يحسم الأميركيون اليوم الثلاثاء السباق الرئاسي إلى البيت الأبيض واختيار الرئيس رقم 45 للولايات المتحدة الأميركية ما بين المرشحين الجمهوري دونالد ترامب والديمقراطي هيلاري كلينتون.

وتفتح مراكز الاقتراع في الولايات الأميركية الخمسين، بين السادسة والسابعة صباحاً، وإغلاقها بين السابعة والثامنة مساءً، وذلك بالتوقيت الأميركي.

وآخر استطلاع لرويترز/إبسوس أظهر أن فرص كلينتون في هزيمة خصمها والفوز بالسباق الرئاسي تصل إلىنحو 90 في المئة، وأن أي تغيير يحدثه ترامب الثلاثاء يعتمد على تركيبة غير محتملة لنسب إقبال البيض والسود وذوي الأصول اللاتينية في 6 أو7 ولايات.

وأضاف أن وزيرة الخارجية السابقة تتقدم على ترامب بواقع 45 بالمئة مقابل 42 بالمئة في التصويت الشعبي، وأنها في طريقها لجمع 303 من أصوات المجمع الانتخابي مقابل 235 صوتا لترامب، أي أنها ستتخطى العدد اللازم للفوز وهو 270 صوتا.

وتتوقف فرص ترامب على أدائه في ولايات فلوريدا وميشيغان ونورث كارولاينا وأوهايو، التي كاد أن يحسمها لصالحه يوم الأحد، عندما انتهى استطلاع الرأي، وكذلك بنسلفانيا التي تتقدم كلينتون فيها بفارق ضئيل يبلغ ثلاث نقاط مئوية.

وحتى يفوز في السباق إلى البيت الأبيض، يجب أن يفوز ترامب بمعظم هذه الولايات، وفق الاستطلاع الذي اعتبر أن أي خسارة للمرشح الجمهوري في اثنتين من ولايات فلوريدا وميشيغان وبنسلفانيا ستعني حتما تقريبا فوز كلينتون بالرئاسة.

ومن ساراسوتا بفلوريدا التي تملك 29 صوتا في المجمع الانتخابي وتعد مهمة له، بدأ ترامب حملته، الاثنين، حيث يخوض معركة شرسة مع كلينتون بالولاية التي تضم عددا كبيرا من الناخبين من أصول لاتينية، غير مكترث لنتائج استطلاعات الرأي.

وتنبأ بفوزه قائلا لأنصاره في ساراسوتا إن كلينتون “مخادعة” و”نحن سئمنا أن يقودنا أناس أغبياء”، وقال إن “عقدي مع الناخب الأميركي يبدأ بخطة لوضع حد لفساد الحكومة وانتزاع بلادنا، وبسرعة، من مجموعات الضغط هذه التي أعرفها جيدا”.

وأكد أن كلينتون “يحميها نظام فاسد تماما”، متوجها لأنصاره بالقول “أريد أن تسمع كل المؤسسة السياسية في واشنطن الكلمات التي سنقولها جميعا حين نفوز غدا: سنجفف المستنقع”، وكررت الحشود من بعده “سنجفف المستنقع”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. حجَمو ترامب لتفوز كلنتون فمن يُراهن على فوز ترامب فهو خاسر , هو لا يتمتع بالخبث الرئاسي المطلوب لهذا الكُرسي فهو مُتهور واحمق لابعد الحدود

  2. لا يهمنا من يفوز، وانما ما سيحدث بعد الفوز، المرشحان متفقان على كراهية وابتزاز العرب , واغلاق الأبواب في وجوه العرب ، والتهديد والوعيد بالمزيد من التدخلات العسكرية في شؤوننا. والاستيلاء على دولارات العرب.

  3. لا أُحَبِّذ إستخدام لُغَة غير العربية و لكن هُناك مقولة باللُغة الإنجليزية تنطبق على الوضع الراهن و هي أن هيلاري كلينتون “The lesser of two evils ” …..
    !!

  4. مساء الورد أمونتي ، كيفك ؟؟ و كيف أُختك …. إشتقنا لكِ و لجميل كلامك و لحضورِك الطاغي ، أتمنى أن تكوني بألف خير غاليتي ….
    !!

  5. أطلب ترامب إعطاء مريم ماجدولين الجنسية الأمريكية حال فوزه بالإنتخابات 🙂 🙂 🙂

  6. قرأتُهُ بقلبي أمونتي 🙂
    و لا يهمك حتى لو لم ترُدي ، سعادتنا برُؤية إسمك تطغى على كُل شيء ….
    أنتِ و أُختكِ كُنتُنّ و ستبقين في دعائنا ….
    نهارك سعيد غاليتي ….
    !!

  7. شكرا سنفورة لله يخليك
    كتبت تعليق وكتب تم الإرسال بنجاح ومن بعد ما شفته
    (( بالمناسبة ما عندي Arabic keyboard ففيه تعطيل بالكتابة لا تأخديني))
    ونهارك أسعد جميلتي

  8. لا فرق بينهما تقريبا الفرق الوحيد هو أن ترامب يجاهر بالعداء للمسلمين أما كلينتون تكتمه يمكن لانها امرأة وعلى قولة سنفورة يمكن يكون شرها ألطف وأهون لكن بالنهاية لن ينفعا البلدان العربية يشيء

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *