(CNN)– على مدى أيام أجرت CNN تحقيقات حول جوانب مختلفة من نشاط كرة القدم في قطر.
شملت التحقيقات لقاءات مع لاعبي كرة قدم ومنظمات إنسانية ونقابات عملية وهيئات دولية من أبرزها الاتحاد الدولي لكرة القدم، كما أجرت اتصالات، فشل بعضها، مع سلطات كرة القدم في قطر وحكومتها.
وصوّر لاعبون، كانوا نجوما في دوريات دولهم، وكذلك في دوريات أوروبية، الحالة “غير الإنسانية” التي باتوا يعانون منها إما في قطر أو بسبب تجربة فاشلة فيها.
كما تحدث مسؤولون من هيئات حقوقية ونقابية عن “مأساة” حقيقية يعيشها العمال المشرفون على إعداد البنية التحتية من طرقات وفنادق ومنشآت وملاعب ستحتضن نهائيات كأس العالم عام 2022.
وقال الاتحاد الدولي لكرة القدم في بيان لـCNN إنّ “إجراء كأس العالم في الشرق الأوسط يوفّر فرصة عظيمة للمنطقة لاكتشاف أن قوة كرة القدم تعد منصة للتغيير الاجتماعي الإيجابي.”
وأضافت في البيان “إن الاتحاد الدولي يضع حقوق الإنسان وتطبيق معايير السلوك الدولية مبدأ أساسيا وجزءا من جميع أنشطتنا.”

qatar.soccer.2022.jpg_-1_-1
وقال الفيفا إنّ مسؤولين منه عقدوا اجتماعات مع اتحاد النقابات العمالية الدولي ومنظمة هيومن رايتس واتس.
وعبر البيان عن أمل الاتحاد الدولي في أن يسفر الحوار بين السلطات القطرية ومنظمات مثل هيومن رايتس واتش في “بناء” كأس العالم 2022.
وتعهد الاتحاد الدولي بأن يستثمر كل الفرص لتعزيز الجوانب الإيجابية وخفض التأثيرات السلبية لنهائيات كاس العالم من هنا وحتى 2022 على أساس “استراتيجية مسؤوليتنا الاجتماعية.”
حالة بلونيس
لا يستطيع لاعب الوسط الجزائري زاهير بلونيس مغادرة الدوحة منذ أشهر بعدما منعه نادي الجيش القطري من مغادرة البلاد بسبب أنه رفع قضية ضد النادي.
ويقول اللاعب إنه تعرّض للابتزاز من طرف المدير الرياضي للفريق القطري الذي ابتزّه بمنحه وثائقه للخروج من البلاد مقابل التنازل عن أجرة 21 شهرا، التي لم يتلقاها حتى الآن رغم إمضائه مدة 5 سنوات في الفريق تنتهي في جوان 2015.

seven.qatar.soccer.2022.jpg_-1_-1
وفي تصريحات لـCNN قال بلونيس “سأضرب عن الطعام وسأدخل إضرابا وحشيا عن الطعام ابتداء من الأسبوع المقبل. إنهم يعاملونني معاملة الكلاب. لذلك سأموت هنا في قطر.”
وأضاف اللاعب أن زوجته أيضا تعاني كما أنه أنه لم يستطع تدريس ابنته وهو ممنوع من مغادرة قطر بسبب المدير الرياضي لنادي الجيش الذي ابتزّه ورفض منحه أمواله رغم أنه احترف في الجيش منذ سنة2007، وجدّد في 2010 لخمس سنوات.
كما كشف أن لعب ضمن المنتخب القطري العسكري في نهائيات بطولة العالم العسكرية في البرازيل.
وأضاف “عندما عدنا استرجعوا الجواز ثمّ بعد أن كنت قائد اللجيش في القسم الثاني القطري، تخلّى عني الفريق بعد قدوم لاعبين محترفين آخرين.”
وأعار الفريق اللاعب إلى نادي”المرخية”، وحاول بعدها التحايل عليه لتسريحه مجانا دون دفع أجرته طيلة 21 شهرا، وهوما رفضه اللاعب الجزائري.
وقال “إنني أحاول أن أبدو بمظهر الأب الحقيقي أمام ابنتي، وعائلتي..أعيش على ما يساعدني به الفرنسيون والجزائريون في قطر التي لا تمنحني راتبي وتغدق على باريس سان جيرمان.”
وعندما أجرت CNN اتصالات بالمسؤولين عن دوري نجوم قطر تلقت الجواب التالي :”جميع الأطراف بصدد التحليل العميق للمسألة واتخاذ ما يلزم للتحرك إزاء التشهير الذي يجري.”

six.qatar.soccer.2022.jpg_-1_-1

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *