أثار مسلسل “عمر” الذي سيتم عرضه خلال شهر رمضان المقبل الكثير من الجدل حول شرعية تجسيد أدوار الصحابة في المسلسلات والأعمال الدرامية ففي حين يري البعض أنه من المهم نشر التاريخ الأسلامي بكل الوسائل الممكنة بما ذلك الأعمال الدرامية يرفض البعض الأخر تجسيد دور الصحابة لوجود موانع شرعية لا تجيز تمثيل أو تجسيد الصحابة فى المسلسلات أو الأفلام أو غيرها.

ويعتبر الرافضين لعرض المسلسل أن تجسيد الصحابة يمثل اهانة لهم على اعتبار ان من يجسد سخصية الفاروق, رضي الله عنه, قد يكون ظَهَرَ في مسلسلات أخرى عاشقاً راقصاً أو شاربا للخمر.

المسلسل يتناول قصة عمر بن الخطاب، رضى الله عنه، كتب السيناريو والحوار الأديب الفلسطينى وليد سيف، وأخرجه الفنان السورى حاتم على الذى سبق وأن تعاون مع سيف فى مسلسل “التغريبة الفلسطينية”، ويشارك فيه عدد من الفنانين العرب.

ومن المقرر ترجمة المسلسل إلى لغات الشعوب التى تعتنق الإسلام، بالإضافة إلى ترجمته إلى عدد من اللغات الحية كالإنجليزية والفرنسية والأسبانية والبرتغالية.

فهل توافق على عرض المسلسل وربما تجسيد أدوار صحابة أخرين في مسلسلات قادمة أم تطالب بوقف بث المسلسل؟


للمشاركة في التصويت على الموضوع على الفايسبوك أنقر هنا

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫176 تعليق

  1. العنوان بحت داته مستفز ….عمر….. وكانه كان يلعب معهم في الشارع
    لااله الا الله

    1. اتفق معك … قلة الاحترام ظاهرة من العنوان.. على العموم تظل هاته الاعمال تجارية بحتة وسنجد مليون اعلان يتخلل المسلسل

  2. نعم أنا مع عرض هذا المسلسل ومسلسلات عن الصحابة وعن نبينا الكريم حتى نعرف ويعرف أولادنا سيرتهم ومأثرهم
    بشرط أن لايكون فيها حرمة دينيه و بدون إظهار وجه الممثل لأنهم لو أظهروا صورته كل ما سمعنا عن شخصية دينية تتبادر الى ذهننا صورة من قام بالدور
    وبشرط أن يكون العمل مكتمل كمؤلف ومخرج وممثلين كما في فيلم الرسالة الذي أخرجة العقاد رحمه الله

  3. الاعمال التاريخية تفتقد وبشدة الى المصداقية بسبب مراعاة بعض الحساسيات و رغبة في تفاديها وأحيانا العكس صحيح، واغلب الناس للاسف الان تعتبر كل ما يُعرض على الشاشات كتاريخ موثوق به ومرجعية ثابتة

    1. بل هذه الحساسيات يُشار إليها كما وردت في الكتب الموثوقة والمعتمدة وربما في أسوأ الأحوال قد يُغفل ذكرها .. مع أن ذكرها لا يضر .. لكن المشكلة ليست في المسلسلات .. ولكن المشكلة في أولئك الذين دسّوا وكذبوا وافتروا في التاريخ كما يشاؤون .. وأظهروا الطعن واللعن .. وجعلوا رموز ذلك الزمن أعداء لبعضهم ومنافقين ..وشوهوهم وشوهوا علاقتهم ببعضهم وفعلوا الأفاعيل ..ألا لعنة الله على القوم الظالمين ..

      1. طالما التاريخ يُسطّره بنو البشر فهو مُعرّض للتشويه أو التلميع حتما وقطعا، فهناك ممن يُنزل قداسة عجيبة على البعض وهناك من يشيطنهم شر شيطنة والعكس
        نفتقد للحيادية في كتابة التاريخ ونكتبه بأنامل التعصب والتسييس
        فقط كتاب الله تعالى من هو في لوح محفوظ ومن قال عنه عز وجل “إنا انزلنا الذكر وإنا له لحافظون” سيظل أبد الدهر دون مساس ودون تحريف، وسواه على هوى الريح التي تهب من هنا وهناك

        1. أما بالنسبة للقداسة فيُسأل عنها غيرنا لا نحن .. وأما بالنسبة للتاريخ فالعجب العجاب ممن يريد أن يثبت تاريخاً يتناقض تماماً مع الذكر الذي لا ياتيه الباطل من يديه ولا من خلفه .. والذي قال فيه” إنا له لحافظون ” .. ويضرب بالقرآن عرض الحائط ويخترع قصصاً ما أنزل الله بها من سلطان ….

          1. مأمون اخي العزيز، هل لي بسؤال؟
            هل صدر مني شيء يجعل ردودك على ما اقول تكون حادة الى هذه الدرجة؟ لا اتحدث عن هذا الموضوع تحديدا … يهمني ان لا تكون هناك حساسيات بيننا خاصة انك من الاخوة الافاضل الذين تتشرف بهم هاته الجريدة وان كنا احيانا لا نتّفق على كل شيء، واشكرك انك تقرأ تعليقاتي وتبادلني الاراء، فقط اود معرفة ان كان قد صدر مني شيء مسيء دون قصد …

          2. لا لم يصدر منك ما يُسيء ..والمشكلة ربما ليست عندك بل عندي .. وربما ليس منك بل عليكِ .. وشكراً لكلامك

  4. أكيد ضدّ ، و ضد تجسيد أى شخصيات الأنبياء أو الصحابة رضوان الله عليهم فى مُسلسل تليفزيونى !
    الناس بقيت تستصعب إنها تعرف عن الأنبياء و الصحابة عن طريق البحث أو القراءة و المعرفة وبقيت تستسهل المُسلسلات و آهى بتجيب مالأخر !!

  5. والله أذا كان المسلسل يجسد الشخصيه والأحداث بطريقه صحيحه بعيده عن الأبتذال والمبالغه فأنا “مع”
    أما أذا كان العكس فأنا “ضد”

  6. أظن المفروض إن هناك جهات دينية مسؤلة مثل الأزهر أو غيرها …. تستطيع أن تقرر وتعطي رأيها القاطع سواء بالقبول وتطعي مبرراته أو بالرفض القاطع مع التوضيح

    وهل تم عرض المسلسل عليهم وقراءته حتى لا يكون هناك مشاهد دراميه مبتذله أو فيها بدع ليخدم المشهد الدرامي ..دون المساس بالحقائق التاريخية وعدم تزييفها بما يخدم اغراض منتجوا ومخرجوا هذا الأعمال .

    نحن ننتظر بيان من هؤلاء العلماء … يوضح الأمر
    وهل علينا نحن أي وزر أو مسؤلية لو قمنا بمشاهدته إن كانت هناك ممانعة من العلماء

    وبالنسبة لي …
    فأنا لست موافق ….وحتى لايكون ذلك باب مفتوح فتدخل الالاعيب والمكر لتشويه تاريخ الصحابه بما يخدم واهداف المنافقين

  7. بسم الله الرحمن الرحيم
    عن عمر رضي الله عنه أيضا ، قال : بينما نحن جلوس عـند رسـول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم اذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب ، شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثـر السفر ولا يعـرفه منا احـد. حتى جـلـس إلى النبي صلي الله عليه وسلم فـأسند ركبـتيه إلى ركبتـيه ووضع كفيه على فخذيه، وقـال: ” يا محمد أخبرني عن الإسلام
    فقـال رسـول الله صـلى الله عـليه وسـلـم(الإسـلام أن تـشـهـد أن لا إلـه إلا الله وأن محـمـد رسـول الله وتـقـيـم الصلاة وتـؤتي الـزكاة وتـصوم رمضان وتـحـج البيت إن اسـتـطـعت اليه سبيلا).
    قال : صدقت.
    فعجبنا له ، يسأله ويصدقه ؟
    قال : فأخبرني عن الإيمان .
    قال : أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر وتؤمن بالقدر خيره وشره .
    قال : صدقت .
    قال : فأخبرني عن الإحسان .
    قال : ان تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك .
    قال : فأخبرني عن الساعة .
    قال : “ما المسؤول عنها بأعلم من السائل ”
    قال : فأخبرني عن أماراتها .
    قال : ” أن تلد الأم ربتها ، وان ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان”
    ثم انطلق ، فلبثت مليا ،ثم قال :” يا عمر أتدري من السائل ؟”
    قلت : “الله ورسوله أعلم “.
    قال : فإنه جبريل ، اتاكم يعلمكم دينكم رواه مسلم

    عن أبي عـبد الرحمن عبد الله بن عـمر بـن الخطاب رضي الله عـنهما ، قـال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسـلم يقـول (بـني الإسـلام على خـمـس : شـهـادة أن لا إلـه إلا الله وأن محمد رسول الله ، وإقامة الصلاة ، وإيـتـاء الـزكـاة ، وحـج البيت ، وصـوم رمضان )
    رواه البخاري

    1. بسم الله الرحمن الرحيم ياليتني لم اتخذ فلانا خليلا صدق الله العظيم

  8. In the name of God the Merciful
    Umar may Allah be pleased with him also, he said, while we were sitting with the Messenger of Allah peace be upon him one day as a man who appeared before us a very white clothes, very dark hair does not see the effect of the book, neither one of us knows. Even sat down to the Prophet, peace be upon him he assigned his knees to his knees and put his hands on his thighs, and said: “O Muhammad, tell me about Islam
    The Messenger of Allah peace be upon him (Islam is to testify that there is no god but Allah and that Muhammad is the Messenger of Allah and establish prayer and pay zakat and fast Ramadan and the pilgrimage to the House if you can afford the expenses).
    He said: ratified.
    Fjibna him, ask him and believe him?
    He said: Then tell me about faith.
    He said, to believe in God and His angels, His Books, His Messengers, and the other day and believes in the extent good and evil.
    He said: ratified.
    He said: Then tell me about charity.
    He said: It is to worship Allah as though you see, were not you see it see you.
    He said: Then tell me about an hour.
    He said: “What is responsible for them Boalm of liquid”
    He said: Then tell me about its signs.
    He said, “to give birth to her mistress, that you will see the barefooted, naked, destitute herdsman competing in constructing lofty buildings”
    And then go and I stayed, and then said: “O Omar, do you know who the questioner was?”
    I said, “Allah and His Messenger know best.”
    He said it was Gabriel, who came to teach you your religion Narrated by Muslim

    Abu Abdul Rahman Abdullah ibn ‘Umar ibn al-Khattab, may Allah be pleased with them, he said: I heard the Messenger of Allah peace be upon him say (Islam is built on five things: testifying that there is no god but Allah and that Muhammad is the Messenger of Allah, and establish prayer, pay Zakat, Pilgrimage to the House, and the fast of Ramadan)
    Narrated by al-

  9. لا تبالغوا ولا تألهوا عمر فهوا مجرد شخص عادي من العامة. لماذا لا يعرضوا وجهه هوا ليس بنبي؟؟؟

    1. نحن لانؤله أحد ولو كان المسلسل حول علي رضي الله عنه لعارضنا و بشده

    2. يا أخ أبو راشد بالتأكيد نحن لا نؤله عمر رضي الله عنه .. فهو بشر يُخطئ ويُصيب ولكنه ليس من العامّة بل هو صحابي من خيرة الصحابة وتوفي عنه رسول الله وهو عنه راض .. ودفن بجوار رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يفصل بينهما إلا متر واحد ..!!

  10. انا مع تمثيل دور الصحابه لعل هذا يكون دافع للشباب والابناء للاقتداء بهم ولكن من يمثل شخصيه صحابي رضوان الله عليهم لا يمثل بعدها ابدا

  11. اذا يحترم القواعد الاسلامية في اشياء مثل كذا انا مع
    بس اذا العكس ضد و بشدددددددة

  12. لا عيب في تجسيد الصحابة
    لكن بشرط الممثل لي يقوم بالدور يكون وجه غير معروف على الساحة الفنية وان يتقاضى مبلغ خيالي شريطة ان يمضي عقد بعدم التمثيل مرة اخرى
    لان الناس ستهتز ثقتها بالأعلام الاسلامية اذا جسد هذا الممثل دور اخر في عمل ثاني
    واذا لم يتوفر الشرط عليهم بعدم تجسيد الصحابة

  13. بالطبع أنا ضد تجسيد شخصيات الصحابة رضي الله عنهم .. بالإمكان عمل مسلسلات عنهم لكن دون إظهارهم أو وجود ممثل يؤدي أدوارهم .. للأسباب المذكورة في الموضوع ..!!

  14. المشكلة ليس في التجسيد لانه في النهاية عمر بشر وغير معصوم باتفاق الجميع
    انما المشكلة في نفي الحقائق ووضع خزعبلات تضحك منها الثكالى
    على العموم هذه هي مشكلة المسلسلات من هذا النوع اعتمادا على تاريخ غير محقق ! فهل سيذكر المسلسل مايلي
    1-
    2-الى اخره وصولا الى
    1000-او يزيد من حقائق مخفية ؟؟؟؟؟

  15. of course with showing the series on tv, cant wait to watch it, it must b shown on tv for the new generation who doesnt know even who is Omar so glad that they produced such a great series about Omar.

  16. يا ترى هل سيستطيع المسلسل أن يحيط بعظمة عمر رضي الله عنه كلها ؟ أشك في ذلك .. وهل سيتطيع أن يرد ولو قليلاً من آلاف الدسائس التي وضعها أتباع ابن سبأ ؟؟

    1. رحم الله من اهدى له عيوبه هذا ما نسب له فان صح ما ورد يعني هذا ما اراده عمر فلما يمانع البعض ؟

    2. قلت للبومه طويطي قبل فتره اعطيني الاسم الثلاثي لعبدلله بن سباء واسم قبيلته وياحبدا لو دلتنا على قبر مؤسس مدهبنا لكنها هربت دون ان تجيب عن هاته الاسئله لانها تردد وعباره عن الة تسجيل .. والسؤال الان هو لك استاد مامون ماهو الاسم الثلاثي لعبدالله بن سباء واسم قبيلته ونكون مشكورين .. رجل مثل عبدالله استطاع ان يقسم ظهر الامه الاسلاميه ويحدث شرخ عظيم حسب زعكم يجب ان يكون له تاريخ ميلاد وتاريخ وفاة اة على اقل تقدير اسم ثلاثي …والدسائس اللتي تقول عنها وضعها الشيعه فاءخدوها من لسانه ومن كتبكم الا ادا كان لديكم عبدالله بن سباء اخر .. والمنقبه العظيمه اللتي ترددها في هاته الصفحه وهي دفن ابو بكر وعمر الى جوار قبر الرسول ماهي الا مثلبه . ياايها اللدين امنوا لاتدخلوا بيوت النبي الا ان يؤدن لكم صدق الله العظيم فمن ادن لهما ان يدخلا بيت النبي ويدفنا فيه؟ هل قال رسول الله مثلا ادا مت ادفنوا الى جانبي ابو بكر وعمر ؟؟ لكن هاته الامور ليست غريبه فالمثلبه تقلبوها الى منقبه وخير دليل حديث الرسول لمعاويه لا اشبع الله بطنه اصبحت وبقدرة قادر منقبه .. عش رجبا ترى عجبا

      1. سأجيب على سؤالك من مصادرك .. وأنتقي لك مصدرين احدهما يوضح لك النسب الذي طلبت .. وهو من كتبكم ..
        1 – قال سعد بن عبد الله الأشعري القمي في معرض كلامه عن السبئية: (السبئية أصحاب عبد الله بن سبأ، وهو عبد الله بن وهب الراسبي الهمداني، وساعده على ذلك عبد الله بن خرسي وابن اسود وهما من أجل أصحابه، وكان أول من أظهر الطعن على أبي بكر وعمر وعثمان والصحابة وتبرأ منهم) (المقالات والفرق)، (20).
        2 – وقال السيد نعمة الله الجزائري:
        (قال عبد الله بن سبأ لعلي عليه السلام: أنت الإله حقاً، فنفاه علي عليه السلام إلى المدائن، وقيل أنه كان يهودياً فأسلم، وكان في اليهودية يقول في يوشع بن نون وفي موسى مثل ما قال في علي) (الأنوار النعمانية) (2/234).
        وهناك العشرات غير هاتين الروايتين من كتبكم تذكر ابن سبأ ..

        أما الشق الثاني من كلامك عن مكان دفن أبو بكر وعمر فهو مثير للضحك فعلاً ههههه

        1. عشرات الروايات مره واحده ؟؟؟هاهاهاها ساعه تقولون دعى بنبوة علي !! ساعه تقولون قال بالوهية علي ؟ ساعه تقولون اظهر الطعن بابو بكر وعمر ودعي لتنصيب علي ماهدا التخبط ؟؟ ارسوا على بر يرحم وليداتكم .. وعلى فرض صحة الروايات اللتي ضعفها مفسرون الشيعه مثلما تضعفون اللاف الروايات وتقولون اسنادها ضعيف سنقول ها هو عبدالله بن سباء مل عون في كتب الشيعه فمادا تريدون اكتر من دلك ؟؟ الستم تقولون انه مؤسس مدهب الشيعه فكيف نطعن بمؤسس مدهبنا مع تلك الروايات ان صحت طبعا ؟؟ تقولون ايضا ان عبدالله كان يحرض على قتل عثمان في الحجاز ثم لم يجد اعوان فدهب للبصره يحرض على الانقلاب والدعوه لعلي ساعه بالوهيته وساعه بوصايته وساعه بنبوته ثم ركب الموتسيكل بن سباء ودهب للشام يحرض الناس ولم يجد اعوان فاءستقر بمصر الى ان وجد اعوان حسبما تزعمون والسوال اين شرطة وعيون الخليفه عما يجري ؟؟ رجل يسعى ويحرض على الخليفه عثمان فلمادا لم يعتقل ؟ هل هي حرية الراي؟ ام مادا افتونا يرحم ابائكم

          1. هههه إذاً عبد الله بن سبأ شخصية حقيقية وليست وهمية كما تزعمون .. وتضعيف الأحاديث لا يكون بالكلام وإنما وفق قواعد ثابتة ومعروفة ..وما ذكرته أنت لا يُعتبر تناقضاً ..إذ من الممكن أنه جمع بين كل ذلك ..
            اما ما ذكر بحقه في كتبكم فهذا لا ينفي أن أفكاره قد تغلغلت فيكم مع الزمن .. إن كان للغلو أو إن كان في التبرؤ من أبو بكر وعمر ….
            وألا تعلم أن مثيري الفتنة قد دخلوا المدينة وقتلوا الخليفة في بيته .. فلماذا لا تسأل أين الشرطة أو عيون الخليفة ؟؟!!

          2. هاهاهاها عبدالله بن وهب الراسبي اصبح عبدالله بن سباء ؟؟ هاهاهاهاهاها مثير للشفقه ! مثلما لكم قواعد في تضعيف الاحاديث اللتي يحتج بها الشيعه فتهربون بلعبة الاسناد الضعيفه فللشيعه نفس القواعد اللتي يردون بها الاحاديث الضعيفه ا م ان باءنا لاتجر وبائكم تجر ؟؟ والخليفه كان في يده الحرس والشرطه لكنه صرفهم كما تقولون وقال قولته الشهيره لااخلع قميصا قمصنيه الله ورسوله ولاتنسى ان له جيش معاويه في الشام لكنه ترك الناس تدخل وتعتدي عليه وعلى زوجته نائله بنت الفرافصه دون ان يحرك ساكنا !! وكما تشنعون على الشيعه وتقولون لما يقول الشيعه ان علي لم يدافع عن زوجته حين اعتدى عليها عمر وهدد بحرق الدار حسبما يزعم الشيعه فاءننا نقول لما لم يدافع عثمان عن زوجته وعن نفسه وترك الثوار يدخلون بيته فلمادا في هاته تشنعون وفي هاته تسكتون ؟؟ ثم لم تقل لنا اي افكار تلك اللتي تغلغلت فينا هل الادعاء بالوهية علي ؟ ام بنبوة علي ؟ ام رفض ابو بكر وعمر ؟ نسبتم لبن سباء امور تعجز الجن ان تاتي متلها لكن هاته الافكار غلغلها فيكم سيف بن عمرو التميمي ومادراك ما سيف !

          3. ناصر وما ادراك ما ناصر ؟احسنت اخي .. البسوا ابن سبأ لباس الغولة ونسبوه انه مؤسس للتشيع وانه سبب الفتنة كي لاتنسب الفتنة للجمل الاحمر ! ومن اتبعوه ! الذي وجد قبل عبدالله ابن سبأ
            ووجدونا نحكي عن شخص ملعون تبرأنا نحن قبل غيرنا منه ومن امثاله الذين قاموا بتأليه الامام علي عليه السلام فحرقهم في النار فقالوا لايعذب بالنار الارب النار فأزدادوا غلوا ! فنكل بهم الامام علي عليه السلام اكثر واكثر تعزيرا ومراعاة لحق الله ووحدانيته ونسب له في ذالك شعر
            لما رأيت الأمر أمرا منكرا …………. أججت ناري ودعوت قنبرا ,
            وقنبر هذا مملوك للامام علي الا انه كان وحده مدرسة في العلم ! وتربية الامام عليه السلام

          4. أسلوبك يذكرني بأسلوب أحدهم وما أظنك إلا هو ..
            على كل حال .. إذا أردت أن تضعف تلك الروايات فعليك أن تذكر الأسباب .. لا أن تقول مجرد كلام في الهواء ..
            أما عن الخليفة عثمان فقد كان هناك من يدافع عنه ومن بينهم الحسن والحسين وغيرهم من أبناء الصحابة ..وقد جُرح بعضهم خلال الدفاع عنه ..أما ما تغلغل فيكم من أفكاره فأهمها الطعن بأبي بكر وعمر رضي الله عنهما ..
            وبالنهاية لا يمكن انكار وجود شخصية عبد الله بن سبأ لأنها مثبتة في كتبكم قبل كتبنا ..

          5. تقول أن ابن سبأ قد حرقه علي رضي الله عنه بالنار ؟
            الكشي وهو من كبار علمائكم لا يتفق معك .. فهو يقول :
            يروي الكشي في ( رجال الكشي ص 98 ط مؤسسة الأعلمي للمطبوعات كربلاء ) بسنده إلى أبي جعفر ( أن عبدالله بن سبأ كان يدعي النبوة وزعم أن أمير المؤمنين هو الله تعالى الله عن ذلك علواً كبيرا فبلغ ذلك أمير المؤمنين فدعاه وسأله فأقر بذلك وقال : نعم أنت هو وقد كان ألقي في روعي أنك أنت الله وأني نبي فقال له أمير المؤمنين : ويلك قد سخر منك الشيطان فارجع عن هذا ثكلتك أمك وتب فأبى فحبسه واستتابه ثلاثة أيام فلم يتب فأحرقه بالنار والصواب أنه نفاه بالمدائن …)
            فالصواب عنده أن ابن سبأ قد نُفي إلى المدائن ..
            كما ورد عند ابن أبي الحديد في شرح نهج البلاغة ما نصّه : فلما قتل أمير المؤمنين – عليه السلام – أظهر ابن سبأ مقالته ، و صارت له طائفة و فرقه يصدقونه و يتبعونه .
            فهو كان موجوداً اذن بعد استشهاد أمير المؤمنين علي .. وأصبحت له طائفة وفرقة يصدقونه ويتبعونه ..!!

          6. اهلا اخي وهب .. الناشر لايسمح كثيرا بالرد نعم ماقلته في هاته الفقره صحيح فالرجل بن سباء امره خارق للعاده فهو ينتقل من المدينه يحرض الناس على عثمان دون ان يعتقل !! ثم يفشل في مسعاه ويركب القطار ويدهب للبصره ليحرض الناس على قتل عثمان ولم يعتقل ولم يمسه احد بسؤؤ .. ثم يركب دراجه وينتقل للكوفه الى ان يستقر في مصر دون ان يكلمه احد فهل حرية الراءي والديمقراطيه بلغت مبلغها عند عثمان ولم يعتقل بن سباء مع ان عثمان نفى ابو در الغفاري الى الربده لانه عارضه ! ثم ماهدا العبدالله بن سباء اللدي استطاع ان يضحك على كبار صحابة رسول الله وجعلهم يتقاتلون ليخلف شرخا عظيما في الاسلام ؟ هل صحابة رسول الله سدج وحاشاهم ان يضحك عليهم ويغرر بهم يهودي اسلم مند فتره كما يزعم السنه ! هاته القصص لايعقلها طفل فما بالك ببالغ وعاقل اللهم نساءلك العفو والمغفره عما يقوله الضالون

          7. اذن اقسم بالله انك واهم واقول واهم كي لااسمح لسوء الظن فاقول انك …. او انسبك للتعمد
            اما الحسنين وابيهما عليهم السلام دافعوا عن عثمان وحاولوا دائما ايقاف الفتنة وسفك الدماء كما يحاول شيعتهم اليوم والامس
            اما من حرضت على عثمان فتعرفها هي التي قالت اقتلوا نعثلا فقد كفر وكان منها الرياح والمطر … والحساب على الله لانقول اكثر !
            اما اننا اخذنا انتقاد الشيخين من ابن سبأ فذاك مضحك او من انتقد فعلهم في السقيفة هو الامام علي عليه السلام وابو ذر وسلمان وعمار والمقداد رضوان الله عليهم وغيرهم لابل حتى الزبير وطلحة وانتم تروون ان الامام علي عليه السلام لم يبايع الخليفة الاول ستة اشهر ! بينما نقول نحن انها اقل من ستة اشهر اقتضتها مصلحة الامة وفعلها روحي فداه وفي العين قذى والحلق شجا !

          8. لاحول ولا قوة الا بالله
            وكيف سيكون لابن سبأ فرقة بعد الاستشهاد الامام علي عليه السلام وسيدي شباب اهل الجنة في الوجود ؟؟؟؟
            اخشى ان تنسبوا خروج الامام الحسين عليه السلام لمقارعة الظالمين تمت بوصية من ابن سبأ !!!
            استغفر الله

          9. سبحان الله .. امن وقف الفتنة سب الصحابة ولعنهم في المحافل والمنتديات ؟ .. اهذا هو محاربة الفتنة بمفهومكم … وهل كان سيكون هناك فتنة من الأساس لولا اظهاركم الطعن واللعن في الصحابة .. ؟ والله لو كان التشيع يعني حب آل البيت وتفضيلهم على باقي الصحابة مع حفظ قيمة بقية الصحابة لما كان هناك عداء ولا من يحزنون .
            ولكنكم أبيتم إلا اللعن والتكفير ووصف صحابة رسول الله بالارتداد والكفر ..والطعن بزوجاته وشتمهن ..ومع أن القرآن يكذبكم … والسنّة تكذبكم ..وأقوال علي رضي الله عنه وأفعاله مع الصحب تكذّبكم ..
            أما من ذكرتهم في قصة السقيفة فهم كلهم قد بايعوا أبو بكر مختارين دون إكراه .. وإن كان هناك خلاف بينهم فلم يلبث أن زال وعادوا اخوانا كما كانوا ..
            أما قولك أن عليا قد بايع أبو بكر لدرء الفتنة .. فلا أدري كيف يتنازل عن حق إلهي بهذه السهولة .. وهل كان للرسول أن يرفض رسالة ربه بحجة عدم تفريق العرب ؟؟؟
            ولماذا بايع عمر وعثمان ؟ لنفس السبب أيضاً ؟؟
            ولماذا عندما أتته الخلافة رفضها وقال .. أن أكون لكم وزيراً خيراً من أن أكون اميراً .. وقال : ألتمسوا غيري ..

            ولما

          10. مـــــــأمون في يوليو 10, 2012 12:05 ص
            سبحان الله .. امن وقف الفتنة سب الصحابة ولعنهم في المحافل والمنتديات ؟ ================
            من قال لك ان خلص الشيعة هذا ديدنهم ؟ لماذا تقول سب وطعن ؟ لماذا لاتقول انها شهادة لله خالصة علينا واجبة ويل لنا ان كتمناها ؟
            والله كلما اذكر شيء عن الصحابة الذين تجل انت فانه يتوجع قلبي واتقطع ! ولااقولها بطر اوهزوا انما تحسرا على العباد ! ماذا كان عليهم لو صبروا ؟ وسلموا الامر لاهله ! والله اني ليحزنني ان يدخل مخلوق مهما كان النار ! لان دخول بني ادم النار ومحبط اعمالهم لايسعد الا الشيطان اللعين , انما اقولها شهادة لله خالصة وتحذيرا من امور اوصلت امتنا لهذه الفتن ولهذا البلاء الذي لن يكشف الا اذا صدقنا واخلصنا ديننا لله عز وجل ولانقول الا الحق
            فهل عرفت كيف نعمل لايقاف الفتن ودفعنا وندفع كل يوم ثمن غالي وعزيز !
            لكن لانقول الا كما قال سيد شباب اهل الجنة الحسين عليه السلام ان كان دين محمد لن يستقم الا بقتلي فيا سيوف خذيني !

          11. شهادة خالصة لله الويل لكم إن لم تقولوها ؟؟؟!! .. بينما أن يتنازل علي رضي الله عنه شيء أكبر منها بكثير وهو التعيين الالهي له يصبح حتى لا يفرّق الأمة ؟ فلماذا لا تفعلون مثله فيما هو أقل ولا تفرقوا الأمة ..!!
            اما عن دخول النار .. فهذا هو القرآن الفيصل بيننا وبينكم ..
            أين خالف الصحابة أو نحن القرآن لندخل النار ؟؟ .. أين كفرنا بأصل وارد بمحكم القرآن ( لا بمتشابهه ) .. فلا يتبع المتشابه إلا من في قلبه زيغ ( واما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله ) ..
            فلليخش النار من شرع من الدين مالم يأذن به الله .. وخالف القرآن .. وحتى خالف آل البيت رضي الله عنهم ..!!

          12. نعم حسينياتكم وما يذاع فيها من سب ومحاسبه طول هذه السنين لأصحاب خير خلق الله( صلوات الله عليه) لهو خير شاهد على درء الفتن ايها الحسيني!!!الى متى ستعصون الله تعالى وتخالفون حكمه !!!!
            هداكم الله واصلح حالكم٠٠ ففيه اصلاح وصلاح لأحوال المسلمين

          13. وماذا تقول في تنازل نبي الله عمران عن القيادة واستلامها من قبل السمري ؟ اليس لانهم استضعفوه بعدما وجدوه وحيدا ؟ وطبعا هو والامام علي عليهما ما كان يخشيان تكالب الذئاب عليهم او خافوا على نفسيهما فهما الشجعان ابدا ولو اجنمع الانس والجان على قتالهما !انما خافا سلام الله عليهم ان لاتتفرق الامة او يقول احد انهما لم يرقبا قول موسى ومحمد صلى الله عليهما والهما فلهذا تنازلا عن حقهما السماوي … وكانت صرخات كل منهما في كل الارجاء (ياقوم انما فتنتم به …فاطيعوني واتبعوا امري ! ) فهما فقط لم يتخذا السيف حلا انما الكلمة وعسى الله ان يجعل وهب الحسيني وناصر وغيرهم لابل الجميع على اثارهما ربي ثبتنا واغفر لنا وارضى عنا والحقنا بالنبين والوصين انك الغفور الرحيم

          14. اننا احرص الناس على وحدة الامة وعمرنا ما ابحنا دماء ابنائها حتى عندما كان المتعصبين منا يكفرون البعض فانهم لايحلون دمائهم , طائفيتنا لاتتعدى ان غالينا فيها ان تكون اكثر من كلمة نورانية في جامع في حسينية في نورت ! اما غيرنا فذبحوا بعض اطفالنا لان اسمائهم علي وحيدر وحسين !!!

          15. هل أنت مقتنع بهذا الكلام ؟؟ إذا كنت تقصد نبي الله هارون فالمقارنة بعيدة كل البعد عن الدقة .. فهارون عليه السلام كان نبياً مع موسى ولم يتنازل عن حقه في ذلك .. وموسى كان لا يزال على قيد الحياة .. ولكن هارون عليه السلام لم يفعل شي لان قوم موسى استضعفوه وكادوا يقتلونه ..
            اما علي فقد توفي رسول الله .. وهناك نص إلهي ( لا أدري أين هو ) بتعيين علي رضي الله عنه .. ولكن ( المرتدون ) و ( المنافقون ) وسيضيعون الدين… وسيستولون على الخلافة .. ولم يفعل علي شيئاً ..وبايع أبو بكر .. ثم بايع عمر .. ثم بايع عثمان ؟؟؟؟؟؟ أضاع العهدة الإلهية كل هذه السنوات ؟؟؟ والأغرب أنه لما أتته الخلافة أو ( التعيين الإلهي ) رفضه . وقال التمسوا غيري .. وعندما وصل ذلك التعيين لابنه الحسن رضي الله عنه تنازل عنه لمعاوية ؟؟؟؟!!!!!
            ولماذا الحسين رضي الله عنه لم يفعل كما فعل والده وبايع يزيد لنفس السبب ؟؟
            ما أصعب أن تحاور من أغلق عقله عن الحق والآيات البينات ويجادل في الباطل بغير هدى ولا كتاب منير ..
            سأغلق الصفحة وأذهب لصلاة الفجر ..!!

          16. هذه والله كذبة الموسم بنورت ٠٠كيف يذبح اطفال اسمائهم على اسماء ابنائنا فهل نسيت اننا لا نفرق بين اصحاب الرسول عليه الصلاة والسلام كما لا نفرق بين انبيائنا وهذا ما امرنا الله تعالى به وهذه الأسماء تخصنا اكثر منكم
            ٠٠اما ما يحصل بالحسينيات من لعن وسب بكلمات نورانيه تؤمنون انتم بها ونتعوذ نحن بالله منها,, فكلنا نعلم ما هي !!؟

          17. عندما تعود من صلاة الفجر فاعلم ان الذهاب قد غيبك عنا ! ثم حاول ان تقارن فستجد ان الغياب واحد ان كان لميقات كما كان لموسى عليه السلام او رحيل الى الرفيق الاعلى كما كان في امر رسولنا صلى الله عليه واله او غيابك فهو غياب لعلل وان اختلفت الاسباب النتيجة واحدة ! اما قولك ان الامام علي قال التمسوا غيري فهو ارادها بشروطها التي فرضها الله وكما يريد هو لا كما اجنمع الناس فقوله ذاك من باب الاشتراط عليهم فقبلوا وتدافعوا على البيعة ثم نكثوا !!!! وخرج من خرج عليه في البصرة يوم الجمل والنهروان لابل اعداد من اهل صفين في جيش معاوية كانوا ممن بايعوه فافتح عقلك وتفكر فقد تغش العين صاحبها ولا يغش القلب من استنصحه ! وما كان للحسين اختيار كاختيار الحسن فكلا فعلهما عين الصواب فلو كان الحسن مكان الحسين ويومه لكان هو صاحب الطف او لو كان مكان ابيه علي لفعل نفس فعل علي عليهم جميعا السلام فالامور تقدر حسب ضرفها ! ولكل وقت اذان وحانت صلاة الفجر واذانها عندي

          18. مقتل الاطفال الذين اسمائهم علي وحيدر وحسين كذبة ؟ ربما لم تسمع عن الذبح على الهوية في العراق واليوم في سوريا وغدا لايدرى ما دامت عقول وفتاوي اهل فقه الجفاف .. لا ازيد فاني في عجالة

          19. وهل عبد هارون عليه السلام العجل مع قومه ؟ .. وهل بايع هارون السامري وكان له خير وزير ؟؟ .. أما علي رضي الله عنه فقد بايع أبو بكر وعمر وعثمان .. وكان لهم وزيراً وناصحاً ..فكيف يفعل ذلك مع قوم مرتدين غصبوه حقه الإلهي ؟!يبدو أن النعاس قد غلب عليك يوم أمس ..
            كما أن هارون عليه السلام كان وحده بينما علي رضي الله عنه لم يكن وحده .. بل كانت معه سيوف بني هاشم ..
            ألم يكن عليه أن يقاتل على حقه ( الالهي ) .. وأن ينقذ الخلافة من براثن المرتدين والمنافقين كما تفترون ؟؟
            أما قول علي ” التمسوا غيري ” فما قلته هو تحليلاتك أنت لتقنع نفسك بها .. مع أنه ري الله عنه قال بصريح العبارة “” أنا لكم وزيراً خير لكم أميراً “” ..فهو يقول خيريته ليست في كونه أميراً وخليفة بل في كونه وزيراً .. رضي الله عنه وأرضاه .. كم نسبتم له ما هو منه براء .. والله إنه أول من يُخاصمكم يوم القيامة ..
            والكلام طال ..وأظن أن في هذا الكفاية لمن كان له قلب .. وألقى السمع وهو شهيد .. !!

          20. مـــــــأمون في يوليو 10, 2012 12:23 م
            وهل عبد هارون عليه السلام العجل مع قومه ؟ .. وهل بايع هارون السامري وكان له خير وزير ؟؟ .. أما علي رضي الله عنه فقد بايع أبو بكر وعمر وعثمان .. وكان لهم وزيراً وناصحاً ..فكيف يفعل ذلك مع قوم مرتدين غصبوه حقه الإلهي ؟!يبدو أن النعاس قد غلب عليك يوم أمس ..
            كما أن هارون عليه السلام كان وحده بينما علي رضي الله عنه لم يكن وحده .. بل كانت معه سيوف بني هاشم ..
            ألم يكن عليه أن يقاتل على حقه ( الالهي ) .. وأن ينقذ الخلافة من براثن المرتدين والمنافقين كما تفترون ؟؟
            أما قول علي ” التمسوا غيري ” فما قلته هو تحليلاتك أنت لتقنع نفسك بها .. مع أنه ري الله عنه قال بصريح العبارة “” أنا لكم وزيراً خير لكم أميراً “” ..فهو يقول خيريته ليست في كونه أميراً وخليفة بل في كونه وزيراً .. رضي الله عنه وأرضاه .. كم نسبتم له ما هو منه براء .. والله إنه أول من يُخاصمكم يوم القيامة ..
            والكلام طال ..وأظن أن في هذا الكفاية لمن كان له قلب .. وألقى السمع وهو شهيد .. !!
            ============================
            لا لم يعبد هارون عليه السلام والعياذ بالله وحاشاه العجل انما احجم عن الفعل والمجابهه القتالية والتزم بعدم الرضى والرفض ( الرافضي الواعي !) والدعوة للحق والمعروف بالكلمة ولم يبخل بالنصيحة لامته هو ومن ثبت معه ! ليس خوفا على انفسهم انما من باب دفع الضرر الاكبر وهو تفرق الامة وموت الدين ككل !!! وهكذا فعل امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام فحاله كحال هارون ( وهناك حتى حديث نبوي يقول رسول الله صلى الله عليه واله للامام عليه السلام انك مني بمنزلة هارون من موسى الا انه لانبي بعدي ) والامام لم يجد اربيعين رجلا ليقاتل بهم فيبلي عذره كما قال هو وهارون عليه السلام نفس الشيء او حتى ربما وجد لاادري انما هونبي معصوم لايقال له لما فعلت ولن تفعل ؟؟
            فالامام لم يكن له من بني هاشم او غيرهم اربعين رجل !!كما ان وجد ان المعاجلة قبل التريث حماقة وما يعقب ذاك من ضرركبير على الامة والدين !
            ولعل فعله ونصيحته للامة فهمتم منه ان كان لمن قبله وزير!!! انه كان وزيرا للامة كلها اما لمن تقمص الخلافة والرئاسة وهو يعلم ان علي عليه السلام محله منها محل القطب من الرحى ! ينحدر عنه السيل ولايرقى له الطير فلا لالالالا والف لا !! انما ذاك من غريب استنتاجكم لا من ممن فهم الحال وتمعن والقى السمع وهو شهيد ..!!

  17. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اصحابي كالنجوم ايما اقتديتم اهتديتم صدق رسول الله بالتاكيد انا ضد المسلسل لانه سيزيف حقائق هؤلاء الصحابه ونحن اناس لسنا كغيرنا ناله بعضهم ونرفعهم الى اعلى الدرجات

  18. بالاول كان دارج مسلسلات عن سيرة الفنانين ام كلثوم عبد الحليم سعاد صباح ليلى مراد هلا سوقهم وقف بعد رحيل مبارك فبلشو بمسلسلات اسلامية لان سوقهم ماشي هاي الفترة

  19. انا ضد لا \حد يصل الى مرتبة الصحابة وال بيت النبي ص وكما كتب الخ صابر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اصحابي كالنجوم ايما اقتديتم اهتديتم صدق رسول الله بالتاكيد انا ضد المسلسل لانه سيزيف حقائق هؤلاء الصحابه ونحن اناس لسنا كغيرنا ناله بعضهم ونرفعهم الى اعلى الدرجات

  20. يا معلم شو هي حسبة اخر شوي ابو بكر وبعدين الله يعلم مين وبعدين المسلسل راح يفتح ابواب الفتن عند الناس الي ايمانه ضعيف
    بكون احسن اذا المسلسل عن الاندلس وشو عملو بلمسلمين هناك ولا مهو رمضان هل الايام سوق المسلسلات لا حول ولا قوة لابالله

  21. أكييييييييييييييييييييييييييييييييييد ضدددددددددد
    دمكانتة الصحاااابه أعلى
    من التمثيللللللللللللللللللللللللل

    1. انا مع عرظ المسلسل لان هناك فئة كبيرة من الشباب لا تعرف شيئا عن التاريخ الاسلمى وميخص الصحابة فالكل سيستفيد ولو قليلا

  22. انا مستغربة انتو تعارضوا هذا المسلسل مسلسل عمر رضي الله عنه ولكن في نفس الوقت ماتعارضو مسلسل الحسن والحسين عليهما السلام لماذا ؟

    1. الاعتراض ليس على المسلسل بحد ذاته يا أخت هيّام وإنما على التجسيد .. وكما نعارض تجسيد عمر رضي الله عنه فإننا نعارض تجسيد الحسن والحسين رضي الله عنهما ..!!

  23. بعرفش اشي عن المسلسل!….بس تجسيد للخلفاء الراشدين رضي الله عنهم جميعا غير مقبول!….مش من باب التأليه طبعا لكن هم مختارون من أشرف الخلق صلى الله عليه وسلم! …… بعدين اللي بقول انه الفاروق رضي الله عنه من العامه بقولو بإسلام الفاروق قويت شوكة المسلمين وبعهد الفاروق عرفت الأر ض قمة العداله الإجتماعيه!….يعني بهمش بلا زت حكي ملوش معنى!

  24. ماهذا الاستفزاز وقلة الاحترام ؟
    عمر !!! وهل كان يلعب مع الي خلفوكم في الشارع ؟
    عذراسيدنا عمر بن الخطاب عذرا يا صاحب رسول الله رضي الله عنك وعن من والاك فانت اعطيت للاسلام واعطيت للمسلمين حقهم رحمك الله سيدي عمر بن الخطاب.
    ________
    اذا مسلسل محترم اه ليه لا فل يعرض ..

  25. مع المسلسل بشكل عام، ولكن ضد تجسيد أى ممثل ايا كان وزنه لصحابة رسول الله الكرام، خصوصاً المقربين منه.
    مش متخيلة مثلاً أن ممثل كان بيمثل دور حبيب او حرامى او زانى او حتى شخص عادى يجى ويمثل شخصية لها فى قلوب كل مسلم مكانة كبيرة و عظيمة، وبعد كده يرجع لادوار تانية قد لا نرضى عنها او حتى ترضينا.
    ولو فرضنا جدلاً أن علماء الدين وافقوا على ذلك، فالممثل لابد أن يختار على الفرازة، ويكون اول دور له، واخر دور يمثله فى حياته.

  26. ليس مشكلة بشكل عام
    ولكن فى قلوب كل مسلم مكانة الاعمال التاريخية
    ضد العكس القواعد الاسلامية في اشياء مثل كذا انا مع
    بس اذا العكس ضد الدين

  27. إسلام عمر بن الخطاب رضى الله عنه

    كان عمر بن الخطاب قوياً غليظاً شجاعاً ذو قوة فائقة و كان قبل إسلامة أشد عداوة لدين الله و كان من أشد الناس عداوة لرسول الله و لم يرق قلبة للإسلام أبداً , و فى يوم من الأيام قرر عمر بن الخطاب قتل سيدنا محمد فسن سيفة و ذهب لقتل سيدنا محمد , و فى الطريق وجد رجلاً من صحابة رسول الله و كان خافياً لإسلامة فقال له الصحابى إلى أين يا عمر ؟ قال سيدنا عمر ذاهب لأقتل محمداً , فقال له الصحابى وهل تتركك بنى عبد المطلب ؟ قال سيدنا عمر للصحابى الجليل أراك اتبعت محمداً ؟! قال الصحابى لا و لكن أعلم يا عمر (( قبل أن تذهب إلى محمد لتقتله فأبدأ بآل بيتك أولاً )) فقال عمر من ؟ قال له الصحابى : أختك فاطمة و زوجها إتبعتوا محمداً , فقال عمر أو قد فعلت ؟ فقال الصحابى : نعم , فأنطلق سيدنا عمر مسرعاً غاضباً إلى دار سعيد بن زيد زوج أخته فاطمة , فطرق الباب و كان سيدنا خباب بن الأرت يعلم السيدة فاطمة و سيدنا سعيد بن زيد القرأن , فعندما طرق عمر الباب فتح سيدنا سعيد بن زيد الباب فأمسكة عمر و قال له : أراك صبأت ؟ فقال سيدنا سعيد يا عمر : أرأيت إن كان الحق فى غير دينك ؟ فضربه سيدنا عمر و أمسك أخته فقال لها : أراكى صبأتى ؟ فقالت يا عمر : أرأيت إن كان الحق فى غير دينك ؟ فضربها ضربة شقت وجهها , فسقطت من يدها صحيفة ( قرآن ) فقال لها ناولينى هذة الصحيفة فقالت له السيدة فاطمة رضى الله عنها : أنت مشرك نجس إذهب فتوضأ ثم إقرأها , فتوضأ عمر ثم قرأ الصحيفة وكان فيها { طه (1) مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى (2)إِلَّا تَذْكِرَةً لِّمَن يَخْشَى (3) تَنزِيلًا مِّمَّنْ خَلَقَ الْأَرْضَ وَالسَّمَاوَاتِ الْعُلَى (4) الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى (5) لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى (6)} سورة طـه , فأهتز عمر و قال ما هذا بكلام بشر ثم قال أشهد أن لا إله إلا الله و أن محمداً رسول الله و قال دلونى على محمد , فقام له خباب بن الأرت و قال أنا ادلك عليه فذهب به خباب إلى دار الأرقم بن أبى الأرقم فطرق الباب عمر بن الخطاب فقال الصحابة : من ؟ قال : عمر , فخاف الصحابة واختبؤا فقام حمزة بن عبد المطلب و قال يا رسول الله دعه لى , فقال الرسول أتركه يا حمزة , فدخل سيدنا عمر فأمسك به رسول الله و قال له : أما آن الأوان يا بن الخطاب ؟ فقال عمر إنى أشهد أن لا إله إلا الله و أنك رسول الله , فكبر الصحابة تكبيراً عظيماً سمعتة مكة كلها , فكان إسلام عمر نصر للمسلمين و عزة للإسلام و كان رسول الله يدعوا له دائما و يقول (( اللهم أعز الإسلام بأحد العُمرين)) و هما ( عمر بن الخطاب أو عمرو بن هشام ) , و من هنا بادر سيدنا عمر بن الخطاب بشجاعته و قام و قال لرسول الله : يا رسول الله : ألسنا على الحق ؟ قال الرسول نعم , قال عمر أليسوا على الباطل ؟ قال رسول الله : نعم , فقال عمر بن الخطاب : ففيما الإختفاء ؟ قال رسول الله : فما ترى يا عمر ؟ قال عمر : نخرج فنطوف بالكعبة , فقال له رسول الله : نعم يا عمر , فخرج المسلمون لأول مرة يكبروا و يهللوا فى صفين , صف على رأسة عمر بن الخطاب و صف على رأسة حمزة بن عبد المطلب و بينهما رسول الله يقولون: الله أكبر و لله الحمد حتى طافوا بالكعبة فخافت قريش و دخلت بيوتها خوفاً من إسلام عمر و من الرسول و صحابته رضى الله عنهم , و من هنا بدأ نشر الإسلام علناً ثم هاجر جميع المسلمون خفياً إلا عمر بن الخطاب هاجر جهراً امام قريش و قال من يريد ان ييُتم ولدة فليأتى خلف هذا الوادى , فجلست قريش خوفاًً من عمر , ثم أشتد الحصار على المسلمين وأخذت قريش تديق الخناق على رسول الله و علقوا صحيفة لمقاطعة محمد و أصحابه رضى الله عنهم ومن أسلم معهم فأخذت قريش تقاطع بنى هاشم و بنى عبد المطلب إجتماعياً و اقتصادياً و أدبياً فأضطر أهل الرسول إلى النزوح إلى شعاب أبى طالب بشرق مكة و بعد ثلاث سنوات من الحصار طالب زهير بن أمية برفع الحصار عن بنى هاشم وبنى عبد المطلب ووافقت قريش على ذلك و تم نقض الصحيفة .

  28. حرم الاسلام تجسيد صورالبشر وحيونات و كل ذوات الارواح ثم تقومون بتجسيد الصحابة و التابعيت الاخيار ان هذا التساهل يودي الى فتح أبواب أخرى و سنرا بعد ذالك تجسيد الانبياءؤ و الرسل كما هو شائع لدة النصارى و اليهود

  29. انا ضد اكيد وارفض المسلسللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللل

  30. لا والله انا ضده
    ويفترض ان يحرم تحريما كليا
    هؤلاء اعظم البشر بعد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
    ياامه محمد هل ترضون ان حثاله يمثلون دور ابوبكر وعمر وعثمان
    اقسم بالله مصيبه

    1. اين علي بن ابي طالب من كلامك ام فقط اول ثلاث خلفاء هم من لا ترضى حثالة تمثل دورهم؟؟؟

  31. no ana dod la2nou ma fi chi bi din ismou tamsil wntebhou la2nou yenken ymroe2 msabe aw chatame lal nabi wbi oulou tamsil wli bi seb nabi yakfor wana bi ra2yi law 3emlou mousalsal ramadani ytakhalel kil yom minou sared kesas sahabe aw alnibiya leich la2 mitel hakawati ili ytkalam kil yom issa ma darouri tamsil wili ytkalam 3an omar ebnou lkhatab wye2oul 3an kalab bheb ilak wallahi la tendam nadam chadid walaw serit tedahak hala2 idahak ad ma badak bass wallahi la tebki wtendam nadam chadid ma elou raj3a la wara abadan wlayamou baynana

  32. الصحابه والخلفاء الراشدون خط احمر لايجوز تمثيل ادوارهم
    ابوبكر هذا الصحابي العظيم لانرضى ان يمثل شخص دوره وكذلك عمر رضى الله عنه
    اين الغيره على الدين يفترض ان تقاطع القنوات التي تعرضها هذه مصيبه في ديننا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *