أصدر المشروع الإسلامي لرصد الأهلة بيانا صحفيا أوضح فيه نتائج الحسابات الفلكية والرصد الذي تم لغرض تحديد يوم الأول من شهر رمضان المبارك.

وقال البيان إن معظم الدول الإسلامية بدأت شهر شعبان الحالي يوم الثلاثاء 13 يوليو/تموز الجاري، وبالتالي ستتحرى هذه الدول هلال رمضان يوم الثلاثاء 10 أغسطس/آب.

وأوضح البيان أن رؤية الهلال يوم الثلاثاء 10 أغسطس/آب المقبل غير ممكنة بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب من جميع أجزاء قارتي آسيا وأوروبا ومعظم أجزاء أفريقيا، في حين أنه من الممكن رؤية الهلال باستخدام التلسكوب من جنوب القارة الأفريقية وأميركا الوسطى والجنوبية، علماً بأن المكان الوحيد الذي يمكن منه رؤية الهلال بالعين المجردة يوم الثلاثاء هو جنوب غرب قارة أميركا الجنوبية.

وبما أن رؤية الهلال ستكون ممكنة يوم الثلاثاء من بعض أجزاء العالم فمن المتوقع أن تبدأ بعض الدول الإسلامية شهر رمضان يوم الأربعاء 11 أغسطس/آب. أما بالنسبة للدول التي تشترط رؤية الهلال من داخل أراضيها والتي لا يمكن رؤيته منها يوم الثلاثاء مثل سلطنة عمان فمن المتوقع أن تبدأ رمضان يوم الخميس 12 أغسطس/آب.

تقنية لتحري الهلال

وأوضح البيان أن هناك دولا بدأت شهر شعبان يوم الأربعاء 14 يوليو/تموز الجاري مثل المغرب وباكستان، وبالتالي ستتحرى هلال شهر رمضان يوم الأربعاء 11 أغسطس/آب، ومن المتوقع كذلك أن تبدأ شهر رمضان يوم الخميس 12 أغسطس/آب.

وأشار البيان إلى أن المشروع الإسلامي لرصد الأهلة قام باستخدام تقنية حديثة لتحري هلال شهر شعبان يوم الاثنين 12 يوليو/تموز. وتتكون هذه التقنية من تلسكوب وكاميرا فيديو متخصصة توضع على التلسكوب، ويتم توصيلها على جهاز حاسوب بحيث يقوم برنامج متخصص بمعالجة الصور وتحسينها.

وتقوم الكاميرا بالتقاط عدة مئات من الصور التي يتم إدخالها مباشرة إلى الحاسوب، ليقوم الحاسوب بتجميع بعضها فوق بعض وبعد ذلك يتم معالجتها باستخدام برنامج خاص معد لهذا الغرض، وبعد إجراء هذه الخطوات يظهر الهلال على جهاز الحاسوب.

وتتميز هذه التقنية الحديثة بأنها قادرة على رؤية أهلة لم يكن بالإمكان رؤيتها من قبل، بل ويمكن رؤية الهلال في وضح النهار باستخدام هذه التقنية وهذا ما كان مستحيلا عن طريق الوسائل التقليدية العادية وهي العين المجردة والتلسكوب.

رؤية الهلال

وأضاف البيان أنه أجريت عملية تحري الهلال بهذه الطريقة الجديدة في اليوم المذكور ابتداء من الساعة العاشرة صباحا من مدينة أبو ظبي في دولة الإمارات.

واستمرت إجراءات تجهيز أدوات الرصد وإجراء بعض التجارب إلى أن تمكن الراصدون من رؤية الهلال في تمام الساعة السابعة مساء وسبع دقائق, علما بأن غروب الشمس حصل في الساعة السابعة مساء و 12 دقيقة، أي أن رؤية الهلال تمت قبل غروب الشمس بخمس دقائق.

حاول الراصدون بعد ذلك رؤية الهلال عن طريق التلسكوب أو بالعين المجردة، إلا أنه لم تتم رؤية الهلال بالعين المجردة ولا باستخدام التلسكوب رغم صفاء الجو نسبياً، وهذا يؤكد أهمية تقنية التصوير الفلكي التي سمحت برؤية الهلال رغم عدم إمكانية رؤيته باستخدام التلسكوب، بل إن رؤية الهلال حصلت قبل غروب الشمس.

وكشف المشروع الإسلامي لرصد الأهلة عن نيته تحري هلال شهر رمضان باستخدام هذه التقنية، مشيرا إلى أن هناك احتمالا عاليا لرؤية الهلال باستخدام هذه التقنية يوم الثلاثاء، علما بأن رؤية الهلال غير ممكنة في ذلك اليوم من المنطقة العربية سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب.
المصدر: قدس برس

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫54 تعليق

  1. للهم بارك لنا في شعبان اللهم اغفر لنا و ارحمنا و اعتقنا من النار يا كريم يا اكرم الاكرمين . اللهم بلغنا رمضان وبارك لنا فى ايامنا و اجعل خيرها يوم نلقاك و توفنا على طاعتك يا يا رحمن يا رحيم

  2. اهلا شهر رمضاااااااااان شهر القرأن
    الله يعيدو علينا وعيلكم يا رب بالصحة والعافية واعمالنا تكون مقبولة بي هالشهر العظييييييم
    انا ما مصدقة اي متى يجي

  3. صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته:
    الحكم الشرعي انه لايجوز الصيام بناء على الفلك ،وانما بناء على الرؤية بالعين المجردة ،لقول الرسول “صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن ‏ ‏غبي ‏ ‏عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين” ….وبناء على هذا الحديث فالواجب على كل المسلمين، ان يصوموا عندما يشهد اي مسلم في اي بلد انه راى الهلال. ولا قيمة لحدود سايكس بيكو في منع وجوب وحدة الصوم ووجوب وحدة الافطار!!‏

  4. لاقيمة للفلك في تحديد بدء الصوم ونهايته!!
    روى أبو هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غم عليكم فأكملوا عدة الشهر ثلاثين يوما)، إن هذا الحديث يبين بوضوح، وخصوصا للمذهولين بالحسابات الفلكية، أن تحري رؤية الهلال يجب أن تحصل في التاسع والعشرين من شعبان، فان تعذر رؤية الهلال بسبب سوء الأحوال الجوية مثلا، فعندها يرشدنا الحديث الى تكملة شعبان ثلاثين يوما. فقد ورد عن ا ابن عباس ان ابن عباس قال (بينما كان النبي في المدينة المنورة حتى جاءه اعرابي وكان النبي والصحابة غير صائمين، فقال الاعرابي اني رايت الهلال وانا قادم في الطريق الى المدينة، فساله رسول الله صلى الله عليه وسلم اتشهد ان لا اله الا الله واني رسول الله ؟ فقال الاعرابي: نعم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الله اكبر مسلم واحد يكفي جميع المسلمين ، فامر رسول الله المسلمين ان يصوموا)، ان المسلمين وفي اختلاف اقطار تواجدهم يشتركون جميعا في جزء من الليل، لذلك لا وجهة لمن يقولون بتباعد الاقطار عن بعضها في ان رؤية قطر ما ليست كافية لباقي الاقطار، من اجل ذلك فقد اكد الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث ان رؤية واحد من المسلمين تكفي المسلمين جميعا.
    ان الحديث الذي رواه أبو هريرة يبين بوضوح ان رؤية الهلال من قبل واحد من المسلمين في قطر من اقطار المسلمين حجة على باقي المسلمين في شتى بقاع العالم، اما من يقول بان للهلال اكثر من مطلع فنقول له هل جلال اباد في افغانستان لها مطلع خاص بها يختلف عن مطلع الهلال في بيشاور؟ وهل مطلع الهلال في كراتشي يختلف عنه في دبي؟ ام ان الحدود التي وضعها الكافر المستعمر لكي تقسم العالم الاسلامي الى دويلات هي التي جعلت للهلال اكثر من مطلع ؟ انه حقا هراء.

  5. حالو ياحالوا رمضان كريم ياحالوا
    حالوا ياحالوا رمضان كريم ياحالوا
    فك الكيس وادينا بقشيش لتروح متجيش ياحالوا
    كل سنة وانتوا طيبيين
    اللهم بلغنا رمضان

  6. العلم نور والجهل ظلام وما بجاهل الا ابومنذر يا حرام هههه
    يا اخي انت متخلف عن ركب الحضارة وما الفلك الا علم من العلوم لسه كل ما دق الكوز بالجرة بتبلش تعنعن وقال هيدا وقال هيداك …
    وعلى أيام الرسول ما كان في هالعلم الموجود واذا حابب تعيش متل زمان لبسلك شي دشداشة وبدل السيارة جمل او حمار وارعى ورا البقر والماعز…
    أكثر الأقوال التي تقولونها عن لسان الرسول باطلة وليس لها اساس من الصحة وهو بري منك ومن ابو لهب وفروة وعنزة وهرة تبعك.

  7. alah akbar kabira wa alhamdulilah kathira wa subhan alhe bukratan waasela , ama baad , brothers , en alah the most mureful i ask him by his greatest name to bless us and forgive our sins …

  8. على ايام الرسول عليه الصلاة والسلام لم يكن العلم قد وصل الى ما وصل اليه اليوم ، وهو كان يتكلم حسب ناقل الحديث الى قوم لا وجود لديهم علما حديثا يحدد بالثانية كل شيء !!! واذا كنا سنمشي على ما كان عليه الناس ايام الاسلام الاولى فيجب علينا ان نمتنع عن ركوب السيارات او استخدام اي نوع من التكنولوجيا الحديثة , منها بالطبع الكمبيوتر الذي يكتب عليه من يفتي بعدم جواز استخدام العلم الحديث في تحديد الايام !!!!!!

  9. أنا مع التقدم العلمي الذي أمرنا به ديننا وقرآننا
    أصلا كل يوم تُثبت نظريات علمية جديدة للإنسان الحديث ونكتشف ان القرآن أثبتها من 1400 سنة
    على كلٍ….كل سنة وانتم بخير
    وربنا يتقبل منكم صيامكم وعبادتكم

  10. الحمد لله على الشهر الكريم اللهم اعدهه على الامه الاسلاميه بالخير والايمان اللهم ربي انشاء الله السنه القادمه تجمع جميع المغتربين الى بلدهم وانا من ظمنهم تجمعني في بلدي العراق واهلي اللهم امين

  11. كل عام والامة الاسلامية بالف خير الله اعنا على صيام الشهر الفضيل وقيامة وختم القرآن وغض البصر وحفظ اللسان

  12. القول :”أنا مع التقدم العلمي الذي أمرنا به ديننا وقرآننا،…خطأ
    والصواب: انا مع التقدم العلمي الذي أمرنا به ديننا وقرآننا، الا اذا تعارض مع اية قرانية او حديث شريف!!

  13. na7no da2eman nasom ma3a seyam al 3alam el islame,,wala adkoro maratan wa7eda ra2ayna el helal men hena,,,nasoom ma3a al 3alam al islame we nefdar ma3ahom,,,,,hal hada khada2? we kole sana we into be kher we shahar ramadan ye7el 3alena be salam we ra7ma

  14. القول “أكثر الأقوال التي تقولونها عن لسان الرسول باطلة وليس لها اساس من الصحة وهو بري منك ومن ابو لهب وفروة وعنزة وهرة تبعك.
    قول تافه عقلا وباطل شرعا… لان الباطل من الاحاديث هو ما لم يثبت عن رسول الله ومن يطعن بيحديث لرسول الله قد ثبتت صحته فهو باجماع علماء الاسلام فاسق…وان اصر على فسقه دخل جهنم وبئس المصير لانه انسان رفض التكريم الالهي له باستعمل العقل فعطل عقله واستعمل لسانه بلا عقل ولا تفكير!!

  15. “واذا كنا سنمشي على ما كان عليه الناس ايام الاسلام الاولى فيجب علينا ان نمتنع عن ركوب السيارات”
    القول اعلاه ينم عن عدم قدرة على التفريق ما بين الحضارة والمدنية من جهة، وما بين الثقافة والعلم من جهة اخرى، وبدون التفريق بينهما لا يمكن للمسلم ان يعرف ما يجوز له الاخذ به وما لايجوز من العلوم والاختراعات والابداعات!!

  16. “” صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته “”

    والأسلوب المذكور فيه رؤيا للهلال بوسائل متطورة ،، أي أن الرؤيا موجودة عن طريق جهاز متطور ،، لذلك لا أرى تعارضاً …
    والله اعلم ..

  17. أصلا كل يوم تُثبت نظريات علمية جديدة للإنسان الحديث ونكتشف ان القرآن أثبتها من 1400 سنة!!!
    الكلام اعلاه:
    شبيه بما يسمى التفسير العلمى للقران ،وهو خطر على فهم الاسلام،لان النظريات العلمية تتغيرباستمرار ونضطر معها الى تغيير كلامنا السابق، وهذا لا يليق بدبن جاء مصلحا لكل زمان ومكان… والخلاصة ان اعجاز القران ليس له الا وجه حقيقي واحد هو الاعجاز اللغوي لا غير!!

  18. ابن عطيات..سبتلك تعليق فى خبر “العداء للأسلام فى استراليا” …byeeeeee هاهاها
    رمضان كريم يا جماعة….

  19. يا مامون هناك قاعدة فقهية تقول ان العبادادات لا تعلل اي اننا لاتعرف السبب الذي من اجله شرع الله الحكم الا اذا ورد في النص تعليل ، فان لم ترد العلة في النص لم يجز ان نعلل بعقولنا لان هذا تعدي على حق الله…
    ومن ارادة الاستزادة في موضوع عدم جواز اعتبار الفلك في الصيام فان من اكمل واوفي المواضيع موجود على الرايط التالي:
    http://www.islamway.com/?iw_s=Article&iw_a...

  20. والى الذين يرددون الكلام دون تفكير انصهم بالتفكير قبل الكلام لان الكلام بلا تفكير قد يسوق المرء الى الهلاك والتدمير في الدنيا والاخرة…. والخطأ الشائع يظل خطا ولو قال به كل اهل الارض والصواب يظل صوابا ولو لم يقل به احد غيري.. لان العبرة بصحة القول لا بصحة القائل او كثرة القائلين!!…. فمثلا عبارة”«رمضان كريم» غير صحيحة،
    وإنما يقال: «رمضان مبارك» وما أشبه ذلك، لأن رمضان ليس هو الذي يعطي حتى يكون كريماً، وإنما الله تعالى هو الذي وضع فيه الفضل، وجعله شهراً فاضلاً، ووقتاً لأداء ركن من أركان الإسلام، وكأن هذا القائل يظن أنه لشرف الزمان يجوز فيه فعل المعاصي، وهذا خلاف ما قاله أهل العلم بأن السيئات تعظم في الزمان والمكان الفاضل، عكس ما يتصوره هذا القائل، وقالوا: يجب على الإنسان أن يتقي الله عز وجل في كل وقت وفي كل مكان، لاسيما في الأوقات الفاضلة والأماكن الفاضلة،
    وقد قال الله عز وجل: {ياأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ } فالحكمة من فرض الصوم تقوى الله عز وجل بفعل أوامره واجتناب نواهيه، وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من لم يدع قول الزور، والعمل به، والجهل، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه» فالصيام عبادة لله، وتربية للنفس وصيانة لها عن محارم الله، وليس كما قال هذا الجاهل: إن هذا الشهر لشرفه وبركته يسوغ فيه فعل المعاصي.
    * * *

  21. خلص يا احمد عطيات ابو المنذر
    الله يخليك يعني كل شوي بدك تئلنا وتحكيييييييي
    انت عارف مين يلي بفطر ع علم الفللك ع شو عم تلف ودور خلص ما ئللك بي عالم
    تتغير الاحكام بي تغير الازماااااااااااااااااان
    وتنعاد عليك يا احمد بي شهر رمضان وع جميع
    وكل واحد حر بي اتخاذ احكام

  22. كل عام وانتم بخير
    رمضان مبارك على الجميع
    اللهم تقبل صيامنا وقيامنا يارب

  23. كل سنة والمسلمين وكل العرب بخير
    اللهم اعنا على شكرك و ذكرك وحسن طاعتك
    الجو عندنا فى مصر ولعه ربنا يستر

  24. كل سنه وانت طيبه يا مصريه وكل المسلمين علي طاعه وخير انشاء الله

  25. كل كلامك اعجبني يااخي احمد ابو منذر وصحيح ولا كن رمضان كريم جملة صحيحة لفضياا ولغويااا.

    انت لقد استعنت لرئي الشيخ الفاضل الشيخ: محمد بن صالح العثيمين
    ,,
    ولكن لم تجمع العلماء الاسلام اتمنا ان تعيد البحث في هذة العبارة هل تعلم يااخي لماذا يقولون رمضان كريم
    لان رحمة ع المسلمين وهو الشهر الذي انزل بة القران
    {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ}.

    والله الذي قال هدى لناس فكيف لم يكون كريم

    كــلمة رمضان من خمسة أحرف وهي :

    الراء .. رضوان الله للمـقـربـيـن

    والميم .. مغـفـرة الله للعاصـيـن

    والضاء .. ضمان الله للطائعـين

    والألف .. ألفة الله للمتوكـلين

    والنون .. نوال الله للصادقين

    وُسمي رمضان لأنه يرمض الذنوب أي يحرقها مأخوذ من الرمضاء وهي شدة الحر.

    اصل كلمةرمضان هو ((الرمضاء)) وهى من اصل عربى وتعنى الحرارة المحرقه او شدة الجفاف وقد يبدو غريبا فى بادئ الامر ارتباط اسم رمضان بالحرارة ولكن لهذا الارتباط دلالة معينه فهو يعكس شعور الانسان بالجفاف فى حلقه والحرقه فى معدته من جراء شدة العطش أثناء الصيام ومثلما تقوم الحرارة بتشكيل المعادن يقوم شهر رمضان بتطهير النفوس واعادة تهذيبها .

    وانشاء الله يكون كريم ع جميع المسلمين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخوكم….

    محمد الخزرجي

  26. اخي محمد الخزرجي:
    قرات كلامك متاخرا وهو معقول بشكل عام ،الا انه ايضا يفتقر الى الادلة التي تجعل الزاحد يجزم بصحته.. لان الكلام الذي اوردته… كاحرف الكلمة رمضان واصل كلمة رمضان لاعلاقة لها بكلمة كريم … ولكن ربما جاز ان يكون الوصف بتقدير ان الله الذي شرعه هو الكريم وكما في قوله تعالى : (إنِّي أُلْقِيَ إليَّ كتاب كَريم؛ عَنَتْ أَنه جاء من عند رجل كريم،والله اعلم
    واشكرك على حسن الحوار وسلمت لاخيك!

  27. الى القائل تتغير الاحكام بي تغير الازماااااااااااااااااان
    الحكم الشرعي هو خطاب الشارع المتعلق بأفعال العباد وهو ـ أي الحكم الشرعي ـ لابد أن يثبت بالدليل أنه خطاب من الشارع اي من الله ، ويعني أنه لابد أن يكون مأخوذاً من النص الذي هو الآية أو الحديث ، أو مايثبت بالنص كإجماع الصحابة والقياس لعلة شرعية .
    وعلى هذا كان مصدر الأحكام الشرعية واحداً لاغير ، هو كتاب الله وسنة رسوله ، منهما تستنبط المعالجات لحل مشاكل الناس وفض النزاع بينهم .
    فهل الزمان والمكان كتاب أم سنة ؟ وعلى أي أساس يجوز للإنسان أن ينظم معالجات نفسه ، أو للأمة أن تنظم علاقات مجتمعها بمقتضى الزمان والمكان
    ، والله قد فرض أن يعالج الواقع بالأحكام المستنبطة من كتاب الله وسنة رسوله ؟ .
    إن الشريعة الإسلامية في معالجتها للإنسان تقضي بدراسة واقع مشاكله ثم التعرف على حكم الله فيها باستنباطه من الكتاب والسنة ، أو ما أرشد إليه .فواجب على كل مسلم عند تطبيق الشريعة على المجتمع أن يدرس المجتمع دراسة دقيقة ثم يعالجه بشرع الله ، ويغيره تغييراً إنقلابياً على أساس مبدأ الإسلام دون إقامة وزن للظروف والأحوال في مخالفة الشرع ، فكل ما خالف الإسلام لابد من إزالته ، وكل ما أمر به الإسلام لابد من تمكينه وجعله موضع التطبيق .
    فواقع المجتمع لابد أن يكون مقيداً بأوامر الله ونواهيه ، ولا يحل للمسلمين أن يتكيفوا حسب واقع زمانهم ومكانهم بل عليهم أن يعالجوا ذلك بكتاب الله وسنة رسوله.

  28. فهل تغير الحال على نورت كما تغير في تونس ومصر والحبل على الجرار..يا الين!!!

  29. اخ فراس عذرا هلأ عرفتك ,
    بالنسبه للتغيير ,المهم ليس التغيير المهم قيمة هذا التغيير ,وبالنسبه لنورت حالها حال الدول العربيه ضايعه ومتأرجحه ما بين وبين ,
    لأن الأشخاص ذاتهم ما حابين التغيير !

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *