نشر على موقع يوتيوب ومواقع اجتماعية سودانية على الإنترنت فيلم يظهر أفرادا من الشرطة السودانية يقومون بجلد فتاة على الملأ.
وأوضح قانونيون سودانيون في الخرطوم, أن عملية الجلد كانت تنفيذا لحكم قضائي أصدرته إحدى المحاكم بمدينة أم درمان في حق الفتاة بتهمة تتعلق بأفعال فاضحة.
ووصف ناشطون حقوقيون الحادثة بأنها تجاوز في تنفيذ العقوبة وانتهاك لحقوق الإنسان, كما أثارت جدلا واسعا في مختلف الأوساط السودانية.
وقد نشر العديد من المواقع السودانية مشاهد للفيديو ومدتها نحو دقيقتين، ويظهر فيها شرطيان يتناوبان على جلد فتاة في مكان عام بينما كانت تصرخ وتتلوى. وطالبت عدة كتابات في تلك المواقع بمحاسبة منفذي عملية الجلد.
من جانبها قالت الشرطة السودانية على لسان مفتشها العام الفريق العادل عاجب يعقوب إنها فتحت تحقيقا في حقيقة التسجيل ومحاسبة كل من يثبت ارتكابه لأخطاء في حق المواطن.
لكن الفريق العادل ندد بنشر التسجيل تزامنا مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان، وقال إن التوقيت الهدف منه الإخلال بسمعة السودان, مشيرا إلى أن الحادثة وقعت في يوليو/تموز من العام الماضي.
المصدر: الجزيرة
عماااااااااااا بي قلوبهن لي هيك ما في طرق للعقاب الا هييييك شو خصهن هنيييي افففففففففف
انشلت ايدك يا ك ل ب … اتمد ايدك على فتاة … فوق القهر بدون شفقة مستمر في جلد فتاة
حقييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييير
يا الله والله قلبي وجعني ليش هيك حسبي الله
فتش عن فساد اصحاب السلطة والنفوذ.
لاحول ولا قوة الا بالله، وحسبنا الله ونعم الوكيل فى كل فاسد ظالم جبار.
والقاهرني الرجال الواقفين متفرجين ما عندهم ذرة نخوى شايفين الفتاة عم تجلد عادي الموضوع ………..
تستاهل الجلد !
لوطبق هذا القرار فى كل الدول العربيه لقضينا على الفساد والزنى !!
فمن آمن العقوبه أساء الادب ( سواء كان رجل أو إمرآه ) ؟
الله لا يوفّقهم. قال شو…الشّرطة في خدمة الشّعب. هذا التّصرّف من الشّرطة، على فكرة، بنسمع عنّه كثير في البلدان العربيّة و كمان بصفة كبيرة في شوارع أميركا و بعض الدّول الأوروپيّة، بس عمري ما شفت حالات مثل هيك بإنكلترا. يا الله عليهم شو محترمين و كمان بيساعدون كل النّاس بالشّارع حتّى لو كان خارج أوقات العمل.
يا اخ بلدوزر وليه تستاهل الجلد؟؟؟؟؟
فى السودان ومن كام شهر تم الحكم على صحفية سودانية بالجلد لمجرد انها ترتدى البنطلون، وده اعتبروه شئ خادش للحياء ويحرض على السفور.
ولما تشوف صور الصحفية وهى ترتدى البنطلون هاتلاقيها محتشمة والتونيك اللى لبساه زى الزى الباكـــــستانى يعنى مافيش لبس خارج ولا حاجة.
معنى كده ان البعض ممكن يحكم على تصرف او مظهر طبقا لمعتقداته واهواه ونظرته القاصرة للامور.
ارجوا ان تتقبل رائى بصدر رحب
I honestly saw this on the news earlier today and i was in so much shock to see that humans are able to get to this level of unhuman acts to the point were they would do this to this poor girl, regardless of her crime. Ya3ni so disturbing it almost made me cry to see this happening right infront of my eyes and not being able to do anything. elahi yekaser 2deen eli 3amalo feha heiky ya rab. Allah 2ader 3ala kol zalem. Poor girl my heart goes out to you. wala i have been disturbed the whole day after seeing this. Very sicking!!!
بلدوزر يا عزيزي …. عنا هنا الحيوان عنده قيمة
كيف البشر ….. موضوع الجلد هذا احتقار الى البشر
اذا نقول عليها زنت غلطت وهي بشر منها معصومة من الغلط لكن هل انا اعلج الغلط في الغلط اقصد الجلد …. يعني ما كان ينفع غير عقوبة
اهاااااا, شلون كانت غايبة عنّي هالمعلومة!! الرذيلة ألها طرف واحد,
وهي المرأة,, فهي تستحق العقاب أكيد,, أما الرجل,,,
الرجــــل,,
الرجــــــل,, ذلك الكائن الفريد, لا
لا وألف لا, حد الله بينه وبين الخطأ
ملاحظة: الكلمات أعلاه مُقتصرة على شرقنا الأوسطي الجميل اللي
يتابع مُهنّد ويهتف لأردوغان وينقهر على شُهداء أمريكا ويفجّر نفسه بستوكهولم
باي
خلاص فاتى أنا منتظر تعليقج على راس الزاويه على ما يخلص تحميص وتخمير إنشاءالله !!!
ما صرت كلمتين قلناهم راح يصير هجوم له أول ما له آخر من ديناصورات المغاره !!!
إقروا التعليق عدل من غير عاطفه !!!!!!!!!!!!!!
إقروا بعيونكم وفكروا بعقولكم وإتركوا القلب للحب والرومانسيه يا حريم ؟
انت بتتكلمى ايزاى يا بغداد؟
ايزاى الرجل الشرقى يعاقب اصلا.. عيب تقولى الكلام ده، انت ماتعرفيش ان الرجل العربى يعمل كل اللى هو عاوزه، ولا يعاقب.
عيب بئا افهمى، ده الرجل والرجل لا يعاقب ابدا.
المرأة هى رأس الافعى ويجب ان تبتر الرأس ههههههههههه
اوك استاذ بلدوز اتمنى فعلا انك تقرائه
فاتيما أرجوكي!
لاتصدميني بهالكلام!
من يعمل كل اللي عاوزو؟
لا وألف لا
لاياحبيبتي
الرجل في شرقنا الأوسطي الجميل يمشي ويخبط الناس بجناحيه, فهو ذلك الملاك البرئ صديق مُراد وشبيه أسمر
وليحيى أردوغان ولتحيا تركيا حرّة أبية
ماكو انسانية مجرميين والجبناء عم يتفرجو عليها…..
بس ليش ما جلدوا الطرف الاخر اللي ارتكبت معه الفعل الفاضح؟
هههههههههههه ملاك بجناحين فعلاً، احنا اللى بلاوى ههههههههههه
يادى اسمر وابيض اللى مسببنلك عقدة، سيبى اسمر فى حاله يمكن يبيض ولا حاجة.
لحظه فاتى ؟
خلينى أعد أو شى كم حرمه علقت من غير تفكير !!!!!!!!!!!!
haza howa altkhlof wa alzolm al3rabe
اتفضل يا اخ بلدوزر عد براحتك.
استاذ البلدوز أنا تعليقي عالموضوع نفسه مو على تعليقك
وأصلاً أنا ضد تعليقك لأنك ذكرت الطرفين, أي طرفين؟
أنا اللي أعرفه للخطأ طرف واحد, هي المرأة
أما الرجل, فلا عيب في رجُل!
الجلد في الشريعة بالسوط وكيفية الجلد انوة السوط او العصا لاتكون ارفع من الحتف وان تكون براحة اليد ولايكون فية ضرر للشخص المقام علية الحد ان مايعملة هذا الشرطي منافي تماما لما ورد في كيفية الجلد
يقول الرسول صلى الله علية وسلم انما اهلك الذين من قبلكم اذا سرق او زنا فيكم الضعيف اقاموا علية الحد واذا سرق فيكم القوي تركتموة فلائن ذهبت الى قصورهم فسوف تجد المنكرات فاين العدالة في ذالك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
صدقيني فاتيما المسلسلات التركية هي السبب بكل هذا,
لو المجتمع الشرق أوسطي لم يكن هكذا, عمرها ماكانت المسلسلات التركية تنجح عندنا
وعاش أردوغان حُراً أبياً
bi tabi9o sharee3a basse fi da3eef min mowatineen , walakine mafi sharee3a li ahle solta we nefoud…hassbiya ellah wa ne3ma wakeel, other thing in suden they treat the people from south like slave and those human are 2 nd level in the country .
9 حريم علقوا على الموضوع بالعاطفه لمجرد إنها إمرأه ؟
أولا: إذا تكلمنا عن الدين فالدين لا يميز عقاب الرجل عن المرأه ؟
ثانيا: قانون وضعى لا يفرق بين الرجل والمرأه فى كثير من الاحيان ؟
ثالثا: الخبر ناقص ما خبرنا ماذا فعلت ؟ ومع من ؟ وهل فى طرف ثانى ومن هو ؟ فإذا كان رجل فبطبيعة الحال يستحق العقاب أسوه بها !!
رابعا: لا توجد دوله عربيه أو إسلاميه تطبق الشرع حسب ما هو منزل بل مجرد إنتقائيه عشوائيه ليس لها علاقه برجل أو إمرأه !
وين المشكله ؟
نظام متخبط لا يميز بين رجل أو مره ؟
تركيا زنده باد…………..ز تركيا زنده باد
استاذ بلدوزر التعليق اتنشر، اطلع لفوق وهاتلاقيه.
سنيوره وأنا تعليقى على الموضوع ولكن لما صار سوء فهم فلازم أرد سنيوره سى 🙂
العدد أكثر من 9,, هسا أذا كنت أنا ضمنهم, فأرفض
لا أتعاطف مع العواهر,,
لكن حبّيت أقول كم كائن فريد ذلك الرجل الملاك الذي لم يكن طرفاً
طيب حضرتك بتقول:
“حريم علقوا على الموضوع بالعاطفه لمجرد إنها إمرأه ؟”
وتعليق حضرتك الاول هو:
“تستاهل الجلد !
لوطبق هذا القرار فى كل الدول العربيه لقضينا على الفساد والزنى !!
فمن آمن العقوبه أساء الادب ( سواء كان رجل أو إمرآه ) ؟”
وبعد كده قولت:
“ثالثا: الخبر ناقص ما خبرنا ماذا فعلت ؟ ومع من ؟ وهل فى طرف ثانى ومن هو ؟ فإذا كان رجل فبطبيعة الحال يستحق العقاب أسوه بها !!”
طيب على اى اساس حضرتك علقت تعليقك الاول، وحكمت انها تستاهل، من برضه تعليقك ده لانك رجل شرقى عربى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لو احنا علقنا طبقا للعاطفة، فحضرتك علقت طبقا لفكرك العربى الشرقى، ولك منى كل الاحترام
لا أحد من المسلمين يفتي من كيفة اقروا قرأن سورة النور وبعدها سوف تعرفون شرع الله هذا لو كنتم مسلمين اما لو كنتم لستم مسلمون فالكلام ليس موجه لكم
تعوذوا من الشيطان واقروا اول سطرين من سورة النور وحتعرفون الجواب
في بعض دولنا العربيه الدوله والشرطه ماصه دم الشعب مين قال في خدمه الشعب
بس الي اريد افتهمه يعني جلد الفتاة حكم اسلامي ……..؟
يالطيف لارحمة ولا شفقة واش صااااااااير في الدنيا
وين اللي عمل معاها هاي العملة ولا حلال على الشباب وحرام على النساء
لما تقومو بجلد الفتاة فقط وايضا امام الملأ اهذا يسمى تطبيق للشريعة
انا اطالب الشرطة السودانية بالبحث عن هذا الشاب وجلده هو ايضا
وينو العدل ياناس
ولا هي عملت العملة السودة لوحدها
طبعا لو مكانش معاها راجل مكانتش عملتها
وهذا الشرطي عم يضحك فرحان ويورجينا سنانو الله يكسرلو سنانو ياحق
والله بجد تاثرت بالفيديو كتير
ومرة تانية اطالب بجلد الرجل ايضا وامام الملا
وهذا الشرطي عم يضحك فرحان ويو ر جينا سنا نو الله يك سرلو سنانو ياحق
والله بجد تاثرت بالفيديو كتير
ومرة تانية اطالب بجلد الرجل ايضا وامام الملا
sawada llahou woujouhon aktar ma hi souda kifikya souda
أستغفر الله سنيوره أنا عديتج معاهم سامحينى لانى ما كنت عارف إنج مو منهم يا ملاك 🙂
فاتى يا حلوه
كلامى واضح ( تستاهل ) لانها قامت بفعل فاضح ولكن ما قلت بأنه يجب معاقبة المرآه دون الرجل ؟ فهذا كلام غير منطقى !!!
ولو قلت بأن الرجل يجب أن لا يعاقب فهذا إثم كبير أنا مو قده والعياذ بالله تعطيل حدود الله !!!!!!!!!!!!
القانون الالهى واضح والقانون الوضعى دائما ناقص !!!
مع تحياتى لكل الديناصورات ؟
sawada llahou woujouhon aktar ma hi souda kifikya souda
****************
هاهاهاها هاهاها
ياجماعة انا ارفض اي عقاب مهما كان بسيطا طالما انه كيفي ومزاجي
طالما ليس هناك عدالة بين الجنسين فلست مؤيدا لتطبيق الحكم على طرف دون الاخر الى متى ستبقى الانثى شماعة اخطاءنا
اعطوا المراة حقوقها قبل ان تطالبوها بواجباتها
سلام لكل الي علقوا قبلي وللي حيعلقوا بعدي
السؤال هل يطبقون هذا على كل الزنات أو فقط هذه المراءة؟؟؟؟
الزاني والزانية يجلدون مئة جلدة،لو طبق هذا الشئ لتعظ الكثيرين ولما كثرت الزنا والامراض المرافقة لها ،ولما ضاع المجتمع بما فيه
وانا ايضا اطالب واندد ……………. بعقاب الطرفين
الى متى المراة تروح بالرجلين
مشكلتكم يا معشر النساء تقيمون الامور حسب ما ترونه من أحكام وضعيه شكلت من قبل حكام لا يعرفون الحق من الباطل !!
وجودهم اصلا باطل فكيف سيقيمون الحق ؟
هناك فرق بين ما يقوم به بعض الاشخاص والحكومات وبين ما هو مفروض أن يطبق !
تتكلمون بعاطفه سببها تذمركم من أمور شخصيه وبعض التصرفات لحكومات لا تعرف الحق وأهله !!!
كل الاديان فى كل الكتب تعاقب الطرفين المخطئين من غير تفرقه !!!
وكل القوانين الوضعيه تجعل الرجل والمرآه فى كفه واحده من الظلم طالما أنها لا تفيد الحاكم ؟
ALBILDOSER miin allak enna 3amalet fe3el fadeh ma hada 3aref al sabab al shorta hiyeh yalli 3amleh fe3el fadeh belhormeh mbayniin 3am yel3abo w yetsallo b jalda w enta leih ktir mahrour ana bzon ennou shafouha 3am tebtesem hieh w mar2a men haddon fa jaladouha la2en 3ayb nebtesem lazem dayman al ekte2ab yban 3ala wjouhna
فديو فضيع لعن الله حكومه السودان القذرة …
والله بصراحه فعلا فديو فضيع …
هو صح الله قال الزاني والزانيه اجلدوهما 100 جلدة جزاء بما فعلا …
لكن هي لم تزن انها فعلت اعمال فاضحه يعني لو تسجنوها يكون ارحم من هل العذاب …
ليش ماتحاكموا البشير ولاغيره وغيره ولاالقانون ماشي فقط على الغلابه ..
صفة جلد الزاني غير المحصن
حد الزنى لغير المحصن 100 جلدة كما ورد في الآية ، وحتى يتم تطبيق هذه العقوبة فيجب أن تتوفر عدة شروط فرضها الله، منها أن يكون هناك أربعة شهود رجال عدول على الواقعة ، والاعتراف يلغي الحاجة للشهود .
1- بعد 100 جلدة ، إذا كان الشخص عادياً وليس قوياً جداً فهل يبقى على قيد الحياة ؟
2- كم ستكون قوة هذه الجلدات ؟ وهل هناك قوة متعارف عليها في الجلد ؟.
الحمد لله
الجلد في الحدود لا يراد منه القتل ، وإنما يراد به التأديب والزجر وتطهير المحدود من الذنب ، ولذلك نبه كثير من الفقهاء على أنه يكون ضربا متوسطا ، لا يرفع الضارب فيه يده بحيث يبدو إبطه ، ولا يستعمل سوطا جديدا ، ولا يُجرد المجلود من ثيابه إلا ما كان كالفرو فإنه ينزع منه ، ويجلد المحدود قائما عند جمهور العلماء ، ولا يمد ولا يربط ، ويُتقى ضربه في وجهه ورأسه وفرجه .
قال ابن قدامة رحمه الله : ( فإن الضرب يفرق على جميع جسده ; ليأخذ كل عضو منه حصته , ويكثر منه في مواضع اللحم , كالأليتين والفخذين , ويتقي المقاتل , وهي الرأس والوجه والفرج , من الرجل والمرأة جميعا )
وقال عن المحدود : إنه لا يمد , ولا يربط . ولا نعلم عنهم في هذا خلافا .
قال ابن مسعود : ليس في ديننا مد , ولا قيد , ولا تجريد . وجلد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم ينقل عن أحد منهم مد ولا قيد ولا تجريد .
ولا تنزع عنه ثيابه , بل يكون عليه الثوب والثوبان . وإن كان عليه فرو أو جبة محشوة , نزعت عنه ; لأنه لو ترك عليه ذلك لم يبال بالضرب . قال أحمد : لو تركت عليه ثياب الشتاء ما بالى بالضرب . وقال مالك : يجرد ; لأن الأمر بجلده يقتضي مباشرة جسمه . ولنا قول ابن مسعود , ولم نعلم عن أحد من الصحابة خلافه ، والله تعالى لم يأمر بتجريده , إنما أمر بجلده , ومن جلد من فوق الثوب فقد جلد ).
وقال : ( إذا ثبت هذا , فإن السوط يكون وسطا , لا جديدا فيجرح , ولا خَلَقاً ( أي : بالياً قديماً ) فيقل ألمه ; لما روي أن رجلا اعترف عند رسول الله صلى الله عليه وسلم بالزنا , فدعا له رسول الله صلى الله عليه وسلم بسوط , فأتي بسوط مكسور , فقال : فوق هذا . فأتي بسوط جديد لم تكسر ثمرته . فقال : بين هذين . رواه مالك عن زيد بن أسلم مرسلا . وروي عن أبي هريرة مسندا .
وقد روي عن علي رضي الله عنه أنه قال : ضرب بين ضربين , وسوط بين سوطين وهكذا الضرب يكون وسطا , لا شديد فيقتل , ولا ضعيف فلا يردع . ولا يرفع باعه كل الرفع , ولا يحطه فلا يؤلم . قال أحمد : لا يبدي إبطه في شيء من الحدود . يعني : لا يبالغ في رفع يده , فإن المقصود أدبه , لا قتله )
انتهى من المغني 9/141- 142
ومما سبق يتبين أن الشخص العادي لا يقتله الجلد غالبا، وأن المطلوب هو الزجر والتأديب ، وشهود المؤمنين لهذه العقوبة ، كما قال سبحانه : ( الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ ) النور / 2
والله أعلم .
إذا تعاملت مع المرأة كملكة ستعاملك كإمبراطور …و إذا تعاملت معها كممتلكة فستعاملك كطرطور
AZAD المرا مرّات لازم ناخذها من أذانيها و نعلّمها الأدب بس الله قال بالسّترة. هي واخذة حقوقها الشّرعيّة و الوضعيّة بس ما عرفت كيف تستغلهم، شوي العتب عليها و شوي على الرّجل و شوي على “خدّام الشّعب”.
وهو ده اللى احنا بنقوله يا اخ بلدوزر، احنا لا نتكلم على الحكم الشرعى ولا عن الحدود الخاصة بالعقوبات فى الاسلام، احنا بنتكلم عن الاحكام الوضعية اللى بتنفذ على البعض ولا تنفذ على الباقيين، سواء كانوا رجال، او حتى ابناء لاصحاب السلطة الكبار.
بنتكلم عن وجهة النظر السائدة فى المجمتع الشرقى بان المرأة هى راس الفساد وهى المخطئة فى كل شئ.
وبنتكلم كمان على هؤلاء الذين يستغلون نفوذهم وسلطتهم لتخليص حساباتهم او للسيطرة على الاضعف.
زى ما قولت لحضرتك فى تعليقى الاول عن الصحفية التى ارتدت البطلون، ولانه مش عاجب واحد من اصحاب السلطة، قرر جلدها مع ان العقوبة مخالفة للشرع وحتى القانون.
اما عن تذمرنا لامور شخصية، فالكلام ده مش حقيقى، مش بالضرورة علشان احنا بننتقد الرجل الشرقى او بعض العادات الشرقية الظالمة للمرأة اننا نكون مرينا بتجارب شخصية، بالعكـس انا عن نفسى بتكلم من منطلق المشاهدات الواقعية اللى بشوفها حولى، وكتير مننا بيتكلم من المنطلق ده مش نتيجة لتجربة شخصية.
وشكرا
حيوانات، لا يوجد وصف يناسب الجلادين وكل من وافق وأيد هذه العقوبة الوحشية غير هذا . بالفعل حيوانات