أعلنت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، جدري القرود حالة طوارئ صحية عامة على الصعيد العالمي لثاني مرة خلال عامين، وذلك عقب امتداد تفشي الوباء الفيروسي من جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى دول مجاورة.

ويثير تفشي جدري القرود الحالي القلق أكثر هذه المرة من التفشي السابق لأنه ينطوي على متحور جديد من المرض، يقول الخبراء إنه أكثر التحورات التي رأوها على الإطلاق.

جدري القرود يتفشى في إفريقيا والصحة العالمية تعلن حالة الطوارئ .. هل أصبح العالم مهددا بوباء جديد؟

ما هو جدري القردة؟

جدري القردة هو مرض فيروسي نادر يسببه فيروس جدري القردة، وهو جزء من عائلة الفيروسات الجدرية (Poxviridae). اكتُشف لأول مرة في القرود في عام 1958، وتم تسجيل أول حالة بشرية في جمهورية الكونغو الديمقراطية في عام 1970.

أعراض جدري القردة:

تشمل الأعراض الرئيسية لجدري القردة ما يلي:

  1. الحمى: قد تكون من أوائل الأعراض وتستمر لبضعة أيام.
  2. الصداع: قد يكون شديدًا ومصحوبًا بإحساس بالتعب.
  3. الآلام العضلية: تشمل آلام الظهر والعضلات.
  4. انتفاخ الغدد الليمفاوية: يحدث عادة في الرقبة أو الفخذ.
  5. الطفح الجلدي: يبدأ عادةً بعد أيام قليلة من ظهور الحمى. يبدأ الطفح كبقع حمراء على الجلد ويتحول تدريجياً إلى بثور مملوءة بسائل ثم تتقشر وتشفى.

مخاطر جدري القردة:

  • معدلات الوفاة: يمكن أن يتسبب جدري القردة في مضاعفات خطيرة وقد يؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات، خاصةً في الأطفال أو الأشخاص الذين يعانون من نقص في المناعة.
  • انتقال العدوى: ينتقل الفيروس من الحيوان إلى الإنسان من خلال ملامسة سوائل الجسم أو الرذاذ التنفسي أو الأدوات الملوثة. يمكن أن ينتقل الفيروس من شخص لآخر بنفس الطريقة.
  • المضاعفات: قد تشمل التهابات الجلد الثانوية، الالتهاب الرئوي، التهاب الدماغ، ومشاكل في العين.

في الوقت الحالي، لا يوجد علاج محدد لجدري القردة، لكن اللقاحات المضادة للجدرى العادي قد توفر بعض الحماية. يتم إدارة الأعراض باستخدام الأدوية لدعم الجسم حتى يتعافى الجهاز المناعي.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫6 تعليقات

  1. it will be very difficult to differentiate between human chicken pox and monkey-pox as both cause fever, vesiculo-papular and cervical lymphadenopathy

    1. عفوا دكتورة
      شنو علاقة cervical lymphadenopathy بهذا المرض ، فعلا حاجة تحير معناه هذا المرض يخرب حتى الكوحكاح ههههههه
      يبعده الله عنا وعن المسلمين والمسلمات . واعاذ الجميع منه .

    2. دايما بيحصل lymphadenopathy مع اي bacterial or viral infection لانها خط الدفاع الاول عن الجسم
      والinflammatory lymphadenopathy بتبقي مميزة عن الneoplastic بتبقي
      firm and tender
      ربنا يستر ويعافينا كان عندنا حالة في مستشفي في اسوان جنوب مصر والحمد لله طلعت infectious mononucleosis برضو بيحصل فيها rash,fever,lymphadenopathy

  2. الافارقة حياتهم كلها و هما معنقين القرودة القرد كينزل من الشجرة يتغذى معهم و يرجع، و شحال من خطرة حصلوه ناعس في فراشهم و الا مخبي في الطنجرة ههه ما بان هاد الجدام الهردام غير هاد العام !! قولوا كتوجدوا ثاني شي إبرة.. انا غير نساوني !

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *