كشفت صحيفة نيويورك تايمز الامريكية -في وقت مبكر اليوم الأربعاء- عن معلومات جديدة بشأن كيفية تفخيخ إسرائيل أجهزة البيجر التي انفجرت وأسفرت عن مقتل وإصابة المئات من عناصر حزب الله في لبنان وسوريا.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين مطلعين أن إسرائيل أخفت متفجرات داخل دفعة من أجهزة اتصال (بيجر) تايوانية تم استيرادها إلى لبنان.

معلومات متضاربة حول مصدرها.. كيف وصلت أجهزة "بيجر" المفخخة إلى حزب الله؟

وقال المسؤولون إن حزب الله طلب من شركة “غولد أبولو” التايوانية أكثر من 3 آلاف جهاز اتصال، وأضافوا أنه تم زرع مادة متفجرة صغيرة الحجم بجانب بطارية كل جهاز.

وأوضحوا أنه تم التلاعب بأجهزة الاتصال التي طلبها حزب الله قبل وصولها إلى لبنان.

كما نقلت الصحيفة عن المسؤولين الإسرائيليين أنه تم توزيع أجهزة الاتصال على أعضاء حزب الله في جميع أنحاء لبنان وعلى بعض حلفائه في إيران وسوريا.

من جهتها، نقلت صحيفة واشنطن بوست عن مركز أبحاث للأمن أن ما حدث ناجم عن أوسع عملية استبدال لأجهزة اتصال مستوردة بشحنة تحوي متفجرات.

يذكر ان البيجر هو جهاز اتصال لاسلكي صغير تم تطويره في الستينيات للاستخدام في حالات الطوارئ، ويعتمد على إرسال إشارات رقمية عبر موجات الراديو لإخطار المستخدم بأن شخصا ما حاول الاتصال به، كما يمكن إرسال رسائل نصية قصيرة عبر هذا الجهاز.

وقبل انتشار الهواتف المحمولة كان البيجر وسيلة شائعة للتواصل، خاصة بين الأطباء العاملين في المناوبات الليلية وموظفي خدمات الطوارئ، كما استخدم أيضا في المجالات العسكرية والأمنية.

يعتبر جهاز البيجر من التقنيات القديمة نسبيا، والتي لا يمكنها الاتصال بالإنترنت، ولذلك يعتبر آمنا نوعا ما من الاختراقات السيبرانية ومحاولات التجسس والتتبع الشائعة عند استخدام الهواتف المحمولة أو الذكية، ولهذا فهو لا يزال يستخدم في المجالات العسكرية والأمنية، وهذا على الأرجح السبب الذي يدفع عناصر حزب الله إلى امتلاك هذه الأجهزة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫8 تعليقات

  1. رحم الله الشهداء و أسكنهم الفردوس الأعلى من الجنة و ان شاء الله الشفاء العاجل للجرحى ،
    هذا هو حال شيعة علي الكرار سلام الله وصلواته عليه و سبحان الله على الثبات على العقيدة و الولاية و التمسك بقوة بنهج محمد و آلِ محمد سلام الله وصلواته عليهم ، هي عقيدة الشيعة
    ( هيهات منا الذلة) ✌🏻 كما قالها سيدي ومولاي الامام الحسين سلام الله وصلواته عليه ، و نحن على هذا النهج حتى آخر نفس ✌🏻 والله لن ينصلح حال المسلمين إلا إذا تبعوا نهج محمد و آلِ محمد المعصومين الطيبين الطاهرين ،،،
    اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وسَهِّلْ مَخْرَجَهُمْ والعَنْ أعْدَاءَهُم من الأوّلينَ وَالآخِريْن إِلَى قِيَامِ يَوْمِ الدِّين
    ان الصهاينة يحفرون قبورهم بأنفسهم .

  2. ياحغام 🙁
    يذكر أن معركة ذات البياجر التي اصابت ٣٠٠٠ من عناصر حزب الزبالة الإرهابي ( ٥٠٠ منهم فقدوا اعينهم ) وأدت الى نفوق ٧٠ منهم ، هي ردا على معركة ذات الدجاج التي اودت بحياة ٣ دجاجات في اسرائيل !

    و هناك مصادر تؤكد بأن أجهزة البيجر المتفجرة تم إرسالها إلى حزب الله من شركة تيليريم الايرانية هههه حيلهم بينهم .

  3. لسنوات طويلة، تمادى حزب الزباله الإرهابي في غيه مستعرضا قوته وبطشه على العزل المستضعفين من أبناء السنة في سوريا ولبنان واليمن تجبر في الأرض وعاث فيها فسادا متخذا من شعارات المقاومه والممانعه ستارا لأطماع اسياده في طهران وهيمنتهم على الدول العربيه.

    وهاهي عجلة التاريخ تدور وسنه الله ماضيه .

    هذه المعركه من حيث ابتهاج الناس بها وتهليلهم هي مشابهه الى حد كبير لواقعة اصبعي الكباب الشهيره ، فقد اقتصر ضررها على القتله والمجرمين .

  4. وكلُّ مؤذي سيُؤذى إنهُ قدرٌ
    يجري على حكمةٍ للهِ في النَّاسِ
    من ناولَ السمَّ في كأسٍ مخادعةٍ
    يوماً سيشربُ نفس السُمِّ والكاسِ
    العينُ بالعينٍ حكمٌ لا انتقاض لهُ
    والجرحُ بالجرحِ في حُكمٍ ومقياسِ
    ما يفعلُ المرءُ في الدُنيا يردُّ له
    دَينٌ بدينٍ فلا تطغى على الناسِ

  5. يا ولية يا اماني فرحانة انتي يعني ؟؟
    العملية قتل فيها اطفال وعاملين في القطاع الصحي كما اكد وزير الصحة اللبناني اليوم ، وحتى الجرحى الذين اضطر الاطباء لقلع عيونهم فيهم اطفال .
    هذه عملية لو فعلها العرب لكان اطلق عليها العالم جريمة حرب ضد الانسانية ، فعندما يكون جهاز في البيت فقد يكون قرب طفل او مريض في المستشفى .
    وانتي فرحانة انه مريضة في مستشفى قتلت بانفجار الجهاز الذي كان يحمله طبيبها ؟؟
    شنو هذه العقلية ؟؟!!!

  6. ما ورد انه عملية زرع للمتفحرات غير اكيد او صحيح انما خبر جريدة امريكية وهي (نيويورك تايمز الامريكية ) ، وربما يكون للتعمية !! ولصرف الانتباه عن ما يمكن ان تحويه الاجهزة الاسلكية ومن بينها الموبايل في بطاريته خاصة ….. وكيف انها بالامكان تفجيرها من خلال شفرة عن بعد !!
    فقد اعلنت شركة لوبك انترناشينول الأمنية التي هي اكثر تخصصا ان سبب الانفجار هو برمجيات رفعت حرارة البطاريات . التي اجزائها تتحول الى قطع احد من السكاكين وبدرجة حرارة عالية جدا .

    فاكيد الشركة الامنية هذه كلامها اكثر مصداقية من الجريدة الامريكية ، لانه عارفة شنو تقول .

  7. حتى اليوم كانت انفجارات جديدة وليس بالبيجر انما بالموبايل وهناك خبر يقول :
    سقط شهيد وعشرات الجرحى في انفجارات جديدة لأجهزة اتصال لاسلكية في عدة مناطق بلبنان.

    واندلعت حرائق داخل عدد من الشقق السكنية في الضاحية الجنوبية من بيروت جراء انفجار أجهزة محمولة، كما أظهرت المشاهد انفجارا لمحل هواتف الأيفون في أحدى مناطق لبنان، فيما نقلت وكالة رويترز عن مصدر أمني لبناني قوله إن أجهزة الاتصالات التي انفجرت اليوم في لبنان هي أجهزة لاسلكية محمولة مختلفة عن أجهزة البيجر التي انفجرت أمس الثلاثاء

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *