دخلت جبهة علماء المسلمين على خط الجدل الدائر حول قضية زوجة كاهن قبطي تواترت أنباء غير مؤكدة بشأن إسلامها بعد اختفائها لعدة أيام. وناشدت الجبهة المحظورة رسمياً فى مصر جموع المسلمين بالعمل على تخليص السيدة من اسرها وتسهيل فرارها على الأقل.

وقالت الجبهة فى بيان ان كاميليا شحاتة زوجة القس تداوس سمعان، كاهن كنيسة مارجرجس بملوي بالمنيا، “في ذمة جميع المسلمين ويجب العمل على تخليصها من الكنيسة “، بمقتضى ما هو متفق عليه “إذا وقع مسلم أسيرا كان في ذمة المسلمين جميعا، يلزمهم جميعا العمل على خلاصه ولو بتيسير الفرار له “.

وكانت كاميليا قد أثارت حالة من الجدل بعد اختفائها بصورة مفاجئة من منزلها، وثارت أنباء حول اختطافها، بيد ان السلطات أعادتها الى زوجها مرة أخرى وأكدت الزوجة انها خرجت من منزلها بإرادتها ونفت ما اثير حول اختطافها.

لكن الجدل لم يتوقف بعد عودتها، حيث انتشرت أنباء وتسجيلات صوتية على شبكة الانترنت تشير الى اعتنقاها الدين الاسلامى وانها محتجزة من قبل الكنيسة لإعادتها الى المسيحية مرة اخرى.

وزاد من حدة الجدل التزام الكنيسة القبطية الصمت حتى الآن، ما أدى الى تعالي الأصوات التى تطالب الكنيسة بتحديد موقفها وإظهارها لتعلن بنفسها إذا كانت محتجزة فى الكنيسة رغما عنها وما إن كانت تريد إشهار إسلامها من عدمه.

وكانت مواقع على الانترنت قد بثت تسجيلا صوتيا لشخص يدعى أبو يحيى أكد في ان كاميليا أسلمت قبل عام ونصف العام سرا، وأعلنت إسلامها قبل أربعة أشهر أمام زملائها المعلمين في المدرسة التي تعمل بها، وأن زوجها لم يمارس حقوقه الزوجية معها منذ عام ونصف العام، مشيرا إلى أنه ذهب معها إلى الأزهر لإشهار إسلامها، لكن لم يحدث ذلك لرفض الازهر.

والقت جبهة علماء المسلمين باللوم على الشرطة ومؤسسات الدولة “على ما تفعله الكنيسة من تعذيب للنساء الفضليات بسبب إسلامهن ” وناشدت “أصحاب الفضيلة” الى أن يتطرقوا في الأحاديث والخطب والدروس إلى موقف الكنيسة في هذه القضية ونحوها.

وقالت يجب ان تكن كلماتهم “قصيرة كرأس الرمح، وفي عبارات صغيرة ولكن كالقنبلة إذا انفجرت دمَّرت، وشرَّقت شظاياها وغربت، حتى تصيب في الأرض كل كاهن، وشماس، وقسيس…”

وتشير مصادر الى ان البابا شنودة قرر عدم ظهور كاميليا فى الإعلام لأجل غير مسمى، وارجأ إيداعها أحد الأديرة، على أن تستقر فى إحدى دور الخدمة بعين شمس.

وقد طالب متظاهرون أمس فى بيان موقع باسم رابطة المحامين ضد الفتنة الطائفية، بكفالة حرية كل مصرى أو مصرية فى إعلان الدين الذي يودون أن ينضموا له إلى جانب رفض تحويل الكنائس أو المساجد إلى قلاع ذات حصانة، وإخضاع الأديرة للرقابة الأمنية والصحية، والإفراج الفورى عن المحتجزين بها دون إرادتهم.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫434 تعليق

  1. Alah Akbar. not last Friday but the other 3rd of Ramadan fifteen 15christian families had converted into ISLAM at Al-Ghazaly elementary school in MontGomery St Jersey City and almost every friday we hear about stuff like that. but in this holly month lets pray so that always ALWAYS Muslims and Chritians respect each one the other and people get to be more tolerent and accept each one’s differences. just get over it and religious fanatism is as bad as murdering

  2. لا وجود لما يسمى بحد الردة في المسيحية والمرتد لا يدان في هذا العالم … فهو حر يؤمن بما يشاء وفي النهاية سيقف الجميع أمام كرسي الديان العادل ليجازي كل واحد بحسب أعماله …

  3. لست ادري لماذا يصر البعض ، ان يجعلوا انفسهم اضحوكة للاخرين حين بكذبون ويدعون ان دينهم : ليس فيه كذا وكذا وكذا وفي كل مرة يظهر جهلهم بدينهم واناجيلهم… او كذبهم بشانها …..وليتهم يسكتون على قاعدة اذا ابتليتم فاستتروا!! لكن المصيبة انهم لا يرعوون ولذلك :يفضهحم الله في كل مرة ويخزيهم…. وسؤالي الان : هل تسكتون ام نورد لكم اقوال اناجليكم المحرفة في موضوع الردة…؟؟؟!!!

  4. لا وجود لما يسمى بحد الردة في المسيحية والمرتد لا يدان في هذا العالم …
    هو القول كذب من قائله او جهل فظيع من القائل بالنصرانية المحرفة!!

  5. اقرؤا واحكمواّ!!!!!!!!!
    Deu 13:6«وَإِذَا أَغْوَاكَ سِرّاً أَخُوكَ ابْنُ أُمِّكَ أَوِ ابْنُكَ أَوِ ابْنَتُكَ أَوِ امْرَأَةُ حِضْنِكَ أَوْ صَاحِبُكَ الذِي مِثْلُ نَفْسِكَ قَائِلاً: نَذْهَبُ وَنَعْبُدُ آلِهَةً أُخْرَى لمْ تَعْرِفْهَا أَنْتَ وَلا آبَاؤُكَ
    Deu 13:7مِنْ آلِهَةِ الشُّعُوبِ الذِينَ حَوْلكَ القَرِيبِينَ مِنْكَ أَوِ البَعِيدِينَ عَنْكَ مِنْ أَقْصَاءِ الأَرْضِ إِلى أَقْصَائِهَا
    Deu 13:8فَلا تَرْضَ مِنْهُ وَلا تَسْمَعْ لهُ وَلا تُشْفِقْ عَيْنُكَ عَليْهِ وَلا تَرِقَّ لهُ وَلا تَسْتُرْهُ
    Deu 13:9بَل قَتْلاً تَقْتُلُهُ. يَدُكَ تَكُونُ عَليْهِ أَوَّلاً لِقَتْلِهِ ثُمَّ أَيْدِي جَمِيعِ الشَّعْبِ أَخِيراً.
    Deu 13:10تَرْجُمُهُ بِالحِجَارَةِ حَتَّى يَمُوتَ لأَنَّهُ التَمَسَ أَنْ يُطَوِّحَكَ عَنِ الرَّبِّ إِلهِكَ الذِي أَخْرَجَكَ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ مِنْ بَيْتِ العُبُودِيَّةِ.
    Deu 13:11 فَيَسْمَعُ جَمِيعُ إِسْرَائِيل وَيَخَافُونَ وَلا يَعُودُونَ يَعْمَلُونَ مِثْل هَذَا الأَمْرِ الشِّرِّيرِ فِي وَسَطِكَ.

  6. هل فيها حد للردة اقسى بكثير من الحد في الاسلام ام لا؟؟؟!!!!!!

  7. وللعلم فان حد الردة في الاسلام لا يجوز لاحد غير دولة الاسلام ان توقعه على المرتد اما عندهم:فكل الشعب يؤاجر في ذلك.” قَتْلاً تَقْتُلُهُ. يَدُكَ تَكُونُ عَليْهِ أَوَّلاً لِقَتْلِهِ ثُمَّ أَيْدِي جَمِيعِ الشَّعْبِ أَخِيراً.
    فايهما ارحم واكثر ضبطا للامور… !!!!!!!!!!!!

  8. يرون القذى في عين الخصم ولا يرون الخشبة في اعينهم!!!
    لما عبد بنو إسرائيل العجل وإرتدوا عن عبادة الله عز وجل ماذا فعل بهم موسى والمؤمنين بالله عز وجل ؟!!!
    الكتاب المقدس يجيب :
    [ الاخبار السارة ]-[ Ex:32:28 ]-[ ففعل بنو لاوي كما أمر موسى، فسقط من الشعب في ذلك اليوم ثلاثة آلاف رجل. وقال لهم موسى: ((اليوم كرستم نفوسكم للرب، كل واحد على حساب ابنه وأخيه، فمنحكم الرب بركته)). ]
    لقد قتل الأخ المؤمن أخوه المرتد … وقتل الأب المؤمن أبنه المرتد !!
    ثم يأتي هؤلاء الملاحدة فيقولون حد الردة إرهابي … فوالله ما يشتمون إلا الله عز وجل .. ويكفرون بكتابهم نفسه في سبيل الحقد المقدس على الإسلام العظيم .
    وأخيرا أختم بقول الكتاب
    [ الاخبار السارة ]-[ Ex:22:20 ]-[ ((من ذبح لآلهة إلا للرب، فقتله حلال. ]
    أنظر كيف كذبوا على أنفسهم وضل عنهم ما كانوا يفترون ؟!

  9. ولايزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم إن استطاعوا ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم فى الدنيا والأخرة وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  10. الكتاب المقدس هو كتاب مسيحين …..

    لا يوجد ما يسمى بحد الردة لا في الكتاب المقدس عموما ولا في المسيحية بشكل خاص ولا هناك أي نوع من العقوبة على من يترك المسيحية ولم يشر الرب يسوع المسيح لا من قريب ولا من بعيد إلى مثل ذلك وإنما ترك دينونة كل واحد لليوم الأخير…. وابرز مثال على ترك المسيح لكل واحد يختار الإيمان أو يتركه كما يشاء هو ما جاء في الإنجيل للقديس يوحنا الإصحاح السادس عندما وجد بعض الذين استمعوا إليه وتتلمذوا على يديه صعوبة في كلامه في هذا الإصحاح يقول الكتاب: ” ولكن منكم قوم لا يؤمنون. لأن يسوع من البدء علم من هم الذين لا يؤمنون ومن هو الذي يسلمه. فقال. لهذا قلت لكم انه لا يقدر احد أن يأتي إليّ أن لم يعط من أبي من هذا الوقت رجع كثيرون من تلاميذه إلى الوراء ولم يعودوا يمشون معه. وهنا حرية مطلقة في قبول المسيح أو رفضه…. في البقاء معه أو تركه دون أي عقوبة أرضية دنيوية.
    لقد ترك المسيح مسألة البقاء في الإيمان أو تركة دون أي عقوبة أرضية مطلقة.

  11. عن الردة في الاسلام:
    إن الإسلام يقرر حرية اختيار الدين ، فالإسلام لا يكره أحداً على أن يعتنق أى دين يقول الله تعالى (( لا إكراه فى الدين ))
    غاية ما هنالك أن الإسلام لا يقبل الشرك بالله ولا يقبل عبادة غير الله وهذا من صلب حقيقة الإسلام باعتبار كونه دين من عند الله جل وعلا ، ومع ذلك يقبل النصارى واليهود ولا يقاتلهم على ما هم عليه ولكن يدعوهم إلى الإسلام. كما أن الإسلام لا يبيح الخروج لمن دخل فى دين الله لا يكلف أحداً أن يجهر بنصرة الإسلام ، ولكنه لا يقبل من أحدٍ أن يخذل الإسلام ، والذى يرتد عن الإسلام ويجهر بذلك فإنه يكون عدوًّا للإسلام والمسلمين ويعلن حرباً على الإسلام والمسلمين ولا عجب أن يفرض الإسلام قتل المرتد ، فإن كل نظام فى العالم حتى الذى لا ينتمى لأى دين تنص قوانينه أن الخارج عن النظام العام له عقوبة القتل لا غير فيما يسمونه بالخيانة العظمى.
    وهذا الذى يرتد عن الإسلام فى معالنة وجهر بارتداده ، إنما يعلن بهذا حرباً على الإسلام ويرفع راية الضلال ويدعو إليها المنفلتين من غير أهل الإسلام وهو بهذا محارب للمسلمين يؤخذ بما يؤخذ به المحاربون لدين الله.
    والمجتمع المسلم يقوم أول ما يقوم على العقيدة والإيمان. فالعقيدة أساس هويته ومحور حياته وروح وجوده ، ولهذا لا يسمح لأحد أن ينال من هذا الأساس أو يمس هذه الهوية. ومن هنا كانت الردة المعلنة كبرى الجرائم فى نظر الإسلام لأنها خطر على شخصية المجتمع وكيانه المعنوى ، وخطرعلى الضرورة الأولى من الضرورات الخمس ” الدين والنفس والنسل والعقل والمال “.
    والإسلام لا يقبل أن يكون الدين ألعوبة يُدخل فيه اليوم ويُخرج منه غداً على طريقة بعض اليهود الذين قالوا: (( آمنوا بالذى أنزل على الذين آمنوا وجه النهار واكفروا آخره لعلهم يرجعون )) [ آل عمران : 72 ]
    والردة عن الإسلام ليست مجرد موقف عقلى ، بل هى أيضاً تغير للولاء وتبديل للهوية وتحويل للانتماء. فالمرتد ينقل ولاءه وانتماءه من أمة إلى أمة أخرى فهو يخلع نفسه من أمة الإسلام التى كان عضواً فى جسدها وينقم بعقله وقلبه وإرادته إلى خصومها ويعبر عن ذلك الحديث النبوى بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه: [ التارك لدينه المفارق للجماعة ] [ رواه مسلم ] ، وكلمة المفارق للجماعة وصف كاشف لا منشئ ، فكل مرتد عن دينه مفارق للجماعة.
    ومهما يكن جرم المرتد فإن المسلمين لا يتبعون عورات أحدٍ ولا يتسورون على أحدٍ بيته ولا يحاسبون إلا من جاهر بلسانه أو قلمه أو فعله مما يكون كفراً بواحاً صريحاً لا مجال فيه لتأويل أو احتمال فأى شك فى ذلك يفسر لمصلحة المتهم بالردة.
    إن التهاون فى عقوبة المرتد المعالن لردته يعرض المجتمع كله للخطر ويفتح عليه باب فتنة لا يعلم عواقبها إلا الله سبحانه. فلا يلبث المرتد أن يغرر بغيره ، وخصوصاً من الضعفاء والبسطاء من الناس ، وتتكون جماعة مناوئة للأمة تستبيح لنفسها الاستعانة بأعداء الأمة عليها وبذلك تقع فى صراع وتمزق فكرى واجتماعى وسياسى ، وقد يتطور إلى صراع دموى بل حرب أهلية تأكل الأخضر واليابس.
    وجمهور الفقهاء قالوا بوجوب استتابة المرتد قبل تنفيذ العقوبة فيه بل قال شيخ الإسلام ابن تيمية هو إجماع الصحابة ـ رضى الله عنه ـ وبعض الفقهاء حددها بثلاثة أيام وبعضهم بأقل وبعضهم بأكثر ومنهم من قال يُستتاب أبداً ، واستثنوا من ذلك الزنديق ؛ لأنه يظهر خلاف ما يبطن فلا توبة له وكذلك سابّ الرسول صلى الله عليه وسلم لحرمة رسول الله وكرامته فلا تقبل منه توبة وألَّف ابن تيمية كتاباً فى ذلك أسماه ” الصارم المسلول على شاتم الرسول “.
    والمقصود بهذه الاستتابة إعطاؤه فرصة ليراجع نفسه عسى أن تزول عنه الشبهة وتقوم عليه الحُجة ويكلف العلماء بالرد على ما فى نفسه من شبهة حتى تقوم عليه الحُجة إن كان يطلب الحقيقة بإخلاص وإن كان له هوى أو يعمل لحساب آخرين ، يوليه الله ما تولى.

  12. موقف اليهود والنصارى من التوراة
    يُعظم اليهود والنصارى التوراة ويؤمنون بها تمام الإيمان ,وما دفَعَ النصارى إلى الإيمان بها إلا استشهاد المسيح عليه السلام بها … فجاء المسيح عليه السلام إلى بني إسرائيل يُصحح لهم ما أساؤا فهمه من التوراةِ , ويُحذرهم مما أخفوه من الحق ….فكذبوه وآذوه وأرادوا قتله ولكن نجاه الله منهم .. وكتب عليهم الذُل والهوان …. ولكِن ما لبِس أتباعه أن خالفوه بتركهم مقالة المسيح إلى مقالة بولس.
    فقد وُلد المسيح عليه السلام في مملكة اليهود العبرانيين وكان يُعلّم في الهيكل … ومما كان المسيح يُعلمه عن توراة موسى قوله :
    (ما جئت لأنقض الناموس أو الأنبياء , ما جئت لأنقض ولكن لأكمل, فإني الحق أقول لكم إلى أن تزول السماء والأرض لن تزول قطرة واحدة من الناموس حتى يكون الكل, فمن نقض إحدى هذه الوصايا الصغرى وعلم الناس هكذا يُدعى أصغر في ملكوت السماوات )
    ونقرأ له قوله 🙁 حينئذ خاطب يسوع الجوع وتلاميذه قائلاً : على كرسي موسى جلس الكتبة والفريسيون, فكل ما قالوا لكم أن تحفظوه فاحفظوه وافعلوه ولكن حسب أعمالهم لا تعملوا لأنهم يقولون ولا يفعلون )
    ولأجل ذلك وبرغم حرب بولس الشنيعة لتعاليم المسيح ونقضه للناموس .. وبرغم أفاعيل هذا الأصغر كما نبا عنه المسيح ,,,إلا أن النصارى لم يستطيعوا أن يكفروا بالتوراة , بل حملوها ووضعوها مع كتاب الإنجيل , لأجل أقوال المسيح السابقة وغيرها , ولكنهم برغم حملهم التوراة على عاتقهم إلا أنهم خالفوها وما نفذوا أمر المسيح باتباعِها واتباعِ ناموسِها , فهجروا تعاليم التوراة واتبعوا أمر بولس وتعليمه الذي اعتبر التوراةَ لعنة … بل ولعَن المسيحَ نفسُهُ , وصدقوا لعنه للمسيح ..!! , ولذا فنجد أن النصراني يحمل كتابه المقدس والذي يحوي بين دفتيه : العهد القديم (التوراة وكتب الأنبياء ) والعهد الجديد (الأناجيل الأربعة والرسائل).
    فاعجب لبعضهم كيف يدافع عن دينه بالجهل والكذب!!!!!!!!!!

  13. اذا كان عيسى يؤمن بالتوراة ويقول ان اهم عمل له ان ينقيها من التحريف
    فهو يقول “على كرسي موسى جلس الكتبة والفريسيون, فكل ما قالوا لكم أن تحفظوه فاحفظوه وافعلوه ولكن حسب أعمالهم لا تعملوا لأنهم يقولون ولا يفعلون”
    و(ما جئت لأنقض الناموس أو الأنبياء , ما جئت لأنقض ولكن لأكمل, فإني الحق أقول لكم إلى أن تزول السماء والأرض لن تزول قطرة واحدة من الناموس حتى يكون الكل, فمن نقض إحدى هذه الوصايا الصغرى وعلم الناس هكذا يُدعى أصغر في ملكوت السماوات )
    فهل يجوز لاحد بدعي انه مسيحي” نصراني” ان برفض اقوال المسيح وتعاليمه!!!!! ثم يدعب الايمان بالمسبح عليه السلام؟؟؟!!!!!

  14. أحمد عطيات .. انت أخذتنا بتعليقاتك كمأخذ الجائع لم تترك لنا حصه من الأجابة … أنت تتكلم عن العهد القديم … ألم تقرأ من العهد الجديد حين قال يسوع المسيح ؟ ( سمعتم أنه قيل عين بعين وسن بسن , أما أنا فأقول لكم لاتقاوموا الشر بالشر ) أنتبه يا أحمد على عبارة سمعتم أنه قيل وهذا أكبر دليل على أن المسيح قد غير الكثير من المفاهيم التي كانت في العهد القديم . فلايجب أن تأخذ من العهد القديم الخاص باليهود وتجعله حجة على المسيحيين .

  15. هـاى القصة مثل قصة الشهيده وفاء قسطنطين الله يرحمها
    الله يحمي ويخلص كاميليا من الاسر

  16. ابو منذر لا تكتب شي انت ما تعرف معناه ..
    ****
    لاحظ أن السيد المسيح لم يقل فقط ما جئت لأنقض … وإنما أضاف بل لأكمل. وعبارة أنه جاء ليكمل لها معنيان: الأول : إنه جاء يكمل فهم اليهود للشريعة. فاليهود ما كانوا علي فهم سليم للشريعة. حتى أن شريعة السبت مثلاً… كانوا يفهمونها بطريقة حرفية بحتة…. فلا يعمل الإنسان أى عمل في السبت… حتى فعل الخير.. لدرجة أنه حينما قام السيد المسيح بمعجزة كبيرة، في يوم سبت… وهى منح البصر لشخص مولود أعمى…. قابلوا هذا الإنسان بعد أن أبصر وقالوا له إن الذى شفاه إنسان خاطئ!! (يو 24:9) لمجرد أنه صنع المعجزة في يوم السبت!! وهى منح البصر لشخص مولود أعمى قابلوا هذا الإنسان بعد أن أبصر وقالوا له إن الذي شفاه إنسان خاطئ!! (يو 24:9) لمجرد أنه صنع المعجزة في يوم سبت!! وقد جادلوا المسيح في عناد عن هل يحل الإبراء في السبوت؟ لكى يشتكوا عليه (مت 10:12). وما أكثر المجادلات التى دخلوا فيها لحل مشكلة هل يحل في السبت فعل الخير ؟! (لو9:6) (مت 12:12). فماذا كان تكميل فهمهم في وصية عين بعين وسن بسن؟ وصية عين بعين…. وسن بسن كانت للأحكام القضائية … وليست للمعاملات الشخصية. بدليل أن يوسف الصديق لم يعامل أخوته بوصية … عين بعين… وسن بسن … ولم ينتقم لنفسه من الشر الذي صنعوه به…. وإنما أكرمهم في مصر… وأسكنهم في أرض جاسان…. واعتنى بهم …. (تك 17:50-21). وداود النبى لم يكافئ شاول شراً بشر، بل احترمه في حياته. وفي وفاته رثاه بعبارات مؤثرة (2صم 17:1-25). وأحسن إلي كل أهل بيته… ثانياً : عبارة يكمل تعنى أيضاً يكمل لهم طريق السمو والقداسة. وبخاصة لأن العهد الجديد بدأت تزول فيه العبادة الوثنية التى كانت منتشرة طوال العهد القديم ( التورات ) . وعمل الإيمان في قلوب الناس…. إلي جوار عمل الروح القدس فيهم … ومؤازرة النعمة لهم. فكان يمكن لهم أن يتقدموا في حياة الروح ويسلكوا بسمو أعلى من ذى قبل. وتكملة الطريق الروحى … لم يكن فيها نقد للقديم. فمثلا قال لهم السيد المسيح ” سمعتم أنه قيل للقدماء لا تزن … أما أنا فأقول لكم إن كل من ينظر إلي إمرأة ليشتهيها … فقد زنى بها في قلبه (مت 28،27:5). هنا الوصية القديمة لا تزن لا تزال قائمة لم تنقض. لكن أضيف إليها معنى أعمق… هو عفة القلب والنظر… وليس مجرد عفة الجسد… لا تقتل، ومن قتل يكون مستوجب الحكم. أما أنا فأقول لكم كل من يغضب علي أخيه باطلاً … يكون مستوجب الحكم (مت 22،21:5). هنا الوصية القديمة … لا تقتل …. لا تزال قائمة لم ينقضها؟ ولكن أضيف إليها منع الغضب الباطل…. علي أعتبار أن القتل خطوته الأولى هي الغضب … كما أن الزنى خطوته الأولى هي شهوة القلب… إذن السيد المسيح لم ينقض العهد القديم. بل شرح روح الوصية … ومنع الخطوة الأولى إلي الخطية. ويعوزنا الوقت إن دخلنا في كل التفاصيل بالنسبة إلي كل الوصايا … فهذا يحتاج إلي كتاب كامل … وليس إلي مجرد مقال أو أجابة سؤال. كذلك ليس العهد القديم فيه الوصايا العشر فقط … إنما توجد فيه وصايا وتعاليم أدبية كثيرة ….

  17. تسلم أو ما تسلم ذلك شغلها و هي حرة، المهم تظهر و تعلن الحقيقة.
    ماجد المسكين هذا موضوع فاهي لأن ما عندك رد.
    ههههههههههههههه ضحكتيني يا مسكين.
    روح تنام و لا تفكر ترد علي يا مسكين.

  18. تسلم أو ما تسلم ذلك شغلها و هي حرة، المهم تظهر و تعلن الحقيقة!! صح هالحكي

  19. الأخ عطيات انا اقرأ كتاباتك وانا من المعجبين بثقافتك ولكن لي سؤال لو سمحت
    انا ولدت في اسره مسلمه وعندما كبرت أخترت لنفسي ان اعتنق المسيحية ذلك لأنني لم اوقع على قبولي للأسلام أصلا فلماذا أعتبر مرتدا ؟؟؟ هل الدين الأسلامي يفرض على الأنسان فرضا لطالما ولد من ابوين مسلمين ؟ وشكرا سلفا

  20. sydra
    min enti la7ata tssbi el esslem ha allah yl3anek wa7deh ma btfhami stna 3aysheh ashraf mnek w mn ahlek klon l3amaaa

  21. اخوانى الاعذاء ولا مسيحى ولا مسلم ولا يهودى عندة القدرة على معرفة حقوقة نحو ربنا والعمل على التواصل بعلاقة قوية معه .. لما اليهود راحوا يتجوزو من الامم الى حولهم اليهود متخنقوش ولا موتوا بعض .. علشان هما عارفين ان ربهم قوى ولو عايز ينهى دا فى لحظة هينهية ..وايضاً بعد ما المسيحية ظهرت تقسمت الكنيسة لاغراض البشر ولكن الديانة كاملة بالانجيل .. وايضاً الاسلام عندما ظهر انقسم الى جزئين ولكن الاسلام كامل بالقران .. وعندما نريد ان نثبت ان كل ديانة على حدا هى الديانة الحقيقية كل منا سوف يتمسك بخاصتة ولة المبررات .. والرب لة الحكمة فى ذلك .. الاديان لها قدسيتها واحترامها ومن يريد ان يعتنق ديانة هو حر لان ربنا اعطانا الحرية فى الاختيار وعلى الاقل اذا انسان ادانى كوب ماء وانا محتاج او كنت فى حرب وصديقى ساعدنى والديانات مختلفة هو اخ ومحبته جاْت من عند ربنا.. يامصريين ربنا رب الكل ولة الحكمة فى ذلك لانة عارف اننا مخنا مش زى بعض وكل واحد هيقدر يعرف ربنا من الزوية مختلفة او ديانة مختلفة والكل بيتجمع فى الاخر امام رب واحد عارف هيصنفنا ازاى ولا تنسوا محبة الجار والبقال وابن الحتة والصديق فى المدرسة وفى العمل جميعاً مسلمين ومسيحيين والمحبة موجودة .. لا تدع السلام يفارق قلبك وعندما تكون غايوراً على ديانتك انظر الاوقات التى ضاعت وانت لا تصلى لربك عندها ستعرف حجمك .. محبتى للجميع ..ليت مصر تصحوا يوماً !

  22. بصراحة اضحكني قول الاخ احمد عطيات ابو المنذر بأن الاسلام يقرر حرية اختيار الدين وجاب اية مكية حينما كان الاسلام ضعيفا واقول له الم تسمع بالحروب الردة ؟عندما ارتدوا المسلمين بعد وفاة نبي الاسلام

  23. نفهم من كلامك يا تودي أنك تعتبرين أن العهد القديم ليس كلمة الرب بمعونة الروح القدس ؟؟ وأن فيه أخطاء أو نقص وجاء المسيح ليكملها ؟
    مع ان المعنى واضح “” ما جئت لأنقض الناموس أو الأنبياء , ما جئت لأنقض ولكن لأكمل, فإني الحق أقول لكم إلى أن تزول السماء والأرض لن تزول قطرة واحدة من الناموس حتى يكون الكل, فمن نقض إحدى هذه الوصايا الصغرى وعلم الناس هكذا يُدعى أصغر في ملكوت السماوات””

    لن تزول قطرة واحدة من الناموس حتى يكون الكل ،، فهل العهد القديم ليس من الناموس ؟؟؟؟؟

  24. لاحظ أن السيد المسيح لم يقل فقط ما جئت لأنقض … وإنما أضاف بل لأكمل.
    الرد:
    سؤال :هل المسيح كان مؤمنا بالتوارة ام كافرا بها…وان كان مؤمنا حسب كلامه الوارد في استشهادي واستشهاد خصومي “انه جاء يكمل فهم اليهود للشريعة. “اي هو مؤمن بالتوراة وجاء لاكمالها….!!!!
    فما حكم النصراني الذي يدعي عدم الايمان بالتوراة ويقول نؤمن بالعهد الجديد وليس بالعهد القديم!!

  25. feras
    الاسلام دين يقول لنا الحق باختياره و رفضه حتى الله تعالى قال لنا في كتابه العزيز ….
    بسم الله الرحمن الرحيم
    لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي
    صدق الله العلي العظيم

  26. انو بتحكو بالدين والحب والتسامح حجزتو المرئة وحابسينها وما مخلينها تطلع تشرح شو موقفها ورايها بس لانها اعلنت اسلامها,وفاتحين معركة ورح تشتتو وطن وعاملين شرخ بالمجتمع كلو بس عشانها اعلنت اسلامها؟وين التسامح والحب و و و ياللي صرعتونا فيهن,هل هو تخلف البلد والمجتمع ككل ام ان تخلف الدين ذاتو؟

  27. يا فراس باشا… عليك ان تميز بين الانسان الذي لم يدخل الدين ابتداء والانسان الذي دخله… فالاول كالانسان الذي لم يدخل الجيش فليس مطلوبا منه الالتزام والانضباط بتعاليم الجيش والعسكرية ..والثاني انسان دخل الجيش فله حقوق العسكري من راتي ورتبة وما شابه وعليه واجبات العسكري من ضرورة الالتزام بالاوامر والا عوقب على التمرد وعدم الطاعة… فمن لم يدخل الجيش فلا يجبر على دخوله ولا على الالتزام بالتعليمات اما الثاني قعليه ان ينضيط والا عوقب…. فالاسلام لا يجبلا احدا على الاسلام لكنه يجبر من دخله على الانضباط وهذا امر لا يناقش في صحته عاقل…”وقالت طائفة من أهل الكتاب آمنوا بالذي أنزل على الذين آمنوا وجه النهار واكفروا آخره لعلهم يرجعون …ولولا هذا لصار الدين العوبة، ولصار الكافر مثل المسلم، وهذا غير معقول”أفنجعل المسلمين كالمجرمين؟ ما لكم كيف تحكمون؟

  28. مأمون أخي كيفك و كيف أحوالك نتمنى تكون بخير و لو شفت لولو سلم عليها.
    فراس المسكين كم أنت مضحك.

  29. مساء الخير مأمون …..

    إن السيد المسيح لم يأت لينقض الناموس … بل ليكمله. وهو نفسه صرح بقوله: لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس .. ما جئت لأنقض بل لأكمل (متى 5: 17). فالمسيح لم يلزم المسيحيين باتباع ناموس العهد القديم المتمثل بالشرائع والقوانين التي كان الناس يتقيدون بها خوفاً من الله… أو خوفاً من العقاب الذي كان يفرض على كل مخالفة للناموس.. بل أراد المسيح من المسيحيين أن يسيروا بحسب الناموس الكامل الذي أكمله بمجيئه. والذي يتمثل بالمحبة، محبة الله للإنسان… ومحبة الإنسان لله ولأخيه الإنسان.
    والمسيح أكمل الناموس بتتميمه لعلم الفداء العظيم… ووضع حداً للذبائح بذبيحة نفسه أي موته على الصليب بدلاً عن الخطاة. أما بالنسبة للوصايا العشرة… فقد أعطاها السيد المسيح معنى جديداً وتفسيراً جديداً.. وهو أن كل الوصايا تشير إلى المحبة. فإذا أحب الإنسان الله.. فانه لا يخالف إرادته. وإذا أحب أخاه الإنسان… فإنه لا يعمل على أذيته أو الاعتداء على ممتلكاته أو شرفه. وإذا أحب الإنسان نفسه فإنه لا يدنسها بالأعمال الرديئة والشهوات البطالة. وقد شدد المسيح بأن الله يريد من الإنسان التمسك بمبدأ المحبة لا بالقوانين والنواميس والشرائع البالية… أو الطقوس القاسية…. بمعنى أنه لا ينبغي على الإنسان أن يعمل بموجب الوصايا خوفاً من عقاب الله، وإنما استجابة لداعي المحبة والعيش بموجب هذه المحبة في الحياة اليومية.
    أما بالنسبة للوصايا الشعر فقد أعطاها المسيح أبعاداً جديدة. فإنه شرح مثلاً الوصايا بالنسبة لمبدأ المحبة. فهو لا يريد من الناس عدم كسر الوصايا لأنها مجرد قوانين… كما أنه لا يكتفي بعدم عمل أو ارتكاب الخطية… بل يريدنا أن نذهب إلى أبعد من ذلك بأن لا نفكر في الخطية بقلوبنا. وبمعنى آخر.. لا يكفي أن تكون أعمالنا حسنة.. بل أن تكون أفكارنا مقدسة وضمائرنا صالحة ونقية. فالمسيح أشار إلى بعض الوصايا بقوله: سمعتم إنه قيل للقدماء لا تقتل… ومن يقتل يكون مستوجب الحكم. وأما أنا فأقول لكم.. إن من يغضب على أخيه باطلاً يكون مستوجب الحكم… (متى 5: 21-22). أي أنه ليس القتل وحده خطية بل مجرد الغضب باطلاً هو خطية. وبهذا الصدد أشار إلى أن تقديم الذبائح وحده لا يكفر عن الخطايا… بل المصالحة مع الآخرين، فقال: “فإن قدمت قربانك على المذبح وهنالك تذكرت أن لأخيك شيئاً عليك، فاترك هناك قربانك قدام المذبح… واذهب أولاً اصطلح مع أخيك وحينئذ تعال وقدم قربانك….(متى 5: 23-24). وبهذا ندرك أن صفاء النية ونقاء القلب تجاه الغير والمصالحة هي الأساس وليس تقديم الذبائح. أما بالنسبة للوصية التي تتعلق بالزنى، فقد قال يسوع: “سمعتم إنه قيل للقدماء لا تزن…. وأما أنا فأقول لكم، إن كل من ينظر إلى امرأة ليشتهيها فقد زنى بها في قلبه” (متى 5: 27-28). وبهذا شدد المسيح بأنه ليس القيام بفعل الزنى وحده خطية. بل مجرد الاشتهاء البطال هو خطية. سواء أقام الإنسان بفعل الزنى أم لم يقم. لأن كل عمل يعمله الإنسان، يخطط له بفكره أولاً قبل أن يقدم عليه. أما بالنسبة للمحبة…. فإن يسوع لا يكتفي بمحبتنا للذين يحبوننا… لأن ذلك أمر بديهي، وكل إنسان يحب من يحبه. ولكن المهم أن يدرّب الإنسان نفسه على محبة من لا يحبه حتى عدوّه (متى 5: 43-46). وبهذا تظهر قداسة الأفكار المسيحية وأفكار الناموس الكامل الذي أكمله المسيح. والذي ينبغي على المؤمن بالمسيح أن يسير بموجبه. فالسيد المسيح أضاف إلى الناموس تعاليم المحبة والتسامح والإخاء والقداسة.

  30. feras
    ابو بكر الصديق (ر) عمل حروب الرد لاسباب فهو حارب ..
    مسيلمه الكذاب لانه ادعى النبويه وحارب طليحه ايضا لانه وقف مع مسيلمه
    وادعى النبويه فخاف ابوبكر ان يصدقوا الناس مسيلمه الكذاب فحاربه وحارب كل
    من وقف معه لذلك سميت ( حروب الردة ) ……..
    الرجاء افهموا الكلام وبعديين احكوا !!!

  31. اتمنى من ادعياء الاسلام الجاهلين بابسط مفاهيمه ان يستحوا- ولا اقول يتقوا الله – لانني اعرف انهم لا يتقونه- انصحهم ان يستحوا لئلا يضحكوا الناس عليهم وعلى جهلهم…
    رجاء اذهبوا لصفحات الفن والرقص ودعونا نناقش الخصوم بالادلة…لا بالكلام الذي لا علاقة له بالموضوع!!

  32. ثانياً ” انتي تقولين ان المسيح جاء ليصحح “” فهم “” اليهود للعهد القديم ،، أي أن المشكلة تكمن في الفهم وليس في النصوص ذاتها .. ونحن عندما نستشهد فانما نستشهد بالنصوص ولا نستشهد بالفهم او التطبيق ..

    فالتوراة والعهد القديم بأكلمه تؤمنون بما ورد فيه على أنه وحي من الله وبمعونة الروح القدس .. اما الفهم الصحيح من عدمه فهو امر آخر ..

  33. الاسلام دين يقول لنا الحق باختياره و رفضه حتى الله تعالى قال لنا في كتابه العزيز ….!!!!!!!!!!!!
    هذا كلام خطا ولا يقوله به مسلم لان الله تعالى يقول :ان الدين عند الله الاسلام
    ويقول {وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ} [آل عمران : 85]

  34. feras
    حتى رسولنا الكريم في بنود صلح الحديبيه قال :
    من اراد ان يدخل في ديين محمد فهو حر ومن اراد ان يدخل في دين قريش فل يدخل …
    وقال ايضا ص سنرد كل من يئتنا من قريش مسلما دون امر من اهله …

  35. العهد القديم وهو ما تمت كتابته قبل المسيح ويتكون من:
    1- التوراة وتحتوي على أسفار (التكوين ‑ الخروج ‑ العدد ‑ اللاويين ‑ التثنية).
    2- الأسفار التاريخية (يشوع ‑ القضاة ‑ راعوث ‑ صموئيل 1 ‑ صموئيل 2 ‑ ملوك 1 ‑ ملوك 2 ‑ أخبار أيام 1 ‑ أخبار أيام 2 ‑ عزرا ‑ نحميا ‑ أستير).
    3- الأسفار الشعرية (أيوب ‑ مزامير داود ‑ الأمثال ‑ الجامعة ‑ نشيد الأنشاد).
    4- أسفار الأنبياء (إشعياء ‑ أرمياء ‑ مراثي أرمياء ‑ حزقيال ‑ دانيال ‑ هوشع ‑ يوئيل ‑ عاموس ‑ عوبديا ‑ يونان‑ ميخا ‑ ناحوم ‑ حبقوق ‑ صفنيا ‑ حجي ‑ زكريا ‑ ملاخي).

    والنصارى يؤمنون أن الكتاب المقدس ( العهد القديم والجديد ) هو
    كلمةُ الرب ولكن كتبت عن طريق آخرين بأساليبهم بمعونة الروح القدس
    كل ما به مقدس من رسائل ورؤى وأسفار وأناشيد.
    لا يحتوي على أي أخطاء علمية أو تاريخية.
    لم يطرأ عليه أي تحريف أو تغيير.
    أليس كلامي صحيح يا تودي ؟؟

  36. كلام صحيح يامنذر لكن …
    ماحكم المسلم تحت الاجبار يعني …
    مسلم فقط بالاسم من داخله كافر منا ف ق ومن الخارج فقط مسلم خوفا من الناس ؟؟؟؟

  37. كلام صحيح يامنذر لكن …
    ماحكم المسلم تحت الاجبار يعني …
    مسلم فقط بالاسم من داخله كا ف ر
    منا ف ق ومن الخارج فقط مسلم خوفا من الناس ؟؟؟؟

  38. أهلا بك حنان ،، ان شاء الله رح سلّم على لولو لما شوفها وآخد منها صحن كنافة ^_^

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *