استدعت الولايات المتحدة السفير السوري بعد ورود تقارير عن قيام موظفين في السفارة السورية في واشنطن بتصوير متظاهرين في الولايات المتحدة ضد القمع في سوريا، على ما افادت وزارة الخارجية الاميركية الجمعة.

واشار بيان الخارجية الاميركية الى ان السفير السوري عماد مصطفى استدعي الاربعاء من جانب مسؤول رفيع في الادارة الاميركية اعرب له عن “قلق” الولايات المتحدة بعد “معرفتها بان اعضاء في السفارة السورية التقطوا صورا وتسجيلات مصورة لاشخاص شاركوا في تظاهرات سلمية في الولايات المتحدة”.

ويأتي هذا الحادث الجديد في وقت يزداد التدهور في العلاقات بين الولايات المتحدة وسوريا منذ انطلاق القمع الدامي للاحتجاجات ضد نظام بشار الاسد.

واضافت الخارجية الاميركية ان “الحكومة الاميركية تأخذ على محمل الجد المعلومات التي تفيد عن سعي حكومات اجنبية للتهويل على اشخاص يمارسون على الارض الاميركية حقهم في التعبير بحرية الذي يكفله الدستور الاميركي”.

واعربت الادارة الاميركية الجمعة عن “استيائها” من انتقاد النظام السوري الزيارة التي قام بها السفير الاميركي روبرت فورد الى مدينة حماة (وسط) التي تشهد احتجاجات واسعة ضد نظام الاسد.

وكانت واشنطن اعلنت الخميس ان سفيرها في سوريا توجه الى حماة (210 كلم شمال دمشق) وسيمكث فيها حتى الجمعة بهدف “اجراء اتصالات” مع المحتجين في هذه المدينة التي تحاصرها دبابات الجيش.

واثر اعلان واشنطن عن هذه الزيارة الخميس سارعت دمشق الى اتهام الولايات المتحدة بـ”التورط” في الحركة الاحتجاجية التي تشهدها البلاد منذ اربعة اشهر و”التحريض على التصعيد”.

الى ذلك حضت السلطات الاميركية الجمعة المصارف الخاضعة لاحكامها على ابداء مزيد من الحذر حيال حركة الاموال المحولة من سوريا وبصورة عامة من الخارج.

وفي مواجهة القمع الدامي الذي يطال السوريين، جمدت الولايات المتحدة منذ ايار الارصدة المحتمل وجودها في المصارف الاميركية لعدد من المسؤولين والهيئات العسكرية او السياسية للنظام في دمشق وفي مقدمهم الرئيس بشار الاسد.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. لا افهم لماذا وزارة الخارجية الامريكية متخوفة من تصوير المحتجين امام السفارة السورية في واشنطن ، والمتظاهرين ضد حكومة بلادهم ؟!!! لهم حرية التظاهر ، ولموظفي السفارة ( كلهم مخابرات على كل حال ) ، ان يصوروهم فهم في مكان عام وليس ممنوعا التصوير فيه … يا امريكا ( البطلة ) ،،، ما زاد عن حده ، انقلب لضده … فلا تكوني ملكية اكثر من الملك !!! لو كان المتظاهرين خائفين من اجهزة المخابرات السورية لما تظاهروا في الاساس !!!!

  2. اخي سيد الكلمات صباح الخير
    المتظاهرين السوريين المتواجدين في امريكا لهم اهل في سوريا والمخابرات السورية تعتقد انها تستطيع ان تضغط على المغتربين في الخارج عن طريق اهلهم المتواجدين في سوريا لتمارس عليهم سياسة التخويف المتعودة عليها لسا النظام السوري ماعم يصحى ويفهم ويستوعب بانو زمان اول حول ايام مجزرة حماة انتهت حتى لو منعوا الاعلام من الدخول الا ان الكاميرات تسجل للتاريخ حقيقتهم وكل مايفعلونه من ديكتاتورية للحفاظ على الكرسي لن يجدي نفعا طال الزمن او قصر

  3. صباح الفل ستنا الكريم مراحب ،،، كيفيك اختي ،،، اعلم ذلك اختي ، ولكنهم بالرغم من ذلك لم يخافوا على انفسهم ولا على اهليهم ، ولو خافوا لغطوا وجوههم لتفادي التصوير ، وما كان احدا سيلومهم ،،، اهلهم في سوريا يقتلون اختي ، وهو اشجع من ان يخافوا على انفسهم وعائلاتهم … ثم ان النظام لن يستطيع ان يحارب كل الشعب مرة واحدة ويقتله او يسجنه ….لكن تصرف الولايات المتحدة ليس حبا وخوفا على السوريين ، بل لإظهار انها مع الحق ، وهي ليست كذلك ، وكلنا يعلم اغراضها !!!

  4. معك حق اخي الكريم انا كان تعليقي وردي ان المخابرات السورية تعتقد ومؤكد ان اعتقادها بغير محله اما فيما يخص امريكا وسياستها لا اختلف معك
    اسعد الله اوقاتك

  5. مع احترامي للجميع ارى بان امريكا بدأت تستغل الضعف وتحاول ان تفرض سيطرتها عبر سفارتها في سوريا فليس همها لا الشعب ولا الشهداء .لان تجربتها في فلسطين ولبنان لا يهدف الى حماية الشعب او الحقوق كما ان ليست من وظائف سفير دولة اجنبية في سوريا ان يتجاوز صلاحياته حتى لو كان مفيدا براي البعض .الشعوب وعلى مر السنين هي الوحيدة المسؤلة والقادرة على التغيير وتدخل اي طرف غريب لا يهدف نصرة الحق المسؤلون هم قبل الجميع عن تراجعنا وتخلفنا ليحلو لهم استغلال ضعفنا او تفرقنا او تخلفنا ومص خيرات البلاد والتحكم بمسار الحياة فيها .ان دور السفير الامريكي والفرنسي في سوريا يسعى للقيام الدور نفسه الذي يقوم به سفرائهم في لبنان والدول العربية الاخرى .والتغيير الحقيقي هو النابع من جميع ابناء الشعب وليس من فئة معينة او دعم خارجي .الباحث عن صلحته دائما

  6. سوريا ستتحول الى لبنان ثاني عاجلا ام اجلا وستصبح رجل كرسي شانها شان بقية الدول العربية ولن ناخذ حرية او ديمقراطية اذا تعارضت مع المصالح الامريكية والغربية والاسرائلية

  7. هذا علم الاستقلال السوري قبل علمنا الحالي
    ولنا الشرف بحمل هذا العلم لانه وقتها كنا نعرف ونعيش الحرية والديمقراطية أكثر من الان

  8. هل تعتقدون ان اريكا وسفيرها بهذا الغباء
    ما لسا غير يقنعونا ان امريكا هي من امر بسجن اطفال درعا وقلع اظافرهم وتعذيبهم
    على ماما يا بابا
    العالم فاقت صحيت وصارت تسمع وتشوف كفاكون بقا ضحك على نفسكون

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *