يو بي اي – هدد عدد من النساء السعوديات باستثمار فتوى «إرضاع الكبير» في إطار حملة لتحقيق مطلبهن بالسماح لهن بقيادة السيارات.
ونقلت صحيفة «غلف نيوز» أول من أمس عن الصحافية السعودية أمل زاهد قولها انه سيتم إطلاق الحملة تحت شعار «إما أن تسمحوا لنا بقيادة السيارات أو سنرضع الأجانب». وقالت زاهد إن «قرارهن يتبع فتوى أطلقها عالم دين سعودي بارز وتقول انه بإمكان النساء السعوديات إرضاع سائقيهن الأجانب من اجل تحويلهم إلى أبناء لهن بالرضاعة»، مضيفة ان «كل أسرة سعودية بحاجة إلى سائق، وحملتنا ستركز على حق المرأة في قيادة السيارة». وكان الشيخ عبدالمحسن بن ناصر العبيكان مستشار الملك عضو هيئة كبار العلماء السعودية قد أصدر هذه الفتوى التي أثارت جدلا واسعا في المجتمع السعودي.

وجيهة الحويدر تقود سيارتها في شوارع المملكة (ارشيف)
وجيهة الحويدر تقود سيارتها في شوارع المملكة (ارشيف)
وقال العبيكان في فتواه ان بإمكان النساء إرضاع سائقيهن حتى يتحولوا إلى أبناء لهن بالرضاع ويصبحوا أيضا أخوة لبناتهن.
وفي إطار هذه العلاقة، يصبح بمقدور السائقين الأجانب الاختلاط بحرية مع أفراد الأسرة كافة من دون أن ينتهكوا التعاليم الإسلامية التي تمنع الاختلاط بين الجنسين. وقال العبيكان في فتواه «بإمكان المرأة إرضاع الرجل البالغ حتى يصبح ابنها. وبهذه الطريقة، يستطيع الاختلاط معها ومع بناتها دون أن ينتهك تعاليم الإسلام». واعتمد العبيكان في فتواه على حديث منسوب إلى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أباح فيه لامرأة تدعى أم حذيفة إرضاع خادم لها يدعى سالم عندما أصبح رجلا وبات اختلاطه بها ودخوله بيتها محرما خصوصا في غياب زوجها. ولاحقا، قال العبيكان ان فتواه تعرضت للتشويه من قبل وسائل الإعلام التي تجاهلت الشرط الذي تنص عليه الفتوى، وهو أن يجري وضع الحليب في كأس وتقديمه للرجل حتى يشربه.
شارك الخبر:

شارك برأيك

‫340 تعليق

  1. خسيء من يقول ان نبينا ورطنا بل هو جاء بما ينير الطريق امام البشرية
    فلا داعية للتطاول على الانبياء يا جاهل

  2. وهذه ليلى أحدى الضحايا التي خُدِعَت بتكريم الأسلام لها أذ تشربت هذه السموم في عقلها منذ نعومة أضافرها وعشعشت في عقلها الباطني شأنها شأن الكثير من الذين لايتجرأون على أستخدام عقولهم بشكل سليم .

  3. صراحة مش عارفة? يمكن الي بدافع عن دينه بالادلة المقنعة والي بيحكي
    كلمة الحق بخافوا منه

  4. يعني منذ 5000 سنة لم يكتشف هذه النصوص في العهد القديم التي يذكر فيها الزنى والرذيلة حسب فهمه لها سوى سماحة الشيخ مأمون قدس سره . وهو فرحاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااان لأنه اكتشف سر غامض

  5. أما البقية فأراهم كالمشجعين في ملاعب الكرة لايملكون سوى الزعيق والنهيق ويعجزون عن المداخلة بأسلوب علمي وينتظرون الرد من الغير مثل الكاسر وليلى وغيرهم .

  6. صراحة يا اخ ابو المنذر نورت زودتها معاك.
    ما لحقت تكتب كلمتين صاروا مانعينك.
    وكل الي بيشتموا بدينا بيسمحولهم عن جد غريب.

  7. مريض احسن لك ان تعمل على تنقية نفسك من الاحقاد و اهانة الاديان الاخرى

  8. انا من رايي لازم كل المسلمين الي بعلقوا بنورت يقاطعوها
    اما بتسمح للجميع بالتعليق يا اما بتمنع عن الكل.

  9. لو كان عنده عقل يفكر به ما كان سيسمح له بالتهجم على دين لا يفقه فيه شيئا

  10. فوكـــــــــــــسلي يدور ويدوور ولا ياتي بجواب ،، يتكلم كلام لا يغني ولا يسمن من جوع ؟؟
    ولم نجد منه أي رد على ما كتبته !!!! سوى كلام انشائي فقط وهذا شأنه دائماً ويدعي العلم والعقل !!!
    يتكلم عن الخلاف بين العلماء حول هذه القضية وهذا يدينه ،، أي انه امر ليس في أصل الدين وانما هي اجتهاد من أحدهم ،، وقد ذكرنا سبب هذا الحديث ولم يستطع أن يرد عليه …
    فانا لو لم أؤمن بهذا الفتوى أبقى مسلما صحيح الاسلام ،، وهذا الأامر الذي يجهد نفسه في الكلام فيه امر فرعي لا قيمة له …

    وعندما سأل هل هذا نبي من يقول هذا ؟؟ رددت عليه بآيات من الكتاب المقدس ،، هل هذا رب من يامر بهذا ؟؟ فهذا سؤال من جنس سؤاله ، حتى لا يقول أني أغير الموضوع ،، ولم نجد جواباً ….

    وعندما واجهته أن الأنبياء حسب عقيدته غير معصومين من الخطأ وبالتالي فما يقول أنه اخطاء من الرسول لا ينفي نبوته بالضرورة حسب عقيدته هو نفسه ،، لم نجد جواباً ..

    والأاكبر عندما دعوته ليتكلم عن العقل في أصول كل الدين ( يا من تنادي في العقل والعقل منك براء ) لم نجد منه أي جواب ،،

    تعال ناقشني في الأصول يا أبو العقل …

  11. يا أخوان ،، العقل يقول لهذا الفوكــــــــــــسلي أن الرب نزل وصارع يعقوب ،، وكانت النتيجة أن يعقوب هزم الرب في هذه المصارعة !!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟ ..

    استخدم عقلك يا سيد فوكــــــــــــسلي في هذا قبل أن تتحدث عن امر هامشي لدينا ،، هذا امر في صلب كتابك المقدس …

    قل أن من صارع يعقوب هو ملك ،، حتى أفند كلامك من تفسير أهل دينك …

  12. كل احد عقلو براسو وبيعرف خلاصو
    للاسف الاخوة المسيحيين هم في ضلالة ومش فايقين
    وعايشين على شعار دين المسيح هو دين المحبة
    ********

    الله لا يقبل الا الاسلام دينا
    والحمدلله على نعمة الاسلام

  13. 24فَبَقِيَ يَعْقُوبُ وَحْدَهُ. وَصَارَعَهُ إِنْسَانٌ حَتَّى طُلُوعِ الْفَجْرِ. 25لَمَّا رَأَى أَنَّهُ لاَ يَقْدِرُ عَلَيْهِ ضَرَبَ حُقَّ فَخْذِهِ فَانْخَلَعَ حُقُّ فَخْذِ يَعْقُوبَ فِي مُصَارَعَتِهِ مَعَهُ. 26وَقَالَ: «أَطْلِقْنِي لأَنَّهُ قَدْ طَلَعَ الْفَجْرُ». فَقَالَ: «لاَ أُطْلِقُكَ إِنْ لَمْ تُبَارِكْنِي». 27فَسَأَلَهُ: «مَا اسْمُكَ؟» فَقَالَ: «يَعْقُوبُ». 28فَقَالَ: «لاَ يُدْعَى اسْمُكَ فِي مَا بَعْدُ يَعْقُوبَ بَلْ إِسْرَائِيلَ لأَنَّكَ جَاهَدْتَ مَعَ اللهِ وَالنَّاسِ وَقَدِرْتَ».

    يقول المعترض كيف يصارع يعقوب الله ويغلبه، أى إله هذا الذى يغلبة البشر؟

    الرد

    للأسف المعترض كل ما لفت نظرة هو كلمة “صَارَعَهُ” وتخيل عقلة أنها كانت مصارعة وحلبة ملاكمة بين يعقوب والملاك، وهذا ليس له أساس من الصحة، فكلمة صارع هنا تأتى بمعنى أن يعقوب جاهد وناضل وكافح فى توسله إلى الله، وليست مصارعة محترفين!!.

    إذن فما هو أساس خلفية هذا الموضوع؟ ومن أين أتت الفكرة العالقة فى أذهان البعض؟ بأنها كانت مصارعة حرة بين يعقوب والملاك؟

    للرد نقول وقد يندهش الكثير!!!

    أنه على الرغم من أن غالبية المعترضين على مصارعة يعقوب للملاك هم من خلفية إسلامية، إلا أن مصدر تلك البدعة إسلامى بحت وهم لا يعلمون!!!

    والدليل على ذلك جاء فى تفسير القرطبى لسورة آل عمران (3) ما يلى:

    كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِلًّا لِبَنِي إِسْرَائِيلَ إِلَّا مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ عَلَى نَفْسِهِ مِنْ قَبْلِ أَنْ تُنَزَّلَ التَّوْرَاةُ (آل عمران 3)

    تفسير القرطبى:

    ” حِلًّا ” أَيْ حَلَالًا , ثُمَّ اِسْتَثْنَى فَقَالَ: ” إِلَّا مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيل عَلَى نَفْسه ” وَهُوَ يَعْقُوب عَلَيْهِ السَّلَام. فِي التِّرْمِذِيّ عَنْ اِبْن عَبَّاس أَنَّ الْيَهُود قَالُوا لِلنَّبِيِّ (صلعم): أَخْبِرْنَا , مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيل عَلَى نَفْسه؟ قَالَ: (كَانَ يَسْكُن الْبَدْو فَاشْتَكَى عِرْق النَّسَا فَلَمْ يَجِد شَيْئًا يُلَائِمهُ إِلَّا لُحُوم الْإِبِل وَأَلْبَانهَا فَلِذَلِكَ حَرَّمَهَا). قَالُوا: صَدَقْت. وَذَكَرَ الْحَدِيث. وَيُقَال: إِنَّهُ نَذَرَ إِنْ بَرَأَ مِنْهُ لَيَتْرُكَنَّ أَحَبّ الطَّعَام وَالشَّرَاب إِلَيْهِ , وَكَانَ أَحَبّ الطَّعَام وَالشَّرَاب إِلَيْهِ لُحُوم الْإِبِل وَأَلْبَانهَا. وَقَالَ اِبْن عَبَّاس وَمُجَاهِد وَقَتَادَة وَالسُّدِّيّ: أَقْبَلَ يَعْقُوب عَلَيْهِ السَّلَام مِنْ حَرَّان يُرِيد بَيْت الْمَقْدِس حِين هَرَبَ مِنْ أَخِيهِ عيصو , وَكَانَ رَجُلًا بَطِشًا قَوِيًّا , فَلَقِيَهُ مَلَك فَظَنَّ يَعْقُوب أَنَّهُ لِصّ فَعَالَجَهُ أَنْ يَصْرَعهُ , فَغَمَزَ الْمَلَك فَخِذ يَعْقُوب عَلَيْهِ السَّلَام , ثُمَّ صَعِدَ الْمَلَك إِلَى السَّمَاء وَيَعْقُوب يَنْظُر إِلَيْهِ فَهَاجَ عَلَيْهِ عِرْق النَّسَا , وَلَقِيَ مِنْ ذَلِكَ بَلَاء شَدِيدًا , فَكَانَ لَا يَنَام اللَّيْل مِنْ الْوَجَع وَيَبِيت وَلَهُ زُقَاء أَيْ صِيَاح , فَحَلَفَ يَعْقُوب عَلَيْهِ السَّلَام إِنْ شَفَاهُ اللَّه جَلَّ وَعَزَّ أَلَّا يَأْكُل عِرْقًا , وَلَا يَأْكُل طَعَامًا فِيهِ عِرْق فَحَرَّمَهَا عَلَى نَفْسه ; فَجَعَلَ بَنُوهُ يَتَّبِعُونَ بَعْد ذَلِكَ الْعُرُوق فَيُخْرِجُونَهَا مِنْ اللَّحْم. وَكَانَ سَبَب غَمْز الْمَلَك لِيَعْقُوب أَنَّهُ كَانَ نَذَرَ إِنْ وَهَبَ اللَّه لَهُ اِثْنَيْ عَشَرَ وَلَدًا وَأَتَى بَيْت الْمَقْدِس صَحِيحًا أَنْ يَذْبَح آخِرهمْ. فَكَانَ ذَلِكَ لِلْمَخْرَجِ مِنْ نَذْره ; عَنْ الضَّحَّاك.

    وهكذا نعرف أن مصدر هذه البدعة الإسلام نفسة، لأن حسب رواية القرطبى ظن يعقوب الملاك أنه لص فصارعة أى تشاجر معه فغمز الملاك فخذ يعقوب وصعد للسماء!!!
    فهمت ياسماحة العالم مأمون ؟؟؟؟

  14. انت تخالف بتفسيرك هذا أئمة دينك

    لكن قبل ذلك يجب كتابة النص
    النص : (تكوين32: 24):«فَبَقِيَ يَعْقُوبُ وَحْدَهُ. وَصَارَعَهُ إِنْسَانٌ حَتَّى طُلُوعِ الْفَجْر». (25):«وَلَمَّا رَأَى أَنَّهُ لاَ يَقْدِرُ عَلَيْهِ ضَرَبَ حُقَّ فَخْذِهِ فَانْخَلَعَ حُقُّ فَخْذِ يَعْقُوبَ فِي مُصَارَعَتِهِ مَعَهُ». (26):«وَقَالَ:أَطْلِقْنِي لأَنَّهُ قَدْ طَلَعَ الْفَجْرُ. فَقَالَ:لاَ أُطْلِقُكَ إِنْ لَمْ تُبَارِكْنِي».(27) فَسَأَلَهُ: مَا اسْمُكَ؟ فَقَالَ: يَعْقُوبُ. (28):«فَقَالَ:لاَ يُدْعَى اسْمُكَ فِي مَا بَعْدُ يَعْقُوبَ بَلْ إِسْرَائِيلَ لأَنَّكَ جَاهَدْتَ مَعَ اللهِ وَالنَّاسِ وَقَدِرْتَ ». (29):«وَسَأَلَهُ يَعْقُوبُ: أَخْبِرْنِي بِاسْمِكَ. فَقَالَ: لِمَاذَا تَسْأَلُ عَنِ اسْمِي؟ وَبَارَكَهُ هُنَاكَ». (30):«فَدَعَا يَعْقُوبُ اسْمَ الْمَكَانِ «فَنِيئِيلَ» قَائِلًا: لأَنِّي نَظَرْتُ اللهَ وَجْهًا لِوَجْهٍ وَنُجِّيَتْ نَفْسِي ».

    فنلاحظ أن الله توسل ليعقوب أن يترك رجله ، فأين الجديد الذي أتيت به يا سيد ؟؟ ،، بل وضرب حق فخذه ،، هل تقصد الفخذ المعنوي !!!!!
    وقال له اطلقني فقد طلع الفجر ،، فقال لا أطلقك ان لم تباركني !!! وتقول أن الامر معنوي ،، فكيف اذا كان يعقوب يمسك الرب ،، والرب يتوسل له أن يطلقه !!! ،، فعلا العقل نعمة ،،

    وأحيلك الى كتاب البابا شنودة بعنوان “” سنوات مع أسئلة الناس ” وبالتحديد الصفحة 25 واقرأ تفسيره لهذا النص …

  15. 24فَبَقِيَ يَعْقُوبُ وَحْدَهُ. وَصَارَعَهُ إِنْسَانٌ حَتَّى طُلُوعِ الْفَجْرِ. 25لَمَّا رَأَى أَنَّهُ لاَ يَقْدِرُ عَلَيْهِ ضَرَبَ حُقَّ فَخْذِهِ فَانْخَلَعَ حُقُّ فَخْذِ يَعْقُوبَ فِي مُصَارَعَتِهِ مَعَهُ. 26وَقَالَ: «أَطْلِقْنِي لأَنَّهُ قَدْ طَلَعَ الْفَجْرُ». فَقَالَ: «لاَ أُطْلِقُكَ إِنْ لَمْ تُبَارِكْنِي». 27فَسَأَلَهُ: «مَا اسْمُكَ؟» فَقَالَ: «يَعْقُوبُ». 28فَقَالَ: «لاَ يُدْعَى اسْمُكَ فِي مَا بَعْدُ يَعْقُوبَ بَلْ إِسْرَائِيلَ لأَنَّكَ جَاهَدْتَ مَعَ اللهِ وَالنَّاسِ وَقَدِرْتَ».

    اوك صرع معناها جاهد نفسه طب ضرب ما معناها ????و انخلع ??? بلا استهبال وفلسفه!!!!!, المكان اللي اورد فيه هو جبل جلعاد عند نهر يابوق وهي منطقه بين الزرقاء وجرش في الاردن وتتوقف الباصات السياحيه هناك وسمعت هذا الكلام من قساوسه فما في داعي لفلسفاتك

  16. ساكفيه مشقة البحث فانا اعرف أنه لن يبحث ،، لأنه غير متعود وسانقل له ما قال البابا شنودة في تفسير هذا النص ،،

    “”” [ الذى صارع يعقوب هو الله للأسباب الآتية :

    غير الله إسمه من يعقوب إلى إسرائيل . ولا يملك الملاك الحـق فى أن يغير اسم إنسان .
    قال له الله فى تغيير إسمه ” لأنك جاهدت مع الله والناس وقدرت ” ( تك 32 : 28) . قال له هذا بعد أن صارعه . فما معنى ” مع الله … وغلبت ”
    يقول الكتاب ” فدعا يعقوب إسم المكان فينيئيل قائلا ” لأنى نظرت الله وجها لوجه ، ونجيت نفسى ” ( تك 32 : 30 )
    إصرار يعقوب أنه لا يتركه حتى يباركه ، أمر خاص بالله . لأنه لم يحدث فى التاريخ أن إنسانا صارع ملاكا لكى يباركه . وفعلا نال البركة وتحققت .
    كون أن الذى ظهر له ، ضرب حق فخذه ، فانخلع فخذه ، وصار يخمع عليه ( تك 32 : 25 ، 31 ) . هذا لا يحدث مع ملاك . الملاك لا يضرب إلا إذا أخذ أمرا صريحا بذلك من الله ، وبخاصة لو كان يضرب أحد الآباء أو الأنبياء .

    أما عبارة ” صارعه إنسان حتى طلوع الفجر ” ( تكوين 32 : 24 )(((( فمعناها أن الله ظهر له فى هذه الهيئة . ])))))

    المصدر : ” سنوات مع أسئلة الناس ـ الجزء السابع . ص 33 – 34 / كاتدرائية العباسية ” ( رقم الإيداع بدار الكتب : 4456/1993م ـ الترقيم الدولي : I.S.B.N : 977- 5345 – 07 – 3) ..

    ناتيه بنصوص من كتابه المقدس ،، وياتيني باسراءيليات !!!!

    ومرة اخرى لا نجد اجوبة منه على ما طرحته في الأعلى سابقاً !!!!

  17. الفيديو لا يظهر عندي لانه ليس لدي يوتيوب ،،، لكن ينبغي عليك أن ترد على البابا شنودة وليس علي ..

    بقي سؤال ،،ما هو الاسم الذي عدت به الى جانب اسم فوكـــــــــــــــسلي ؟ بعد ان كشفنا اسم rashid ( ولا انصحك بالانكار حتى لا آتيك بالدليل ) ..!!!

  18. سلامي للجميع,
    مسلم ومسيحي ويهودي وثني.
    لا اعرف لماذا يتهجم بعضكم على بعض؟؟؟
    انه مجرد افتاء؟
    ولم ياخذ بعد الموافقه بالتطبيق؟
    واذا حدثه الموافقه,
    فان كانت المراه ذات اصول جيده,
    فلن تطبقه.واذا كانت منحطه فلتفعل.
    والكل في النهايه سيدفع ثمن مااقترفه فقط.
    تحياتي

  19. يا مأمون لك عقيدتك التي تؤمن بها ولنا أيضاً وموضوع الخلاف الذي بيننا يعود الى أمر شرعه نبيك أستناداً الى أمر من الله بتحريم التبني ونقطة الخلاف التي بيننا هي مالضير لو جاء التحريم دون ينكح نبيك هذه المرأة المسكينة بعد أن طلقها من زوجها المسكين الذي عاش معها أجمل أيام عمره ؟ فهل أن كان نص التحريم جاء شأنه شأن النصوص الأخرى من غير وسيلة إيضاح سوف لن يلتزم به المسلمون ؟؟؟؟ أجبني عن هذا ولاتجرجرني خارج الموضوع … يعني بأختصار … هل أن نبيك لايستطيع أن يشرع في هذا الأمر إلا بعد أن يتزوج من هذه ألمرأة ؟؟؟

  20. يا فوكـــــــــــــــــسلي لقد انتقلت الى موضوع مختلف تماما وهو زواج النبي من السيدة زينب ،، وتتهمني اني اجرجرك خارج الموضوع ،، وواضح تماما انك أنت من تنتقل من موضوع لموضوع دون ان تجاوب على أي موضوع …

    ان كنت تريد الرد على زواج الرسول فلك ذلك مع ان فيه كلام طويل لكن ساحاول الاختصار بالوقت المتاح لي ،، ولكن قبل ذلك ,,
    أسألك ،، هل الزواج بحد ذاته امر معيب ؟؟؟
    وهل الحب امر معيب ؟؟

    وأليس في عقيدتك ان الأنبياء غير معصومين عن الخطيئة (( مع ان ما حدث لا يمكن اعتباره خطيئة بأي شكل )) ،،
    انتظر جوابك ..

  21. لحد الآن لم أجد أي جواب منهم عن موضوع الجانب الأخلاقي في شبهة زواجه من زينب وشبهة رضاعة الكبير والدليل أنكم تجدون الكثير من المسلمين الذي يجهلون الخفايا في بطون عقيدتهم يتفاجئون بل يستنكرون مثل هذه الروايات والأحاديث ويبدأؤون بسب علمائكم … نعم الكثير من المسلمين الشرفاء يفعلون هذا.

  22. أولا هناك 6 روايات يتبناها النصارى دون غيرها في هذه الحادثة ،، وهذه الروايات ال 6 كلها ضعيفة ،، ولولا خوفي من الاطالة لكتبت كل رواية ووجه الضعف فيها ،،لكن اتكلم بهذا المنطق بل ساتكلم من منطق آخر ..
    وساكتب الرواية التي ذكرها ابن سعد في الطبقات حتى اقول ما أريد قوله ،،
    أخبرنا محمد بن عمر ، قال: حدثني عبد الله بنعامر الأسلمي ، عن محمد بن يحيى بن حبان، قال : جاء رسول الله بيت زيد بن حارثةيطلبه ، و كان زيد إنما يقال له: زيد بن محمد ، فربما فقده رسول الله الساعة فيقول : أين زيد ؟ فجاء منزله يطلبه ، فلم يجده ، و تقوم إليه زينب بنت جحش زوجته فُضُلاً(أي وهي لابسة ثياب نومها) – ، فأعرض رسول الله عنها ، فقالت : ليس هو هاهنا يارسول الله فادخل بأبي أنت وأمي ، فأبى رسول الله أن يدخل ، و إنما عجلت أن تلبس لماقيل لها : رسول الله على الباب فوثبت عجلى ، فأعجبت رسول الله ، فولى و هو يهمهمبشيء لا يكاد يفهم منه إلا : سبحان مصرّف القلوب ، فجاء زيد إلى منزله ، فأخبرتهامرأته أن رسول الله أتى منزله ، فقال زيد : ألا قلت له أن يدخل ؟ قالت : قد عرضتذلك عليه فأبى ، قال : فسمعت شيئاً ؟ قالت : سمعته يقول حين ولى تكلم بكلام لاأفهمه ، و سمعته يقول : سبحان الله العظيم، سبحان مصرف القلوب ، فجاء زيد حتى أتىرسول الله ، فقال : يا رسول الله بلغني أنك جئت منزلي فهلا دخلت ؟ بأبي وأمي يارسول الله، لعل زينب أعجبتك فأفارقها، فيقول رسول الله : أمسك عليك زوجك ، فمااستطاع زيد إليها سبيلاً بعد ذلك اليوم ، فيأتي إلى رسول الله فيخبره، فيقول رسولالله : أمسك عليك زوجك ، فيقول : يا رسول الله أفارقها، فيقول رسول الله: احبس عليك زوجك ، ففارقها زيد واعتزلها و حلت – يعني انقضت عدتها – قال : فبينا رسول الله جالس يتحدث مع عائشة، إلى أن أخذت رسول الله غشية ، فسري عنه وهو يبتسم وهو يقول : من يذهب إلى زينب يبشرها أن الله قد زوجنيها من السماء ؟ وتلا رسول الله{ وإذ تقولللذي أنعم الله عليه وأنعمت عليه أمسك عليك زوجك ..} الآية ، القصة كلها..

    والآن عودوا الى الرواية واجيبوا ..
    ماذا فعل الرسول عندما شاهد زينب ؟ الجواب ( أعرض عنها ) ..
    هل قصد النبي ان يرى زينب ؟ الجواب ( لا ) ..
    ماذا فعل النبي عندما عرض عليه زيد ان يطلقها ؟ الجواب ( قال له : امسك عليك زوجك ) ..

    هذه اخلاق النبوة بكل معانيها ،،
    أيضاً ،، لماذا تقول عنها انها مسكينة ؟ وكيف تدعي أن الحياة بينها وبين زيد كانت سعيدة ،،، الحياة بينهما كانت مليئة بالمشاكل ،، اذ ان زينب كان تتعامل بطريقة فيها نوع من الفوقية مع زيد ..
    في الرد القادم نعود للروايات التي يتبناها النصارى ..

  23. “”لحد الآن لم أجد أي جواب منهم عن موضوع الجانب الأخلاقي في شبهة زواجه من زينب وشبهة رضاعة الكبير والدليل أنكم تجدون الكثير من المسلمين الذي يجهلون الخفايا في بطون عقيدتهم يتفاجئون بل يستنكرون مثل هذه الروايات والأحاديث ويبدأؤون بسب علمائكم … نعم الكثير من المسلمين الشرفاء يفعلون هذا.””

    بالفعل شيء غريب عجيب ،، انا مندهش فعلا من هذا الشخص ،،

    يا ناس ،، كل هذه الردود عليه ويقول ان لا رد عليه ..

    أين ردك على أسئلتي ؟؟ أين ردك على النصوص التي اتيتك بها من كتابك المقدس يا من تتكلم عن الأخلاق والشبهات الاخلاقية ؟؟ ..أين ردك على سؤالي الأخير وقلت لك انتظر اجابتك ؟ لا جوووووواااااااااااااااااااااااب ..
    اتعتبر هذا ذكاء او حيلة ،، والله كل من يقرأ يعرف كم انت تحاول اللف والدوران والمراوغة ،، وكل من يقرا يرى اننا لا نترك شيئاً الا وفندناه ..

    تعجز ان تاتينا بشيء من القرآن فتلجأ لامور تافهة لا تقدم ولا تؤخر ،، ونحن ندينك من كتابك ….

  24. الرواية الأولى رواية ابن سعد في الطبقات :
    وإسناد هذه الرواية فيه علل ثلاث ، واحدة منها تكفي لرد هذه الرواية :
    العلة الأولى : أنها مرسلة ، فمحمد بن يحيى بن حبان تابعي ، يروي عن الصحابة ، و يروي أيضاً عن التابعين ، كعمر بن سليم و الأعرج ، و غيرهما ، (ت 121 هـ ) و عمره ( 74 سنة ) ، فهو لم يدرك القصة قطعاً و لم يذكر من حدثه بها . التهذيب (9/507-508 ) .
    العلة الثانية : عبد الله بن عامر الأسلمي ، ضعيف بالاتفاق ، بل قال فيه البخاري : ذاهب الحديث ، و قال أبو حاتم : متروك . التهذيب (5/275) ، و ميزان الاعتدال (2/448) .
    العلة الثالثة : محمد بن عمر ، و هو الواقدي ، إخباري كثير الرواية ، لكنه متروك الحديث ، ورماه جماعة من الأئمة بالكذب و وضع الحديث . ميزان الاعتدال (3/664)

    الرواية الثانية التي ذكرها ابن جرير و هذه الرواية فيها علتان :
    العلة الأولى : أنها معضلة ، فابن زيد و هو عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ليس بصحابي ولا تابعي ، فقد سقط من الإسناد راويان أو أكثر .
    العلة الثانية : أن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم هذا ضعيف باتفاق المحدثين ، بل صرح بعضهم بأنه متروك الحديث ، قال البخاري وأبو حاتم : ضعفه علي بن المديني جداً ، وقال أبو حاتم : كان في الحديث واهياً ، و جاء عن الشافعي أنه قال : قيل لعبد الرحمن بن زيد بن أسلم : حدثك أبوك عن جدك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن سفينة نوح طافت بالبيت و صلت خلف المقام ركعتين ؟ قال : نعم . و لهذا لما ذكر رجل لمالك حديثاً منقطعاً قال له : اذهب إلى عبد الرحمن بن زيد يحدثك عن أبيه عن نوح . و أقوال الأئمة في تضعيفه كثيرة ، و هو رجل صالح في نفسه لكنه شغل بالعبادة والتقشف عن حفظ الحديث فضعف جداً . التهذيب (6/178) . و يروى عنه شيء كثير في التفسير ، فما كان من رأيه في فهم القرآن ، فهذا ينظر فيه ، وأما ما يرويه مسنداً فغير مقبول ، فكيف إذا أرسل الحديث ؟! .

    الرواية الثالثة التي ذكرها أحمد في المسند
    مؤمل بن إسماعيل قواه بعض الأئمة ، و وصفه أكثرهم بأنه كثير الخطأ يروي المناكير ، قال يعقوب بن سفيان : حديثه لا يشبه حديث أصحابه ، و قد يجب على أهل العلم أن يقفوا عن حديثه ، فإنه يروي المناكير عن ثقات شيوخه ، و هذا أشد ، فلوا كانت هذه المناكير عن الضعفاء لكنا نجعل له عذراً .
    و قال محمد بن نصر المروزي : المؤمل إذا انفرد بحديث وجب أن يتوقف و يتثبت فيه ، لأنه كان سيء الحفظ كثير الغلط . التهذيب (10/381) .
    و حديثه هذا قد رواه جماعة من الثقات من أصحاب حماد فلم يذكروا أول الحديث ، وإنما ذكروا مجيء زيد يشكوا زينب ، و قول النبي صلى الله عليه وسلم له ، و نزول الآية . البخاري (برقم 7420) والترمذي ( برقم 3212) والنسائي ( برقم 11407) .

  25. وباقي الروايات على نفس الشاكلة ..
    وعندما نعود الى الرويات التي يقتبس منها النصارى نجد تدليساً غريباً ،، فهم يقومون باقتطاع الرواية من الكتاب ،، ويحتجون بها ،، مع العلم أن أغلب هذه الكتب تضع كل الروايات ،، وبعضهم يضع الرواية ويضعفها ،، ويضع الرواية الأقوى ،، وبضعهم يضع الرواية ثم يبين في الهامش انها رواية لا تصح ،، لكن النصارى بأخلاقهم التي يتحدث عنها فوكــــــــــــسلي يسقطون الشرح او تعقيب المؤلف ويضعون الرواية فتبدو وكانها وردت في الكتب ،،،،

  26. أي واقدي وأي جرير وأي أبا محمد وأي بخاري …. ماذا بكم هل تعيشون في عصر الخرافات ؟؟؟ وهل مازلتم تستنجون بالحجر … والله أتعبتمونا من العنعنه الفارغة … نحن نتكلم عن أخلاقيات رفضها المسلمون الشرفاء أنفسهم وهي مكتوبة في كتبكم ومازلتم تكذبوها تارة وتصححوها تارة أخرى … فالذي يتناسب مع أهوائكم تصححوه والذي لايتناسب تضعفوه وتكذبوه … أن كنتم صادقين فأحرقوا ماتجدونه مخالف للأخلاقيات الأنسانية في بطون كتبكم … ولكنكم لاتستطيعون لأن تراثكم الديني كلعبة الدومينو الصينية أن سقط منه حجر تساقطت كلها تباعاً .

  27. وين هرب foxsly?
    بارك الله فيك اخ مامون وعلى ثقافتك العالية سكته وما عرف بشو بدو يرد.

  28. يا سلام مبارة مسيحي مسلم ماراح تخلص
    ومين راح يربح
    الرابح الوحيد هو بني اسرائيل
    على تفكك الشعب العربي
    ياريت تلاقو شي يجمعكم يا شعب العربي المتخلف

  29. خلو كيفك
    على فكره منذر
    الاوس والخزرج عشيرتيم مسلمتين يسكنون في العراق
    وهم اناس اطياب جدا وليس عنصريه ابدا

  30. يا سيد نحن لا نضعف ونكذب بمزاجنا بل لدينا طرق علمية منهجية منطقية نتبعها لنعرف الصحيح من المكذوب وهي الاسانيد المتصلة والتي لولاها لقال من شاء ما شاء ، انتم انكرتم انجيل كامل وهو انجيل برنابا وانكرتم انجيل الطفولة وتعيب علينا اننا نضعف روايات لانها فاقدة للسند المتصل !! عجزت ان تاتينا بشبهة من كتابنا كما نفعل نحن فلجئت الى الضعيف من الروايات وعندما نبين لك خطأك تحتج بهذا الكلام ،، ونسيت انكم انكرتم اناجيل كاملة ، سبحان الله ،، ردودك هذه ردود من لا حجة لديه ، وعلى سيرة الاسانيد هل تستطيع ان تاتينا بسند صحيح لاحد الاناجيل الى من تنسب لهم ؟ لن تستطيع لا انت ولاغيرك ..

  31. نورت حبيبتي .. الخبر بايخ وما يستاهلش النشر!!!
    على الدنيا السلام ياااااااااااااناس

  32. الخلاصة اننا رددنا على كل الشبهات ” الأخلاقية ” التي قالها المدعو فوكـــــــــــــسلي بردود واضحة ترضي كل منصف وباحث عن الحق أينما كان ،، لكن بالمقابل لم نجد منه أي اجابة على أي سؤال سألناه ،، فلم يعطينا رأيه الثمين بما انه يتكلم عن ” الأخلاق ” بما ورد في كتابه المقدس
    (( أَوَّّلَ مَا كَلَّمَ الرَّبُّ هُوشَعَ قَالَ الرَّبُّ لِهُوشَعَ: «اذْهَبْ خُذْ لِنَفْسِكَ امْرَأَةَ زِنًى وَأَوْلاَدَ زِنًى لأَنَّ الأَرْضَ قَدْ زَنَتْ زِنًى تَارِكَةً الرَّبَّ!. فَذَهَبَ وَأَخَذَ جُومَرَ بِنْتَ دِبْلاَيِمَ فَحَبِلَتْ وَوَلَدَتْ لَهُ ابْناً. )) سفر هوشع [ 1: 2-3]
    (( هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ: هَئَنَذَا أُقِيمُ عَلَيْكَ الشَّرَّ مِنْ بَيْتِكَ، وَآخُذُ نِسَاءَكَ أَمَامَ عَيْنَيْكَ وَأُعْطِيهِنَّ لِقَرِيبِكَ، فَيَضْطَجِعُ مَعَ نِسَائِكَ فِي عَيْنِ هَذِهِ الشَّمْسِ. لأَنَّكَ أَنْتَ فَعَلْتَ بِالسِّرِّ وَأَنَا أَفْعَلُ هَذَا الأَمْرَ قُدَّامَ جَمِيعِ إِسْرَائِيلَ وَقُدَّامَ الشَّمْسِ.)) سفر صموئيل الثاني ..

    تطالبنا بحرق كتبنا ، هل تريد مني ان اطالبك بحرق الكتاب الذي وردت فيه هذه النصوص ؟؟؟ ..

    وعندما تكلم عن العقل رددنا عليه بقصة يعقوب والرب ، فهرب وغير الموضوع ونقله الى زواج الرسول بالسيدة زينب ،، وعندما رددنا عليه كالعادة بدأ بكلام انشائي فارغ .. ومع ذلك تم الرد عليه ,,,

    وسألته هل يؤمن أن الأأنبياء معصومين من الخطيئة ام لا ؟ وكالعادة لم يجب ،، .. وبعد كل ذلك يقول اننا لا نجيب ..

    وكل عاقل منصف ،، سيرى الحق ويتبعه ان شاء الله …

  33. اهنئك على علمك وحجتك وادبك اخ مامون…بارك الله بك.لقد قرات كل تعليقاتك …الواضح ان فلوكسي لا حجة له سوى كرهه الشديد لدين الاسلام …كما انه يجاوب السؤال بسؤال….ولعل اكبر حججه المضحكة هي ان زيد عاش اسعد ايام حياته مه زينب..هل عاصر فلوكسي تلك الايام…او ان كتابه المقدس العهد المعاصر اخبره بدلك؟؟؟!!!
    لا تنصحنا يا فلوكسي …انصح نفسك نحن في غنا عن نصائح الحاقدين …لك دين ولنا دين.
    خليك في كتابك المكتوب باليد البشرية …والدي لا يتعادل مع القران الكريم في شئ …سواء في البلاغة او النحو او ايات الترغيب والترهيب او منهاج قانون المسلم او القصص القراني الشريف…او الاعجاز العلمي الدي ايده العلم الحديث….شتان بين الكتابين…

  34. لمادا التعليق سيدقق يا نورت؟ الست جريدة حيادية ؟؟ ام ان التدقيق مرفوع على من يتطاولون على نبي الاسلام؟؟؟!!!!

  35. اخ مأمون ان الايات التي ذكرتها تدل على ان الشعب اليهودي قد زنى وقد وقعوا في الخطيئة وتركوا الرب الاله

  36. اخ مأمون لماذا كان ينزعج ابي حذيفة من وجود سالم في البيت الم يكن لديهم اولاد اخرين مع امهم سهيلة في البيت

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *