أثار احتفال عملاق البحث “جوجل” الأربعاء 11 مايو/أيار 2011 بالذكرى الـ117 لمولد الراقصة الأمريكية مارثا جراهام ردود فعل غاضبة في السعودية.

ووضعت “جوجل” صورة متحركة لسيدة تؤدي بعض حركات الباليه والرقص الحديث على نطاقها العالمي في إشارة إلى مارثا، وهو ما اعتبره البعض بأنها دعوة للسعوديات لخلع الحجاب والسفور؛ حيث تنزع المرأة في الصورة حجابها وترمي به خلفها، ثم تبدأ في الرقص.

وذكرت صحيفة “الوطن” السعودية الخميس 12 مايو/أيار أن عددا من مستخدمي الإنترنت في المملكة طالب شركة جوجل باحترام نطاقها في السعودية، والإشارة إلى الأحداث التي تدخل في إطار اهتمامات المجتمع السعودي.

وبحسب الصحيفة فقد احتشدت المنتديات على الإنترنت منذ صباح أمس الأربعاء بالعديد من ردود الأفعال التي طالبت في مجملها الشركة بحذف تلك الصورة، واحترام مشاعر المسلمين وعاداتهم وتقاليدهم والاعتذار.

وقد رأى أغلب مستخدمي الإنترنت أن الصورة المتحركة تدعو السعوديات إلى خلع الحجاب والسفور؛ حيث تنزع المرأة في الصورة حجابها وترمي به خلفها، ومن ثم ترقص طربا.

وكان عملاق البحث جوجل قد احتفل أمس الأربعاء بالذكرى 117 لمولد الراقصة الأمريكية مارثا جراهام، وذلك بعمل “إنيميشين” لمارثا وهي ترسم لوجو جوجل برقصاتها.

مارثا جراهام التي ولدت في 11 مايو/أيار عام 1894 بمدينة بيتسبرج في بنسلفانيا وتوفيت في الأول من إبريل/نيسان عام 1991، عاشت لمدة 70 عاما ترقص وتقوم بتصميم الرقصات، وكانت مارثا أول راقصة ترقص في البيت الأبيض، كما كانت أول سفيرة ثقافية لبلدها، وأول راقصة تتسلم وسام “الحرية” أعلى جائزة مدنية في الولايات المتحدة.

وتُعد مارثا من أهم الراقصات اللاتي قمن بتطوير الرقص الحديث عن طريق تصميم رقصات تعبر عن كافة المشاعر الإنسانية، وتتناول أحداث ومواقف حياتيه بالحركات والإيماءات، على أنغام موسيقى معبرة، حتى أصبح هذا الرقص محاكاة لفن المسرح وغيره من الفنون؛ إلا أنه يعتمد فقط على لغة الجسد، دون كلام.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫35 تعليق

  1. هذه المراءه او الكارتون المتحرك صار لها تقريبا كم يوم
    في الكمبيوتر عندنا ههههههه بس لو امسكها اشبعها ضرب

  2. ما هذا الغباء حتى الرسوم المتحركة يستنكرون من أجلها.. الشركة جابت امرأة من كل منطقة و من الطبيعي انها تجيب وحدة متحجبة..

  3. وقد رأى أغلب مستخدمي الإنترنت أن الصورة المتحركة تدعو السعوديات إلى خلع الحجاب والسفور؛ حيث تنزع المرأة في الصورة حجابها وترمي به خلفها، ومن ثم ترقص طربا.
    ==================================================
    شوف يا سيدي قالو تدعو السعوديات ماشي المسلمات .
    ازيد على هذا وكان السعوديات صحابيات بغض النظر عن قناة العربية
    ومجموعةالامبيسي .
    والحمدلله المشكل اختصر على السعوديات ماشي المسلمات او على الاقل الحجازيات.

  4. والله معهم حق يغضبو ..لانه فعلا شي مستفز
    يعني عم يحتفلو بوحدة راقصة ..وما كان من الضروري يظهروها بهل الشكل شو دخل الحجاب بالنص …فعلا انا حسيتهم عم يوصلو رساله للسفور وشي من هذا..العين تطرقهم.. كتير زاعجهم الحجاب ..بس معلش لح نضل على قلبهم ههههه

  5. ما بظن السسعوديات بالتحديد.. ليش هيك اعتبروها.. شو السعوديات هنن بس المحجبات ..بظن هو دعوة لجميع المسلمات المحجبات

  6. wou bili shou hal habal al mouslima al, who cares about you and who syas they meant a muslim woman, and al 3oher dareb hounik………

  7. للاسف السعوديات يشربن الخمور ويمارسون الرقص وهذا على مرئى ومسمع الجميع فى اوروبا وامريكا

  8. تخلففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففف
    يعني شبيهم ميعرفون يتذوقون الفن ؟؟؟
    بعدين المحجبة والساترة على نفسهة والمسلمة الحقيقية ما تأثر بيهة صورة جوجل الي يتحدثون فيها الا ان كانت متخلفة ايضا
    هذا ان دل على شئ فيدل على التخلف الذي يعيشون به

  9. ; وشو دخلها السعودية
    ما يروحوا يشوفو الاول القنوات اللي يمولها امراءهم شو بيعرضوا الاول

  10. حقيقة استغرب من الردود هنا..!
    ردود تبي تشوة وحاقدة على السعودية..لية يابه..؟!

    السعودية لها وقفات ماتنسي مع الدول المجاورة..سوا خليجية او حتى عربية

    هدوا من روعكم شوي..مو زين على صحتكم

  11. علي كل حال الحرب معلنة علي المسلمين مند القدم لانهم يعرفون مدي تمسكنا بديننا و يعلمون اننا بعودتنا الي ديننا لن يحكموا العالم

  12. والله حكايه ..
    القنواة الي بيوملوها .. الحريم الي فيها من وين طيب ؟؟!! تقدري تجاوبي ..

    الموضوع طلع من مهاجمة الفكر الغربي الي بيستهدف المسلمين .. الى تهجم واساءه لشعب عربي مثلكم واحد .. ويجي واحد يقولك الوحده العربيه ..
    بعدين الناس قالو السعوديه .. لانها الدوله العربيه الوحيده الي بتفرض الحجاب العبايه الكامله مو (حقت الراس ولابسه جينز ضيق) حتى على الغربين الي في السعوديه .. تقدري عندكم تخلي الحريم الغربيات يلبسوها ولا حقوق المرأه والحريه بتمنعك ؟؟؟؟؟!!!!!.. ..
    مافي داعي تغلطو على الناس .. عشان احقاد شخصيه .. كلنا خطائين مافي حد احسن من حد ..

    انا معارفي الحمدلله كثار من السعوديه ودول عربيه كثيره الحمدلله .. وعايشين سمن على العسل ربي يديم المحبه بين الاخوان

    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  13. ليش الغلط على اهل السعودية يا اخواني واخواتي ؟ والله ماشفتو مننا الا كل خير مدري لش التحامل هذا . والله اننا نعزكم و نحبكم راجعو نفسكم حنا شعب فينا اغلاط لككن الحمدلله نأمر بالمعروف وننهى عن المنكر ان استطعنا . والله تعليقاتكم وكلامكم فينا تجرح 🙁

  14. السعودية لها وقفات ماتنسي مع الدول المجاورة..سوا خليجية او حتى عربية
    *
    اعطي ثلاث امثلة

  15. سبحان الله
    انا لفت نظري الكاريكاتور لما شفتو من قبل
    بس مافهمت المعنى
    هههههههههههههه

  16. hiyyi we2fet 3ala haydi lsoura ya3ni…rou7o shoufo lso3oudiyyaat shou bya3mlo min in7iraaf wshawaz wmo7arramaat bil serrrrrrrrrrrrr…allahomma najjiina…..tozz 3al malik yalli byi7kom balad wma bya3ref ye7ki kilmtein 3ala ba3d..wa7ad sekkiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiir..tfouuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuu

  17. فعلا السعودية لها وقفات ما تنسي مع الدول المجاورة وخير مثال على ذلك الجهد السعودي الشريف جدا في تدمير العراق واهله ولمرتين خلال فقط 12 سنة وكذلك مواقفها الرائعة بالتنسيق مع شقيقتها العظمى اسرائيل خلال حربهم على لبنان وكذلك مواقفها الرائعة خلال مناصرتها لاسرائيل في حربها على غزة ,تالله حكام وامراء السعودية صهاينة اكثر من الاسرائيليين ,وانهم بحق انذل واخس عرب سخروا كل مواردهم الهائلة خدمةً لسياسة واشنطن الوحشية ضد العرب والمسلمين .

  18. الاخ mr.alamran
    والاخkhelo
    والاخ امين
    والاخت سلاف

    قلتم تخلف قلتم السعوديات يشربون الخمور ماذا عندكم بعد لتقولونه صدقوني مهما قلتم

    لاتيحرك فينا قولكم شعره لثقتنا بانفسنا اولا وثاثنيا اذا اتتك مذمتي من ناقص فهذه شهادة باني كامل
    بعدين المتخلف او المتخلفه من اللى ذكرت اسمائهم فوق بعلمهم شي واحد انهم مايطلقو احكامهم وارائهم على الكل

    ياخي القاري اخوانك لايتطابقون معك في تفكيرك فما بالك بي 20 مليون

    الحمد لله اني سعودي
    افخرو يا ابناء السعودية من ينتقدكم العرب
    الحمد لله الذي اعزنا باسلامة وحماية مقدساته والحمد لله الذي اذلكم بعقولكم لمتابعة عثراتنا
    ئال تخلف ئال
    والله المتخلف اللى يفكر يرد على عقول مثل عقولكم

  19. لا احد يمنع جوجال او غيرها من الاحتفال براقصة او حتى فنانة مبتذلة !!! لكن ما الداعي لان تكون لابسة غطاء للرأس ( غالبا ما يمثل رمز المسلمات ) ثم تلقيه عن راسها وتبدأ في الرقص ؟!!! لكن الذي لا افهمه لماذا السعوديين هم من استشاطوا هكذا ؟ السنا كلنا مسلمين ؟ ام هم يريدون احتكار الاسلام لديهم فقط لوجود مكة والمدينة في بلدهم ؟ !!!!

  20. عالم خايبة تتابع جميع سكنات وحركات السعودية ولا تتورع في الانتقاد الفظ غير المنطقي , موتوا بغيظكم وعيشوا في ثوراتكم الناتجه عن كبتكم ودعوا اطهر ارض وسكانها فلن نعيركم اهتماما ولن نرجوا منكم خيرا ولن تحصدوه حتى تنظف قلوبكم .

  21. لا احد يمنع جوجال او غيرها من الاحتفال براقصة او حتى فنانة مبتذلة !!! لكن ما الداعي لان تكون لابسة غطاء للرأس ( غالبا ما يمثل رمز المسلمات ) ثم تلقيه عن راسها وتبدأ في الرقص ؟!!! لكن الذي لا افهمه لماذا السعوديين هم من استشاطوا هكذا ؟ السنا كلنا مسلمين ؟ ام هم يريدون احتكار الاسلام لديهم فقط لوجود مكة والمدينة في بلدهم ؟ !!!!
    …………….. كلامك عين العقل ان الامرلا يخص السعودييين فقط فهو يستفز جميع المسلمين بالاضافه اني شعرت بالاشمئزاز لهذا العرض فهو لايحمل اي نوع من الفن وكان الراقصه اعلاه معاااقه واعتقد ان الجريده الناقله للخبر فيه مبالغه فالسعوديين ليسوا بهذه العقليه المتحجره هي بعض الانتقادات فقط لاغير………… وبالنسبه للاخوان اللي بيشتموا الشعب السعودي سؤااال بريئ ؟؟؟؟ ليش هذا الحقد الدفين ؟؟؟؟ ليش السب والالفاظ السيئه؟؟؟ ليش تحرقوا اعصابكم ودمكم ؟؟؟ مو هما عرب ومسلمين وفيها الصالح والفاسد السعوديه عدد سكانها اكثر من 30 مليون هل كلهم فاسدين منحلين؟؟؟ او متشددين ومتطرفين ؟؟؟هل جميعهم بدو يهيمون في الصحااري؟؟؟؟ رجــــــــــــــــاء من لا يعرف هذي البلد لايتكلم عنها بالسوء فلو جلسنا نتصيد لبعض العيوب والاخطااااء فلن ننتهي

  22. ياصاح اتق الله..فقط ثلاث امثلة..!

    عرب فو ايفر..العراق وما ادراك ما العراق
    العراق ياسيدي حكاية طويلة من ايام الملك فهد..مو اتصل على صدام حسين وهو متوجه للكويت..قال له بالحرف الواحد”لك اللي تبيه..اي مبلغ..انت بس قول كم تبي..الحرب بالشرق الاوسط مانقد عليها..مارد عليه صدام” وعلى فكرة لحد يومك هذا السعودية تدفع ضريبتها والسبب العراق”وانت جالس تقول السعودية دمرت العراق”..سلاماااااات عمي ايش دخل السعودية

    ايران تسرح وتمرح على كيفها بالعراق وتجند عراقيين ضد العراقيين تحت مسميات طائفية او واطت ايفر يو ود ليك تو كول ات..سلامااات عمي ايش دخل السعودية

    اسرائيل..انت عارف ايش جالس تقول والا الدعوة هيط وعبط ولبط
    ارجع لحدود اسرائيل وتعرف مين اللي جالس يحمي اسرائيل
    ونكبة لبنان اذا صح التعبير نسميها نكبه..ياحبيبي, حسن نصر الله خطف جنديين ما ادري لمصلحة مين كان هذا الخطف ايران او لبنان او حتى لمصلحة اسرائيلي نفسها واعطى الجيش الاسرائيلي عذر بقصف البنية التحتية بـ لبنان وهو جالس بالجنوب هو وحزبة..”حرب منت قدرها ليش تهلك اهلك فيها ياحسن نصر الله”..سلامااات عمي ايش دخل السعودية

    عرب فو ايفر..من النك نيم مالك,شكلك عاطفي

  23. على بركة الله وان لله وان الية راجعون
    وهنيئا لها عندما تقف امام رب العالمين
    لكن انظروا فى حالتها لماذا تفعل ذلك امحتاجة فلوس ام غاوية ذلك
    شوفوا وعالجوا هذا الامر جزاكم الله على ذلك

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *