مرسلة من صديقة الموقع koky adel
قصة اعجبتى ….. فاردت نقلها اليكم للأفادة.لكن من فضلك لا تبكى
ليس دائماً: تقول أمي الحقيقة !!.
ثماني مرات: كذبت أمي عليّ !!.. تبدأ القصة عند ولادتي ، فكنت الابن الوحيد في أسرة شديدة الفقر فلم يكن لدينا من الطعام ما يكفينا وإذا وجدنا في يوم من الأيام بعضا ًمن الأرز لنأكله ويسد جوعنا: كانت أمي تعطيني نصيبها .. وبينما كانت تحوِّل الأرز من طبقها إلى طبقي كانت تقول: يا ولدي تناول هذا الأرز ، فأنا لست جائعة وكانت هذه كذبتها الأولى وعندما كبرت أنا شيئا قليلا كانت أمي تنتهي من شئون المنزل وتذهب للصيد في نهر صغير بجوار منزلنا ، وكان عندها أمل أن أتناول سمكة قد تساعدني على أن أتغذى وأنمو ، وفي مرة من المرات استطاعت بفضل الله أن تصطاد سمكتين ، أسرعت إلى البيت وأعدت الغذاء ووضعت السمكتين أمامي فبدأت أنا أتناول السمكة الأولى شيئا فشيئا ، وكانت أمي تتناول ما يتبقى من اللحم حول العظام والشوك ، فاهتز قلبي لذلك ، وضعت السمكة الأخرى أمامها لتأكلها ، فأعادتها أمامي فورا وقالت : يا ولدي تناول هذه السمكة أيضا ، ألا تعرف أني لا أحب السمك وكانت هذه كذبتها الثانية وعندما كبرت أنا كان لابد أن ألتحق بالمدرسة ، ولم يكن معنا من المال ما يكفي مصروفات الدراسة ، ذهبت أمي إلى السوق واتفقت مع موظف بأحد محال الملابس أن تقوم هي بتسويق البضاعة بأن تدور على المنازل وتعرض الملابس على السيدات ، وفي ليلة شتاء ممطرة ، تأخرت أمي في العمل وكنت أنتظرها بالمنزل ، فخرجت أبحث عنها في الشوارع المجاورة ، ووجدتها تحمل البضائع وتطرق أبواب البيوت ، فناديتها : أمي هيا نعود إلى المنزل فالوقت متأخر والبرد شديد وبإمكانك أن تواصلي العمل في الصباح ، فابتسمت أمي وقالت لي : يا ولدي .. أنا لست مرهقة وكانت هذه كذبتها الثالثة وفي يوم كان اختبار آخر العام بالمدرسة ، أصرت أمي على الذهاب معي ، ودخلت أنا ووقفت هي تنتظر خروجي في حرارة الشمس المحرقة ، وعندما دق الجرس وانتهى الامتحان خرجت لها فاحتضنتني بقوة ودفء وبشرتني بالتوفيق من الله تعالى ، ووجدت معها كوبا فيه مشروب كانت قد اشترته لي كي أتناوله عند خروجي ، فشربته من شدة العطش حتى ارتويت ، بالرغم من أن احتضان أمي لي: كان أكثر بردا وسلاما ، وفجأة نظرت إلى وجهها فوجدت العرق يتصبب منه ، فأعطيتها الكوب على الفور وقلت لها : اشربي يا أمي ، فردت: يا ولدي اشرب أنت ، أنا لست عطشانة وكانت هذه كذبتها الرابعة وبعد وفاة أبي كان على أمي أن تعيش حياة الأم الأرملة الوحيدة ، وأصبحت مسئولية البيت تقع عليها وحدها ، ويجب عليها أن توفر جميع الاحتياجات ، فأصبحت الحياة أكثر تعقيدا وصرنا نعاني الجوع ، كان عمي رجلا طيبا وكان يسكن بجانبنا ويرسل لنا ما نسد به جوعنا ، وعندما رأى الجيران حالتنا تتدهور من سيء إلى أسوأ ، نصحوا أمي بأن تتزوج رجلا ينفق علينا فهي لازالت صغيرة ، ولكن أمي رفضت الزواج قائلة : أنا لست بحاجة إلى الحب وكانت هذه كذبتها الخامسة وبعدما انتهيت من دراستي وتخرجت من الجامعة ، حصلت على وظيفة إلى حد ما جيدة ، واعتقدت أن هذا هو الوقت المناسب لكي تستريح أمي وتترك لي مسؤولية الإنفاق على المنزل ، وكانت في ذلك الوقت لم يعد لديها من الصحة ما يعينها على أن تطوف بالمنازل ، فكانت تفرش فرشا في السوق وتبيع الخضروات كل صباح ، فلما رفضت أن تترك العمل خصصت لها جزءا من راتبي ، فرفضت أن تأخذه قائلة : يا ولدي احتفظ بمالك ، إن معي من المال ما يكفيني وكانت هذه كذبتها السادسة وبجانب عملي واصلت دراستي كي أحصل على درجة الماجيستير ، وبالفعل نجحت وارتفع راتبي ، ومنحتني الشركة الألمانية التي أعمل بها الفرصة للعمل بالفرع الرئيسي لها بألمانيا ، فشعرت بسعادة بالغة ، وبدأت أحلم ببداية جديدة وحياة سعيدة ، وبعدما سافرت وهيأت الظروف ، اتصلت بأمي أدعوها لكي تأتي للإقامة معي ، ولكنها لم تحب أن تضايقني وقالت : يا ولدي .. أنا لست معتادة على المعيشة المترفة وكانت هذه كذبتها السابعة كبرت أمي وأصبحت في سن الشيخوخة ، وأصابها مرض السرطان اللعين ، وكان يجب أن يكون بجانبها من يمرضها ، ولكن ماذا أفعل فبيني وبين أمي الحبيبة بلاد ، تركت كل شيء وذهبت لزيارتها في منزلنا ، فوجدتها طريحة الفراش بعد إجراء العملية ، عندما رأتني حاولت أمي أن تبتسم لي ولكن قلبي كان يحترق لأنها كانت هزيلة جدا وضعيفة ، ليست أمي التي أعرفها ، انهمرت الدموع من عيني ولكن أمي حاولت أن تواسيني فقالت : لا تبكي يا ولدي فأنا لا أشعر بالألم وكانت هذه كذبتها الثامنة وبعدما قالت لي ذلك ، أغلقت عينيها ، فلم تفتحهما بعدها أبدا … إلى كل من ينعم بوجود أمه في حياته: حافظ على هذه النعمة قبل أن تحزن على فقدانها وإلى كل من فقد أمه الحبيبة: تذكر دائما كم تعبت من أجلك ، وادع الله تعالى لها بالرحمة والمغفرة
أحبك يا أمــي
ya alah ad eh mo2eterh hadi lkelimat alah ye7fed okmik we omehat eljeme3,we yer7em men omoh tewefet
أه أه أه جميلة جدا ياكوكي ألله يخليلك أمك وأمهات المسلمسن أجمعين .
my MOM i wish i can see my mom again … i live far way on her i call her ever day but i feel she want me back home again … i hope one day soon . anyway thank you Koky you make my cry.
اسفة يا koky لانني بكيت لكن هاذ موضوع كتير حساس و ما بقدر اداري دموعي.اللهم ارحم وا لذيا كما ربياني صغيرة و احفظهم من كل سوء
هي الأم..
التي سَجَدَ السفاح وقاهر ملوك العالم تيمورلنك أمام قدميها ..
مصطفى هذه سنة جديدة والعنصرية والتعصب يجب ان نتركه ونستقبل السنة الجديدة بكل حب وتسامح….كلامك به تعصب وعنصرية… وامهات المسيحيين الله لايحفظهم…لماذا يامصطفى
كوكي موضوع اروع من موضوع…شكرا الك
مي .. مصطفى لم يقصد ذلك..لقد ذهبت بعيدا جدا
اللة يحفظ الجميع يا حبوبة يا مى
امهات المسلمين والمسيحيين يارب اجمعين
ومصطفى مش عنصرى
بس مش واخد بالة يامى
وانتى عارفة ان كلنا اخوة
ويجعل 2010 سعيد عليكم
يارب
صدقت القول كوكي ..شكرا لك .. ول مي أيضا
مساء الخير مصطفى
تعرف شو عيبك ما تعرف معنى اسلوب الحوار يعني انك تكتب وخلص وهذا غلط لان لازم ما تجرح غير ناس في كلامك وتفقد اصدقاء
هذا هو كلامك انزعجت منه والله مصطفى اذا تكرر هذا الكلام راح اشوف ندى على اصولها هذا انذار (أه أه أه جميلة جدا ياكوكي ألله يخليلك أمك وأمهات المسلمسن أجمعين ) مصطفى حسب كلامك الله لا ايخلني لاني مسيحية
ندى بلاش دلع بنات
انتم عارفين ما فيش اغلى منكم عندى
انتم اخواتى هنا
يعنى اسرتى
وكلنا هنا حبايب
ويارب ما يفرقنا
وما يخليش حاجة وحشة تعكر صفو علاقتنا
الظاهر انا ح اقول شعر
مانتم احسن لكم ما تخلونيش االف موضوعات على الهواء
موضوع بيبكي اه اه اه اه الدموع ما عم تتوقف من عيوني ولا لحظه
اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ
اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ
اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ
ليش عملت فيي هيك يا كوكي ليش انا بجرب انسى تضحيه الماما
اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ
اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ
اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ
اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ ا
عزيزتي ندى..
لست هنا لأدافع عن مصطفى… لو كان يقصد مافسرت , لكنت بوجهه سيفا َ ..
لكنك تقرأين ايضا على عجل..هو لم يقصد مااستنتجت , وانت حتماً لاتقصدين التمييز بين الأم..
كلهن تياج رؤوسنا أدامهن الله .
koky.adel اعتذر لاني لم اشكرك على موضوعك لا يوجد احلى من الام !!
احلى مساء الخير قاسيون انا صار فترة اراقب كتابات مصطفى استنتجت منها انه لا يعرف شي عن لغة الحوار وهذا غلط يا قاسيون
ندى.. للعمر ايضا معنى..
قاسيون شكرا الك وهذا دليل على اخلاقك الكريمة…الله يحفظلك امك وامهات الجميع يارب
كوكي عزيزتي…الله يحفظلك امك يارب
ياه ياندى ياه ياmay وصل فكركم لهذه الدرجة . لا أقول غير حسبي ألله ونعم الوكيل .
ياندى عيب أنا أحب المسيحيين هذا هو أخليس هو حبيبي وأخي
وأنا بعثت موضوع أهنئ فيه المسيحيين والمسلمين وعملت شجرة للكرسمس ووقفت بوجه العربي عندما قال أعياد الكرسمس حرام .
عيب عيب نحن عراقيين وأنتم تعرفوني جيدا هذا ليس هو قصدي .
حلوة….
حفظهم الله…..
ليش عصبة يا ندى….؟
ياست ندى أنا عايزك على حقيقتك أريد أشوف حقيقتك .
وأنا لو أكره المسيحيين أقولها بوشك مش بوجه أحد ثاني وقصدي قسمن بالله ماكان مثل ماعقلك الحقود يتوقع ياندى فكري بكي خاب مع كل أسفي ياندى .
شكرا أخي قاسيون وشكرا أختي كوكي .
أختي may وألله أنا ماكان قصدي هكذا وأكبر دليل أني أقول لكي أختي .
لكن ندى مع الأسف على كل كلمة تكلمت معاها .
مساء الخير عزيزي مغترب كيفك يا رب بخير
كل عام وانت بخير
ياندى أنتي تقولين :
( انا صار فترة اراقب كتابات مصطفى استنتجت منها انه لا يعرف شي عن لغة الحوار وهذا غلط يا قاسيون).
أذا كنتي صادقة تعالي ولاتهربين وقولي لي متى أنتقد المسيحيين؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ياندى لاتهربي وأنا لاأريد منك سلام ولاعتاب ولاكلام وأعلم أنك تريني فلاتهربي وردي على أسألتي وخلاص .
ولاتكلميني مرة ثانية .
مسا الورد يا غالية….
كل عام وانتم بخير وان شاء الله تكون سنة خير عالجميع…
الله يخليلكم اباكم وامهاتكم اجمعين يا رب
راح أنهي كلمتي بــــــــ :
الأعوج يبقى أعوج ولو حطو بفرنسا .
والحقود يبقى حقود حتى لو غسلو بالقاسر.
ولي أصلة من العوجة يبقى أصله من العوجة.
أذا قال لك شخص بكلمة ناقصة فعلم أنه هو الناقص أبن ناقص ولو أنه ليس ناقص لما قال كلمة ناقصة .
والعوجة لا أقصد بها منطقتنا التي في العراق أقصد بالعوجة هو الطريق الخطأ .
من تعرف تتكلم وتعتذر راح اتكلم معك يا مصطفى .. الظاهر انت ما تعرف ندى
ياندى أنا لماذا أعتذر ؟؟؟؟؟؟؟؟
أنا لم أقل شئ خطأ .
وأنا لاأريد أن اتكلم معك بعد الأن لأنك تعرفين جيدا أني قصدي لي هكذا وتعرفين قلبي ليس حقود وتعرفين أني أحب المسيحيين .
صحيح أم خطأ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لا أنا عرفت ندى اليوم وعرفت تفكيرها .
نداااااااااا يا قلبى انتى لية متنرفزة كدة يعنى دة دعااااء عادى يعنى هو بيدعوا لمهات المسلمين ودة حقواااااااا كمسلم
يعنى يا قلبى متفهمهااااش انها عنصرية ولا حاجة ولا انها اهانة للمسحين
وهاي علشان ندى متفهمش خطأ :
ربنا يحفظ المسيحيين وأمهات المسيحيين من كل شر ومكره يارب العالميين .
ندى يااريت يا قلبى نتناقش براحة
يعنى هو مش قصدوا حاجة بالدعاء دة
فهمانى يا قمر بس استهدى بالله كدة
أتركيها أختي مها الكلام لاينفع ولايصد .
هي مش عايزة تتفاهم أتريكها ولاتعبي حالك أنا عراقي من بلدها وأعرف العراقيين عندما يصبح مخهم يابس .
مصطفى استهدى بالله بس
ندى بليززززززز ردى علية
انا مش عاوزاكى تزعل والله هو مش قصدوا ياقلبى
ياريت تردى علية انا مها حبيبتك يا قلبى هههههههههه
يا مها ياغالية أنا قلت لها وجهت نظري وحلفت بالله .
والباقي يقى عنها .
مها أنتي والشلة عاملين جو جامد في الفيلم .
انا ضايع ،، حد يدلني ع الطريق ،، كنت رايح ع موضوع تاني لقيت نفسي هون ،،،، النجدة
لا تخاف أنت بأيدي أمينة ههههههههههههههههههههههههههههه .
هههههههههههه اية الى جابك هناااااا يا ميمو
والله يا مصطفى انا نفسى اشوفوا بجد سرع بقى
مع انى شريرة فى الفيلم بتااااااااااعك
بس يلا زى بعضوا المهم انك انت الى عاملوا يبقى اكيد هيبقى حلو
مساء الخير حبيبتي مهاوي
مصطفى رغم اجاوزت حدودك كثير هذا اخر كلام معك !!! مصطفى انا ما يشكل عندي اهمية اتحب المسيحين ام تكرهم … انا كلامي من تكتب لازم تراعي الاشخاص ما يصير تكتب وخلص لان انت بقلمك تمثل العراق انا هذا قصدي
اعرفك مين ندى انا مسيحية ارثدوكسية متزوجة عندي 3 اطفال … بنت عشيرة معروفة في العراق … اقيم في المانيا صار لي 16 سنة .. معي ماجستير علوم كيمياء درجة جيد جدا جامعة بغداد …
يامها أنتي دورك هيكون بكرة ولا بعدو وهذا شئ أكيد .