اتفق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمرشد الأعلى في إيران علي خامنئي، خلال لقائهما في العاصمة طهران، على رفض أي محاولات خارجية لإملاء فرضيات بشأن تسوية سياسية في سوريا، وفق ما أعلن المتحدث باسم الكرملين.

وأوضح المتحدث الروسي أن موسكو وطهران لديهما “وجهة نظر موحدة” حيال سوريا، وأشار في هذا السياق إلى أن أي تغيير في القيادة بسوريا يجب أن يأتي عبر انتخابات، واصفا اجتماع بوتين وخامنئي بأنه “بناء جدا”.

من جانبه اعتبر خامنئي أن الولايات المتحدة تحاول تحقيق ما وصفها بأهدافها العسكرية الفاشلة في سوريا بالسياسة، ونقلت رويترز عنه وصفه للمخطط الأميركي للهيمنة الإقليمية بأنه تهديد لإيران وروسيا.

وجاء لقاء الزعيمين على هامش مشاركة الرئيس الروسي بقمة الدول المصدرة للغاز بطهران اليوم، وعلى عكس البروتوكول توجه بوتين مباشرة فور وصوله العاصمة الإيرانية في زيارته الأولى منذ ثماني سنوات لمقر خامنئي لإجراء محادثات تركزت حول الأزمة السورية.

ورغم الخلافات بين روسيا والدول الغربية بشأن دور رئيس النظام السوري بشار الأسد، تدعو موسكو إلى تشكيل ائتلاف دولي بمشاركة إيران وغيرها من دول المنطقة لمكافحة تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *