بعد تجنيد نظام الزعيم الليبي معمر القذافي عشرات النساء بعد تخريجهن من معهد أمني للدفاع عن العاصمة طرابلس؛ يلعب الأطفال دورًا أساسيًّا في الدفاع عن مصراتة شرق طرابلس ضد هجمات القوات الحكومية.

وعلى الرغم من صغر سنهم الذي لا يتعدى 7 سنوات، وملامحهم البريئة؛ فإن أطفال مصراتة يقفون في قلب المعركة بجوار الجنود الثوار في حربهم ضد القذافي.

ويظهر الأطفال في صور نشرتها صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، الأربعاء 13 يوليو/تموز، وهم يُشيرون بعلامة النصر، وعلى وجه بعضهم ابتسامة يكسوها الحزن، فيما يساعدون الجنود في نقل الأسلحة وتنظيفها في مدينة مصراتة.

وعلى الرغم من عدم ظهورهم في الخطوط الأمامية أثناء المعارك، دُربوا على كيفية التعامل مع الأسلحة.

وبدأ الثوار في صنع أسلحة بدائية الصنع لمواجهة أسلحة قوات القذافي المتفوقة عليها في التسليح؛ فلا مكان للأسلحة الثقيلة والمتقدمة في مصراتة بسبب نقص الإمدادات، لكن المحاربين استطاعوا أن يؤسسوا ورشة لصنع الأسلحة بلحامها من قطع الغيار المستعملة.

وقال صادق مبكر قرين كبير عمال إحدى شركات البترول، وهو يلحم سلاحًا: “هذه أول مرة أقوم فيها بهذا العمل. لقد صنعت أسلحة وأصلحت أخرى”.

ومنذ تصاعد الأحداث في ليبيا في فبراير/شباط الماضي، فرض الثوار سيطرتهم على الجانب الشرقي بالكامل، وأعلنوا حكومة منفصلة في بني غازي.

كما يتحكمون في مدينة مصراتة الساحلية، وسلسلة جبال نفوسة التي تقع جنوب غرب العاصمة طرابلس. وبعد سلسلة من الانتصارات في الأشهر الماضية، نجح الثوار في توسيع مناطق سيطرتهم في الجبال.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. هيدا الشي غلط ومليون غلط اطفال يحملو سلاح هيدا اغتصاب للطفوله ي

  2. صور مفبركة ومن الممكن عملت هذه الصور بالمغرب او اي استوديو عربي اخر لانه لا الاطفال اشكالهم ليبيين كما يقول كذب ثم كذب الى ان تصدق نفسك ما انت تكذب

  3. و الله العتب مش عليهم العتب على اباءهم الذين جعلوهم يحملون اسلحة بدلا من ان يحملوا اقلام
    الله ينتقم منك ياقذافي يامجرم انت وابناؤك و من يساعدك و يناصرك

  4. هذه الثورات او مايسمى بالربيع العربي لن تعطينا الافضل لن تجلب الحريه والعداله كما يظن البعض
    انظروا اي ثوره قدمت افكار او ابرزت رجال ……..هذه الحركات فقط ستعيدنا 100 سنه الى الوراء هذا هو انجازها الكبير جدا او هكذا رسم لها والكل يعرف انها ليست بريئه تماما وانها مقاده
    والدليل ما نراه في مصر وتونس وليبيا واليمن وسوريا
    اذن بعد التخلف فلننعم بالعقم على ايديكم لابارك الله لكم

  5. هي مجرد خطوة تشجيعية و معنوية,,,
    بالطبع لن يتم ارسالهم الي الجبهة,,,,,
    هم في قلب المدينة,,,,

  6. العمى أطفال!!!!!!!!
    لو إستعملت حماس في حربها على إسرائيل أطفالا لقامت الدنيا و لم تقعد..و لصارو إرهابيين خونة يختبئون خلف الأطفال..ولكن بما أن هؤلاء “الثوار” مناصرون من الغرب فحتما هذا المشهد إن دل على شيء فيدل على مدى شجاعة و تفاني هؤلاء الأطفال في الذود عن قراهم و مدنهم ضد الطاغية ..فهذا الطاغية تفوق على إسرائيل في عدد القتلى المدنيين كيف لا و الليبيون شعب مدني بينما الفلسطينيون شعب همجي..
    لست أدافع عن القذافي فحياته تشكل خطرا حقيقيا على أمننا في تونس..ولكن تعليقي رد على سخرية الغرب و سذاجة العرب..تعليقي تعبير عن مدى القهر الذي ألم بي منذ سقوط ليبيا في هكذا مهاترات غريبة..
    هل يعتقد هؤلاء الثوار (فلتة زمانهم) أنهم بإستعمالهم الأطفال دروعا بشرية يجعلون العالم يلعن القذافي ويعتبرونه مجرم حرب..بل إنهم يجعلون العقلاء من العرب يعتبرونهم “خير خلف (الثوار) لخير سلف (القذافي)”..فهل من أجل هؤلاء تزهق الأرواح في ليبيا..أمن أجل هكذا ثوار قامت الثورة في ليبيا..ما الفرق بينهم و بين القذافي..الثاني يقتّل شعبه ليبقى على الكرسي و لو كلفه الأمر أن يحكم البلاد من دون شعب و الأول يستعمل الأطفال ليصل إلى الكرسي ولو على حساب الشعب..
    ألا لعنة الله على هكذا كرسي ..و لك الله يا ليبيا..فهو أرحم بك و أعدل إنشاء الله

  7. شعب اذا ضرب الحذاء صاح وانتم تعرفون الكفايه اين انتم يا غرب لما تقبلون الاطفال في ساحات القتال وانتم تدافعون عن الاطفال

  8. انا من مصراته والحمدلله,,, صحيح اهل مصراته صامدون رغم القصف والدمار الدي يتعرضون له من عصابات القذافي ,,, مصراته مستعده ان تقدم الغالي والرخيص للدفاع عن عرضها و كرامتها ,, وثوار مصراته لن تسمح لهم اخلاقهم ان يستخدمو الاطفال دروعا بشريه او يجلبوا الاطفال معهم للجبهه القتاليه ,,فهم والحمدلله اشرف و أزهى من ذلك بكثير ,,بالعكس تماما ,,عندما تحررت وسط مدينة مصراته من عصابات القذافي سارع اهل مصراته بتوفير الجو المناسب للاطفال لكي ينسوا ما عانوه من خوف ورعب ,,وهدا الفيديو دليل ع كلامي ,,والله ينصر اهل ليبيا على الطاغيه معمر القذافي وكل عبيده الظالمون
    أطفال مصراته يحتفلون بالتحرير

  9. يعني الحكام الموجودين ما رجعونا 100عام لوره……خربانه خربانه خلهم ينقلعوا كل واحد فيهم حكم اقل شي 30 سنه وما انتج شي غير السرقه والنهب والظلم والبطش واثارة الفتن بين الطوائف والعشائر والاديان……والعوض عند الله والله انشاءالله ماراح يضيع دم الشهداء هدر.

  10. يا عيني على الإضافة يا أستاد الحكيم العربي متل هذه أسلحة إنقردة في المغرب إنها بقايا عمر المختار رحمه الله

  11. سؤال مهم ليش شو في أعمال لمي اسكاف بتنشاف هل تعلم أن مي اسكاف تحقد على نفسها ,هل تعلم أنها تعرضت لقصة حب مع شخص مسلم وأهلها رفضو زواجها منه فهجرها الحبيب بعد عرضها عليه العيش في منزل واحد دون زواج وبعد هجره لها أصيبت بانهيار نفسي وهي الى الان تتلقى العلاج النفسي ومن يريد التأكد مراقبة أدوارها بعد هجر الشاب المسلم لها وظهور علامات المرض النفسي والاكتاب وهي المعروفة بكرهها الكبير للمسلمين بسبب هجر الحبيب لها من هنا نره أن مواقفها ردة فعل حاقدة وليست نابعة من موقف وطني. مع العلم أنها من الطائفة المسيحية الكريمة…..

  12. akram
    الذي يعيدنا للوراء 100 عام اناس يفكرون مثلك
    ليس هناك ثوره في التاريخ الا وواجهت كل المشاكل
    حتى الامريكان ,كم من الجماء سفكت من اجل الحريه والتغيير
    الثوره الفرنسيه ملايين قتلو
    الذي يعيدنا للوراء الذي لايقبل التغيير حتى لو كان ايام سودا الى بعده بصير ابيض والى بعذه اسود والايام تجري
    اما ان تجلس ولا تعمل شى جديد هذا هو الرجعيه والتخلف

  13. akram
    الذي يعيدنا للوراء 100 عام اناس يفكرون مثلك
    ليس هناك ثوره في التاريخ الا وواجهت كل المشاكل
    حتى الامريكان ,كم من الجماء سفكت من اجل الحريه والتغيير
    الثوره الفرنسيه ملايين قتلو
    الذي يعيدنا للوراء الذي لايقبل التغيير حتى لو كان ايام سودا الى بعده بصير ابيض والى بعذه اسود والايام تجري
    اما ان تجلس ولا تعمل شى جديد هذا هو الرجعيه والتخلف

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *