نقلت عدد من الصحف والمواقع السعودية عن شهود عيان في مشعر منى شهادات حول وجود دور للحجاج الايرانيين في ما حدث من تدافع في منى صباح أمس الخميس والذي أدى الى وفاة أكثر من ٧٠٠ حاج وإصابة ٨٠٠ آخرين .

حجاج ايران السبب في تدافع مشعر منى ووفاة الحجاج ودخلوا من طريق غير مسموح به لمرور الحجيج

ووفقا لما نقلته الصحف السعودية، روى الحاج الأردني محمد الطراونه إن حجاجاً إيرانيين كانوا يرددون شعارات سياسية في المشعر مما تسبب في التجمع وإعاقة الحركة في موقع الحادثة , فيما ذكر الحاج خالد العازمي من الكويت إن العناية الإلهية أنقذته من الموت المحقق في الحادث المؤسف ، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن حجاجا من إيران تجمعوا بهدف تعطيل الحركة وإعاقة جهود رجال الأمن السعودي في تنظيم الحجاج لحظة توجههم لرمي الجمرات في أول أيام التشريق .

وقال الحاج المغربي محمد عبد السلام إن الارتفاع والتداخل الذي وصفه بالمفاجئ في كثافة الحجاج المتجهين إلى الجمرات عبر شارع رقم (٢٠٤) عند تقاطعه مع الشارع رقم (٢٢٣) بمنى يرجع لتجمع حجاج ايرانيين , الامر الذي نتج عنه تزاحم وتدافع ووقوع ضحايا في صفوف ضيوف الرحمن.

وبحسب هذه المصادر فإنه بالعودة إلى أحداث سابقة, يحاول حجاج إيران تنفيذ مخططات الملالي في طهران في كل موسم حج عبر إثارة الفوضى والعبث بأمن الحجيح , إلا ان مخططاتهم باءت بالفشل في ظل الحزم الأمني من القوات السعودية مع كل من يحاول التشويش على ضيوف الرحمن ويعكر أداء مناسكهم بأمن وأمان واستقرار .

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫17 تعليق

  1. حم الله من مات وتقبله شهيدا وشافى من اصيب وكتب له الاجر

    ايران وما ادراك ماايران دوله خبيثه من فكره خبيثه لهدف خبيث
    كل اهدافهم ايذاء المسلمين وزعزعه الاستقرار في الدول الاسلاميه دون حرمه لاي شعيره اسلاميه ثم يتشدقون ضد ماتقدمه السعوديه من خدمات للحجيج وهم سبب فقر الشعب الايراني وهم من نهب العراق فاصبح بلا كهرباء ولبنان يطالب بتنظيف الزباله بسببهم
    هم من لم يستطع ان ينظم دوري كره وتسببوا في مقتل ٢٠٠٠ شيعي في جسر الائمه لعدد ١٠٠ الف هؤلاء المجرمين يرغبون في تعكير صفو الحجيج بكل خسه ونذاله
    قاتلهم الله انى يؤفكون

  2. سبحان الله يعني حتى بالحج يتزندقون ويبثون الرعب والخراب بين ضيوف الله. يا اخي فرس خنازير ما الهم حل الا جهنم الحمره.

    1. ديره بالك انا بعرف وحده كانت نعسانه وضحكت , لكن بعدين بحكيلك شو صار فيها 🙂

  3. ( محاولاتهم بائت بالفشل ) و توفى ٧٢٠ ، هاي كيف لو نجحت محاولاتهم كان شو صار ؟

  4. حسبي الله ونعم الوكيل ……………
    حيروحو فين من هذا كله أمام لله ?? حتى بيت الله ما سلم!!!!

  5. ووين كان الأمن في هذه الحالة ألم يصرعونا قبل الحج ان عناصر الأمن موجودة في كل مكان وفي كل زاوية أينهم هم فلو كان الأمن موجود لا ايران ولا ابو ايران يستطيعون فعل شيئ هذا إهمال من الدرجة الأولي ….

    1. السعوديه مسؤوله عن تنظيم الحج وليست مسؤوله عن تنظيم عقول الحجاج ..
      اما تنظيمها للحج فلا احد ممن ذهب الى الحج او شاهد ماتقوم به يستطيع ان يشكك في هذا ..لانها تقوم بذلك على اكمل وجه ..اما الحجيج فكل منهم ييتصرف حسب ثقافة بلده ..أو حسب المهام التي أوكلت اليهم كماهو حاصل هنا ..
      تحياتي ليلى

  6. HADA kolo kidb atazahom sar liana el abwab rolikat men jihat wa fataho jiha wahda lisabab ma!!!!!!!!!! bel mnasaba ana sonia hata matfasro klami difa3 3ala iran,wa hada kalam chohod 3ayan

  7. هذا ديدن ايران منذ ان بدأت ثورتهم المقيته ..يحاولون ان ينتقموا من السعوديه بقتل الحجيج وضيوف بيت الله الحرام .. وقد قالها احد المنتمين لهم صراحةً اذا االمملكه اذت اي شيعي سيجعلون الحج حمام دم ..وهاهم قد فعلوها كما فعلها جدهم القرمطي من قبل ..عندما قتل 30 الف حاج واقتلع الحجر الاسود… والحَب يرجع على بذره .

  8. بصراحة أينما حل الشيعة يحل الخراب والدمار والفتن والقتل والفوضى معهم . شاهدوا كل بلد يدخلها شيعة يسببون فيها الخراب والقتل والدمار , وهذه هي الحقيقة .

  9. کل هذا یدل علی عدم کفایة السعودیین فی ادارة الحج.
    الله یلعنکم یا قتلة الحجاج

  10. کل هذا ذریعة لنشب الحرب فی ایران بعد السوریا و عراق و الیمن و نحن نقول هذا هو حلمکم القزرة یا ابناء الحرام یا وهابیین یا کفار اترکوا الابریاء

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *