الفجر- أعجبتني هذه المقولة، للفنان اللبناني زياد الرحباني، نجل المطربة الكبيرة فيروز. قال: “أمريكا مع السنة وروسيا مع الشيعة، أما الملحدون فلهم الله”!؟

sonna chi3aكلام في الصميم، في زمن الطائفية الذي نخر جسد البلاد الإسلامية، ولا غرابة إذن عندما يقول وزير الحرب الإسرائيلي السابق بن أليعازر، إن من مصلحة إسرائيل استنزاف قوة الشيعة والسنة على حد السواء، مع الحفاظ على نظام بشار ضعيفا، حتى لا يسقط ويخلفه نظام متطرف.

هذا ما يحدث بالضبط في المنطقة العربية ولا أقول منطقة الشرق الأوسط، التسمية التي يمقتها أصدقاؤنا السوريون، لأنها تلغي العروبة، وتقحم إسرائيل في هذه الخارطة الجديدة مع أنها جسم غريب علينا.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫105 تعليقات

  1. لماذا لا يجلس السنة و الشيعة إلى طاولة ”مفاوضات” و يحددا نقط الخلاف بينهما،، و بعدين يتوصلا لحل للخلاف الذي دام كل هذه السنين الطويلة؟؟ مادام أن الاساس مشترك … و هناك ثوابت تجمع الاثنين…تبقى الخلافات شيء وارد…و لكن من الذكاء التوصل لحل يرضي الطرفين معا…حتى في الملل و الأديان الثانية توجد مذاهب و طوائف مختلفة …و لكن بالعقل كل شيء ممكن يتوجد له حل.. الأول لازم كلا المذهبين يطرحان على نفسهما سؤالا: ما هو سبب الخلاف؟؟

  2. ”…..للفنان اللبناني زياد الرحباني، نجل المطربة الكبيرة فيروز. قال: “أمريكا مع السنة وروسيا مع الشيعة، أما الملحدون فلهم الله”!؟…”………………………………………………………………………..الصحيح هو: أمريكا مع مصالحها فقط،،، و روسيا مع من يشتري سلاحها…أما الملحدون فلن يكون معهم الله ،، لأنهم لا يؤمنون بوجوده… !! و الذي لا يؤمن بوجود الله عز و جل…لا يستحق عونا منه !!

  3. يا مريم ، ما في خلاف ولكن في من ينكأ الجراح ، والدليل انهم عاشوا الأف السنين بدون مشاكل ثم بدأت فضائيات التكفير والتحريم والأفتاء وظهر الفرفور والكركور والهرهور والعرعور وأمثالهم في الطرف الثاني ثم بدأنا نسمع عبارات لم نكن نسمعها من قبل سبأ ونبأ وصفويين ومجوس والطرف الأخر يرد بعائشه ومعاويه وعمر .
    وبني صهيون يحتسون قهوه الصباح ويتفرجون.

  4. “أمريكا مع السنة وروسيا مع الشيعة، أما الملحدون فلهم الله”!؟>>>>>>>>>>

    مقولة غريبة طريفة و الكاريكاتير ايضا طريف!

    إتحاد غريب بين اسرائيل و بعض الوهابية أدى لقطع العلاقة بين المذهبين

  5. ما هو سبب الخلاف؟؟
    <<<<<<<<<<<<<
    الله أعلم يا مريم لكن حقد و بغض غريب
    قبلو التعايش مع السرطان و الشيطان الأكبر (إسرائيل) بل و أقاموو معه العلاقات و السفارات لكن لا يقبلو التعايش مع من يختلف عنهم بالمذهب!!

    و أعتقد -تــــكــــفير الغير-

    أما تعليقك الثاني معك حق لكن للمقولة بالمقلوب طعم مضحك مبكي و كما قال الامام علي شر البلية ما يضحك

  6. فعلا كما في الكاريكاتير
    المشكلة بالوهابية والسلفية التكفيرية المبيحة للدماء المستندة لفقه ابن تيمية الخبيث ، والا علماء الشيعة والسنة يختلفون قد ينسبون فتوى معينة الى ضلال وحتى الى كفر دون ان يجوزون ان تسفك الدماء فالتكفير عندهم ناتج عن جهل وليس ردة ، ومثلا الشيعة حتى لاتبتدأ بقتال الخوارج الذين يسبون الامام علي عليه السلام انما قتالهم يجب ان يأتي بعد اعتداء منهم !
    وهكذا عاش الشيعة والسنة عصور لايوجد فيها صراع دامي مسلح مثل مانجده اليوم نعم كان صراع على السلطة غير معني به العامة من الفريقين، لكن وصلنا للقتل على الهوية كما حاصل اليوم وكادت جهود التقريب ان تنجح قبل 40 سنة لكن جماعة شيخ الاقزام بن تيمية خربوها …. نحن اليوم بأمس حاجة لهدنة حربية ( مادام التقريب مستحيل اصبح ) كما هي بين اليهود والعرب فلتكن بين الشيعة والسنة وليبقى التراشق الاعلامي واللفظي اي لاحرب ولا سلام قائم ، فلماذا تكون الهدنة مباحة بين بين ال سعود ووهابيهتهم واليهود ولايجوز ان تكون بين الشيعة والسنة ؟؟؟؟…. هاهم يدعون للجهاد ضد الشيعة وعمرهم مادعوا للجهاد ضد اليهود ! فيه انما يقولون عندما يأذن الله ؟؟!!! طيب من اخبركم ان الله اذن بقتل الشيعة ؟ نزل عليكم الوحي ؟

    كالمدى بين المذهب الفقهي لأبي حنيفة، والمذهب الفقهي لمالك أو الشافعي، أو المدى بين من يعملون ظاهر النص ومن يأخذون بموضوعه وفحواه، ونحن نرى الجميع سواء في نشدان الحقيقة وإن اختلفت الاساليب. ونرى الحصيلة العلمية لهذا الجهد الفقهي جديرة بالحفاوة وإدمان النظر وإحسان الدراسة، فهي تراث علمي مقدور مشكور… وأما إنه قضية إيمان فإني لا أحسب ضمير مسلم يرضى بإفتعال الخلاف وتسعير البغضاء بين أبناء أمة واحدة، ولو كان ذلك لعلة قائمة. فكيف لو لم تكن هناك علة قط؟ كيف يرضى المؤمن صادق الصلة بالله أن تختلق الاسباب اختلاقا لا فساد ما بين الاخوة، وإقامة علائقهم على اصطياد الشبه وتجسيم التوافه وإطلاق الدعايات الماكرة والتغرير بالسذج والهمل. وهب ذلك يقع فيه امرؤ تعوزه التجربة، وتنقصه الخبرة فكيف تقع فيه أمة ذاقت الويلات من شؤم الخلاف، ولم يجد عدوها ثغرة للنفاذ إلى صميمها إلا من هذا الخلل المصطنع عن خطأ أو عن تهور…

  7. حاولت اعلاه ان انزل كلمة الشيخ الباقوري وزير الاوقاف المصري السابق في مؤتمر التقريب ولم انجح وها انا احاول من جديد

    بسم الله الرحمن الرحيم كلمة صاحب الفضيلة السيد وزير الأوقاف قضية السنة والشيعة، هي في نظرى قضية إيمان وعلم معا. فإذا رأينا أن نحل مشكلاتها على ضوء من صدق الايمان وسعة العلم فلن تستعصي علينا عقدة، ولن يقف أمامنا عائق. أما إذا تركن – للمعرفة القاصرة واليقين الواهي – أمر النظر في هذه القضية، والبت في مصيرها فلن يقع إلا الشر. وهذا الشر الواقع إذا جاز له أن ينتمي إلى نسب، أو يعتمد على سبب فليبحث عن كل نسب في الدنيا، وعن كل سبب في الحياة، إلا نسبا إلى الايمان الصحيح، أو سببا إلى المعرفة المنزهة نعم قضية علم وإيمان… فأما إنها قضية علم، فإن الفريقين يقيمان صلتهما بالاسلام على الايمان بكتاب الله وسنة رسوله، ويتفقان اتفاقا مطلقا على الاصول الجامعة في هذا الدين فيما نعلم، فإن اشتجرت الآراء بعد ذلك في الفروع الفقهية والتشريعية، فإن مذاهب المسلمين كلها سواء في أن للمجتهد أجره، أخطأ أم أصاب، وثبوت الاجر له قاطع بداهة في إبعاد الظنة ونفى الريبة أن تناله من قرب أو بعد، على أن الخطأ العلمي – وتلك سماحة الإسلام في تقديره – ليس حكرا على مذهب بعينه، ومن الشطط القول بذلك. وعندما ندخل مجال الفقه المقارن، ونقيس الشقة التي يحدثها الخلاف العلمي بين رأى ورأى. أو بين تصحيح حديث وتضعيفه، نجد أن المدى بين الشيعة والسنة

    كالمدى بين المذهب الفقهي لأبي حنيفة، والمذهب الفقهي لمالك أو الشافعي، أو المدى بين من يعملون ظاهر النص ومن يأخذون بموضوعه وفحواه، ونحن نرى الجميع سواء في نشدان الحقيقة وإن اختلفت الاساليب. ونرى الحصيلة العلمية لهذا الجهد الفقهي جديرة بالحفاوة وإدمان النظر وإحسان الدراسة، فهي تراث علمي مقدور مشكور… وأما إنه قضية إيمان فإني لا أحسب ضمير مسلم يرضى بإفتعال الخلاف وتسعير البغضاء بين أبناء أمة واحدة، ولو كان ذلك لعلة قائمة. فكيف لو لم تكن هناك علة قط؟ كيف يرضى المؤمن صادق الصلة بالله أن تختلق الاسباب اختلاقا لا فساد ما بين الاخوة، وإقامة علائقهم على اصطياد الشبه وتجسيم التوافه وإطلاق الدعايات الماكرة والتغرير بالسذج والهمل. وهب ذلك يقع فيه امرؤ تعوزه التجربة، وتنقصه الخبرة فكيف تقع فيه أمة ذاقت الويلات من شؤم الخلاف، ولم يجد عدوها ثغرة للنفاذ إلى صميمها إلا من هذا الخلل المصطنع عن خطأ أو عن تهور… ولقد رأينا مع بعض رجال التقريب أن نقوم بعمل إيجابي لعله أن يكون حاسما، سدا لهذه الفجوة التي صنعتها الاوهام، بل إنهاء لهذه الفجوة التي خلقتها الاهواء، فرأيت أن تتولى وزارة الاوقاف ضم المذهب الفقهي للشيعة الامامية إلى فقه المذاهب الاربعة المدروسة في مصر، وستتولي إدارة الثقافة تقديم أبواب العبادات والمعاملات من هذا الفقه الإسلامي إلى جمهور المسلمين. وسيرى أولو الالباب عند مطالعة هذه الجهود العلمية أن الشبه قريب بين ما ألفنا من قراءات فقهية، وبين ما باعدتنا عنه الاحداث السيئة. * * * * وليس أحب إلى نفسي من أن يكون هذا العمل فاتحة موفقة لتصفية شاملة تنقى تراثنا الثقافي والتاريخي من أدران علقت به وليست منه.لكن لم يجصل لان الوهابية والسلفية دخلت على الخط !

  8. ليس هناك طاولة جلوس بيننا وبين الشيعة، الا اذا صارو سنة لان سوف لا يكتفو بسب الصحابة وزوجات النبي الى يوم الدين. دينهم مبني على هذا الاساس، معنى لو كفو عن السب فيتهمون بينهم بان الاخر اصبح سنيا، لان لا يسب زوجات النبي والصحابة وووو!!!!

  9. دلتشاد
    بل نجلس ونقول مانشاء فيمن نشاء وتقولون ما تشاءون فيمن تشاءون … نرد عليكم وعلينا تردون …. اقنعتمونا او اقنعناكم كان بها اما اذا لم يحصل افترقنا على الايمان بالله ورسوله وكتابه فهو ما يجمع بيننا ويعصم دمائنا ودمائكم . دون اباحة القتل على الهوية
    وكما نتفهم دفاعكم عن بعض الصحابة واخريات ناتج عن فهمكم ( وان كان قاصرا) لكتاب الله وحب رسوله …. عليكم ان تفهموا ان انتقادنا وتبرئنا من فلان وفلانة ناتج ايضا عن فهمنا لكتاب الله وحبا لله ولرسوله صلى الله عليه واله ودفاعا عنهم … ولابأس ان تعتقدوا اننا على خطأ وتأتوننا بالدليل اننا على خطأ ان اقتعنا اخذنا به وان لم نقتنع رددناه . اكثر ليس لكم علينا حقا وليس لنا عليكم حقا … واعلموا ان من تدافعون عنهم ونتبرء نحن منهم ليسوا بمعصومين او الهة هم اقتتلوا فيما بينهم وبعضهم سفك دماء بعض وما نعيشه اليوم هو من تداعيات المخطئين منهم ! فلما تستكثروا علينا انتقادهم واقامة الشهادة فيهم والفهم الصحيح للماضي لكي يصلح الحاضر ويعاد الحق لاصحابه ؟

  10. يا وهب الحسيني،،، شخصيا إلى الآن لا أدري ماذا تريد بالضبط؟؟
    هل تريد الثأر لمن قتل سيدنا الحسين عليه السلام؟؟ و من من سوف تأخذ بثأرك؟؟
    قاتله – أخزاه الله- قد مات كذلك و حسابه عسير عند رب العباد..هذا شيء نتفق عليه..
    أما نحن فلا يد لنا فيما حدث بالماضي…ذلك زمن كان مقدر فيه ما حدث…فتنة وقعت…فلم تصر على إحيائها من جديد؟؟
    حب سيدنا علي بن أبي طالب رضوان الله عليه و أبنائه و آل البيت جميعا…هذا كذلك شيء نتفق عليه..وين المشكل؟؟
    التعرض في كل لحظة لواحدة من زوجات الرسول،،، هذا ما بيجوز يا وهب…أعراض الناس ما هي لعبة بيدك…فما بالك بواحدة من بيت رسول الله…لماذا تصر كل مرة على ذكر سيرتها…ألا تخشى أن يغضب هذا رسول الله و إنت كل مرة تجيب في سيرة محارمه؟؟؟ !!!!!

  11. سبب الخلاف واضح يا مريم .. ذكرته في تعليق في موضوع ” نصر الله : من أنتم ” .. وسأنسخه هنا أيضاً .. والسبب هو باختصار اصرارهم على تكفير الصحابة وزوجات النبي وشتمهم .. دون دليل لا من قرآن ولا من سنّة . بل حتى كل أفعال علي رضي الله عنه تكذبهم وتكذّب دعواهم .. لكن هذا أمر ضروري لتبقى الأحقاد متّقدة ولتبقى الشحناء منتشرة ..
    وهذا كان تعليقي :
    (( السيد سيباستيان يرد علي عندما قلت انكم لن تجدوا سنياً واحداً اليوم يتعرض للآل البيت ويقول وماذا عن معاوية الذي كان يسب سيدنا علي على المنابر ؟؟ وهذا إن دل على شيء فإنما يدل أنهم هم الذين يعيشون داخل قوقعة الماضي وعلى احداث جرت وانقضت منذ المئات ويتعاملون مع أهل السنّة على أساسها .. مع ان كلامي كان واضحاً انني قلت لا يوجد ( اليوم ) على سطح الكرة الأرضية من ينتقص من آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم ..هذا إن صدقنا جدلاً صحة روايته .. كما قلت لكم .. هؤلاء قوم قد تشبعوا ورضعوا هذه القصص منذ طفولتهم وعيشهم معمميهم بها لسكب الحقد في قلوبهم سكباً ضد أهل السنة . على اعتبار انهم قتلة الحسين .. وعلى اعتبار أنهم احفاد معاوية ويزيد .. ويستعملون في ذلك كل أساليب العاطفة من بكاء وعويل ونواح في الحسينيات ليكون الأثر أكبر وأقوى وليكون الحقد أشد وأعتى .. ثم نُتّهم أننا طائفيون وأننا حقودون ..
    من أوجد المذهب الشيعي أوجده واوجد داخله بذرة تضمن له إبقاء المسلمين في حالة تناحر دائم .. وضع فيه الفيروس الذي يحقق له إبقاء المسلمين في حالة مرض دائم وصراع دائم .. تلك البذرة وذلك الفيروس هو تكفير الصحابة وزوجات الرسول وشتمهم .. كما فعل ذلك القزم التافه في هذه الصفحة عندما شتم السيدة عائشة وأبيها رضوان الله عليهم ..وأنا سأسأل الجميع .. لو كان التشيع هو حب آل البيت واتباعهم وتفضيلهم على من سواهم مع حفظ مكانة الصحابة والأزواج هل كان سيكون هناك عداء بين السنّة والشيعه ؟؟ وانظروا مثلاً إلى الشيعة الزيدية .. هم شيعه لكنهم يحترمون الصحابة ولا يكفرونهم ولا يلعنونهم ( والزيدية يكفّرهم الشيعه الامامية على فكرة ) ..لذلك نرى أن العداء بينهم وبين السنّة قليل جداً إذا ما قيس بالحال بين السنة والشيعه الامامية ..!!
    بقي أن أقول لمن يقول اننا لا يمكن أن نقف في جيش معاوية ضد جيش علي .. فعقيدة اهل السنّة واضحة في هذا الأمر ولا يجهلها إلا جاهل أو حاقد او مفتر .. اهل السنة اعتقادهم أن الحق كان إلى جانب علي رضي الله عنه .. ولكنهم يقولون أن ما جرى كان فتنة يجب ان نكف ألسنتنا عن الخوض فيها إذ لا فائدة ترجى من ذلك .. خاصة اننا لم نكن فيها شهوداً .. كما سأل أحدهم الحسن البصري عن ذلك فاجابه فيما معناه .. أن الله قد أنقذك من تلك الفتنة فلماذا تضع نفسك فيها ؟؟!! ومن المضحك ان من يقول ذلك دائما يسمعنا ويصرعنا بمواجهة الفتن وعدم الخوض فيها !!!!!! ..
    أما أنا فاسأل الله تعالى أن يحشرني مع رسوله صلى الله عليه وآله وسلم ومع آل بيته الأطهار ومع صحابته وازواجه رضي الله عنهم أجمعين .. والذين قال عنهم الله في محكم التنزيل ” والذين اتبعوهم باحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه .. “ )) .

  12. مريم
    سؤالك جيد ممن نقتص ثأرا للحسين عليه السلام ؟
    الجواب : من كل من يبيح دماء المسلمين ويبدأ بعدوان عليهم قاتلا ابنائهم ونسائهم مفجرا لمساجدهم او اسواقهم لمجرد خلاف فكري او سياسي او فقهي او منطقي مع مسلمين او ابرياء من ديانات اخرى … فذلك عندنا بمنزلة مشابهة لمن قتل الحسين ورضيعه وبقية ولده واهله وصحبه ونقتص منه ولو تعلق بأستار الكعبة لان قلوبهم تشابهت وحق لنا ان ندفع شره عنا وعن المسلمين والانسانية …. اما من اختلف معنا بقول او حتى شتمنا فبأمكانه ان ينام قرير عين . لكن من جانب اخر اريد حقي في ان اقول ما اشاء واقيم الشهادة خالصة لله على اشخاص ليسوا معصومين وليسوا الهة وحتى ان كانوا من النبي صلى الله عليه واله قريبين فليس لمذنب كرامة !!! وهذا ما عرفنا اياه رسول الله صلى الله عليه واله حين قال لو ان فاطمة بنت محمد ( عليه وعليها والهم الصلاة والسلام ) سرقت لقطعت يدها ونحن نقول له سمعا وطاعة افعل يارسول الله ونفس الشيء ان لعن احد زوجاته بعد معصيتها لله ولعنها الله ولدينا دليلنا نقول بلى اللهم امين . والذي يغضب رسول الله ليس ما اقوله انما مدح البعض للعاصين والمتنكبين عن سنته .

  13. مساء الخير مأمون..كيف حالك؟؟ و كيف حالكم جميعا؟؟
    أعتقد – والله أعلم- بأن الدين عامة لم يبعثه الله لكي يفرقه الناس إلى ملل و طوائف..
    الإسلام هو دستور …قانون أتى لينظم حياة الناس…قانون سوف يخضع له كل البشر حسب ألوانهم و أعراقهم و ألسنتهم..دستور يتم تطبيقه حتى يستطيعون تسيير حياتهم..
    ماذا يعني أن نترك الأصل و نمسك في الفرع؟؟؟ لازم نحن كأمة إسلامية نفهم و نستوعب جيدا لماذا بعث هذا الدين؟؟ ما الغاية منه..
    قال الرسول عليه الصلاة و السلام: ((إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق..))..
    و نحن للأسف في هذا الوقت نترك الاساس و ننسى الغاية من بعث الاسلام …لنمسك في اشياء ثانوية فرعية..
    قصدت من كلامي الاول من اجل ألا تستمر الفتنة…الاتفاق على أمور هي اصلا لا يمكن الاختلاف عليها بين السنة و الشيعة..ثم مناقشة الخلاف أين يكمن…و التوصل لأرضية مشتركة ترضي كل الأطراف و عدم النبش في فتنة مرت…و ما إحياؤها إلا إشعال المزيد من الفتن..
    و أهم شيء…..لكي نبرهن جميعا أننا فعلا نحب هذا الدين هو أن نطبقه و نتمسك به..و السلام..

  14. الآية الكريمة آية عظيمة تدل على أن الله تبارك وتعالى بكمال عدله وكمال حكمته لا يُغير ما بقوم من خير إلى شر، ومن شر إلى خير ومن رخاء إلى شدة، ومن شدة إلى رخاء حتى يغيروا ما بأنفسهم، فإذا كانوا في صلاح واستقامة وغيروا غير الله عليهم بالعقوبات والنكبات والشدائد والجدب والقحط، والتفرق وغير هذا من أنواع العقوبات جزاء وفاقا قال سبحانه: وَمَا رَبُّكَ بِظَلامٍ لِلْعَبِيدِ[2]، وقد يمهلهم سبحانه ويملي لهم ويستدرجهم لعلهم يرجعون ثم يؤخذون على غرة كما قال سبحانه: فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ[3] يعني آيسون من كل خير، نعوذ بالله من عذاب الله ونقمته، وقد يؤجلون إلى يوم القيامة فيكون عذابهم أشد كما قال سبحانه: وَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ[4] والمعنى أنهم يؤجلون ويمهلون إلى ما بعد الموت، فيكون ذلك أعظم في العقوبة وأشد نقمة. وقد يكونون في شر وبلاء ومعاصي ثم يتوبون إلى الله ويرجعون إليه ويندمون ويستقيمون على الطاعة فيغير الله ما بهم من بؤس وفرقة، ومن شدة وفقر إلى رخاء ونعمة، واجتماع كلمة وصلاح حال بأسباب أعمالهم الطيبة وتوبتهم إلى الله سبحانه وتعالى، وقد جاء في الآية الأخرى: ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّرًا نِعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ[5] فهذه الآية تبين لنا أنهم إذا كانوا في نعمة ورخاء وخير ثم غيروا بالمعاصي غير عليهم ولا حول ولا قوة إلا بالله، وقد يمهلون كما تقدم والعكس كذلك إذا كانوا في سوء ومعاص، أو كفر وضلال ثم تابوا وندموا واستقاموا على طاعة الله غيَّر الله حالهم من الحالة السيئة إلى الحالة الحسنة، غير تفرقهم إلى اجتماع ووئام، وغير شدتهم إلى نعمة وعافية ورخاء، وغير حالهم من جدب وقحط وقلة مياه ونحو ذلك إلى إنزال الغيث ونبات الأرض وغير ذلك من أنواع الخير……

  15. الفجر- أعجبتني هذه المقولة، للفنان اللبناني زياد الرحباني، نجل المطربة الكبيرة فيروز. قال: “أمريكا مع السنة وروسيا مع الشيعة، أما الملحدون فلهم الله”!؟
    —————–
    لن أتطرق للشيعة لن أتطرق للسنة … الملحدون لهم الله…. هم الملحدون يعرفوا الله حتى يعرفهم الله..!!!

  16. بما اني من سكان بريطانيا، فأنى صديق لي من دنمارك ليسكن عندنا، وبما المجتمع ان المجتمع الذي اعيش بينهم ٩٠٪ شيعة، فاخذت ابن صاحبي، الي عمره ١٠ سنوات ليلعب كرة القدم مع الاطفال الي كلهم طبعا شيعة، فعندما ات الولد وسال والده، لماذا الاطفال سالوني اذا كنت شيعي او سني يا ابي؟فقال والده ماذا قلت لهم يا ابني، قال لم اعرف اجاوب، ولكن قال سألني احد الاولاد هل تسب واحد اسمه عمر، قلت له لا، فرد علية اذن انت سني !!!هذه الحاديثة قبل شهرين والله على ما اقوله شهيد، على فكرة امه شيعية وابوه سني ولكن الطفل كان مولود في دنمارك ولا يدري شيا حتى اتى الى هنا.

  17. برافو عليك يامريم كلام في الصميم ولكن لا حياة لمن تنادي…..

  18. جزاهم الله للاطفال كل خير فقط ارادوا الاستفهام منه , وعندما عرفوا استمروا يلعبون معه وربما صفقوا له عندما سجل هدف .
    هكذا يجب ان تعرفني ايها السني جيدا واعرفك انا الشيعي تماما ولي حق ان اقول ما اعتقد وتقول انت ما تعتقد …. دون ان يحول ذلك من ان نتعايش بسلام ونلعب ويلعب اولادنا كرة مع بعض ، اما عن عمر بن الخطاب وكيف نحن ننتقده في امور وانتم تمدحونه في كل الامور فهذا لايغير حقيقة انه ينتسب الينا نحن الشيعة كما ينتسب لكم كسنة لان كلانا مسلمين فأعطونا حقنا فيه ان نشرشحه كما نريد او نقدسه كما نريد وفي المقابل لكم حقكم ان تبجلوه كما تريدون .

  19. كلانا مسلمين !!!!!!!!!!!!!!!????????????
    المسلم لا يطعن في عرض رسولنا محمد عليه الصلاة والسلام أشرف واطهر خلق الله ….ومن أساء لأهله وصحابته فكأنما أساء إليه…. وحكمه معروف لعنة في الدنيا والآخرة ….

  20. يا استاذ وهب الحسيني، بما انك ترد على كل الكتابات، فسوف ارد عليك. لماذا تحاول تستعمل التقية يا استاذ، اذا انت صحيح تريد التقارب لا تتكلم عن الصحابة هكذا، بل يجب ترضى عنهم. نحن لا نقدس احدا غير الله والرسول، عكست الاية، بقولك باننا نمجد الصحابة وانت بطريقتكم!! انتم تسبونهم ولا تبرر، انتم تقدسون اهل البيت بطريقتكم ونحن بطريقتنا، نحن لا نبكي ولا نضرب انفسنا حتى نرضيا سيدنا الحسين، هو ليس محتاج مننا لانه في الجنة. يجب ان نبكية على انفسنا. الذي اطلب منك ان لا تكفرو الصحابة. يا اخي نحن لسنا معى معاوية ولكننا نرضا عنه احيانا، ليس كيدا فيكم او باحدا ولكن عمل شيا للاسلام. ما يقول لا يجوز على الميت الى الرحمة.

  21. يا وهب لا تتخذ الاعدار و تنحاز كالعادة لطائفتك…..
    كن شوي واقعي …. الطفل السوي ما يتحدثون عن الطائفة و الدين و العرق مع أصحابه و حتى مع نفسه…. و الآباء و الأمهات السويين ما يلقنوا لأطفالهم سبل
    التفرقة بين المذاهب و الأديان و الأعراق و البلدان و غيييييره
    يعلموهم مبدئهم و دينهم …. من غير كره…
    التمست لك العذر الان ربما انت كنت هكذا و انت طفل ….

  22. أهلا فوفو …نحن لا نطلب منه أن يتبع ملتنا أو ديننا أو عقيدتنا ….فقط عليه أن يحترم ديننا ولا يتكلم في عرض رسولنا (ص)…والباقي لا يهمنا فليكن حتى بودي أوملحد….هذ ليس شأننا…

  23. أهلا أمينة لاباس عليك؟ أنا لاباس الحمد لله شكرا….الله يبعدعلينا غير كحل الراس والمراض نفسيا…خصهم غير منين يدوزو للواحد…..

  24. مسلمين فأعطونا حقنا فيه ان نشرشحه هذا ما قاله وهب
    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    قتلني بضحك هد وهب شرشح يا وهب حتى يشرشحك الله …

  25. على سلامة ونهااااااار كبير سوسو معنا كيفك يا سعاد لباس عليك توحشناك ..

  26. أهلا سلوتي كيف دايرة…لاباس عليك؟؟ راه وصلني سلامك مع فوفو ….شكرا يسلم عليك الخير وبسلامة هاذ الساعة راني شوية مشغولة أخليكم على خير…

  27. اقول لكم حادثة جديدة، قبل سنتين الحة علية صديقي الشيعة بان نذهب الى الخسينية بالعاشوراء، وكان هناك صديقا سنيا اخر، فصديقي الشيعي قال للشيخ عندما تخطب لا تسب او شيا من هذا القبيل، لان اخوتنا السنة موجودين، فالشيخ قال حصل خير. تصورو هذا الشيخ اللعين بداء بالسب واللعن وانتهى بالسب، وعندما خلص و صديقي الشيعي قال له لماذا يا شيخ خالفت وعدك، فبيه ان الشيخ صرخ وقال لصديقي، اتريدوني اكون منافق واخالف مذهبنا الشيعي بالحرف، يجب ان نسب و نلعن لان ساكون ظالما امام الله، اذا لم افعل!! طبعا كل هذا نقله صديقي الشيعي لان لو كان امامي لفعصته. كنت اذهب الى مساجد الشيعة في ايام الجمعة مع صديقي وهو كذاالك، لان الشخص يترضى على كل الصحابة وزوجات النبي. ولكني بعد هذه الحادثة كرهت كل شي عن الشيعة، وقلته لصديقي وهو ايضا غضبة شديدا. عفوا من بعض اخطائي الكتابية، لانني اكتب من التلفون ولا اصحح..

  28. ههههه سلوى سلمت عليك قبل مانقرأ تعليقك ربي يخليك آلزين يتوحشك الخير…..

  29. تقول يا لهب
    ( هكذا يجب ان تعرفني ايها السني جيدا واعرفك انا الشيعي تماما ولي حق ان اقول ما اعتقد وتقول انت ما تعتقد …)
    قل ما تشاء ولكن كيف لك ان تجادلنا او تقنعنا اذا كانت تلك هي عقيدتك :

    الامامه : لا يوجد نص في القرأن صريح او في سنه نبينا ما اجزم على هذا الامر والا لما كان
    هناك هذا الانقسام في الاسلام ولكان اجمع جميع علماء المسلمين بذلك كما هو في الفرائض والاركان.
    التقيه : وهو ركن اساسي عندكم وحكم تركه كتارك الصلاه ومعناه هو ان تضهر عكس ما تخفي او تعتقد لكي تتجنب الضرر حتى لو اوصلك ذلك الى الكذب وتتوسعون بهذا المفهوم لحد اقتراف المحرمات .
    العصمه والغيبه : وهنا اسال اختصارآ هل الامام علي رض الله عنه معصوم ويعلم الغيب وان كان يعلم الغيب..لماذا لم يتحرز من قاتله عندما كان مختبئا له؟
    وماذا تقول عن المتعه ‘ حدث وبلا حرج عن امتهان المرأه المتعه مقابل الاجر وبوقت مححدد !!!!!
    وماذا تقول عن تقديس وعباده القبور او عندما تقيمون حفلات العزاء والنياحة والجزع وتصوير الصور وضرب الصدور وكثير من الأفعال المحرمة التي تصدر عنكم في العشرة الأولى من شهر محرم معتقدين بأن ذلك قربى من الله تعالى وأن ذلك يغفر ذنوبكم وسيئاتهم ، ومن يزوركم في مشاهدهم التي تقدسونها في كربلاء والنجف وقم .. فسيرى من ذلك العجب العجاب.

    وكيف لي كانسان عاقل اتباعكم في ذلك .
    الأمر الذي دفعني لاستخدام المنطق العقلي في هذا لأن ما يتناقض مع العقل هو المستحيل بعينه وهو المرفوض دراية ومن ثم رواية .

  30. حياك الله يا الفجر
    هذا حوار طرشان والدليل التعليقات أعلاه !!!
    لان الخلاف الشيعى السنى فى حقيقته سياسى أكثر منه دينى ؟
    فإذا إستطعت أن تقول ( للفرس وآل عبدالوهاب ) كش ملك حللت كل القضيه فهل يستطيع أحد أن يفعلها ؟
    فعلا الشيعه والسنه إلى الجحيم والملحدين لهم الله !!!

  31. هههههههههه اللوم على الوهابية فقط
    مع أن المجوس يحاربون الوهابية بي كتبهم و أفعالهم و قصصهم
    و يستعينون بي إسرئيل كما فعلو في حرب العراق عليهم
    و بعدين زياد الرحباني الملحد الذي لا يعرف الله جايي يقول من سوف يدخل الجنة و من النار
    انشالله المسلمين في الجنة و أنت و اشكالك حسابكم عند الله

  32. عمر
    أنا أكتب عربى ولا أفغانى ولا فارسى ؟
    أنا قلت المجوس والوهابيه ؟ الاثنين مع بعض ؟
    ألووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو

    1. شفت تعليقك أنا أرد على الموضوع و الكاريكتور و أمثال ابو لهب يلي فرحو بي الموضوع

  33. كل من يردد اسم وهابيه شخص ضحل التفكير لا يفهم ولاي فقه شي في الدين والسياسه …
    السنه لا يتبعون منهج اي شخص كان … السنه يتبعون سنه الرسول و الصحابه و السلف الصالح … و محمد عبدالوهاب علامه كبيرر رحمه الله نحبه ونقدره لانه اخرج الناس من التخلف والخزعبلات و عباده الاضرحه و نظف الدين من تخلف وجهل لازال غيرنا غارق فيها و العياذ بالله و لكن لا نقف على قبره نتوسل و نصيح و لا نطلبه العفو و الغفران مثل غيرنا من المذاهب الشركيه (استغفر الله )….. لاننا مذهب غير شركي لا يوؤمن بوجود اله الا الله و حتى الرسول فهو خير البشر ولكنه بشر …. فأفهمو يا جهله و لا تلصقو في مذهب السنه خزعبلات مذاهبكم …. وبس

  34. جميل يا طارق , ولكن الشيعة برعوا دائما بتحريف تاويل القران – بما ان الله سبحانه حفظ كتابه من التحريف او الضياع – وتغيير معنى الايات وتلبيسها ملا يراد منها , كما برع اليهود بتحريف كتبهم _ وهذا احد اوجه التشابه بين الشيعة واليهود – .
    اما الاية التي ساتطرق اليها فلا مجال فيها للتاويل فقد جاءت صريحة وواضحة وقاطعة في اللفظ والدلالات . وهذه الايه هي قوله تعالى في سورة الاحزاب : (( النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله من المؤمنين والمهاجرين إلا أن تفعلوا إلى أوليائكم معروفا كان ذلك في الكتاب مسطورا ) ) .
    في هذه الاية اقرار من الله سبحانه بان زوجات النبي هن امهات المؤمنين , ولم يستثن الله احدا من زوجات النبي ولا عائشة ولا حفصة .
    يا ايتها الشيعة اليست عائشة زوجة النبي هي امكم بموجب هذه الاية ؟؟ .
    ان اجبتم بنعم فلماذا تعادون من جعلها الله لكم اما اكراما لها ولكم . وان اجبتم بلا فحكمكم حكم من يرد حكم الله !!
    ان كنتم تلافضون حكم الله جل وعلا فحكمك حكم المرتد , القتل ,
    وان كنتم لا تعتقدون ان عائشة رضي الله عنها هي امكم بموجب هذه الاية , فهنا يوجد خياران , اما القران مخطئ – حاشا لله – واما انكم لستم بمؤمنين ولا تعنيكم تلكم الاية .
    وان كنتم تقولون ان الله سبحانه قد ذم او لعن عائشة في القران _ بحسب تاويلاتكم طبعا _ فانتم تحكمون على الله بالتناقض في القران , اذ يذم عائشة في موضع ويمدحها في موضع . وهذا ايضا من وجه الشبه مع اليهود الذين يوردون المتناقضات حتى ينسبوا التقصير الى الله سبحانه وانه يريد ارباكهم .
    باب اخر الى من يستحلون ذم ام المؤمنين عائشة رضي عنها بحجة انها عصت الله وخرجت من بيتها , حسنا فما شانكم انتم لم لا تتركوا حسابها الى الله , الم يقل الله ان الينا ايابهم ثم ان علينا حسابهم , الم تتب وتاب الله عليها . الم يعص ابانا آدم عليه السلام ربه فغوى ثم تاب الله عليه واجتبى . فهل تستحلون اللعن على ابينا ادم ايضا . ومع ان ابليس لعنه الله عصى ربه وطرده الله من رحمته فلا نراكم تلعنونه كما تلعنون ابا بكر وعمر وابنتلهما زوجتا النبي وامهات للمؤمنين .
    ايتها الشيعة عودوا الى رشدكم واسالوا الله الهداية والعفو .

  35. كل يعتقد نفسه الفرقة الناجية وفي النهاية كل متشدد من أى طرف كان سواءا من يسمى نفسه بالسنى او بالشيعى سيجد نفسه في النار { إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعاً لست منهم في شيء إنما أمرهم إلى اللّه}……………………الجزائر

  36. يا بنت لندن ما فيه داعى للعصبيه والغلط ترى لسان أطول من لسانج ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ترى حفظنا هالاسطوانه البايخه إللى ما توكل خبز وضحك على عقولكم قبل ما تضحكون على عقول الناس ( عبدة القبور والشرك ) وكأن حضرة الاخ جايب دين جديد من جيب إللى خلفوه ؟
    بلا ضحك على عقول الناس بهالاسطوانه ما فيه شخص يعبد قبر ويشرك بالله أحد !!!
    وإذا أتبت لج بأن التوسل من السنه تكرمينا بسكوتج عن عبدالوهاب باشا ؟

  37. كثر الشك والاختلاف
    وكل يدعي السراط السوي
    فتمسكت بلا اله الا الله
    وحبي لاحمد وعلي
    فاز كلب بصحبة اهل بيت
    فكيف اشقا بحب ال النبي؟

  38. حلوه أكاذيبك يا واحد كالعاده لازم أصفق لك أو أصفر لك ؟ أو أصفق وأصفر لك مع بعض ؟
    عطنى الدليل بأن ( عقيدة ) الشيعه سب الصحابه أو سب عائشه ؟
    عطنى دليل بأن الشيعه يحرفون القرآن وسأعطيك الدليل بأن أهل السنه هم من حرفوه ؟
    وأنا مستعد أعطيك الدليل من الايمان كله الامام على بن أبى طالب سلام الله عليه بأنه يدعوا لاحترام عائشه بعد حرب الجمل !!!!!!

  39. بلدوزر يا صديقي اجد من كلامك ان شيعتك غريبة !! ليس ككل الشيعات !!
    ها انت ترفض كل ما نقول عنكم ثم توافق وهب على كل ما يقول …. عقدتني !!
    اذا كنت ترفض تكفير الصحابة , واذا كنت ترفض ان الشيعة حرفوا تاويل القران , واذا كنت ترفض التوسل بالاموات , واذا كنت ترفض ذم ام المؤمنين- انظر تعليق صاحبك وهب – , واذا كنت ترفض خزعبلات الشيعة ……. فانت اذن لست شيعيا اليس كذلك .
    وهذا الذي نريده ان تكون قريبا الى الله بما يريد الله وعلى طريقة القران .

  40. والله أمرك غريب يا واحد طبعا مو بس إنت بل كل من يدعى أنه سنى فى المغاره ؟
    تأخذون الكل بالواحد !!!!!!!!!!!!!!!
    عطنى دليل شرعى إسلامى شيعى يثبت أى نقطه من النقاط التى ذكرتها ؟
    وكيف عرفت بأنى أوافق الاخ وهب فى كل ما يقوله ؟ هو حر فى أرائه ومعتقداته الشخصيه ؟
    أنا محتاج دليل واحد من كتب الشيعه وكتابها الكبار الذين يمثلون المذهب وليس فلان وعلان من المشايخ والساده الذين يمثلون فكر صفوى ليس للمذهب الشيعى ذنب فيه !!
    أولا : سب الصحابه ولعنهم أدخله إسماعيل الصفوى على شيعة إيران وبحد السيف فى نهاية القرن العاشر الهجرى الذى بدأ فيه التشيع الفارسى يمعنى أن التشيع فى إيران كان متأخر جدا فيما عدا خراسان وأصفهان !!!
    — بالنسبه للسيده عائشه نعم تنتقد ولا تسب أو تشتم لامور كثيره يتفق عليها علماء الشيعه والسنه عدا الوهابيه ! لانها زوجة رسولنا عليه السلام فقال الامام على بعد معركة الجمل ( لها حرمتها الاولى ) ؟ فمن أين أتيتم بأن الشيعه فى عقيدتهم يسبون عائشه ؟
    أما التوسل بالاموات فليس بكفر ولا إشراك بالله والعياذ بالله !! فاالله الواحد القهار لا شريك له ولكن التوسل بالنبى وأقول ( التوسل ) بالنبى وأهل بيته جائز ومن كتب السنه بدءا من البخارى ونهاية بالالبانى !!! حديث الرجل الاعمى عندما حضر لرسول الله يطلب منه الدعاء له بالشفاء فأخبره رسول الله عليه السلام بأن يتوضأ ويصلى ركعتين ويدعو بهذا الدعاء ( اللهم إنى أسألك وأتوسل إليك بنبيك بنى الرحمة أتوسل اليك يا ربى بنبيك محمد نبى الرحمه . يا محمد إنى توجهت بك إلى ربى فى حاجتى هذه فتقضى لى اللهم شفعه لى ) !! الرجل طلب من النبى عليه السلام أن يدعو ولكن النبى صلوات الله عليه علم الرجل كيف يدعوا الدعاء الصحيح فهل أشرك النبى والعياذ بالله بهذا الدعاء ؟
    طبعا كل علماء المسلمين نقلوا هذا الحديث وأثبتوا صحته بإستثناء ابن تيمه ومن تبعه من زمرة عبدالوهاب !!!

  41. أجسام بغال وعقول عصافير يحتفلون بموت إمرأة هذا بغض النظر عن كونها أم المؤمنين وزوجة الرسول عليه الصلاة والسلام ….ياله من جهل ….وكل من يؤيد أعمالهم فهو جاهل بكل مافي الحرف من معنى…!!!!

  42. يا سعاد
    أنا أتكلم عربى وإنتى تتكلمين غربى ؟ نفس الاسطوانه تعيدونها ؟
    حضرة الاخ إللى بالفيديو على بن أبى طالب ولا الحسين ولا جعفر الصادق أو الطوسى ؟
    نقول تيس تقولون إحلبه ؟
    تحاولون تقزمون مذهب كامل بتصرفات أشخاص ؟
    إذا كنا على هذا التفكير فأنتم كفره ومغالون ومحرفون ومستعد أجيب لج مليار فيديو ودليل من كتبكم إذا كنا نريد قياس المذهب على تصرفات شخصيه !!!

  43. يا سوسو يا عيني هذا المقزز المستشيخ ياسر الحبيب متبرأين منو الى يوم الدين….لانه وقح وسبق وانتقده سماحة السيد نصر الله في إحدى خطاباته وقال انه يؤجج للفتنة ….
    والله يا سوسو كنت بالجامعة بلبنان وكنا نسمع شتائم للإمام علي وللأمام الحسين وغيرهما… وفي الملاعب الرياضية كانو ينشتمو بس نحنا ما منحب نحكي بالموضوع لأننا نعرف انهم لا يمثلون السنة الصحيحة …
    وهذا المطلوب من الجميع ان لا يأتي بكلام من فلان وعلان الذين يشتموا لأنهم ليسوا من علماءنا الكبار الذين نحترم ونجل ونزلوا فتاوي بعدم الشتم لأي كان…
    النقد شيء والشتم شيء آخر….
    يعني ما في الواحد يظبط كل لسان لكن ما هو المهم ان كل مراجعنا لا تشتم وتنهى عن الشتم …. اما الصغار الجهلة فليسوا من الدين في شيء…

  44. ويا نورت افرجي عن الفيديو يللي بعتو من تلت ساعة!!!!
    ما فيه شيء ليدقق !!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *