بقلم أحمد مصطفى الغـر
فى عنوانها الرئيسى قرأت : ” رحل .. فجر النهار ” ، إنها النهار اللبنانية ، أما فجرها الذى رحل فهو ” غسان توينى” الذى أسسها و ترأس تحريرها .. عميد الصحافة اللبنانية والعربية .. المناضل و النائب بمجلس النواب و الوزير .. وقبل كل ذلك فارس نبيل فى عالم الصحافة.
عن 86 عاما يرحل غسان توينى تاركاً خلفه إرثاً وتاريخاً لن يُنسى ، نضال مهنى فى دنيا الصحافة .. إن تجسد فلن تكفى صفحات “النهار” وحدها كى تتسع له ، نضال آخر فى مجال العمل العام من خلال المناصب التى شغلها ، لقد دعا توينى الى (التسامح و التعالى على الأحقاد) .. فليكن هذا درسا يقتدى به من بعده ، و ليكن أيضا هذا الدرس خير ختام لهذه الرسالة القصيرة التى أبعث بها الى النهار .. لندفن الحقد والثأر ــ كما قال توينى .
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم:
*وَنَادَىٰ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابَ النَّارِ أَنْ قَدْ وَجَدْنَا مَا وَعَدَنَا رَبُّنَا حَقًّا فَهَلْ وَجَدْتُمْ مَا وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقًّا , قَالُوا نَعَمْ ,ۚ فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَنْ لَعْنَةُ اللَّـهِ عَلَى الظَّالِمِينَ ﴿٤٤﴾ الَّذِينَ يَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّـهِ وَيَبْغُونَهَا عِوَجًا وَهُمْ بِالْآخِرَةِ كَافِرُونَ ﴿٤٥﴾ الأعراف
*إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَىٰ وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴿٦٢﴾ البقرة
*فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَىٰ مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللَّـهِ ۖ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصَارُ اللَّـهِ آمَنَّا بِاللَّـهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ ﴿٥٢﴾ أل عمران
صدق الله العظيم0
الى الاخ : أديب السلاخ
هل يجب ان يتقاتل المسلمين مع غيرهم من شركاء الوطن ؟؟ هل هذا ما يدعونا اليه الاسلام ؟؟ ،، ارى ان الكاتب تحدث عن رجل له تاريخ مهنى فى مجال الصحافة ليس اكثر … و لا تنسى ان هناك بعض المدرسين و استاذة الجامعة من غير المسلمين الذين استفدنا بعلمهم ، و الاطباء و المهندسين و غيرها من المهن التى يمتهن بها غير المسلمين و نحتاج اليهم ، لانهم جزء من الوطن فى النهاية …
توقف عن تعليقاتك التى تدعو الى الفتنة و التفرقة اذا لم يكن لها داعى / ارى ان الكلام لا يستدعى تعليقك هذا ، وعليك ان تفهم جيدا معانى الايات الكريمة التى كتبتها … و تفهم ديننا الاسلامى الحنيف الذى يدعو الى التسامح
طلال بارك الله فيك ويا ريت يسمع الكلام وباخده بمحمل الجد ويرحمنا شوية ….
يا أنسة ♥♥▬HANA♥Maryam▬♥♥
واضح أنك والسيد طلال لم تقرأ الأيات بتمعن وبالتالي توصلتما الى نتائج مغلوطة بل الى اتهامي بما لم أقله ولم اقصده وهذا ان دل على شيء فانما يدل أقله على التسرع وعدم الموضوعية0
*فالأية الأولى لعنت الظالمين, والكافرين بالأخرة, ولا أظن الاستاذ غسان تويني كلن ظالما أو كافرا بالأخرة0
*الأية الثانية :إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَىٰ وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴿٦٢﴾ البقرة(ليس فيها ما يسيء الى أي كان دينه)0
* وكذلك الأية الثالثة فليس فيها أي شيء يشير الى أنني أريد ايقاع الفتن والتفرقة0
* ما ذا قصدت بقولك :طلال بارك الله فيك ويا ريت يسمع الكلام وباخده بمحمل الجد ويرحمنا شوية ….؟!فبماذا أسأت لك أو لغيرك, أم أن ايراد أيات قرأنية في موضعها يزعجك في حين اخرين يوردون أيات قرأنية في غير موضعها ولم أجدك وغيرك تنزعجين منها0
هناك بعض المدرسين و أستاذة الجامعة من غير المسلمين الذين استفدنا بعلمهم ، و الأطباء و المهندسين و غيرها من المهن التي يمتهن بها غير المسلمين 00
*أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها ثم إلى ربكم ترجعون 0
توقف عن تعليقاتك التي تدعو إلى الفتنة و التفرقة
*ليس في ذكر آيات الله عز وجل دعوة إلى الفتنة والتفرقة
إذا لم يكن لها داعي / أرى أن الكلام لا يستدعى تعليقك هذا( إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد)
، وعليك أن تفهم جيدا معاني الآيات الكريمة التي كتبتها
*الحمد لله رب العالمين أنا على أ فهم ما تعنيه هذه الآيات وغيرها جيدا”0
… و تفهم ديننا الاسلامى الحنيف الذي يدعو إلى التسامح( لم أقل خلاف ذلك)
غسان تويني رجل شارك بقلمه في جميع المعارك التي خيضة كان صحفيا شرساً لذا كانت بصمته أينما حل، بغض النظر عن الاراء الخاصة المتفاوتة بهذا الرجل الا انه صاحب كلمة ومسؤلية ، اجمل مافي هذا الرجل هو الفصح والتسامح ،فاليدفن الحقد واليحمي الله لبنان، رحمه الله !!!
قصدك الصفح يا بيل ؟؟؟
لا لا انا قصدت الفصح ايه الفصح لا تستعجبي مع انو انا ما بعرف شو معناها بس هيك قصدتها ،الصفح الصفح إيه صح 5شكرًا يا Montana، احسنتي، وسمعوني احلى سلام من المعلم فرج ابو الفتوى للمذمزيل
يييييييييييييييي شو سئيل ما تفاجات ما هيك ؟ يا بيل
لك معقول في ناس فوفو هيك ؟
,أ ش أ – توفي أمس الأول الأربعاء، المفكر والفيلسوف الفرنسي، روجيه جارودي، عن عمر يناهز الـ98 عاما في بلدية شينفيير في سور مارن، جنوب شرق باريس.
وولد جارودي في 17 يوليو 1913 بمرسيليا بجنوبي فرنسا، وحصل على الدكتواره من جامعة السوربون عن النظرية المادية في المعرفة عام 1953، ثم الدكتوراه في الحرية من موسكو عام 1954.
وأشهر المفكر الفرنسي إسلامه في 2 يوليو عام 1982 بالمركز الإسلامي في جنيف، ليبدأ نضاله الفكري والسياسي ضد الحركة الصهيونية العالمية ودولة الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين. وكانت أولى محطات التصادم بينه وبين الصهيونية بعد مذبحة صابرا وشاتيلا في لبنان عام 1982، حيث نشر مقالة في صحيفة “لوموند” الفرنسية، تحت عنوان “معنى العدوان الإسرائيلي بعد مجازر لبنان”.
وفي عام 1996، واصل جارودي نضاله الفكري ضد الاحتلال الصهيوني، بإصدار كتاب “الأساطير المؤسسة للسياسة الإسرائيلية”، الذي شكك خلاله في أسطورة الهولوكوست، مكذبا بالحجة والدليل المغالطات اليهودية حول عدد الضحايا اليهود في محرقة النازي، ليلاحقه الجانب الإسرائيلى قضائيًا، ويصدر ضده عام 1998 حكم بالسجن سنة مع إيقاف التنفيذ من إحدى المحاكم الفرنسية.
وأثرى جارودي المكتبة العالمية والعربية والإسلامية بعشرات المؤلفات التي ترجمت للعديد من اللغات، ومن أشهر مؤلفاته بعد إسلامه “وعود الإسلام، المسجد مرآة الإسلام، الإسلام وأزمة الغرب، فلسطين مهد الرسالات، الولايات المتحدة طليعة التدهور، وعود الإسلام، الإسلام دين المستقبل، الإرهاب الغربي، جولتي وحيدا حول هذا القرن، حوار الحضارات، الإسلام وأزمة الغرب.
يا أنسة ♥♥▬HANA♥Maryam▬♥♥
واضح أنك والسيد طلال لم تقرأ الأيات بتمعن وبالتالي توصلتما الى نتائج مغلوطة بل الى اتهامي بما لم أقله ولم اقصده وهذا ان دل على شيء فانما يدل أقله على التسرع وعدم الموضوعية0
*فالأية الأولى لعنت الظالمين, والكافرين بالأخرة, ولا أظن الاستاذ غسان تويني كلن ظالما أو كافرا بالأخرة0
*الأية الثانية :إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَىٰ وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴿٦٢﴾ البقرة(ليس فيها ما يسيء الى أي كان دينه)0
* وكذلك الأية الثالثة فليس فيها أي شيء يشير الى أنني أريد ايقاع الفتن والتفرقة0
* ما ذا قصدت بقولك :طلال بارك الله فيك ويا ريت يسمع الكلام وباخده بمحمل الجد ويرحمنا شوية ….؟!فبماذا أسأت لك أو لغيرك, أم أن ايراد أيات قرأنية في موضعها يزعجك في حين اخرين يوردون أيات قرأنية في غير موضعها ولم أجدك وغيرك تنزعجين منها0
copy