أثارت فتوى داعية مصري ردود فعل غاضبة على مواقع التواصل الاجتماعي، عقب قوله إنه “يجوز للرجل رؤية المرأة التي يرغب في الزواج منها وهي تستحم”.

وأجاب الداعية المصري أسامة القوصي رداً على أحد الأسئلة بأنه في حال رغب الرجل في الزواج من امرأة فيمكنه الاختباء ورؤية ما يريد منها، مشيراً إلى أنه يشترط على ذلك أن تكون نيته صادقة، ويرغب في الزواج منها.f

وقال “القوصي” في رده: “لو أنت فعلاً صادق وعايز تتزوج هذه البنت، وعرفت تستخبى وشفت حاجة هي مش ممكن توريهالك، لا حرج، إنما الأعمال بالنيات، وأحد الصحابة فعل ذلك، فاستنكر عليه البعض، وقالوا له أتفعل هذا وأنت صاحب رسول الله؟ قال نعم، بقوله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن استطاع أن ينظر لما يدعوه لنكاحها فليفعل)”.

وأضاف القوصي بأن الصحابي كان يختبئ للمرأة التي يخطبها ويراها وهي تغتسل من البئر للتأكد إن كانت فعلاً تصلح له زوجة، مشترطاً على هذا الفعل أن تكون نية الشخص صادقة بالزواج.

ومن جانبه، شنَّ وزير اﻷوقاف المصري الدكتور محمد مختار جمعة هجوماً عنيفاً على فتوى الطبيب أسامة القوصي، وقال الوزير: «نقول له ولأمثاله: أي نخوة وأي رجولة في هذا؟ هل تقبله أنت على ابنتك؟ وإذا كانت طبيعتك أنت تقبله فطبيعة الشعب المصري المؤمن المتحضر بمسلميه ومسيحييه لا تقبله ولا تُقرّه، فضلاً عن أن شريعة الإسلام أكدت أن الحياء فطرة، أجمعت عليها الأديان كلها. وحقًا إذا لم تستحِ فاصنع ما شئت، وقُلْ ما شئت”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. حال المسلمين يضرب يقلب شرقا و غربا .. و أرواح الناس صارت رخيصة و أرخص من الذباب! و ناس ثانية فاضية لفتاوى ”المسخرة” …ايشي موز و خيار و شهوة…و ايشي رؤية الخطيبة و هي بتستحم! كلمة “مااااااااااااالت عليكم” صارت الصراحة قليلة في حقكم يا عرب! قولوا لي ودي أفهم: هل مشيخة الازهر لهذه الدرجة ما عادت تقدر تضبط شيوخها و تنبههم و تراقب كلامهم!!!!!!

  2. مرحباً اخت مريم معظم رجال الدين صلتهم بالحياة من خلال اتباعهم يحملون نفس الصفات نفس الدين نفس المذهب يعيشون ويموتون على هذي ألطريقه الاختلاط باديان ومذاهب اخرى وناس وقوميات مختلفه يحصن الانسان من العنصرية والطائفية والجهل تحسي فتاوي بعضهم كلام أطفال واحد يجيز قتل : تؤم وجيري يعتقد انهم كائنات حيه الثاني يعتقد البنتاكون وزارة الدفاع الامريكية. سيارة ويحلل شرائها مسخرة وجهل وحقد وفتن وسببوا في هلاك مجتمعات وشعوب بسبب فتاوي غريبه عجيبه البعظ حتى لا يزعل الإسلاميين

  3. لم يقل وهى تستحم
    بل قال وهى تغـتسل
    وهنا فيه فرق كبيرررررررررر
    تستحم يعنى عريانة بالكامل فى مكان مغلق
    ولكن الراجل بيقول تروح البئر تغتسل يعنى مثلا شعرها اللى باين
    والبئر مكان مكشوف وعرضة لمرور آى أنسان
    وفى النهاية أعتقد أن الراجل قصدة سليم ونيته حسنة
    ولكن تعبيراته خانته

  4. أولاً القوصي هذا تراجع عن فتواه هذه التي أطلقها قبل عشر سنوات .. :
    (( تراجع الشيخ أسامة القوصي، عن فتواه بشأن جواز نظر الرجل إلى خطيبته وهي تستحم، قائلاً: «لقد تراجعت عن تلك الفتوى منذ 10 سنوات، وأصدرتها عندما كنت متطرفًا، ومن أعاد ترويجها الآن يهدف إلى الإساءة لشخصي وتشويه صورتي»، حسب تعبيره.
    وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «90 دقيقة» المذاع عبر شاشة «المحور»، مساء الخميس، أنه كان من المتطرفين الذين حرموا دخول الجيش والتعاون مع الأجهزة الأمنية، ولكنه لم يكن إرهابيًا، متابعًا: «كان لي أفكارًا متطرفة كبيرة جدًا، ولكني لم أكن إرهابيًا ولم أقتل أو أسب أي شخص، والحمد لله تراجعت عن تلك المواقف والتزمت ببناء الوطن»، وفقًا لقوله.
    وتابع: «الجماعات المتطرفة تستغل الشباب في تغييبهم وتسليم عقولهم لمكتب الإرشاد، والسلفيين أيضًا يسلمون عقولهم للمشايخ، وهذا يؤهل للعدوان اللفظي بالتكفير، أو العدوان الجسدي بالإهانة والقتل والتعدي»، على حد قوله.
    وطالب القوصي، جميع المواطنين بالتبرع لصندوق «تحيا مصر»، ولو بـ5 جنيهات في اليوم؛ ما سيسفر عن جمع 100 مليار جنيه خلال عام على الأكثر، قائلاً: «يجب علينا جميعًا مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في بناء الدولة الجديدة»، مثلما قال.
    يذكر أن الفترة الأخيرة، شهدت انتشارًا لمقطع فيديو يظهر فيه أسامة القوصي، وهو يفتي بجواز نظر الرجل إلى خطيبته وهي تستحم ليعرف أنها صالحة للزواج أم لا، وبرر فتواه قائلاً: «الصحابة فعلوا ذلك».

    ثانياً : الدليل الذي جاء به على أن الصحابة فعلوا ذلك هو كذب وتضليل وتدليس .. والقصة التي رواها عن أن صحابياً نظر لامرأة تستحم هي كذب وخداع منه .. وهذه هي القصة الحقيقيّة التي دلّس فيها القوصي :
    عن جَابِرِ بن عبد اللَّهِ رضي الله عنه قال: قال رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم:
    ( إذا خَطَبَ أحدكم الْمَرْأَةَ فَإِنْ اسْتَطَاعَ أَنْ يَنْظُرَ إلى ما يَدْعُوهُ إلى نِكَاحِهَا فَلْيَفْعَلْ ).
    قال فَخَطَبْتُ جَارِيَةً فَكُنْتُ أَتَخَبَّأُ لها [ تَحْتَ الْكَرَبِ ] ( في أصول النخل ) حتى رأيت منها ما دَعَانِي إلى نِكَاحِهَا وَتَزَوُّجِهَا فَتَزَوَّجْتُهَا.

    ولا نجد أي أثر للاستحمام أو للنظر للمرأة وهي عارية في هذا الحديث .. وانما اختبأ لها في أصول النخل ليراها وهي تمر ..
    والحديث الثاني : [ عن مُحَمَّدِ بن سلمة قال: خَطَبْتُ امْرَأَةً فَجَعَلْتُ أَتَخَبَّأُ لها حتى نَظَرْتُ إِلَيْهَا في نَخْلٍ لها فَقِيلَ له: أَتَفْعَلُ هذا وَأَنْتَ صَاحِبُ رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم؟ فقال: سمعت رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يقول:
    ( إذا أَلْقَى الله في قَلْبِ امْرِئٍ خِطْبَةَ امْرَأَةٍ فلا بَأْسَ أَنْ يَنْظُرَ إِلَيْهَا ). ] .. فأين البئر وأين الاستحمام ؟!!! ..
    لا نجد أثراً في الاحاديث السابقة باباحة النظر الى المرأة وهي تستحم .. وهذا كلّه من كذب القوصي الذي تراجع عنه فيما بعد كما أسلفت ..

    أما الحكم الشرعي بهذه المسألة :
    قال الشافعي: ينظر إلى وجهها وكفيها ولا ينظر إلى ما وراء ذلك .
    قال أحمد: وهذا لأن الله جل ثناؤه يقول: { ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها }، قيل عن ابن عباس وغيره : هو الوجه والكفان “. اهـ.

    وقال ابن الجوزي:
    ” وقد نص أحمد : على جواز أن يبصر الرجل من المرآة التي يريد نكاحها ما هو عورة يشير إلى ما يزيد على الوجه “.

  5. وإذا كانت طبيعتك أنت تقبله فطبيعة الشعب المصري المؤمن المتحضر بمسلميه ومسيحييه لا تقبله ولا تُقرّه………..هههههه
    واضح تماما من انتشروووووووووا
    وواضح من ان طبقة المروجين للفحشاء والمنكر /اعني الفنانين والفنانات/ لا تكاد نجد معجبا بين الشعب المصري بل وبين امة الاسلام !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  6. أما الحكم الشرعي بهذه المسألة :
    قال الشافعي: ينظر إلى وجهها وكفيها ولا ينظر إلى ما وراء ذلك .!!!!!!!!!!!!
    وهل النظر الى الوجه والكفين غير جائز الا لمن اريد خطبتها ؟
    اذا صح هذا فالواجب على المراة ان تستر وجهها ويديها وان لا تسمح لاحد/ لا يريد خطبيتها/ ان يرى وجهها !!!!!!!!!

  7. sick perverted people, all their thoughts and dreams are between their legs. they turn a big religion like Islam that was an inspiration for huge scientific achievement into a perversion. they may rot in hell these sick sex maniacs

  8. النظر الى وجه المراة وكفيها مباح عند غالبية الفقهاء للخاطب وغيره شرط ان لا يكون بقصد التلذذ والشهوة …الخ ………..وعليه فلا يصح ان يقال ان للخاطب ان ينظر الى وجهها وكفيها لان الحديث اشار الى ما هو اكثر من ذلك .
    والذي اراه هو جواز النظر الى ما يظهر من المراة في حياتها الطبيعية …اي الى شعرها ورقبتها وما يظهر منها عادة عندما لا تكون في حضرة اجاتب عنها ……..اما الاعتسال والاستحمام فلم يرد ذكرهما او الاشارة لهما في الاحاديث التي لها علاقة بالمسالة .
    ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﻓﻲ ” ﺗﻬﺬﻳﺐ ﺍﻟﺴﻨﻦ ” ‏( 3 / 25 –
    26 ‏) :
    ﻗﺎﻝ ﺃﺣﻤﺪ : ﻳﻨﻈﺮ ﻣﺎ ﻳﻈﻬﺮ ﻏﺎﻟﺒﺎ ﻛﺎﻟﺮﻗﺒﺔ ﻭ ﺍﻟﺴﺎﻗﻴﻦ ﻭ
    ﻧﺤﻮﻫﻤﺎ .
    ﻗﺎﻝ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺳﺎﻕ ﻛﻼﻡ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﻫﺬﺍ :
    ﻗﻠﺖ : ﻭ ﻫﻲ ﺍﻷﻗﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﻇﺎﻫﺮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ، ﻭ ﺗﻄﺒﻴﻖ
    ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻟﻪ .
    ﻭ ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻗﺪﺍﻣﺔ ﻓﻲ ” ﺍﻟﻤﻐﻨﻲ ” ‏( 7 / 454 ‏) :
    ” ﻭ ﻭﺟﻪ ﺟﻮﺍﺯ ﺍﻟﻨﻈﺮ ‏( ﺇﻟﻰ ‏) ﻣﺎ ﻳﻈﻬﺮ ﻏﺎﻟﺒﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ
    ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻤﺎ ﺃﺫﻥ
    ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻋﻠﻤﻬﺎ ، ﻋﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﺃﺫﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻈﺮ
    ﺇﻟﻰ ﺟﻤﻴﻊ ﻣﺎ ﻳﻈﻬﺮ ﻋﺎﺩﺓ ، ﺇﺫ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺇﻓﺮﺍﺩ ﺍﻟﻮﺟﻪ
    ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ ﻣﻊ ﻣﺸﺎﺭﻛﺔ ﻏﻴﺮﻩ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻈﻬﻮﺭ ، ﻭ ﻷﻧﻪ ﻳﻈﻬﺮﻏﺎﻟﺒﺎ ﻓﺄﺑﻴﺢ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﻮﺟﻪ ، ﻭ ﻷﻧﻬﺎ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺃﺑﻴﺢ ﻟﻪ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺑﺄﻣﺮ ﺍﻟﺸﺎﺭﻉ ، ﻓﺄﺑﻴﺢ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻣﻨﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﻛﺬﻭﺍﺕ ﺍﻟﻤﺤﺎﺭﻡ .” ﺍﻧﺘﻬﻰ ﻣﻦ “ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ” ‏( 1/156ـ157 ‏) .

  9. الئ رامز , لم يقل وهى تستحم بل قال وهى تغـتسل, مثل ما نقول , الحاج موسئ , موسئ الحاج, في النهاية هي قلة آداب و قلة حياء , من منكم يقبله علئ اخته, و هذه التصرفات الدنيئة تعاقب قانونيا عند الغرب. voyeurism

  10. Walahi fekrah..ya3ni saybeen kol el sharmta eli el 3arab be3malpha wel fada2yaat wel mojatam3 eli saar ratheel akthar mn europe w jayeen te3malo foha shorafa2 3ala el sheikh? ? Hada sha3er fi alllaam el shabab wel 7alla el saye2a eli weslo leha

  11. بدل من التحايل لرؤية خطيبة المستقبل لمعرفة إذا كانت صالحة للزواج هنا تقع المسؤلية على والدة الشاب أو إحدى قريباته يمكنها أن تحكم فيما لو كانت هذه البنت صالحة للزواج أم لا .
    والحل الآخر مرافقتها إلى مسبح العائلات هذا الحل أفضل من محاولة رؤيتها خفيةً عنها!!!!!!!
    ولّا بقلكم إيه إحنا مالْنا ومال هذه الفتاوي!
    المغترب® … سابقاً … من دمشق.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *