تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لمذيعة أخبار يمنية بتلفزيون عدن الحكومي تقدم نشرة الأخبار باللغة الفرنسية بطريقة جعلتها مثارا للسخرية.

ويبدوا مستوى المذيعة في اللغة الفرنسية ضعيفا جدا، ما جعلها مادة للتندر والاستغراب خاصة في بلدان المغرب العربي حيث يجيد معظم الناس هناك اللغة الفرنسية.

وعلق ناشط على الفيسبوك على الفيديو ساخرا بالقول: “فرنسا يمكن أن تسحب سفيرها في اليمن احتجاجا على هذه النشرة”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫182 تعليق

  1. أخي أحمد.. كيف تدمر شيئا لا وجود له.. أقول لك نحن لسنا عربا.. نحن أصلنا أمازيغ .. فمن الطبيعي أن لا تهتز مشاعرنا كثيرا لعدم تكلمنا بها.. ومع ذلك فنحن نتحدثها.. ولكن بلكنتنا الخاصة كما تقومون أنتم.. بالنسبة لصعوبة لهجتنا فهذا طبيعي.. نحن أيضا لا نفهم لهجتكم.. وإن وجدت من يفهمها .. فهذا لأنه يكون مخالطا لأحد أبناء تلك اللهجة.. ولكن أستطيع أن أؤكد لك ..أن جيل هذه الأيام من التونسيين لا يفهمون حرفا مما تقولون.. وهذا دليل أن الأمر ليس متعلقا بالعربية و من هي الدولة الأقرب للعروبة من غيرها..

  2. تكرم الجميع هنا
    اللعنة على الغربة وابو الغربة والله احنا هنا نسينا كل شي مرات اتكلم عربي اريدها تكون عربي عراقي مية مية لااستطيع الا واشوف كلمة عربية من سوريا او من المغرب العربي او مصر
    وحتى من نريد انكليزي الا واجى بينها كلمة المانية او هولندية او بلجيكية
    ف الله يكون بعونا جميعااا هاصة اللي بالغربة ومانكون حساسيين اكثر من اللازم على بعض
    والله غفور رحيم

  3. عراقية
    je heft gelijk . wij heb het heel moeilijk hier in europa . maar hamdolilaah wij zijn nog trotst op onze herkomst .

  4. القنات اليمنيه اصلا محدش يتابعها فما اعرف متعبين حالهم وحاطين فقره اخبار فرنسيه ليه .. يعني على اساس ان القات معطيهم وقت يتعلمو فرنسي مثلا .. اليمني خلوه يعرف يتكلم عربي اول وبعدن اشطحو للغات الاخرى .
    والله اتذكر قناه اليمن فتحت عليها مره و كان فيها بث حي و كلمه LIVE استمرت شهرين حتى على الاعلانات ماشالوها .

  5. و ما زال السؤال قائم :
    يا أخت تونسية ما دوُمتى مُعترفة بنفسك أنكم لستو عرب من واقع تعليقك ( أخي أحمد.. كيف تدمر شيئا لا وجود له.. أقول لك نحن لسنا عربا.. نحن أصلنا أمازيغ )، و أقرتها من بعدك الأخت سيرينا، و أقرها من قبلكم كثيراً من الأخوة الجزائريين و المغاربة و التوانسة.
    لماذا أزعجتكم كلمة الأخ أحمد عندما قال : ( والى الان للاسف المغرب لايجيد اللغه العربيه ) ؟!
    .
    لم أجد مُبرر لإختلافنا فى الرأى حتى الآن مادومتم مُعترفين بذلك ؟!

  6. أخي العزيز VIP
    أرجو إعادة قراءة هذا التعليق لترى أين المشكلة …”المشكلة أخ VIP ليست في عدم تحدث اللغة العربية..( مع أننا نجيدها أفضل من بقية الشعوب.. وإن كنتم لا تفهمونها فليس لأن المشكلة فينا وإنما لأنكم تعودتم على نطقها بطريقتكم الخاصة).. المشكلة في نسبه ل “عدم إجادتنا للغة العربية” لإستعمار فرنسا لنا.. وهذا هو التحقير في وجهة نظري..”
    =====
    يبدولي أنك لم تقرأه وإلا لما طرحت علي هذا السؤال

  7. VIP
    اخي العزيز سؤالك منطقي ؟
    ولا تدقق كثيرا
    يقول الله
    {خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ}—– الأعراف: 199 .

  8. أرجو حقيقة إعادة قراءة جميع تعليقاتي في هذا الموضوع.. حتى تعرف في أي واد يصب رأيي.. إذ يبدو لي أخي أنك لم تقرأها جميعها.. فأنا أوضحت بشكل كبير مشكلتي كتونسية مع تعليق الأخ أحمد وفسرت سبب هجوم البعض… مع إحترامي للجميع

  9. تمسح كاكا ايه وارف ايه؟؟ واضح ان ابتسام دى ابدعت!
    لا حول ولا قوة الا بالله …..هو جرى ايه لاخلاق البنات ؟
    لا احمد ولا الاستاذ ابو ادم قالوا حاجة تستحق دا كله

  10. أخ أحمد.. شكرا لك على إنهاء هذا الحوار بلصق صفة الجهل بي.. هذا من حسن أخلاقك

  11. tunisienneabd في أبريل 13, 2014 2:19 م رد
    هههه
    لست انت لكن من يتكلم بجهاله هو المقصود
    تحياتي

  12. انا عربية أبا عن جد و ليس ذنبي أنني درست اللغة الفرنسية منذ الصغر و لذلك اتقنها كما أتقن و لله الحمد اللغة العربية الفصحى و التي درستها أيضاً بشكل سليم و ممنهج في بلدي … اه نعم اللغة الفرنسية في بلدي موجودة كثاني لغة يتكلمها من درسها لأنني كما اعلم ان الناس الذين لم يدرسوها لا يتكلمون إلا الدارجة و التي هي مزيج من عدة لغات مرت على المنطقة منذ عصور مضت نظرا للموقع الجغرافي الذي تتميز فكانت معبرا نحو الجنوب و نحو الشمال للسلع و المقايضات فمن أعجبته المنطقة استقر بها بالاضافة الى الفتح العربي الاسلامي و السكان الأصليين و هنا أعني كل بلدان المغرب العربي فهذا التنوع من الثقافات و اللغات خلق هذه اللغة التي لا يفهمها غيرنا ، وخلق نوع من التعايش و التساكن في المنطقة إلى يومنا هذا فنحن في الوطن الواحد مختلفون في اللكنات و حتى الأديان ولكن هناك نوع من الحب و الغيرة على هذه الهوية المتنوعة . أما فيما يخص فرنسا فما هي إلا دولة احتلت المنطقة…و ليست السبب في تشويه اللغة و لعلم الجميع الآن الموضة هي اللغة الانجليزية في المغرب العربي اضن أننا لم تستعمرنا انجلترا مؤخراً
    و تحياتي للجميع

  13. حصل خير أختى تونسية، و أكررها لم أقصد بإقرارى لتعليق الأخ أحمد إهانة لأى أحد أو لأى جنسية ، و لمست فى تعليقه نفس النية . ولكن بعض الناس بتحب تقلب أى نقاش إلى جدال ! و الغريب أن علاقتى جيدة جداً مع الاخوة المغاربة هنا على نورت، و أحبها أن تظل معه و مع الجميع !
    تحياتى تونسية و أخ أحمد و كل الأخوة و الاخوات المُشاركات على هذه الصفحة و فى خارجها ،
    .
    .
    حصل خير 🙂

  14. نحن المغاربة(المغرب العربي) لغتنا العربية جيدة جدا أخ أحمد والأخvip أظن أنهم يقصدون
    المغاربة اللي تولدو في أوروبا( فرنسا إيطاليا……) أما نحن نعم نتكلم الفرنسية ومع ذلك لغتنا
    العربية جيدة جدا……….
    بالنسبة للمديعة المعلقيين لم يضحكوا على كونها لاتثقن الفرنسية بل إستغربوا من نطقها للحروف
    بحيث إدا نطقت B =P ……..يتغيرالمعنى ويصبح شيء مضحك بصراحة وهذا شيء سيشعربه
    من يفهم الفرنسي فقط…. تحياتي للجميع

  15. تحياتي للجميع وحسب ما قرات فقد تم اقفال الجدل الذي ليس له اساس اصلا… لكنني وددت اضافة رد بسيط..
    نورت ماشاء الله تعج بالمغاربيين والمغاربيات(من المغرب العربي قاطبة) وكلنا يما انني مغاربية نعلق باللغة العربية بل وحتى باللهجات الاخرى لارجاء العالم العربي…. اليس هذا دليل كاف على اسقاط اتهام ان المغاربة لا يتقنون العربية ؟ للاسف هناك من لا يعمل عقله كثيرا قبل اصدار الاحكام…. الميزة عند المغاربيين هي سهولة تعلم اللغات واتقانها لازدواجية اللغة الام ببلداننا مما يجعل اجادة اللغة امرا هينا علينا والحمد لله
    ارجو ان نبتعد عن اثارة الحساسيات فما يجمعنا اكثر واهم مما يفرقنا

  16. رغم ان الواحد خسارة يجادل قوم مثل بعض الأقوام هنا لأنو مضيعة للوقت و الصحة
    بس لا ارى لماذا يتم حشر اسم المغرب في كل موضوع
    المديعة يمنية و لا انا غلطانة
    المهم مختصر مفيد ما قريت كل التعليقات لكن المشكلة باينة لم هذا الجدال على اللغة العربية هل اللغة العربية ستدخلنا للجنة ؟؟؟
    ما لكم انتو نتكلم عربي و لا فرنسي
    الميزة الوحيدة للعربية انك تقرا القرءان و تفهمو !!!! و الحمد الله نقرؤوه و نفهموه ….
    اكثر الناس تدينا و غيرة على الاسلام و أكثرهم أخلاقا هم ليسوا عرب……
    أتكلم حمد الله عربي و فرنسي و إنجليزي و بصدد تعلم إسباني و اقول عن نفسي جاهلة لسة ما عرفت شي في اللغات…

  17. يا أخت ستار موروكو، الموضوع إتقفل أكتر من مرة و إتقفل بطريقة كويسة و الحمد لله إتفقنا على أنه كان سوء تفاهم، لماذا النكش بطريقة غير مُباشرة !
    كلامنا عن المغرب كان عن المغرب العربى ككُل و ليس عن دولة المغرب بالتحديد، و أقسم بالله العظيم لو كان فى نيتى كلام مُبطن فى حق دولة المغرب لهعلنها صراحةً دون أن أتلوّن !
    فى الأول و فى الأخر هو سوء تفاهم و إنتهى قبل دخول حضرتك، فخلينا نقفل الموضوع متفقين و إن شاء الله ما فيش أى جدال !
    .
    نهارك سعيد يا أختى و هنتظرك فى نشرة أخبار بالأسبانية إن شاء الله 🙂

  18. وبعدين شعوب المغرب العربي معروف عنها إتقان اللغات مش إتقان قواعد اللغة بس حتى النطق اليمنية المديعة تكلمت فرنسي صحيح بس النطق مافي… بااااح .
    و معروف عنا كمان إتقان اللهجات العربية الاخرى ،،،
    يعني العلة مش في الاستعمار زي ما بتقولوا ….احنا الشعوب الوحيدة لي تتكلم خليجي و مصري وًسوري و لبناني كويس كم واحد فيكم تكلم لهجة مغربي
    اوف عليكم أغيب شوي ألاقي زيطة و زمباليطة ..،، انتظروني رااااااجعه ان شا الله 🙂

  19. No broblem اخ فيب ههههههه قلتها زيكم
    نقفلوه ماشي كلامك عالعين و الراس اشوفكم على خير و ديما مبسوطين مو تتناقرون مافي شيء يستاهل أتكلم عربي و لا طلياني المهم حقوله زاي 😉

  20. اريج سافا لاباس عليك ختك هازها منين خفافت هههههه ما بقاش يهمني راسي تشارجا بشي اخور هههههههههه الجدال العقيم ما بقاش يستهويني و ما عندي وقت له قالك القافلة تسير و…..
    سلمي بزاف على سلوى اذا شفتيها راني توحشتها بزاف بزاااااااااف . بيزوووو و

  21. هههههههه لولا قايليين بالموضوع أنها عم تقرأ فرنسي كنت افتكرته لغة جديدة …..بغض النظر عن إتقانها اللغة دايماً كنت أسأل حالي ليش بقنواتنا العربية الحكومية بالذات بيجيبوا نشرةأخبار بالفرنسي أو الإنكليزي ؟ يعني قصدي لمين بيجيبوها ما بظن العرب رح يقعدوا يسمعوا نشرة أخبار بالفرنسي مثلاً ولا بظن الأجانب حتى اللي بشي بلد عربي رح يفتحوا قنواتنا العربية حتى يسمعوا للأخبار فيها .. هبل !!
    الحمد لله على السلامة ستار …كيفك وكيف جاد إن شالله بخير …اشتقنالك واشتقنا لسعاد وسلوى إن شالله يكونوا بخير

  22. hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh
    Star morocco
    hona ya hala ya hala
    khallini ana lli netkallem talyan
    please hhhhhhhhhhhhhh

  23. أولا تحيه للجميع … بالنسبه للمذيعه عجبني فيها سرعة الإلقاء…. سلسبيل..سلسبيل..!!!! يعني حبكت فرنسي ……المهم لله في خلقه شؤون..لكن ما إستغربته هو تعليقات البعض التي فيها إعتداد و تزكية للنفس بأي حق و من خول لك و من انت يا استاذ حتى تقيم ديننا و ثقافتنا و إحساسنا …… حكيم روحاني أنت…..أليس الله عز وجل الوحيد الذي يحكم ويقرر هوخالقنا ولا يفرق بيننا عربا كنا أم عجما إلا بالتقوى ……أما اللغة العربيه فهي ليست ملكا لأحد ……كئرث (اللهم ما سكان الجزيرة العربيه…..)
    و لا يمتلكها أحد و أعني بذلك التحكم اللغوي و الإتقان مع العلم أن العربيه المستعمله في المغرب الكبير الاقرب إلى الفصحى عن غيرها……..المهم في الأخير نصيحتي لمن يؤيدون فقط من اجل التأييد لأجل إرضاء نوازعهم و انفسهم المريضة أن يتحلوا بالموضوعيه مستقبلا….سلام

  24. اهلًا نور كيفك ان شا الله بخير وصحة و عافية انتي و الأولاد شكرًا على الترحيب كلك ذوق و أدب تسلمين 🙂

  25. علقت قبل ماأفتح الفيديو هههههههههههه بصراحة ضحكتني كثير
    ولا فهمت منها كلمة وحدة من غير كلمة عبد الكريم
    للتوضيح كلامي ليس فيه أي إستهزاء لأهل اليمن ….فلا……….
    ………
    معلومة لمن لا يعلمها لا يقل تشبت المغرب العربي بالدين الإسلامي عن البلدان الأخرى

  26. لا له اموووونة الزين لاباس عليك … يرحب بك الخير صافي مايكون غير خاطرك نبعدو على الطليان علاه ما تسمي راسك بنت روما على وزن بنت لندن هههههه
    توحشت و توحشت بزاف بزاف جماعتنا كاملين …
    مع السلامة اشوفكم لاحقا ان شا الله

  27. عجبني كلامك sabine وأوافقكي الرأي وكنت سأكتب نفس الشيء الله يهدي الناس
    ————–*————-
    و من انت يا استاذ حتى تقيم ديننا و ثقافتنا و إحساسنا …… حكيم روحاني أنت…..أليس الله عز وجل الوحيد الذي يحكم ويقرر هوخالقنا ولا يفرق بيننا عربا كنا أم عجما إلا بالتقوى ……أما اللغة العربيه فهي ليست ملكا لأحد ……كئرث (اللهم ما سكان الجزيرة العربيه…..)
    و لا يمتلكها أحد و أعني بذلك التحكم اللغوي و الإتقان مع العلم أن العربيه المستعمله في المغرب الكبير الاقرب إلى الفصحى عن غيرها……..

  28. عجبني كلامك sabine وأوافقكي الرأي وكنت سأكتب نفس الشيء الله يهدي الناس
    ————–*————-
    و من انت يا استاذ حتى تقيم ديننا و ثقافتنا و إحساسنا …… حكيم روحاني أنت…..أليس الله عز وجل الوحيد الذي يحكم ويقرر هوخالقنا ولا يفرق بيننا عربا كنا أم عجما إلا بالتقوى ……أما اللغة العربيه فهي ليست ملكا لأحد ……كئرث (اللهم ما سكان الجزيرة العربيه…..)
    و لا يمتلكها أحد و أعني بذلك التحكم اللغوي و الإتقان مع العلم أن العربيه المستعمله في المغرب الكبير الاقرب إلى الفصحى عن غيرها……..

  29. يا أخت SABINE ويا أخت لطيفة ، سواء التفاهم هنا كان مصدره الأخ أحمد و أنا ، و ما أفتكرش أن حد منا إتكلم على الدين أو الثقافات أو الروحانيات ؟! من المقصود لتوضيح وجهة النظر ؟!

  30. احمد في أبريل 13, 2014 12:39 م رد

    غفر الله لك
    مسامحك
    والمغرب قصذت به المغرب العربي
    ساخبرك شي زعلتي على اقرب حيط
    المغاربه (من المغرب العربي) مساكين اكثر من هذه المذيعه
    لانكم لاعرب بهويتكم ولا فرنسيين بهويتكم
    مـذبذبين
    يمكن لغتكم اقوى من الفرنسيين لكن الفاتوره باهضه
    دينيا
    ثقافيا
    سياسيا
    حتى في مشاعركم واحاسيسكم الا من رحم الله
    يبقى مين المسكين
    برضه مسامحك
    copy
    يا أخ vip مامعنى هذا أم أننا لا نفنم العربية هههههه

  31. احمد في أبريل 13, 2014 12:39 م رد

    غفر الله لك
    مسامحك
    والمغرب قصذت به المغرب العربي
    ساخبرك شي زعلتي على اقرب حيط
    المغاربه (من المغرب العربي) مساكين اكثر من هذه المذيعه
    لانكم لاعرب بهويتكم ولا فرنسيين بهويتكم
    مـذبذبين
    يمكن لغتكم اقوى من الفرنسيين لكن الفاتوره باهضه
    دينيا
    ثقافيا
    سياسيا
    حتى في مشاعركم واحاسيسكم الا من رحم الله
    يبقى مين المسكين
    برضه مسامحك
    copy
    يا أخ vip مامعنى هذا أم أننا لا نفهم العربية هههههه

  32. SHIT ! أنا أسف ما أخدتش بالى من هذا التعليق !
    معذرة أخت لطيفة و اخت sabine !

  33. شُفتى يا سيرينا، غزال خلانى قد أبوها ! قوليلى إبتسام دى عندها كام سنة يا جماعةعلشان أتخيل نفسى قد باباها ! و قولولها عيب لما تشتمى حد فى سن أبوكى 🙂

  34. إعتذر يا أخ أحمد
    كلنا بشر و من المحتمل جداً أن نخطيء
    كلامك قاسي جداً و مهين بحق إخواننا في المغرب العربي الكبير

  35. لابأس أخ vip أنا كمان ماأنتبهت لبعض التعليقات إلا الآن……

  36. اتقان الفرنسيه للمغاربه و الجزائر و شمال افريقيا بشكل عام ميزه ياليت كل العرب يملكونها . المأخذ الوحيد عليكم انكم تتكلمون عربي غير مفهووووم اطلاقا … تبدأون بجمله اول حرفين منها ياسلام ثم بعد لك تبلعون الباقي دون سابق انذار … مع العلم ان الحق يقال المغرب العربي عموما في اللغه العربيه يتكلمون كلمات عربيه فصيحه وليست عاميه مثل مصر و الخليج و لبنان لكن المشكله في المخارج ياليت تشتغل عليها المدارس .. واعتقد التركيز بتحفيظ القران في المدارس في الصفوف الدنيا تجعل اللغه العربيه فل الفل ! وبس .. شفتو كيف يا افارقه انا اناصركم في قول الحق 🙂

  37. اخ vip الكلمة هذه لا يليق بيك هههه

    لا تقلد الافلام الامريكية هههه

    هي سلانگ لانگويج، يعني ستريت لانگويج!!

    Slang language يعني
    Street lang

    لان احبك اقول لك هههه شكراً

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *