قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني إن بلاده لن توقع على أي اتفاق إلا في حال رفع الحظر عن إيران بشكل كامل، مضيفا أن الانتصار الأبرز لإيران هو انتزاع إقرار الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، باستحالة إخضاع الإيرانيين عبر التهديد والعقوبات، واعتبر أن أوباما قد استند إلى فتوى خامنئي بتحريم أسلحة الدمار الشامل.

وقال روحاني في كلمة له بمراسم الاحتفال باليوم الوطني للتقنية النووية في إيران، إن الشعب الإيراني “سيستمر في مسيرة التطور وسوف لن يتراجع عن تقنيته النووية السلمية” مضيفا أن إيران “بلغت بإرادة شبابها وعلماءها وتضحياتهم ما كانت تنشده من تقدم.”

وأعاد روحاني التأكيد على أن بلاده رغبت بالحصول على التخصيب “فقط من أجل الوقود النووي” ولكن الغرب لم يكن يريد لها الحصول على التقنية مضيفا “دول الشرق والغرب ساعدت نظام صدام خلال الحرب المفروضة وأعطته كل شيء في وقت كنا فيه لوحدنا في الساحة.”

ورأى روحاني أن أوباما “اعترف مؤخراً بأن الشعب الإيراني لن يركع أمام الضغوط” مضيفا: “الرئيس الأميركي أدرك بأن الشعب الإيراني الذي انتصر في مسيرته لن تسقط ثورته.. ما حصلنا عليه من المفاوضات مع مجموعة 5+1 هو انتصارنا في التمسك بحقنا في نشاطنا النووي السلمي.. لسنا بصدد هزيمة أحد ولكننا نسعى لتحصيل حقوقنا لصالحنا.”

وبحسب ما نقلت قناة العالم الإيرانية عن روحاني فقد أكد الرئيس الإيراني في خطابه أن نظيره الأمريكي “استند هو أيضاً لفتوى قائد الثورة الإسلامية بحرمة أسلحة الدمار الشامل.”

وتطرق روحاني إلى الوضع في اليمن، داعيا السعودية إلى وقف الضربات الجوية ضد الحوثيين والعمل مع طهران والمنطقة لدعوة جميع الأطراف اليمنية إلى طاولة المفاوضات قائلا: “أمة عظيمة مثل اليمن لا يمكن أن تخضع للقصف. تعالوا ننهي هذه الحرب ونفكر في وقت إطلاق النار ونعيد اليمنيين إلى طاولة المفاوضات.”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫4 تعليقات

  1. وما كان رد الاوباما بزواج المتعة يارعاك الله ألم يبدي رأيه بالتحريم ايضا؟؟؟؟؟ غبي العمامة ضاغطة على مخك

  2. يعني اوباما اصبح يؤمن بولاية الفقيه جيد اما حرب ايران والعراق كذبت كُنتُم تحصلون على دعم مباشر من امريكا وإسرائيل وايران غيت معروفة للقاصي والداني ودوّل عربيه كانت تدعمكم بالمال والسلاح سوريا ليبيا أعطت صواريخ لقصف بغداد الحبيبه والإمارات كانت تشتري السلاح باسمها وتدفع بيه لإيران اما هذي الخلطه العجيبه حول مفاعلكم الله اعلم العراق توصل الى نتايج متقدمة اكثر من مفاعلكم الخردة ومع ذالك تم تدميرة ولم يشغلهم إمرة كما هم مشغولون بمفاعلكم

  3. اوباما اعتمد على رأي الفقيه الامام المجرم السفاح المعصوم ؟ الذي يقتل في اهل سوريا الأبرياء ظلما وعدوانا فقط لانهم لا يؤمنون بعقيدته الفاسدة؟ وأي انتصار يا اهل الغباء ؟ ما كُنتُم ترفضون من قبل قبلتموه الان ورضيتم به وانتم صاغرون ؟ فلماذا يا فهيم كل هذا التعنت حتى جوعتم الشعب الفقير المغلوب على أمره مع هؤلاء الحكام الظلمة المدعين التدين وهم أشر الناس وأخبثهم وأحقدهم على المسلمين ؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *