تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لمذيعة أخبار يمنية بتلفزيون عدن الحكومي تقدم نشرة الأخبار باللغة الفرنسية بطريقة جعلتها مثارا للسخرية.

ويبدوا مستوى المذيعة في اللغة الفرنسية ضعيفا جدا، ما جعلها مادة للتندر والاستغراب خاصة في بلدان المغرب العربي حيث يجيد معظم الناس هناك اللغة الفرنسية.

وعلق ناشط على الفيسبوك على الفيديو ساخرا بالقول: “فرنسا يمكن أن تسحب سفيرها في اليمن احتجاجا على هذه النشرة”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫182 تعليق

  1. ما أسوأ من اللغة إلاّ اللبس! هل هاته البلوزة feathers من ديك أحمرعلى حمار وحشي لوول!
    التزمي باللباس الشرعي فانتي تبدين كالمهرج
    عاوزين فرنساوي ..جيبو وحدة من المغرب العربي ..

  2. ههههههه يمكن اخترعوا لغة جديده شيئ يخجل عن جد مسخره أين وزارة الإعلام بنت 5سنوات من المغرب تحكي أحسن منها مليون مره

  3. Rouhi ya la langue de Moliere, qu’est ce qu’elle racontait, je n’ai rien compri.
    Du Francais Arabise lol Et dire que les Occidentaux qui apprennent l’Arabe la maitrisent d’une facon incroyable et quand ils parlent on comprend ce qu’ils disent. Mais la la pauvre, elle parlait pour ne rien dire sur son soit disant journal televise.

  4. Frihf bhjh!!!!!
    ???Bterto zulef rough berteri bochuo
    !!!!Hity ginddin waty zozif
    (((Chuouh ((( hinyui fiusi
    Hiking wari vi si wafte ci puh
    Dibio riohi hahahahaha
    !!!!!?????Muihini shiurib

    نور Buri siri muchik tou, blue sky, niborit tou
    عراقية Mhidi fiour bou di mi ri
    ام هكار Bhiuiiiiiiiih zoriiiiiiiiiifo

    Siiiiiii rouuuuuuuu vioiii

  5. هو فيه فِ اليمن عالم بدها أخبار بللغة الفرنسية ؟؟ خوفي اليمنيين يفتكرو أنو الفرنسي مو حلو و غريب و بعدين يكرهون اللغة أكتر ….

  6. mais franchement prk elle casse la tete . elle parle l’anglais c’est mieux surtout yaman et les autres pays a coté ne connaissent pas le Français

  7. ههههههههههههههههههههه الحمد لله لو لم اكن اعرف الفرنسي كنت قلت ان الصيني اجمل عند سماعي لهذا النطق الذي جعل لغة موليير كالسلطة باللفت عوض الخس

  8. شرشحت ام الفرنسي وابوها
    لم افهم الا كلمة بوليتيك bolitik hhhhh
    و bour =pour
    اللي خاطيكم يعييكم وانا مستغربة كيف حطوها في نشرة الاخبار وهي حتى بالورقة لا تعرف النطق
    والله كارثة بحق اللغة الفرنسية يجب الاعتذار حالا لفرونسوا هولاند ههه

  9. كارثه. واضح انها ما بتعرف فرنسي وعم تقرا فرنسي لانها مضطرة. بس إذا بلد طويل عريض ما فيه بنت تقرا فرنسي ليش عم يعملو نشره باللغه الفرنسيه!!!!!!!! مين عتبان عليكم.

  10. لا ومصره انها تلفظ الار اغ بتخاف لا يفكروها بلجيكيه أو كنديه والبنت أصل جدها فرنسي.

  11. دلشاد مساء الخير عسى تكون بخير
    والله صحيييييح شوقت حصل هذا الكلام هههههههه
    انا اريد مترجم ههههه !!!!

  12. واذا لخبطت في الفرنسي لايكون قران
    اليمن لم تحتلها فرنسا مثل المغرب العربي والى الان للاسف المغرب لايجيد اللغه العربيه
    لو تركت التقديم افضل لكن هجومكم عنيف ههههه

  13. مصرية تتكلم الفرنسية احسن من الفرنسين.flv
    مصرية تتكلم الفرنسية احسن من الفرنسين.ههههههههههههههههههههههههه
    كارثة ههههههههههههههههههه^_^ :'( o.O

  14. احمد في أبريل 13, 2014 12:15 م رد
    واذا لخبطت في الفرنسي لايكون قران
    اليمن لم تحتلها فرنسا مثل المغرب العربي والى الان للاسف المغرب لايجيد اللغه العربيه
    لو تركت التقديم افضل لكن هجومكم عنيف ههههه
    ____________________________
    أوافقك الرأى !

  15. لا تشكُرنى أخى أحمد، كلامك منطقى و عجبنى فحبيت أشارك بالتأييد 🙂
    أحسنت .

  16. والله اخ احمد حبيت اكتب اللي انت كتبت بس قلت لتزعل مني الاخوة من المغرب العربي
    تونس -جزائر -مغرب – يجيدون اللغة perfecte لانهم كانوا دول محتلة من قبل فرنسا والا ماكانوا كلهم يتكلون الا من يدرس اللغة الفرنسية
    وثانيا صحيح وانه نشرة اخبار وتلفزيون ماكان لازم يحصل هالشي بس الكل بيغلط
    انا مرة هنا غلطت وكتبت Ainstein بصورة Anishtain لانه فكرت عم اكتب بالكردي اللاتيني
    لا انسان معصوم من الخطا
    تحياتي لك اخ احمد وللاخوة ( المغرب العربي ) لاتزعلوا

  17. غفر الله لك
    مسامحك
    والمغرب قصذت به المغرب العربي
    ساخبرك شي زعلتي على اقرب حيط
    المغاربه (من المغرب العربي) مساكين اكثر من هذه المذيعه
    لانكم لاعرب بهويتكم ولا فرنسيين بهويتكم
    مـذبذبين
    يمكن لغتكم اقوى من الفرنسيين لكن الفاتوره باهضه
    دينيا
    ثقافيا
    سياسيا
    حتى في مشاعركم واحاسيسكم الا من رحم الله
    يبقى مين المسكين
    برضه مسامحك

  18. وهل تجيدها انت أخي أحمد؟؟؟؟؟ كل شعوب العالم العربي تتحدث اللغة العربية بلكنة خاصة… فهل كلمة “ريال” بالخليجي كلمة عربية صرفة.. أم هل باقي دول المشرق العربي عندما ينطقون حرف القاف “ألف”.. تعتبر الكلمة عربية… و في مصر حرف الجيم المتحول ل”چيم” يعتبر عربيا.. أم حرف القاف في بعض الدول الخليجية الذي يتحول ل “غاء” بقدرة قادر يعتبر عربيا… على الأقل نحن في المغرب العربي ننطق كل الحروف العربية بشكل سليم… ولا تزايدو علينا.. مثلما نحن نتحدث الفرنسية فأنتم تتحدثون الإنڤليزية… ومثلما نحن إستعمرتنا فرنسا… أنتم أستعمركم الإنڤليز… أما نحن ولله الحمد و بعد إستقلالنا لا قواعد فرنسية بيننا… فهل لك أن تنكر أن بين ظهرانيكم قواعد أمريكية…. لا تتفلسف ولا ترى نفسك علينا.. فكلنا في الهواء سواء… وذوو الأصول العربية قليلون جدا.. أصل مصر فراعنة.. وأصل العراق ما بين الأشوريين والأكاديين و السومريين.. أما أصل أهل الشام فبين الأراميين و الكنعانيين و غيرهم…أخي كلنا مستعربون.. عربنا الإسلام… وإلا فما كنا يوما عربا… ثم من يرى حال العرب اليوم .. يستحي من عروبته… فخلينا ساكتين أحسن..

  19. Moliere et Victore hugo
    وصلهم  سماع هته المذيعة و هي تتكلم  بين قوسين فرنساوي  و هما في قبورهما
    فلما سمعاها   قررا  الاثنين  موليار و فيكتور  هيغو   الانتحار في قبريهما
    ههههههههههههههه

  20. بُصى يا إبتسام ! واضح أن الكلام معاكى مش هيوصلنا لحل ! ناهيكى على إنه هيكون قلة قيمة لنفسى مش ليكى لإن أسلوبك ماشاء الله باين عليه إنه واطى !
    فخُلاصة الكلام أن الراجل كتب تعليق أنا شايفه منطقى و أيدته، إللى عاوز يناقشنى فيه بأدب يتفضل . لكن إللى فهمه على كيفه و الحماس الزائد عن الحد أوى واخده يبقى يوفر على نفسه الجدال معايا ! ولو كُنتى غيرتى على بلدك و زعلتى أوى إنه إنتقد المغرب العربى أو دولة المغرب ! فالأخوة اليمنيين ليهم الحق يزعلوا من سُخريتكم لبلدهم و لبنت بلدهم ! و ماحدش أحسن من حد !

  21. أخ VIP
    السخرية تمت من المذيعة.. ولم تكن من اليمن ولا من شعبها… وأتحداك تعطيني تعليق واحد سخر من اليمن… ثم إن كان النشرات الإخبارية المقصود منها هو نقل الأخبار إلى شريحة معينة من المتفرجين.. فلا أضن أن هذه الشريحة قد فهمت شيئا مما قيل.. ولكن ما حدث أن الأخ أحمد قرر الدفاع عن المذيعة بتحقير سكان المغرب العربي على أننا لا نتحدث العربية وأن هذا طبيعي لأننا أستعمرنا من الفرنسيين.. متناسيا أننا في الأصل لسنا عربا.. ليس لأننا كنا مستعمرين.. وإنما لاننا في الأصل أمازيغ.. وان كنت وافقته الرأي.. فهذا يعني أنك توافقه تحقيره لنا.. ومن الطبيعي أن تجد هجوما عنيفا كردة فعل أحد متساكني هذه الدول

  22. شكرا عراقيه لتاييدك
    tunisienneabd
    للامانه اليمنيين والمغاربه اعتبرهم اخوه في الاسلام ولو وقع هدا الامر على شخص من المغرب العربي ساذافع بنفس الكلام
    في الاستعمار كانت هناك حالتان
    بريطانيه اهتمت بنهب الثورات ولذلك تجد مصر لاتجيد الانجليزيه وكذلك دول الخليج
    والثانيه فرنسيه اهتمت بالسيطره على الفكر والتبعيه اكثر من اهتمامها بنهب الثروات ولذلك تجد الارتباط بالفرنسيين في الدول التي احتلتها اشد من تلك التي احتلتها بريطانيا
    بالنسبه للعربيه كلامك اخي العزيز غير دقيق المصريين اليوم اكثرهم عرب وكذلك في الشام
    صحيح هناك امتزاج مع الثقافات الاخرى وهدا شي طبيعي لكن العرب متواجدون بكثره
    تحياتي

  23. tunisienneabd في أبريل 13, 2014 1:05 م رد
    ولكن ما حدث أن الأخ أحمد قرر الدفاع عن المذيعة بتحقير سكان المغرب العربي
    ===
    كيف احقر شعب في شي ليس لهم ذنب فيه
    من اين تاتي بهذه العبارات

  24. اخ احمد مع احتراماتي لك فأنت مخطأ فنحن كشعوب المغرب العربي نجيد العربية جدا والفكرة التي اخذتموها كمشارقة عنا خاطئة ،وما التلفزات الحكومية الا خير دليل على ذلك ،شاهد مثلا برنامج على اي تلفزيون تونسي او جزائري او مغربي وستلاحظ ان المذيعين يتكلمون بلغة عربية سليمة وقارن بين مذيعي لبنان او مصر او الخليج مثلا الذين يتحدثون بلهجاتهم الخاصة ضاربين عرض الحائط اللغة العربية الفصحى الجميلة وكما ذكرت الاخت tunisienneabd فنطق الحروف وتشويهها من قبل المشارقة هو مجزرة لغوية في حد ذاته لدرجة ان بعض الإخوة المصريين صارو يكتبون الذال زايا او الظاء زاي وهكذا ولا ألومهم لأن تشويهها يوميا عمل لهم لخبطة في كتابتها
    أما السخرية من لهجة المذيعة فصدقني أنه غير مبالغ فيه ،لقد سمعت نطقا غير سليم للفرنسية من قبل من طرف أفارقة او آسياويين أو حتى عرب ولكن كنطقها لم أسمع في حياتي صدقني وكأنها تتكلم فيتنامي أو تايواني او كأنها بيبي يناغي وعندنا مثل يقول الشيء يلي ماهو ليك يعييك ،يعني ماالذي أجبر اليمن على نشرة بالفرنسية
    Cheers

  25. يا أخت تونسية ، ليه التعليق إتاخد بحساسية زيادة عن الحد ! ده حتى الراجل نهى تعليقه بإبتسامة !
    أنا معاكى أن فى تعليقات مُبطنة و مسمومة لكن أقسم بالله لو كنت حسيت بكده فى تعليق الأخ أحمد مكنتش أيدته، لكن فى الحقيقة أنا آراه برئ ، ولكن حماسنا الزائد عن الحد هو إللى دايماً بيدخلنا فى جدال مُستمر ! علاقتى جيدة مع الأخوة المغاربة هنا على نورت، و عندما أيدت تعليقه إعتبرته دول المغرب العربى بالكامل و ليس دولة المغرب فقط ! لماذا الرد يكون بهذه اللهجة الغير راقية !
    بعدين لماذا الإصطياد فى الماء العكر ! ما دخل الجزائريين فى الموضوع و لماذا إقحامهم فى الكلام ؟! و ما معنى جريك وراء المعلقين علشان يسلموا عليك !
    هل كل هذا الكلام له علاقة بتأيدى لتعليق الاخ أحمد أم أنه حرب نفسية أنا لا أرضخ لها ولا تفرق بستسلم بهذه الطريقة ! كان من الأسلم أن تُناقشنى بأدب ، تقولى يا VIP إيه إللى عجبك فى تعليقه و ليه بتأيده ! لكن تبدأ كلامها بشتيمه يبقى هى إنسانة مش مُحترمة إطلاقاً !
    أما عن تعليقك ! السُخرية ما تمتش من المُذيعة ! هل هى قاصدة تسخر من نفسها و من بلدها ؟! أكيد لأ لكن هى دى إمكانياتها ! زينا بالظبط كدة بالظبط لما مثنتخب عربى بيلعب ماتش مع مُنتخب أوروبى إيه بتكون النتيجة ! المُنتخب العربى بيتمسخر و بيخسر !
    هل بكده نبطل اللعبة ؟! هل بكده يبقى إحنا إللى بنسخر من نفسنا ؟! أكيد لأ ، لأن هى دى إمكانياتنا، و هى دى إمكانياتهم فى اللغة ! و على فكرة أنا مش ببرللهم بس برد على نُقطة ( أن السُخرية تمت من المُذيعة )،
    أخت تونسية ، إيه إللى زعلكم فى تعليق الأخ أحمد ؟ علشان قال لا تجيدوا نطق اللغة العربية بطلاقة ! طب مادى حقيقة ! إيه المُشكلة هل دى تُعتبر إهانة ليكم ؟
    روحى على اليوتيوب و إبحثى عن المُتسابقين المغاربة فى برامج ذا فويس أو آراب جوت تالنت و إسمعى اللغة إللى بيتكلموا بيها ، إما فرنسى أو عربى مكسر .
    فين الغلط إللى فى التعليق بالله عليكم حد يجاوبنى بدون عصبية !

  26. أخي أحمد.. أعد قراءة تعليك.. وغير فقط كلمة المغرب العربي بإسم بلدك.. وأنظر… هل يعتبر هكذا تعليق إهانة أم لا.. وحكم ظميرك… هذا كل ما سأقوله… أه وشيء آخر.. أنا بنت ولست شابا

  27. عراقية اختي، يا ريت كان على انيشتاين و بس!!!

    البيرفيكت ايظاً هههه

    يعني من غير e عل اخير و لا كتبتيها بالبلجيكي هههه اثنين بي وحدة ههههه

  28. Samia Algeria
    لدي عدد لا يستهان به من التونسيين في احد الدورات الحاليه واستمتع كثيرا باسلوبهم وصراحه انهم رائعون وكل المغرب لكن القصه اذا اخدناها من وجهه نظر علميه نجد ان المغرب العربي تاثر كثيرا بالثقافه الفرنسيه ويتكلمون فرنسي بينهم اكثر من العربي
    اللهجه من الله لكل منطقه لهجه لكن المغرب (العربي) يركز على استخدام الفرنسيه بشكل اكثر من العربيه بل اذكر ان الامازيغيين طالبوا باللغه الامازيغيه بسبب سيطرت الفرنسيه وخوفا على لغتهم من الاندثار.
    تحياتي

  29. الصراحة  اخ  احمد  مهذب في  تعليقاته  و انا على يقين انه لم يقصد
    المغرب  بل  كان  يقصد  المغرب  العربي  و  يا  ابتسام  سامحيني  اختي
    تعليقك  و ردك  كان  ليس  مهذب     حتى  وان  اردتي  ان  تدافعي  عن بلدك
    فلا   تنزلي مستواكي  الى  الحضيض   و خاصة  انتي انثى  لا  يليق  ان تقولي 
    امسح  كاكا  للرجل   و  بمقام   احمد  و فيب ربما  يكونان  في  سن  و مقام  ابوكي  
    شكرا   

  30. على كل حال، بعتذر من الأخوة إللى أزعجهم تأيدى لتعليق الأخ أحمد و بالأخص الأخ تونسية، الموضوع ما هو إلا سوء تفاهم أنا لا أقصد إهانتهم ولكن غيرتهم على بلدهم حق مكفول !

  31. ههههه سميرة والله الاثنين خطأ
    E الزائد مكان A انا اعرف السبب بس خليها ههههه
    تسلميلي عزيزتي

  32. tunisienneabd
    للامانه كلمه اخي العزيز كانت بسبب الاندماج في الكتابه والرد هههههه
    تقبلي تحياتي
    ثقي ان لغتنا كلنا مكسره ونحن نقرب الى الصفر اكثر من قربنا من ١٠٠ في اللغه العربيه
    من يتكلم لغه عربيه فصحى ؟
    بصراحه لااعرف احد يتكلمها بطلاقه الا المتعلمين وهم في كل بلاد الاسلام بلا استثناء

  33. المشكلة أخ VIP ليست في عدم تحدث اللغة العربية..( مع أننا نجيدها أفضل من بقية الشعوب.. وإن كنتم لا تفهمونها فليس لأن المشكلة فينا وإنما لأنكم تعودتم على نطقها بطريقتكم الخاصة).. المشكلة في نسبه ل “عدم إجادتنا للغة العربية” لإستعمار فرنسا لنا.. وهذا هو التحقير في وجهة نظري.. ناهيك عن أنها ليست المرة الأولى (لا أقصد هنا الأخ أحمد).. ففي مشكلة الجزائر و مصر.. تم التطرق لهذا الموضوع.. وكانت المسبة الكبرى في رأي الإخوة المصريين أننا لسنا عربا.. ولهذا بقيت بعض الشوائب وصرنا نأخذ الأمر ببعض الحساسية.. أقول لك هذا عن رأي شعوب المغرب العربي وليس رأيي.. فأنا عن نفسي لا تهمني أبدا فكرة إن كنت عربية أم لا.. ولا تعد هذه بالنسبة لي مسبة.. لأنني مقتنعة بأننا أمازيغ مستعربون.. شأننا شأن أغلب شعوب العالم العربي.. فالعرب هم فقط أؤلئك سكان الجزيرة العربية.. والباقي كلهم مستعربون لا غير..

  34. لا بأس أخي أحمد.. الخطأ وارد.. ( أتحدث عن كلمه اخي العزيز).. فقط أردت التأكيد على جنسي لا أكثر

  35. السلام عليكم جميعا …
    عدم اتقان العربية ليست تهمة لااننا لسناااا عرب ولن افرح لاني انتسب الى العرب اطلاقا
    اتكلم الفرنسية بحكم دراستي لها كالانجليزية لكن لغتي الاصلية ليست العربية لاني لغتي هي الامازيغية الاصيلة التي اعتز فيها.
    لهذا يجي ان نفرح لان لنا ميزة اننا لسنا عرب ومع هذا ندرس ونتكلم العربية ونفهمها
    حتى لو بنظر غيرنا اننا نجهلها
    تحياتي …

  36. دلشاد حتى اسمك كتبت غلط هههههه
    ظليت وراية لحد ما كمشتني هههه
    تعرف لمن تصير. سوء تفاهم هنا بينا انا افقد السيطرة على نفسي مرات وحتى اسمي اكتبه غلط
    اخي احمد مو داعي للشكر انت اخ عزيز
    تحياتي للجميع وخاصة للاخت سميرة

  37. عزيزتي tunisienneabd
    الاستعمار كان هدفه تدمير اللغه العربيه في المغرب العربي او غيره وهذه حقيقه فاين الاهانه؟
    يعني بالله لولم يكن الاستعمار هل كانت اللغه الفرنسيه مسيطره؟
    يمكن الامر يتعلق بالحساسيه الزائده واخد الامر على اساس انه هجوم
    ساخبرك شيئا
    نحن في كورس فيه معظم البلدان العربيه ولو تشاهدين نقاشنا ونحن تستوضح الامور من بعض اكثر من مره لضحكتي كثيرا
    جميل التنوع في اللهجات
    بس لهجتكم صعبه هههههه

  38. احمد في أبريل 13, 2014 12:39 م
    غفر الله لك
    مسامحك
    والمغرب قصذت به المغرب العربي
    ساخبرك شي زعلتي على اقرب حيط
    المغاربه (من المغرب العربي) مساكين اكثر من هذه المذيعه
    لانكم لاعرب بهويتكم ولا فرنسيين بهويتكم
    مـذبذبين
    يمكن لغتكم اقوى من الفرنسيين لكن الفاتوره باهضه
    دينيا
    ثقافيا
    سياسيا
    حتى في مشاعركم واحاسيسكم الا من رحم الله
    يبقى مين المسكين
    برضه مسامحك
    ـــ
    اؤيد كلام الاخ احمد ولا داعى لسوء الفهم
    واضح ان اللى اسمها ابتسام دى غلطت جامد لانى مش شايفالها التعليق اللى انتو بتتكلمو عنه!
    بس انا نفسى اعرف ايه سبب الحساسية بين دول المغرب والمشرق؟؟ كل طرف بيقول للاخر:لماذا تكرهوننا ؟؟!!!!!
    ربنا يهدى الجميع

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *