نصح مذيع خليجي بقناة رياضية الدولي الجزائري كريم زياني بتعلم اللغة العربية، وعدم الاكتفاء بإجادة اللغة الفرنسية وحدها.
وحاول مذيع قناة “الكأس” الرياضية محاورة زياني بعد مواجهة فريقه الجيش نادي قطر التي تألق فيها صانع ألعاب الخضر، غير أن مذيع القناة لم يتمكن من التواصل مع كريم إلا عندما جاء صحفي جزائري، وقام بمهمة الترجمة.
ولم يستطع مذيع قناة “الكأس” الذي لا يتكلم اللغة الفرنسية من طرح أسئلته على كريم زياني الذي يتكلم الفرنسية، باعتبار أنه من مواليد فرنسا.
غير أن صحفيا جزائريا أنقذ الموقف عندما توسط الطرفين ليترجم أسئلة الصحفي القطري وأجوبة قائد فريق الجيش القطري، وفي نهاية الحوار نصح صحفي القناة زياني بتعلم اللغة العربية.
يذكر أن مدرب منتخب الخضر وحيد حاليلوزيتش أبعد صانع ألعاب المنتخب الوطني من قائمة اللاعبين المعنيين بمعسكر الخضر تحسبا لمواجهة إفريقيا الوسطى التي ستلعب لحساب الجولة الأخيرة من تصفيات كأس أمم إفريقيا للأمم 2012، وذلك بملعب 5 يوليو الأولمبي.
والله المفروض انه الصحافي يحكي كدا لغة مش اللاعب لانه اللاعب مهاراته في رجليه مش في لسانه
ما دامك نزلت من قيمتك يا ابو قيس لسة يا ما راح تشوف من رعاة البعير
صدقتي اخت مونيا العيب في المديع وليس الاعب مثل ما قال المثل خانوه يديه قاللهم سحروني
اما عن الوسيم كريم زياني تتكلم فرنسي او عربي او هندي او تيواني انت المفضل والوسيم والرائع
je suis tout à fait d’acord avec toi mounia
en plus imaginez que le joueur est prtugué ou brésilien ou japonais est ce qu’il va aprendre l’arabe aussi
كريم الزياني(على ما أعتقد) أمازيغي الأصل و مولود و عايش في فرنسا..لشو لازم يتعلم العربية؟؟و إذا قصدو لحتى يقدرو الصحفيين العرب يتحاورو معو..بضن إنو المفروض إسمو صحافي يعني هو اللي لازم يتقن اللغات..مو العكس..و بعدين يا ترى بقية اللاعبين الأجانب كمان لازم يتعلمو العربية و لا لإنو جزائري لازم يكون عربي..مو كل الجزائريين عرب ..
katia samia je vous souhaite une tres bonne journee
MOUNIA
Merci ma soeur et j’ai été heureux vos mots
walah la3ibitna min lmaghreb w ljazaer mech 3arfa 3lach yela3bou f al khalij
ili yetkalim loghat howa lmoudi3 ljahil ili mayefham wala kilma françawy wala 7ata english yali yeda3o inhom darassouha mn segharhom
allah yehdi la3ibitna lmagharebyin
lkhalij ma9barat lmaharat lmagharebya
ممكن اعرف من mounia لماذا تكرهين الخليجيين ؟
طبعا الخلل في المذيع
ببساطه شديده إنه يفتقر إلى أبسط الأمور ألا وهي التحضير عن الضيف
يعني لازم يكون محضر وباحث عن معلومات عن اللاعب ومن ضمنها أنه سيحتاج إلى مترجم
بهذا يكفل عدم احراج نفسه أو احراج ضيفه
ويتجنب التصرف السوقي بإلتقاط شخص يترجم له وكأنه في سوق خضار
متى سيكون هنك مهنيه في العمل؟
فال تعال تعال قال
المفروض يعرف لغته الام وليس لغة الاحتلال !! هذا اذا كان عربي وليس امازيغي !!
كريم زياني امازيغي وليس عربي ولااحد يجبره ان يتكلم بلغة العربية فلامازيغ متمسكين بلغتهم وثوراتهم وهم فخرون بدلك وليس من العيب ان يتكلم بلغة اخرى صحيح ارضاء الناس غاية لاتدرك
شامخ والله العظيم ما بكره الشعوب الخليجية اكره انظمتها الاستبدادية اكره كل واحد يستضعف الناس فقط لانه ربنا من عليه بشوية فلوس انشالله لو كان ابي لكنت وجهت له الانتقاد و انت عارف ان زياني موهوب و مكانه في ملاعب اوروبا مو في ملاعب قطر و لانه اختار المال طبعا اختياره وهو حر فيه ليش لييجي راعي ما بيحكي كلمة اجنبية يحاول احراجه شو المغزى من هدا الفعل الصبياني ثانيا يا هل ترى كان راح يعمل نفس العملة مع اي لاعب اجنبي مع العلم انه ابو قيس امازيغي من ام فرنسية جاوبني بالله عليك
زياني امازيغي من القبائل الصغرى – بجاية – مثل بن زيمة و زيدان و غيرهم كتار .
المهم نحن الامازيغ مع اننا لسنا مجبرين على تعلم العربية الا ان اباءنا حرصوا على ان نتحدثها لانها اللغة التي خاطب الله عز و جل عباده بها في القرآن الكريم … و كجزائريين عندنا نعمة انعم الله علينا بها و ليس فقط الجزائريين سكان المغرب العربي ككل; عطانا الله سهولة في تعلم اللغات و اللهجات و هذا امر نفتخر به , الاخير فينا يتكلم على الاقل لغتين و نفهم جل اللهجات العربية و نتحدثها ايضا . و من يعتبر تحدثنا الفرنسية عيب فينا اقول له لو لم يتعلم اجدادنا لغة الاستعمار لما انتصروا عليه فهم الفرنسية من طرف الثوار كان عامل اساسي و مهم لمحاربة فرنسا فمن تعلم لغة قوم امن شرهم .
اما عن الي جايين يتفزلكوا مثل هاد الاخ الصحفي اقول له !
بومدين الله يرحمه لم يكن عربي الاصل بل امازيغي الاب من القبائل الصغرى و هو اول من تكلم بالعربية على منصة هيئة الامم المتحدة ما فعله لم يجرؤ على فعله ابلغ لسان عربي في هذا الكون هو فعلها و فرض على الغرب لغة دينه و بنفس الوقت لم يفرط في لغة اصله الي هي الامازيغية .
و اخر شي يعني الصحفي جاب الوسيط و حكى معه بدي افهم ليش ما حكى عربي عم قول عربي اللغة العربية لان واضح انه الوسيط نفسه لم يكن يفهمه بسهولة و انا لم افهم !!! يعني اللهجة الخليجية هي اللغة العربية ؟؟؟ كان يحكي عربية فصحى هو التاني لان حواره ما كان مع خليجي و مو فرض كل العرب يفهموا الخليجية !!!
الجملة المفييييييييييدة في الحوار قالها اللاعب بالعربي ** ان شاء الله ** و لما تكلم معه بالاخير باللغة العربية و قال : – المقابلة القادمة بالعربي – فهمه و قال ان شاء الله !!!
et je dis bravo a Ziani … on lui souhaite une bonne saison avec son club et avec l’EN aussi.
زياني مولود في فرنسا و كبر فيها صعب عليه أن يتعلم العربية الآن ,, و بعدين أنا أعرف أنا زياني يتكلم الفرنسية و الانجليزية يعني أن هذا لا يتقن اي لغة أجنبية من وين جايب شهادته؟؟!!
مور لمسيد امين ههههه
كان يهرب من الصور
أسمه كريم الزياني ….الأسم عربي
ومن الأفضل له أن يتعلم لغة أجداده ..لغة القرآن
والأخوه اللي هاجموا المذيع …. هو نوع من التعصب
وكان المفروض أنهم يأخذو توجيه المذيع له على المحمل الحسن
فهي نصيحة مفيدة لكريم ..ومن الأفضل أنه يأخذ بها
وأن يتباهى بلغة بلده واجداده ولغة المسلمين
.
.
الزيانيون، بنو زيان أو بنو عبد الواد سلالة بربرية زناتية حكمت في المغرب الأوسط ( الجزائر ) بين 1235 و1554 م. وعاصمتهم تلمسان. وفي رواية أخرى أنهم من نسل القاسم بن محمد بن عبد الله بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر جد الشرفاء الأدارسة.
بربر = امازيغ يا سراج
و اقرى تعليقي رح تفهم
الأمير سراج وهاج في أيلول 27, 2011 |
========================
يا أخي لغة أجداده الأمازيغية مو العربية ليش ما عم تفهم إنت…و دخلك الأمريكي المسلم يتحدث العربة؟؟و ليش لنروح لبعيد ها الأفغان و الإيرانيين و الأتراك مسلمين بس مو عرب..إفهمو بقى الزلمي أمازيغي أمازيغي مو عربي
أصل بني عبد الواد
بنو عبد الواد، هم فرع من فروع الطبّقة الثّانية من زناتة إحدى أكبر وأشهر القبائل البربرية ببلاد المغرب، وأصل تسميتهم عائد إلى جدّهم عابد الوادي، وهم من ولد سجيح بن واسين بن يصليتن بن مسرى بن زكيا بن ورسيج بن مادغيس الأبتر، وكانوا عدّة بطون هي: بنو ياتكتن، بنو وللو، بنو تومرت، بنو ورسطف وبنو مصوجة، ويضاف إليهم بنو القاسم الذين ينتسب إليهم بنو زيان حكام الدّولة الزيانية.
وذكرت بعض المصادر أن القاسم بن محمد من نسل السّليمانيين، كان حاكما على مدينة تلمسان من قبل الأدارسة، ولما تغلب عليه الفاطميون دخل بني عبد الواد الذين كانوا يسكنون بالصحراء جنوب تلمسان، فأصهر فيهم وعقّب “عقبا مباركًا”، وإليه ينتسب ملوك بني زيان، وقد فنّد عبد الرّحمن بن خلدون هذه الرواية وكذلك قضية النّسب الشّريف للزيانيين، وذكر أنّ يغمراسن بن زيان لما سئل عن ذلك أجاب قائلا:” إذا كان هذا صحيحا فينفعنا عند الله وأمّا الدنيا فإنّما نلناها بسيوفنا”.
استقرارهم بتلمسان
كان بنو عبد الواد عبارة عن قبائل رحل يجوبون صحراء المغرب الأوسط بحثا عن المراعي بين سجلماسة ومنطقة الزاب بإفريقية، ولما قام عقبة بن نافع الفهري بحركته في بلاد المغرب فاتحًا، ساندوه وشكلوا فرقة من جيشه تابعت معه فتوحاته غربًا.
ولما حلّ عرب بني هلال بالمغرب انزاح بنو عبد الواد أمامهم من الزّاب واستقروا في منطقة جنوب وهران، وفي عهد المرابطين حضروا مع يوسف بن تاشفين معركة الزلاقة.
توليهم الحكم
في سنة 627ھ/ 1229م، قام والي تلمسان أبو سعيد عثمان أخ المأمون الموحدي بالقبض على مشايخ بني عبد الواد في محاولة منه للقضاء على نفوذهم الّذي ازداد في المنطقة، فسعى للشّفاعة فيهم أحد رجال الحامية وهو إبراهيم بن إسماعيل بن علان الصنهاجي اللّمتوني، لكن شفاعته لم تقبل، فغضب لذلك وثار واعتقل والي تلمسان وأطلق مشايخ بني عبد الواد وخلع طاعة الموحدين، وكان الغرض من حركته نصرة ثورة بني غانية الّتي كانت تهدف إلى إحياء دولة المرابطين في بلاد المغرب.
ولما أراد إبراهيم بن علان الصنهاجي إتمام مخططه، والتخلّص من مشيخة بني عبد الواد، اكتشف أمره فقبض عليه وعلى أعوانه وقُيّدوا، ودخل جابر بن يوسف وإخوته مدينة تلمسان وأعاد الدّعوة للمأمون الموحدي، وأصبح أميرها من قبله، فضبط أمورها، وقام بحركة لضمّ بطون بني عبد الواد إلى سلطته، ولما أراد إخضاع مدينة ندرومة وحاصرها أصابه سهم أودى بحياته آواخر سنة 629 ھ/1231م.
بعد وفـاة جـابر بن يـوسف، خلـفه ابنه الحـسن الّذي تولـى لمدّة سـتّة أشـهر، ثمّ تخـلى عن الحكم لعمه عثمان بـن يوسـف مطلع سنة 630 ھ/1232م، وخـلفه أبو عـزة زيـدان بن زيـان، وكان قـويّا وشجـاعًا، وأطـاعته جمـيع البطون والـقبائل وامتـنع عن مبايعـته بنو مطـهر وبنو راشد، فحاربهم وقتل في إحدى المعـارك سنة 633 ھ/1235م، فخلفه يغمراسن بن زيان الذي يعتبر المؤسّس الحقيـقي للـدولة الزيانية.
دور يغمرا سن بن زيان في تأسيس الدّولة
هـو يغمرا سـن بن زيـان بن ثـابت بن محـمد، ولـد حـوالي 603 ھ/1206م، وتـولى حكـم إقـليم تلـمسان فـي عهـد الخليـفة الموحـدي عـبد الواحـد الـرّشيد بن المـأمون الـذي كتـب لـه بالـعهد علـى ولايـة المغـرب الأوسـط وعاصمته تلمسان، وكان ذلك بداية ملكه.
وكان يغمراسن بن زيان يتميّز بصفات وخصال أهلته للقيام بدور كبير في وضع الأسس المتينة لدولة بني عبد الواد النّاشئة، وتميّز بمواقفه الحربية الكثيرة، خاصّة ضدّ قبائل بني توجين ومغراوة، حيث خرّب مواطنهم في محاولة منه لإخضاعهم وضمّهم إلى سلطته، كما كانت له مع بني مرين بالمغرب الأقصى عدّة حروب وكذلك مع بني حفص شرقا، ورغم هزائمه أمامهم كان يدافع عن مملكته محاولا حمايتها من الأخطار الّتي كانت تتهددها شرقا وغربًا، وبدأ في توسيع حدودها على حساب أقاليم الدّولة الموحدية الّتي كانت تتداعى إلى السقوط، ثمّ قام بإلغاء سلطة الموحدين على تلمسان واستقلّ بها مع إبقائه على الدعاء والخطبة للخليفة الموحدي وذكر اسمه في السّكة، ونازعه بنو مطهر وبنو راشد لكنّه هزمهم، وأقام الدّولة على قواعد متينة، فاتخذ الوزراء والكتاب والقضاة، واستمر عهده حتّى سنة 681ھ/1282م ما مكّنه من توطيد ملكه وتأسيس نظم دولة جديدة بالمغرب الأوسط.
حدود الدّولة الزيانية
علم الزيانيون
شغلت الدّولة الزيانية إقليم المغرب الأوسط (إقليم دولة الجزائر حاليا)، وعمل حكامها بدءًا بجدّهم يغمراسن بن زيان على توسيع حدودها وتثبيت قواعدها وضم القبائل إلى سلطتهم.[2] وتمكن يغمراسن من التوسع غربًا، وصار الحد الفاصل بينه وبين دولة بني مرين بالمغرب الأقصى وادي ملوية، كما امتدّ نفوذه إلى مدينة وجدة وتاوريرت وإقليم فجيج في الجنوب الغربي.
حدودها كانت تمتد من تخوم بجاية وبلاد الزاب شرقا إلى وادي ملوية غربًا، ومن ساحل البحر شمالاً إلى إقليم توات جنوبًا، وبقيت هذه الحدود في مد وجزر بسبب هجمات بني مرين غربًا وبني حفص شرقًا وكانت العاصمة مدينة تلمسان.
لم تكن حدود الدّولة الزيانية ثابتة ومستقرّة، بل كانت بين مد وجزر تبعًا للظروف السياسية والأخطار الخارجية، وكانت لا تتجاوز في بعض عهودها أسوار العاصمة تلمسان، مثلما حصل أيام الحصار المريني لها سنة 699 هـ إلى 706 هـ/1299 – 1307م، بل اختفت معالمها نهائيا عندما هاجمها أبو الحسن المريني سنة 737 هـ/1337م، إلى غاية إحيائها من جديد على يد أبي حمو موسى الثاني سنة 760 هـ/1359م.[1]
علاقاتهم
يعتبر بنو عبد الواد من أنصار الموحدين، نقل هؤلاء إليهم إدارة مدينة تلمسان. بعد سقوط الموحدين إستقل أبو يحي يغمراسن بن زيان (1236-1283 م) بالحكم تمكن بعدها من وضع قواعد لدولة قوية، في عهده ثم خلفاءه من بعده أصبحت تلمسان مركزاً لنشر الثقافة ومركزاً تجاريا أيضاًً.[3] تأرجح بنو عبد الواد بعد ذلك بين وصاية المرينيين أصحاب المغرب تارة ثم الحفصيين أصحاب تونس تارة أخرى، والذين أجبروهم مرات عدة في القرنين الـ13 والـ14 م على التنحي. ثم انتهى بهم الحال إلى أن وقعو تحت سيطرة المرينيين. أعيد إحياء سلطة الدولة وبلغت الثقافة أعلى درجاتها في عهد أبو حمو الثاني (1359-1389 م)، قبل أن يقعو مرة أخرى تحت سيطرة الحفصيين. منذ 1510 م وبسبب التهديد الإسباني وضع بنو عبد الواد أنفسهم تحت حماية الأتراك (الذين استولوا على مدينة الجزائر عام 1516 م بأيدي عروج بربروسة). سنوات 1552-1554 م يستولي الأتراك على غرب الجزائر بعد عزل آخر سلاطين بني عبد الواد.
سراج وهاج نحنا في المغرب العربي عندنا كل ما يشتهيه قلبك المعربين و المفرنسين و الامازيغ و العرب و المثقفين و اهديلك هدا الفيديو استمتع به
http://youtu.be/RAk3VI3wbCI
مهما قلتي ونشرتي يا ايمان بلا جدوى فالقوم هنى يموتو على جنازة عشان يلطمو عليها
الا اله الا الله
يعني اجداده كانوا بيتكلموا فرنساوي
مش فاهم إيه المشكلة وإيه المانع إنه يتعلم اللغة العربيه
وقلت هذا من مصلحته لإنها لغة القرآن الكريم ( اليس هو مسلم برضه )
أوكي لا تغضبوا مني أنا غلطان
خليك يا كريم على لغة من أحتلت بلادك ولا تتعلم العربيه حتى لايزعلوا مني احبابك
أهم سلاطين بني زيان :
أبو يحي يغمراسن بن زيان
أبو سعيد عثمان بن يغمراسن
أبو زيان محمد بن عثمان
أبو حمو موسى الأول
أبو تاشفين بن موسى
أبو سعيد بن أبي زيد بن أبي زكريا بن يغمراسن
أبو ثابت بن أبي زيد
دخول المرينيين
أبو حمو موسى بن أبى يعقوب بن أبي زيد
أبو تاشفين عبد الرحمن بن موسى
أبو ثابت يوسف بن أبى تاشفين
أبو الحجاج يوسف بن أبي حمو
أبو زيّان بن أبي حمو .
أبو محمد عبد الله بن أبي حمو
أبو عبد الله محمد بن أبي حمو
عبد الرحمن بن أبي عبد الله
السعيد بن أبى حمو موسى
أبو مالك عبد الواحد بن أبي حمو
أبو عبد الله محمد بن أبي تاشفين
أبو مالك عبد الواحد بن أبي حمو
أبو عبد الله محمد بن أبي تاشفين
أبو العباس أحمد بن أبي حمو
أبو عبد الله محمد المتوكل على الله
أبو تاشفين بن المتوكل
أبو عبد الله محمد الثابت بن المتوكل
أبو عبد الله محمد بن الثابت .
أبو حمو بن المتوكل
أبو محمد عبد الله بن المتوكل
أبو زيان أحمد بن أبي محمد عبد الله
أبو عبد الله محمد الرابع
أبو زيان أحمد بن أبي محمد عبد الله
سراج اما مخك سميك او انك تستهبل ! مع احترامي
لغة القران على راسنا … و وصية النبي اهم من راي اي عربي
الرسول عليه الصلاة و السلام اوصى بتعلم اللغات ** من تعلم لغة قوم امن شرهم ** ثم ان السيد امازيغي فهو ان تعلم العربية من اجل قراءة القران و الصلاة و الدعاء ليس مجبر على التكلم بها !
عامل كان العربية هي الي رح ادخلك الجنة !!! في امور اهم هاملينها يا عرب يا مسلمين !!!
سلام على الجميع واش ايمانو دورتيها حصة تاريخ
ههههههههههههههههههههههههههههههههه
اما عن زياني زيادة عن انه مولود في فرنسا ما يخفالكمش انه من اب جزائري وام فرنسية
يعني منوين حبيتوه يجيب العربية مسكين
و اجداده قبل الاحتلال لم يكونوا يتحدثوا الفرنسوية ! اكيد لا
لكن لم يكونوا يتحدثوا العربية ايضا بل الامازيغية يا سيد وهاج
مش عرفة ليه ديما يقولون لغة المحتل ولا يقال الا للجزائريين يعني المصريين الي احتلتهم انجلترا ويتكلمو انجليزي نقول ليهم لا تتكلم بلغة المحتل
لااله الا الله
يا أخي يا سراج..لغة أجدادو من أبوه أمازيغية…و لغة أجدادو من إمو فرنسية..فليش ليحكي عربي..إعربلي ياها هاي..ولا تقلي مشان يقرا قرآن هو ما رايح على مسابقة تجويد القرآن الكريم..الزلمي رايح يلعب كورة..لعلمك يعني
سراج يوم الحشر ربنا يسالها شو عملنا و كيف طبقنا ديننا مش باي لغة تكلمنا
لا سام لكن كاين ناس ياتون لابداء الاراء و هم جاهلين بتاريخ الشي الي ايين يحكوا فيه
الاخ قال الزيانيين عرب و انا اثبت له العك س انهم بربر امازيغ
و نحن الحمد لله ديما نقولوها ** نحن امازيغ و الاسلام عربنا **
شخصيا لست بحاجة العربية سوى للصلاة و تلاوة القرآن غير هذا هي مثلها مثل اي لغة اخرى ممكن اتكلم بها بحياتي اليومية و ممكن لا المهم نفهمها كي استطيع فهم ما يقال عني
ههههههههههههه تونسية
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بالنسبة جعل اللغة الامازيغية لغة
كيف سيتم دلك و لا يوجد اصلا لغية امازيغية هناك لهجات امازيغية
في شرق وحده هناك حوالي 30 لهجة امازيغية فما ادراك بالمغرب العربي
اضافة الى ان اللهجة الامازيغية فيها العديد من المصطلحات عربية
اللغة الامازيغية في المدارس الا يكفي وجود الانجليزية
الفرنسية في مادا ستفيدنا الامازيغية ??
اللغات العالمية تفيدنا في التعرف على الحضارة الغربية
و العربية قبل كل شيء هي لغة القران
و الامازيغية في مادا تفيدنا
ام تريدون فرضها علينا بالقوة!!!!
الامازيغ يتقنون العربية
فلمادا سيضعون لكم مترجمون في المستشفيات……..
الامازيغ ليسوا السكان الاصليون للمغرب العربي
لانهم اضافة الى العرب اصلهم من الجزيرة العربية
و بالظبط من اليمن و بالتلي هم في الاصل عرب
لم يمنعكم احد من التحدث بلهجتكم و الاستمتاع بفنكم و ثراثكم
لكنكم تريدون فرضه علينا بالقوة
الامازيغ عنصريين
لدرجة انهم يفضلون التحدث باللغة الفرنسية و لا يتحدثون باللغة العربية
و هدا ما حدث مع احدهم عندما استضافوه بقناة الجزيرة المديع
يساله بالعربية و هو يفهم
لكنه يرد عليه بالفرنسية ا لهده الدرجة تكرهون العربية ??
و تريدون فرض علينا لهجاتكم و فنكم و ما اعرف مادا ايضا………..
امازيغية قبايلية حرة و الراس مرفوع و باقية في بلادي و بلاد جدودي مهما صار و يكون … العربية لغة ديني الي نحطه تاج لراسي و داخل العيون … احسن ما نكون كي الي عايش في بلاد الغرب و غير دين و اصول
مفدي زكريا … أمازيغي أنا , أمازيغي سوف أبقى
لماذا زياني لم يتكلم امازيغي مع المذيع طالما ان المذيع لم يفهم الفرنسية فهو بالتاكيد لن يفهم امازيغي فيستفيد زياني بان يعتز بلغته , وبما ان زياني يتكلم بلغة المحتل الوقتي الذي ذهب ورحل لماذا لا يتكلم بلغة المحتل العربي المستمر فهي لغة القران ولغة اهل الجنه جعلنا الله منهم اجمعين .
لا حول ولا قوة إلا بالله، لا يوجد شعب في التاريخ ذوي دماء صافية 100% وهذا من سنن الله في الأرض، حتى الرسول صلى الله عليه وسلم ليس صافي الدم 100% فهو من العرب المستعربة من نسل اسماعيل عليه السلام، صحيح أن أصول الجميع تعود للجزيرة العربية لكن الله جعل ميزان التفاخر بين الناس التقوى و جعل النسب وسيلة للتعارف والتعايش، الله يرحم أيام طـــــــــارق بـــــن زيــــــاد الأمــازيغــــــــي الأوراســـــــــــي الذي قاتل مع موسى بن نصير العربي المشرقي و يوسف بن تاشفين (الأمازيغي)الذي قدم للامه الاسلاميه الشي الكثير ولم يسال الا الرحمن ان يدخله الجنه ولم يقل أنا أمازيغي او عربي او غيره ووضعه أمراء الأندلس العرب أميراً عليهم، بهذا الفكر حكمنا العالم .
اخي ابوفيروز اسفة على قول هدا ولاكن انا لسة معك اولا الامازيغ هم من سكان الجزائر الاصليين ولم ياتو من اي مكان اما عن اليمنيين هم سكان مدينة واد سوف الي احنى نقللهم سوافا وتانيا في كثير امازيغ لايعرفون العربي وخاصة الفئة الامية التي لم تدهب للمدارس وثالتا ليس عيب ان تدرس اللغة الامازيغية فانت تعرف انو تعريف الجزائر ب الجزائر عربية امازيغية مسلمة
وتقبل مروري وتحياتي لك
اخي شامخ تحياتي لك ولاكن ليس شرطا ان المسلم وسكان الجنة بادن الله لازم يتكلم عربي انت تعلم انو في الملايين من المسلمين ليسو عرب
فكيف تطالبون شخصا ليس عربي ان يتكلم بلغة ليست لغته الاصلية
هل فحياتك رئيت لاعب كرة يطالبه المديع ان يتكلم بالغة ليست لغته
katia
عفوا في الجزائر نسبة من الجزائرين الامازيغ و في مشاكل كثيرة نتيجة احساس بالفرق بين العرب و الامازيغ . أنا رأيي انو لا فرق بين عربي و لا اعجمي و لا ابيض و لا اسود إلا بتقوا و كونك امازيغي او عربي لا فرق بالنسبة إلي . الامازيغي يرفض طريقة تفكير عربية .
الكرام الذين زاروا او سيزورون هذا الموضوع ادعوكم الى زيارة هذا الموقع وسترون فيه العجب العجاب من عنصرية واضحة ودوعة انفصالية حاقدة لم تسلم منها حتى اللغة العربية وكلنا نعرف ان الامازيغ من حافظ عليها اكثر من العرب انفسهم ولكم جزيل الشكر الموقع هو :www.tawalt.com
انصح من لا يعيشون داخل التراب الوطني ان لا ينقلوا ما لا يرونه للناس لانه افتراء و ديننا الحنيف حرم الافتراء على الناس بالكذب .
الجزائر حاضنة ابناءها الي بقاو فيها رغم كل الذي مر عليها لم يتركوها و راحوا يبحثوا عن حياة سهلة خارجها … عايشين ببلدنا امازيغ و عرب اصلا هذه التفرقة غريبة عنا لان بالاصل نحن نعتبر ان ديننا و وطنا وحدنا … نحن مسلمون جزائريون
وقع منذ سنوات مشكل صح كان عبارة عن فتنة مفتعلة مثل الفتنة الي حاولوا اطراف معروفة القيام بها هنا من ايام فقط ! و الحمد لله نحن شعب واعي تم تدارك الامر و اليوم لا يوجد غير الخير بيناتنا نحن الجزائريين المقيمين على تراب هذا الوطن الحبيب .
عاشت الجزائر بامازيغها ** قبائل او شاوية او مزاب او طوارق …** و عاشت بعربها ايضا … دمنا لهذا الوطن خير خلف لخير سلف و الله يجمعنا و يبعد عنا كل الفتن ما ظهر منها و ما بطن
الامازيغ في الحقيقة اغلبهم يعيشون بالخارج و يبثون افكارهم لتقسيم البلاد و نقدم للسلطة و تحميلها المسؤولية عن كل اشكال الفساد كتابتهم كانت باللغة الفرنسية او في بعض الاحيان بالانجليزية لا يعرفون معظم الكلمات التي اكتبها باللغة العربية انا لا اقول كل الامازيغ لهم نفس التفكير بالعكس انا اعتز باللغة العربية لغة القران معضمهم لائكيون يطالبون ياللغة الامازيغية لغة رسمية لكن ليست كل الامازيغية سيان بل الامازيغية لديهم تعني القبائلية فقط لا الترقية و لا الشاوية و لا المزابية ولا… عجبت لامرهم الى اين سيوصلنا هذا التفكير …………..
وانا اوافقك يا ايمان ليس لاني امازيغية الام لا والله ولاكن لان الجزائر الطيبة سال عليها دماء العرب والامازيغ وندمج معا لتحيا الجزائر مستقلة