فيما يمكن اعتباره حلقة جديدة من مسلسل “زواج القاصرات”، تزوج أحد أبرز مأذوني الأنكحة في نجران بالسعودية بفتاة صغيرة لم يتجاوز عمرها (12 عاما). هذا التطور الجديد تزامن مع تصريح شديد اللهجة أدلى به متحدث رسمي باسم جمعية حقوق الإنسان، فضل عدم ذكر اسمه، هدد فيه باتخاذ إجراءات صارمة للحد من ظاهرة زواج القاصرات التي تشهدها بعض مناطق المملكة بين فترة وأخرى.
أكد الزوج أنه “أقدم على عقد قرانه على فتاة صغيرة عمرها لم يتجاوز اثني عشر عاماً”.
وأضاف المأذون الذي رفض ذكر اسمه، “نصحني والد الفتاة بألا أدخل بزوجتي إلا بعد عام من زواجنا” .
مشيراً إلى أنه بعد أن أصبحت الفتاة في منزله، عاش معها لمدة شهرين كاملين كان خلالهما يحدثها عن قصة أبينا آدم وأمنا حواء، دون أن يعاشرها معاشرة الأزواج، وأنهما طوال هذه الفترة كانا يعيشان مع بعضهما كالإخوة.
لافتاً إلى أن “والدته عبرت له عن غضبها من هذه المسألة، وقالت له إنه ليس هناك فتاة صغيرة، مطالبة إياه بضرورة الدخول بها”.
موضحاً أنه “رضخ فعلاً لرغبة والدته ودخل فعلاً بزوجته الصغيرة بعد عدة محاولات استمرت أسبوعين”، مشيراً إلى أن زوجته بذلك تكون قد عاشت عنده بكراً لمدة شهرين ونصف الشهر، قبل أن يتمكن من معاشرتها كزوجة.
وأوضح المأذون أنه “تفاجأ عندما شاهد زوجته للمرة الأولى نظرا لصغر بنيتها”. موضحاً أنه “مكث فترة طويلة وهو لا يعلم كيف يتعامل معها. قائلاً “كانت تنام في غرفتها وأنا في مجلس الضيوف، نأكل ونشرب معا بدون معاشرة زوجية كأننا إخوان”. وأردف قائلا “زوجتي الصغيرة كانت تقول أنا لا أعلم لماذا جاء بي أهلي إليك”.
وقال إن زوجته أخبرته لاحقاً أنها “لم تكن تعي ما كنت أقوله لأنها لم تكن مكلفة، أي لم تبلغ الحلم بعد”.
واختتم المأذون الشرعي حديثه بأن “زوجته التي أتمت دراسة الصف السادس الابتدائي عن طريق مدرسة لمحو الأمية، تتفوق كثيرا في حياتها الزوجية على خريجات الجامعات”، بحسب رأيه. من جهة أخرى، أوضح لـ “الوطن” مصدر مسؤول في الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، تحتفظ الصحيفة باسمه، أنه “إذا ورد للجمعية بلاغ عن حالات لزواج قاصرات، فإنه تتم معالجة الحالة على مرحلتين.
الأولى إذا لم يتم عقد النكاح، فإنه تتم دراسة الحالة والتواصل مع الأطراف ذوي العلاقة لحل الموضوع بشكل ودي والتصدي لمثل هذه الحالات، وإذا لم يتم التجاوب فإنه سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية والتوصل إلى الأسباب الحقيقية لمثل هذه القضايا التي قد تعود في الغالب لأسباب اقتصادية أو اجتماعية، وفي المرحلة الثانية وهي ما بعد إتمام الزواج وتوثيق العقد فإن الجمعية تتخذ الإجراءات النظامية لمساءلة مأذوني الأنكحة الذين يوثقون مثل هذه الزيجات التي يثبت أن ضحيتها فتاة قاصرة.
يذكر أن المجتمع السعودي لا يزال يشهد سجالاً حاداً بشأن “زواج القاصرات” إثر ما نشرته “الوطن” على مدى اليومين الماضيين (أمس وأول من أمس) حول زواج “خمسيني من فتاة تصغره بأربعة عقود”، وكذلك خبر “عقد أحد مأذوني الأنكحة قران فتاة في العاشرة من عمرها كزوجة ثالثة على رجل يبلغ من العمر (34 عاماً)”.
وكان الخبران قد تسببا في إثارة حالة من الشد والجذب بين أطياف المجتمع، بالإضافة إلى ارتفاع نبرة الأصوات المعارضة لهذه النوعية من الزيجات التي لا تراعي حقوق الطفولة، وتلقى معارضة اجتماعية وحقوقية وإنسانية كبيرة محلياً وعالمياً.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫461 تعليق

  1. واما الاخت…… رند
    وانتي تعرفين انو اني احترمج واحترم الكل..
    وبصراحه اعتقد انتي استعجلتي بخصوص الاخ اسلام ..
    لانه الحقيقه انا اتفاجئة ايضا بردك لانه ما كان يستوجب والرجل ..كان يستفسر فقط …
    والله شاهد ان احترمكم اثنينكم.
    واتمنه ان اتكونين متفهمه…. واتمنه ان ما تغلطين عليه
    بس اخوتن… هذا ما حصل
    ولكن الشيطان شاطر

  2. اخ كريم كتبت لك تعليق وهو منشور اذا صعدت قليلا لفوق ستراه ارجو منك ان تقرأه

  3. اعتقد ان هناك خطأ في العنوان كتبوا حرف الذال بدل الميم فأصبحت مأذون بدل مأمون
    اذا الاشكال كله بسبب الاخ مأمون هو يتزوج ونحن نتقاتل(لا اعرف كيف يضعون الوجه الضاحك)

  4. يرجى عدم التفلسف في مثل هذه الأمور التي نقاشها لا يسمن ولا يغني من جوع كما أن الاحداث الشّاذة لا يقاس عليها
    وشكــــــرًا

  5. ■Algeria Samia في تشرين أول 14, 2010 |
    يرجى عدم التفلسف في مثل هذه الأمور التي نقاشها لا يسمن ولا يغني من جوع كما أن الاحداث الشّاذة لا يقاس عليها
    وشكــــــرًا
    ………………………….
    عفوا ولكن لم افهم لمن كلامك موجه

  6. فقط سؤال
    ما هو المأذون???…
    فعندنا الزواج يتم على شقين
    الشق الاول: هو الفاتحة بحضور الإمـام والزوجين والأولياء والشهود بدون كتابة شيء او تدوينه
    الشق الثاني: هو العقد ويتم في البلدية(ادارة) بحضور المحضر القضائي ممثل عن البلدية والاولياء والزوجين والشاهدين ويتم ترسيم الزواج في السجلات الرسمية

  7. المأذون الشرعي اصطلاحا : هو الشخص المرخص له بإجراء عقد النكاح احتسابا .

    ومأذون عقود النكاح مصطلح يطلق على من أذن له بعقد النكاح سواء من قبل الحاكم أو من طرفي العقد .

    والمراد به : من يجري عقد النكاح على الترتيب الشرعي من حيث الأركان والشروط .

    والمأذون الشرعي هو مندوب الشرع الحنيف , وهو المنفذ للقواعد والأصول والأحكام التي وضعها الإسلام لإتمام هذا العقد المقدس .

  8. كلامي موجه اليكم جميعا
    فهناك من سيجدها فرصة لزج الدين الاسلامي في الموضوع
    وكرد فعل طبيعي سنقوم نحن بالدفاع والشروحات وبهذا ندخل في موجة مد وزجر لا تفيد احد

  9. إسلام و سامية المأذون هو الموكل من قبل الحاكم لتسجيل الزيجات في الدواوين فحسب. فهو للتنظيم فحسب

  10. # رند في تشرين أول 14, 2010 |

    تفكير …. الرجل الشرقي عموما سواء كان مسلم ام مسيحي

    في البنت … هو الجنس

    يعني عندما يفكر الرجل العربي في الزواج … 90% اذا منو اكثر من اجل الجنس ….

    هذا كان قصدي !!!!

    ******
    كلامي ليس رداً على صاحبة التعليق ، حتى لا ” تمسح فيا الأرض ” ^_^، ليس خوفاً وانما احتراما للقراء المحترمين ..وانما سأرد على الفكرة بشكل عام ..
    الغريزة الجنسية ليست عيباً ،، وهي موجودة عندي وعند كل انسان على سطح هذه المخروبة .. لكن الخلل والعيب يكمن في كيفية توجيه وتفريغ هذه الغريزة ،، وهنا يأتي دور الأديان التي أتت لتضبط هذه الغريزة وسأتكلم عن ديني الاسلام ،، الذي صرف هذه الغريزة في مكانها الصحيح ،، وجعل لها سبيلاً واحداً متفقاً مع الفطرة وهو الزواج ،، فالذي يتزوج لاشباع غريزته انما يفعل ذلك حتى لا يقع فيما عدا الزواج من الآثام وحتى لا يصرف غريزته بالطريقة الخطأ التي ستعود عليه بالندامة … لذلك كما قلت سابقا الاسلام شجع على الزواج وسهل الطرق إليه ،، من رخص المهور وغير ذلك ،، وتوعد من يرتكب الفاحشة والزنـــا بالعقاب الأليم وجعل الزنــا من كبائر الذنوب ،، وأمر الشباب والشابات بالعفة .. كل ذلك حتى تُصرف هذه الغريزة التي خلقها الله فينا في مكانها الصحيح وبالطريقة الصحيحة ……

    أخي اسلام أُحييك على هذه الأخلاق الطيبة ،، واكيد ما حصل بينكما هو سوء تفاهم …
    أخي محمد أُحييك انت أيضاً ويبدو اننا كـــسبنا عضواً راقياً آخر ،، والتحية موصولة الى أخي العزيز ضد الصهيونية والأخت نانا ….

  11. شكرا لشرحك اخ إسلام…كما تعلم نحن في الجزائر نتبع المذهب المـالكي لذلك طلبت الشرح

  12. اخويه ..اسلام
    والله مالكية التعليق لسوء الحظ…واعتذر منك لانه ما انتبهة
    ايجوز حذفوه…واذا لكيته انته اني سعيد ان اقراءه وان كان عكس مبادئي
    لانه في وقتهه كنت لم احاول التدخل حته لا يكثر عدد المتحاربين..
    .ولانه اعرف بالنهايه هو المصالحه والتسامح …لانه جميعكم من معدن اصيل….ما عدى زمرة صهيون
    ولهذا..كنت اتمنى ان تنتهي المشكله بالسرعه الممكنه
    ..ولكن فعلا اسلوبك يذكرني بالاخ ( احمد عطيات ) فنا اكمن له كل الموده والاحترام…
    واذا حصل وسافرة لبغداد انشاء الله التقي بيه…….اذا هو يسمعني الان وان تغير اسمه فنا اعرفه من اسلوبه..
    .وتحياتي الى الاخ احمد عطيات والاخ سيد علي
    والجميع
    .

  13. ■محمد في تشرين أول 14, 2010 |
    إسلام و سامية المأذون هو الموكل من قبل الحاكم لتسجيل الزيجات في الدواوين فحسب. فهو للتنظيم فحسب
    ………………………….
    سؤال اخي محمد هل يجب على المأذون ان يدرس الشريعة الاسلامية ويختص بموضوع الزواج ام انه ليس ضروريا؟؟؟؟

  14. الى فراس …
    أين دليلك على أن مطعم ابن جبير كان ينتظر عائشة رضي الله عنها حتى تنضج ويتزوجها ؟؟ ومن اخبرك أن هذه العادة كانت موجودة عند العرب ؟
    أي أن يربط رجل الفتاة بوعد وبكلمة ثم يتم الزواج عندما تنضج ، يعني حسب مفهومك حتى تصبح في سن 18 ربما ،، فهل يخطبها وهي في سن الخامسة أو السادسة !!!
    ثانياً جبير بن مطعم خطب عائشة رضي الله عنها وأبوها وافق ثم تمت فسخ الخطوبة ،، والخطوبة هي مقدمة للزواج ، وعليك أن تأتي بدليل على أن الخطوبة كانت كلاما فقط ..والرسول عندما خطب السيدة عائشة لم تكن مخطوبة من جبير والخطوبة كانت مفسوخة ..
    ثانيا قلت لك أن هذا الأامر كان سائداً في ذلك الوقت وذكرت لك أن المستشرق الألماني ” ويل ديورانت ” يذكر ذلك في موسوعته “” قصة الحضارة ” وكنت قد نسخت النصوص في أكثر من موضوع ، فلماذا تتجاهل هذا الكلام ؟؟ .. ولماذا تتجاهل حقيقة أن مريم العذراء تزوجت في سن ال 12 بشهادة كبار رجال دينك ؟؟؟؟؟؟

  15. رغم ان مجتمعنا يشجع على الزواج المبكر لكني لن ارضى ان ازوج ابنتي الاعند بلوغها سن الرشد وموافقتها على شريك حياتها …يجب ان لانتحجج بالدين او اي اموراخرى لنلقي عليها اخطائنا ….هل نحن الان نزوج بناتنا الى صحابي من زمن رسول الله صلى الله عليه و سلم فنوافق؟؟؟
    الان الحياة معقده مليئه بالمشاكل يجب ان نؤهل بناتنا قبل ان نزوجهم من الناحيه الجسديه و النفسيه والعمليه لتقدر على مواجهة حياتها صح وتسعد زوجها . واتمنى من الكل ان يعلق على قد الموضوع و بس و لا يقحم الدين والدول الاخرى التي يجهلونها اصلا

  16. Algeria Samia في تشرين أول 14, 2010 | شكرا محمد
    سوزي…ليش هو الموضوع من مبـارح !!!!
    );

    …………………..
    طبعا الموضوع من البارحه…..
    ولكن…. واحده من اخطائنا انو ما انعلق على الموضوع حته ينتهي …
    .بل انعلق على كتابات بعضنا…ولا نعرف متى كوتبت
    ولهذى تعتقدون انها فقط الان كوتبت…لهذا الكل يدخل النقاش ويجدده وهو قد انتهى.

    واذا لم يتم معالجت هذا الخطء بان لا نعلق على كتابة الاخرين فتاكدو اننا لم نتجاوز مشكلت حيل ال صهيون .

  17. اخي …اسلام
    كتبلك عن الموضوع الذي اخبرتني انك كتبته الي اتمنه ان قريته لانني اخشى ان تكتب لي ولم اقراءه..
    لانني احتمال اخلد للنوم الساعه 4 بعد نص الليل
    ؟

  18. إسلام من الناحية العملية يحتاج المأذون لمعرفة الأمور الفقهية المتعلقة بالزواج. و لهم دورات خاصة و رخص

  19. الحكمة في وضع مأذون هو تدوين الزيجات و تنظيمها والتأكد من صحتها و طون للحقوق. فإذا كان المأذون جاهلا ما تمت المحكة

  20. تصبح على خير اخي كريم سانتظر تعليقك واقرأه وارد عليه ان شاء الله حتى تأتي الاخت الزعيمة وتسأل للآن مازلنا في هذا الموضوع

  21. طيب
    فاليصبح الجميع على خير….انشاء الله
    او الافضل…. نترككم ..بخير وبامان الله وحفظه.
    .

  22. وانا ايضا لم اجده اخي كريم اعتقد ان نورت حذفته وابقت على التعليقات التي فيها مسبات وتطاول على نبينا صلى الله عليه وسلم وعلى قرآننا !!!!!
    ساعيد نشره وارجو من الاخوة الحكم على نورت هل في تعليقي شئ منافي للدين والاخلاق حتى تم حذفه ؟؟؟؟
    عجبا منك يانورت او بالاحرى الاسم الاصح اظلمت!!!!

  23. اجل اخي محمد ساعيد كتابته لك
    anti.ketombe9 آت gmail دوت com
    لا استطيع كتابته الا بهذه الطريقة
    سياسة نورت الغير معروفة والغير واضحة تمنع تبادل الايميلات!!!!

  24. kreem في تشرين أول 14, 2010 |
    يا اخوان …انتبهو من مكيدة…. نورة
    باستمرار المشكله…بينكم
    لانها تحذف اي كتابه…طيبه…. نكتبها لكم لتهدئت الوضع……
    خلص…اتركو النقاش…. المعاد عدة مرات…..ونفسه وبعدة مواضيع
    ……………………………………………………..
    يا كريم ان اعز ما يملكه الانسان هو دينه ، فان لم يغر على دينه ،فلن
    يغار على اي شيء اخر…ومن لا يكترث بما يصيب دينه فلن يكترث بما يصيب ارضه او عرضه ؟؟!!وعليك ان تعلم ان الصراع بين الاسلام والكفر باق ومستمر الى ان يظهر الله دينه -الذي لايقبل دينا سواه وهو الاسلام -على كل دين اخر…فان كنت يا اخي في الاسلام ترى انك غير راغب في او غير قادر على الدفاع عن دينك فلا احد يجبرك على ان تدافع او تحامي عنه !!!ولكن رجاءنا الاخوي -لك ولغيرك من القائلين بقولك- ان تدع الدعوة الى عدم ذلك. وان تتوقف عن تخذيل القائمين بذلك ..لانها دعوة مناقضة للاسلام والعقل والمنطق….وتخذيل لا يرضاه رب الاسلام والمسلمين ،فاذا كنا لن نخبر الناس على نورت وغير نورت بديننا ،فلن ينتشر ديننا ولن يظهر على الدين كله ،وسوف يحاسبنا غير المسلمين يوم القيامة على تقصيرنا في ابلاغهم هذا الدين…قال تعالى” وما كنا معذبين حتى نيعث رسولا” وبما ان اخر الرسل عليه السلام قد مات ولا رسولبعده فان الله سيحاسبنا قبل ان يعذب الكا فرين به على تقصيرنا في ابلاغ الناس غير المسلمين بالاسلام…لاننا نحن المكلفون بابلاغ الناس هذا الدين ليؤمن من امن على بينة ويهلك من هلك على بينة..جعلنا الله جميعا ممن يستمع القول فيعمل باحسن ما فيه
    واذا وجدت ان تعليقي يذكرك بالاخ احمد فكلامك صحيح لان هذا ماتعلمته من الاخ احمد عطيات ابو المنذر

  25. المأذون في حد ذاته لا, بل موظف حكومي له علم بأحكام الزواج. اللهم إلا إن كان من أهل العلم, فلا يستفتى -مثلا- لأنه مأذون, فقد لا يكون فقيها

  26. اذا الرد على من قال انه رجل دين وقدوة مردود عليهم لان المأذون موظف وليس برجل دين

  27. هي ليست بوظيفة شرعية, أتت بها الدولة العثمانية- على حسب علمي. وإذا نظرت فيما يفعله بعضهم من البدع لإتضح قلة فقه بعضهم

  28. شكرا لك اخي بارك الله بك وجزاك كل خير
    القاكم بخير اخوتي واخواتي ان شاء الله

  29. ما شاء الله حولكم ،، النت عندي بيطلع روحي حتى تفتح الصفحة ..
    لكن علي ان أضيف امراً هاماً جداً ،، وهو ان الرسول عليه الصلاة والسلام لم يكن هو من فكر بالزواج من السيدة عائشة ، وانما كان اقتراحاً من ” خولة بنت الحكيم ” ،، فلو كان الأمر في ذلك الوقت مستقبحاً فهو مستقبح للنساء أكثر من الرجال ،، فكيف اذاً تقترحه امرأة على الرسول ،، والحديث موجود في مسند أحمد ،،وهي اقترحت عليه بكراً وهي عائشة او ثيب وهي سودة بنت زمعة ،، فقال لها النبي ،، اذكريهما ، فذهبت الى أبا بكر وأخبرته ..
    عندها ذهب أبو بكر رضي الله عنه الى مطعم ابن عدي ، أبو جبير ،، فقالت له امرأة مطعم ” يا ابن أبي قحافة لعلك مصب صاحبنا مدخله في دينك الذي أنت عليه إن تزوج إليك ؟ فقال أبو بكر للمطعم ابن عدي : أقول هذه تقول ؟ قال : إنها تقول ذلك . فخرج من عنده وقد أذهب الله ما كان في نفسه من عدته التي وعده . أي وعده بتزويج ابنته له …
    وحتى يكتمل الأمر بقي أن أنسخ ” مرة اخرى ” ما قاله ويل ديورانت في ” قصة الحضارة :
    وكانت شؤون الزواج يتولاها الآباء، كما يتولونها في معظم البلاد المتمدنة، فقد كان من حق الوالد أن يزوج ابنته لمن أراده هو لها أن تبلغ سن الرشد؛ أما بعد هذه السنن فكان لها أن تختار. وكانت البنات يزوجن في العادة قبيل سن الثانية عشرة، ويصبحن أمهات في الثالثة عشرة أو الرابعة عشرة، ومنهن من كن يتزوجن في سن التاسعة أو العاشرة.
    )موسوعة قصة الحضارة–الجزء 13– ص138- الهيئة المصرية العامة للكتاب) ……

  30. يا مقلب القلوب ثبت قلبي على ذكرك, اللهم احسن خاتمتنا
    اللهم لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا اللهم امين.
    يا حرام هالمسلم السابق راحت عليه , اطلب من الله ان يهديه بعد ضلاله.

  31. # مسلم سابق في تشرين أول 14, 2010 |

    في الدين الاسلامي لا يشترط أن تكون المتمتع بـها جنسيا بالغة راشدة، بل يمكن التمتع بمن في العاشرة من العمر ولهذا روى الكليني في الفروع، والطوسي في التهذيب، أنه قيل لنبي الاسلام محمد: الجارية الصغيرة هل يتمتع بـها الرجل؟ فقال: نعم إلا أن تكون صبية تخدع. قيل: وما الحد الذي إذا بلغته لم تخدع؟ قال: عشر سنين <<<<<<<< و قد ذهب الاسلام إلى جواز التمتع بالفتيات دون هذا السن. استغفر الله و العياذ به

    ماذكرته موجود عند الشــيعة فقط ،، والكليني والطوسي هم من الشيعة ،، وكلامك ليس من الاسلام في شيء .. ولا يُلزم إلا أصحابه ..

  32. مختصر القول معظم الناس يكيل بمكيالين … تصور أنك تطلب بنت أحدهم للزواج وهي بعمر 9 سنوات … أكيد سيهجم عليك بالشبشب ويجعل أقدامك تسوقك بسرعة تفوق التويوتا من الباب .

  33. ومازلتم تتحججون بان الرسول عليه الصلاة والسلام تزوج سيدتنا عائشة
    ياناس يامغلوقين الراس
    ياخاووين المخ
    افهمو
    بنية الانسان ف(ي عهد الرسول تختلف عن بنيته اليوم
    الانسان في تقلص
    قولولي انتو بعقولكم حجر

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *