الحقوق لهن”.
    نقول لم ينجح الوزير و خصوصا حين أشار إلى الإيماءات و الحركات و تعابير الوجه للمعلمة المنقبة لأن هذه المعلمة لا تضع النقاب أصلا في الحصة الدرسية و بالتالي تعابير وجهها واضحة تماما أمام التلاميذ، و كان اللافت أيضا غياب التعبئة الحكومية التي كانت من المفترض ان ترافق صدور القرار من خلال الندوات الثقافية أو ما أشبه، أي غياب على سبيل المثال محاضرات تبين أصل النقاب و الضرر الذي يمكن أن يلحق العملية التعليمية جراء وجود المعلمة المنقبة المتطرفة، على عكس الكثير من الدول التي تحوي مؤسسات و مراكز بحث تساعد أصحاب القرار أكان في اتخاذ قرارهم أم في تبريره أمام الرأي العام.
    و إذا ما عدنا إلى النقاب و أصله يرى بعض الباحثين إلى أن النقاب أصله توراتي أي من الشريعة اليهودية، و نستطيع أن نقرأ في سفر التكوين إصحاح 38 و24 ما يلي : “عندما ترملت “ثامرين ” وعادت لبيت أهلها تنقبت وتلفعت” و يرى رجال الدين اليهود إذا ما المرأة اليهودية قد خرجت من دون غطاء على وجهها وجهها إذ تعتبر في حكم الزانية.
    الباحثون أرجعوا النقاب إلى اليهودية و ذهب بعضهم باتجاه آخر حين ربط الأمر بتجاور القبائل اليهودية و العربية الإسلامية في الجزيرة العربية قديما فتم التأثر بين الطرفين لناحية ارتداء المرأة النقاب.
    و إذا كان في سوريا لا يوجد لدينا تقليد يتعلق بتنظيم الندوات البحثية أمام الجمهور من أجل توضيح قضية ما، فإن مصر عربيا قد سبقتنا بهذا الاتجاه، حتى في موضوع النقاب، إذ أقامت المراكز البحثية المصرية و عدد من المؤسسات الثقافية الأهلية عشرات الندوات بقصد شرح أصوله و مدى قربه من المجتمع المصري الإسلامي أو عدم قربه و كذلك شرحت الندوات خطر الفكر المتطرف على المجتمع.
    حتى أن وزارة الأوقاف المصرية لم تقف مكتوفة الأيدي اتجاه قضية تمسها كما فعلت نظيرتها السورية، إذ طرحت كتابا يعتبر أن لا أصل للنقاب في الشريعة الإسلامية وأنه مرد عادة اجتماعية سيئة وليس عبادة، و جاء الكتاب تحت عنوان “النقاب عادة وليس عبادة” و نشر مع التوجه الرسمي المصري لمنع النقاب داخل الهيئات الحكومية.
    و قال مفتي الجمهورية في مصر آنذاك من خلال الكتاب إن ” النقاب ليس بواجب ، وأضاف أن زي المرأة الشرعي شروطه معروفة وهي ألا يصف مفاتن الجسد ولا يشف ويستر الجسم كله عدا الوجه والكفين” ، مشيراً إلى أن “المالكية أفتوا بأن النقاب مكروه بدليل حظره في الإحرام للحج”.
    واعتبر وزير الأوقاف أيضا أن ” النقاب حاجز للتواصل بين الناس ولا صلة له بالحرية الشخصية وإنما هو ضد الطبيعة البشرية”.
    في سوريا لم نشهد إلا قرار وزارة التربية بمنع النقاب مع غياب الرأي لكل الهيئات الرسمية الدينية أو حتى مراكز البحث النشطة إذا ما وجدت على خلاف جمهورية مصر العربية.

  13. هههههه كل هذا الوقت ونحن ننتظرك واخيرا تظهر لنا بهذه المقالة هههه
    من هذه الداعية ملكة زرار وما موقعها من الاعراب؟؟

  14. هل انت يا كابتن ماجد تحاول ان تثير الفتن بين المسلمين هنا من خلال اسألتك “البريئة” كما لمحت الاخت اريج؟ هل هذا ما تسعى اليه؟

  15. المنتدى : المحور الشرعي
    النقاب “عادة” وليس “عبادة” ]. د.سعاد صالح
    ___________________________________________

    وفي موضوع آخر، ولدى سؤالها فيما إذا كانت صرحت سابقا بأن 90% من المتنقبات غشاشات، أوضحت “قلت إن كثيرات من المتنقبات لا تتطابق أفعالهن وتصرفاتهن مع النقاب، بدليل أنني من خلال عملي أستاذة جامعية ضبطت كثيرا من حالات الغش من المتنقبات مع أن النقاب من المفروض أن يجعل الإنسانة التي ترتديه في حالة سمو، ويهذب النفس ولا يكون مجرد شكل”.

    وشددت صالح على أن النقاب ليس فرضا وليس من الإسلام، هو عادة وليس عبادة، “وقد اتفق معي في ذلك شيخ الأزهر والمفتي، ورئيس جامعة الأزهر وكل هؤلاء من العلماء، النقاب عادة متصلة بالبيئة ولا يوجد له نص شرعي، الأمر الآخر الذي قلته إن النقاب لا يكشف عن شخصية الإنسان بمعنى أنني لا أعرف إذا كان رجلا أو امرأة، وإذا كانت امرأة فمن هي، ومن تكون، خاصة أن البعض أصبح يستخدم النقاب كوسيلة للتستر على جرائمه، وأنا أرى أن في هذا إساءة للنقاب نفسه”.

  16. الاخوه سياتل اريج وزين واحمد وكل الأخوه المسلمين لي عندكم طلب ورجاء ,ممكن???

  17. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

    محيط: من المنتظر أن تطرح وزارة الأوقاف المصرية في نهاية شهر نوفمبر الحالي كتاب جديد للتوزيع يرى أن النقاب لا أصل له في الشريعة الإسلامية، وأنه مجرد “عادة اجتماعية سيئة” وليس عبادة، وقد يؤدي لتأصيل الفكر المتشدد.
    ويحتوي الكتاب الذي يحمل عنوان “النقاب عادة وليس عبادة” على آراء وفتاوى كل من وزير الأوقاف محمود حمدي زقزوق، والدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر، والشيخ علي جمعة مفتي مصر.

    ويعتبر وزير الأوقاف المصري ، النقاب “حاجزا عن التواصل بين الناس”، وقال: إن “ذلك الحاجز أصبح ينتشر وبسرعة بين النساء حتى في الأماكن التي لا يصح معها النقاب كالمستشفيات والمدارس، لاسيما مدارس الفتيات؛ مما يؤصل لفكر متشدد في أذهان الفتيات”، بحسب ما جاء في الكتاب.

    ويؤيده في الرأي الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية قائلا: إن النقاب “ليس بواجب”، وأضاف أن زي المرأة الشرعي شروطه معروفة، وهي ألا يصف مفاتن الجسد، ولا يشف، ويستر الجسم كله عدا الوجه والكفين، مشيرا إلى أن المالكية أفتوا بأن النقاب مكروه بدليل حظره في الإحرام للحج .

    وقد أبدى عدد من علماء الأزهر الشريف، وكبار مسئولي المؤسسات الإسلامية في مصر تأييدًا لما ذهب إليه الدكتور محمود حمدي زقزوق وزير الأوقاف المصري من أن النقاب ليس عبادة، وإنما مجرد عادة، بينما وضحت العديد من الآراء المخالفة لهذا التوجه، واعتبار النقاب ثيابًا شرعية يتأرجح بين الوجوب والندب، رافضة ما ذهب إليه وزير الأوقاف المصري من كونه عادة. فمن الجانب المؤيد لرأي وزير الأوقاف أوضح الشيخ عمر الديب -وكيل الأزهر الشريف- أن النقاب في حقيقته هو عادة زيادة في العفة والفضل.

    ويسوق الدكتور محمد رأفت عدة أدلة لعدم كون تغطية وجه المرأة واجبًا من الواجبات الشرعية، ويشير إلى أن الدليل الأول هو قول الله عز وجل: “وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها”، وقد اختلف العلماء في تفسير قول الله إلا ما ظهر منها فتعددت الآراء في ذلك، وأقوى ما نقل عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه ورجحه كثير من العلماء أن ما ظهر منها هو الوجه والكفان، ومعروف أن عبد الله بن عباس رضي الله عنه من أكبر الصحابة الذين يفهمون القرآن الكريم، فهو كما يطلق عليه العلماء “ترجمان القرآن”.

    الدكتورة سعاد صالح -أستاذة الفقه بجامعة الأزهر- ترى أن النقاب عادة قد يتخذ في كثير من الأحوال بابًا للتحايل، والغش والتدليس، وتوضح أنها ضد فرضية النقاب فمن ترتدي النقاب عليها أن ترتديه لكونها تحبه وليس لكونه فريضة.[/center]

  18. كلام صحيح 100% كل دوله حره فى قوانينها وخصوصا الدول الاوربيه !
    ولكن هناك عدة أسئله فى هذه القضيه ؟
    إن هذه الدول تدعى وتفاخر بالحريه والديمقراطيه ( العرجاء ) !
    فكيف تدعى تلك الدول الحريه وبنفس الوقت تحجر على حرية الغير ؟
    السؤال الثانى :
    موجه للعرب الذين دائما يرددون تلك الكلمات ( إللى مو عاجبه يرجع لبلده ) !!!
    عجيب غريب تتكلمون وكأنكم أهل تلك البلاد وحتى أهلها العقلاء لا يتكلمون بذلك المنطق ؟
    فهل بطلبكم هذا تنادون كل من يلجأ لتلك الدول لأسباب مختلفه لا يعلمها إلا الله ! بأن ينسلخ عن جذوره ويلبس ثوب غيره حتى يرضيكم ؟
    وهل تلك الدول عندما منحت الجنسيه أو حق اللجوء ( الانسانى أو السياسى ) لهؤلاء الاشخاص لا تعرف جذورهم أو ديانتهم ؟
    السؤال الثالث :
    ممكن يتفضل علينا أحد المرددين لمقولة ( النقاب والحجاب إهانة لكرامة المرأه ) ! بشرح كيف يهين النقاب والحجاب لكرامة المرأه ؟

  19. لنفترض جدلا انها عادة, لماذا تريدنا ان ترك هذه العادة الطيبة التي فيها حفظا وسترا للمرأة وان نستبدلها بعادة اخرى تهين المرأة وتظهرها كجسد يسيل له اللعاب؟ هل تعلم يا ماجد ان لدي الكثيير من الاصدقاء من بني دينك وبأعترافهم وانا هنا صادق ان شاء الله, اقول بأعترافهم هم يقولون ان ذهابهم الى الكنيسة ما هو الا محاولة للاختلاط مع الفتيات والتعرف عليهن!!!!

  20. اخــى ماجد العزيــز جوابنى بليـز ? لمــاذا انت مهتم وobsessed بدين الاسـلامى ?
    ههههههه ئال اسئلة بريئة ما شفت براءه

  21. أخ كوبرا وأنا أتكلم عن الاثنين !!!
    إذا كنت تقدر تجاوب أحد الاسئله التى سألتها فى كلامى وخصوصا كلامك النقاب إهانه لكرامة المرأه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ممكن تفسر كيف تكون الاهانه حتى نبدأ ننزع ملابسنا مو بس النقاب !!!!!!
    أظن أسألتى ما تحتاج لكتب أو أدله شرعيه !! تحتاج عقل ومنطق وقلب نظيف خالى من الحقد والكراهيه !

  22. مثلك كمثل الرقطاء الملتويه داخل جحرها تحاول بخ السم على من يقربها فلا تستطيع ايذاءه وهي لا تدري ان بخ السم وكثرته تعطي المسلم المناعه اللتي ستحميه من عضاتك(kobra)

  23. رائيي شخصيا ان النقاب ليس فرضا على المسلمات والحجاب هو الفرض والنقاب هي عادة او تقاليد لباس ….
    وادا كان لبس النقاب شئ مطلوب عندما تكون المراة اخدة لزينتها في بلدها وواجب ايضا على اعتبار انه لا يجب على المراة اظهار زينتها الا للزوج والمحارم….
    فان لباسه في الدول الاجنبية لا ضرورة له …ويجب على المراة كشف وجهها دون زينة…
    واسئلة ماجد لاضير فيها طالما هو مجرد سؤال ونقل لاراء المشايخ في هدا الموضوع…

  24. أخ كوبرا وأنا أتكلم عن الاثنين !!!
    ههههههه والله انك جبتها يا اخ بلدوزر بس المشكل كوبرا مدروخه

  25. النقاب يقلل من قيمة المرأة ..النقاب هو كالعصفور الذي تضعه في القفص ويحاول جاهدا ليخرج من القفص ولا يمل ابدا وعندما تتيح له فرصة للخروج مثلا ترك باب القفص مفتوح في الحال يخرج من القفص .ههههههههههههههه الله يكون بعونك ماجد (البريئ)

  26. اريج… خلص ولا اشي , كوبرا اسم كل من يدخل يستعبط زي هالنسخهkooooooooooooooooobraaaaaaaaaa

  27. هلا برورو ههههههههههه. هل تحسين نفسك بقفص يا رورو؟ هل انت عصفورة مسكينة تحاول الهرب؟

  28. ماشاء الله على مغارة نورت !!!
    إختفى الشعراء والدكاتره والكوميديين والاخوه وبقيت الكوبرا والثعلب يسرح ويمرح فيها بكل براءه !!
    RORO عصفوره ممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممم
    بس ودى أعرف أى نوع من العصافير الكتكوته ؟

  29. في أيلول 15, 2010 |
    النقاب يقلل من قيمة المرأة ..النقاب هو كالعصفور الذي تضعه في القفص ويحاول جاهدا ليخرج من القفص ولا يمل ابدا وعندما تتيح له فرصة للخروج مثلا ترك باب القفص مفتوح في الحال يخرج من القفص .ههههههههههههههه الله يكون بعونك ماجد (البريئ
    ………مين فهم اشي من هالمثل الكوبراوي والله ان مش سؤال بريئ بل عبيييط

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *