الشرق الأوسط- وفي صحيفة الشرق الأوسط، كتب سمير عطا الله متناولا الوضع في سوريا تحت عنوان “الحرب التي ربحها الأسد” قائلا: “لقد ربح الرئيس بشار الأسد جزءا من حرب المؤامرة الكونية عليه، والتي بدأت في درعا عام 2011.. فقد قال إن الأزمة سوف تمتد آثارها للمنطقة، وهذا واضح: تركيا ولبنان والأردن، غارقة في فيضان اللاجئين السوريين.”

وأضاف: “الجزء الذي لم يربحه الأسد في الحرب هو مطار دمشق. ومدينة حلب. وأمان سوريا. ورغيف السوريين الذين انتخبوه وهو في الرابعة والثلاثين، مدنيا برتبة رئيس للجمهورية العربية السورية، وعسكريا برتبة فريق في الجيش العربي السوري.”

وتابع: “حتى الآن النظام باق لكن ماذا بقي من سوريا؟! ووحدة الجيش صامدة لكن قوته تخرج كل يوم خاسرة من امتحان جديد. ولم يعلن الاقتصاد السوري انهياره بعد لكن الدمار الذي حل بالبلاد هدم اقتصادها إلى عقود. وباستثناء حركة المواجهات العسكرية ومجازر الأفران، كل شيء آخر متوقف في سوريا.”assad.waves.jpg_-1_-1

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫51 تعليق

  1. الذين انتخبوه وهو في الرابعة والثلاثين، مدنيا برتبة رئيس للجمهورية العربية السورية، وعسكريا برتبة فريق في الجيش العربي السوري.”
    ///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
    مين انتخبه ؟؟؟ متى حصل إنتخابه، بعد المقبور حافظ تم تعديل الدستور في يوم و ليلة و رفعه ثلاث رتبات عسكرية لي كي يصل إلا الكرسي،
    سوف يأتي ألمنحكجية و يقولون حدثت إنتخابات بين البطة و لا أحد و أكيد البطة ربح بي ٩٩.٩٩%

  2. يا Omar
    أنت من وين ؟
    أنتخب بشار كما انتخب جميع رؤساء وملوك الدول العربية وأتحداك إذا كنت تستطيع ذكر رئيس أو أمير أو ملك أو مسؤول من وطنك العربي العربي على الطريقة الغربية كما تفكر أنت .
    روح تعلم الحساب وبعدين منحكي يا صديقي عمر!

    1. ههههههههههه لا هلأ بعض ما اقتنعت إنك غلطان و حساباتي صح ١٠٠%
      أولا أنا من لبنان و إذا البطة انتخبوه متل رؤساء العرب قبل الربيع العربي
      يعني يا فرحتنا ما كلهم سوا بي الخراب و الفساد و ممكن تخبرنا متى حصل إنتخاب البطة أو حتى إستفتاء عليه

    2. يا مغترب : اسمحلي أسألك سؤال وجيه و لا تتهرب مني لو سمحت :
      تمرد الحسين – رضي الله عنه – على يزيد بن معاوية لأن الأخير ورث الحكم عن والده معاوية بن أبي سفيان , و الحسين كان على حق , لأنه لا يوجد في الشريعة الإسلامية ما يسمى “وراثة الحكم” , إذاً , بما أن الحسين قدوتكم , فكيف رضيتوا لما بشار ورث الحكم من والده ؟

      1. تحياتي يا سليمان
        استشف من سؤالك (إن كنت تقصد المغترب! أي أنا) أنك تعتقد أنني تابع لمذهب شيعي أنت مخطئ يا عزيزي .
        أما بالنسبة لقصة الحسين ويزيد فهي هرج ديني وأعترف بأنني لست ضليعاً بالمواضيع الدينية رغم أنني قرأت الكثير عن التاريخ الإسلامي منذ عام الفيل وحتى الآن وكنت قد ذكرت قصة اليزابت آنسة اللغة الفرنسية وسوف أوردها هنا أيضاً في التعليق التالي.

        1. حدث معي
          منذ أكثر من 33 عاماً كنت في الصف مع عدد من طلاب العلم من مختلف أصقاع الأرض نتعلم اللغة الفرنسية في إحدى المدن الفرنسية بين أحضان جبال الألب
          وكانت مناسبة انتخابات الرئاسة الفرنسية وكان المرشحان في ذلك الزمان, الاشتراكي فرانسوا ميتيران و الديغولي جسكار د ستان.
          وبدأ النقاش من خلال طرح الأسئلة بلغتنا الفرنسية الركيكة آنذاك على الآنسة الفرنسية الشابة ذات العينين الزرقاوين (اليزابت) مدرسة اللغة الفرنسية . حاولت الآنسة اليزابت إثارة الموضوع حول الانتخابات من أجل تحريضنا على التحدث بالفرنسية , وفي سياق الحديث أبدت الآنسة اليزابت ميولها لانتخاب المسيو ميتران, حينئذٍ سألتها لماذا لا تنتخب جسكار ديستان ذلك الديغولي وأن ديجول محرر فرنسا و صانع الجمهورية الفرنسية الخامسة , وفي معرض الحديث تطرقت إلى ذكر نابليون بونا بارت وغيره من رجالات فرنسا في التاريخ.
          عند ذلك تجهمت الآنسة اليزابت و أجابتني:
          ” هؤلاء أناس من التاريخ لا يهموننا لا من قريب ولا من بعيد وقد ماتوا وشبعوا موتاً , وأنهت حديثها بقولها : سأنتخب من أعتقد أنه سيوفر لي شرحة اللحم الأكبر بالسعر الأرخص!”
          أما أنتم يا بعض العرب المسلمين!
          ما زلتم تنبشون الصحابة وأبناء الصحابة من قبورهم لتحاكموهم وتتخيلوا أنهم هم الذين سيحكمون بلدكم وأن الصحابي فلان منهم(رضي الله عنه) أحق بالخلافة من الصحابي الآخر (رضي الله عنه أيضاً)… … تباً لكم .
          ألم تتصوروا في يوم من الأيام أن كل هذه الروايات قد تكون خرافات من عصور الانحطاط …
          ألم يخطر ببالكم أن كل ذلك قد تكون قصصاً من الخيال؟
          تفرضون على أنفسكم قتل إخوتكم في المواطنة من أجل ماذا؟ من أجل
          رواية قد تكون خرافة … ولا تهتموا بمصالح بلادكم . ورغم ذلك تظنوا أنفسكم بشراً ؟ آه … ما أبعدكم عن البشرية!

          أما أنت يا اليزابت الجميلة , لا بد أنك أصبحت عجوزاً وأحلت إلى
          المعاش وأن قطتك السيامية ذات اللون الدخاني قد ماتت , أخبرك أنني لم أعد غاضباً منك لأنك قلت لي حينها :” أنتم العرب تتغنون بالماضي لأنه لا حاضر لكم ” وأضيف بعد عشرات السنين ولم يكن لنا مستقبل أيضاً.

          1. هادي الفرنسية كان يهمها قطعة لحم بسعر رخيص يقدمها لها رئيس منتخب , طيب وين العبرة من القصة عن بنت من بنات مجتمع مادي غارق بالمادة ؟
            الصحابة هم من فتحوا بلاد المشارق و المغارب ووصلوا بالإسلام من الصين الى المغرب , و لولاهم لما فتح الله عليهم الإسلام و لما أنقذهم من النار , هادي هي انجازات الصحابة , أما علماء فرنسا فأكثر اجازاتهم أفسدت المناخ و لوثت البيئة و دمرت الأسرة

  3. يا صديقي عمر
    1- أعترف بأن اللبنانيون يجيدون الحوار أكثر من أشقائهم في بقية الأقطار العربية ويعيشون ديمقراطيتهم الطائفية ولا يحاربون بعضهم البعض إلا كل ربع قرن مرة!
    2- أسألك إذا كنت تعرف كم طائرة سقطت في سورية حتى تاريخه؟ وكم طائرة بقيت إن كنت تعرف؟ وعلى حساباتك لا يجب أن يكون بقي أي طائرة!
    3- يجب أن تعرف أن الحرية عندنا في صيفنا العربي الحارق مطبقة 100% , حتى أن السائق لديه حرية المرور على الإشارة الحمراء ولا أحد يقول له وين رايح؟. كما أن الديمقراطية مطبقة لدينا على أكمل وجه مثلاً جميع الأشخاص يحق لهم شراء ربطتين من الخبز في اليوم فقط فالناس سواسية .
    4- الربيع العربي الذي تتكلم عنه لم يحقق شىء في الأقطار التي مر بها , لأن ذَنَبْ الكلب يبقى أعوج حتى لو وضعته في القالب 40 سنة. يا عزيزي عمر التغير يجب أن يتم على العقل العربي. وأين نحن من ذلك؟
    وللحديث بقية عندما يصل فصل الربيع إلى عقولنا.

  4. يا صديقي عمر
    1- أعترف بأن اللبنانيون يجيدون الحوار أكثر من أشقائهم في بقية الأقطار العربية ويعيشون ديمقراطيتهم الطائفية ولا يحاربون بعضهم البعض إلا كل ربع قرن مرة!

  5. 2- أسألك إذا كنت تعرف كم طائرة سقطت في سورية حتى تاريخه؟ وكم طائرة بقيت إن كنت تعرف؟ وعلى حساباتك لا يجب أن يكون بقي أي طائرة!

  6. 3- يجب أن تعرف أن الحرية عندنا في صيفنا العربي الحارق مطبقة 100% , حتى أن السائق لديه حرية المرور على الإشارة الحمراء ولا أحد يقول له وين رايح؟. كما أن الديمقراطية مطبقة لدينا على أكمل وجه مثلاً جميع الأشخاص يحق لهم شراء ربطتين من الخبز في اليوم فقط فالناس سواسية .

  7. 4- الربيع العربي الذي تتكلم عنه لم يحقق شىء في الأقطار التي مر بها , لأن ذَنَبْ الكلب يبقى أعوج حتى لو وضعته في القالب 40 سنة. يا عزيزي عمر التغير يجب أن يتم على العقل العربي. وأين نحن من ذلك؟
    وللحديث بقية عندما يصل فصل الربيع إلى عقولنا.

  8. 4- الربيع العربي الذي تتكلم عنه لم يحقق شىء في الأقطار التي مر بها

  9. يا عزيزي عمر التغير يجب أن يتم على العقل العربي. وأين نحن من ذلك؟

  10. والله ياأخي المغترب كلامك واضح وصريح ومابيحتاج تنين يتناقشو في.
    بس بدك مين يسمع والمصيبة حتى لو سمعو بدك مين يفهم. الحقد والكره عمى قلوبهن.

  11. حدث معي
    منذ زمن بعيد وفي أحدى محاضرات الرياضيات المعقدة ضج الطلاب على البروفسور معبرين عن عدم استيعابهم لتلك النتيجة المعقدة التي وصل لها المدرس.
    التفت البروفسور إليهم سائلاً من فهم البرهان ؟ رفع يده طالب واحد من اصل 80 طالب
    حين ذالك قال البروفيسور طالما يوجد طالب واحد قد فهم فهذا يكفي وتابع الدرس!

      1. ما هذا الاستنتاج يا عزيزي سليمان ؟
        أنا ذكرت: “وفي أحدى محاضرات الرياضيات المعقدة” وأنت تقول :
        “أكيد هاد بروفسور كيمياء” سأأخذ الأمور على سبيل المزاح
        مين جاب سيرة الكيمياء؟ يا مسيو دايفنتشي؟

        1. الكيمياء لأنها رواسب متعفنة يسقط فيها الطلاب
          و تتلبد عقولهم و تتعفن نفوسهم و تتسكر مناخرهم و تزكم أنوفهم و يسعل تمهم , و عقبال يعيدوا السنة

    1. مساء الخير أخ مغترب
      كلامك جميل ومفهوم بس العتب على يللي مابيستوعبه أو لا يريد فهمه وتحياتي لك…..ليلى

      1. مساء الخير يا ليلى
        شكراً لك على المؤازرة
        وأقول لأخونا التلحمي لم تستنتج العبرة ؟ لا أعتقد ذلك فأنت الرسام ذو الحس المرهف يجب أن تكون قد استنتجت وإلا سأزعل منك:

        (((( ” أنتم العرب تتغنون بالماضي لأنه لا حاضر لكم ” وأضيف بعد عشرات السنين ولم يكن لنا مستقبل أيضاً.)))))
        هل فهمت شيئاً يا صديقي سليمان ؟

    2. يا المغترب ما تعذب حالك مع سليمان عايش بعالم آخر بدو وقت ليعرف شو قصدت هههههههه

  12. ليلى خريجة تخصص كيميا من سنغافورة , حاصلة على ليسيانس مستحضرات تبييض بشرة بالفوسفورين الأبيض و ازالة السواد حول العينين بكلوريد الزئبق و الزرنيخ المشع و ثاني أكسيد الألمنيوم المتأين

  13. الله يسامحك يا مغترب …
    أولاً أنا ما أخطأت فهمك و لكني قصدت أن لا نزج موضوع الصحابة في نقاشنا لأننا لا شيء بالنسبة لهم , و تانياً : أنا لي عقل و بحاول حالياً أكمل بحث خاص بالألوان ممتاز جداً , هاد البحث بيعطي حلول لمسائل تصميم الألوان مثل ألوان المبنى و القرميد و الأزياء الموسمية و اللوحات الإنطباعية و أشياء كتير …

    1. يا صديقي سليمان
      أنا لم أذكر شيء عن صحابيٍ بعينه بل أنت سألتني سؤال استغربته !
      وجادٌ أقول أنني لا أناقش مواضيع دينية لأنني لست ضليعاً بذلك فعلاً وأنا أتعلم منكم الأمور الدينية حيث تذكرون الآيات القرئانية ومنكم أستفيد في هذا المجال . ولكن القصة التي ذكرتها عن موضوع الصحابة وكيف أن البعض يخطئ بعضهم ويصوب البعض الآخر ذكرها الشيخ الدكتور الأستاذ محمد سعيد رمضان البوطي سمعتها منه في إحدى خطابات الجمعة في الجامع الأموي بدمشق ومنذ فترة طويلة قبل الأحداث الحالية في سورية .
      البعض يخطأ بعض الصحابة ويصوب البعض الآخر وهم من المبشرين بالجنة , وكما قلتَ جنابك أين نحن منهم دعنا نبحث أحوالنا ونرى خيرنا من شرنا أفضل لنا .
      وأنا في الشهر الماضي تغيبت عن نورت حيث كنت أجمع الذهب وأفكر في العودة إلى هناك فهل تأتي معي يا سليمان؟

  14. أول شي مساء الخير سليمان
    ثاني شي كل يللي ذكرتهم موشي بالنسبة لشغلتك الأساسية ههههههه….ليلى

  15. عفكرة يا سليمان انا اختصاصي كيمياء…. وبس حضر المواد المرة الجاي بدي حطن عليك ههههههههه

      1. مساءك منور بأنوار النبي يا رب….
        الحمدلله تمام عم يحضرو ميكي ماوس الولاد ….
        بس يا خوفي يجي حدا يهدر دمهم لأن ميكي ماوس كافر ويجب قتله هههههههههههه

    1. عنجد ؟ متخصصة كيميا ؟
      كيميا مدنية على الأقل مش حربية زي ليلى لهيك بتزبط أكتر , أنا مادة الكيميا هي إلي بسببها كنت أتعقد و كنت أنجن و أسب و ما كنت أفهم أكتر بكتير من الحمار

        1. الله يحيك و بارك الله بأهلك أبو عمر شكراً للتحية أخي الكريم

      1. ايه عنجد واعشق الكيمياء لأنها ممتعة جداً بالنسبة الي…
        ولو كاين تركز بصف الكيميا كنت أكيد فهمت بس عقلاتك أكيد كانو عايشين بزمن أوائل السنوات الهجرية ههههههه

        1. hahahahaha ! haida l 7aki byentebi2 3layi ana kamen ! ma kenit efham fi men chimie abada ! ya wayli chou ken sa3eb bil nesbi 2eli ! w 3a fekra ana bil nesbi 2eli kell wa7ad byefham chimie 3abkari la2an 3an jad 3an jad wala mosta7il efham chi men hal daress

          1. هههههه سوزي
            الكيميا بدو حدا يحبو كرمال ينفهم
            إذا ما بتحبي ما رح تقدري تستوعبي
            يعني بشتغل بالمختبر وانا مكيفة وهيدا مكاني يللي بحس بنسى كل العالم في..

  16. يا صديقي سليمان:
    أنا في الشهر الماضي تغيبت عن نورت حيث كنت أجمع الذهب وأفكر في العودة إلى هناك فهل تأتي معي يا سليمان؟

    1. الذهب بيلمع في عيون البنات , اسأل Moudi و اسأل ليلى حتى تتأكد أنهم مستعدين يستنوك ترجع لهم بالذهب و اللؤلؤ في صندوق مرصع بالماس 🙂

      1. صدق يا سليمان آخر همي المجوهرات والذهب يعني أساسا ما بحبن
        ويللي عندي ما بستعملن….وبعتقد ليلى كمان…
        اهم شي داخل الإنسان ومعدنو يكون ذهب….

        1. مودي حبيبتي الشخص يللي بحب الذهب بفكر كل الناس بتحبه
          وهالسليمان على مايبدو بموت بالذهب بس عم يتكابر هههه….ليلى

  17. برضو (كما يقولون في مصر) يا صديقي سليمان لم تستغرب ما ذكرته لكم!

  18. أنتم في نورت تتكلمون وتحسنون الكلام إلا في السياسة والمثل يقول :
    إذا كان الكلام من فضه فالسكوت من ذهب
    وأنا أدعو نفسي و سليمان إلى هناك حيث الذهب!!!!!!!!!!!
    وقبل المغادرة أقول :
    عندي شيء من علم النجوم وبمناسبة حلول رأس السنة الميلادية أقول لكم كل عام وأنتم بخير و سأبحث مع صاحبي الجني المؤمن في نجوم بعضكم وإذا وجدت شيئاً مهماً سوف أوافي صاحب أو صاحبة ذلك النجم بالأخبار الطيبة!!!

  19. في سهول افريقيا الشاسعة تعيش قطعان الحيوانات البرية بمئات ومئات الملايين . وكل هذه الحيوانات تطرح فضلاتها على هذه الارض التي ترعى منها , ومن هذه الحيوانات مينفق ومنها ما يفترس ومنها ما يمرض بالاضافة الى مخلفات الولادة . كل هذه العوامل تلوث الارض وتفسدها , فتكثر الحشرات والطفيليات والبكتيريا والعوامل الممرضة المفسدة للحياة . وكون هذه الحيوانات ليس لها الا الله فليس لها مستشفيات او عيادات ترتادها فشاءت ارادة الله لها ان تكون الاجواء شديدة القساوة شديدة الحرارة والجفاف , حتى تكون العوامل المفسدة في حدها الادنى وذات اقل تاثير . ورغم حاجة الحيوانات الى الماء فان الله لا ياذن بالمطر كل عام لان الجو الرطب سيزيد من نمو العوامل الهدامة بسرعة اكثر فتتضرر معظم الحيوانات وتنشا حالة لا يعلم بها الا الله .
    يستمر الجفاف والحرارة الشديدة عدة سنوات قد تصل الى 5-6 سنوات حتى تشرف الحيوانات على الهلاك , ورغم طول هذه الفترة فالارض والاجواء تكون قد فسدت بفعل العوامل السابقة الذكر وتحتاج الى تطهير , الى ان تتداركها رحمة الله فتتلبد السماء بالسحاب وتستبشر الحيوانات , الا ان السماء لا تمطر وانما ترسل الصواعق الحارقة فقط دون قطرة ماء واحدة , تصيب هذه الصواعق الارض الجافة بعدة مناطق ليبدا فيها اكبر حريق تعرفه المنطقة ويمتد ليشمل معظم السهول , وبهذا يبدا التطهير الذي يبقى من اسبوعين الى ثلاثة اسابيع , حتى تكاد الحرائق تاكل الحيوانات والطيور , فتظهر رحمة الله مرة اخرى و تتكاثف السحب الماطرة فوق سماء افريقيا ويهطل المطر الغزير عدة ايام لتطفئ الحراثق و حتى تتشكل الجداول وتفيض الوديان وتظهر بحيرات واسعة , وتنتعش الحيوانات برحمة ربها – وتعود اليها روحها . واشرقت الارض بنور ربها واهتزت وربت وانبتت من كل زوج بهيج . والمدهش في الامر ان هناك نبتة نادرة لا تنبت الا اذا احرقت بذرتها الموجودة على تلك الارض , وتعد هذه النبتة صيدلية دواء جامعة لهذه الحيوانات فتاكل منها وتتعافى ابدانها .
    الفصل شديد القساوة والجفاف = نظام الاسد
    الارض وفسادها = حال سوريا قبل الثورة
    النار والحريق = الثورة المباركة
    المطر من الله = النصر من الله
    الربيع الخضر = سوريا بعد الثورة وسقوط النظام
    النبتة الجديدة = الجيل الجديد
    وكما قالت السيدة فرح : سيسطع منا قليل من النور . ولكنه سيكون كافيا .

  20. تعليق متأخر عسى أن يصل إلى Moudi
    طالما أنت كيميائية تعملين في مخبر
    فإن دواء البعض من أصحاب الألسنة السليطة هو غاز ثاني أكسيد الكبريت SO2 فقليل منه يجعلهم يرسون في قعر نورت بلا حراك أملاحاً كبريتيه.

  21. جربوا الـ H2so4 الذي كان يستخدمه حافظ الاسد في سجون تدمر .
    مجرب وموثوق .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *