الدموع التي سالت على خدي «ديروك» بدأت وكأنها جمرات تحرق وجنيتها لإنها ضحية انتشار ظاهرة زواج لاجئات السوريات القاصرات. وديروك فتاة الـ11 عاما أرغمت على الزواج برجلاً يكبرها بضعف عمرها.

وتقول ديروك ” لو كنت في سوريا لم أكن لاتزوج في هذا السن ولكن هنا يجب أن أتزوج ” وتابعت ديروك قولها أن حلمها كان أن تصبح محاميه بس هنا لا استطيع تحقيق حلمي لأن لا حق لي بأكمال دراستي .

وتواجه الفتيات القاصرات في مخيمات اللاجئين السوريين ظاهرة تزويجهن في سن مبكرة. وتبرر العائلات ذلك بالأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يواجهونها، وكذلك محاولة حمايتهن من مخاطر اجتماعية عدة كالتحرش وغيره.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. لعنة الله عليكم ياعرب مجزرة أخرى في مدينة النبك .. لم تضمد المدينة جراحها بفقدانها حوالي 50 شهيداً أمس لتصحو مرةً أخرى على أنباء المجازر التي يتم اكتشافها تباعاً في تلك الأحياء التي سيطرت عليها الميليشيات_العراقية التي تقاتل الى جانب نظام الأسد وهي بغالبيتها من لواء “ذو_الفقار” العراقي الذي بات معروفاً خصوصاً بعد نشره لصور عناصره وقائده وهو يقوم بإعدام مدنيين في النبك في القلمون بريف دمشق. – المجزرة الجديدة التي اكتشفت في حي الفتاح شمال المدينة وهو الحي القريب من مدينة دير عطية شهدائها حوالي 40 شهيداً بينهم نساء وأطفال وعائلات بأكملها كما هو سيناريو الأمس تم ذبح الجثث والتمثيل بها قبل وبعد إعدامها كما تم إحراقها أيضاً وعرف من الشهداء حتى اللحظة الشهيد عبدو الأديب الشهيدة حنان الزناتي زوجة عبدو الأديب الشهيد الطفل مصطفى عبدو الأديب الشهيدة مريم صالح زوجة منذر الأديب شهيدة باسمة منذر الأديب 16 سنة شهيدة بلقيس منذر الأديب 10 سنين الشهيد الطفل جمعان الأديب الشهيد الطفل حيان الأديب الشهيدة الطفلة ربيعة الأديب الشهيدة زبيدة الأديب اخت الشهيد عبدو الأديب الشهيدة هويدا الأديب اخت الشهيد عبدو الأديب الشهيد باسل نموز الشهيد تميم الزناتي زوجة الشهيد تميم الزناتي شهيدة من بيت حنيفة الشهيد ابو يحيى الخباز زوجة أبو يحيى الخباز زوجة أبو يحيى الخباز الثانية جميع أطفال أبو يحيى الخباز وهم 13 طفل وجاري توثيق باقي الأسماء يذكر أن سيارة تتبع للهلال الأحمر السوري حاولت الدخول الى حي الفتاح ففتحت الميليشيات الطائفية النار عليها فاستشهد أحد عناصرها وجرح الآخر ولم يتم التمكن من سحبهم من مكان الاستهداف حتى اللحظة بسبب استهداف اي متحرك يقترب منهم هذا وما زالت انباء المجازر تتوالى مع محاولات الناشطين البحث عن الجثث التي بغالبها تم حرقها بعد اعدامها خصوصاً بعد أنباء عن عدة مجازر مماثلة لهذه المجازرة في عدة أقبية في حي الفتاح شمالي المدينة ويتخوف الناشطون داخل المدينة من مجازر بحق من تبقى داخل الحي مع استمرار احتلاله من قبل قوات الأسد وميليشيات العراق ولبنان

  2. حسبنا الله ونعم الوكيل.. حسبنا الله ونعم الوكيل.. حسبنا الله ونعم الوكيل..الله يفرج عليكم يا رب

  3. ……آه ياعرب

    يا أخي يا بن العرب ،
    عجبى كُلَّ العجب.
    ما الذى أبدل سيف الثائرين
    بحطامٍ من قصب؟.
    ما الذى باع اللسان العربى
    بلسانٍ من خشب؟.
    نحنُ فى أقصى الظروف
    لم نبع إسم العرب.
    مرحباً يا أشقَّاء
    ها هُنا الحقُّ نقيضٌ للبُكاء.
    نحنُ لا نملكُ أرضاً وسماء
    نحنُ فى القلبِ جُرحنا
    غير إنَّا نحملُ الجرح بصبر الأنبياء
    الحمد لله الذى شرَّفنا
    باختبار الصدق فى زمن الرياء
    أبلغو عنِّى هيئات الأمم
    علَّها تصنع راداراً جديد،
    يرصدُ الحبَّ ويخترق الوريد،
    يرصدُ صوت أبى حين يصلى
    ويلاحقُ دمع امى فى الدعاء
    يتسلل فى زوايا المدرسة
    ويزاحم صوت طفلى فى النشيد
    يا مسيح… يا محمد
    أى انسانيةٍ فى لغة الكونِ الجديد.
    يرتدى شعبى شوكاً ،
    والجنائنُ بابليَّة.
    أتبيحون دماءاً
    يشهد الله زكيَّة؟
    اى كذبٍ وادعاء
    يا دعاة الطائفيَّة.
    واحدٌ شعبي ويبقي
    ارحلي يا همجيَّة

  4. يا حكام العرب يا خنازير العرب مش على الراهبات المخطوفين وعايشين بأمان وكل طلباتهم محفوظه .يا حكام العرب لعنة الله عليكم يا حكام العرب انتم الاعراب الاشد كفرا على هذه الامه .يا حكام العرب انتم وفرعون سواء في جهنم واشد عذاب .الله ينتقم منكم يا حكام العرب .

  5. والله انا اللي دموعي حرقت وجهي من حزني على هالوردات …. ياحيف عليهم …….. يجي لك يوم ياظالمهم ربي يكون معهم ويرعاهم..

  6. لا استطيع ان الوم اهلها لأنهم في حال ما يعلم فيها الله و العرب قالت البنت هم و لو كانت مريم الوم الحاضنة و دناءة بعض الرجال حتى بنت قاصر اصبح ينخاف عليها من التحرش , اغتيل الحلم و العوض في العريس ان شاء الله يطلع ابن حلال مع اني اشك .

  7. حسبي الله ونعم الوكيل على كل ظالم حسبي الله ونعم الوكيل على كل ظالم اللهم عجعل بهلاك الظلكمه يا الله

  8. أي تعليم ياأخية في مثل هذه الظروف، ربنا يعوضك خيرا بزوج تقر به عينك ويبعد عنكم الأذى ويري من أوصلكم لهذه الحال من عدله وبطشه

  9. لا اله الا الله!!!!!

    كيف بهذا الز ن ديق ان يلمس بنت لا تعرف شئ عن الزواج و امور الزواجية؟!!
    ادعوا من رب العالمين، اي واحد يستغل البنات الصغار، ربي يجازي بالمثل..
    من دق باب الناس، دق الناس بابه!!

    من المفارقات العجيبة، حكومة مرسي منعت اي واحد يتزوج بسورية، الا اذا كانت كل الشروط متوافرة، العمر المناسب، الشقة و المهر الكامل، يعني كما كان المصري يتزوج بمصرية، يجب ان يكون بالظبط، و ليس من باب الاستغلال و قلة المصاريف!!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *