اعتبرت المؤرخة الأمريكية المتخصصة بتاريخ فرنسا جوان سكوت أن قانون حظر الحجاب في فرنسا، جاء “دفاعاً عن الهوية الفرنسية” التي يصورها المسئولون والسياسيون للمواطنين الفرنسيين أنها تعني رفض كل ما هو وافد .
وأشارت في لقاء نظمته الجامعة الأمريكية بالقاهرة مساء أمس إلى أن هناك نساء فرنسيات صوتن لمنع الحجاب في فرنسا واعتبرن أنه لا يمثل لهن سوى سيطرة الرجل على المرأة وتطويعه لها، وهو أمر مرفوض في فرنسا .
ولكن من جانب آخر اعتبرت المؤرخة الأمريكية أن الهوية الحقيقية لفرنسا تتحقق في قبول الاختلاف، والوصول إلى التعايش بشكل لا يجعل فرنسا ترفض المسلمين، منتقدة قانون حظر الحجاب في فرنسا.
تقول سكوت أنه في عام 2004، فرضت الحكومة الفرنسية حظراً على ارتداء “كل ما من شأنه أن يكون علامة دالة على الهوية الدينية في كافة المدارس الحكومية” ورغم أن ذلك الحظر كان ينطبق على أتباع جميع الأديان بلا استثناء حيث كان من المفهوم أنه يحظر ارتداء القلنسوة اليهودية والصليب المسيحي إلا أنه كان مفهوماً لدى الكافة أنه موجه بشكل خاص إلى الفتيات المسلمات اللاتي يرتدين الحجاب.

وترى المؤرخة أن الشعب الفرنسي قد انقسم في ذلك الوقت بين رافض لصدور القانون ومؤيد له. فالرافضون للقانون، وجلهم من المسلمين الذين يعيشون في فرنسا، رأوا أن الحجاب فريضة دينية وتعبير عن الحرية الشخصية التي تدعي فرنسا أنها تحترمها وأنه لم يكن هناك داع بالتالي لصدور قانون يحظر ارتداءه، أما المؤيدون فقد ذهبوا إلى أن صدور هذا القانون ضروري من أجل المحافظة على التقاليد الفرنسية العريقة في العلمانية والليبرالية، ومن أجل حماية الوحدة الوطنية في البلاد، وحماية للفتيات المسلمات أنفسهن من الجماعات اليمينية المتطرفة التي يمكن أن تستهدفهن.
ورأى المؤيدون أن إصرار الفتيات المسلمات على التحجب، حتى وهن يعشن في مجتمع غربي، ما هو إلا دليل إضافي على أن الإسلام دين لا يواكب الحداثة!، حتى أن احدى المتخصصات في الشئون الاجتماية الفرنسية، عبرت عن ألمها لرؤية هؤلاء النساء المسلمات ممنوعات من ممارسة الجنس سوى مع أزواجهن فقط ، وهو أمر تراه هذه السيدة الفرنسية عقوبة بالغة تستحق التعاطف!، وخرجت بعض الدراسات تقول أن النساء لا يرتدين الحجاب بمحض إرادتهن، بل يرتدينه فقط إذا اضطررن، وهو أمر مخالف للحقيقة، تروج له النساء الفرنسيات، كما تشير سكوت.
وتختلف الكاتبة الأمريكية مع من يؤيدون قانون حظر الحجاب بفرنسا، باعتبار أن الحظر ستترتب عليه تداعيات تطال الغرب بأكمله، كما أنه يعد دليلاً ساطعاً على فشل فرنسا في استيعاب المهاجرين، ومعاملتهم كمواطنين فرنسيين كاملي الأهلية، وليسوا كرعايا مستعمرات سابقة يعيشون على الأراضي الفرنسية.
تواصل: إن المسلمين في الشرق ينظرون إلى المرأة التي ترتدي الحجاب كامرأة ملتزمة بآداب الإسلام وتعاليمه، وإلى المرأة المتبرجة بأنها ليست كذلك، أما في الغرب- وفرنسا في حالتنا هذه- فإن المجتمع يعتبر الانفتاح الجنسي معياراً ودليلاً على أن المرأة طبيعية ومتحررة وذات شخصية مستقلة، وأن الخضوع الجنسي أي خضوع المرأة لتعليمات الذكور أو الكبار ولنواهي المجتمع، هو دليل على أن المسلمين غير قابلين للاستيعاب في نسيج الحضارة الفرنسية وأنهم لن يتحولوا أبدا إلى مواطنين فرنسيين بالكامل.
تواصل: اعتبر البعض أيضاً أن الحجاب إرهاب، وكان رأي الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك، أن ارتداء الحجاب يشكل نوعاً من الاعتداء على الحرية.

الحجاب هزم المستعمر
تعرج المؤرخة سكوت على ما كان يحدث في خمسينيات القرن الماضي، وموقف المستعمر من السيدات المحجبات، حيث كان المستعمر يمارس كثير من العنف تجاههن، وكان يجبرهن على خلع الحجاب، وكشف المستور منهن، فقد كان حجاب المراة يُشعر الستعمر بالإهانة، فهي تتمنع ولا تقدم نفسها، ومن هنا كان نزع الحجاب هو رغبة في السيطرة على المرأة، لكن في القرن العشرين تأتي رغبة فرنسا في نزع الحجاب عن المسلمات، بحجج الدفاع عن الحرية والهوية الفرنسية !
وعرضت المؤرخة لتساؤل مجلة “لوفيجارو” الفرنسية الذي يقول: هل سنظل فرنسيين في غضون 30 سنة، في إشارة إلى التخوف من ازدياد عدد المسلمين في فرنسا عن الفرنسيين.
تقول سكوت أنه في أكتوبر 2003 بدأ مديرو المدارس في استقبال طالبات يرتدين ملابس غير محتشمة، وكانت الشكوى أن هؤلاء الفتيات يشتتن انتباه الفصل بملابسهن غير المحتشمة، وعلى الفور تم مقارنة تلك القضية بالحجاب، الذي يشتت أيضاً انتباه الفصل، لأن غير المحتشمات يشتتن الانتباه بعريهن، والأخريات يشتتن الانتباه بتغطية أجسادهن، وهنا اقترح المسئولون أن تمنع الحالتين، وتتساءل المؤرخة هل يمكن أن يتساوى إظهار الملابس الداخلية مع الحجاب؟.
شيطنة المسلمين
تلفت المؤرخة إلى أن هناك طرقا عديدة يتبعها الفرنسيون “لشيطنة المسلمين” فلا ننسى أن ساركوزى عام 2005 هاجم تعدد الزوجات لأن الرجال يأتون باطفال كثر لا يستطيعون رعايتهم جيداً، مشيرة إلى أنه رغم رغبة الفتيات المسلمات في فرنسا في الإندماج، إلا أن الجمهوريين الفرنسيين يرفضون ذلك ويرونه محال، لذلك خرجت الفتيات المسلمات في فرنسا رافعات لافتات تقول “نحن فرنسيات بالفعل لماذا لا تعترفون بنا”.
تحدثت احدى الفرنسيات التي اعتنقت الإسلام وارتدت الحجاب، قائلة أنه في عام 2004 سُن قانون يحظر ارتداء الحجاب في المدارس الحكومية، وقيل أنه من الممكن أن يمتد هذا القانون ليشمل كل الأماكن الحكومية، وهذه المسألة ليست فرنسية فقط، بل مسألة الحجاب والمحجبات غير مقبولة في البلدان الاوروبية، لتعلق المتحدثة أن الاحساس الملتبس بالهوية من قبل الفرنسيين، أدى إلى رؤية سلبية للآخر، وكأن الفرنسيين يحددون هويتهم باختلافهم عن الآخر، وليس التسامح معه وقبوله، ليصبح الحجاب في فرنسا مبرراً للمشاعر الأخرى التميزية الرافضة، فيقال مثلا للمواطن “انظر إلى الشكل السئ التي تظهر عليه نسائهم”، وهو كفيل بأن يحمل الفرنسيون مشاعر الكراهية للمسلمين، وحين كانت تبث فاعليات الثورة في ميدان التحرير، كان الإعلام الفرنسي يركز على وقائع الهجوم على النساء، والاعتداء عليهن، وكأنه يقول للمواطن الفرنسي أن هذا هو المتوقع في أي دولة مسلمة.
كذلك فعل بوش حين قال ان أفغانستان دولة سيئة لأن طالبان تأمر النساء بارتداء غطاء للرأس، وكأن حملة الغزو كانت مرتكزة فقط على هذا الأمر، لتحقيق المساواة بين الرجل والمراة.
لافتة إلى أن مسألة النوع الاجتماعي تستغل في الخطاب السياسي، بحيث تستغل هذه المصطلحات من التحرير والمساواة وغيرها لتحقيق المكاسب السياسية.
وتؤكد الكاتبة على أهمية البحث عن المشتركات، وعن نقاط التشابه لا الاختلاف، وأنه يجب على الحكومة الفرنسية وغيرها من الحكومات الغربية أن تحتفي بالتنوع، وتعتبره إضافة وعنصر قوة لمجتمعاتها بدلاً من العمل على قمعه.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫37 تعليق

  1. لا حول ولا قوة الا بالله العظيم يا اعداء الله واعداء الدين ربنا ينتقم منكم وينصرنا عليكم .

    1. its their country , if you don’t like go back to an muslim country, when people from EU come to muslim country they respect their culture but when muslims go their they try to impose their muslim view, its very simple if you don’t like their country just go back

      1. قصدك تقول أنها تلبس شورت وتقلع الحجاب أو أن تعيش فى بلد مسلم .
        ولكن أحيانا بتكون مضطر للأقامة فى هذه البلاد من أجل الرزق , أو ولدت هناك من أبوين مسلمين يعنى بقت بلدك , أرضك , ها تروح فين بقى بالحجاب بتاعك ؟
        وبعدين طول عمر السائحين اللى بييجوا عندنا بنشوفهم بالشورت والمايوهات عالبحر ولم نطلب منهم دخول بلانا بالنقاب أو قلنالهم الشورت والمايوهات ممنوعة !!!

        1. mate you don’t understand they didn’t talk about banning hijab until muslims in europe starting demanding sharia law and this is their response and they deserve it

  2. its their country , if you don’t like go back to an muslim country, when people from EU come to muslim country they respect their culture but when muslims go their they try to impose their muslim view, its very simple if you don’t like their country just go back

    1. لا; فيه الواحد يظل باي بلد بالاحترام المتبادل بينه و بين اهلها
      (حرية الفرد تنتهي لما تبدء حرية الاخرين)
      لو نفهم معنى هذه العبارة نكونو قد قطعنا شوطا كبيرا
      في نجاح المعايشة السلمية

  3. طبعا مقياس الرقي والحرية والانفتاح عندهم هو العري والشذوذ والانحلال وكل شيء فيه فساد !!
    وكل هذه الاجراءات ضد الحجاب والمسلمين ليمنعوا انتشار الافكار الاسلامية والاسلام في اراضيهم
    ولكن الاسلام سينتشر كما وعدنا الله سبحانه شثتم أم أبيتم وسينصرنا الله سبحانه عليكم

    1. Brinda في أبريل 28, 2012 1:40 م رد

      و انت فيكي تكوني مقياس عظيم للجهل في بلدكم !!

    1. استغفر الله العلي العظيم .شو هالكلام يعني الحجاب في في عقلك مقياس الجهل!!!!! يا رب رحمتك.

        1. بشوي اختي يكون التفاهم ما تخسري في الكلام انتي مع ناس محترمين والله.الله معك.

          1. اذا بدي احسس ع الكل شو فاءدة المناقشات
            ببعث سلامات وتحيات مرة وحدة و خلاص

  4. اذا هالكلام موجه الي معناها أكيد انت اللي جاهلة ومو عارفة شي
    أقرأي الخبر يا شاطرة واسمعي كلامهم حتى تفهمي أنه كلامي صح بس يظهر حضرتك من الناس اللي بتحب بس تهاجم بدون فهم
    بس تفهمي تناقشيني أنا وغيري ابقي احكي ههههه

    1. لو تفتح بوابات اوروبا و غيرها للعرب و غيرهم
      بشارطك شرط انو ما حدى راح يظل ببلادو و بدون
      شروط او مناقشات

      1. يا شاطرة اللي سافروا على اوروبا وغيرها لم يذهبوا ليتعروا ويخلعوا حجابهم هناك
        ذهبوا هربا من اضطهاد انظمتنا وبسبب البطالة وضيق العيش وكثير منهم لو كانوا وجدوا في بلادهم رزق وعدم اضطهاد من حكوماتهم عمرهم ما كانوا ذهبوا هناك
        أنا واحدة من الناس جائتني وزوجي مغريات كثيرة من 15 سنة لنهاجر لاستراليا لكني رفضتها خوفا على ابنائي من الفساد هناك والانحلال وشاهدت كثير من عائلات سافرت لكندا وغيرها تفككت اسرهم بسبب هذه البلاد وتأثيرها السيءعلى الشباب الصغير
        شرطك حبيبتي خسران مو كل الناس حلمهم العيش في اوروبا فلا تشارطي احسن

        1. كلامك عن نفسك حلو و هذا اختيارك
          اما بعد الربيع العربي الي مع الاسف فشل
          فانني اظن انني ساكسب الرهان

        2. يا بريندا لا تحكمي من وجهة نظر واحدة
          الربيع العربي لسه بأوله ولم تظهر نتائجه بعد وانتظري فقط عدة سنوات لتري انت وغيرك كيف ان هذا الربيع سيزدهر أكثر وستكون نتائجه مبهرة والايام بيننا تثبت صدق كلامي
          بلادنا بإذن الله بعد هذه الثورات ستتغير كثير وسيكون فيها الخير للشعوب الثائرة
          لازم ننظر للأمام دائما وليس لما تحت أقدامنا فقط

          1. خليكي متفاءلة بيظل احسن من الياس; و بيساعد الواحد
            على التحمل و رؤية الاسود زهري …

          2. لا يا حلوة أنا مو من الناس اللي بتضحك على حالها وبتوهم حالها انه الاسود زهري حتى ترتاح
            أنا صحيح بحب كون متفائلة لكن عقلانية بنفس الوقت وما بحب احكم على الامور حكم مطلق قبل ما تظهر نتائجه النهائية ويبين اذا خير او شر
            لهيك عم اقلك انتظري لتري النتيجة وبعدين احكمي

  5. muslims in europe have far more freedom than in arab world but when they go to europe they try to impose their views and not respect the freedom they have been given

  6. muslims in europe have rights to built mosques etc, tell me do christians have the right to built church in saudi arabia no if you don’t respect their culture why they respect u

    1. لا تنس أن مسلمين أوربا ماهماش سواح معظمهم مولدين هناك , يعني بقت بلدهم أرضهم
      والغرب هما السبب لما أستعمروا بلادنا بالأول , خليهم يدفعوا الآن ثمن حماقاتهم

      1. france is a secular country if people go their and don’t respect it this is the result, it has been like that since french revolution , so muslims should respect law of land

        1. ماهى ملابس الأنسان حرية شخصية
          اللى عايز يلبس مايوه يلبس
          واللى عايز يمشى عريان هوه حُـر (شاطئ العراه)
          واللى عايز يلبس حجاب يلبس , صـــــح

    2. bass hénna béfransa béyhajmoo bass lmésélmine hammon lwahid islam w kif yémhoom moo bass bé fransa bkéll world bass allah hamih nchallah

  7. yeah i agree with but i disagree cause many of those who were the hijab not all of them will try to impose their culture and it backfired and this is the result

    1. أولاً أحييك أنت رجل مهذب ومثـقف
      ثانيا شوف يا أخى الحقيقة ليست فى أننا نريد فرض ثقافتنا عليهم , مثلا هل أستطيع أجبار فرنسية أو عربية على أرتداء الحجاب أو هل أستطيع ان أجبر فرنسى أو عربى على الذهاب للمسجد , طبعا لااااااااا
      ولكن الحقيقة تكمن فى خوفهم من أنتشار ثقافتنا المسلمة هناك لأنها الصح
      وفرق كبير بين أن أحنا نفرض , وهما يخافوا

  8. اين الحريه وانتم لا ترودون لنا حريه الحجاب ولما لا تلزمو الهنوس واليهود بالتخلي عن زيهم الديني المتشدد والله انه لخوفكم من الاسلام . والله متم نوره ولو كره الكافرون . ترودون الرذيله لتلهون الناس بها استغفر الله العظيم .وان كان كما يك يذكر اذا كان نريد الحجاب نظل ببلادنا فكل البلاد بلاد الله والاولي لهم ان يرفعوا ايديهم عن بلادنا ويسيبونا بحالنا ويحترما سياده كل دوله علي ارضها والا ده مش law

  9. لاحول ولا قوة الا ابلله العلي العظيم.
    اللهم يا الله دمر اعداء الاسلام واجعل كيدهم في نحورهم.

  10. قليلا من الكبت الجنسي مطلوب فذاك دافع اضافي لاسعاد المحبوب فيما بعد ونيل المرغوب في الحلال طبعا ! اما ان حظر الحجاب بحجة منع الكبت فذاك هو تكريس للتحرش الجنسي الذي يؤدي في التهاية ان يصبح الرجل معيوب ولا ينفع بعدها لاطب ولاحبوب

  11. ramez i respect u a lot, i have to go now, it was nice debate both of us have different point of view, and we have some points that we both agree on

  12. حكم ومفهوميات ………………… محبوب ههههههههههههههههههههههههههههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *