يو بي اي – هدد عدد من النساء السعوديات باستثمار فتوى «إرضاع الكبير» في إطار حملة لتحقيق مطلبهن بالسماح لهن بقيادة السيارات.
ونقلت صحيفة «غلف نيوز» أول من أمس عن الصحافية السعودية أمل زاهد قولها انه سيتم إطلاق الحملة تحت شعار «إما أن تسمحوا لنا بقيادة السيارات أو سنرضع الأجانب». وقالت زاهد إن «قرارهن يتبع فتوى أطلقها عالم دين سعودي بارز وتقول انه بإمكان النساء السعوديات إرضاع سائقيهن الأجانب من اجل تحويلهم إلى أبناء لهن بالرضاعة»، مضيفة ان «كل أسرة سعودية بحاجة إلى سائق، وحملتنا ستركز على حق المرأة في قيادة السيارة». وكان الشيخ عبدالمحسن بن ناصر العبيكان مستشار الملك عضو هيئة كبار العلماء السعودية قد أصدر هذه الفتوى التي أثارت جدلا واسعا في المجتمع السعودي.

وجيهة الحويدر تقود سيارتها في شوارع المملكة (ارشيف)
وجيهة الحويدر تقود سيارتها في شوارع المملكة (ارشيف)
وقال العبيكان في فتواه ان بإمكان النساء إرضاع سائقيهن حتى يتحولوا إلى أبناء لهن بالرضاع ويصبحوا أيضا أخوة لبناتهن.
وفي إطار هذه العلاقة، يصبح بمقدور السائقين الأجانب الاختلاط بحرية مع أفراد الأسرة كافة من دون أن ينتهكوا التعاليم الإسلامية التي تمنع الاختلاط بين الجنسين. وقال العبيكان في فتواه «بإمكان المرأة إرضاع الرجل البالغ حتى يصبح ابنها. وبهذه الطريقة، يستطيع الاختلاط معها ومع بناتها دون أن ينتهك تعاليم الإسلام». واعتمد العبيكان في فتواه على حديث منسوب إلى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أباح فيه لامرأة تدعى أم حذيفة إرضاع خادم لها يدعى سالم عندما أصبح رجلا وبات اختلاطه بها ودخوله بيتها محرما خصوصا في غياب زوجها. ولاحقا، قال العبيكان ان فتواه تعرضت للتشويه من قبل وسائل الإعلام التي تجاهلت الشرط الذي تنص عليه الفتوى، وهو أن يجري وضع الحليب في كأس وتقديمه للرجل حتى يشربه.
شارك الخبر:

شارك برأيك

‫340 تعليق

  1. طيب لو اتبعنا العقل يا اخي فلا عقل يصدق انت طفل يولد من بطن امراه عذراء بدون اب … ولو انه ماورد في القران ما صدقته فهناك ماهو فوق العقل . ولكن ايضا لو طبقنا العقل في دينكم -اللذي احترمة – فهل يا اخي منطق وعقل ان يكون البشر ابن انثى البشر ابن الله ؟ عقلي لا يصدقها ………………ثانيا بدل ان تتكلم في تشويه صوه الرسول من الحقد والغضب الي حارق قلبكم روح دافع عن نبيك الي شوهتوه بافلامكم ورسوماتكم …. ام يغضبك اننا نغار على نبينا و انت وامثالك لا يعنيكم ويتجعلون سيرته عليه السلام مستباحة لمن هب ودب ؟

  2. مساء الخير اخوتي واخواتي الاعزاء ..
    ماجد .. نادية .. foxsly .. الما ..
    كيفكم يارب تكونوا بالف خير ..
    حلوة نورت الان لانها هادئة من القيل والقال يارب تكون دائما بهذا الشكل

  3. سبحان الله العظيم وبحمده..
    بالله عليكم إذا تم تفسير الإرضاع من الثدي مباشرة، فماذا سيحدث لا قدر الله بعد الإرضاع وخصوصاً إذا كانت سيدة حلوة ورشيقة والعطر يفوح من جنباتها، والسائق بنغلاديشي لم يذق طعم اللحم منذ دهور.. هل سيكتفي بالرضاعة … لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم..
    عش رجباً ترى عجباً، خصوصاً في السعودية..
    مسكين سيدي يا رسول الله، ما التوافه التي تحيط بقبرك الشريف..
    الله المستعان على كل شيطان

  4. المسيحي يحس من الكلام انه فعلا مسيحي ويااخ ماجد اتحداك اذا تجاوبك ناديه من اي طائفة هي ولا تفهم يعني شنو المسيح لان هي مبينة انها مسلمة للنخاع من الكتابة اللي بين السطور

  5. الاخ ماجد انا بخير اشكر الرب على نعمه لي
    شلونك انت وشلونها العائلة يارب تكونون بالف خير

  6. هلا هلا هلا وغلالالالالالالالالالالالالالالالالالالا
    باولاد الخال انشاء الله زينين

  7. anti zionists
    أنا سوف أجبك على سؤالك أعتقد كان موجٌه للأخ ماجد وهو نحنُ لا نُلقب ألسيد ألمسيح بالخروف انما نلقبه بالراعي ألرجاء أرسلوا معلومه صحيحه

  8. ياعيني ياماجد آني كاثوليكيه وساكنه اميركا شتريد بعد.. هاي شنوا خلصونا

  9. اسمحول لي بالذهاب للنوم لانني اريد ان انام ..
    تصبحون على خير للذين عندهم مساء
    ونهاركم سعيد للذين اقبل الصباح عليهم
    اراكم غدا ان اراد الرب .. وان لم تكن هناك مشاكل بنورت

  10. عيني ماجد هذه معلومات شويه خاصه أحب ألأحتفاظ بها لنفسي وكُل شيء في وقته كويس

  11. والله العظيم مافي حدا شوه الاسلام نغير هؤلاء المفتين القرده
    الله تعالى والرسول بري منهم ومن دينهم
    اما اسعوديين يعني موغريبه عنهم التخلف
    يعني شو هايدا الفلبينيه تشتعل بالبيت والهندي ايسوق السيا ره
    والله انا عشت بالسعوديه سبع سنين لو احكي لكم عن الفساد هناك
    ولاكن اكيد الجميع يعلم بذالك
    السؤال هوه ما دور المرأه السعوديه
    اذا كان الخدم يفعل كل شي
    اتعلمون بأن هناك الكثير من العوائل هناك الخدامات ترضع اطفالهم
    اتعجب والله من هذه الشعوب المتخلفه
    الذين ينسبون افعالهم واخطائهم الى الرسول الكريم
    استفر الله العظيم

  12. لو كانت هذه الفتوى بإيران لتعالت تعليقات الخفافيش وكان كل الشيعة اولاد حرام وووو مسخرة آخر زمن

  13. والله مسخرة من السعودية بكيفها تفتي بالاسلام والمشكلة البلدان العربية تتبعها مثل الخرفان ؟؟؟؟؟ الله يحفظنا من تخلف السعودية وكفرها

  14. لا حول و لا قوة الا بالله من أجل السياقة أصبح الآسلام مسخرة. الله يلطف. الله لا يسخطنا انشاء الله. اللهم ألطف بأمة الاسلام و المؤمنين. آمين 

  15. أغلب نساء السعودية لايردن السياقة
    والمشكلة في منع القيادة ليست لجانب حكم شرعي فقط بل البنية التحتية غير مهيأه والسعودية وخاصة الرياض لانها العاصمة نعاني من الزحمة في الشوارع بغير ماتتصورون سكانها يفوق المليون ونصف فما بالك باجتماع النساء والرجال كان ماحد يقدر يمشي يكفي ان الدوام يبدأ 7 ونصف ونطلع من البيوت الساعة 6 ويفوتنا أحيانا الوقت..
    دمتم سالمين

  16. اخ سعودي وطبعي شامي قال اغلب السعوديات لا يردن السياقة . اخ سعودي ماذا عنك هل تقبل بأن تقود المرأة السيارة في السعودية . وتحياتي لك

  17. اخ سياتل ان الاخت نادية امرأة مؤدبة وخلوقة الله يخليها لاهلها لكنها ليست مسيحية ليس لان اخلاقها طيبة هناك الكثير من المسيحيات ذات اخلاق عظيمة لكن لاننا نعرف انها ليست مسيحية من اغلب كلامها

  18. و لماذا كل هذه التعقيدات؟ لا يوجد لدينا لا خدم و لا حشم و نخدم أنفسنا و نسوقق السيارة بأنفسنا . لا مشاكل و لا وجع دماغ ولا يحزنون .

  19. المشكلة ليست في قيادة السيارات إنّما المشكلة هي في أنّ المسألة ستجرّ إلى ألمطالبة بحريات أخرى حتى يُفسدوا في هذه ألأرض ألطاهرة كما جرى في بلاد إسلامية أخرى,حيث الوليد بن طلال زرع سُمَ أفكاره ألخبيثة في المجتمعات ألعربية وألِأسلامية,فألمرأة ألّلتي تُهَدِدْ بهاذا ألعمل ألغير أخلاقي هي إمرأة ذات نوايا خبيثة فلتذهب وتعيش في بلد يسمح لها بالقيادة وحريات أخرى على حسب زعمهم ولتَكُفْ بلاءَها عن هذه الأرض ألطاهرة,حسبُنا الله ونِعْمَ الوَكيلْ,أَلغرْبِيوْنَ يَدْخُلونَ في دينِ الله الحَقْ وَبَعْضُ المسلمينَ ألمَطعطِشينَ للفسادْ يَبْعُدونَ عنهْ,أمّا نحنُ فنقُولُ لهُمْ إلآ هذِهِ الأََرْضْ,فلا تُغَيِّروا ملامِحَها وقِيَمَها وتَقاليدَها,لا تعبثوا فيها فتُدَمِروها, إنَّه لأَ شْرَفُ لهؤلاءِ ألنِسْوَةْ أَن يُطالِبْنَ بالهِجْرَةِ مِنْها عَنْ أنْ يَتْبَعْنَ شَياطِينَ الفَسادْ, وليأخُذوا ألأمثالَ وألعِبَرَ ممّا جرى في دُوَل إسلاميّة أُخْرى أوْ ما بَقِيَ مِنَ ألأِسلامِ .ألَمْ يبدأ الفَسادْ فيها عنْدما بدأت ألمرأةْ بفِكْرَة والَأِتِّكالْ على الذاتْ حتى وَصَلَ ألأَمرُ بِنا أنَّ مُفْتي ألأزْهَرْ يتَكَلَمْ عَنِ العادَةْ السرِّيةْ عنْدَ الفتَياةْ و كيفَ يجِبْ أنْ تقومَ بِها أوَصَلَ المُجْتَمَعْ في تِلْكَ البِلادْ إِلى هذا ألمُستَوى أوَ لَمْ يبدأ إنْتِشارْ الفسادْ في تِلكَ البِلادْ عِنْدَ بِدْإِ فِكرَةْ و التشبُه با لمرأَة ألغَربِيَةْ مع أنَّ الأِسْلامْ أعْطى ألمرأَةْ حُرِياتْ لمْ يُعْطِها نظامٌ في العالَمْ و هاذا بإِعتِرافْ النِساءْ ألغَرْبيات. إلى أينَ نحنُ ذاهِبونْ؟
    ألفَسادْ موجودْ في كُلِ مكانٍ على الأَرض و ألمفسِدينَ أيضاً ولكِنَهُ مضبوطْ أو محصورْ إلى حينْ أنْ تَبْدَأ عمَليةْ على زَعْمِهِمْ ومعَها تبدَأ عَمَلِيَة ألأِنتشارْ إلى أنْ تَقَعْ ألكارِثَة و لايَعُدْ بالأِمكانْ ألسَيْطَرَة عليه ولا ألعوْدَةْ إلى ألوَراءْ فعدَمْ ألسيرْ في هذا ألأِتِجاهْ هيَ أفضَلُ حماية للمجتعْ لأنَ الأِنسانَ يستطيعُ أن يُسيطِرَعلى تصَرُفاتِه و لكِنَّهُ لا يستطيعْ ألسيطَرَةْ على تَصَرُفاتْ ألآخرينْ و منْ هُنا مَصْلَحَتْ ألمجتَمَعْ لها ألأولوية على مَصْلحَتْ ألفَرْد.
    ِ
    ِبسْمِ الله الرَحْمانِ الرَحِيمْ
    قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ
    مَلِكِ النَّاس
    إِلَـٰهِ النَّاسِ
    مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ
    الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ
    مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ

  20. أولم يبدأ الفَسادْ فيها عنْدما بدأت ألمرأةْ بفِكْرَة ألتَحَرُرْ والَأِتِّكالْ على الذاتْ حتى وَصَلَ ألأَمرُ بِنا أنَّ مُفْتي ألأزْهَرْ يتَكَلَمْ عَنِ العادَةْ السرِّيةْ عنْدَ الفتَياةْ و كيفَ يجِبْ أنْ تقومَ بِها ما هذا يا شيخَ الأزهَرْ ؟ أوَصَلَ المُجْتَمَعْ في تِلْكَ البِلادْ إِلى هذا ألمُستَوى أوَ لَمْ يبدأ إنْتِشارْ الفسادْ في تِلكَ البِلادْ عِنْدَ بِدْإِ فِكرَةْ تحَرُرْ ألمرأة ألمسلمَة و التشبُه با لمرأَة ألغَربِيَةْ مع أنَّ الأِسْلامْ أعْطى ألمرأَةْ حُرِياتْ لمْ يُعْطِها نظامٌ في العالَمْ و هاذا بإِعتِرافْ النِساءْ ألغَرْبيات. إلى أينَ نحنُ ذاهِبونْ؟
    ألفَسادْ موجودْ في كُلِ مكانٍ على الأَرض و ألمفسِدينَ أيضاً ولكِنَهُ مضبوطْ أو محصورْ إلى حينْ أنْ تَبْدَأ عمَليةْ على زَعْمِهِمْ ومعَها تبدَأ عَمَلِيَة ألأِنتشارْ إلى أنْ تَقَعْ ألكارِثَة و لايَعُدْ بالأِمكانْ ألسَيْطَرَة عليه ولا ألعوْدَةْ إلى ألوَراءْ فعدَمْ ألسيرْ في هذا ألأِتِجاهْ هيَ أفضَلُ حماية للمجتعْ لأنَ الأِنسانَ يستطيعُ أن يُسيطِرَعلى تصَرُفاتِه و لكِنَّهُ لا يستطيعْ ألسيطَرَةْ على تَصَرُفاتْ ألآخرينْ و منْ هُنا مَصْلَحَتْ ألمجتَمَعْ لها ألأولوية على مَصْلحَتْ ألفَرْد.
    ِ

  21. اخ عبدالله العربي عندنا ايضا المرأة هي الام والاخت والزوجة والابنة هي ايضا عندنا جوهرة ثمينة لا يمكن الاستغناء عنها ابدا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *