أفتى الشيخ أبو إسحاق الحويني، أحد أشهر الدعاة السلفيين في مصر والعالم العربي، بأن من سب الله عز وجل وتاب عن ذلك يستتاب وتقبل توبته، فيما قال إن من سب الرسول، صلى الله عليه وسلم، وأراد التوبة فلا تقبل ويجب قتله.

وقال الداعية الإسلامي، في محاضرة له بأحد فنادق الدوحة مساء السبت 13 أغسطس/آب في المهرجان الرمضاني “نسائم الخير 7” الذي تنظمه مؤسسة الشيخ عيد بن محمد آل ثاني الخيرية، “سب الله عز وجل وسب النبي، صلى الله عليه وسلم، كفر مجرد، وسب الدين كفر مجرد، ولا عذر لأحد فيها بعدم علمه، فالسب عند الإنسان تنقيص من شأن من تسبه”.

وأضاف أن العلماء قالوا إن من تجرأ على الله وسبه، ثم تاب يستتاب وتقبل توبته ولا يُقام الحد عليه، أما إذا سب النبي، صلى الله عليه وسلم، يُقتل حتى لو تاب”، مؤكدًا أن هذا كلام سائر الفقهاء.

وأوضح الحويني أن الله عز وجل له الصفات العلى والأسماء الحسنى، ولا ينقص من قدره شيء، حتى لو سبه العالمون جميعًا ولا تلحقه معرة السب، بخلاف الإنسان الذي تلحقه معرة السب، لذلك النبي، صلى الله عليه وسلم، كان له الحق في أن يتنازل عن حقه وهو حي في الذين سبوه، لكن بعد وفاته، صلى الله عليه وسلم، يجب إقامة الحد عليه بالقتل، لكل من سب النبي الكريم”.

هجاء حسان بن ثابت

وذكر الداعية السلفي أن النبي الكريم كان لا يغضب إلا لحد من حدود الله أما في حد من حدوده هو، فكان، صلى الله عليه وسلم، يعفو وهو حي يرزق.

ودلل الحويني على كلامه بأنه حينما أمر النبي، حسان بن ثابت بأن يهجو قريشًا، طلب منه أولاً أن يذهب إلى أبو بكر الصديق حتى يخلص له نسب النبي الكريم حتى لا يشتم حسان رجلاً أو قومًا يشتركون في النسب مع الرسول.

كما استدل بموقف الشاعر عمر بن أبي عزة حينما سب النبي ونساء المسلمين، وتمكن منه النبي أول مرة طلب العفو فعفا عنه الرسول، ثم سبه وتمكن منه الرسول ثانية، طلب الصفح فصفح عنه الرسول أيضًا، ثم في الثالثة رفض رسول الله العفو له، وقال له “لا والله لا أدعك تمشي في طرقات مكة تقول خدعت محمدًا مرتين، لا يُدلغ مؤمن من جحر مرتين”، وأمر به فقتل.

ثم تحدث الحويني، في محاضرته، عن محبة الصحابة للنبي وحرصهم عليه، ووفائهم له في حياته وبعد مماته بالسير على نهجه وسنته الكريمة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫90 تعليق

  1. كلام سليم رغم أنه قد يبدو غريبا للوهلة الاولي ,,,,,,,
    جزاك الله خيرا يا شيخ,,,,,,,

  2. ربي كفى لي عزا ان اكون لك عبدا
    وكفى بي فخرا ان تكون لي ربا
    انت كما احب فاجعلني كما تحب
    يالله

  3. عشرات الالاف من المسلميين الصوماليين يموتون ولم يجدو الي الكفار ان شئت تسميتهم لمساعدتهم و من يقتل في المتظاهريين المطالبين بالحرية بالباخرات و الدبابات ماذ ينطبق عليهم ام تخاف من سطوة نظام بشار مصيبتنا في المفتيين علي المقاس مثلك

  4. الله لا يضره السب والنبي ادمي يضره السب فمن سب النبي ويتوب لا يقبل
    منه ويقتل !!!!!!
    ========================================
    هل هذا هو الاسلام ؟
    في حياتي لم اسمع مثل هذه الخرافه وتلك السخافات وتلك العقول الرثه الوضيعه
    اشد ما يحززني هو رواج تلك الافكار الدمويه , اليوم نحن نحتاج الى الهدايه
    والتسامح وبيان فضل الله جل جلاله على البشريه ثم بيان فضل محمد صلى الله عليه وسلم , ثم التركيز على الرحمه والتراحم بيننا .

  5. محمد الجزائر في أب 15, 2011 |

    لا تملك شسء في الفهم ولا تعرف اكثر مما تسمع

    لاقيمة لكلامك

  6. السلفيين خارجين عن الدين وهم حرفوا الدين وان كان أحد يستحق القتل فهم السلفيين….وهل تعلم أن أغلب السلفيين ارهابيين ولا يفهمون من الين شئ سوى استعباد النساء وسفك الدماء

  7. محمد الجزائري
    معروف عنكم أنتم الجزائريين نصفكم بدون عقل والنصف الثاني مشكوك بسلامة عقله … والله الجزائريين لا يفهمون من الدين سوى ما يعطى من مشايخ جوامع شاذيين

  8. يا إخوتي في الله إحترموا أقوال العلماء هذا شيخ جليل و كل ما قاله حقيقة أثبتت في سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم و شكرا و أرجوا أن تصل هذه الرسالة إلى الإخوة المعلقين

  9. والله شكلك شيطان …
    ليش في سلفي ماهو شيطان ..
    لعن الله السلفيين وأقرانهم الوهابيين والتكفيريين والعمريين وأحرقهم بنار جهنم خالدين فيها

  10. في حياتي لم اسمع مثل هذه الخرافه وتلك السخافات
    السلفيين خارجين عن الدين وهم حرفوا الدين وان كان أحد يستحق القتل فهم السلفيين.

  11. أهل السلف هم من نقلوا لنا الدين عن الصحابة والتابعين رضي الله عنهم وارضاهم ولهذا ينقم الكثير عليهم وخاصة الرافضة الذين يريدون تزوير الحقائق

    نحن لدينا الدليل والحجة والبرهان لا نتكلم الا بالدليل والاسانيد ويررجع الاسناد من الى بالترتيب لكن انتم ما الدليل عندكم تفضلوا اثبتوا لنا حجتكم

    لكن المشكلة ما عندكم الا الشتم وهو سلاح الضعفاء تشتم الى الصبح لا يضر النخل رميها بالطوب ابدا ابدا
    اللهم اهدنا واهدي بصائرنا الى الحلق وثبتنا على ديننا وارحم علمائنا ومجاهدينا والمسلمين جميعا

  12. momken ykoun fiha wijha la inno allah law ahad sab la yakoun laha ma3na l an allah houwa allah ,,,w laken b mawdou3 an alsalafiyin alkhatar alakbar wl mosiba alkobra w alkharijin 3an aldin haza la shak fiiih,,

  13. السلفيين هم من نسل السف الصالح .. هم احفاد صحابه رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم ..

  14. رجل قاعد يتكلم بالادله من الكتاب والسنه… اذا استطعتو ردو عليه ايضا بالادله والبراهين اما الكلام الفاضي والسب والاتهام فهذا حجة البليد والمفلس ومن لا حظ له لا في الدين ولا في الدنيا

  15. مأمون في أب 15, 2011 |
    والله شكلك شيطان …
    ليش في سلفي ماهو شيطان ..
    لعن الله السلفيين وأقرانهم الوهابيين والتكفيريين والعمريين وأحرقهم بنار جهنم خالدين فيها
    *****
    صاحب التعليق أعلاه ليس أنا ..أرجو من الأخ تغيير اسمه لاسم آخر ..
    مع أني لا أظن الأمر مصادفة لأن مصطلح “” العمريين “” قرأته أكثر من مرة لشخص واحد ..فأرجو منه أن يغير الاسم .

  16. كفاية يا جماعة تشرحولنا إيه معنى السلفية ومن هُم السلفيين !
    ياريت تفيدونا وتتكلموا فى الموضوع نفسه ، هل الكلام ده مظبوط ؟ :
    ( إن من تجرأ على الله وسبه، ثم تاب يستتاب وتقبل توبته ولا يُقام الحد عليه، أما إذا سب النبي، صلى الله عليه وسلم، يُقتل حتى لو تاب”، ) .

    أرجو الإفادة …

  17. الحويني عالم كبير جزاه الله خير واطال بعمره ، ما يتطاول عليه الا الجهله من لا يفقهون بالدين شيا .
    العلما ورثه الانبيا .

  18. هل النبي اعظم من الله اليس الله هو الاعظم اذن لماذا من يشتم الله يستتاب ومن يشتم النبي يقتل صدك شيخ جاهل ولا يعرف ماذا يقول وانما يردد الكلام المحفوظ فقط

  19. السلام على من اتبع الهدى..
    …………..
    الحويني: من سب النبي “يُقتل”.. ويستتاب من شتم الله…..

    وأوضح الحويني أن الله عز وجل له الصفات العلى والأسماء الحسنى، ولا ينقص من قدره شيء، حتى لو سبه العالمون جميعًا ولا تلحقه معرة السب، بخلاف الإنسان الذي تلحقه معرة السب، لذلك النبي، صلى الله عليه وسلم، كان له الحق في أن يتنازل عن حقه وهو حي في الذين سبوه، لكن بعد وفاته، صلى الله عليه وسلم، يجب إقامة الحد عليه بالقتل، لكل من سب النبي الكريم”.
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    ممكن حدى يتكرم عليي ويفهمني اللي انكتب …

  20. بعدين كارولينا بفهمك بس شوف الموضوع واتمعن بالقراءه برد عليكي خبر بعد شهر oـO

  21. هولي السلفيين عم بحاولو تربيب النبي محمد ٠معروفة قصتهم  ٠ قال شو عاملين النبي اهم  من الله   ٠ النبي محمد وذريته اشرف خلق الله اما الله فهو رب العرش  والسماوات والارض ٠  

  22. ههههههههههههه
    هااااااااااااااااااااااااااااااااي سوزي كيف آر يو ملا انتي

  23. حاسه يا كارو انو نحنا السئافه عامله عمايلها معنا عم نحكي انكليزي يا بنت والله وكبرنا وبئينا مسئفين

  24. راح دور على شي موضوع في عين زرقة احسن ماتزرقنا نونو الحبابة
    oـO

  25. ايها المسلموث المتخلفوث الاتعرفون اث سب الله هو تجديف علئ الذات الالهية وانها
    خطيئة لا تغتفر فكيف تغفر الشتيمه في الله ولا تغفر الشتيمه بمحمد

  26. هدا هوا الاسلام …………………..قتل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    مجانين ههههههههههههههههههههههههه

  27. شرح لفتوى الشيخ الجليل بارك الله به

    قصد شيخنا الفاضل ان الله هو الحي الذي لا يموت وهو التواب الغفور الرحيم ففي حق الله تبارك وتعالى اذا ماتاب العبد الى الله وصدقت توبته فان الله يغفر ذنبه
    اما حق الرسول صلى الله عليه وسلم
    لما كان الرسول بيننا على قيد الحياة فهو اولى بحقه بالمسامحة والعفو والصفح ولهذا ضرب لنا الشيخ قصة الشاهر الذي تعدى على رسول الله مرتين وعفا عنه اما المرة الثالثة تم قتل الشاعر
    وعندما توفي الرسول صلى الله عيه وسلم اذا ما تعدى انسان بقصد عامدا متعمدا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فيشتم بعرض الرسول امام الناس فهذا كافر وجب قتله والسبب بذلك لان الرسول توفي ومن يدافع عن عرضه الا الله اولا واهل العلم ثانيا والمسلمين ثالثا ولكن حقه هو امام خصمه يوم القيامة
    فشاتم رسول الله بعرضه سيقف امام الله وامام الرسول حتى يقتص منه رسول الله صلى الله عليه وسلم
    ولهذا كل من كذب الرسول صلى الله عليه وسلم سوف يعض على يديه ندما بما اقترف
    اما شرح العلماء بالتفصيل من موقع سؤال وجواب
    سمعت في أحد الأشرطة أن من سب النبي صلى الله عليه وسلم يقتل وإن أظهر التوبة . فهل يقتل حدا أم كفرا؟ وإن كانت توبته نصوحا فهل يغفر الله له أم أنه في النار وليس له من توبة ؟ .

    الحمد لله
    الجواب على هذا السؤال يكون من خلال المسألتين الآتيتين :

    المسألة الأولى : حكم من سب النبي صلى الله عليه وسلم .

    أجمع العلماء على أن من سب النبي صلى الله عليه وسلم من المسلمين فهو كافر مرتد يجب قتله .

    وهذا الإجماع قد حكاه غير واحد من أهل العلم كالإمام إسحاق بن راهويه وابن المنذر والقاضي عياض والخطابي وغيرهم . الصارم المسلول 2/13-16 .

    وقد دل على هذا الحكم الكتاب والسنة :

    أما الكتاب؛ فقول الله تعالى : ( يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَنْ تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِمْ قُلْ اسْتَهْزِئُوا إِنَّ اللَّهَ مُخْرِجٌ مَا تَحْذَرُونَ (64) وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ (65) لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ) التوبة / 66 .

    فهذه الآية نص في أن الاستهزاء بالله وبآياته وبرسوله كفر ، فالسب بطريق الأولى ، وقد دلت الآية أيضاً على أن من تنقص رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد كفر ، جاداً أو هازلاً .

    وأما السنة؛ فروى أبو داود (4362) عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ يَهُودِيَّةً كَانَتْ تَشْتُمُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَتَقَعُ فِيهِ ، فَخَنَقَهَا رَجُلٌ حَتَّى مَاتَتْ ، فَأَبْطَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَمَهَا .

    قال شيخ الإسلام في الصارم المسلول (2/126) : وهذا الحديث جيد ، وله شاهد من حديث ابن عباس وسيأتي اهـ

    وهذا الحديث نص في جواز قتلها لأجل شتم النبي صلى الله عليه وسلم .

    وروى أبو داود (4361) عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَجُلاً أَعْمَى كَانَتْ لَهُ أُمُّ وَلَدٍ تَشْتُمُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَتَقَعُ فِيهِ ، فَيَنْهَاهَا فَلَا تَنْتَهِي ، وَيَزْجُرُهَا فَلَا تَنْزَجِرُ ، فَلَمَّا كَانَتْ ذَاتَ لَيْلَةٍ جَعَلَتْ تَقَعُ فِي النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَتَشْتُمُهُ ، فَأَخَذَ الْمِغْوَلَ [سيف قصير] فَوَضَعَهُ فِي بَطْنِهَا وَاتَّكَأَ عَلَيْهَا فَقَتَلَهَا . فَلَمَّا أَصْبَحَ ذُكِرَ ذَلِكَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَمَعَ النَّاسَ فَقَالَ : أَنْشُدُ اللَّهَ رَجُلًا فَعَلَ مَا فَعَلَ لِي عَلَيْهِ حَقٌّ إِلَّا قَامَ . فَقَامَ الْأَعْمَى فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَنَا صَاحِبُهَا ، كَانَتْ تَشْتُمُكَ وَتَقَعُ فِيكَ فَأَنْهَاهَا فَلَا تَنْتَهِي ، وَأَزْجُرُهَا فَلَا تَنْزَجِرُ ، وَلِي مِنْهَا ابْنَانِ مِثْلُ اللُّؤْلُؤَتَيْنِ ، وَكَانَتْ بِي رَفِيقَةً ، فَلَمَّا كَانَ الْبَارِحَةَ جَعَلَتْ تَشْتُمُكَ وَتَقَعُ فِيكَ ، فَأَخَذْتُ الْمِغْوَلَ فَوَضَعْتُهُ فِي بَطْنِهَا وَاتَّكَأْتُ عَلَيْهَا حَتَّى قَتَلْتُهَا . فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَلا اشْهَدُوا أَنَّ دَمَهَا هَدَرٌ) . صححه الألباني في صحيح أبي داود (3655) .

    والظاهر من هذه المرأة أنها كانت كافرة ولم تكن مسلمة ، فإن المسلمة لا يمكن أن تقدم على هذا الأمر الشنيع . ولأنها لو كانت مسلمة لكانت مرتدةً بذلك ، وحينئذٍ لا يجوز لسيدها أن يمسكها ويكتفي بمجرد نهيها عن ذلك .

    وروى النسائي (4071) عَنْ أَبِي بَرْزَةَ الْأَسْلَمِيِّ قَالَ : أَغْلَظَ رَجُلٌ لِأَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ ، فَقُلْتُ : أَقْتُلُهُ ؟ فَانْتَهَرَنِي، وَقَالَ : لَيْسَ هَذَا لِأَحَدٍ بَعْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . صحيح النسائي (3795) .

    فعُلِم من هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم كان له أن يقتل من سبه ومن أغلظ له ، وهو بعمومه يشمل المسلم والكافر .

    المسألة الثانية : إذا تاب من سب النبي صلى الله عليه وسلم فهل تقبل توبته أم لا ؟

    اتفق العلماء على أنه إذا تاب توبة نصوحا ، وندم على ما فعل ، أن هذه التوبة تنفعه يوم القيامة ، فيغفر الله تعالى له .

    واختلفوا في قبول توبته في الدنيا ، وسقوط القتل عنه .

    فذهب مالك وأحمد إلى أنها لا تقبل ، فيقتل ولو تاب .

    واستدلوا على ذلك بالسنة والنظر الصحيح :

    أما السنة فروى أبو داود (2683) عَنْ سَعْدٍ بن أبي وقاص قَالَ : لَمَّا كَانَ يَوْمُ فَتْحِ مَكَّةَ أَمَّنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ النَّاسَ إِلَّا أَرْبَعَةَ نَفَرٍ وَامْرَأَتَيْنِ وَسَمَّاهُمْ وَابْنُ أَبِي سَرْحٍ فَذَكَرَ الْحَدِيثَ قَالَ : وَأَمَّا ابْنُ أَبِي سَرْحٍ فَإِنَّهُ اخْتَبَأَ عِنْدَ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، فَلَمَّا دَعَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ النَّاسَ إِلَى الْبَيْعَةِ جَاءَ بِهِ حَتَّى أَوْقَفَهُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، بَايِعْ عَبْدَ اللَّهِ . فَرَفَعَ رَأْسَهُ فَنَظَرَ إِلَيْهِ ثَلاثًا كُلُّ ذَلِكَ يَأْبَى ، فَبَايَعَهُ بَعْدَ ثَلاثٍ ، ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَى أَصْحَابِهِ فَقَالَ : أَمَا كَانَ فِيكُمْ رَجُلٌ رَشِيدٌ يَقُومُ إِلَى هَذَا حَيْثُ رَآنِي كَفَفْتُ يَدِي عَنْ بَيْعَتِهِ فَيَقْتُلُهُ ؟ فَقَالُوا : مَا نَدْرِي يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا فِي نَفْسِكَ ، أَلا أَوْمَأْتَ إِلَيْنَا بِعَيْنِكَ ؟ قَالَ : إِنَّهُ لا يَنْبَغِي لِنَبِيٍّ أَنْ تَكُونَ لَهُ خَائِنَةُ الأَعْيُنِ . صححه الألباني في صحيح أبي داود (2334) .

    وهذا نص في أن مثل هذا المرتد الطاعن لا يجب قبول توبته ، بل يجوز قتله وإن جاء تائبا .

    وكان عبد الله بن سعد من كتبة الوحي فارتد وزعم أنه يزيد في الوحي ما يشاء ، وهذا كذب وافتراء على النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو من أنواع السب . ثم أسلم وحسن إسلامه ، فرضي الله عنه . الصارم 115 .

    وأما النظر الصحيح :

    فقالوا : إن سب النبي صلى الله عليه وسلم يتعلق به حقان ؛ حق لله ، وحق لآدمي . فأما حق الله فظاهر ، وهو القدح في رسالته وكتابه ودينه . وأما حق الآدمي فظاهر أيضا فإنه أدخل المَعَرَّة على النبي صلى الله عليه وسلم بهذا السب ، وأناله بذلك غضاضة وعاراً . والعقوبة إذا تعلق بها حق الله وحق الآدمي لم تسقط بالتوبة، كعقوبة قاطع الطريق ، فإنه إذا قَتَل تحتم قتله وصلبه ، ثم لو تاب قبل القدرة عليه سقط حق الله من تحتم القتل والصلب ، ولم يسقط حق الآدمي من القصاص ، فكذلك هنا ، إذا تاب الساب فقد سقط بتوبته حق الله تعالى ، وبقي حق الرسول صلى الله عليه وسلم لا يسقط بالتوبة .

    فإن قيل : ألا يمكن أن نعفو عنه ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قد عفا في حياته عن كثير ممن سبوه ولم يقتلهم ؟

    فالجواب :

    كان النبي صلى الله عليه وسلم تارة يختار العفو عمن سبه ، وربما أمر بقتله إذا رأى المصلحة في ذلك ، والآن قد تَعَذَّر عفوُه بموته ، فبقي قتل الساب حقاًّ محضاً لله ولرسوله وللمؤمنين لم يعف عنه مستحقه ، فيجب إقامته . الصارم المسلول 2/438 .

    وخلاصة القول :

    أن سب النبي صلى الله عليه وسلم من أعظم المحرمات ، وهو كفر وردة عن الإسلام بإجماع العلماء ، سواء فعل ذلك جاداًّ أم هازلاً . وأن فاعله يقتل ولو تاب ، مسلما كان أم كافراً . ثم إن كان قد تاب توبة نصوحاً ، وندم على ما فعل ، فإن هذه التوبة تنفعه يوم القيامة ، فيغفر الله له .

    ولشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ، كتاب نفيس في هذه المسألة وهو (الصارم المسلول على شاتم الرسول) ينبغي لكل مؤمن قراءته ، لاسيما في هذه الأزمان التي تجرأ فيها كثير من المنافقين والملحدين على سب الرسول صلى الله عليه وسلم ، لما رأوا تهاون المسلمين ، وقلة غيرتهم على دينهم ونبيهم ، وعدم تطبيق العقوبة الشرعية التي تردع هؤلاء وأمثالهم عن ارتكاب هذا الكفر الصراح .

    نسأل الله تعالى أن يعز أهل طاعته ، ويذل أهل معصيته .

    والله تعالى أعلم ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

    والله تعالى اعلى واحكم

  28. الفجر البعيد في أب 15, 2011 |
    هل هذا هو الاسلام ؟
    في حياتي لم اسمع مثل هذه الخرافه وتلك السخافات وتلك العقول الرثه الوضيعه
    اشد ما يحززني هو رواج تلك الافكار الدمويه , اليوم نحن نحتاج الى الهدايه
    والتسامح وبيان فضل الله جل جلاله على البشريه ثم بيان فضل محمد صلى الله عليه وسلم , ثم التركيز على الرحمه والتراحم بيننا .
    _________
    وما هو الاسلام يا عزيزي؟
    ان نسفك دم من ليسوا منا كما تفعل كالميليشيات القذرة في العراق؟ ام ان نسفك دماءنا بالاسياخ والجنازير؟؟
    الآن سفك الدم لا يعجبكم!!!

  29. الحويني: من سب النبي “يُقتل”.. ويستتاب من شتم الله…..بالفيديو
    ………………………………………………
    الحويني اعطى رايه بالادلة فالرجاء الرد بنفس الطريقة لا بالس ب ولا بالش تم!!

  30. الله لا يضره السب والنبي ادمي يضره السب فمن س ب النبي ويتوب لا يقبل
    منه ويقتل !!!!!!
    ========================================
    هل هذا هو الاسلام ؟
    ……………………………………………………
    نعم هذا هو الاسلام
    لان الحويني اعطى رايه بالادلة فالرجاء الرد بنفس الطريقة لا بالس ب ولا بالش تم!!
    وهذا هو الاسلام

  31. كلام فارغ ما انزل الله به من ساطان مشايخ على مقاس السلاطين يشغلوا الناس بتفاهات لا طعم لها ولا رائحة الا رائحة السلاطين

  32. riyad saadi في أب 15, 2011 |
    كلام فارغ ما انزل الله به من ساطان مشايخ على مقاس السلاطين يشغلوا الناس بتفاهات لا طعم لها ولا رائحة الا رائحة السلاطين
    …………………………………………..
    .وما علاقة السلاطين بالموضوع!!
    ان هؤلاء السلاطين- الذين لاعلاقة للشيخ بهم- لو استطاعوا ان يمحوا اسم الله ورسوله من الوجود ليظلوا على كراسيهم لما ترددوا في ذلك…
    فاتق الله يا اخي ولو في رمضان غلى الاقل!!

  33. ومالها ريحة السلاطين؟ يا دانهل او إسكادا او فهرنهايت او كارتير …

  34. اخ مأمون
    شعرت مباشرة ان هناك من يستعمل اسمك لأن اسلوبك و افكارك مختلفة

  35. اللى سفيان لي قال انو نصف الجزائريين بدون عقل بقولك انم المصريين كلكم بدون عقل

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *