عبدالباري عطوان – القدس العربي

الحرب الاهلية الطائفية بدأت واستفحلت في سورية، في وقت تتآكل فيه هيبة النظام وسيطرته على اطراف دمشق العاصمة، ومحافظات اخرى مثل حمص وحماة وادلب وغيرها، ومثلما لم يستطع كل فقهاء السياسة ومفكريها التكهن باندلاع ثورات الغضب الشعبي ضد الانظمة الديكتاتورية، فإننا نتحدى هؤلاء، او غيرهم، او من يقفون خلفهم ان يحددوا لنا، او يتنبأوا بما يمكن ان يحدث في سورية بعد عام او عامين، او حتى بعد شهر من اليوم.
عندما تقوم جماعات علوية محسوبة على النظام بمهاجمة حي كرم الزيتون، وتذبح اسرة من 14 شخصا، من بينهم خمسة اطفال اصغرهم لا يزيد عمره عن ثمانية اشهر، فلن نستبعد ان تقوم مجموعات محسوبة على الطائفة السنية بالهجوم على احياء علوية وتقتل بعض ابنائها كرد فعل انتقامي.
بعد عقود من التعايش تحت القمع ومصادرة الحريات، وانتهاك حقوق الانسان، وتغوّل اجهزة النظام الامنية، ها نحن نفيق على انفراط العقد الاجتماعي السوري، وإسدال الستار على مفهوم ينقرض بسرعة اسمه الوحدة الوطنية، فالصبر له حدود، والقدرة على التحمل لها حدود ايضا.
سورية تنزلق الى الهاوية العراقية، حيث تتآكل الهوية الوطنية الجامعة، لمصلحة الهويات الطائفية والمذهبية والعرقية، فمثلما يقول الرجل الاقوى في العراق السيد نوري المالكي، رئيس الوزراء، انه شيعي اولا، وعراقي ثانيا، اي انه يقدم المذهب على الهوية الوطنية، سنرى ابناء سورية في المستقبل القريب يقدمون انفسهم بالطريقة نفسها، حيث الولاء للطائفة والمذهب يتقدم على الولاء للوطن.
لنكن صرحاء ونعترف بأن الشرخ الطائفي في سورية يتسع بسرعة خرافية، ويلعب النظام والمعارضة دورا كبيرا في هذه الكارثة، ويتقاسمان المسؤولية كاملة، بمساعدة قوى خارجية على رأسها جامعة الدول العربية.
نحن لا نساوي هنا بين النظام والمعارضة، ولا يمكن ان نفعل ذلك، فالمسؤولية الاكبر تقع على عاتق النظام الذي دفع بالبلاد الى هذه الهوة بلا قاع، بعناده وغطرسته وتمترسه خلف الحلول الامنية الدموية، اعتقادا منه انه يستطيع، بما يمتلكه من قوة، امام شعب ضعيف اعزل، ان يعيد عقارب الساعة الى الوراء، وان ما كان يصلح في عام 1982 عندما قمع انتفاضة حماة يمكن ان يصلح بعد ذلك بأربعين عاما تقريبا.
‘ ‘ ‘
سنخسر سورية مثلما خسرنا العراق، ومثلما نخسر ليبيا حاليا، حيث يمكن ان تكون معظم الدول العربية في الايام المقبلة ‘دولا فاشلة’ تماما، تسودها الفوضى، فوضى السلاح، فوضى الطوائف والمذاهب، وفوضى التشظي والتفتيت الجغرافي.
تبادل اللوم بالمسؤولية، والانشغال به عن رؤية هذا المستقبل الكارثي، هو هروب من المسؤولية، وتملص من تبعاتها، بل تواطؤ مع هذا المخطط الاجرامي الذي يريد تمزيقنا كأمة، وكأبناء عقيدة واحدة، وتقديم الاحقاد والنزعات الثأرية على العقل والتبصر.
نحن امة بلا حكماء، نقولها بكل مرارة وأسف، واذا كان هناك حكماء فلا مكانة او احترام لهم، وان وجدوا فعلا، وارادوا ان يقولوا كلمة حق، فالاتهامات بالتخوين والعمالة، والانحياز لهذا الطرف او ذاك جاهزة، وسيوفها مشحوذة.
روسيا عندما تتمترس خلف النظام السوري، وتستخدم ‘الفيتو’ لمنع اي عقوبات اقتصادية ضده، فإنها لا تفعل ذلك انطلاقا من مبدأ، وانما من مصلحة استراتيجية، ولرفع سقف مطالبها، واذا توصلت الى السعر المناسب في المساومة علينا في سوق النخاسة العالمي، فستبيع سورية ونظامها، مثلما باعت النظامين العراقي والليبي.
والولايات المتحدة عندما تتبنى مبادرة الجامعة العربية وتدعمها، فإنها لا تفعل ذلك انتصارا لثورة الشعب السوري المشروعة، وانما انتصارا لاسرائيل ومشروعها الازلي في اذلال الأمة العربية وتسهيل الهيمنة الامريكية على ثرواتها.
النظام السوري مجرم ارتكب مجازر ولا يزال في حق شعبه الثائر على الظلم والاضطهاد والفساد في ابشع صوره واشكاله، نقولها لكل اولئك الذين ركبوا موجة الثورة متأخرين جدا، وارادوا سرقتها من شهدائها، نحن الذين عارضنا هذا النظام منذ عهد عرابه الاكبر حافظ الاسد، وتعرضنا بسبب ذلك للتهديد والمنع والحجب، ولكن ما يهمنا الآن هو انقاذ سورية وليس انقاذ النظام، انقاذها من الحرب الاهلية الدموية، والتفتيت الجغرافي، وتحويلها الى دويلات صغيرة متناحرة.
‘ ‘ ‘
الرئيس بشار الاسد، اذا كان يحب سورية فعلا، عليه ان يقدم تنازلات حقيقية لشعبه، او القسم الثائر منه، وان يثبت جديته في هذا المضمار، وعليه ان يتذكر، ان زمن الاضطهاد والفساد، وارهاب المواطن السوري من قبل اجهزة المخابرات قد ولى الى غير رجعة، فلا مراجعة بعد اليوم لهذا الفرع او ذاك، ولا تعذيب في الاقبية السفلية اللزجة بدماء الضحايا من الشرفاء كما ان المعارضة السورية بكل اطيافها مطالبة بالتواضع قليلا، والكف عن التهديد بالاستعانة بالاجنبي.
الجامعة العربية الفاشلة دائما في الانتصار لقضايا الامة المصيرية في وجه الاستعمارين الاسرائيلي والامريكي، بل والمتواطئة معهما دائما، سواء بصمتها او الدعم غير المباشر للأعداء، عليها ان تدرك جيدا انه في الوقت الذي يتباكى فيه صقورها على ضياع العراق، وسقوطه في سلة النفوذ الايراني، سيرتكبون الخطأ نفسه، بل الكارثة نفسها في سورية، بتدويلهم للازمة والاستعانة بالقوات الاجنبية، مثلما فعلوا في العراق وليبيا.
نحن نعيش المرحلة الاسوأ في تاريخنا هذه الأيام، فمراكز القرار العربي تتعرض للتدمير والتفتيت، ونحن نشير هنا الى العراق وسورية، وندعو الله ان يحمي مصر من مؤامرات من يدّعون الحرص عليها في العلن ويتآمرون لاجهاض ثورتها في السر، وفي الغرف المغلقة.
الشعب السوري الذي قدم ستة آلاف شهيد يستحق نظاما ديمقراطيا عادلا، والنظام السوري الذي اوصل بلاده الى هذه الكارثة مطالب بالاستماع الى صرخات هذا الشعب وأنين ضحاياه، لانه لن ينتصر على هذا الشعب الذي لم يتردد لحظة في تقديم الدم على مدى الاشهر العشرة الماضية لاستعادة كرامته وحريته.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫41 تعليق

  1. هذا ما اقوله … سابقى اقوله ..
    ..
    سنخسر سورية مثلما خسرنا العراق، ومثلما نخسر ليبيا حاليا و ( مصر ) ….
    ، حيث يمكن ان تكون معظم الدول العربية في الايام المقبلة ‘دولا فاشلة’ تماما، تسودها الفوضى، فوضى السلاح، فوضى الطوائف والمذاهب، وفوضى التشظي والتفتيت الجغرافي.
    ..

    1. فال الله ولا فالك يا اخ كريم
      مصر بخير والحمد لله

  2. مقال رائع وتحليل منطقي وسليم وان كان قد زج العلويين بانهم من قام بالفعل والسنة برد الفعل فعلى ارض الواقع الامر مختلف والاثنان مخطئين ..ولكن للاسف نستيقظ متأخرين ونظن اننا نحمي الوطن ولكننا نخربه بطائفيتنا وعصبيتنا

    1. وان كان قد زج العلويين بانهم من قام بالفعل والسنة برد الفعل فعلى ارض الواقع الامر مختلف والاثنان مخطئين!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
      كل هذه الديكتاتورية والاستفراد بالحكم واستلام العلويين لكل المراكز المهمة في دوائر الدولة ومذابحهم بحق الشعب السوري وتقول انه اخطأ بهذا الزج !!!!!
      اي ارض واقع تتكلم عنها؟؟؟؟
      بعتقد ارض الواقع التي تتكلم عنها هي ارض الواقع الذي يقرره النظام
      وكيف ستحل الامور بخير مادام هناك مثقفين من بلادنا يصفون ارض الواقع كما يريد النظام ان يوصف
      في مرة طالبتني بان اكون صادقة برأي وان لا اتكلم بسبب تحيزي للاكثرية السنية التي انا منها
      وانا اجدك يااستاذ الياس بكل تعليقاتك ومشاركاتك متحيز لطائفة النظام لانها بالنسبة لك صمام الامان
      والسلام عليكم ورحمة الله
      اما المقال فكل ماجاء به صحيح والنظام لن يسلم ويستسلم ويفكر بطريقة الكاتب عبد الباري عطوان لانه لم ولن يتعظ ولانه لن يقبل بالخراب لنفسه فقط ولسان حاله يقول علي وعلى اعدائي هذا هو النظام الذي له مؤيدين ويدافعون عنه مستعد ان يخرب البلد ويغرقنا في حرب اهلية مشان مايغور لوحده
      وان شاء الله نهايته ستكون قريبة وسيقع في شر اعماله

  3. مراحب تلك هي الحقيقة هل تظني ان جميع العلويين في سوريا مع النظام وجميع السنة هم ضد النظام .لماذا تحكمي على الامور من زاوية طائفية ولماذا تزجي تلك الطوائف بافعال النظام وهل تلك الطائفة ينتمي لها بن على ومبارك وال سعود وليبيا وغيرها لماذا لا نتكلم بمنطقية ومنذ البداية كنت اقول لا ادافع عن النظام ولكن لا اريد ن نصل لحرب اهلية تمزق الوحدة الوطنية لكل سوري وبدل ان نعتز بوطننا اصبحنا نعتز بطائفتنا وما يجر ذلك الى حروب بيننا نحن السوريين واسرائيل تتفرج علينا بعد ان اصبحت عدو من الدرجة الثانية النسبة للعرب المسلمين ولللاسف اصبحنانتكلم عن اكثرية طائفية قبل الاكثرية الوطنية وهذا سبب اخر لما نحن فيه .اخيرا ارض الواقع التي اتكلم عنها فهي الحرب الاهلية في حمص ولا ذنب فيها لصديق لي او لك لا ناقة له ولا جملفي كل ما يجري وفجأة اصبح الارهاب والخطر يدق بابه بحجج مختلفة فهنا ليس المهم من بدأ لا نه الحرب الاهلية بكل غبائها

    1. انا مازجيت ولا حكمت ولاخطابي طائفي وبعرف ودايما بقول ان من يؤيد من اصحاب المصالح هم خليط ولايقتصر الامر على العلويين
      ولكن مع هذا ارض الواقع بيقول اللي عم قلك عليه ان كل المراكز المهمة والاساسية بالدولة المسؤولين عليها هم من العلويين واذا كانت باقي الاقليات خائفة على نفسها وتؤيد بقاء النظام لانه من الاقليات ووجوده يشكل صمام امان لها فكيف تتوقع ان يكون تصرف الطائفة العلوية اللي حاصلين على كل الامتيازات !!!!!! وصلت لدرجة يعبدوا بشار وقد قاموا بآلاف المجازر بحق الشعب السوري فلا تستغرب او ترفض زج العلويين بانهم من قام بالفعل والسنة برد الفعل
      رد الفعل كان من السنة على فعل المذابح التي قامت بحقهم من مذابح على يد الاب والعم في حماة وحلب والآنمذابح على يد الابنان في حمص وادلب ودرعا وحماة وريف دمشق ,,,,, بعد كل هذه المذابح بحق السنة وتقول الاثنان مخطئين !!!!!!
      وعلى قدر الفعل يكون الرد لاتنسى نظامك اللي لهلأ مصر تقول انك غير مؤيد له ولكن تصرفاتك تقول العكس حكمنا لاكثر من 40 سنة شو بتتوقع بعد 40 سنة اضطهاد وديكتاورية ان يكون رد الفعل
      كيف توازي بين الحاكم والمحكوم بين من بيده كل القوى ومن لايملك اي قوة

      1. ممكن تذكري لي تلك المراكز المهمة اخت مراحب مع انني ارى ان غالبيتها منذ زمن هي لكم فاغلب القيادات الامنية والمخابراتية هي للسنة واغلب الوزارت ,وعدت من جديد لتضعي طائفة لا علاقة لها بنظام بل كانت اكثر المتضررين منه بالفعل وان اردتم افادتها بالاسم واعود لاذكرك ان الطائفة السنية غير مسؤلة عما قام به القذافي او بن علي او صالح وغيرهم الاف المعتقلين لديهم .فلماذا تعودي للثمانينات وتريدين ان اصدق ان الخونجية كانوا حبابين كتير والعلويين وغيرهم من الطوائف كانو مجرمين بحقهم كلنا نعرف ماذا جرى ويبدو انكم تقومون بما اتهمتم الغير بفعله لماذا للثأر وليس من اجل الوطن والربيع

        1. الحقيقة واضحة للجميع ولشو عدلك وتعدلي نكرانك للحقيقة لايعني انها غير موجودة ,,,, متل النظام اللي عم ينكر على الشعب حقه برفضه والمطالبة باسقاطه والمؤيدين له عم يسحبوا الجنسيات من كل السوريين المعارضين وكأنو الجنسية السورية تعطى لمن يؤيد النظام ويتهموهم بالخيانة العظمى للوطن وكأنوا الوطن هو هذا النظام ومتله متل مظاهرات التأييد للنظام اللي عم تطلع باللألاف ونحن منعرف تمام كيف بتطلع,,,,, ماراح اتعجب من كلامك لانو متل كلام النظام يعني شي متعودين عليه والطائفية هي الورقة اللي عم يلعب فيها النظام ,,,, ولاتنكر ان الاقليات بسوريا تدعم النظام خوفا من استلام السنة للحكم على اعتبار ان السنة برأيك من يمثلهم هم الاخوان المسلمين ,,,, ولشو نرفض حكم الاخوان المسلمين بشو النظام احسن منهم قتل ودبح واعتقل واهان وسرق ونهب هذا النظام فلشو انت تؤيده وعلى شو؟؟؟؟
          شفت كيف ان خطابك انت هو الطائفي ترفض الاخوان المسلمين وتقبل بالنظام مع انهم غير مختلفين عن بعضهم البعض وهي عم نشوف على ارض الواقع كيف رد النظام على من يعارضه ويقول له لا اما اذا كنا متل مابدو النظام ويسوقنا متل القطعان بيصير حباب وعين الله عليه
          لماذا النظام ومن معه مسموح لهم بالخطاب الطائفي ونحن محرم علينا مع ان الحق معنا بالاعراف الانسانية والقانونية والدولية لاننا الاكثرية

          1. واضح من تعليقنا من الطائفي فينا وكل خوفي ان تتمزق سوريا وتتحول لحرب طائفية ترقصون على نغمات قذائفها وتبرعون بفتاويكم واعذاركم وحججكم بينما الوطن اصبح اوطان وللعلم انا لم ارفض ان يستلم السلطة حتى لوكان صومالي ان تذكري ولكن المهم ان لا تتحول سوريا الى حرب طائفية سعيدون بقيامها لانكم الاكثر عددا ودعم الخليج لكم واضح ليس من اجل الديمقراطية ولا الحرية وانما تعرفي اكثر مني لماذا فلهذا نأمل خيرا من ديمقراطية الخليج وقطر وفي كل الاحوال ستبقى سوريا وطن للجميع وليست لطائفة معينة

          2. راح انهي جدلنا بالخلاصة اللي بقصدها من كلامي ونقاشي معك يعني راح وصلك فكرتي انت دائما بتقول انا لست ناطق باسم النظام ولا اؤيد النظام انما قلبي على بلدي ولااريد لها الخراب
            هلأ بنيجي لكل مشاركاتك كلها بدون استثناء لاظهار المعارضة على حقيقتها وسبق وقلنالك فهمنا المعارضة وفهمنا حقيقتها ولكن عبث نضالك من اجل اظهار حقيقة المعارضة لايهدأ ابدا وتأييدك للنظام الذي تدعي وتقول انك غير مؤيد له حتى بمقال الكاتب عبد الباري عطوان واضح حتى للي مابدو يشوف,,,, ما انهان عليك ان يحمل النظام المسؤولية واعترضت فقط على هذه النقطة بكل المقال وقلت (وان كان قد زج العلويين بانهم من قام بالفعل والسنة برد الفعل فعلى ارض الواقع الامر مختلف والاثنان مخطئين) اي ظلم بتأييدك وولائك للنظام بمساواتك القاتل مع المقتول اي خطأ اخطأ السنة وهم من يذبحون على ايدي النظام الديكتاتوري وقبل ماتقول الاخوان المسلمين لاتنسى اللي حركهم هم جماعة رفعت الاسد نسيت شو الاسم اللي كانوا يطلقونو عليهم قليل مافظعوا بالمسلمين وبالمحجبات وبالتعرض لاعراض الناس وبالكفر وبقلة الادب من شي قليل قامت حركة الاخوان المسلمين بهيك رد فعل يعني البداية مو منهم لاوقت الاخوان المسلمين ولا هلأ ,,,, لما بدك تحكي عن الاخوان المسلمين ابقى لاتنسى شو كانو يعملوا فينا نحن السنة جماعة رفعت يعني في فعل سابق وايضا ماقصر نظامك بعد رد فعل الاخوان المسلمين قاموا بمذبحة حماة وضلوا عم يقوموا بالواجب وزيادة وهلأ صار رد الفعل اللي ممثل بالمعارضة
            بالنهاية راح احكي عن حالي احترامي الك سببه انو نقاشك محترم ما في داعي تدعي انك غير مؤيد للنظام وكل تصرفاتك تقول العكس صار فيك متل بعض الدخلاء من اللي بيكتب اسمو محمد وبيسب على المسلمين

  4. فال الله ولا فالكم …ادعو للسوريا بالخير وتمنوا لاهلها الخير ان كنتم تحبون الخير
    ويفرجها على اهل العراق كمان

  5. تسلم .. اخ ….. الياس شلهوب ايطاليا
    ..
    جميعنا نطمح للتغيير .. ولكن للتغيير طقوسه وشروطه ومتعلقاته ووقته ..
    مثلما للصلاة .. وضاء
    مثلما حج .. تخميس وزكاة
    ..
    العطشان .. يبحث عن ماء للارتواء … ولكن
    هناك فرق بين ماء الشرب …. وماء النار ..
    فشتان بين الثرا والثريا ..
    ..

  6. الشعوب العربيه المسكينه البسيطه .. ينضروا للحاله على انها …
    ثوره للتحرير .. ضد الدكتاتوريه ..
    دون ان يعرف …. بانها ثورة امريكا صهيونيه .. لاحتلال ما تبقى من الحريه عند الشعوب العربيه ..
    ..

  7. تفاءلوا بالخير تجدوه وعذراً على التعبير الآتي
    اكتر من القرد ما مسخوا ربنا

  8. وما توكلي الا بالله …
    الشيء الوحيد الي نملكه … هو الله عز وجل من الناحيه الروحانيه ..
    فسبحانه .. الذي اسى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى
    وسبحان الدي قلب عليهم سافلهم
    وهو الذي قال ..
    وقضينا لبني إسرائيل في الكتاب لتفسدن في الأرض مرتين ثم لتعلون علوا كبيرا..
    ..
    فعلينا الاستفاده من ما قاله الله وما حذر منه … ولنتحرك وفق للعلم الالاهي …
    وبشكل مدروس . .
    ..

    1. اخي كريم تحياتي ارائك السياسية بحترمها لانك مابتحكي بلسان مذهبك وانما بما تراه على ارض الواقع بالواقع المر الذي تعيشه دولنا العراق وسوريا واليمن كل الدول
      وقليل لنلاقي اخوة من المذهب الشيعي يتكلمون بحيادية دون اي مولاة مذهبية لايران
      نموذج من الاخوة اللي بيعلقوا وبيقولوا ارائهم اللي من خلالها عرفنا انه حيادي ولايدعم اي جهة بسبب المذهب او الطائفة مع انه عَرًفَ على ان مذهبه شيعي

  9. إذا كان الجميع واثقا من الامر سينقلب الى حرب طائفية بمجرد سقوط الاسد ونظامه فهذا يعني ان الجميع متأكد في قرارة نفسه ان كون الشعب السوري متحد وليس عنصريا هي مجرد اكذوبة كبيرة فرضت فرضا عليه وهي ليست وحدة نابعة من ذات الشعب .وهذا يعني ان البلد بالفعل كان مجبرا على السير على ماليس في قناعاته ولا ارادته .
    هذه الفزاعات التي اجبرونا على تبنيها في اعماقنا هي سبب الخذلان المشكلة انهم وضعوا لنا نماذج في الواقع حتى تردعنا فعندما يتحدثون عن سقوط النظام في سوريا يقولون حرب اهلية ويعطون مثالا عن العراق وعندما يتحدثون عن فوز التيارات الاسلامية يتحدثون عن مجازرواضطهاد باسم الدين ويعطون مثالا عن الجزائر…هل نحن شعوب قاصرة؟ الا نعرف جميعا ان هذه الامور مفتعلة لتخويفنا حتى نستمر فيما نحن فيه؟
    النظام يتحمل المسؤولية في كل ما حصل نعم لانه المسؤول عن حماية المواطن سواء كان معه او ضده ولكن الشعب ايضا يتحمل فلم يمزق البلد الا انقسام الشعب على نفسه وهذا هو المؤسف والمؤلم فكل طرف من الاطراف المتناحرة يراهن على الدعم الشعبي فمن رجحت كفته شعبيا سيكسب وكلاهما يستعمل القمع ليجبر الشعب سواء بتغييب الحقائق او بالعنف والترهيب.

    1. مساء النور اختي لبنى
      بارك الله بك كلامك بالصميم وهذا هو ارض واقع تعليقاتك دائما

      1. مراحب ان شاء الله تكوني مليحة انت وكل الاهل .سلمي عليهم.واش اخبار محمد ان شاء الله يكون احسن من الفترة الماضية؟ سلمي عليه بزاف اذا كلمتيه.

        الحقيقة يا مراحب ان الامر لم يعد مفهوما فكل مواطن عربي يقول السياسيون يتلاعبون بنا ومصالحهم هي المهمة ولسنا نحن ووو…مما يجعلك تتفاءلين اننا شعوب افاقت اخيرا من غفلتها واستوعبت الدرس لكن ان عدنا الى الشارع نجد بأن انقسامنا منبني على التبعية لموقف جهة سياسية معينة فأين المشكلة ؟

        1. الله يسلمك ويبارك فيكي اختي لبنى الجميع الحمد لله بخير وبيسلموا عليكي وبيقولولك الف الحمد لله على السلامة ان شاء الله منفرح فيكي عن قريب
          محمد تحسن كتير الف الحمد لله هي تأثير هوا وجو السعودية عليه
          وبالفعل اختي هاد اللي بيقهر لما تلاقي الافراد عم يحكوا بلسان جهة سياسية معينة والمشكلة بيطالبوكي ان تتكلمي بحيادية
          ومابيعرفوا الجهة اللي عم يحكوا بلسانها عم تستخدمهم من اجل تحقيق مصالحها يعني انا بدي غير من جهة سياسية لجهة سياسية اخرى وهذه الثورات ماراح تحقق اي اهداف طول ماالناس عم تحكي وتحكم بلسان تلك الجهات السياسية مو بلسان الشعوب عامة

    2. لا اختلبنى لماذا طريقة الطرح السوداوية وما المانع منتغليب مصلحة الوطن على مصالح الصغيرة وسبب الحرب الاهلية الان هو انعكاس الفكرة لانهم لو ارادوا الوطن كانوا اتفقوا على حلول كثيرة قبل ان نتحول الى عراق او ليبيا وغيرها ونترحم على الماضي واخيرا استغرب حرص الغرب والاوربيين على الشعب السوري وتطبيق قرارات واصدارها فيما مازالت قرارات ادانة اسرائيل في دروج الامم المتحدة وصمت الاوربيين .اخيرا ليس المشكلة ان يستلم احد ولكن المشكلة في ان نتحول الى دول فاشلة ملعوب فيها

    1. مسا الورد للبنى
      ههههه وين الجماعة ؟؟
      كيفك يا اختي ؟

      1. الحمد لله هنا وانت ان شاء الله تكوني مليحة.
        هه الجماعة هربوا ممكن .

  10. نوووووووووووو هالمقال غير صحيح مع احترامي للكاتب القدير عبد الباري . . . !!
    وسوريا حتكون احلى واحسن ان شالله . . . !!
    هع

  11. لا بأذن الله

    طريق العراق هو طريق الموت والدم, ومارح أكون غ.ب.ي.ة مثل بعض المواطنين اللي بهالظروف يقولون الحل بأيد الشعب, لا,
    الحل مو بأيد الشعب
    لما أكو جهات تصرف مليارات من أجل الخــراب فالحل أبد مو بأيد الشعب

    الله يفرجها على العراق وعلى سوريا وعلى كل الأنسانية, قادر على كل شئ

  12. كل كلمة قالها السيد عطوان هي الحقيقة التي لايجادلها من عنده ذرة من العقل ،نعم والتعلم السيدة السيدة مراحب باءن مقالة السيد عطوان تمثل فئة كبيرة من المخلصين من جميع أطياف المجتمع السوري والعربي.والحق يقال يوجد كثيرمن أفراد الطائفة العلوية ضد النظام،والكن النظام ليس بحاجة لأسكاتهم لأن أمثالك كفيلة بذالك

    1. الرد كان على تعليق الياس يا سيد غسان الابراهيم عندي علم بان فئة لابأس من الطائفة العلوية كانت مع مطالب الشعب وثورته
      اقرأ بتمعن قبل ماتوجه اتهامك,,,, واذا انا قادرة على اسكات افراد الطائفة العلوية مشكلة ,,,, معقول لهي الدرجة سهل اسكاتهم !!!!!

  13. قبل ما ينتهي نقاشنا اخت مراحب حابب وصلك فكرتي . ليس المهم انني مع او ضد النظام مع انني اعلن موقفي بصراحة ولكنم تعتبرون من ليس معكم فهو مع النظام ومن اظهر مساؤى بعض المعارضة السيئة فهو كأنه اظهر مساوئكم وبهذا انتم من له الحق باعتبار من هو وطني اومعارض او مؤيد مع ان كل مفهوم يحتمل من الخطا كما الصواب وفي ظل هذا الوضع كانت تتجه اغلب تعليقاتي الى التحذير مما ستصل اليه سورية وتمزيق لنسيجها وتعايشها وكنتم تجاوبون حينها بنفس الاسلوب انك تدافع عن النظام ومؤيد .يعني هلكتينا لما بدي كون مؤيد مو خجلان منك او من احد ..اقولها بصراحة وصدق انا مؤيد لسوريا وطن للجميع دولة مدنية تفصل الدين عن الدولة وعن المصالح الضيقة ؟ هذا هو مفهومي التي تعتبرينه مؤيد وان كان ذلك فاغلب السوريين مؤيدين . اما النقطة الثانية التي ازعجتك في تعليقي فارتكبت نفس الخطأ لانك اعتبرت النظام والطائفة واحد علما ان الانظمة العربية الفاسدة لم يذكر احد على انها سنية فاسدة اما انت فتعتبري ذلك وما يؤدي هذا الى نزاع بين السوريين لا ينتهي .وهذا ما كنت احاول تجنبه بتعليقي .وتعتبري انني ساويت بين القاتل والمقتول يعني النظام والعلويين هم القاتل والبقية مقتول لا سمح الله .اذا هل استطيع ان اقول الخونجية بكل جرائمهم التي دفع ثمنها بعض اقربائي هي كل السنة في سوريا .ودون ان تدافعي بالحجج التي لا يصدقها غيركم فقد عشنا الخوف والذعر والارهاب في الباصات والقطارات والمنازل بسبب ما يدعيه الخونجية الجهاد ودفعنا ثمنه جميعا .فكما ان الخونجية لا تمثل السنة كذلك النظام ورفعت وافعاله لا يمثل العلويين .الا في مصطلحاتك .تحياتي اخت مراحب

    1. عم تخاطبني وكأني من المعارضة المسلحة اللي عم تجاهد لاظهارها على حقيقتها
      على كل حال الله يصلح الاحوال ويقدم اللي فيه الخير لبلدنا وشعبنا

  14. راحب في يناير 28, 2012 10:57 ص رد
    اخي كريم تحياتي ارائك السياسية بحترمها لانك مابتحكي بلسان مذهبك وانما بما تراه على ارض الواقع بالواقع المر الذي تعيشه دولنا العراق وسوريا واليمن كل الدول
    وقليل لنلاقي اخوة من المذهب الشيعي يتكلمون بحيادية دون اي مولاة مذهبية لايران
    نموذج من الاخوة اللي بيعلقوا وبيقولوا ارائهم اللي من خلالها عرفنا انه حيادي ولايدعم اي جهة بسبب المذهب او الطائفة مع انه عَرًفَ على ان مذهبه شيعي
    ………………..
    مراحب ..
    اسف على تاخير الرد..
    كنت استعد لنشر موضوع بهدا الخصوص … لاوضح بعض النقاط المتعلقه ..
    وكل ما اقوله ..
    التكلم من قبل المتكلم باسم الطائفه .. ليست المشكله .. لاننا لانعرف من هو المتكلم وما هو دينه ومبادئه وهل هو صادق ام مغرض .. ..
    ولكن المشكله الاساسيه في المستمع المجيب .. فان استمع بمنهج الطائفيه .. فاقري على الامسلمين السلام .
    حينها يكون الدين هو الطائفه ..
    اعدريني .. مراحب اقول الج .. انتي اتغيرتي خلال الفتره الاخيره … اصبحتي تتكلمين بلغة الطائفه عكس ما كنتي في الاول ..
    وان قلتي .. لا
    فانتي على صواب .. واعتدر..
    تحياتي..
    ..

    1. لا كلامك صح اخي كريم
      ماقلتلك قليل لنلاقي انسان يحكي بشكل حيادي بدون مايحكي عن الجهة اللي بتمثله
      وبما انهم قلائل ونادري الوجود فلازم يكون الرد بنفس اللغة الشائعة وهي الطائفية والمذهبية
      يعني بصفحة ثورة البحرين مؤيديها كثر وبصفحة ثورة سوريا معارضيها هم نفسهم المؤيدين بصفحة البحرين مع ان المشكلة نفسها صراع اكثرية ضد اقلية حاكمة
      خطابهم طائفي مذهبي واضح وقد ماحاولوا يلفو ويدوروا ويزينوا كلامهم بالكلام المعسول الا انهم لم ولن يستطيعوا ان يخفوا خطابهم الطائفي
      فالرد لازم يكون متل خطابهم والمشكلة اذا تمت مخاطبتهم بنفس خطابهم يلقون بالتهم باننا نريد ان نشعلها حربا طائفية وياريت شي مرة يراجعو حالهم وتعليقاتهم ويكون حكمهم حيادي وصادق لكنا بالف خير وانحلت كل مشاكلنا
      على كل حال انا بحب احكي الحقيقة وماكذب على حالي وبما اني لمست بتعليقاتك هذه الحيادية النادرة الوجود حبيت قلك واشكرك عليها لعل وعسى يكتروا الحياديين واللي بيناقشوا الواقع كما هو لا كما تريده الجهة التي يتبعون لها

  15. سنخسر سورية مثلما خسرنا العراق، ومثلما نخسر ليبيا حاليا، حيث يمكن ان تكون معظم الدول العربية في الايام المقبلة ‘دولا فاشلة’ تماما، !!
    ……….
    من هم الذي خسروا العراق وليبيا وسيخسرون سوريا؟؟!! باسم من يتحدث عطوان؟؟؟
    اذا كان يقصد الامة الاسلامية فهو مخظئ قطعا لان الامة الاسلامية لم تر من هذه الكيانات خيرا منذ نشوئها على ايدي سايكس واخيه ..او اغتصابها الحم على ظهر الدبابات الانجلو امريكية ..فكلها انظمة ولم ترقب في مؤمن الا ولا ذمة…وكل حاكم عامَل شعبه على انه قطيع من النعاج بنفس طلريقة فرعون الذي استخف قومه فاطاعوه عندما ادعى الالوهية قائلا ” اليس لي ملك مصروهذه الانهار تجري من تحتى …اتمنى من عطوان او ممن يقول بصحة كلامه ان يقدم لنا نماذج عن الانجازات التي حققتتها الانظمة المذكورة غير ضياع البلاد وافساد العباد وهوان امة الاسلام على كل الامم!!
    …………………………………………………………….
    …. بل تواطؤ مع هذا المخطط الاجرامي الذي يريد تمزيقنا كأمة، وكأبناء عقيدة واحدة
    ……………….
    ايناء العقيدة الواحدة لايرضون ان يكونوا مشرذمين تحت حكم 52 دوبلة او حارة تاتمر باوامر اوباما
    والسي اي ايه ….لان ايناء العقيدة الواحدة يؤمنون بانهم امة واحدة لهم رب واحد ويجب ان يكون لهم حاكم واحد ودولة واحدة تحكمهم بعقيدتهم لا بشرائع الغرب الوضعية التي تفصل الدين عن الحياة والاخلاق فلاتنبت شجرنها الاحكاما فاسدين لايرحمون الامة ولا يتركون رحمة الله تنزل عليها كما هو حال حكام بلا الاسلام منذ اكثر من قرن!!

  16. والولايات المتحدة عندما تتبنى مبادرة الجامعة العربية وتدعمها، فإنها لا تفعل ذلك انتصارا لثورة الشعب السوري المشروعة، وانما انتصارا لاسرائيل ومشروعها الازلي في اذلال الأمة العربية وتسهيل الهيمنة الامريكية على ثرواتها.
    ………………………
    يعني يا عطوان وكان النظام السوري الذي لم يصدر منه -منذ باع الجولان لليهود- سوى نحتفظ بحق الرد في الوقت المناسب كان هذه النظام كان عدوا لليهود وواشنطن!!!
    استغرب هذا الكلام …مع انني لااشك بان واشنطن دولة لاتهمها الامصالحها وعلى جثث كل البشر في العالم .

  17. لا تحزن على دنيا أولها بكاء,وأوسطها عناء,وآخرها فناء,واعمل لآخرة أولها لقاء,وأوسطها عطاء,وآخرها بقاء.
    يــــــــــــــــــــــــارب عجل بالفرج على اهل سوريا قريبا يــــــــــــــارب .

  18. لا تحزن على دنيا أولها بكاء,وأوسطها عناء,وآخرها فناء
    كوبي

    الله
    دُرر مو كلمات والله

  19. مراحب ……
    ..
    لا كلامك صح اخي كريم
    ماقلتلك قليل لنلاقي انسان يحكي بشكل حيادي بدون مايحكي عن الجهة اللي بتمثله
    ……………
    ‎مراحب …
    ‎العامل المشترك بين ثورة البحرين .. وثورة سوريا هو : الانتفاضه ضد دكتاتورية الحكم ..
    ‎وتاييد ثورة البحرين على ثورة سويا لسبب …
    ان اغلب دول الخليج جاهزه تكتيكيا لاستلام القياده بسبب ان سيستها الداخليه وراثيه ملكيه تحكمها الاسره بجميع مرافقها فلا تقتل منافسيها و لا يوجد منافس اصلا … كما ان دول الخليج جميعها حليق اكبر لامريكا واسرائيل والسياسه الخليجيه العامه هي التشبيع لا التجويع …
    وان اراد البحرين صاحبة الاغلبيه الشيعيه انتخابات حره … فان تدخل درع الجزيره والسعوديه خوفا من اتساع قطر دائرة الشيعه .. اي ان الهدف طائفي ..
    والسبب الدي جعل امريكا لا تساند مطلب الشعب البحريني الانه مطلب سعودي خليجي سني..
    ولان البحرين تحت سيطرة السعوديه بسبب موقعها الجغرافي وصغر مساحتها وقلت نفوسها وفقر امكانيتها .. وبما ان تغيير المنطقه هو هدف السعوديه وقطر فلهما ما يريدون من امريكا.
    ‎امام بالنسبه لسوريا..فلعكس تماما …
    ‎القياده السوريه قوية البناء بسبب عمر الدوله
    ‎دكتاتورية الجمهوريه لم تجعل هناك البديل لانه المنافس ان وجد او فكر بالقياده يقتل ولدا اي تغيير في ضل غياب القياده البديل تصبح الدوله تبعيه الى دول اخرى.
    ‎موقع سوريا الجغرافي بجانب اسرائيل والعراق ولبنان جعل للمنطقة اطماع اسرائيليه وامريكيه
    ..
    ‎وسهولة تنفيد مخطط امريكا باشعال حرب الفتنه الطائفيه بين سوريا والعراق ولبنان ومصر عن طريق ..
    ..
    (( المخطط السعودي القطري الامريكي الاسرائيلي القادم )) ..
    ..
    باشعال النطقه بحرب الطوائف وامداهب والتفجيرات ولجعل المنطقه مفتوحه كما في العراق ومشغوله بقتل ابنائها .
    ..
    ‎وستسحب المنطقه الى نار جهن …
    ..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *