حظي مقال للناشطة والصحافية اليمنية هند الأرياني، أقرب ما يكون للخواطر التي تمزج الدين بالموروث الاجتماعي، باهتمام كبير من صحيفة “الميرور” البريطانية، التي اختارته كأحد المقالات الجديرة بالقراءة، وبادرت الصحيفة بوضع المقال في زاوية “مختارات من عالم الانترنت”.

وحظيت أفكار الأرياني بتفاعل كبير على مستوى القراء الأجانب والعرب على السواء، وهو ما يتضح من التعليقات، خاصة أن المقال يحمل سؤالاً جدلياً، يحرك المياه الراكدة على الصعيدين الاجتماعي والديني كلما أعيد طرحه.

وعلى الرغم من أنه لا يبدو سؤالاً جديداً، إلا أن الناشطة اليمنية، التي تتخذ من بيروت سكناً لها، تحدثت بلسان الملايين من الفتيات العربيات، اللواتي يطرحن سؤالاً مباشراً، يقول :”نحن أيضاً قد نقع فريسة للفتنة إذا شاهدنا رجلاً وسيماً، فلماذا لا يتحجب الرجال؟”.

الأرياني مهدت لما تريد قوله باسترجاع ذكريات الطفولة، حينما كانت تلعب وتلهو في حرية تامة في حديقة المنزل مع الأولاد والبنات، ولكن كل شيء تغيّر في ما بعد، وأصبحت تنظر من شرفة المنزل لترى رفاق الطفولة من الذكور مازالوا يلعبون ويستمتعون بالحرية، بينما هي حبيسة غرفتها، بل أصبح لزاماً عليها أن تختبئ إذا سمعت أصواتهم التي تغيّرت، وأصبحت أكثر ذكورية.

وتضيف الأرياني :”قالوا لنا إن المرأة عورة، ويجب عليها أن ترتدي الحجاب، لكي لا تفتن الرجال، وهو ما يجعلني أتذكر مطربي المفضل، فهو أيضاً يملك العيون الجميلة، والشعر الناعم، فلماذا لا يفرضون عليه الحجاب أو النقاب؟. إنه سؤال لم أعثر له على إجابة شافية، ولماذا لم يعد مسموحاً لنا اللعب واللهو بعد سنّ البلوغ، وفي المقابل استمر رفاق الطفولة من الذكور في اللعب، والاستمتاع بحياتهم خارج سجن المنزل، ألم يدركهم سن البلوغ أيضاً؟”.

استمرت الناشطة اليمنية في طرح المزيد من علامات الاستفهام، قائلة :”قالوا إن المرأة جوهرة ثمينة تنبغي حمايتها، وقالوا إنها مثل قطعة الحلوى، يجب عدم نزع الغطاء عنها لكي لا تتم محاصرتها بأسراب الذباب، ولكنني أشاهد مطربي المفضل، وهو يتباهى بوسامته، وشعره الناعم، وصدره المفتوح، فلماذا لا يفرضون عليه الحجاب، لكي يصبح مصدر فتنة للفتيات؟. على الأرجح لن نعثر على إجابة”.

يذكر أن هند الإرياني صحافية وناشطة سياسية واجتماعية، يمنية مقيمة في بيروت.

وهي صاحبة مباردة “عيب على رويترز”، والتي كانت نتيجتها إستغناء رويترز عن مراسلها في اليمن، نظراً إلى نقل الوكالة العالمية أخباراً مغلوطة عن الثورة اليمنية، كانت تصب في مصلحة السلطة الحاكمة، وكانت لها سلسلة حملات ضد القات، آخرها حملة تدعو إلى سنّ قانون يمنع القات في المؤسسات الحكومية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫22 تعليق

  1. الك لك لك لك لك لك ما تقولين يا هند قدنا شارفع المعوز ما قدنا حالي تعالي ابصري كيف انا؟

  2. هههههههههههههه لا يا ختي غلطااانة ….فتنة الرجل في جيبه مش في وجهه.. ههههههههههههههههههههههه

  3. مستوى القيس عندك في الزيرو يا عزيزتي هههههههههههه
    مع أنو بعض الرجال يسحر بالكلام قبل الجمال ….

  4. الاجابه بكل بساطه يا هند ان ربك قال كذلك وبعدين اين انتي من غض البصر يا مسلمه ؟

  5. سؤال منطقي ولكن الجهر به يعتبر كفر لأن الله عز وجل هو من أمرنا به وليس الإنسان وهو أعلم بخلقه.

  6. تعالى‏:‏ ‏{‏‏قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا}‏‏ الآية ‏[‏النور‏:‏ 30-31‏]‏،

    غض البصر فرض على الطرفين الرجل والمراه سواء
    حتى لو تبرجت المرأه فانها لن تفتن الرجل الغاض لبصره
    والعكس صحيح
    والله امر النساء المؤمنات بالحجاب لم يؤمر الرجال
    Fعلينا بالقول ربنا سمعنا واطعنا

  7. صباح الخير يا أحلى معلقين, للاسف الشديد الاخت اليمنية لم تضع يدهاعلى مشاكل المرأة الحقيقية , فالمراة العاملة مثلا تعاني من ظغط المسؤولية كالحمل و الولادة واالعمل داخل المنزل و خارجه , والمرأة المثقفة تعاني من الاقصاء في تقلد بعض المناصب في حين تعاني أكثرهن من التمييز في الرواتب ,و لا ننسى طبعا مشاكل المرأة الريفية وما تعانيه من صعوبات الحياة .والاخت تحكي عن حجاب الرجل وهو الموضوع اللذي يعشقه أعداء الاسلام, الرجل الخليجي يغطي رأسه ومع ذلك فهو يفتن بعض النساء بماله كما أشارت أختنا star . للأسف هذه الاصوات النشاز تلقى صدى اعلامي و دولي .

  8. الرجل فرض عليه أن يغض بصره على قدر المستطاع.. فالنظرة الأولى لك و الثانية عليك.. لكن الحجاب ليس مفروضا عليه.. و على الرجال –و خاصة الوسيمين جدااا لدرجة الفتنة- أن يأخذوا العبرة و القدوة من سيدنا يوسف الصديق عليه السلام..كان أجمل مخلوق على وجه الأرض…فقد خصه الله تعالى بجمال ما أبصرت العيون مثله..و كان يغض بصره و لم يستسلم لمراودة زوجة العزيز رغم ملاحقتها له مرارا و فضل السجن على أن يفتتن بها..!!

    1. كيفك مريمومة ماشاء الله على كلامك الجميل والمقنع أجمل تعليق تحياتي لك …….

  9. الاخوة الاعزاء مدا يعني لكم الحجاب في واقعنا الذي نعيشوه وشبابنا الدي نعرفوه ولمدا الحجاب كل معنى جاء بها القرآن أو سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم لها حكمة وما هي حكمة الحجاب حلال عليكم حرام علينا اليوم يوم الجمعة في المسجد قال لي أحد الاطفال لمدا يا عم الرجال تظهر ملابسهم الداخلية في الصلاة السروال مزبوط ويهبط من الخلف وتظهر كلمة menالى أين نحن داهبون هل طبقنا الشرع على الرجال يجب ان نحاسب انفسنا قبل ان نحاسب الناس يجب على الرجل ان يحجب نفسه عن المعاصي أم جارتكم حلال عليك وأختك حرام على جاركم هل حلال عليكم ايها الرجال الاختلاط مع اقاربكم وان كان حرام هل انتم تطبقون اسئلة كثيرة تطرح يقع فيها الرجال في الحرام قبل الحجاب لأن من تضع الحجاب هيا أمك واختك وعمتك وخالتك وكل ما هيا حرمة تضع الحجاب خاصتا نحن في المغرب العربي .اعراسنا اغلبها وان لم أقل كلها تشيبها شائبة مغلوطة مع الشريعة المحمدية ناهيك عن حجاب mbcوrotanaالدين الجديد الذي أدخلوه علينا غصبا عنا واصبحنا في بعض المرات لا نفرق بين الرجل والمراة ولا نعرف من يقود من قد تفطن العلماء لهده القظية بعد ما كانوا يغوصون كل الغوص في ديننا الحنيف وتركوا المجتمع لوحده يغوص في الفضائيات وردائلها والاقراص المضغوطة من أغاني وأفلام تستهدف هويتنا وأصبح المجتمع متفرق هدا يكره العالم هدا ويستهزء من الآخر وهو لا يقدر أن يكتب صفحة باللغة العربية الفصحى ويأكل في لحم العلماء المسموم وهدا ما كانوا بنوا قريضة يصبون اليه انهم يصفقوا بحرارة لما عاد المسلمون يختلفوا في علمائهم ويفتون بدون علم وادا أراد ان يفتي لك يعتمد على الفأرة الدي بين يديه (فتوة الفئران )والشاهد محمد سعيد رمضان البوطي عالم من العلماء الاجلاء اختلفت فيه الاراء وأقسم بالله منا من علق عليه لا يعرف عنه شيء الا من الاعلام لمدا لا نتواضع لله الواحد الاحد ونقر بأننا ينقصنا حجاب العقل والقلب وننتقل الى الجسم .الجيف اللتي رائحتها أقبح من آيي رائحة لكن بحكمة الله يخلصنا منها الدود

  10. في الحقيقة الحجاب ليس سترا للجمال وانما هو ستر للعورة . فالمرأة الجميلة والمرأة القبيحة مأمورتان بالستر على السواء . وهو تهذيب وتوجيه الى الغريزة لتسلك الطريق الصحيح لنيل مرادها . وهو يشكل حاجزا نفسيا حيث يكون من الصعب على الرجل ملاحقة فتاة محجبة ويشكل من جهة اخرى نوع من الاطمئنان لدى اهل الفتاة وذويها .
    وحقيقة ان المرأة خلقت لامتاع الرجل ولم يخلق الرجل لامتاع المرأة , فان متعة المرأة الحقيقية هي باستمتاع الرجل بها كونها متعة عظيمة , فوجب لجم الغريزة لدى الرجل بعدم وقوع عينيه الى ما يؤجج هذه الغريزة فان كان ولابد من وجود بعض المفاتن فانه والمرأة مأموران بغض البصر .
    وان كان الجمال لدى المرأة هو واقع في وجهها فان المفاتن ومحلها الجسد قد تكون اقوى اثارة فالجسد الممشوق والمشية الغزلانية قد تكون اكثر اثارة لدى الرجل . ام الرجل فبالنسبة للمرأة فرجولته اهم لديها من وجهه ووسامته وهي تفضل رجلا يجيد فن الاستمتاع بها على رجل وسيم تنظر اليه وهو في الحقيقة ابله , اما ان كان الرجل محجبا فالام يفضي ذلك هل ستقل جرأته ام ستستقيم نظراته واذا التقى بفتاة هل ستطلب منه كشف وجهه لتتبين حقيقته اعتقد ان طلب الحجاب للرجل ولو بشكل غير جاد هو شذوذ عن الادب او شذوذ في الغريزة .
    كما الحجاب يستر الحسنات فهو يستر العيوب ايضا وهو يحافظ على الحياة الزوجية , كما حصل مع جارنا كل يوم في السهرة يشاهد الافلام وزوجته نائمة بجانبه وكلما ظهرت فتاة جميلة يوجه نظره الى جانبه ويقول وخخخخخخخ تفووووووو هاي نسوان وهاي نسوان !!!!!

  11. ومدا تقول يا واحد في زليخة امرآة العزيز في شغفها وحبها ومراودتها النبي على نفسها هل هاته متعة عند زليخة ام لا

  12. الجواب على السؤال بسيط جدا
    وهو : عندما تتحجبين انت والنساء وتقرن في بيوتكن او تخرجن غير متبرجات وتغضوا من ابصاركن وتتلون ايات الله وتطيعن اولي امركن من الرجال وتكفوا عن فتنتنا نحن الرجال ( ففتنتكم اكبر من فتنتنا ) بهمس ولمز وايميلات وصوت وصورة ورقص وغناء .

    لايحتاج ان اتحجب انا يا يحلوتي ؟ حينها يضطر الرجل ان يبحث عنك فان وجدك صدفة اوحيث شاءت الاقدار في نورت في العمل في المنطقة او غيرها وعجبتيه سيرمي لك كلام و سيطرق بابك خاطبا لك ,لاجناح علينا ان عرضنا او اكننا في انفسنا , وبمجرد ان يتقدم لخطبنك يحق له شرعا ان يرى مفاتنك وترين منه ماتريدين ! مع اشتراط عدم التلذذ او طلب الشهوة انما استعدادا للقادم من الايام ! وحتى يبلغ الكتاب اجله .

  13. الجواب بسيط جدا أنتي شكلكي قبيح يا وهب الحسيني لهدا ترين الاشياء قبيحة هل طبقتي هدا الفتوى المستوحات من الفارة الدي بين يديكي وأصبحتي خمينية بامتياز مرجعية الفأران وأصبحتي تتلفظين بكلمات تشبه مستواكي الهابط في اقناع الناس وانتي لم تقنعي حتى عائلتكي وعشيرتكي التي تأويكي وبمجرد ان يخطبوكي يتفطنوا لتقيتكي لهدا لا يوجد تقية في الشرع انتي كلك غلط لا يوجد احد يتلدد بكي

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *