باشر مكتب التحقيقات الفدرالي “إف.بي.آي” التحقيق في تفجير إستهدف مسجدا قرب مدينة منيابوليس الأميركية ، في الساعات الأولى من صباح اليوم.

وكانت الشرطة في بلدة بلومنغتون قد تلقت بلاغا بوقوع إنفجار في مسجد “دار الفاروق”، بعد إلقاء قنبلة عبر نافذة مكتب إمام المسجد أثناء وجود المصلين لأداء الصلاة، دون إصابة أحد.

وأكد محمد عمر المسؤول عن المسجد للصحافيين، أن أحد المصلين شاهد شاحنة صغيرة وهي تسير مسرعة للخروج من ساحة إنتظار السيارات المخصصة للمسجد بعد وقوع الإنفجار.

وأعلن فرع “إف.بي.آي” في منيابوليس على حسابه في موقع “تويتر”، أن “التحقيقات الأولية تشير إلى أن الإنفجار كان بسبب عبوة ناسفة”.

من جهته صرح جيف بوتس قائد شرطة البلدة في مؤتمر صحافي: “عندما وصل رجال الشرطة ومكافحة الحريق، لم يجدوا سوى بعض الدخان وأضرار في المبنى، لكن لم يصب أي شخص”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫95 تعليق

  1. ياعربي صريح
    هذا مثال اخر عن هدمكم وتفجيركم للمساجد انتم والروافض

  2. يا احمد … الأرهابيين الذين يقتلون بأسم الأسلام منذ أحداث 11 ايلول و لحد يومنا هذا كم جريمة ارتكبوا في الولايات المتحدة؟ كم ضحية بريء راح نتيجة هذه الهجمات؟ كم اعتداء حصل من قبل الآرهابيين الأسلاميين على مصالح و سفارات امريكية؟ هل تريد احصائية فنحن في زمن تتوفر فيه كل المعلومات بنقرة زر على الأنترنيت.
    لو كان الأمريكان في الأصل لا يريدون بناء مساجد لما بني 2130 مسجد في امريكا علما ان وتيرة بناء المساجد استمر حتى بعد احداث 11 سبتمبر كون ان الأمريكيين و الغربيين بصورة عامة لا تحركهم ردات الفعل السريعة مثل العرب و لكن هناك مثل يقول ان الطرق المستمر على الحديد يكسره في النهاية و الفعل الذي حصل بمهاجمة هذا المسجد هو نتيجة الطرق (الأرهاب) المستمر الذي يصر بعض المسلمين المتطرفين توجيهه ضد أمريكا و بالتالي لا يمكن ان تتوقع ان الأمريكان كائنات حجرية ستبقى مشاعرهم باردة تجاه ما يصابون به من ارهاب اسلامي بين فترة و اخرى و لا بد ان يحدث ردة فعل هنا و هناك …. و مع ذلك … لو حصل 1% من الأرهاب الأسلامي من قبل متطرفين مسيحيين في بلاد اسلامية (افتراضا) لرأينا المسلمين يطردون المسيحيين دفعة واحدة من بلادهم مع ان المسيحيين هم اهل البلاد الأصليين اينما وجدوا و ليسوا جالية او ضيوف.
    الأدهى من هذا ان اقل فعل ارهابي كما حدث في هذا المسجد الذي حصلت به اضرار مادية فقط دون ضحايا تتسارعون لتقارنوا و تقولوا “ها؟ لماذا تقولون عن المسلمين ارهابيين؟ أليس هذا ارهاب؟” طبعا انا اعذر المسلمين المتطرفين في هذا الأمر كونهم يتوقون لتصيد الأخطاء هنا او هناك مهما كانت تافهة لكي يقولو كما يقول المثل المصري “مفيش حد احسن من حد” دون الأخذ بنظر الأعتبار من الذي بدا التعدي و كم مرة تم التعدي من قبل احد الأطراف مقارنة بالطرف الآخر. ماذا تريد ان يقول المسيحي المصري الذي تم احراق و هدم 80 كنيسة له بين ليلة و ضحاها في مصر ناهيك عن التفجيرات الأخيرة للكنائس و استشهاد المئات منهم؟ ماذا يقول المصري المسيحي عندما يتم التهجم على موقع يشاع عنه انه سيبنى به كنيسة جديدة و كأن بناء الكنائس هو جريمة و ليس حقا طبيعيا؟ ماذا يقول مسيحيو الموصل الذين طردوا من الموصل في 48 سلعة و تم هدف و تفجير و تدنيس كنائسهم و اديرتهم التي عمرها مئات السنين و بالكاد تركوهم يخرجون بالملابس التي عليهم؟ محجبة في اوربا يتم التحرش بها تنقلب الدنيا و لا تقعد و لكن التنكيل الذي يحصل بحق المسيحيين ليلا و نهارا يتم تجاهله الا ما ندر من قبل فضائيات عربية شريفة و اعلاميين شرفاء أمثال عمرو اديب و غيره مع العلم ان غالبية المعلقين على فيديوهات هؤلاء الأعلاميين يشتمون عمرو اديب و امثاله كونه شريف … فمع الأسف لا يروق لغالبية الرأي العام الأسلامي أن يتم استنكار ارتكاب جرائم بحق المسيحيين كون المسيحيين كفار و قتلهم و ارهابهم حلال.
    يا عم أحمد روح نام و تغطى كويس و خليك عقلاني بالتفكير …. قال تفجير مساجد قال

    1. هههه
      فكره النوم بدري حلوه اوي
      شكرا على النصيحه
      ?
      لكن استفسار ومن دون زعل
      مافهمت ازاي يعني اهل الارض الاصليين ؟
      اما الارهاب فالكل ضده مسلم او مسيحي لكن اتهامك المتكرر للمسلمين يدل على انك تحتاج الى ان تصحح مفهومك وتكون عقلاني ولاتتهم دين بافعال اشخاص
      ع فكره. اذا اخذنا مافعلته الجزائر في فرنسا كمثال ستعرف من صنع الارهاب ومن صنع داعش لاتهام الاسلام بانه ارهابي
      كن منصف مع نفسك قبل ان تكون منصف مع الغير

      1. ?? اقصد اذا اخذنا مافعله الفرنسيين في الجزائر
        شكلي عاوز انام ???

        1. عم احمد صح النوم؟ ان شاء الله نمت كويس؟ هههه
          بالنسبة لأستفسارك عن قصدي بعبارة (أهل الأرض الأصليين) انا متعجب كيف خانك ذكاءك لتسأل عن معنى قصدي؟ مع ذلك لا بأس … أنت تعرف ان الدين المسيحي سبق الدين الأسلامي بـ 600 سنة … الدين الأسلامي انتشر في البلدان العربية عبر الغزوات (الفتوحات حسب تعبير المسلمين) و عندما دخلت الجيوش الأسلامية العراق و بلاد الشام و مصر و المغرب العربي كانت ديانة الغالبية هي المسيحية لكن بعد غزو هذه البلاد من قبل الجيوش الأسلامية استقر الكثير من الجنود العرب في هذه البلاد و تم تحول السكان تدريجيا الى الأسلام (ترهيبا أم ترغيبا) و بقي من اصر على اعتناق المسيحية رغم كل القوانين المجحفة التي كانت تفرض عليهم على سبيل المثال ان يكون المسيحي لبسه مميز و عليه علامة و بيته لا يعلو فوق بيت مسلم و تم مصادرة كنائس كثيرة و تحويلها الى مساجد بالرضا أم بالقوة ناهيك عن دفع الجزية و كل هذا تحمله المسيحي طيلة قرون نتيجة القوانين التي فرضها الغزاة بحجة الدعوة الى دين جديد مع ان نشر الأديان يكون بالكلمة و ليس يتحريك الجيوش … على العموم ماعلينا … لهذا … المسيحيين يا عزيزي موجودون في البلدان الأسلامية و غيرها قبل مجيء الأسلام فالمسيحي لم يهبط من المريخ بالعكس المسلمون وفودوا الى هذه البلدان بجيوشهم و اصبحوا الأغلبية بالتدريج و عندما يكون المسيحيون أقلية لا يعني هذا ان نلغي انتماءهم الأصيل لأرض البلدان التي يعيشون عليها … وصلت الفكرة؟
          ثانيا … يقع المسلمون غالبا في فخ تشبيه جيوش دول قامت بأعمال خلال استعمارها بلدان أخرى بدافع استعماري لأستغلال خيرات البلاد و بين ان يقوم مسلم متعصب بتفجير نفسه بين ابرياء في بلدان بعيدة لأنهم كفار بنظره … الجيش الفرنسي لن يدخل الجزائر و غيرها خلسة مثل الأرهابي … الجيش الفرنسي لم يرتدي جنوده لباس الناس المدنيين و تخفوا بينهم و قاموا بتفجير انفسهم على حين غفلة بين المدنيين ليقتلوهم بحجة انهم مسلمون قتلهم حلال … فرنسا لم تدخل لنشر المسيحية و نابليون بونابرت عندما دخل مصر أسلم عدد من ضباطه وهو لم يهتم لذلك لأن تفكيرهم كان فقط في استعمار البلاد و استغلال خيراتها مقابل نشر الثقافة و العلوم و جعل هذه البلاد تابعة لفرنسا (هكذا كانت مخيلتهم) هم لم يأتوا كمبشرين و لا لكي يفرضوا التتنصير على المسلمين هذه الغزوات كانت سياسية لغايات اقتصادية بحته. من الطبيعي على اي جيش عندما يجد مقاومة في البلد الذي يحتله ان يدافع عن نفسه و يطلق النار على مهاجميه و حتى لا يفهم كلامي خطأ انا لا ابرر قتل فرنسا للجزائريين لكني لا اقدر ان اقول ان الجندي الفرنسي الذي كان يقف في الشارع ببزته العسكرية التي تميزه عن من حوله من المدنيين شبيه بأرهابيي اليوم المتخفين بين المدنيين و يمارسون القتل الأعمى لأنهم يريدون اسعاد ألههم بأنهر دماء الكفار.
          شتان بين هذا و ذاك و لكن قلت في ردي الأول ان المسلمين كرد فعل يريدون التشبث بأي قصة ليعملوا مقاربة بين الأرهاب الأسلامي هذا الأيام و بين حركات استعمارية سياسية او حروب سياسية قامت في الماضي بين جيوش حتى يقال في النهاية “أن الأرهاب لم يصدر من المسلمين فقط” … للعلم انا عندما اتحدث عن المسلمين لا اقصد الجميع بل من يؤمن بالأرهاب و يمارسه عمليا ام يسانده فكريا. أعتقد اكثر من هذا الأنصاف بالرأي لا يوجد و على كل من يفكر بعقله سيعرف اني على حق و من يفكر بقلبه و بعاطفته سيصب علي اللعنات و لكن المهم الله وحده يعرف اين هو الحق و انا لا اخشى في قول الحق لومة لائم.

          1. اهل الارض الاصليين اكثرهم اسلم عن طوع منهم مع انه كان بأمكانهم ان يدفعوا الجزية و هي مبلغ بسيط لقاء حمايتهم و حماية اموالهم و كنائسهم .. اما الاسلام نعم انتشر بحد السيف فلم يكن ليصل الى الناس وهناك من يحول بينه و بينهم و هي الانظمة في تلك الفترة و كان يًعرض عليهم الاسلام اولا ثم الجزية ثم القتال و هناك دول دخلها الاسلام بدون قتال ماليزيا واندنوسيا على سبيل المثال .. و للقتال عندنا اخلاق ليست عندكم فكتابك المقدس امر بقتل الولدان و النساء الا من ثبت انها بكر و كيف يتم اختبار ذلك انت تعلم لا يحتاج ان اشرح ، ستقول ان هذا النص من التوارة نعم من التوارة و هو من ربك فـ ( لاهوته لم يفارق ناسوته طرفة عين ) كما تقولون اذا هو من المسيح الذي كان قبل ابراهيم و هو الله كما تزعمون و هو ابن الله في نفس الوقت و الذي قال ما جأت لانقض الناموس بل لأكمل ، وقال ما جأت لألقي سلاما بل لألقي سيفا .

        2. تعقيبا على رد المدعو مالك أقول:
          ليس غريبا ردك الذي جاء مليئا بالشتائم و الأزدراء هذا حال اغلب المسلمين المتطرفين الذيم يفتقدون لآداب الحوار و النقاش العقلاني ولن اتوقف عند هذه النقطة كثيرا لأن مايخرج من فم الأنسان يعكس مافي داخله من نظافة أو وساخة (هكذا علمنا المسيح).
          كلامك الذي اوردته في ردك ليس في صالح الأسلام من شيء بل ضده … انت تعترف ان الأسلام انتشر بحد السيف و حجتك في ذلك ان هناك من يحول بين وصول الأسلام بسلام و دون مقاومة و ممانعة الى شعوب الدول التي غزاها الأسلام بجيوشه … من الطبيعي ان كل الشعوب ترفض أن تعتنق افكارا جديدة و ديانة جديدة و لهذا وجب على من يريد ان يدعو و يبشر بدين جديد أن يجاهد و يكافح لا بالسيف بل بالكلمة حتى لو كلفه ذلك حياته … أن الشهادة في الأسلام في سبيل الله هي شرف كما هي بالنسبة لنا لكن اتعلم ماهو الفرق؟ أنتم تريدون ان تستشهدوا و السيوف في ايديكم و الدماء تغطيكم ياقاتل يا مقتول في حين ان المسيحيين الأوائل و لمدة ثلاثمئة عام و اكثر لاقوا الأمرين من الدولة الساسانية و الدولة الرومانية ألقي بهم الى الأسود في حلبات المصارعة و احرقوا احياء و سلخت جلودهم و قطعت رقاب الكثير منهم لكنهم ركضوا الى الموت وهم سعداء لأن استشهادهم جاء بعد ان بلغوا كلمة الله للناس … كل مافعلوه هو التبشير بكلمة الله ولم يكن في اياديهم شيء سوا ربما عكاز يعينهم على السير لألاف الأميال بين الأمم آنذاك … لا يمكن ان يكون الله الرحيم يريد نشر الأيمان به بالسيف و الا لأصبحت الدنيا غابة فما اشد الفرق بين الحالتين؟
          ثانيا هل يعقل ان جيوشا و امما تركع لأي جيش مهما كانت رسالته سامية و يقولون له تفظل بالدخول تعال احكمنا و خيرنا بين اعتناق دينك او ان ندفع لك جزية حتى تعتقنا من الموت؟ و الأنكى ان الأمة التي ترفض فما عليها سوى القتال؟
          ثالثا: اي نص في التوراة يناقض ماجاء به المسيح انا لاعلاقة لي به … نعم المسيح قال جئت لأكمل الناموس لكنه لم يقل اننا سنتبع الناموس بالحرف الواحد لأن السيد المسيح غير بعض الشرائع التي وردت في التوراة ليس لأن الله اخطأ (حاشاه) في الأول و المسيح جاء ليصحح بل لأن كل مرحلة لها ظروفها … المسيح يقول احبوا اعداءكم باركوا لاعنيكم و من يقتل بالسيف يؤخذ بالسيف و ألغى تعدد الزوجات لما فيه من ظلم للمرأة و حرم الطلاق الا لعلة الزنا لضمان حقوق المرأة من ظلم الرجل و لم يجعل الختان فريضة لأن نظافة الأنسان فيما يخرج من فمه و ليس في الأمور الشكلية فالنظافة الجسمية شيء نسبي و لا يمكن قياسه بدقة ممكن ان يكون انسان خضع للطهور في عضوه الذكري لكنه قذر في اماكن اخرى من جسمه او لا يستحم ورائحته مقرفة و العكس صحيح.

          شرح آية « لا تظنوا أني جئت لألقي سلاماً علي الأرض, ما جئت لألقي سلاما بل سيفا, فإني جئت لأفرق الإنسان ضد أبيه والابنة ضد أمها والكنه ضد حماتها, وأعداء الإنسان أهل بيته. من أحب أبا أو أما أكثر مني فلا يستحقني»( مت 34:10-37).
          وفي هذه الآية يهمنا ان نشرح كلمتين اساسيتين في المعني وهما :
          كلمة “سلام” وكلمة “سيف” وما هوَّ المقصود بالكلمتين؟
          أولا: كلمة “سلام” كلمة سلام هنا الذي لا يريدها المسيح هي الصلح مع الخطيئة والسلام الوهمي الذي يصنعه معنا العالم وهذا السلام الذي يقود الي جهنم نتيجة إنكار الإيمان بالله . ولا يقصد هنا السلام الذي يعطيه داخل القلب والذي هو ثمرة من ثمار الأيمان بل يقصد أن العالم لن يقبل المؤمنين به وسيثير حرباً ضدهم كما فعل العالم وهذا ما حدث فعلاً من اليهود ثم الإمبراطورية الرومانية التى سفكت دماً كثيراً من المسيحيين الأوائل على مدى قرون عدة.
          ثانيا: كلمة “سيف” كلمة سيف هنا ليس المقصود منها السيف الذي يستخدم في الحرب بل كلمة سيف هنا تحمل معنيين بناء علي معاني كلمة “سيف” في الكتاب المقدس وهما:
          المعني الأول: السيف يفسر أنه كلمة الله الذي به نحارب إبليس والخطية والذي به (بسيف الكلمة) انتشرت المسيحية فى كل الأرض (عب 12:4) وللتوضيح أكثر لهذا المعني هذه الآية التي تقول«أحاربهم بسيف فمي» (رؤ 2 : 16) فهل هنا كلمة سيف تعني السيف الذي يستخدم في القتل والحرب بكل تأكيد لا, فأنها تعني سيف الكلمة الصحيحة الحقيقية التي تفصل بين الحق والباطل أنه “سيف البر”
          المعني الثاني: السيف يفسر علي أساس التفريق بين الحق والباطل النور والظلمة. التفريق بين من يتبع المسيح ومن ينكره من يؤمن به ومن لا يؤمن به. حتى لو كان هذا التفريق بين أعضاء الأسرة الواحدة. لذلك يقول المسيح « من أحب أبا أو أما أكثر مني فلا يستحقني»(مت37:10) وفي هذا يتضح لنا مجال المقارنة التي ذكرت فيها الآية
          ولذلك قال المسيح له المجد لتلاميذه «ها أنا أرسلكم كحملان وسط ذئاب»(متي16:10) نلاحظ هنا شيء مهم وهم ان الذين يؤمنون بالمسيح أمرهم المسيح ان يكون لهم وداعة الحملان وليس شراسة الذئاب فكيف بعد هذا الأمر ان يكون الحمل هو الذي يحمل السيف؟ مستحيل طبعا لأنه من المعروف ان الذئب هو الذي يفترس الحمل وليس العكس.
          نرجو ان يكون اتضح الرد و ان لا تأخذ المعنى سطحيا هناك تفسير الكتاب المقدس متوفر على الأنترنيت راجعوا التفسير ثم تفظلوا بأستعراض عضلاتكم علينا هنا.
          أخيرا أختتم ردا على ختامك المسيء للمسيحيين؟ من انت لتحكم ان الله لعننا؟ الله لعننا و نحن نور العالم انت تعيش و تكتب الأنترنيت و حتى ملابسك الداخلية من صنع اختراعات لعلماء مسيحيين يا هذا؟ اذا كان الله لعننا ووهبنا كل هذا العلم و التطور و حتى القوة مكننا منها و بيدنا الآن اسلحة نقدر ان نبيد فيها من نشاء لكن لأن المسيحي له العقل و الحكمة فنحن لا نستخدم هذه الأسلحة الا لمن يعتدي علينا بل بالعكس فحضارة العالم المتمدن و كل ما تراه من اختراعات هي لعلماء ينتمون للمسيحية … انت تعتنق عقيدة كلها كره لهذا كل ما يمكن لك و لأمثالك ان يشتموا و يلعنوا … لكن ماهي مساهمتكم في المجتمع البشري العالمي ؟؟؟ لا شيء سوى التندر و الثرثرة على الفارغ كالذي يحدث في صالونات النساء أو في حمام النساء … هههه … قال يلعنكم قال

          1. انا علم يا نكرة و لم اشتمك حتى الآن فلا تجبرني على ذلك
            تقول ان الاسلام انتشر بحد السيف فوافقتك لم يكن ليصل الى المجوس و كسرى على العرش و لم يكن ليصل الى الشام و مصر و الروم يحتلونها ولم يضرب بسيف الاسلام سوى الطغاة و اذنابهم و النبي صلى الله عليه وسلم حين علم ان قريش تعد لقاتله قال : (وَيْحَ قُرَيْشٍ ، لَقَدْ أَكَلَتْهُمْ الْحَرْبُ ، مَاذَا عَلَيْهِمْ لَوْ خَلَّوْا بَيْنِي وَبَيْنَ سَائِرِ النَّاسِ .. )فلم تكن دعوته الحرب بل كانت غايته ان يبلغ الناس رسالة ربه

  3. عندما يكون هناك تراكُمات لا تستطيع ان تُعلق على خبر حصل من خلال تتابع الاحداث من أشخاص مُسلمين اسائو للاسلام وللمسيحيين ووضعو المُسلمين بخانت اليك وجعل البعض يقوم باعمال عدائيه بالنسبه لهم ردود افعال للاسف !

  4. لا تهدر وقتك وتجادل جاهل مثل احمد فأحمد لا يعرف الفرق بين الكوع والبوع فتتوقع منه ان يعرف معلومات وأمور عن الدين المسيحي فأحمد لا يفقه شئ وكل همه وتفكيره الاكل والحلويات وأسماء المطاعم وحوانيت الحلويات

  5. اما الاجرام بأسم المسيحية فأستطيع ان احدثك الى الغد عن جرائم القوات اللبنانية و جرائم الصليبيين و عن محاكم التفتيش .. حتى الحروب الحديثة في العراق و افغانستان دخل المبشرون من خلالها الى ارض الاسلام تحت حماية الغزاة

  6. والله عندي شعور انه طريح الفراش هذا ملاك بجناحين ونحن نظلمه !!!!!
    قال تنكيل بحق المسيحيين قال !!!! ولَك انتم خلقتم وفكرة الدم والارهاب
    في عروقكم قبل ان تولدون اول دماء سفكت كانت بإمرة الكنيسة وتحت اسم
    الصليب !! وأول روءوس قطعت كانت لنشر دينكم وأول بلدان استعمرت وحرقت
    كانت بمباركة الكنيسة الحروب الصليبية كانت تقتل وتحرق الأخضر واليابس
    والهدف نشر الدين المسيحي واسال اجدادك اذا هم على قيد الحياة ولم يبيدوهم المسلمين !!! تتغابى ام تتذاكى انت ؟؟!!!! هذا نقطة من بحر اجرامكم
    وارهابكم وفي الإنترنيت المزيد المزيد !! اما عن ان الله يعلم ما في قلبك !!! عن
    اي اله تتحدث ؟؟؟ عن تخاريفكم والعياذ بالله والإله الثاني ثلاثة والوالد والولد
    والمنتحر وال وووووو الذي يقبل الرشوة وصكوك الغفران و منتظرك في جنات
    الخلد مغفورا لك لا حساب ولا عذاب !!!!؟؟؟؟؟؟ ام عن الله ربنا وربك خالقنا وخالقك ( من شر ما خلق ) !!! الذي يغفر الذنوب جميعا الا الشرك به !!! وان لم تؤمن وتسلم وتشهد ان لا اله الا هو وحده لا شريك له يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير !! ان لم تؤمن به حتما ستكون نهايتك الى جهنم وبئس المصير !!!
    ها قول لي عن من تتحدث يا عربي طريح الفراش بأجنحة الحب والسلام قول عن اي اله تتحدث !!!!!؟؟؟؟

    1. يا نكرة … اذا كنت اؤمن بثلاث آله (مع ان هذا افتراض و كذب و تدليس من امثالك) اشرف عندي مئة مرة من ان اؤمن بألهك الذي يريد منكم القتل و السبي و اسالة الدماء مرضاة له … يجب ان تطلقوا على ألهكم دراكولا او ما شابه افضل.
      حقيقة انك انسان تافه فهذا واضح من تعليقاتك الغبية

  7. لنعد الى النص الموجود في التوارة
    انتم تقولون ان المسيح هو الله و ان لاهوته لم يفارق ناسوته طرفة عين و تقولون ان المسيح كان قبل ابرهيم اي انه هو من كتب الالواح لموسى وفيها هذا النص الارهابي

  8. في افريقيا الوسطى : قتل المسلمون و هجروا من قبل النصارى مدعومين بالمستعمر الفرنسي و استساغ المتعصب النصراني اكل لحم المسلم اليس هذا ارهاب ؟

  9. في نيجيريا حدث الشي نفسه جرائم في حق المسلمين بدعم من المستعمر و في دول افريفية عديدة المشكلة ان الاعلام لا يسلط الضوء على التعصب المسيحي مثل ما يفعل مع اي تفجير او جرم يقوم به مسلم

    1. يعني استشهادك بالذات بأن المسلمين ينكل بهم في نايجيريا اضحكني لأن العالم كله يعرف صحيح بدليل قضية البنات المخطوفات المسيحيات من قبل جماعة بوكو حرام اللي رافعة راسكم هناك بأفعالها الشنيعة من حرق كنائس و مهاجمة قرى مسيحية على حين غرة و ابادة سكانها عن بكرة ابيهم . أختطفوا 200 بنت بريئة بعمر الزهور و قتل قسم منهن اللتين حاولن الهرب و قسم اجبرن على اعتناق الأسلام و تم تزويجهن بالأكراه و الباقيات اسيرات و سبايا … نسخة نايجيرية من اجرام داعش بحق النساء الأيزيديات بالموصل.
      مالك يا مالك؟؟؟ شغل عقلك عزيزي قبل ان تصف الكلام نحن في عصر الأنترنيت و كل شيء على المكشوف فلا تكرر كلام كاذب كالببغاوات قبل ان تتأكد من صحة المصدر فمشكلة امثالك انه مصادره مضروبة دائما و صدقيتها صفر على الشمال ههههه …. قال نايجيريا قال … سلملي على بوكو حرام في نايجيريا

      1. مصادري ليست مضروبة بل مصداقيتكم
        وبوكو حرام ذريعة لاقتحام القرى المسلمة و قتل المسلمين في مساجدهم و على الطرقات؟

        بماذا تختلفون عنهم اذا ولماذا تمثلون علينا دور الملاك وايدكم ملطخة بدماء المسلمين ؟

        1. بشرفك يا مالك كل الأدلة حول اجرام بوكو حرام و حديث الأعلام ليل نهار و تجاوبني هذا الجواب الباهت الخالي من اي معنى؟ اي ذريعة تتكلم عنها لأقتحام القرى المسلمة و اي ايدي ملطخة بالدماء؟ اقلك ثور تقللي احلبو؟ يالله معذور انت فمن يخسر النقاش و يفتقد الحجة سيقوم بأطلاق كلام في الهوى مثلما انت تفعل ولهذا لم يبقى امامك الا اللجوء الى الكذب عبر جمل غير مترابطة … بوكو حرام ذريعة و ايديكم ملطخة بالدماء و قتلا لمسلمين في مساجدهم و في الطرقات هههههه يا مساكين هذا ديدن كل مسلم متعصب يستخدم مثل ضربني و بكى و سبقني و اشتكى و لكن هيهات فالتكنولوجيا من انترنيت و كاميرات و غيرها لم تعد تخفي اي جريمة و بما انك تحولت من مناقش موضوعي الى مجادل بيزنطي مجرد يريد اطالة الجدل عبر اطلاق الأدعاءات التي لا اساس لها من الصحة فسأكتفي بهذا القدر و لن اناقشك مجددا فأنت لست على قدر النقاش بهكذا امور انت مجرد مسلم متعصب يريد تمجيد الأسلام ولو حتى على حساب الحقيقة و في نفس الوقت تجريم الأديان الأخرى و الأدعاء بأمور كاذبة لم تحصل.

  10. مرحبا اخ مالك
    بالنسبه لفتحي انت تسب انا لست رافضي لاكون كما قلت ?
    ياعم عربي مش عاوز اشتت مناقشاتك مع الاخ مالك .

  11. هيموتو ويخلوها terrorism in America بعينكم قاتكم القرررف
    اعععععععع منسوووون شاااذ تفووو بقررف جدا مش ممكن للدرجة دي لا شغلة ولا مشغلة وفوق كل ده شاااذ تفوووو كمان مرة بطني وجعتني

  12. ياعربي فصيح
    من تعليقاتك مستحيل تكون عربي لذلك ليش ماتغير اسمك لاسمك الذي يمثلك
    بالنسبه للتكلم عن الله تعالى الله عما تقول علوا كبيرا هو الله الاحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد عمس ماتؤمنون به وهو الثالوث المقدَّس
    الفرق بيننا وبينكم معجزة محمد صلى الله عليه وسلم
    نحن نسمعها للعالم وانت اتحدى اذا كنت ذا فطره سليمه من نشيد الانشاد
    لكن نحن عمسكم القران يتلى ويسمعه كل احد ولا يملك الا ان يعجب بالقران
    الشيخ علي جابر (وعباد الرحمن )

    1. يا سيدي اعجب كما تريد بدينك هذا شأنك و حقك … لم اتطرق في حياتي لأديان الآخرين الا اذا هم احدهم بالتدليس و التعليق بخبث على ديني … مع ذلك فحتى عندما اناقش و انتقد فلا اشتم دين اي شخص … نعم قد انتقد بعض الأمور و حتى هذا النقد لم اكن لأنجر له لولا ان يحاول بعض المتطرفين النيل من العقيدة المسيحية و الأنتقاص منها ولك ان ترجع الى بداية التعليقات التي بدأت ضمن هذا الموضوع لترى من الذي بدا التعدي.
      ثانيا قلت سابقا و اقولها الآن … واحدة من الشبهات التي تحاولون الصاقها بالمسيحية هي ان المسيحيين يعتقدون بثلاث أله و ان الله يولد وهذا تدليس ضد المسيحية … انا لا اقول هذا لأجاملك أو لأسعدك كونك موحد بالله فقط اورد لك بداية نص قانون الأيمان المسيحي الذي هو ثابت لم يتغير نصه منذ نشأة المسيحية ” نؤمن بآله واحد … خالق السماء و الأرض و كل ما يرى و ما لا يرى … الخ ” هل تريد دليل دامغ اكثر من هذا؟ اطمءن التوحيد ليس اختراع اسلامي نحن نعرفه قبلكم و هناك اديان جاءت قبلنا عرفت التوحيد ايضا.
      الله لا يولد و نحن لانقول ان المسيح ابن الله بالولادة بل هو ابنه بالروح و سأتيك بالبرهان … أنتم تعترفون في القرآن بأن مريم العذراء ولدت بلا دنس و بالتالي كيف حبلت؟ كيف تكون جنين دون ان يكون هناك تلقيح بحيمن للبويضة؟ أليس الله هو الذي نفخ الروح دون أن يكون هناك حاجة لتلقيح البويضة؟ اذا المسيح هو ابن الله بالروح و ليس بالجسد و ليس في هذا انتقاص من الله و من عظمته بالعكس فولادة المسيح من مريم العذراء دون دنس هو صورة من صور معجزات الرب التي تجلت على الأرض و هي دافع لنا لكي يزيد ايماننا بعظمة و قدرة الخالق فأين الخلل؟
      ثانيا . بالنسبة لنشيد الأنشاد الذين انتم عامليه مثل “عقدة ” عندكم اي واحد يريد ينتقد المسيحية يجيب سيرة نشيد الأنشاد و انا اقسم لا احد منكم قد قرأه او قرأ تفسيره على الأقل من موقع مسيحي ليقوم بنقد نصه بشكل موضوعي لكن هي شوية محفوظات حافظينها على الغيب و تقولوها دون فهم او علم و انت على كل حال تقدر ان تقرأ تفسيره على الأنترنيت اونلاين و انا لن اعطيك وصلة لأني متأكد لا احد غشيم هذه الأيام و اي شخص ممكن ان يجد ضالته من المعلومات بنقرة زر.
      اخيرا سبق و قلت اني لست من هواة الجدل البيزنطي و انا لست هنا من اجل الأنتقاص من الأسلام او اي دين آخر و لكن من ينتقص من ديني و يعيب فيه شيء ما مستعد ان ارد بالمثل … من يعيب على نشيد الأنشاد عليه ان يجد تفسيرا لتكرر كلمة نكاح و فرج في القرآن و ماذا عن حور العين و الجنة التي بعيون الأسلام كلها خمر و نساء و جنس غلمان و ماذا عن رضاعة الكبير و زواج المتعة و المسيار و الـ Take away و غيرها و ماذا عن امكانية ان ينكح المسلم احدى محارمه اذا غطى قضيبه بقماش؟ كل هذا يكون نشيد الأنشاد الذي تتشدقون به و تعايرون المسيحيه به يكون نصه أهون بكثير من هذه التعاليم هذا حتى اذا اخذنا نصه بدون فهم و تفسير. كل هذا لم اكن انوي التطرق له لولا ان ردودكم التي تعيبون فيها على المسيحية اشياء تجبرني على الرد لتذكيركم بأمور اكثر فداحة بكثير في الأسلام و مع ذلك اكرر الأمر لم يكن يعنيني هذا دينكم و انتم احرار إن كنتم سعداء به و لكنكم بنقاشكم الغير هادف تجروني للحديث بهذا الأسلوب.
      تذكر ان الذي بيته من زجاج لا يلقي بالحجارة على بيوت الآخرين

      1. عربي صريح …… قبل فترة تناقشت مع صديقة نصرانية في بعض الفروق بين الديانة النصرانية و الإسلام و وصلنا لطريق مسدود فسألت عن كتاب أقترحه عليها فإقترحت علي إحدى الصديقات كتاب بعنوان ” إظهار الحق ” لرحمة الله الهندي ….. أقترحه عليك لعلك تجد فيه إجابة للأسئلة الكثيرة التي تدور في خلدك !
        !!

        1. يا سيدتي من الطبيعي ان تصلي لطريق مسدود … الأختلافات كثيرة و تكمن في تناقضات ضمن الأسلام نفسه الذي يقر بالمسيحية و اليهودية و لكنه يهاجمهما و ينسب لهما التحريف و الشرك من جهة اخرى … حتى كلمة المسيحية غيرها الأسلام الى مصطلح جديد لم يطلقه المسيحيون على انفسهم بأنهم “نصارى” … نحن ندين بالمسيحية و نحن مسيحيون هل يقبل المسلم ان اسميه مكي نسبة الى مكة التي ينتمي لها رسول الأسلام؟ ماهذه الحشرية في خصوصيات الآخرين؟ هل اقدر ان اسميك اسم ثان غصبا عنك؟
          لاتوجد مشتركات ممكن ان ننطبق منها سوية للنقاش الديني لأنه نقاش يفتقر لأسس النقاش الموضوعي و اولها ان الطرفين ينظران لبعضهما بأحترام و لكن كما تعرفين الأسلام يزدري المسيحية و ما فيديوهات الشيوخ المتعصبين التي تفظل مشكورا الأخ أحمد بنشرها الا دليل بسيط على نظرة الأسلام و المسلمين المتعالية تجاه الأديان الأخرى … اذا ما الحل؟
          الحل بنظري ان يكون هناك احترام متبادل مع عدم تهجم اي طرف على ديانة الثاني و لكن اعرف ان هذا مجرد تمني يستحيل تحقيقه على ارض الواقع و ليس هناك سوى ارادة الله التي ستنصف و تبين من الذي على حق و من على باطل و أأمل ان يكون هناك تعايش سلمي على الأقل بين جميع البشر بعض النظر عن الديانة و المذهب.
          بالنسبة للكتب انا اشكرك على المقترح لكن انا لا املك وقتا كافيا للقراءة ناهيك عن ان ايماني الحالي بمسيحيتي يعطيني السلام و الطمأنينة التي أنشدها و كوني نشأت في بلد اسلامي و قرأت سابقا الكثير على الأسلام بحكم البيئة التي تواجدت بها و اطلاعي المستمر على الأنترنيت فأنا في غنى عن قراءة الكتب فأنا أملك ما يكفي من معلومات لعمل مقارنة موضوعية بين الأسلام و المسيحية.
          تحيتي و مودتي

      2. مرحبا ياعربي
        صراحه اضحكني تعليقك عندما ذكرت ان علماء المسلمين مفروسين من دينكم ؟
        معليش ليه ؟
        كل مالديكم متناقض فمثلا انت تقول انك تؤمن بالله وحده لاشريك له وتناقض نفسك بان له شريك بالروح وهو المسيح عليه السلام !
        طب بالله دا كلام ؟
        كل من خلق الله فيهم روح والله هو من اوجدها فيهم فهل هم ايضا (استغفر الله) ابناء الله ؟
        ياباشا ماتركبش خالص خالص ???
        بالنسبه للنقاش هنا جميل ان يكون الهدف الوصول للحقيقه وليس الجدل البيزنطي لان كل انسان له حق اختيار دينه والله هو من يحاسب الجميع (ربنا الواحد الاحد ) لكن انتم تهاجمون الاسلام بمناسبه ومن دون اي مناسبه وفي كل مره يظهر مدى ضعف حجتكم لانه دين الحق
        اما ماذكرته عن نشيد الانشاد فهذا موجود في كتابكم المحرف وكثير من النصارى يخجل ان ينشده لعائلته كونك تربطه بشيخ علان او فلان قال فتوى هذا ليس مقياس المقياس القران المعجز كلام رب العالمين لايسمعه احد الا وتأثر حتى وان كره الاسلام والجميع يعرف ان القراءن يقرأ امام العائله او امام اي شخص وهو يشعر بالوقار والاحترام والاعجاب والتاثر لانه كلام رب البشر وليس كلام البشر المحرف
        شخصيا احترم اختيارات الناس فهم احرار في اختياراتهم ولا اكراه في الدين لكن لايمنع ان نقول الحق دون الزام أحد ولانهاجم احد في دينه الا للدفاع عن ديننا لأن الله يقول
        ۞ وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ ۖ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنزِلَ إِلَيْنَا وَأُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَٰهُنَا وَإِلَٰهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (46) وَكَذَٰلِكَ أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ ۚ فَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يُؤْمِنُونَ بِهِ ۖ وَمِنْ هَٰؤُلَاءِ مَن يُؤْمِنُ بِهِ ۚ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الْكَافِرُونَ (47) العنكبوت

    1. له له له له ليه يا عم احمد هذا التهور؟ و انا كنت اعتبرك العاقل اللي يعرف يناقش في الموقع؟ الا يوجد فيكم رشيد؟ يعني عيب والله منزلي هي الفيديوهات هل تريدني ان ارد عليك بمثلها؟ هذه ليست بطولة صدقني … عيب والله عيب … يعني مفكر انا ما اعرف ان شيوخكم تحشر انفها فيما لا يخصها و ينفسون عن حقدهم بالكلام السلبي عن المسيحية؟ هو من زرع في روسكم الخزعبلات عن المسيحية غير غالبية شيوخكم و ياليت كانوا صادقين فيما يدعوه من تخاريف؟ انت شيخ مسلم تريد ان توعض و تخطب تكلم عن الأسلام لماذا تتناول دين آخر؟ هذا معناه ان هؤلاء الشيوخ يخافون من المسيحية؟ لأن المسيحية اذا كانت مليئة بالأخطاء كما يدعون و فضهئحا بجلاجل لماذا تتعبون انفسكم في خطبكم و ندواتكم في مهاجمة المسيحية؟ و لماذا المسيحية بالذات؟ هههه طبعا انا اعرف الجواب على هذه التساؤلات وهو ببساطة “ان هؤلاء الشيوخ مفروسين من المسيحية ومن تعاليمها السمحاء … صار الكذب و التدليس ضد المسيحية في خطب الجمعة ليس كافيا لغسل مخ المسلمين فالمسلم صار عنده انترنيت و كل المعلومات صارت متوفرة و يقدر اي مسلم ان يعمل مقارنة اديان بموضوعية إن وجد المصادر الصحيحة التي يستقي منها معلوماته و لذلك بدأ الكثير بالتحول من الأسلام للمسيحية و هذا ما اثار جنون هؤلاء الشيوخ خصوصا ان الكثير من المنتصرين و العابرين للحق صاروا يجاهرون بالأعلام بعبورهم و لهذا يشعر الشيوخ بأن المسيحية صارت شوكة في خاصرة الأسلام و لم يعد الصراخ و الدعاء على النصارى و من والاهم الأضطهاد في بعض الدول الأسلامية ضدهم ينفع في غسيل مخ الجمهور الأسلامي المغلوب على أمره و المغيب عن الحقيقة طيلة قرون مضت و لكن كما قلنا التكنولوجيا التي تغزو العالم صارت نافذة للمسلم الباحث عن الحقيقة و كسر للقيود التي كانت تفرضها السلطات الدينية و لم تعد آية “يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تُبد لكم تسؤكم” كافيه لكبح جماح فظول المسلمين للبحث عن الحقيقة و من كارهي تكميم الأفواه.
      فيديوهاتك احتفظ لها لنفسك لتعزي نفسك بالنكسة الفكرية التي انت فيها يا عم احمد فأنا اعرف ماذا فيها من هراء و المسيحية اقوى بكثير من ان يتقول عليها شيخ حقود مهمته بدل ان يوعظ الناس في شؤون دينهم بأن يقوم بالتحريظ و التدليس ضد اديان الآخرين يقال أن الأسلام يعترف بها لكن الأسلام يناقض نفسه بمهاجمة الأديان التي يعترف بها و مشكلة الناسخ و المنسوخ من اكبر مشاكل الدين الأسلامي و انا لست في مجال للحديث عنها هنا مهمتي ليس التبشير بالمسيحية مع انها فخر و شرف لي لكني لست بمتبحر بالدين كثيرا لأتشرف بالتبشير لكلمة الله و لكن مهمتي وهي حق طبيعي تفنيد اي كذبة و تدليس ضد من تسول نفسه التطاول على المسيحية السمحاء و لا عزاء للحاقدين.

  13. التغابي والتعامي عن الحقائق لا يلتقيان مع الصراحة، لذلك اسم عربي صريح لا يليق ولا يلبق لمن سمّى نفسه بالصريح ظلما للصراحة وعدوانا عليها…فالتاريخ القديم والحديث قدأحصى على وجه التقريب الملايين الملايين من القتلى باسم الصليب سواء أثناء نشر المسيحية.ففي نشرالمسيحية في أوربا وحدها قتل المسيحيون الأوائل ٧-١٥ مليونيا ياعربي ياجاهل بتاريخ دينكم الدموي الهمجي المشبع بالكذب والنفاق، وما أولئك المسيحيون إلاقوم أقرب إلى المسيح منكم وأعلم منكم بأناجيلكم المحرفة وغير المحرفة وأعلم منكم بلغتها ومقاصدها ، وسواء في الحروب الصليبية حيث يظهر الفيديو الذي انزله الأخ أحمد ذلك الأوربي الصريح حقا لا عدوانا وظلما وهو يتكلم عن قتل قرابة ٤ ملايين بأيدي المسيحيين ، وكيف يُقتل ٧-١٥ مليونا أو ٤ ملايين في حروب السيوف !!!إنه تعميل القتل في النساء والأطفال والشيوخ والعاجزين عن القتال والذين لا قِبل لهم بالقتال والمستسلمين والأسرى…وكذلك أخذ استرجاع الأندلس من أيدي المسلمن طابعا دينيا حيث تم قتل كل من لم يتنصر من المسلمين ومن اليهود..ثلات حروب همجية أخذت طابعا دينيا تحت لواء الصليب وباسمه ،هذاعدى عن عشرات الملايين من القتلى في الحملات الاستعارية الأوربية المسيحية التي لم تترك بقعة من الأرض خارج أوربا إلا واستعمرتها وعشرات الملايين من الأفريقيين الذين ماتوا أثناء جريمة المسيحيين في سرقة واسترقاق الآخرين خارج الحروب ونقلهم إلى أمريكا. وصدق الله إذ قال إن أوهن البيوت لبيت العنكبوت…

    1. التغابي و التعامي موجود في سطور ردك
      1- الحروب الصليبية كانت حقا مشروعا للدفاع عن مقدساتنا في فلسطين و لمنع المسلمين من تدنيس و العبث بميراثنا المقدس هناك … ماذا سيفعل المسلمون لو علموا ان هناك جيش مسيحي يزحف بأتجاه مكة؟ ألن تعلنوا الجهاد و تنطلقوا لمحاربة هذا الجيش؟ الحملات الصليبية كانت من نفس المنطلق لكن طبيعي ان المسلم متعود أن يعطي لنفسه الحق فيما يحرمه على الآخرين.

      2- المسلمون قتلوا 80 مليون لغزو الهند وحدها … المسيحية انتشرت بالكلمة … الأمبراطورية الرومانية نكلت بالمسيحيين عدة قرون ة في النهاية اعتنقت المسيحية ليس عن طريق جيش مسيحي اسقطها بل عن طريق الجهاد بالكلمة فقط و لا غير الكلمة.

      3- أول مرة اشوف محتل يطالب بأعادة بلد احتلها الى احضانه … هم العرب ولدوا في الأندلس؟ أم ان اصل العرب اسباني؟ عجبا … تعيبون على اليهود انشاء اسرائيل و انتم تريدون انشاء اسرائيل اخرى في اسبانيا … هل بقاء العرب في اسبانيا 700 سنة معناها ان اسبانيا صارت اقطاعية عندهم؟ طبعا العقلية الأسلامية متعلمة ان كل ارض يغزوها المسلمون تصبح ملكهم و من عاش على هذه الأرض فاليذهب للجحيم … نجحتم في هذا في العراق و بلاد الشام و مصر و المغرب العربي و عربتم هذه الدول و فرضتم الثقافة العربية بالقوة فلا عجب انكم تعتبرون اسبانيا عضوا في منظمة المؤتمر الأسلامي و عليكم استردادها ههههههههه شر البلية ما يضحك والله.

      روح نام و تغطى كويس مبين عليك مصاب بالحمى التي تجعلك تهذي و لا تعرف ما تكتب … قال بيت عنكبوت قال … بيت العنكبوت في غار حراء يا شاطر و ليس عندنا بيتنا متين و المسيح قال على هذه الصخرة ابني كنيستي و ابواب الجحيم لن تقوى عليها و المسيح عندما يوعد يوفي.

    2. بما ان الأخ مالك يستنسخ ايات من العهد القديم ليظهر ان العهد القديم يحث على العنف ة القتل احببت ان اعطيه مثالا بسيطا على جهله في ايراد الآيات و معانيها ولو منح لنفسه الوقت في قراءة تفسير واحدة من الآيات لما تجشم عناء نشرها كشبهة ضد المسيحية … على العموم احببت ان اهديه تفسير واحدة من الآيات التي اوردها كهدية بسيطة مني والله يكون في عونه ههههههه

      سفر إشعياء [ 13 : 16 ] وتحطم أطفالهم أمام عيونهم وتنهب بيوتهم وتفضح نساؤهم. اوامر القتل والارهاب في الكتاب المقدس

      الرد باختصار .

      الاصحاح الثالث عشر من اشعياء النبي هو عباره عن رؤيا عن بابل اراها الرب لاشعياء بنُ آموصَ فيبدأ الاصحاح بالآتي . رُؤيا على بابلَ رَآها إشَعيا بنُ آموصَ لتوضيح الامر اكثر . والامر الذي لا يعرفه المعترض لجهله ان بابل دمرت من خلال مادي وفارس وليس بني اسرائيل . لكن دعونا نوضح اكثر.

      في الاصحاحات التاليه يوجد نبوات ضد الامم . واول هذه النبوات تتحدث عن بابل. فبابل هي القوه العظمي التي سحقت آشور “حوالي سنة 609 قبل الميلاد “وفي الاصحاح الثالث عشر .نري بابل التي غزاها الماديين والفرس ” 539 قبل الميلاد “

      تلقي النبي وحياً “رؤيا” عن بابل ستكون القوه العظمي التي قمعت الاشوريين .وتنبأ ايضا ان اسرائيل ستكون في الاسر لكن الرب سيشفق عليهم ويعيدهم الي ارضهم.

      من الاصحاح الثالث عشر وصولاً للاصحاح الرابع والعشرون .نبوات من خلال النبي لما سيحدث من كوارث مروعه للامم .

      فاين الامر الالهي .؟ لماذا الكذب لاجل نصرة الدين الأسلامي؟ هذه رؤيا نبوية اعلنها الرب الاله لاشعياء للتذكير والتنذير .وليست امر الهي لكنها توصيف لما سيحدث من كوارث و مصائب لعلم الله المسبق بها .

  14. ان كان المسيح عليه السلام الها على زعمكم فهو من اوحى الكتاب المقدس بعهديه الجديد و القديم وهذه نصوص في الكتاب المقدس ..

    في سفر العدد 31: 17-18 “فَالآنَ اقْتُلُوا كُل ذَكَرٍ مِنَ الأَطْفَالِ وَكُل امْرَأَةٍ عَرَفَتْ رَجُلاً بِمُضَاجَعَةِ ذَكَرٍ اقْتُلُوهَا لكِنْ جَمِيعُ الأَطْفَالِ مِنَ النِّسَاءِ اللوَاتِي لمْ يَعْرِفْنَ مُضَاجَعَةَ ذَكَرٍ أَبْقُوهُنَّ لكُمْ حَيَّاتٍ”

    سفر هوشع 13 : 16 يقول الرب : “تجازى السامرة لأنها تمردت على إلهها بالسيف يسقطون تحطم أطفالهم والحوامل تشق”

    وفي سفر إشعيا 13 : 16 يقول الرب : “وتحطم أطفالهم أمام عيونهم وتنهب بيوتهم وتفضح نساؤهم”

    و في سفر يشوع 6: 22-24 ” وَأَخَذُوا الْمَدِينَةَ. وَحَرَّمُوا كُلَّ مَا فِي الْمَدِينَةِ مِنْ رَجُلٍ وَامْرَأَةٍ, مِنْ طِفْلٍ وَشَيْخٍ – حَتَّى الْبَقَرَ وَالْغَنَمَ وَالْحَمِيرَ بِحَدِّ السَّيْفِ. … وَأَحْرَقُوا الْمَدِينَةَ بِالنَّارِ مَعَ كُلِّ مَا بِهَا. إِنَّمَا الْفِضَّةُ وَالذَّهَبُ وَآنِيَةُ النُّحَاسِ وَالْحَدِيدِ جَعَلُوهَا فِي خِزَانَةِ بَيْتِ الرَّبِّ .

    1. يا مالك كل آيات العهد القديم (التوراة) تجد لها تفسيرات في مواقع تفسير الكتاب المقدس … انا لست دارسا للاهوت حتى اجيبك عليها و ليسست مهمتي هنا … ناهيك عن ان غالبية المساكين من المسلمين يحاولون تصيد اشياء من العهد القديم مع انكم تجادلون مسيحي فالأحرى الأستشهاد بأمور من العهد الجديد الذي كله محبة حتى للعدو و حتى لمبغضيني امثالكم … يقول الأنجيل “باركوا لاعنيكم و مبغضيكم” من منكم يقدر ان يفكر بهكذا عقلية؟؟؟ لا احد طبعا … الأسلام يقول عينا عين و سن بسن … لذلك عندما يواجه المسلم الكره يواجهه بمزيد من الكره و الحقد بمزيد من الحقد لكن المسيحي يأمره كتابهه و الهه ان يواجه الكره بالمحبة و البغض بالتسامح و من يسخرك ميل امشي معه ميلين … هذه شذرات و نفحات عطره من كتابنا الذي يقول شيوخكم عنه انه محرف؟ فما اجمل هذا التحريف ؟

    2. بما ان الأخ مالك يستنسخ ايات من العهد القديم ليظهر ان العهد القديم يحث على العنف ة القتل احببت ان اعطيه مثالا بسيطا على جهله في ايراد الآيات و معانيها ولو منح لنفسه الوقت في قراءة تفسير واحدة من الآيات لما تجشم عناء نشرها كشبهة ضد المسيحية … على العموم احببت ان اهديه تفسير واحدة من الآيات التي اوردها كهدية بسيطة مني والله يكون في عونه ههههههه

      سفر إشعياء [ 13 : 16 ] وتحطم أطفالهم أمام عيونهم وتنهب بيوتهم وتفضح نساؤهم. اوامر القتل والارهاب في الكتاب المقدس

      الرد باختصار .

      الاصحاح الثالث عشر من اشعياء النبي هو عباره عن رؤيا عن بابل اراها الرب لاشعياء بنُ آموصَ فيبدأ الاصحاح بالآتي . رُؤيا على بابلَ رَآها إشَعيا بنُ آموصَ لتوضيح الامر اكثر . والامر الذي لا يعرفه المعترض لجهله ان بابل دمرت من خلال مادي وفارس وليس بني اسرائيل . لكن دعونا نوضح اكثر.

      في الاصحاحات التاليه يوجد نبوات ضد الامم . واول هذه النبوات تتحدث عن بابل. فبابل هي القوه العظمي التي سحقت آشور “حوالي سنة 609 قبل الميلاد “وفي الاصحاح الثالث عشر .نري بابل التي غزاها الماديين والفرس ” 539 قبل الميلاد “

      تلقي النبي وحياً “رؤيا” عن بابل ستكون القوه العظمي التي قمعت الاشوريين .وتنبأ ايضا ان اسرائيل ستكون في الاسر لكن الرب سيشفق عليهم ويعيدهم الي ارضهم.

      من الاصحاح الثالث عشر وصولاً للاصحاح الرابع والعشرون .نبوات من خلال النبي لما سيحدث من كوارث مروعه للامم .

      فاين الامر الالهي .؟ لماذا الكذب لاجل نصرة الدين الأسلامي؟ هذه رؤيا نبوية اعلنها الرب الاله لاشعياء للتذكير والتنذير .وليست امر الهي لكنها توصيف لما سيحدث من كوارث و مصائب لعلم الله المسبق بها .

  15. قد نسب الى المسيح عليه السلام قوله “ قَبْلَ أَنْ يَكُونَ إِبْرَاهِيمُ أَنَا كَائِنٌ ” و تستشهدون بها على الوهيته و ازليته اذا هو من اوحى العهد القديم هذا هو قصدي و كيف لا تعلم دينك اذا لماذا تناقش عليك اولا ان تتأكد انك تقف على ارض صلبة ثم بعد ذلك حاور و الا قد تفقد ثقتك في دينك و تلحد او يأتي الله بك الى الاسلام و الرجاء في الحي الى ان يموت .

    1. حبيبي انا اناقشك هنا كمؤمن مسيحي عادي من عامة المسيحيين … انت تناقشني من منطلق انك مسلم متدين ايضا … أليس كذلك ؟ لكن هل عندك من الفهم للدين الأسلامي ما يوازي مثلا شيخ الأزهر؟ بالتأكيد لا … حتى المتدينون منكم يحتاجون للفتوى احيانا ليتأكدوا من شرعية شيء معين لهذا لا تطلب مني ان اكون مدرسا للاهوت او كاهن كنيسة و ليس عيبا ان يقيم المرء نفسه بواقعية دون ان يدعي انه يعلم كل شيء. اذا كان عندي معلومة اجيبك عليها ماعدا ذلك اقول لك اذهب و ابحث … على الأقل انا لست مثلكم اورد كلام لا اعرف معناه و آخذه كشبهة على المسيحية على اساس انكم اذكياء و لديكم من المعرفة ما يكفي ان تكتشفوا شبهات على المسيحية و بعد ذلك و لجهلكم بتفسير الكتاب المقدس تطلع شبهاتكم على فاشوش في النهاية هههه

  16. و الاية التي تأمر بني اسرائيل بقتل الرجال و الولدان و من ثبت انها جامعت رجلا ما ردك عليها ؟

    1. يا مالك هو انا حدرسك الكتاب المقدس كللو؟ حبيبي روح شوفلك موقع تفسير للكتاب المقدس و ستجد ظالتك لكن لا تثير شبهات انت لا تفهم معناها و تنقلها حرفيا فقط من مواقع تجتزيء النص من الكتاب المقدس دون شرح و تفسير. على كل و لأنك مثابر سأهديك هذه الهدية الأخرى من عندي و صحتين و هنا على قلبك ههههه

      الرد علي شبهة كيف يامر الله بشق الحوامل ؟ هوشع 13: 16 و 2ملوك 8: 12 و 2 ملوك 17

      الشبهة

      كيف تقبلون ان رب الكتاب يأمر بتحطيم الاطفال وشق بطون الحوامل ؟

      الرد

      الحقيقة اتعجب من مقدار الغش والتضليل الذي يمارسه المشككين المسلمين فالعدد ليس فيه اي امر علي الاطلاق ولكن هو نبوة تحذيرية بمعني ان الرب يخبر مدينة السامرة ان لم تتوب عن خطيتها وتركها للرب فان الرب سيرفع حمايته عنها ويتركها لانها رفضته باختيارها فحين اذ يهجم عليها ملك أرام ويقتل اطفالها ويشق حواملها. فالرب حذر اليهود كثيرا من تركهم للرب ورفضة فان رفضوه سيتركهم وان تركهم تاتي الامم وتضايقهم وتقتلهم. وهذا النبوة تكررت علي فم اليشع الي حزئيل وبالفعل تحققت كما سبق فانذر الرب.

      واضرب مثل توضيحي. لو قلت لشخص ان لم تسمع كلامي ورفضتني واستمريت في طريقك ستسقط في حفره لا تراها, فاصر هذا الشخص علي عدم سماع كلامي وتحذيري وسار في الطريق الذي حذرته منه فسقط في الفخ المخفي هل هذا يعني اني ارهابي لاني حذرته ؟ الحقيقه العكس هو الصحيح بل اوصف باني رجل صالح لاني حذرته وهو الذي اصر علي ان يرفض مشورتي وتحذيري فنال عقاب.

      وندرس العدد لغويا ومن سياق الكلام وتحقيق النبوة ثم المعني الروحي لكلام الرب.

      لغويا

      للاسف البسطاء قد يخدعهم كلام المشكك فالعدد حتي في اللغة العربية يتكلم عن المستقبل بصيغة الغائب وليس الامر

      نقراء العدد معا بالتشكيل

      سفر هوشع 13

      16 تُجَازَىَ السَّامِرَةُ لأَنَّهَا قَدْ تَمَرَّدَتْ عَلَى إِلهِهَا. بِالسَّيْفِ يَسْقُطُونَ. تُحَطَّمُ أَطْفَالُهُمْ، وَالْحَوَامِلُ تُشَقُّ.

      تُجَازَى بضم التاء وفتح الياء لانه مبني للغائب وليس تجازي فهي ليست صيغة امر. تُحَطَّمُ ايضا صيغة الغائب للمستقبل، وَالْحَوَامِلُ تُشَقُّ وليس تَشُقٌ فهي للغائب للمستقبل.

      1. سألتك عن هذي : ( سفر العدد 31: 17-18 “فَالآنَ اقْتُلُوا كُل ذَكَرٍ مِنَ الأَطْفَالِ وَكُل امْرَأَةٍ عَرَفَتْ رَجُلاً بِمُضَاجَعَةِ ذَكَرٍ اقْتُلُوهَا لكِنْ جَمِيعُ الأَطْفَالِ مِنَ النِّسَاءِ اللوَاتِي لمْ يَعْرِفْنَ مُضَاجَعَةَ ذَكَرٍ أَبْقُوهُنَّ لكُمْ حَيَّاتٍ” )
        وهذا سياقها و اظن ان السياق يفسرها
        1 وَكَلَّمَ الرَّبُّ مُوسَى قَائِلاً:
        2 «اِنْتَقِمْ نَقْمَةً لِبَنِي إِسْرَائِيلَ مِنَ الْمِدْيَانِيِّينَ، ثُمَّ تُضَمُّ إِلَى قَوْمِكَ».
        3 فَكَلَّمَ مُوسَى الشَّعْبِ قَائِلاً: «جَرِّدُوا مِنْكُمْ رِجَالاً لِلْجُنْدِ، فَيَكُونُوا عَلَى مِدْيَانَ لِيَجْعَلُوا نَقْمَةَ الرَّبِّ عَلَى مِدْيَانَ.
        4 أَلْفًا وَاحِدًا مِنْ كُلِّ سِبْطٍ مِنْ جَمِيعِ أَسْبَاطِ إِسْرَائِيلَ تُرْسِلُونَ لِلْحَرْبِ».
        5 فَاخْتِيرَ مِنْ أُلُوفِ إِسْرَائِيلَ أَلْفٌ مِنْ كُلِّ سِبْطٍ. اثْنَا عَشَرَ أَلْفًا مُجَرَّدُونَ لِلْحَرْبِ.
        6 فَأَرْسَلَهُمْ مُوسَى أَلْفًا مِنْ كُلِّ سِبْطٍ إِلَى الْحَرْبِ، هُمْ وَفِينْحَاسَ بْنَ أَلِعَازَارَ الْكَاهِنِ إِلَى الْحَرْبِ، وَأَمْتِعَةُ الْقُدْسِ وَأَبْوَاقُ الْهُتَافِ فِي يَدِهِ.
        7 فَتَجَنَّدُوا عَلَى مِدْيَانَ كَمَا أَمَرَ الرَّبُّ وَقَتَلُوا كُلَّ ذَكَرٍ.
        8 وَمُلُوكُ مِدْيَانَ قَتَلُوهُمْ فَوْقَ قَتْلاَهُمْ: أَوِيَ وَرَاقِمَ وَصُورَ وَحُورَ وَرَابعَ. خَمْسَةَ مُلُوكِ مِدْيَانَ. وَبَلْعَامَ بْنَ بَعُورَ قَتَلُوهُ بِالسَّيْفِ.
        9 وَسَبَى بَنُو إِسْرَائِيلَ نِسَاءَ مِدْيَانَ وَأَطْفَالَهُمْ، وَنَهَبُوا جَمِيعَ بَهَائِمِهِمْ، وَجَمِيعَ مَوَاشِيهِمْ وَكُلَّ أَمْلاَكِهِمْ.
        10 وَأَحْرَقُوا جَمِيعَ مُدُنِهِمْ بِمَسَاكِنِهِمْ، وَجَمِيعَ حُصُونِهِمْ بِالنَّارِ.
        11 وَأَخَذُوا كُلَّ الْغَنِيمَةِ وَكُلَّ النَّهْبِ مِنَ النَّاسِ وَالْبَهَائِمِ،
        12 وَأَتَوْا إِلَى مُوسَى وَأَلِعَازَارَ الْكَاهِنِ وَإِلَى جَمَاعَةِ بَنِي إِسْرَائِيلَ بِالسَّبْيِ وَالنَّهْبِ وَالْغَنِيمَةِ إِلَى الْمَحَلَّةِ إِلَى عَرَبَاتِ مُوآبَ الَّتِي عَلَى أُرْدُنِّ أَرِيحَا.
        13 فَخَرَجَ مُوسَى وَأَلِعَازَارُ الْكَاهِنُ وَكُلُّ رُؤَسَاءِ الْجَمَاعَةِ لاسْتِقْبَالِهِمْ إِلَى خَارِجِ الْمَحَلَّةِ.
        14 فَسَخَطَ مُوسَى عَلَى وُكَلاَءِ الْجَيْشِ، رُؤَسَاءِ الأُلُوفِ وَرُؤَسَاءِ الْمِئَاتِ الْقَادِمِينَ مِنْ جُنْدِ الْحَرْبِ.
        15 وَقَالَ لَهُمْ مُوسَى: «هَلْ أَبْقَيْتُمْ كُلَّ أُنْثَى حَيَّةً؟
        16 إِنَّ هؤُلاَءِ كُنَّ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ، حَسَبَ كَلاَمِ بَلْعَامَ، سَبَبَ خِيَانَةٍ لِلرَّبِّ فِي أَمْرِ فَغُورَ، فَكَانَ الْوَبَأُ فِي جَمَاعَةِ الرَّبِّ.
        17 فَالآنَ اقْتُلُوا كُلَّ ذَكَرٍ مِنَ الأَطْفَالِ. وَكُلَّ امْرَأَةٍ عَرَفَتْ رَجُلاً بِمُضَاجَعَةِ ذَكَرٍ اقْتُلُوهَا.
        18 لكِنْ جَمِيعُ الأَطْفَالِ مِنَ النِّسَاءِ اللَّوَاتِي لَمْ يَعْرِفْنَ مُضَاجَعَةَ ذَكَرٍ أَبْقُوهُنَّ لَكُمْ حَيَّاتٍ.

      2. و لماذا لا تفعل الشي نفسه انت تتهمنا بأننا نحل نكاح المحارم السؤال من اين جأت بهذا و هل كلفت نفسك بالدخول الى موقع اسلامي و معرفة رأي الاسلام وأنت تعيش بين المسلمين و تعلم انهم لا يفعلون هذا الفعل لكنك صاحب هوى

        1. حبيبي انا لا اجلب شيء من عندي او افتري على الأسلام كذبا لكي اثير شبهة كما تفعلون انتم مع المسيحية

          تفظل هذا رابط الفيديو على اليوتيوب مأخوذ عن قناة و برنامج اسلامي

          يجوز للولد ان ينكح امه شرط ان يضع على احليله قماش

  17. ليس الاسلام من أطلق لفظ نصارى على اتباع السيد المسيح عليه السلام ، انما القران نقلها عنهم وان اجازها للبعض الا انه ليس هو من أوجدها بل هم فلهذا كان تعبير القران غاية في الدقة إذ قال : (وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا نَصَارَى) ، ثم ياتي مغفل مثل عربي قبيح ليهاجم الاسلام بحجة انه يسميهم نصارى ؟؟؟!!! ما ذنب الاسلام يا اهبل في التسمية التي أوجدها اجدادكم وليس هو ، واتحداك ان يوجد في ادبياتكم الأولى لفظ مسيحية ، انما ظهرت في وقت متأخر ، او عربتموها من الإفرنجة ليا بالسنتكم كعوائدكم ، كأي كيولية ( غجرية ) تتغرب لغة وثقافة عندما يكثر نكاحها الخواجات !! فلا تلوموا الاسلام على تسميتكم بنصارى ، فالاوائل منكم اختاروا التسمية ، ومن باب اولى ان تخرسوا اذا لم تشكروا الاسلام انه اجازها للبعض .

    1. يا قادم من الهند او المريخ … هو انت راح تسمينا على مزاجك؟ نحن مسيحيون و لاداع لنظرياتك كيف سمينا انفسنا مسيحيين هي تسمية من عندكم حتى الصابئة يقولون انهم لا يطلقون على انفسهم هذه التسمية بل يسمون انفسهم “مندائيين”. يعني تقبل اذا انا اعرف لقبك اقلك انت متوهم عشيرتك تدعى كذا و ليس كذا؟ هو كل شيء بالأسلام غصب؟ الله اكبر

    2. نسيت ان اقول لك … احترم نفسك و لا تشتم … انا اعرف ان كل مسلم متدين هو شتام بطبعه سبحان الله صحيح كل اناء ينضح بما فيه … الأفظل لك ان تكتب بأحترام اذا اردت ان تصون كرامتك و كرامة اهلك والغبي هو الذي يشتم اثناء النقاش لأنه عندما تفتقد الحجة و المنطق لا يبقى امامك الا الشتم لكي تجر الطرف المنتصر في النقاش الى الشتيمة و تصبح المسألة بدل ان تكون نقاش فكري يغني من يقرأه الى شتائم تافهة لا قيمة لها لكي يخفي هزيمته في النقاش الأيجابي الفكري و لا عزاء للزنادقة فاقدي الثقافة و القدرة على الحوار.

  18. اسخف النقاشات هي النقاشات الدينيه ( العقيمه ) التي لا فائده منها الا الشتم والتكفير وهذا يقول وذاك يرد !!
    النقاش ديني والردود استهزائيه ! الافضل ان تُمثل دينك لا ان تتناقش وتقول ما لا تفعل فالدين مُعامله وليس كلام هرطقه .

    1. والله اضع يدي بيدك و انا اجر جرا الى هذه النقاشات … المثل يقول : من يطرق الباب يسمع الجواب

      تحيتي و مودتي

  19. والله ما التور اللي ما ينحلب الا طريح الفراش ذو اجنحة المحبة والسلام خخخخخ
    تقول له اجرامكم وارهابكم سبق البشرية وما زال !!!! يقول لكم احبو لاعنيكم ههههه
    تقول له فطمتم انتم على إسالة الدماء والقتل وقطع الرءووس يقول لك نصلي لأعداءنا ههههههههه لا واضح واضح دين الرحمة خخخخخخخ أقول اربطوه على
    جنب احسن يمكن ينفع بالحرث في يوم من الأيام مع اني أشك الطريح ينفع بشيء

    1. قلت سابقا لن اتعب نفسي في الرد على اغبياء امثالك يكتبون كلام المقاهي. أكتفي بكلمتين فقط “أنت تافه” و لا يعجبني تبادل الحوار مع تافهين.

    1. هو انت راح تمشي الله على مزاجك؟ اذا كانت رؤيا فهي رؤيا غصبا عنك و عني … هل المفسرون عملوها رؤية لأرضاء جنابك؟ هههه ناس رايقة والله

  20. خلص اذن نشتمك بما شتم السيد المسيح عليه السلام إمثالك اذ أسماهم : أبناء الأفاعي !
    انت تشتم نفسك بمنطقك الأعوج عندما تهاجم الاسلام بغير ذنب اقترفه في حقكم ، بل كان سمحا وأجاز تسمية نصارى أطلقها اولكم على انفسهم ، فان شتمت الاسلام او ادنته بغير سحقنا رأسك وكن من تكون او اعوي ما بدا لك ، ومن ضاق عليه العدل فالجور أضيق .

    1. جميل هل قرأت الرابط الذي ارسلته لي ؟
      و ماذا عن قصص زنا المحارم التي في كتابك المقدس ؟

      1. جميل جدا … أنت تقول انها قصص وليس تعاليم مما يعني ان ورودها في الكتاب المقدس هو لأستخلاص الدروس و العبر و التعلم من ان الله يحرم هذه الامور الكتاب المقدس لم يتكلم عن الممارسات الجنسية و الفجور من منطلق اثارة الشهوات (مثلما تشاهد فلم جنسي) الكتاب يذكر الحادثة فقط و هذه الخطيئة يتم ارتكابها الى يومنا هذا في البلدان الأسلامية و غير الأسلامية لأن الوقوع في الخطيئة هي سمة الأنسان والله عدد كل انواع الخطايا في كتابه لا لكي نقلدها بل لكي ينهينا عنها.

  21. ان الإمام أبا حنيفة لا يقول بحل هذا النكاح، وإنما كلامه في ثبوت الشبهة في حق من تزوج امرأة لا تحل له أما كانت أم غيرها، والحدود تدرأ بالشبهات، ويمكن مراجعة كلامه هذا بالفتوى المشار إليها. نعم يمكن أن يخالف في هذا الرأي، وفعلا الجمهور يخالفونه في ذلك ومنهم صاحباه أبو يوسف ومحمد بن الحسن، بل والفتوى في المذهب على خلاف ما ذهب إليه.

    رجاء اقرأ ما تنقل لأنك ستخفف عنا كثيرا

    1. جميل جدا …

      استقطع عذا النص من الصفحة التي ارسلتها لك “وفعلا الجمهور يخالفونه في ذلك ومنهم صاحباه أبو يوسف ومحمد بن الحسن، بل والفتوى في المذهب على خلاف ما ذهب إليه. ولكن المشكلة كل المشكلة في التشنيع عليه في ذلك، وهو له ملحظه القوي في المسألة.” يعني اذا كانت فتوى ابي حنيفة خالية من الشوائب لماذا خالفوه كثير من العامة و زعل منه اثنين من اصحابه ناهيك عن ان الشيعة انفسهم يتندرون عليه كونه اصدر هذه الفتوى و كل هؤلاء ليسوا مسيحيين مثلي كلهم مسلمون حالهم حال ابي حنيفة.
      و ماذا عن الفيديو الذي ارسلته لك؟ واضح جدا بأن ابي حنيفة اجاز ممارسة نكاح المحارم (ولو حتى في ظروف استثنائية) حسب المتكلم في الفيديو على ان يضع قماشا على احليله.
      شو تقللي اقرأ و خفف عنا … يا عمي انت اللي اقرأ و شااااااااااااهد … الفيديو بالعربي مش بالهندي و المتكلمين واضح انهم ليسوا مسلمين و حسب بل سلفيين ايضا يعني شاربين الأسلام شرب.
      ماذا تريد مني اكثر من هذا؟ اما النقاش الفلسفي فأنا في غنى عنه هناك كلام واضح و صريح.

      تصبح على خير

  22. ههههههههه مشكلتك مالك انك تحفظ دون فهم او تستنسخ النصوص دون فهم ايضا هذا جزء من النص الذي نسخته انت من الموقع “إنما كلامه في ثبوت الشبهة في حق من تزوج امرأة لا تحل له أما كانت أم غيرها” و انتبه على عبارة “تزوج أم أم غيرها” … كيف يتزوج الواحد امه من الأساس حتى يحتاج هكذا فتوى؟ شو تزوجها وهو نايم ماحس على حالو يعني ؟ هههههههه آآآآخ بطني

  23. …الفتوى في الاسلام وان عظم موقع صاحبها ، لا تعتبر نص قرآني او سماوي …. والدليل على ذلك انه لا يجمع عليها ، او يخالفها اقرب المقربين من مطلقها ، او يسخر بعض المسلمين منها ، وبالتالي لا تأخذ على علاتها ويرمى بها عرض الحائط وكانها لم تكن، اما عندكم عندما تنسب رواية زور لكتاب مقدس وتعتبر تنزيل سماوي فذاك امر شنيع !!!
    مثلا عندما يقال او يوضع نص في الكتاب المقدس يقال فيه : ان فلان نبي ( وحاشاه ) تسقيه ابنتيه خمرا فيواقعها دون ان يدري او تتدخل السماء لعصمته فذاك امر رهيب وممجوج !! فالفرق كبير بين فتوى اسلامية تصدر من احدهم ويرد عليها او يسخر المسلمون منها ، وبين نص كاذب يحشر في كتاب سماوي افتراءً عليه !
    هذا هو الفرق وشتان المقارنة بين كلا الأمرين .

  24. ياعربي صريح
    أنتم تدعون أن المسيحية هي دين التسامح والرحمة ولا تقرون بأن المسيحية إنتشرت بالسيف، وقد انتشرت بالسيف تاريخا لن تستطيعوا إنكاره، ولو حاولتم اخفاء الشمس بغربال لكان أهون عليكم …
    أما عن الأندلس فجهلك أكبر من أن يغطيه لحاف. فالعرب المسلون حكموها قرابة ٨٠٠ عاما، وعندما استعادها المسيحيون الأوربيين لم يقتلوا الغزاة بل قتلواالمسلمين واليهود وما كان اليهود غزاة وما كان أهل الأندلس المسلمون كلهم من الغزاة ولا من المسلمين المهاجرين إليها وهذا يفرق كثيراعند المنصفين لا عداك الله بالإنصاف، فلم يغزالمسلمون إندونيسيا ولكن احتكاكهم بالمسلمين وتعاملهم معهم جعلهم يدخلون في الإسلام ، وكذلك دخل كثير من المسيحيون في المشرق العربي دين الإسلام طواعية في البلاد التي غزاها المسلمون العرب وأصبح معظم أهلها مسلمون ولم يكونوا مجبرين على ترك المسيحية بالسيف وما قرأنا عن هجرات أهلها ولا عن مجازر جماعية لنقول أن العرب المسلمين الذين قدموا من جزيرة العرب هم من يقطنونها حاليا ،وما كانت ٤-٨ دنانير سنويا جزية ترهقهم ليدخلوا الإسلام كارهين وكانوا يدفعون أضعاف هذاالمبلغ جزية للرومان المسيحيين، فهذه فلسطين أهلها اليهود والمسيحيون قبل الإسلام ومعظم أهلها مسلمون قبل قيام إسرئيل فلماذا يكون أهل الأندلس المسلمون كلهم من الغزاة والمهاجرين ولماذا قتل الصليبيون يهود فلسطين محررين عتباتكم المقدسة منهم واليهود أولى منكم بها فأم المسيح يهودية والمسيح يهودي من بني إسرائيل وشريعتهم حكمت فلسطين قبل شريعتكم وقد أخذوا القدس بالقوة من أهلها الذين لم يكونوا مسحيين وسلمتموها للمسلمين تسليما، وهل الأوربيون المسيحيون أولى بها منهم وقد عمروا فلسطين مئات السنين قبل المسيح وكيف تقرؤون توراتهم وتعتبرونها من كتابكم ثم تذبحونهم تذبيحا، فهم عندكم كفار لا بأس في قتلهم واضطهادهم وتحكّمون في ذلك توراتهم…قال تحرير المكدسات قال، إنه القتل على الدين لا على من غزى لتحريرأرض، إنه دينكم الذين تلوونه حسب الظروف. وليس أولى بفلسطين من أهلها على اختلاف أديانهم، فالدين أي دين يعتنقه الناس ولايجعلهم ذلك غرباء وغزاة في موطنهم وموطن أجدادهم، وما أهل الأندلس بشواذ عن القاعدة ولكنك يا صريخ جعلت من أسلم غير مجبر من أهل تلك البلاد الأصليين غزاة وأبحت قتلهم أوإكراههم على اعتناق المسيحية. المسيحيون هناك كانوا يبحثون عن المختون من الرجال فهو إما مسلم أو يهودي ولم يكونوا يبحثون عن شجرة العائلة ولو كان جده هو من زرع أول من شجرة زيتون في إسبانيا.

  25. منقول
    أولا : من أقوال رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم في الحرب

    حيث روى الإمام مسلم في صحيحه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
    ” اغزوا : ولا تغلوا، ولا تغدروا، ولا تمثلوا (أي لا تشوهوا القتلى والجثث)، ولا تقتلوا وليدا” !!

    وفي صحيح سنن أبي داود للالباني عن رباح بن ربيع قال :
    ” كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة فرأى الناس مجتمعين على شىء، فبعث رجلا فقال : انظر علام اجتمع هؤلاء؟! فجاء فقال : على امرأة قتيل (أي مقتولة)، فقال : ما كانت هذه لتقاتل !! قال : وعلى المقدمة خالد بن الوليد، فبعث رجلا فقال : قل لخالد : لا تقتلن امرأة ولا عسيفا ” !!

    كما نهى عن الغدر حتى في الحرب كما مر بنا في الحديث الأول وإذ يقول:
    ” إن الغادر يُنصب له لواء يوم القيامة فيقال : هذه غدرة فلان بن فلان” !!

    ثانيا : آراء المنصفين من المؤرخين والمفكرين غير المسلمين

    1… يقول (توماس آرنولد) في كتابه (الدعوة إلى الإسلام ص99) :

    ” لم نسمع عن أية محاولة مُدبرة لإرغام غير المسلمين على قبول الإسلام .. أو عن أي اضطهاد منظم قصد منه استئصال الدين المسيحي من قِـبل المسلمين ” !!

    2… وعندما أقدم الرافضة الباطنيون العبديون (الذين تسموا زورا بالفاطميين في مصر) على إجبار المسلمين على التشيع والرفض (أي سب أكابر الصحابة كأبي بكر وعمر وعثمان) فلم يقتصر إجبارهم على المسلمين السنة فقط ولكن : وصل إلى إجبار النصارى أنفسهم على الدخول في الإسلام على التشيع والرفض !! وذلك رغم قول الله عز وجل في قرآنه :
    ” لا إكراه في الدين ” البقرة 256

    وفي ذلك يقول الدكتور (أيه إس ترتون) في كتابه (أهل الذمة في الإسلام ص214) :
    ” وهذا ما حصل بالفعل زمن الحاكم بأمر الله الفاطمي الشيعي الرافضي الذي أقل ما يوصف به هو الخبل والجنون ..! وكان من خبله : أن أكره كثيرين من أهل الذمة (أي اليهود والنصارى)على الإسلام !! فسمح لهم الخليفة الظاهر بالعودة إلى دينهم .. فارتد منهم الكثير بالفعل سنة 418 هـ ” !!

    وهو يقصد هنا :
    أن الردة في ذلك الوقت لم يكن عليها حرج لأن دخولهم الإسلام أصلا لم يكن صحيح عن اقتناع وإيمان .. ولذلك يقول (أيه إس ترتون) :
    ” ولما تم جبر موسى بن ميمون على التظاهر بالإسلام : فر إلى مصر وعاد إلى دينه : فلم يعتبره القاضي عبد الرحمن البيساني مرتداً .. بل قال : رجل يُـكره على الإسلام : لا يصح إسلامه شرعا ”

    ويعلق (ترتون) على تلك العبارة الأخيرة قائلا :

    ” وهذه عبارة تنطوي على : التسامح الجميل ” ..!!

    3… ويقول (ويل ديورانت) في كتابه (قصة الحضارة 12/131) :
    ” لقد كان أهل الذمة المسيحيون والزرادشتيون واليهود والصابئون يستمتعون في عهد الخلافة الأموية بدرجة من التسامح : لا نجد لها نظيراً في البلاد المسيحية في هذه الأيام !! فلقد كانوا أحراراً في ممارسة شعائر دينهم .. واحتفظوا بكنائسهم ومعابدهم ” !!

    ويقول أيضا في نفس الكتاب :

    ” وكان اليهود في بلاد الشرق الأدنى قد رحبوا بالعرب الذين حرروهم من ظلم حكامهم السابقين .. وأصبحوا يتمتعون بـ كامل الحرية في حياتهم وممارسة شعائر دينهم . وكان المسيحيون أحراراً في الاحتفال بأعيادهم .. وكان الحجاج المسيحيون يأتون أفواجاً آمنين لزيارة الأضرحة المسيحية في فلسطين .. وأصبح المسيحيون (أي في بلاد المسلمين) والذين خرجوا على كنيسة الدولة البيزنطية (أي كنيسة روما) .. والذين كانوا يلقون صوراً من الاضطهاد على يد بطاركة القسطنطينية وأورشليم والاسكندرية وإنطاكيا .. أصبح هؤلاء الآن : أحراراً آمنين تحت حكم المسلمين ” !!

    4… وينقل مترجم كتاب (حضارة العرب) لـ (غوستاف لوبون) في حاشية ص 128 قول (روبرتسن) في كتابه (تاريخ شارلكن) :

    ” إن المسلمين وحدهم هم الذين جمعوا بين الغيرة لدينهم .. وروح التسامح نحو أتباع الأديان الأخرى .. وإنهم مع امتشاقهم الحسام (أي السيف) نشراً لدينهم .. فقد تركوا مَن لم يرغبوا في هذا الدين : أحراراً في التمسك بتعاليمهم الدينية ” !!

    5… وينقل أيضاً عن الراهب (ميشود) في كتابه (رحلة دينية في الشرق) قوله :

    ” ومن المؤسف أن (تقتبس) الشعوب النصرانية من المسلمين التسامح !!.. والذي هو آية الإحسان بين الأمم !!.. واحترام عقائد الآخرين .. وعدم فرض أي معتقد عليهم بالقوة ” !!

    6… وينقل (أيه إس ترتون) مرة أخرى في كتابه (أهل الذمة في الإسلام ص159) شهادة البطريك (عيشو يابه) الذي تولى منصب (البابوية) حتى عام 657 هـ حيث يقول :

    ” إن العرب الذين مكنهم الرب من السيطرة على العالم يعاملوننا كما تعرفون .. إنهم ليسوا بأعداء للنصرانية !!.. بل يمتدحون ملتنا !!!.. ويوقرون قديسينا وقسسنا !!!.. ويمدون يد العون إلى كنائسنا وأديرتنا ” !!

    7… ويقول المفكر الأسباني (بلاسكوا أبانيز) في كتابه (ظلال الكنيسة) متحدثاً عن الفتح الإسلامي للأندلس :

    ” لقد أحسنت (أسبانيا) استقبال أولئك الرجال الذين قدموا إليها من القارة الإفريقية (يعني المسلمين) .. وأسلمتهم القرى برمتها بغير مقاومة ولا عداء !!!.. فما هو إلا أن تقترب كوكبة من فرسان العرب من إحدى القرى .. حتى تفتح لها الأبواب !!.. وتتلقاها بالترحاب !!!.. فكانت غزواتهم غزوة تمدين وحضارة ولم تكن غزوة فتح وقهر .. ولم يتخل أبناء تلك الحضارة زمناً عن فضيلة حرية الضمير .. وهي الدعامة التي تقوم عليها كل عظمة حقة للشعوب !!!… فقبلوا في المدن التي ملكوها كنائس النصارى و بيع اليهود (جمع بيعة) ولم يخشَ المسجد من معابد الأديان التي سبقته .. بل عرف لها حقها !!.. واستقر إلى جانبها .. غير حاسد لها .. ولا راغب في السيادة عليها ” !!

    8… ويقول المؤرخ الإنجليزي السير (توماس أرنولد) في كتابه (الدعوة إلى الإسلام ص51) :

    ” لقد عامل المسلمون المنتصرون العرب : المسيحيين : بتسامح عظيم منذ القرن الأول للهجرة !!.. واستمر هذا التسامح في القرون المتعاقبة .. ونستطيع أن نحكم بحق أن القبائل المسيحية التي اعتنقت الإسلام : قد اعتنقته عن اختيار وإرادة حرة !!.. وأن العرب المسيحيين الذين يعيشون في وقتنا هذا بين جماعات المسلمين : لخير شاهد على هذا التسامح ” !!

    9… وتقول المستشرقة الألمانية (زيغريد هونكه) في كتابها (شمس العرب تسطع على الغرب ص364) :

    ” العرب لم يفرضوا على الشعوب المغلوبة الدخول في الإسلام .. فالمسيحيون والزرادشتية واليهود الذين لاقوا قبل الإسلام أبشع أمثلة للتعصب الديني وأفظعها : سمح لهم جميعاً دون أي عائق يمنعهم بممارسة شعائر دينهم .. وترك المسلمون لهم بيوت عبادتهم وأديرتهم وكهنتهم وأحبارهم دون أن يمسوهم بأدنى أذى !!!!.. أو ليس هذا منتهى التسامح ؟!!!.. أين روى التاريخ مثل تلك الأعمال ؟.. ومتى ” ؟!!

    10… ويقول المـؤرخ الإسباني (أولاغي) :

    ” فخلال النصف الأول من القرن التـاسع : كـانت أقـلية مسيحية مُهمة تعيش في قرطبة وتمارس عبادتها بحرية كاملة ” !!

    11… ويقـول القس (إيِلوج) :

    ” نعيش بينهم دون أنْ نتعرض إلى أيّ مضايقات في ما يتعلق بمعتقدنا ” !!

    12… ويبين لنا (توماس أرنولد) في كتابه (الدعوة إلى الإسلام ص93) أن :

    ” خراج مصر كان على عهد عثمان : اثنا عشر مليون دينار .. فنقص في عهد معاوية حتى بلغ خمسة ملايين .. ومثله كان في خراسان .. فتلاعب بعض الأمراء في شرع الله : طمعا ًفي الخراج والجزية .. فلم يُسقطهما بعض الأمراء عمّن أسلم من أهل الذمة (حيث المفترض أن الخراج والجزية عن الكافرين فقط وليس المسلمين) !! ولهذا السبب : قام أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز بعزل واليه على خراسان : الجراح بن عبد الله الحكمي .. وكتب له كلمته المشهورة : إن الله تعالى بعث محمداً هادياً .. ولم يبعثه جابياً ” !!

    13… ينقل (الخربوطلي) عن المستشرق (دوزي) في كتابه (نظرات في تاريخ الإسلام) قوله :
    ” إن تسامح ومعاملة المسلمين الطيبة لأهل الذمة : أدى إلى إقبالهم على الإسلام .. وأنهم رأوا فيه اليسر والبساطة : مما لم يألفوه في دياناتهم السابقة ” !!

    نقول نحن الباحثون المسلمون : ولعل ذلك يفسر لنا الدخول الكبير لشعوب باكملها في الإسلام طواعية أو معظمها كما وقع في بلاد إندونيسيا والشمال الأفريقي بأكمله من مصر إلى المغرب وغيرهم بغض النظر عمن يريد إثارة القومية بين المسلمين من وقتها إلى اليوم بقصص وأكاذيب لا تثبت تاريخيا (مثل إثارة النصارى في مصر أو البربر أو الأمازيغ إلخ) وسوف يكون لنا منشور كامل بإذن الله عن التثبت في قصص وأسانيد الروايات في الإسلام .. ولنتابع ..

    14… يقول (غوستاف لوبون) في كتابه (حضارة العرب ص127) :
    ” إن القوة لم تكن عاملاً في انتشار القرآن .. فقد ترك العرب المغلوبين أحراراً في أديانهم .. فإذا حدث أن انتحل بعض الشعوب النصرانية الإسلام .. واتخذ العربية لغة له : فذلك لِـما كان يتصف به العرب الغالبون من أنواع العدل الذي لم يكن للناس عهد بمثله !!!.. ولِـما كان عليه الإسلام من السهولة التي لم تعرفها الأديان الأخرى ” !!

    ويقول أيضا :

    ” وما جهله المؤرخون أن حِلم العرب الفاتحين وتسامحهم : كان من الأسباب السريعة في اتساع فتوحاتهم وفي سهولة اقتناع كثير من الأمم بدينهم ولغتهم !! والحق : أن الأمم لم تعرف فاتحين رحماء متسامحين مثل العرب .. ولا ديناً سمحاً مثل دينهم ” !!

    15… ويوافقه المؤرخ (ويل ديورانت) فيقول في كتابه (قصة الحضارة) :

    ” وعلى الرغم من منهج التسامح الديني التي كان ينتهجها المسلمون الأولون .. أو بسبب هذا المنهج : اعتنق الدين الجديدَ معظم المسيحيين .. وجميع الزرادشتيين والوثنيين إلا عدداً قليلاً منهم !!!.. واستحوذ الدين الإسلامي على قلوب مئات الشعوب في البلدان الممتدة من الصين وإندونيسيا إلى مراكش والأندلس !!!!.. واستحوذ على خيالهم .. وسيطر على أخلاقهم !!.. وصاغ لهم حياتهم .. وبعث آمالاً : تخفف عنهم بؤس الحياة ومتاعبها ” !!

    16… ويقول (روبرتسون) في كتابه (تاريخ شارلكن) :

    ” لكنا لا نعلم للإسلام مجمعاً دينياً متسلطا .. ولا رُسلاً وراء الجيوش .. ولا رهبنة بعد الفتح !!!.. فلم يُكره الإسلام أحدا على اعتناقه بالسيف ولا باللسان .. بل دخل القلوب عن شوق واختيار .. وكان ذلك نتيجة ما جاء في القرآن من مواهب التأثير والأخذ بالأسباب ” !!

    17… ويقول (آدم متز) في كتابه (الحضارة الإسلامية في القرن الرابع الهجري 2/93) :
    ” ولما كان الشرع الإسلامي خاصا بالمسلمين .. فقد أفسحت الدولة الإسلامية المجال بين أهل الملل الأخرى وبين محاكمهم الخاصة بهم .. والذي نعلمه من أمر هذه المحاكم أنها كانت محاكم كنسية .. وكان رؤساء المحاكم الروحيون يقومون فيها مقام كبار القضاة أيضاً . وقد كتبوا كثيراً من كتب القانون في ذلك الوقت .. ولم تقتصر أحكامهم على مسائل الزواج .. بل كانت تشمل إلى جانب ذلك مسائل الميراث وأكثر المنازعات التي تخص المسيحيين وحدهم : مما لا شأن للدولة الإسلامية به ” !!

    ويقول أيضاً :
    ” أما في الأندلس .. فعندنا من مصدر جدير بالثقة أن النصارى : كانوا يفصلون في خصوماتهم بأنفسهم .. وأنهم لم يكونوا يلجؤون للقاضي المسلم إلا في مسائل القتل ” !!

    نقول نحن الباحثون المسلمون : ورغم هذا : ففي بلاد العرب ولاحتكاكهم الأطول والأقرب بالإسلام وعدله : فقد كانوا كثيرا ما يلجأون إلى شرعه !!

    18… حيث ينقل لنا (الخربوطلي) عن الدكتور (فيليب) في كتابه (تاريخ العرب) حديثه عن :
    ” رغبة أهل الذمة في التحاكم إلى التشريع الإسلامي !!.. واستئذانهم للسلطات الدينية في أن تكون مواريثهم حسب ما قرره الإسلام ” !!

    وآخر ما نختم به هو ما تعلق بتشريع الجزية في الإسلام .. وتعليق هؤلاء المنصفين عليها …!!

    19…
    حيث ذكر (وول ديورانت) في (موسوعة الحضارة) مقدار الجزية التي كان يأخذها المسلمون فقال :
    ” إن المبلغ يتراوح بين دينار وأربعة دنانير سنويًا ” !!

    نقول نحن الباحثون المسلمون : أي ما يوازي 4.25 جرام ذهب إلى 17 جرام على حسب قدرة وغنى الفرد ! وهي قيمة ثابتة لا تتجاوز هذه الأرقام المتواضعة سنويًا : إذا ما قارناها بالنسبة إلى زكاة مال المسلم الغني نفسه سنويًا ! والتي تبلغ 2.5 % من ماله إذا بلغ حد زكاة المال !!!..

    حيث نلاحظ هنا أن الجزية (قيمة) ثابتة ، وأما الزكاة فهي (نسبة) متعلقة بحجم رأس المال !! بمعنى آخر :
    لو لدينا تاجر مسلم رأس ماله في السنة 100.000 (مائة ألف) دينار .. وتاجر نصراني مثلًا يملك نفس القدر من رأس المال في السنة ..
    فإن التاجر النصراني سيدفع 4 دينار فقط (جزية الأغنياء) ..
    في حين سيدفع التاجر المسلم 2.5 % أي : 2500 دينار !!

    ويواصل (ويل ديورانت) بيانه للأصناف التي كانت تستثنيهم الجزية فيقول :

    ” وأنه كان يُعفى منها الرهبان !! والنساء !! والذكور الأقل من سن البلوغ !! والأرقاء (أي العبيد) !! والشيوخ !! والعجزة !! والعميان !! والفقراء !! وكان الذميون يُعفون في نظير هذه الجزية من الخدمة العسكرية ولا تفرض عليهم الزكاة ” ..!!

    20…
    وأخيرا يقول (آدم ميتز) كلاما مثل ذلك في كتابه (الحضارة الإسلامية 1/ 96) :
    ” كان أهل الذمة يدفعون الجزية : كلٌ منهم بحسب قدرته .. وكانت هذه الجزية أشبه بضريبة الدفاع الوطني .. فكان لا يدفعها إلا الرجل القادر على حمل السلاح !!.. فلا يدفعها ذوو العاهات ! ولا الرهبان وأهل الصوامع : إلا إذا كان لهم غنىً ”

    1. أثر الإسلام على مسيحية الجزيرة العربية

      تحول الخطاب المحمدي
      إن التحولات الكبيرة التي طرأت على مسار محمد الفكري قد خلقتها الأوضاع السياسية الجديدة في شبه الجزيرة. فبعد أن تثبَّتت نبوته عند العديد من العرب وأصبح قائدا عسكريا متمكناً، تغير خطابه من الحوار والترغيب إلى التحذير والتهديد في ما يلخصه القرآن بالقول: “قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرِّمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون”، “وأنزل الذين ظاهروهم من أهل الكتاب من صياصيهم وقذف في قلوبهم الرعب فريقا تقتلون وتأسرون فريقا وأورثكم أرضهم وديارهم وأموالهم”.[128]

      انقلبت الموازين، وصار الإسلام النصراني، الذي جنح بداية إلى السلم وجاء برسالة الدعوة إلى الوفاق، دينا يبيح قتل اليهود والنصارى ويستبيح أموالهم وأعراضهم تحت مسميات عدة. مع هذا التحول في الخطاب المحمدي دخلت المسيحية حقبة جديدة من تاريخ الألم والمعاناة بعد سلام دام ما يقارب 300 سنة منذ مرسوم ميلانو.

      يفسر فلنهاوزن تحول محمد من مبشرا ونذيرا إلى قائداً سياسياً بالقول: “إن المعارضة دائما تتغير عندما تصل إلى الرياسة، وأن السياسة عند تطبيقها تبعد كثيرا عن الفكرة التي عليها… وهذا هو الذي يفسر لنا أن النبي صار رئيسا سياسيا تغير عما كان عليه”.[129]

      قام محمد بحملات عسكرية عدة هدفت إلى إخضاع المنطقة تحت سلطة الإسلام، مما أدى إلى دخول قبائل مسيحية في الدين الجديد، متأثرة بعوامل عديدة:

      1 – الخوف من السيف.

      2 – التهرب من دفع الجزية.

      3 – الطمع في الغزو مع المسلمين وكسب الغنائم.

      4 – للحفاظ على المركز والسلطان.

      5 – لستر الأعراض وتجنيب النساء والأطفال مساوئ الغزاة.

      ولا يجوز إهمال ما كان لسبي النساء واسترقاق الأطفال من تأثير في الأسلمة، وإن سمينا الأشياء بأسمائها، قلنا “هتك الأعراض”، الذي جعلوا له فقه خاص سموه “جماع الأسيرات”. أما المقدمة الضرورية للممارسات التي واكبت الغزوات فكانت التكفير. والكفار “أوجب تعالى القيام عليهم بمر الحق، وإن أدى إلى صلبهم وقتلهم، وقطع أيديهم وأرجلهم وأعضائهم ، وضربهم بالسياط، وشدخهم بالحجارة، وهتك أستارهم، وسبي نسائهم وذراريهم”.[130] أمام هذا التهديد انهارت عزيمة الكثيرون، فاعتنقوا الإسلام.

      ——————————-

      128 – سورة التوبة 29 ، سورة الأحزاب 26 – 27

      129 – تاريخ الدولة العربية، يوليوس فلنهاوزن، ص 6

      130 – الإحكام في أصول الأحكام، ابن حزم، مجلد 1، جزء 4 /فصل في إمكان النسخ

      إخضاع الجزيرة العربية
      نجح محمدا في السيطرة سياسيّاً على المسيحيّين العرب في الجزيرة العربيّة ودخل بعضهم في الإسلام والأغلبيّة خضعت للجزية وأقرّت زعامته. الذين لم يذعنوا للدعوة المحمدية ورفضوا كذلك الجزية، وجدوا أنفسهم بين خيارين، السيف أو الهجرة. هذا الخط سلكه محمد وخلفائه من بعده حيثما ذهبوا، في عهد أبو بكر الصديق وعهد عمر بن الخطاب وعهد عثمان بن عفان ومن تبعهم.

      قاد محمد بنفسه عدة غزوات في شمالي الحجاز، على تبوك، وأيلة، واذرح، والجرباء. ثم بعد فتح مكة أقام اتصالات بمن يعيشون في البحرين من نصارى عبد القيس، فأسلم بعضهم، أما النصارى من غير العرب فبقوا على مسيحيتهم وخضعوا لقانون الجزية.

      من الأمراء العرب المسيحيون، الذين حكموا في أعالي الحجاز، يحنة بن رؤبة رئيس أيلة. هذا رفض الإسلام وصالح محمد على الجزية فحافظ على مركزه. دعاه المسعودي “أسقف أيلة”، وهو اللقب الذي ورد في محاضر بعض المجامع الكنيسة التي وقع عليها يحنة. [131]

      تتحدث المصادر عن هوذة بن علي الحنفي، الذي كان ملكاً مسيحيا على اليمامة و شاعر قومه وخطيبهم. رفض هوذة دعوة الرسول العربي إلى الإسلام بيد قيس بن عمرو الأنصاري، مفضلا البقاء على دين المسيح. فبقى ومات على نصرانيته.[132]

      عرفت اليمامة العديد من سادة النصارى، منهم طلق بن علي بن طلق بن عمرو. ويروى عنه، أنه لمّا ذهب إلى المدينة وأسلم، قال له محمد ولمن معه: “إذا قدمتم بلدكم فاكسروا بيعتكم وابنوها مسجداً”، فعملوا بقول محمد وكسروا بيعتهم وحولوها إلى مسجداً، وكان يدير البيعة آنذاك راهب من قبيلة طيء.[133]

      وأهل دومة الجندل وجماعة أكيدر كان لهم نصيب وافر من غزوات محمد وجيوشه. فبعد أن غزاها محمد أمر عبد الرحمن بن عوف أن يتزوج أبنة الملك الأصبغ الذي أجبره على الإسلام. وسار إليها أيضا خالد ابن الوليد “يساعده عياض من تغلب وقتل رؤساءهم، ودخل المدينة منتصراً، فغنم جيشه غنائم كثيرة وقُتِلَ من أهلها خلق كثير. وسبي ابنة الجوديّ. وكان الأكيدر في جملة القتلى”.[134] كانت هذه الموقعة أول مواجهة طائفيّة بعد موت الرسول العربي بين العرب من مسلمين ومسيحيين.

      يتبيّن من رسالة البطريرك النسطوري أيشوعاب الثالث، التي كتبت بين 50 و 52 هـ، أن مسيحيّي عمان اعتنقوا الإسلام ليحافظوا على ثروتهم الماديّة ومراكزهم. فيقول: “أين أبناؤك أيها الأب أين معابدك أيها القس ؟… إنّهم لم يجبروا لا بالسيف ولا بالنار ولا بالتعذيب والاضطهاد بل استولت عليهم الرغبة في الحفاظ على نصف ثروتهم”، وفي قوله إشارة إلى أنّ المسلمين طالبوا بنصف ثرواتهم مقابل بقائهم على دينهم.[135]

      ——————————–

      131 – المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام – الدكتور جواد علي ، الفصل 79

      132 – المرجع السابق، فصل 44

      133 – المرجع السابق، فصل 166

      134 – المرجع السابق، فصل 44

      135 – المسيحية العربية وتطوراتها، سلوى بالحاج، ص 148

      رغم ذلك تشبث قسم كبير من العمانيين بمسيحيتهم، وفي مقدمتهم بني ناجية، ولمّا أرسل إليهم علي ابن أبي طالب رسولا يدعوهم إلى الإسلام أجابوه قائلين “نحن قوم نصارى، لم نر دينا أفضل من ديننا فثبتنا عليه”.[136]

      خصّ محمد أساقفة نجران في اليمن برسالة يدعوهم فيها إلى الإسلام أو دفع الجزية وإن أبوا هذا وذاك فالحرب. فجاء وفد منهم للحوار، من بينهم عبد المسيح والأيهم وحبرهم أبو حارثة بن علقمة. دارت مناقشة بين وفد نجران ومحمد انعكس مضمونها في سورة آل عمران. ولمّا لم يقتنعوا بدعوته، استجابوا لحكمه عليهم، المتمثل في فرض الجزية الجماعية، فأسلم منهم من لم يكن متأصلا في المسيحية من العامة أو من الرؤساء الذين فضلوا الحفاظ على سلطانهم.

      لكن مما جاء في السيرة النبوية بعد ذلك يزيدنا علماً بتغير موقف محمد من النجرانيين، وأن الاحداث اللاحقة رسخت اليقين عند اليمنيين بانعدام مبدأ التحاور في الإسلام. يقول ابن اسحاق: “ثم بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم خالد بن الوليد، في شهر ربيع الآخر أو جمادى الأولى، سنة عشر إلى بني الحارث بن كعب بنجران وأمره أن يدعوهم إلى الإسلام قبل أن يقاتلهم ثلاثا، فإن استجابوا فاقبل منهم وإن لم يفعلوا فقاتلهم. فخرج خالد حتى قدم عليهم فبعث الركبان يضربون في كل وجه ويدعون إلى الإسلام ويقولون أيها الناس أسلموا تسلموا. فأسلم الناس، ودخلوا فيما دعوا إليه، فأقام فيهم خالد يعلمهم الإسلام وكتاب الله وسنة نبيه”.[137]

      توفي محمد بن عبد الله في المدينة وبويع أبو بكر بالخلافة وحارب قبائل العرب المرتدة. ومع أن مسيحيو نجران جددوا البيعة لأبي بكر، أخل عمر بن الخطاب بعهد محمد معهم إخلالاً منكراً. فهم بطردهم من جزيرة العرب خوفا من تعاظمهم وغناهم، وكان له في ذلك قول محمد حجة، وهو أن “لا يجتمعن بجزيرة العرب دينان”. فأجلاهم وأسكنهم بلاد الشام والعراق.

      ——————————

      136 – سلوى بالحاج، ص 80 و 132

      137- السيرة النبوية لابن هشام، الجزء الثاني – إسلام بني الحارث بن كعب

  26. إنه ليس جدالا ياعمر أو ياابن رستم ولكنه دفاع عن دين الله، فعندما يأتي ذئب مارق بثياب حمل وديع غاية في الأدب فيغرس أنيابه ويدس سمه ليمس ديننا القويم بسوء فكيف لنا أن نتركه يفعل ما يشاء وهو لا يساوي عندنا جناح بعوضة…ويأتي بفيديو لرجل نتف شعرعانته ولصقها على ذقنه يريد أن يقنعنا أن أبا حنيفة أجاز نكاح الأم وقد قال القرآن عن نكاح زوجة الأب المتوفى غير الأم وهي عادة في الجاهلية أنه كان مقتا وفاحشة وساء سبيلا، فكيف بنكاح الأم الوالدة وقد نهى حتى عن نكاح الأم أو الأخت بالرضاعة ، كلام حقير مثل قائليه والمتندرين به والآتين به…إنما كانت فتوى الإمام عن عقوبة مثل هذا الفعل أنه لايقام عليه حد الزنا وهو الرجم ولوعلم بقرابته منها بل عقوبته التعزيرالشديد لوجود عقد زواج، فلم يعتبره زنا. والفتوى كانت على فرضية إذا تزوج الرجل بأمه، أو بمحرم أخرى..أما بدون زواج فحتى عند أبي حنيفة فالعقوبة هي الرجم، وخالفه كثير من العلماء ممن كانوا قبله وبعده وقالوا بوجوب حد الزنا إذا كان عالما بقرابته منها..فهو التعزير عنده وليس إعطاء فاعل الفاحشة هذاعذرا شرعيا..إذن الخلاف على العقوبة وليس على التحريم والتحليل ، فهل أقام المسيحيون حدا للزنا أصلا بل كذبوا على أنفسهم وافتروا على المسيح أنه قال من كان منكم بلا خطيئة فليرجمني بحجرفالزناعند الله فاحشة كان وما زال وساء سبيلا، والفاحشة هو الشنيع الشديد الكراهة من الأفعال، وما كان لأي مسلم أن يحل فاحشة نهى الله فكيف بعالم كأبي حنيفة…يدعي الصريح ببراءة أنه يثير شبهة فهل لي الحق أن أثير شبهة على أمه وأنا لاأعرفها وهو يثير شبهة لا يعلم عنها أكثر مما تعرضه مواقعهم الخبيثة التي تعرض الشبهة ولا تعرض الرد عليها كما رأينا في الفيديو، ولو كانوا من الأخلاق على ذرة منها لعرضوا الرد فيجتمع للمستمع الشبهة والرد عليها، فيخال المستمع وقد حجبوا الرد أن أبا حنيفة قد أجاز نكاح الابن من أمه أوأخته، ولماذا لاأثير عن أمه شبهة وهو الذي يريد أن يوهم الأغبياء أمثاله أن عالما مسلما كأبي حنيفة أباح للابن نكاح أمه وهذا افتراءعلى المسلمين والمسلمات وطعن في شرفهم وأن منهم قوم يستبيحون فروج أمهاتهم وبناتهم ، ومن طعننا في شرفنا فلماذا نحفظ له شرفا إلا خوفا من الله..

    1. الى المدعو الغير محترم الأفاق الكذاب سليم
      لا تعطي لنفسك حجما اكبر من حجمك و عامللي نفسك حامي الحمى و حامي الديانة الأسلامية و كفاك افتراءا على الآخرين بأن تدعي ان وجودي هنا لمهاجمة الأسلام … طبيعي عندما يعمي الحقد و الغل امثالك نتيجة التطرف فأنه يتغابى او يتظاهر بالعمى لأني قد قلت ألف مرة ان ردودي هنا هي رد على التخرصات و التهجم ضد المسيحية و ليس من باب الهجوم على الأسلام نفسه … تعرضت لسيل من شتائم اقرانك من الحثالات التي يمتليء فمها بالقذارة اللغوية و الأخلاقية بحجة انهم يتصرفون كجنود للأسلام مصرين على أن تلعبوا دور الفرسان و انتم ما الا مجموعة من الشتامين الذين يرعبهم ان يقوم مسيحي بأزالة الغشاوة و المغالطات في النظرة الى دينه و مصرين على ان يخضع الأنسان المسلم العادي الذي يريد ان يتعرف الى الحقائق الى التغييب الفكري و ان تستمر الصورة المغلوطة عن المسيحيين التي يصر شيوخ الفتنة عندكم على اسباغ المسيحيين بها خوفا من ان يقوم مسلم بالأعجاب بالمسيحيين و مبادلتهم الأحترام او ربما حتى التحول للمسيحية مع ان الوقت الحالي و نحن في عصر الأنفتاح لم يعد الصراخ من المنابر و الدعوة و الشتم على المسيحيين يصبح مجديا و نحن نشهد ان الألوف من المسلمين قد تحولوا بالفعل الى المسيحية و لهذا وفر على نفسك التعب فمن يبحث عن الحقيقة سيجدها شاء من شاء و ابى من ابى و هم ليسوا بحاجة الي أو اليك ليقرروا التحول للمسيحية من عدمها فهناك مصادر اخرى كثيرة غيري ممكن ان تكون خير وسيلة للتعريف بالمسيحية بالتفصيل.
      طبعا كلام المقاهي الخالي من اي دليل الذي هذيت به لا يستحق ان ارد عليه لأن الكلام الخالي من المصادر هو هراء و الرد عليه لن يكون مفيدا لأنه مضيعة للوقت ووصفك لي بالذئب هو ترجمة للؤم الذي تربى امثالك عليه و لكن عندما تقوم انت بشتم شخص و الحديث عنه بالسوء لمجرد انه يطرح حقائق عن دينك تخالف انت ما تعرف به فهذا يدل انك انت من يتصرف بلؤم الذئاب و همجيتها و بدل من ان تتبارى في تسطير الشتائم و الأوصاف القبيحة التي انعكاس لأمثالك تجاهي كان الأحرى بك كتابة ردود منطقية كما يفعل بعض المحاورين المحترمين كابن رستم و الأخت آخر العنقود او ابقى في جحرك صامتا و تفرج على المحاورة لتتعلم على الأقل ادب الحوار الذي تفتقر اليه.
      بالنسبة للفيديو الخاص بفتوى ابي حنيفة انا لم اجلبه من جيبي … لست انا من صوره و لست انا من نشره على الأنترنيت لهذا لا تحاول تصوير الموضوع و كأنه مؤامرة مني تحاك ضد الأسلام … البرنامج و المتحاورون كلهم مسلمون و كان الأحرى بك ان تناقش الموضوع مع الأعضاء المسلمين الآخرين بصورة عقلانية و تقدر هناك ان تفند ماجاء بالفيديو بالدليل و الحجة إن كان لديك واحدة منها دون التعرض لي لأني فقط ناشر لها و نشرتها بناء على طلب الأخ مالك و لست انا من قام بأعداد هذا البرنامج و الحوار ولم يكن هذا الفيديو منشورا كما هذيت على موقع مسيحي بل من اليوتيوب يا من له دماغ البعوضة. و هنا اود ان اقتبس من ردي على الأخ مالك بخصوص الفيديو كرد على تخرصاتك ضدي:
      يرد في صفحة فتوى ابي حنيفة في مو قع اسلام ويب
      “وفعلا الجمهور يخالفونه في ذلك ومنهم صاحباه أبو يوسف ومحمد بن الحسن، بل والفتوى في المذهب على خلاف ما ذهب إليه. ولكن المشكلة كل المشكلة في التشنيع عليه في ذلك، وهو له ملحظه القوي في المسألة.”
      يعني اذا كانت فتوى ابي حنيفة خالية من الشوائب لماذا خالفوه كثير من العامة و قسم آخر شنع عليه و زعل منه اثنين من اصحابه ناهيك عن ان الشيعة انفسهم يتندرون عليه كونه اصدر هذه الفتوى و كل هؤلاء ليسوا مسيحيين مثلي كلهم مسلمون حالهم حالك و حال ابي حنيفة؟؟؟
      و ماذا عن الفيديو؟ واضح جدا بأن ابي حنيفة اجاز ممارسة نكاح المحارم (ولو حتى في ظروف استثنائية) حسب المتكلم في الفيديو على ان يضع قماشا على احليله.
      اقرأ و شااااااااااااهد … الفيديو بالعربي مش بالهندي و المتكلمين واضح انهم ليسوا مسلمين و حسب بل سلفيين ايضا يعني شاربين الأسلام شرب.
      ماذا تريد مني اكثر من هذا؟ اما النقاش الفلسفي فأنا في غنى عنه هناك كلام واضح و صريح.
      أما اذا ساءك ان يكون ابي حنيفة النعمان قد اصدر مثل هذه الفتوى فعليك بالذهاب الى مواقع اسلامية تناقش هذا الأمر أو الذهاب الى طبيب نفسي لمعالجة هذه العقدة لديك.
      أخيرا … تعرضت بشكل حقير و سافر لذكر والدتي في ردودك بعد ان مسك الجنون بسبب فيديو ابي حنيفة … تذكر دائما ان وضاعتك في الكلام انعكاس لتربيتك و اخلاقك و دينك … بمقدوري الرد بالمثل و التشنيع كما اشاء عل اهل بيتك من امك و اخواتك و التكلم على عرضهم و شرفهم لكن هذا ليس من أخلاق ديني و لا من الشجاعة بشيء و لا من اخلاق الرجال أن يكتب شخص و يجيب بسيرة أناس و أهل لا شأن لهم لمجرد ان ينفس عن حقده و حنقه عندما يقرا شيء لا يعجبه قيل في حق دينه مع انني لست بالقائل كنت اعرض اناس مسلمين قالو ذلك … أن تشتم والدتي و انت خلف الكيبورد ليس فيه من الرجولة شيء … لهذا هذا ردي الأخير عليك و سيكون ردي المقبل كردي على النكرة (؟؟؟ ) بجملة بسيطة فقط و لن اقوم بالحوار مع اناس لا تفهم معنى الحوار المحترم.

  27. اولاً السلام عليكم
    انا كمُسلم والحمد لله أصلي الفرائض باوقاتِها اصوم رمضان وايضاً اصوم اثنين وخميس دون تقطع اقرأ قرأن يومياً دون تقطع مُلتزم بالزكاه شهرياً اخصص من وقتي يومياً للتسبيح والحمد والشكر لله , اتعامل مع كثيرين بحكم عملي والحمد لله لم اكل حق حد ولم اظلم حد ان شاء الله
    كتب لك مُقدمه لكي لا تفهم غلط ما ساقوله لاحقاً وتشكك باسلامي او بما اُمن .
    لا اُجيد ان أصفف الكلام لكن سأوضح نُقاط
    الان بالوقت الحالي من اعطى فُرصه للجميع ان يتهجم على الاسلام ؟ اليس نحنُ المُسلمين ؟ ما حدث بسوريا اليس اليد الكُبرى التي تقتل وتُشرد شعب سوريا اليس مُسلمين ؟ هل الدول الاسلاميه هي من استقبلت السوريين المُسلمين ؟ ( لا تقولي اردن ولبنان وتركيا على فكره باموال اوروبيه تم دعم الدول الاسلاميه التي استقبلت السوريين وان كان للخليج يد بالتبرع فبأوامر امريكيه بحته )

    لماذا نُناقش المسيحي بدينه ونحاول ان نقنعه بأنه على غلط ولا نتقبل ان ينتقدنا وان ينتقد ديننا ولا نتقبل ان يرى المسيحي ديننا على غلط , فهل من المعقول ان نُحاول ان نُجادل مليارات البشر اللذين لا يؤمنون بالاسلام بأن ديننا هو الصحيح وهم على غلط !! انت تًؤمن بان دينك على حق وهو يأمن ان دينه على حق , مهما قلت لن يقتنع ومهما قال لا تقتنع , لماذا ندعوهم للاسلام ولا نتقبل ان يدعونا للمسيحيه ! لو اسلم مسيحي نطير فيه وان خرج مسلم عن الاسلام نشتمه ونشتم بما امن ونُكفره وننسي اننا نشتم الدين الذي امن بهِ ونُلاقي ردت افعال تفتح نقاشات عقيمه 3 ارباعها سب وشتم .
    الاسلام والمسيحيه واليهوديه اديان سماويه كُل شخص هو حُر بما يؤمن والحساب عند رب العباد فقط .
    انا كمُسلم اُقيم بدوله غربيه لدي اصدقاء مسلمين ومسيحيين وملحدين لا نقاش للدين بيننا اتعامل معه لاخلاقه لا يعنيني دينه وان كان على حق او على باطل وان رأيت برايي الشخصي اخطاء بدينه لن اتدخل لانني مهما قلت لن يقتنع وسافتح باب له لينتقد ديني خاصتاً بعض أؤمتنا المُسيسين شوهو الاسلام والمشكله هذا الكلام مُثق باليوتيوب , بالانتخابات البرلمانيه انتخب يهودي لاني مُقتنع ببرنامجه الذي يخدم مصالحي ويلائم طبيعة الحياه التي تُسهل على الحياه اليوميه والعمل افضل مع المسيحي لان المُسلم يكذب ويحلف كذب ومواعيده واتقانه للعمل اسوء من السيء للاسف .
    عندما يكون خصام بين مُسلم ومسيحي قلبياً اميل للمُسلم طبعاً لكن ساقول كلمت حق ولن انظر للدين او لعرقه .
    ما اعرف يمكن لم اصغ الموضوع بالطريقه الصحيحه لكن اتوقع وصلتك الفكره .
    لن يقتنع بما تقول ولن تقتنع بما يقول أذن نقاش عقيم اما عن السب والاستهزاء بالدين فهذا لن ينقص من الدين بشي
    لتأخذ الرسول صلى الله عليهِ وسلم قدوه لنا وما كان يفعله اليهودي معه وكيف كانت ردة فعله اتوقع هذا الاسلام الصحيح وليس الجهاد على المواقع التواصل .
    بالهند لديهم اكثر من الف ديانه ليسة سماويه ولكن متفقين ولا خلاف ديني بينهم ونحنُ 3 اديان سماويه وماسكين خناجر لبعض .
    مُمكن اشخاص يقرئون كلامي او يرون افكاري بعيده عن الاسلام لكن هذا اخر همي لا التفت للخلف ما دام علاقتي بربي دون وساطة البشر .
    اسف عالاطاله

    1. سلام و نعمة
      شكرا على ردك و انا اتفق معك في 99% فيما ذهبت اليه و احي كلامك العقلاني و أراءك الهادفة. أتمنى ان يسمع كلامك بعض المتطرفين الذين يحترفون الشتم و الكذب و ازدراء أديان الآخرين و يتعلمون اصول ادب الحوار.

      تحيتي و مودتي

  28. الحقيقه ياابن رستم لم توفق هذه المره لان الرجل يتكلم عن الاسلام ولا اعلم احدا بدأ بالكلام على النصرانيه وكل انسان حر في اختيار دينه لكن ليس حر في سب ديننا .

    1. احمد .. انا اتأسف انك انت انضممت لجوقة المحرضين علي بالأفتراء و الكذب … انت تدعي اني انا من بدأت التعدي … كيف ذلك و انت اول من علق على الموضوع و جبت بسيرتي لكي تستفزني بتعليقك؟

      اليس هذا تعليقك؟

      “ياعربي صريح
      هذا مثال اخر عن هدمكم وتفجيركم للمساجد انتم والروافض”

      عجبا … لو كيف تجرؤ على الكذب و الأدعاء بما هو غير صحيح و انت لا زلت تعلق في نفس الموضوع؟ ألم تتوقع ان الكل ممكن ان يرجع يتابع التعليقات من اعلى؟

      مع الأسف والله و المضحك انك تتوسل و تحرض ابن رستم علي لأنه من القليلين الذين حكموا عقلهم و لم ينجر لأكاذيبكم و تحريضكم … الهذه الدرجة انتم ضعفاء لتريدوا عمل فريق من المعلقين ضد معلق واحد؟ كن على ثقة لو كنتم الف شخص فلن اتوانى عن كتابة ما يمليه علي ضميري.

      خيبت ظني عم أحمد

      1. هلا عربي
        انا كتبت هنا فعلا كرد عليك لمواضيع سابقه والبداية كانت من عندك
        ياعربي النقاش اذا احتدم يؤدي الى سب وشتم وهذا غير جيد وخصوصا في المعتقدات وكل انسان له دينه نتمنى الخير لكل الناس ولكن لانوافق على سب ديننا واذا لم يجمعنا الدين فلتجمعنا الاخلاق ونبطل السب والشتم ومن حق الانسان الدفاع لانه حق مكتسب لكن لايعتدي
        تحياتي لك

    2. انت برأيك يا اخ احمد لم أُوفق وهذا رايك لكن انا اعرف ما اكتب وان شاء الله اكون صادق بما كتبت والله اعلم من الجميع , انا مُلتزم الا رُبع ولكن على الاقل لم افتح مجال لشتم ديني وهذا يكفيني .
      وانا على ثقه تامه ان نورت او اي موقع اخر لن يكون النقاش الديني فيه يوصل لطريق صحيح , هُنا لو تكلمنا رياضه او سياسه ايضاً سنختلف تعرف لماذا ؟؟ لاننا عرب .
      تحياتي

      1. ???
        الجمله الاخيره صحيحه نحن عرب?
        لكن ياابن رستم انا ضد سب الاديان واحترم النقاش المفيد لكن اذا لم تقل الحق. لاتصفق للباطل
        تحياتي لك

  29. خوفا من ان يقوم مسلم بالأعجاب بالمسيحيين و مبادلتهم الأحترام او ربما حتى التحول للمسيحية
    ——————— كوبي
    ههههههههههههههههخخخخخخخخخخخخخبففففففففففففف
    جعلتني احس بإسهال من كلامك يا هذا قال يعجب قال بفففففففف

  30. الذي يقرأ تعليق هند رستم يقول مع نفسه ياسلام هذه هي الأخلاق وإلا فلا كفى نفاق ياهند وكفى كذب انت تحترم الأديان بالحقيقه انت فقط خايف ان الأمريكان يقلعوك من بلدهم فتضطر اتجاملهم وتلحس اقدامهم وفوقها اخذيتهم أنا لا اعرف مادام انت هذه مبادئك وأخلاقك وتحترم كل الأديان وحتى الملحدين لما كل الحقد على الشيعه كأنهم معلمين عليك. وحاطين شي عار على جبينك اعتقد ان الذي لا يهمه الأديان ولا العقائد يجب ان لا يكيل بمكيالين ومثل ماتحترم طقوس البوذيين والهندوس احترم طقوس الشيعه وبلاش تضحك عليهم وتنتظر عاشوراء حتى تضحك وتنبسط ولو أنا متأكد ان الله لك بالمرصاد

    1. وهند رستم يقولك الظاهر ما قرأت تعليقي كما هو مكتوب , انا قلت احترم الاديان السماويه التي مذكوره بالقرأن ( اديان سماويه من عند رب العالمين ) لكن مذهبك القادم من تحت السرداب لا يعني لا من بعيد ولا من قريب لولا انكُم تصفونا بابشع الاوصاف وتلفقون التهم على اصحاب الرسول صلى الله عليهِ وسلم .
      هل عمرك سمعت مسيحي يقول عائشه ( رضي الله عنها ) زانيه ؟ وهذا قليل من كثير ليس لدي الوقت لكي اتناقش معك فيه بامور انت وأنا نعرف نتائجها .

      اقرأ صح ومن بعد انتقد كلامي
      حياك الله

  31. يا ابن رستم تقول انك تصلي و تصوم و تزكي و تخصص وقت للذكر و التسبيح و هذا حق الله عز وجل فأين حق الناس هل من حسن الصحبة ان تترك اصدقائك على ضلالهم و انت تقرأ في القرآن ( لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثة ) و تقرأ ( لقد كفر الذين قالوا ان الله هو المسيح ابن مريم ) .

  32. اسمع ياغربي يا صريخ
    أخذت على خاطرك أن قلت عنك تتغابى وتتعامى، فما الوصف الذي يوصف به من يعيب على الآخرين أن دينهم انتشر بالسيف وهو لم يستطع أن ينفي نفس التهمة عن دينه ،وهل يستطيع، ثم يصر مرارا وتكرارا على اتهامهم بذات التهمة التي لم يفندهاعن نفسه وهو متهم بها بشهادة التاريخ عليه ، بل كان ردك اتهاما آخرأن المسلمين قتلوا في الهند وحدها ٨٠ مليون وهناك من يزيد عليك في مزاد التهم الباطلة بغيرسند أنهم كانوا ٤٠٠ مليون من أصل ٦٠٠ مليون هندي ، وكان الأحرى إن لم تكن تتغابى وتتعامى أن تأتي بدليل تاريخي ينفي أن أوربا قد أجبرت على اتباع المسيحية وأنها دفعت ضريبة الدم في ذلك ٧-١٥ مليون قتيل.. يا صريح ردك فيه اعتراف ضمني أنك لا تستطيع دحض هذه الحقيقة التاريخية وكأنك تقول إن قتلنا نحن في نشر المسيحية في أوربا كلها ٧-١٥ مليون فقد قتلتم أنتم ٨٠ مليون في الهند وحدها،، فإن لم تستطع فأي كلمة سيفها قتل هؤلاء…
    وتتهم المسلمين باطلا وبغير علم أنهم أباحوا نكاح الولد لأمه ثم بكل بجاحة ووقاحة تطلب منا أن نحترمك، فمثلك لا يستحق الإحترام ومثلك هو المارق والفاسق يتهم الناس ويفتري عليهم بما ليس فيهم ولا يكلف نفسه عناء التحري عن حقيقة الفرية قبل أن يرمي بها من هم بريؤون منها، وتأخذه العزة بالإثم ويظن أنه لم يأت شيئا منكرا يستحق أن يرد الآخرون عليه بمثله…

    1. الى المدعو سفيه
      انت من الذين يجترون نفس الكلام بالرغم من اني قد قمت بالرد على اكاذيبك عبر ردودي و لكن امثالك من ضعيفي و فاقدي الحجة يعيدون كلامهم كالببغاوات و هذا طبيعي فكل مدافع عن الباطل لا يجد حجة امام الحق لهذا لم يعد امامك الا الرجوع و الكذب من جديد و اعادة اسطوانتك المشروخة بالأكاذيب.
      1- لقد قلت لك سابقا ان اكبر دليل على نشر المسيحية بالكلمة هي ان اكبر امبراطورية في ذاك الزمان و هي المبراطورية الرومانية سقطت بعد 300 سنة و نيف من التعذيب و الأضطهاد للمسيحيين أمام قوة كلمة المسيح و اتباعه في تبشيرهم بالمسيحية بالكلمة فقط … و اتحداك ان تأتيني بمصدر واحد يقول بأن المسيحية نشرت في الأمبراطورية الرومانية بالسيف. المسيحية لم تكون جيش مسيحي لأن المسيحية ليست دولة مثل الأسلام المسيحية ايمان و تعاليم فقط. فكيف تريد تبرئة الأسلام من الأنتشار بالسيف وهو انطلق من الجزيرة العربية عبر جيوش مدججة بالرجال و السلاح و هناك معارك يفتخر بها المسلم بأنتصار الأسلام مثل القادسية و حطين و غيرها فكيف انتصر المسلمون وقتها بالقبلات ام بالقاء الورود على الأعداء؟ ألم يكونوا حاملي سيوف و قتلوا من قتلوا و ذبحوا من ذبحوا؟ و من الذي اباد قبيلة بني قريضة عن بكرة ابيها؟ و هناك الكثير من القصص هذه امثلة بسيطة. أما المسيحية فكلها قصص عن مبشرين و قديسين ذهبوا الى انحاء متفرقة من المعمورة باللباس الذي عليهم … هل تذكر كتب التاريخ بأن الجيش المسيحي بقيادة القائد الفلاني ذهب الى ارض معينة و قام بالذبح و القتل لتوصيل رسالة الأيمان بالمسيح؟ مبشرينا تحملوا الأمرين و هم ذهبوا لبقاع شتى و هم يعلمون ان احتمال استشهادهم كبير و لكنهم كانوا تواقين لهذه الشهادة و بذل كل منهم ما يستطيع لتوصيل رسالة المسيح الى ان اختار الله متى ينتهي واجبه و بأي طريقة.
      أخيرا فيديو جواز نكاح المسلم لأمه قلت و للمرة المليون و اكرر هنا هو من تنفيذ و نشر اشخاص مسلمون و ليس من انتاجي انا و نشري له في الموقع حاء بناء على طلب الأخ مالك اثناء مجادلته لي وهو طلب مني نشره لأنه ظن اني افتري بهذا الأمر. لهذا مهما كثر كذبكم و مهما على عويلكم الكاذب و مهما ذرفتم من دموع التماسيح و التبجح بالمظلومية و انتم اكبر الظالمين سأكون لكم بالمرصاد لمنع غسيل المخ الذي تمارسوه بحق المسلمين المعتدلين.

  33. أيها القوم انظرو عربي طريح الفراش يحامي عن دينه بالتف هههههخخخخخخخبفففففف هزلت التور عرف قدره فوقف عنده
    مستواه يفضّل يتف على عمره حتى يغرق بكفره وتفله خخخخخخخخخخخ

  34. الظاهر انت تكتب دون ان تراجع ماكتبت انت تقول انك تحترم الملحدين ولا تناقشهم وتغض النظر عن افعالهم المهم الإنسانيه فمن باب الاولى ان تحترم من له عقيده ودين ياكذاب وبعدين الانحاس الاخوان المسلمين الذي انت واحد منهم عندما يسمحوا لنسائهم وأخواتهم وأمهاتهم إرضاع الكبير والأمور الجنسيه الاخرى والفيديوهات مليانه في النيت بهذا أليس هذه طقوس وخزعبلات يشيب لها الرأس اصمت أحسن وعن قريب سأرسل لك ولمايا كلينيك والطبال احمد فيديوهات عن الرضاعة يشيب لها الرأس انتظروني سأفاجئكم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *