د ب أ – رفضت جامعة الملك سعود في السعودية دخول الإسعاف قسم البنات لإنقاذ حياة طالبة الماجستير السعودية آمنة باوزير إثر تعرضها لأزمة قلبية حادة مما أدى إلى وفاتها بعد ساعتين من مداهمة الأزمة القلبية بحجة أن الاختلاط ممنوع.

وذكرت صحيفة “عكاظ” السعودية أمس الخميس أن الطالبة باوزير تعرضت لأزمة قلبية حادة في تمام الساعة 11 صباح أمس الأربعاء داخل كليتها وعند حضور الاسعاف للجامعة تم رفض دخوله ما تسبب في تأخر إجراء الإسعافات اللازمة للحالة ولم يسمح له إلا عند الساعة الواحدة ظهرا ما تسبب في وفاتها.

وقالت الصحيفة إن المسؤولين في الجامعة عللوا رفضهم دخول الاسعاف أن الفتاة دون غطاء وأنهم لا يستطيعون إدخال الرجال لمبنى النساء رغم حاجتها للتدخل الطبي السريع.

وتعرضت معظم الطالبات اللاتي شهدن الحادثة إلى صدمة نفسية، بينما انهار بعضهن ودخلن في حالة بكاء هستيري في مشهد مهيب ، مبديات استغرابهن من رفض الجامعة لدخول الإسعاف بحجة أنهم رجال.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫36 تعليق

  1. أولاً .. ومن حيث المبدأ .. وفي معارك المسلمين كانوا يصطحبون معهم النساء من أجل اسعاف المصابين ..أليس هذا اختلاط ؟! ..
    ثانياً ..من المعلوم بديهة ان انقاذ حياة الانسان أهم من كل ما عداها حتى لو كان حراماً .. فيجوز لنا أن نأكل لحم الخنزير اذا كان ذلك سينقذ حياتنا .. لان القرآن ( فمن اضطر في مخصمة غير متجانف لإثم فإن الله غفور رحيم ..) ..
    ثالثاً .. طالما أنكم لا تسمحون لدخول المسعفين الرجال في مثل هذه الحالات .. فلماذا لم تُعدوا فريق اسعاف نسائي مخصص لمثل هذه الحالات ؟؟!! ..
    أنا لا أفهم كيف تفهمون الدين ؟!

  2. أما في حال الضرورة فلا بأس؛ استدلالاً بحديث الرُبيِّع بنت معوِّذ بن عفراء رضي الله عنهما قالت: “كنا نغزو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم نسقي القوم ونخدمهم ونرد القتلى والجرحى إلى المدينة” (رواه البخاري تحت عنوان: باب هل يداوي الرجل المرأة أو المرأة الرجل)، قال ابن حجر رحمه الله: “تجوز مداواة الأجانب عند الضرورة، وتُقَدّر بقدرها فيما يتعلق بالنظر والجسِّ باليد وغير ذلك”.

  3. (فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ).

  4. لا يجوز للطبيب الرجل أن يعالج المرأة إلا عند تعذر وجود طبيبة مسلمة أو كافرة ، وقد صدر بهذا قرار من مجمع الفقه الإسلامي ونصه :
    ” الأصل أنه إذا توافرت طبيبة متخصصة يجب أن تقوم بالكشف على المريضة ، وإذا لم يتوافر ذلك فتقوم بذلك طبيبة غير مسلمة ثقة ، فإن لم يتوافر ذلك يقوم به طبيب مسلم ، وإن لم يتوافر طبيب مسلم يمكن أن يقوم مقامه طبيب غير مسلم ، على أن يطّلع من جسم المرأة على قدر الحاجة في تشخيص المرض ومداواته وألا يزيد عن ذلك وأن يغض الطرف قدر استطاعته ، وأن تتم معالجة الطبيب للمرأة هذه بحضور محرم أو زوج أو امرأة ثقة خشية الخلوة.

  5. الله اكبر على قسوة بعض البشر….. و على التعصب الذي يعمي القلوب و الابصار
    ==
    لا اقدر ان اتخيل ان هناك انسان يترك اخوه الانسان يموت امام عينه و يتعذب من الالم ….. و هو بمقدوره ان ينقذه ….و يتركه يهلك بحجة الاختلاط و الحلال و الحرام
    اعلم انه حانت ساعتها و لا مرد لقضاء الله لكن …..لكن من باب الانسانية و من باب قاعدة الضرورات تبيح المحضورات….و إستنادا الى قوله تعالى: (إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ) [الأنعام:119].
    ….
    إنه الله سبحانه و تعالى الذي جعل …
    – إباحة أكل الميتة عند المخمصة، أي المجاعة.
    – إساغة اللقمة بالخمر لمن غص، ولم يجد غيرها.
    – إباحة كلمة الكفر للمكره عليها بقتل أو تعذيب شديد
    ….
    ….. فكيف سوف يغضب عليكم … حتى ولو احضرتو لها طبيب رجل ليحاول انقاذها ….
    لا حول ولا قوة الا بالله.

  6. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (ياأيها الذين آمنوا إن جائكم فاسق بنبأ فتبينو)

  7. يعني ما كانت حتموت لو دخل رجل !!!
    آها فهمت يعني أهم شي انو رجل يدخل فتعود لها الحياه ÷ _ ÷

  8. لا تلومون بنت لندن عندما تنعت العرب بأسماء لانهم فعلا فعلا يستاهلون أكثر
    ألمسؤولين في الجامعة الله لا يعطيهم العافية خطيئة البنت الجامعية في رقبة المسؤولين في الجامعة لو كانت بنت واحد من المسؤولين اريد اعرف هل كانو يتفرجون عليها وهي تنازع الموت وتلفظ انفاسها الاخيرة ؟؟!!! لا والله كانو يدخلوهم راسهم قبل رجليهم … غطاء ؟؟!!! عن اي غطاء يتكلمون وبنات الجامعة كلهم محجبات ومعاطف طويلة عريضة ( كوت ) كانو يقدرون ان يسترون جسمها فيه لكن كل هذه حجج وكلام فارغ .. الله يرحمها ويحسن اليها والجنة تكون مثواها لانه هذه البنت انظلمت طول عمرها تدرس وتتعب عى نفسها وفي النهاية {{ موت !!!لا والله هذا ظلم }} ..
    الكثير لا يرضالهم على أمريكا تعالو شوفو كيف عايشين وكأننا ملوك .. في كل الجامعات باميركا يوجد طاقم طبي من الصباح حتى انتهاء الدوام وانا اقول لكم عن خبرة
    اتذكر كان عندي اختبار و كنت سهرانة ادرس حتى الرابعة صباحا لما رحت الجامعة دخت وقعت ع الارض انجرحت في رأسي طبعا انا لم اشعر إلا والطاقم الطبي يعالجون رأسي .. عفوا طولت عليكم………..تحياتي للجميع

  9. سلامين يانهى
    يعني قصدك الخبر كاذب ههههههه .. وكل تعبي في الكتابة راح هدر وبوش ..!!!!!

  10. هلا نهى
    الخبر من جديذه عكاظ

    رفضت جامعة الملك سعود دخول الإسعاف مبنى الجامعة كلية الدراسات الاجتماعية بقسم البنات لإنقاذ حياة طالبة الماجستير آمنة باوزير إثر تعرضها لأزمة قلبية حادة، مما أدى إلى وفاتها بعد ساعتين من مداهمة الأزمة القلبية.
    وأفادت التفاصيل التي حصلت عليها «عكاظ» أن الطالبة باوزير تعرضت لأزمة قلبية حادة في تمام الساعة 11 صباحا داخل كليتها وعند حضور الإسعاف للجامعة تم رفض دخوله ما تسبب في تأخر إجراء الإسعافات اللازمة للحالة ولم يسمح له إلا عند الساعة الواحدة ظهرا ما تسبب في وفاتها.
    وعلل المسؤولون في الجامعة رفضهم دخول الإسعاف أن الفتاة دون غطاء وأنهم لا يستطيعون إدخال الرجال لمبنى النساء، بالرغم من حاجتها للتدخل الطبي السريع.
    وتعرضت معظم الطالبات اللاتي شهدن الحادثة إلى صدمة نفسية وانهار بعضهن حيث دخلن في حالة بكاء هستيري في مشهد مهيب خاصة زميلاتها اللاتي احتججن على منع دخول الإسعاف لإنقاذ الطالبة خاصة انها تعرضت لأزمة قلبية، مبديات استغرابهن من رفض الجامعة لدخول الإسعاف بحجة أنهم رجال.
    وقال بعضهن لـ «عكاظ»: «الدين دين يسر والقاعدة الفقهية تقول الضرورات تبيح المحظورات ولا نرى ضرورة ألح من تعرض حياة إنسانة لخطر الوفاة»، مطالبات بمحاسبة من رفض دخولهم لإجراء الإسعافات اللازمة لها.
    وسألت طالبات جامعة الملك سعود الله العلي القدير أن يرحم زميلتهن ويعوضها الجنة ويرحمها وأن يلهم ذويها الصبر والسلوان.
    إلى ذلك أدى مدير جامعة الملك سعود بدران العمر، واجب العزاء لأسرة الطالبة آمنة باوزير طالبة الماجستير بقسم الدراسات الاجتماعية التي وافتها المنية في مكتب وكيلة الكلية وهي تقوم بتعديل جدولها الدراسي بعد تعرضها لأزمة قلبية، كما تقدم عميد كلية الآداب ومنسوبوها بخالص التعازي والمواساة في وفاة الطالبة.

  11. ههههههههههه لأ مش أكيدة بس قبل ما نعلق على هيك أخبار خلينا نتأكد من صحتها و بعدين ما تعتذري عن الإطالة على قلبنا أحلى من العسل

  12. ياللعار ياللعار يا امة ضحكت وتقهقهت من جهلها الامم ! تنعتون من يقدم لكم يد المساعدة و يسعفكم من الموت بالكفرة ، اوليس بنضركم اجراماً وجهلا وكفراًما حصل للفتاة المسكينة بان تلاقي حتفها حيث كان بالامكان جداً اسعافها وتفادي موتها بهذه الطريقة المخزية

  13. شكراً جزيلاً احمد فرحتني بهذه المقالة اللي تؤكد الخبر المحزن مع الاسف..
    أسمحو لي خروج من الموقع مؤقتاً..

  14. لان المرلأه ليس لها قيمه ابدا فالمرحومه هذه بالنسبه لهم مثل دجاجه او عنز نافقه ! ابشع بلد على وجه الارض لولا الحرمين !

  15. حسبنا الله ونعم الوكيل ..الله سبحانه وتعالى جعل ديننا دين يسر ليش بعض المسلمين بيعسروه وبيخلوا الناس تنفر من الدين بأفعال غريبة وعجيبة …إذا الله سبحانه أحل حتى المحرمات في الطعام كالخمر ولحم الخنزير والميتة للضرورة حتى لا يهلك الإنسان وأحل حتى أنه الإنسان يدعي الكفر إذا كان خائف على حياته ومكره بيجوا بعض الجهلاء المتعصبين حتى الأشياء غير المحرمة بيمنوعها تعسير على الناس وتضييق ….الله يرحمها ويصبر أهلها …والله لو كنت مكان أهلها لا سمح الله لكنت طردت مدير الجامعة هو والمسؤولين اللي جايين يعزوا لأنهم السبب بوفاته بسبب تشددهم الفارغ
    صحيح العمر بيد الله وأنه مكتوب للإنسان لحظة موته ولا رح يقدم ولا ياخر شو ما عملوا لكن الله جعل لكل موتة سبب !!

  16. رحمها الله و جعل قبرها روضة من رياض الجنة و الهم اهلها و ذويها الصبر و عظم لهم الأجر و اخلفهم في مصابهم خيرا انا لله و انا اليه راجعون ..
    ـــــــــــــــــــــــــــــــ
    الجامعة نشرت بيان عن الخبر تقول : انها لم تمنع دخول الأسعاف بل سمحت ايضا لشقيق الفتاة رحمها الله بالدخول و الطالبة كان لديها مشاكل في قلبها منذ صغرها و قبل الأتصال بالأسعاف استعانت الجامعة بالعيادة الداخلية و بعد فشل الأنعاش الرئوي اتصلت بالأسعاف هذا بأختصار ما جاء في البيان و الله اعلم اين الحقيقة .

  17. اهلا اخي مأمون ما جئت به نشرته صحيفة سبق و هو بيان من الجامعة نفسها .. تحياتي لك و لأهل سوريا الله يفرجها عليكم

  18. انا سمعت الخبر من عدة قنوات اليوم
    صحيح الطالبة كانت تعاني من مشاكل قلبية من صغرها
    لكن الاسعاف لم تدخل لاسعاف الفتاة
    لان المسؤليين في الجامعة لم يوافقو على دخول الطاقم للجامعة
    وبقو خارج الجامعة تقريبا ساعتين لحد ما توفت المسكينة
    واكتفت الجامعة بنعيها وتعزية اهلها وسدو القضية
    الدكتور بشر يساعد الناس ومرات ينقذهم من الموت
    الدكتور من بعد رب العالمين —- لكن لايعرف الالم الا لمن بة الما

  19. الروح رخيصة عند العرب للاسف …والمبرر دائما هو قدر الله وماشاء فعل…
    كاننا لانؤمن بالقدر …
    حتى وان كان الخبر مش صحيح فتوجد حالات اكثر في دولنا العربية لكن ان تنسب للدين فهذا اكبر جهل
    ..!!!

  20. باين علي عاملة شوشرة بهذه الصفحة وطالعة 🙂
    مرحبا للجميع خاصة الاخ مالك المالكي من مدة طويلة لم ارى اسمك شلونك اخي ؟؟

  21. اهلا اخت دنيا , بخير الله يجعل كل امرك خير , متواجد لكن التعليقات هي الي قليلة لكن متابع الجريدة بشكل يومي شكرا على السؤال

  22. مو قصه لو رجل يدخل على الاقل كانو اسعفوها وانقذو حياتها بس هذا اسمو غباء وقله عقل بيعمو عمايل النساء السعوديات بخارج بلادهم وقصة اسعاف ما يرضو شنو الجهل والغباء هذا حتى ربكم الي تعبدوه مايبقبل ولا يرضة عنكم يا جهله

  23. تخلف. لو كنت عم تعمل جهاد نكاح كانت اسعفت. بس تلميذة جامعة حرام الاختلاط. بس انا عندي سؤال. مين كان يسعف المسلمين في الحروب القديمة مو النساء

  24. chu hal 3’aba had eno tmoot 3achan ma beseer e5tlat nas 3m tetla3 3ala el 2amar o ne7na lisa bseer wela ma bseer ya3ni eno heek matat a7san — mechan allah mech heek 3anjad

  25. اذا كان الخبر صحيح منعوا دخول الاسعاف ولم يسعفوها في العياده الداخليه ..وهذا شي مايدخل العقل ..
    فالمسؤوليه كامله تقع على ادارة الجامعه ..مسألة الاختلاط وان الفتاه غير متحجبه حُجه غير مقبوله..
    تجب محاسبة كل من له يد في هذا الاهمال ..ارواح الناس مو لعبه بايديهم حتى يحددوا ان كان يسعفونها او لا!!
    لا حول ولا قوة الا بالله ..الله يغفر لها ويرحمها ويصبر اهلها .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *