العربية.نت- أثارت فتوى أصدرها رجل دين إيراني تجيز شرب الماء لأي مسلم صائم يعاني من “عطش شديد” جدلاً بين رجال الدين في البلاد، على ما نقلت وسائل الإعلام الإيرانية الخميس.

وأكدت فتوى آية الله العظمى أسد الله بيات زنجاني أن “من لا يستطيع تحمّل العطش يمكنه شرب ما يكفي لريّ عطشه، ولن يفطر” في شهر رمضان.

وسرعان ما علت الانتقادات لهذه الفتوى لاسيما من آية الله العظمى ناصر مكارم الشيرازي الذي استبعد جواز “الصيام والشرب في الوقت نفسه”، مكرراً أن الإفطار ينبغي تعويضه في وقت لاحق من السنة.

drinkوذكّرت وسائل الإعلام بفتاوى المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي وآية الله العظمى العراقي علي السيستاني التي تؤكد أن “الضعف أو العطش لا يبرران الإفطار” حتى لو أن الإسلام يعفي بعض المرضى من الصيام.

وأكد آية الله زنجاني ومقرّه مدينة قم، أنه يستند في فتواه إلى حديثين دينيين حول “بعض الظروف المناخية أو الجغرافية” لتخفيف صعوبة الصيام الذي يدوم 16 ساعة يومياً هذا الصيف.

وتحدث على موقعه على الإنترنت على الأخص عن “الفترات التي يدوم فيها النهار 21 ساعة أو عندما يستغرق الليل ستة أشهر”، متسائلاً إن “كان رجل الدين يستطيع أن يطلب من الناس الصلاة مرتين في العام أو عدم الصيام”.

وأكد أن من “يمرض في أثناء الصيام أو أن تفاقم مرضه”، إضافة إلى “من لا يستطيع تحمّل العطش الشديد على غرار العمال الذين يقومون بمهام صعبة في يوم طويل”، يمكنهم الشرب من دون الحاجة إلى تعويض الصيام لاحقاً.

وأضاف أن “الإمام الصادق (سادس أئمة الشيعة الاثني عشرية) قال إنه يمكن للناس شرب الماء للحفاظ على حياتهم وإبعاد الخطر”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫45 تعليق

  1. ويحك يارجل وتبا لك ولأمثالك ….كيف تسميه صيام وأنت في جثثك نتنة موية ….شيخ آخر زمن الله يخلصنا منكم …يا سبب الفتن بين المسلمين… أومالها سنة الله ورسوله ماالعيب فيها أم هي دين باطل حاشى لله….

  2. يعني ابني عمره 9 سنوات وبيصوم 16 ساعة …. استعينوا بالصبر والصلاة

  3. والله اخت ام علي انا اصوم كل ٢٤ ساعة والحمد لله ماشية مثل العسل معاية….

  4. والله اخت ام علي انا اصوم كل ٢٤ ساعة والحمد لله ماشية مثل العسل معاية….
    ربي يخليلك ابنك انشاء الله…

  5. كلام صحيح بس ياريت سماحتة يفتى لنا بساندوتش ولو صغير مع كوباية الميّـة ..

  6. وهل الشيعة مسلمين اصلا ؟هاهم جيراني شباب وكهول باجسام مثل البغال ولا رأيناهم في رمضان الا قنينة الماء في ايديهم ورب العالمين ومن يوم عرفناهم وهم علي هذا الحال , قلنا لهم يا من يدعون حب ال البيت وخاصة علي ان سيدنا علي كان احب الاشيء اليه إكرام الضيف والجهاد بالسيف والصيام في الصيف. فأين القدوة بال البيت ؟ اننا متأكدين ان الشيعة لا يحبون ال البيت ولاهم علي دين الاسلام وأتحمل مسؤوليتي وانا صائمة ، انهم لا دين لهم يحللون الحرام من بيع الخمور والميتة ولحم الخنزير والميسر ولا يبالون الا بالكسب والرجوع الًي أهلهم بالمال الوفير من الحرام

  7. أهلين جمال الدين كل عام وأنت بخير بمناسبة الشهر الفضيل ، وتقبل الله منك صيامه وقيامه .

    وأضاف أن “الإمام الصادق (سادس أئمة الشيعة الاثني عشرية) قال إنه يمكن للناس شرب الماء للحفاظ على حياتهم وإبعاد الخطر”.
    __________________
    !!!!!! عنوان الموضوع وفتوته يستحقان الضحك عليه ، ويامثبت العقل والدين يارب .

  8. منا ومنك اختي بنت الحرمين…ياهلا ومية مرحبا …
    والله يا اختي شيء مضحك والله…متل ما بيقولوا عيش كتير بتشوف كتير…!!!!
    الحمدلله على نعمة العقل..؟!.سلام لاهلنا الكرام في السعودية الحبيبة!!!!!
    ورمضان كريم ……

  9. كل شيء يحرمه دين الإسلام يأتينا المجوس بي فتاوي فيه
    الوشم حرام لكن عندهم شرعي
    الصيام له قواعده ويحللون كسرها
    فا كيف هم مسلمين

        1. هلا عموره الصغير رمضان كريم عليك وعلى اهل لبنان يا رب , الله يسعدك , وتحيه لاختي بنت الحرمين ورمضان كريم على اهل السعوديه , الله يسعدك

  10. الرجاء اخوان قراءة الموضوع جيدا قبل الرد بدون تفكير فقط العصبية العمياء والطائفية , اقرؤا الموضوع جيدا ستجدون ان علماء الشيعة غير موافقون على هذه الفتوى الغبية مثل ارضاع الكبير مثلا فليس كل غبي يفتي او يقول شئ من الطرفين يبدا ههذا الجدال السخيف. الرجاء لنكن موضوعيين .

  11. اللهم آمين ياomar وتفجرهم تفجييير والله يسلمك وحمدلله على سلامة الرجوع ، ورمضان كريم عليك وعلى أهلك وكل سنة وأنت طيب وتقبل الله منك صيامه وقيامه .
    وتحياتي لك .

  12. الله يسعدك ياعمر أبوناشي ورمضان كريم عليكم ، وكيف الحال عساك بخير ؟

    1. الحمد لله بخير , الله يرضى عليكي , طمنيني كيف الصيام عندكم بالطقس الحار ؟؟

  13. kilo hawa w kil sermayit wahad shi3e 3ala roskon ya 7akodeeeeeen halae ha teolo ala rasi sermayiton biebal bas 3a roskon kamiiiiin

  14. وبإذن الله بخير ، بالنسبة لرمضان في السعودية أجوائه جميلة جداً ، ولايمكن نفكر أقضي رمضان خارج بلدي حتى لوكان الطقس حار فهو لايهم غير حسب الأجر عندالله تعالى ، سبحان الله رمضان في السعودية غييييير بغض النظر عن الطقس حار أوبارد خصوصاً لما تسمع في كل مسجد صلوات التراويح وفي الحرم لماتسمع الشيخ عبدالرحمن السديس والشيخ ماهر المعقيلي ماشاء الله عليهم الله يعطيهم الصحة وطولة العمر .تشعرأنك فعلاً بأجواء رمضان الكريم وأيامه المباركة غير عن قضاء رمضان في أي مكان في العالم .
    على فكرة أخي عمر رديت عليك في موضوع ( بالصور والفيديو .. لامبورغيني “معدلة” لأمير قطري تذهل الصحافة بالندن ) إكتب عنوان الموضوع في أعلى الصفحة عند خانة مربع البحث وقرأ الرد وخذ حذرك أخ عمر أنت وغيرك من المعلقين المعروفيين بأسمائهم هنا سواء كانوا من المغرب أو سوريا أو مصر لأنهم ماعندهم تنكر،، فاللآعيب بتغير الأسماء والأديان واللهجات على أساس أنها ليست من بلد واحد من ال م رضى وتكون لشخصواحد أواثنين من بلد واحد وعارفين حركات بعض التنكر ية ومتفقين عليها ( هذه الجريدة الله يعينها مع الم ر ضى المتنكرين طبعاً كلهم من بلد مع ظهور الدين الحقيقي للمتنكر ونفيه بالأسم المعروف كالعادة ).

    1. الله يديم عليكم الايام المُباركه اختي بنت الحرمين ويجعل بلدكم أمن فارضكم من اطهر بقاع الأرض ز
      اما بالنسبه للمُتنكرين فأنا لا أعيرهم اي اهتمام ولا التفت لهُم نهائياً , وصدقاً أني لا اقرأ تعليقات الجميع , ولكن احاول أن اقرأ ما استطيع .
      بالنسبه لموضوع اللمبرجيني قرأت تعليقك وكتبت لكي تعليق ولكن نورت لم تنشره وهذا ما أستغربته لانهُ خالي من اي كلام لا يتقبله البشر , ولكن الله اعلم ليش حُذف التعليق . وتحياتي لكي اختي

  15. كفاكم قول سنة والشيعة الكل يخطا حتى اامتنا السنة يخطؤون الفتنة اشد من القتل لذا انصح كل واحد او لازم يكتب اشياء مفيدة وليس التشدد والطائفية ليست جيدة لانها تهدم الامة انا الله سبحانه وتعالى يرى ما نكتب لذا كفاكم ذنوبا في كتابتكم

  16. افترائاتكم وصلت حتى على اصدق الناس ؟
    اعوذ بالله منكم فالشياطين تقتدي بكم
    ___________________
    اقروا الموضوع جيدا يا الامة الوحيده في العالم التي لا تعرف القرائة…

    1. افترائاتكم وصلت حتى على اصدق الناس ؟
      __________________________
      من هو اصدق الناس ؟؟؟

  17. اللهم آمين يا عمر ابوناشي وشكراَ على تمنياتك الطيبة لبلدي والله يحفظها من كيد الأعداء ويحفظ وملكنا وشعبنا أمننا وأمانا . ومن أراد بنا الشر الله يجعل كيدهُ على نحره وتدبيره في تدميره اللهم آمـــــــــــــــــــــــــــــــــــين
    لكن برضو يا أخي عمر خذ حذرك من المتنكرين اللي من بلد واحد يظهر لك بأسلوب متنمق ومصتنع من التمثيل بالأسم المعروف ويسبك ويشتمك بالأسم المتنكر والفهيم يفهم ، حتى لو مايهمك هذا التنكر .
    ونووونا لو ماتنشر تعليقك أكيد عندها حساسية منك وهي الغيرة منك عندما ترد علينا بتعليق ههههه (يعني لاتشيل هم لو ما نُشر تعليقك لأننا نعرف ردك من غير ماينشروه على جدران نورت يكون خلاص وصل ) ، مع إننا نحن دائماً نقول لهم هذا عمر رجل محترم وطيب وماعنده لف ودوران وتنكرات بل بالعكس صريح جداً وهذا شىء جميل عندما يكون الأخ عمر واضح . واستمر في الجريدة ولايهمك أي م ر ي ض نفسي يلعب على الحبلين با لأسم المعروف والمتنكر وخليك كما عهدناك قوي في قول الحق ولا يهمك لومة مريض نف سي لائم وأنت تقول الحق . وتحياتي وتقديري لك والله معاك أخي وينورعليك بصرك وبصيرتك .

    1. من كلامك فهمت أنه في شخص متنكر بأسمين وأنتي تعرفينه , يا ريت توضيح اكثر ان امكن , يعني من بعيد لبعيد , الصراحه بدأت اشك بشخص لطيف جداً , صح ؟؟؟ بدون توضيح صح ام لا ومحسوبك راح يفهمها وتحياتي لكي

  18. أخي عمر ، لاحاجة لتوضيح فكل شىء واضح وضوح الشمس ، حتى الطفل الصغير يكشف مكرهم وحركاتهم وتنكراتهم المنافقة والمري ضة ، وتحياتي للأخوات ستار أو رونق و سعاد من المغرب اللي كانوا ومازالوا يفهموا وهي طايرة حر كا تهم التنكرية ويكشفوا ألاعيب ال م رض ى النفس يين وتنكراتهم بأسماء يدخلوها غير أسمائهم المعروفة ويفضحوهم . استمرا على ذلك في فضح المنافقين الم ر ض ى والله معكن
    ولاتخلي كل الأمور على الماشي يابو ناشي ترى الحذر واجب . ولو إحترامك وأدبك كان ما حذرناك ولاهتمينا بك ، وتحياتي لك أخي

  19. شکرا جزیلا آیة الله زنجانی.
    فی الرمضان الماضی قرأت خبر وفاة طفل من العطش فی احدی الدول العربی حیث لم تأذن له امه لکی یشرب قلیلا من الماء.
    العرب انتم لاتزالون تعیشون فی الجاهلیة .

  20. وهل البيبسي والميرندا حلال يا رافضي؟
    وربما لوح شوكولاته أيضاً لا يفطر مع شوية فطائر السبانخ بشرط ان تكون مخبوزه بالحطب الحلال وممزوجة بالتراب الكربلائي ومعجونه بغائط المعممين.
    دين ايه اللي انت بتكلم عليه؟
    جتكوا نيله متنيله بستين نيله.

  21. صباح الخير باران….كيف حالك؟؟
    رمضان مبارك كريم عليكي و كل سنة و أنتي طيبة..

  22. مرحبا عزیزتی مریم!
    کیفک حبیبتی؟
    شکرا جزیلا
    رمضان مبارک علیک و کل عام و انت بالف خیر و العافیة

  23. اولا هو ليس شيخ فهم يسمونه سيد او مرجع ديني ثانيا وبالرغم من ان الشيعة الداعمين لنظام الاسد الشيطا ني القاتل قد خيب املي وامال مسلمين كثيرين وحتى غير المسلمين لمشاركتهم في قتل اناس ابرياء واطفال في سورية دون ادنى حق او عذر فقط لرد حق باطل يدعونه من 1400 عام وارجو عدم الاستغراب من كلمة حق باطل فمع الذي يجري من احداث فيها من الصعوبة ان يتقبلها العقل البشري كذلك اصبحت العبارات !!!
    مع هذا انا لست مع التعميم فلا بد انه يوجد شيعة لاتوافق على مثل هذه الفتاوى الخاطئة ….

  24. كيفك اخت الاصيلة، لعلمك في عندنا بالعراق، مرجعية الا و هو مرجعية محمد صادق الصدر، ابو مقتدى الصدر، يجيز التدخين في الرمضان!!!!

  25. قكرني بالحسيني لما حضرتة افتي وقال صلاة التراويح بدعة

  26. اهلا اخ دلشاد كيف احوالك شو فطرت اليوم هههههه بمزح معاك لانك مصر على ان المغذى من هذا الموضوع هو ان تعرف ماذا فطرتم اليوم كل ما اقرا عبارتك هذه ابتسم على المغذى !!!
    اما بالنسبة للتدخين يمكن هذا المرجع نسي او تناسى ان التدخين يعتبر عند الكثيرين من الملذات والصيام حرم الملذات اثناء الصيام او يمكن انه يقصد يمكنك التدخين بعد الافطار !!!!!!!
    اعتقد هو يلزمه مرجعية ليرجع اليها !!!!!!!!!!!

  27. يا ريت كان يكتفون بالبدعة بس!! ده الحسيني كان شوية موضوعي!! ولكن الشيعة يحرمونه و يقولون البكرية والعمرية ستخفر الله كفرة ، والي يتبعهم كفرة وخالدين في النار..
    هذا هو مبدأ مدهبهم …اي واحد في هذا الموقع او اي مكان ثاني يقول يقول غير هذا فهو، يجامل او ينافق!!!!

  28. ههههه لعلمك فطارنا راح يكون مندي، طبعاً ٢٥ دقيقة باقي للفطار.. عازم حماي وحماتي ايضاً لول… كان في كم واحد مصري بيشربون ه ش ي ش، فعندما نقولهم حرام، يقولو لو هو حلال بنشربه واذا حرام بنحرقو ههههههه

  29. على فكرة يا اخت المصراوية، بعثتلك رد و ماشفت ردك ههه قلتيلي عاش من شافك، فقمت اردلك وانت رحتي و ماشفتك هههههه
    على العموم اسمك بالموقع يسعدنا ونريد نشوفك عل خير دائماً انشاء الله…

  30. ya3ini 3ala naw3iyit l mo3alli2in bil hal jaridi !!!! ma chefnekon tfalsafto lamma l e5wen l moslimin bi maser 5arabo l ared !!!! w chou mfakrin 7alkon btefhamo w betfakro mazbout bil siyesi !!!! 3ala kell 7al l fare2 kbir ktir sar ben yalli 3am bta3emlo ento w ben yalli wesloulo l iraniyin !!! 2ariban jeddan ra7 ysir baddkon ridahon ta ye2balo bass yettala3o fikon !!!!! henni 3am yetwaro w ento 3am tenheblo

  31. معلش يا اخ دلشاد متابعة الاحداث بتاعة مصر ومش عارفة ليك الموقع بقى ممل من زمان مهزقتش حد ههههههههههههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *