أصدر الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بيانا رسميا نقلته وكالة الأنباء السعودية أمر فيه بقصر الفتوى على أعضاء هيئة كبار العلماء “المؤسسة الدينية”, واستثنى البيان الفتاوى الخاصة الفردية غير المعلنة بشرط أن تكون بين السائل والمسؤول.

وأكد البيان على ضرورة الالتزام بذلك، موضحا أن مخالف الأمر سيعرض نفسه للمحاسبة “والجزاء الشرعي الرادع، كائناً من كان فمصلحة الدين والوطن

فوق كل اعتبار”.

وقال عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي الشيخ عبد الله بن منيع للجزيرة نت إن القرار “لضبط الفتوى وخروجها من دائرتها الرسمية المعتبرة”، دون أن يضيف أي تفاصيل عن دلالات القرار الملكي.

حيثيات البيان

وقال ناشط إسلامي متخصص في السياسة الشرعية -فضل عدم ذكر اسمه- إن القرار “يحمل دلالات سياسية أحرجت النظام الرسمي بسلطتيه السياسية والدينية أمام الرأي العام المحلي والخارجي في أكثر من مناسبة مثل فتوى قتل مستبيحي الاختلاط، وتكفير الصحافيين”.

وأضاف الناشط أن “البيان هو محاصرة للسلفية التقليدية غير الرسمية، وكذلك الإسلاميين أو ما يطلق عليهم (الصحويين) وفتاواهم السياسية التي تختلف مع وجهة السياسة الخارجية للرياض”.

وقال الناشط إن تلك الفتاوى “تتعارض مع النهج الإصلاحي، للعاهل السعودي الذي بدأه منذ توليه السلطة في أغسطس (آب) 2005″، موضحاً أن القرار الملكي “يتعدى محور ضبط الفتوى الدينية، بل هي محاولة لضبط توجيه الفتوى سياسياً واجتماعياً.

الفنيسان يرى أنه على الصحافيين عدم الترويج للفتاوى الشاذة (الجزيرة نت)

العلماء والصحفيون

وقال عميد كلية الشريعة السابق بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض سعود بن عبد الله الفنيسان إن القرار “واقعي أثلج كل صدر غيور حيث انتظره كل طالب علم ومنصف”.

وانتقد الفنيسان في حديثه للجزيرة نت وسائل الإعلام والصحافيين بأنهم يروجون “للفتاوى الشاذة في كل مناسبة، التي تربك المجتمع المحلي بشكل كبير، مما لا تتفق مع ثوابت وأصول الشريعة الإسلامية أو حتى نظام الحكم السائد في السعودية عبر نشرها في وسائلهم الإعلامية بمختلف أنواعها، وفي أحيان أخرى يتحدثون في أمور الدين بغير علم”.

وجه الفنيسان انتقاده أيضاً لعدد من العلماء -غير المحسوبين على المؤسسة الدينية الرسمية- الذين يروجون لفتواهم التي تعتمد على الإنترنت، وطالب بخروج آلية واضحة للتنفيذ، تحاسب كل من يخرج عن دائرة القرار لضبط الفتوى وتقاضيه الجهات المختصة العدلية أو الأمنية، باعتبار أن المؤسسة الدينية جهة استشارية لا تنفيذية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. و الله لازم من زمان هذا القرار و في كل الدول العربية لانه اصبح الطير الطائر يخرج علينا كل يوم بفتوى الله يهدي الجميع

  2. يعني بالعربي الفصيح ما حدا يتكلم الا ازا كان تبع السلطة ومفتي الحكومة . حتى الدين بدهم يستأثروا فيه لنفسهم !

  3. عم يعطي فتوى بشو بحقو لمن كان يشرب الخمر مع بوش وهذه حقيقه لا تخفى وابوه كان يلبس الصليب على صدره عيله تخزي عنجد وغيره و غيراته

  4. اكيد الملك كان يقصد بكلامه المنذر واعوانه
    حتى الملك مل منك يامنذر ومن اعوانك العنصريين والفاسقين ، كل يوم تخرجون بفتوى تجلبون بها المصيبة على البشر واولهم على شعبكم
    لقد كرهتٌم الناس بكم حتى ملككم كرهكم ، اتقوا الله
    لقد تم فصلك من العمل وجالس وراء الكومبيوتر ليل ونهار وهذا من المحرمات لان في زمن نبيك لم يكن هناك كومبيوتر
    كيف تعيش وليس لديك راتب ، اكيد زوجتك تصرف عليك وعلى بيتك …
    اه نسيت هناك من يدفع لك راتب لقاء بث الفتنة والطائفية والكراهية بين الناس وبين جميع الاديان بحجة الدين ولكنكم مجرمون ارهابيون متسترون بستار الدين
    مع الاسف هناك من انخدع بك ولكن آجلا ام عاجلا سيعرفون حقيقتك المزيفة
    يازنديق ويافاسق

  5. ملك السعودية يتدخل لضبط الفتوى………….
    يريد ان يظبط الفتوى التي تحرم الجهاد في سبيل الله,الفتوى التي تتخذ من اليهود والنصارى اولياءا من دون الله وهؤلاء متمثلين في امريكا وحلف الغرب والخونة والعملاء

  6. بمعنى آخر راح تصبح الفتاوى لوعاظ السلاطين !!!
    ولو أنا أتفق مع القرار لان المشايخ صاروا يتبارزون بفتاوى لا ناقة ولا جمل للاسلام بها ؟

  7. مع الاسف هناك من انخدع بك ولكن آجلا ام عاجلا سيعرفون حقيقتك المزيفة
    يازنديق ويافاسق
    الى القائلة الكلام اعلاه اقول:
    واذا اتتك مذمتي من كافر… فهي الشهادة لي باني مؤمن.!!!!
    عدم المؤاخذة على التاخير في الرد… فالمرء ان لم يجد من اخوته من يدافع عنه فلا بد له ان ينصف نفسه ويدافع عنها لان لها عليه حق!!!
    ملاحظة:ليس لمسلم يؤمن بالله واليوم الاخر ان يفرح بمدح كافر او منافق له!!

  8. اكيد الملك كان يقصد بكلامه المنذر واعوانه!!!
    مع عدم احترامي لك او للملك المذكور اقول: كل كلام بلا دليل يدل على كذب اوفجور صاحبه!!!

  9. يا مي الاحمد رغم عدم احترامي لاخلاقك…. الا ان ان ماقلتيه هنا صحيح!!
    اي صدقت هذه المرة…والشيطان قد يصدق احيانا!!

  10. كلامك يا AMORA في أب 16, 2010 | …صواب موافق للعقل والشرع
    وفي ميزان حسناتك ان شاء الله!!

  11. كلامك يا حكمت في أب 16, 2010 | على هذه الصفحة مجموعة من الاكاذيب والافتراءات التي تدل على نوعية قائلها كالعادة!!!

  12. مسا الخير خيي زين ، حالي يا اخي ككل يوم …لانني انطلق في ارائي كلها من اساس واحد وثابت واتمنى- بلا غرور- لو كان كل الناس مثلي ليصبح التعامل بين الجميع اسهل ما يكون…. تحياتي لك واطيب امنياتي!!

  13. خيي احمد كل انسان حالة خاصة ولا يمكن ان يشبهه احد او ان تكون افكاره متطابقة مع الآخر ، انت تقول ما تؤمن به والغير كذلك يقول ما يؤمن به وهذا جمال وروعة العقل البشري الذي امننا الله عليه ، وفي النهاية كل منا سيكون اما رب واله كريم يحاسبنا ونحن بين يديه . بارك الله بك . وبجميع من يخاف ربه .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *