في أحد المواضيع, التي أخذ فيها الحوار بين بعض المعلقين منحاً سلبياُ, وبعد أن وجهنا انذارا الى هذين الصديقين فاجأنا احدهم, بعد أن نسب الى نفسه كل الخصال الحسنة, بالقول: “كل هذا الادب الرفيع ويقولون ان فلانا قد يمنع لانه قد شتما”.
ومع أننا لا نرغب عادة في الدخول في سجالات أو نقاشات مع الأصدقاء, الا أننا رأينا أن طرح هذا الموضوع للنقاش قد يكون مفيدا في فهم أراء الأصدقاء حول أدب الحوار وهنا نطرح عليكم السؤال التالي:
هل يصح أن ينسب أحدهم الى نفسه الأدب والعلم وأن يقر في الوقت نفسه باستعمال الشتائم في حواره مع الأخرين؟
وهل من الطبيعي أن يجتمع الأدب والكلام البذيء في نفس الشخص؟ أم أن للحوار أدبا وأصولا متبعة ، وللحديث قواعد ينبغي مراعاتها وعلى من يدعي الادب أن يلتزم بتلك القواعد والأصول قبل أن ينسب الى نفسه ما قد لا يكون فيه؟
أيوه يا نورت عرفت من تقصدوا
طيب وين كنتم لما اهانني جرافة المغارة ؟؟
رأيي كل إناء بما فيه ينضح
وكل واحد يعكس البيئة اللي تربى فيها
و تقريبا نص سكان نورت ما يعرفو آداب الحوار
يعرفو بس يشتمو و يهينو خلق الله
شكرا نورت
نورت عامله مشكل ههههههه له يا كنترول ما تسكت عن حقك
ام منوله كيفك … حدا يقول شو صار ومين المعلقين يلي علقوا
ولماذا وكيف ومتى وشكرا
أهلين سوزي نورتي نورت
قبل أيام أجا عبدالوهاب و سأل عنك
المهم وين الغيبه عسى المانع خير
^_^
الحمدلله انا بخير انتو كيف ما نفذتي الخطه هههههههه
شو ام منوله مين يلي انمنع
الله يسلمكم ^_^
لا لا لن اقول هههههه
و بالنسبهً للخطه تراجعت عنها لغرض في نفس يعقوب
^_^ هههههههههه بليز ام منوله قولي حسنه قليله تمنع بلاوي كتيره ونيالك يا فاعل الخير …. بموت انا ازا ما بعرف انتي قولي واهربي ^_^
الله عليكي تبغيهم يجو يموتوني
ههههههههه
كمان أبغى أقول شي
انتم بس تركزوا المراقبة على شخصين في المجلة
واحد هو اللي قصدتوه و الثاني اللي تمشكل معاه
لكن فيه كثير غيرهم ما تراقبوهم
و أبشركم من الحين الصفحة ح تكون ساحة معركة
مع أني يا نورت لست ملم بالموضوع و عن ماذا تتكلمين إلا انه اسمحيلي أتدخل شوية و استغل كرمك و أقول لك انك أخطءتي في طرح هاته الحاله كان بإمكانك طرح الموضوع بشكل عام دون التطرق إلى الأعضاء تجنبا لجرح مشاعر المعلقين
عموما ناس كثير هنا تدعي الاحترام و لكن من يصدقهم ؟؟ فالمحترم في نظري لا يحتاج أن يصرح بهذا الأمر أفعاله تدل عليه
عموما لدي نقطه تمنيت لو تأخذي بها في المستقبل القريب أن شا الله و هي عندما تمنعي تعليق احد المعلقين و تكتبي عليه بالأحمر منع التعليق ياريت الطرف الآخر لي كان يتخاصم معه و يعلق ردا على هذا التصرف و يشمت فيه ياريت ما تنشري تعليقه و تمنعيه أيضاً بالأحمر حتى يتعض الكل . و شكرًا لمجهوداتكم في سير هاته الجريده
و انعم الله صباحكم للمعلقين الآتيين بعدي
هههههه ما فيه ادب الشتائم يعني يا شتائم يا ادب بس اكيد انتوا بتعرفوا أكتر مش انتوا مسأفين ولا انا غلطانه
ماشالله العلماء والدكاتره والاخصائين كلهم سايبين اشغالهم وقاعدين يخدموا البشريه عبر صوت نورت وأهم شي انو لوجهه الله تعالى والكل رئيوا صح
والكل من المسأفين اكيد عنصري طائفي مليان غل وحقد …..المهم بلاطول سيره السأفه مش شويه باطون كمان بدها حديد ههههههههههه حتى السقف ما ينزل فوق راس المسأفين
موضوع أدب وسأفه الشتائم
وشكراا
الصمت لا يعني عدم القدرة على الرد فالصمت غايتين …..الاولى ….هي التعالي عن التفاهات المطروحة …..و الاخرى …حينماااا لا ترى فائدة من الحديث….
**********************************************
“البعض يفسر أدبك على أنه خوف لأنه لايعرف المودة بدون مقابل! والبعض يفسر طيبتك أنها غباء لأنه لم يتعود إلا على سواد قلبه”
صحييييييييييح كلام في الصميم
اي صح هنووو كلام جميل
استعمل المعلق الذي تقصده نورت استعمل ادب الرد على الشتائم مضطرا , وهو منهج معروف في الادب العربي شعرا ونثرا وان كان فيه قسوة الا انه مشروع ومباح حتى فقهيا !
فهذا المتنبي يقول في كافور انه من الانجاس المناكيد
وشاعر العرب الاكبر الجواهري يقول لصدام سل ……
اما النواب وشتمه للحكام العرب بقصيدته المعروفة بانهم ابناء …. فمعروف ايضا
نعم ان الله لايحب الجهر بالسوء لكن استثنى من ظلم , وما كنا لنترك رخص الله كما اننا لانترك عزائمه …. فلا يحهلن علينا جاهل …
فيه ناس ما بتفهم يا نورت حتى الكلام يلي بتقراه ما بتستوعب فحواه ههههه حلوي فحواه هاي ….. يعني سواد قلوبهم اكيد بيكون ظاهر على وجوههم وأعاقهتم بتكون نفسيه مش جسديه فقط….عشان هيك يا نورت لاتتعبي حالك ما فيه حدا رح يسمعك او يفهمك
حرام عليكي لا تحبطي نورت عههههه
خليهم يجربو حظهم عل وعسى ينفع مع المعلقين
ههههههههههه طيب اوك نورت جربي
ام منوله قولي واهربي هههههه طيب اسم الموضوع بس
ههههههههه والله نفس الرغبة عندي لاعررررررررررررف مع اني مو فضوليه بس حابة اعرف مين اللي تجرا على زهراء اليمن
يا بنتي يا حبيبتي هههههه
التعليقات مسحتها نورت لذلك حتى لو تروحي للموضوع ما ح تعرفي ايش صار
🙂
ام منوله معاقبه خلص انتي مستهدفه لانك لم تدلي بمعلومات تفيد أمن العصابه الموقره …..وبدي قول لزوجك انو كنتي بدك تقتليه بالساطور ^_^
lo0olo0olo0ol
ههههههه يا زعيمة هذي اخرتها
hhhhhhhhhhhhhh دمك بيلطش اسم الله خفة 🙂
اي ^_^
انا مع انتقاد الافكار والاراء وتوضيخ الفكره الى الاخر ولكن دون التدخل في عرض الاخر وشتمه وقذفه فهذا ليس من الاخلاق ولا من اداب الحوار
انتقد الفكره لا الشخص هذا هو شعاري
حياك الله يا ابن بلدي
كيفك اخي ^_^
اهلا وسهلا زهراء كيف حالك انتي؟
انا بخير والحمدلله
بس هذي الايام ملل عشان اجازه الكرسمس والجو مش حلو مطر وثلج يعني محبوسين بالبيت رغم اني كنت مخطط الف شغله
أهلين فيك ياللا معوض ان شاء الله
احنا كمان عندنا الجو مطر و برد
لذلك البيت احسن مكان هههههه
الحمدلله مادام كلنا في الهوى سوا
انتي في امريكا صح ؟
ايوه اخي في كاليفورنيا
ليس في الشتائم أدب .. والإنسان المحترم والمهذب والمتحلي بأخلاق دينه لا يشتم ولا يسب وليس بالفاحش ولا البذيء لأن قدوتنا رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم .. وليس شعرائهم الذين هم في كل واد يهيمون .. ورسول الله قال ليس المسلم بالسباب ولا الشتّام ولا الفاحش ولا البذيء .. فليكن هذا شعار كل مسلم .. وأن يكون هذا نهجه مع كل الناس .. المحترم منهم وغير المحترم ..!!
وسلامي لكل الأخوة والأخوات الذين ربما لم أتمكن من الرد على سلامهم بسبب الكهربا بنت ال…
( الشتيمة على الكهرباء مسموحة ) ..!!
مامون بيك كيفك؟
الشتيمة عالكهرباء تجوز بس على المتسبب احق
الله يفرجها عليكن وتكون السنة الجديدة ما خلت هموم ولا احزااااااااااان
سلام لكل المعلقين الأحباب
من كم ساعة اخبرتني عائلتي بوفاة ابن عمتي الكبير عن ٣٢سنة وبسكتة قلبية علما انه لا يعاني أيا من الامراض(موت الفجأة)
أتمنى ان تدعو له بالرحمة والصبر لامه وزوجته والرب يحمي أطفاله الاربعة
وكمان لنأخذ هذه عبرة ونقول كل في داخله الحياة قصيرة فلنستغلها بما هو حسن بعيدا عن الحقد و الشتائم والاستفزازات وان كان بيننا نحن المعلقين الافتراضيين.
وسلامي
الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح الجنات .. وينزله أعلى الدرجات .. ويعفو عنه جميع الخطايا والزلّات .. ويصبّر أهله .. ويخلف عليهم بخير .. ويرزقهم أجر الصبر .. عظّم الله أجوركم أختي مُحايدة وغفر لميتكم ..!!
وعليكم السلام ورحمة الله و بركاته
شلونك اختي محايده يا رب تكوني بخير ^_^
يا ويلي آسفه ما قرأت كل تعليقك
عظم الله آجركم وربي يرحمه و يغفر له و يجعل مثواه الجنة
انا لله وانا اليه راجعون
“انا لله وانا اليه لراجعون ”
الرحمة له يارب ولاهله الصبر والسلوان
اكيد اختي محايدة رب العالمين اختار له الدار الافضل ولا اعتراض لحكمه سبحانه هو العليم الخبير
انتي المهم ديري بالك عنفسك وصحتك وخليهااااااااا عالله
*-*-*-*-*********************************************-*-*-/-*
هههه معك حق يا هنا .. الله يسلمك
أراكم على خير .. انتهت المهلة لهذا اليوم ..!!
الله يرحمه ويصبر أهله إن لله وإن إليه راجعون…..ليلى
الله يرحمه ويصبر أهله إن لله وإن إليه راجعون
الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح الجنات الصبر والسلوان لاهله ولكم اختي محايدة……….عظّم الله أجركم انا لله وانا اليه راجعون.!!
اللهم ارحمه برحمتك الواسعة و صبر اهله على فقدانه في الدنيا و اجمعه و اياهم في جناتك و اغفر له و لنا خطايانا يا رب
والله مكنت عارفة ولا سامعة انو الشتائم يدخلوها في الادب العربي
أقرأ كثير من العلقين يقولون أيات قرأنية وأحاديث وينصحون البعض بالتقوى
وفي لحظة من اللحظات بتلاقيه ماشاء الله عليه طلع منو كلام وسخ وقذر
وبعد أن يتفوه بهذا الكلام الوسخ يقول أعذروني ياأخوتي على تصرفي هذا لكن المعلق فلان أخرجني عن طوري ويكون بذلك سب الشخص المراد وفش خلقه وفرجى المعلقين أنه شخص مهذب وكثيرين منهم من هالمستوى
وبرأيي الشخص المهذب يجب ان لايخرج منه مسبات ويظل يتمالك نفسه لأبعد حدود حتى ولو شتموه ويوجد كثرمنهم من أصدقاء نورت
وأنا أذا أحد شتمني لأ أستطيع السكوت وشكراً يانورت على طرحك للموضوع وياريت التخبيص يللي ساويتيه بأخر تحديثات تظبطيها ……ليلى
مرحبا يا ليلى .. أرجو أن لا أكون أنا المقصود لأنني لا أتذكر أني فعلت ما قلتيه ..
والمحترم كما ذكرتِ يجب أن يكون محترماً مع الجميع .. مع المحترم وغير المحترم .. فالاحترام لا يتجزأ ,، سلامي لك وللأهل ..!!
اهلاً مأمون كيف اليوم وطمني كيف الأهل
لا والله يامأمون لم أقصدك وأنا أحترمك وأنا قصدي على شخصين يعرفون أنفسهم تمام يتكلمون بالدين ويقولون بنفس الوقت كلام والعياذ بالله وبعدها يعتذرون ههههههه حلوة هي ههههههههههههههههههههههههههه تحياتي لك وللأهل….ليلى
أكيد مش أنت المقصود أخى مأمون !
إنت فعلاً قولت فى تعليقاتك آيات قرأنية ، لكن عمرك ما قولت فى تعليقاتك كلام وسخ و قذر ! أنت خارج نطاق الشك و الجميع يشهد لك على حُسن خلقك .
بارك الله فيك .
.
سامحينى على التدخل يا أخت ليلى ، أنا بس حبيت أقول رأيى فى تعليقات الأخ مامون دون قصد التدخل !
تحياتى ،
أخ VIP شهيد الله أنك من المحترمين بهذه الجريدة وبالعكس إذا كان تدخلك فيه مصلحة أو فائدة فلابأس
وأعذرني إن صدر مني أي تعليق دايقك وتقبل تحياتي…..ليلى
الكهرباء مقطوعة ؟
لعلها لا تنفع لمن هو في ظلمات من فوقها ظلمات
الله في القران وصف احدهم بانه زنيم , والاخر مثله بمثل الكلب ان يحمل عليه يلهث … ولعن اقوام
ووصف المنافقين من سفلة الاعراب وبقايا الاحزاب بما وصف , فهناك فرق بين العدوان ورد العدوان والسكوت عن البشر الخاطيء , وضرورة هنك الفاسق
جعلنا الله ربانين بما كنا ندرس من اياته واعاذنا من البدء في العدوان على عبيده وامائه
نعم ضعفاء مستضعفين طوال دهرنا لكن ان جد الجد فاسود غاب وكصل افاعي في واد
العبد لا يمكنه ان يعرف باطن العبد مهما كان فطنا و هناك نسبة خطأ و لو 0.1 بالمئة لحقيقة الناس فالله وحده من يعرف سرائرنا و هم العالم سبحانه بظاهر الامور و باطنها و من يقدر ان يميز الخبيث من الطيب فان ضرب الامثال سبحانه و حكم على عبد فلا شك انه كذلك لكن ان ياتي من هو جالس خلف الانترنت و يسب شخص بعيد عنه بآلاف الكيلومترات لمجرد انه قرأ له بضع كلمات فهذا لا يكون انسانا رزينا او متخلقا و ليس له الحق بان يتكلم باسم الدين
لا تضرب لهكذا احداث بامثال في القرآن الكلام الذي قاله و انزله رب العالمين !
( وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هوناً وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما ، والذين يبيتون لربهم سجّداً وقياماً ..) ..
والذين إذا أصابهم البغي هم ينتصرون قال : يعني ممن بغى عليهم من غير أن يعتدوا . وفي الباب حديث أخرجه النسائي وابن ماجه بإسناد حسن من طريق التيمي عن عروة عن عائشة قالت : ” دخلت على زينب بنت جحش فسبتني ، فردعها النبي صلى الله عليه واله فأبت ” فقال لي سبيها . فسببتها حتى جف ريقها في فمها فرأيت وجهه يتهلل “
اتقي الله و لا تنقل احاديث كاذبة
انظر يا كنترول نورت كيف يقلبون الامور ؟ ويقولون عن ايات في القران انها احاديث مكذوبة !!!!
لو اصفهم باحدى من مصطلحات قاموس فنون ادب الرد المشروع لاتقل ان الحسيني قد عاد وشتما
انه عندي فن وفضيلة واقامة الشهادة لله خالصة وليس كغيري اثما وعدوانا وبغيا
أنا وخيمتــــــــــــــــــــــي علم يوطر درسنـــــــــــا
علم يحيي كل مــــــــــــــا قد مات فـــــــي وجداننا
أنا العروض أنا القوافـــي والقريض وما عــــــــلا
فاقر يا صديقي ياكنترول بما قلت سابقا ولاتتبع جاهلا لايعلما
و ودعني افعل ما يحلو لي مع الجهال مؤدبا
لاأظن أن الرسول صلى الله عليه وسلم يأمر شخصا أن يشتم شخصا آخر …بل أنا متأكدة أنها ليست من أخلاقه …أستغفر الله العظيم!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
هذا ما وجدته في كتب السنة
وامتنعت عن النقل من كتب الشيعة
هل تعلمين او لاتعلمين ان رسول الله صلى الله عليه واله امر باكثر من هذا فيما يبلغ عن الله ؟
الا تقرئين القران اذ يقول فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُواْ عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ , والا الخنوع نكريس للظلم وركون للظالمين , واثبتت الدلائل ان الحياة لاتستقيم الا هكذا فالغرب تطور عندما الشعوب اصبحت تقول لحاكمها الاعور اعور
وليس مولاي ولالاتي
رواية السب فيها اختلاف و ليست مؤكدة
كذلك ربما كان جدالاً وليس شتماً ف عائشة رضي الله عنها
خُلقها الاسلام
wahab
you are a big big big liar
liar oh my God
assalam alaykom wa rahmato ALLAH
I just want to say salam to you brother. and ask about you and your family and all syrien people in this hard time you live.
atamani mina ALLAH an yoziil el ghomma.
I usually dont comment in nawaret, but I follow news and other s comments, and I do like how you talk and your kholo9.
salam
4 – 26 } { أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ *تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ * وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ }
يقول الله عز وجل:
{إذ يتلقى المتلقيان عن اليمين وعن الشمال قعيد ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد} [ق:17-18].
في هذه الآية تذكير للمؤمنين برقابة الله عز وجل التي لا تتركه لحظة من اللحظات، ولا تغفل عنه في حال من الأحوال، حتى فيما يصدر عنه من أقوال، وما يخرج من فمه من كلمات؛ كل قول محسوب له أو عليه، وكل كلمة مرصودة في سجل أعماله: ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد [ق:17-18]. يسجله الملكان في الدنيا ويوم القيامة ينكشف الحساب ويكون الجزاء .
أرجو أن نكون جميعاً مخلصين النية لله عزوجل في كل ما نكتب وأنت نتوخى الحذر .. وأن نتقي الله عزوجل في كل حرف نقو م بكتابته
وتذكروا أن هناك من يقوم بتسجيل كل كلمة وكل حرف نقوم بكتابته في هذه الجريدة
وأننا سوف نحاسب على كل كلمة قمنا بكتابتها .. نرتجي من ورائها خداع احد أو التغرير به
وأن الله عزوجل سوف يكافئنا على كل كلمة كتبت لوجه الكريم
ولا ننسى قول الحبيب صلى الله عليه وسلم
(( والله لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه))
اتمنى ان لا اكون غلطت مع اي احد هنا
الشتائم البذيئة و قذف الأعراض و شتم شعوبا بأكملها بأقذع الأوصاف و التطاول بكل وقاحة و صفاقة على الأديان و الرسل و المذاهب،، كل من تصدر عنه هذه الأفعال لا يمكن أبدا أن يرتقي أصلا إلى صفة إنسان…و لهذا،، لا علاقة له بالأدب و الاحترام لا من قريب و لا من بعيد…و أمثال من يقوم بهذا عادة يكونون مغرورين فلا تنتظر منهم أن يعترفوا بقلة أدبهم ووقاحتهم و دناءتهم لأن عيونهم معمية عن رؤية صفاتهم الخسيسة… و لكن ينجحون في شيء واحد فقط هو أنه مع مرور الوقت يصبحون منبوذين لا يعيرهم أحد اهتماما.. الشتيمة ليست إبداعا و ليست مهارة و لا شطارة،، شخصيا عندما أرى تعليقات لأشخاص فيهم الصفات السالفة الذكر لا يمكن أبدا أن يقنعوني بأنهم أبرياء و نواياهم حسنة حتى لو يحلفوا لي على المية تجمد…لأن فاقد الشيء لا يعطيه..لا يمكن أن يحمل إنسان في قلبه حقدااااا و تكون صفاته خسيسة و في الأخير يركض ليقنعني بأن غرضه شريف و هو الإصلاح و النصح و التوعية..أجمل خطوة قام بها هذا الموقع المحترم هو أنه أصبح يحذف بعض التعليقات التي تحتوي شتائم و يحذر صاحبها بعدم التكرار…هذه خطوة جميلة…وشكراااااا..
شكوة وكيع سوء حفظي فأوصاني بترك المعاصي …….
.العلم نور ونور الله لا يعطى لعاصي
اشوف الوضع احسن !!!!
( هل يصح أن ينسب أحدهم الى نفسه الأدب والعلم وأن يقر في الوقت نفسه باستعمال الشتائم في حواره مع الأخرين؟ )
.
أكيد لأ يا نورت ، لأن الأدب لا يتجزأ أبداً !
فى مثل بيقول ( عامِل كما تُعامل ) ! يعنى عامل الناس زى ما بيعاملوك لو بإحترام كن مُحترم لو بسوء كن سئ ! و أنا عن نفسى ضد المثل ده …. مش بلاقى نفسى فيه ! مش بعرف أتلون حسب الموقف !
.
شكراً نورت .
نورت
ماكان في داعي التركيز على هذا الموضوع .. لو كنا نريد ان نحسب الشتائم والسب لاغلقتي ابوابكبي يانورت .. حصل معي هذا الموقف ونُعتُ بالمنافقه وانني اتملق للقراء .. لانني اسلم باحترام وليس من طبعي النفاق والتملق .. وبعد ان شُن هجوم عليه من قبل بعض القراء .. وبعد ان زاد التجريح عن حده كنتي غافيه آنذاك .. بعدها اوقفتي التعليقات .. ولو نعود الى كثير من الحالات التي صدرت في الجريده فانها لا تُحصى .. ما قمتي بعمله رائع وهو ان تمحي التعليقات الغير مرغوب فيها .. وتعطين انذار بالخط الاحمر .. وهذا سيُخفف من حدة النقاش . ولكي مني كل الاحترام .
احسن شيئ عملتي يانونو خصوصا بعض المعلقيين اليدخلوا في مواضيع عراقية لبث السموم والشتائم
طبعا الشتم والقصاص واللعن يجب ان يكون بحدود وبنية سليمة خالصة او ما يسميه القران بالتقوى بعد رد العدوان اي طريقة عاقلة فنية , بحيث تتجاوز مرة مرتين عشرة , وتحاول تستبين الامر واحسن السبل , لكن عندما تجد واحد صباحا مساء يتهمك بالمجوسية الذين ينكحون المحرمات من امهات واخوات , وينسب المتعة حلال محمد للزنى , ولايريد ان يقلع مهما حاولت اجتنابه ويطعن في ال بيت نبيك صلوات الله عليه وعليهم , حينها لامثاله قل يا ابناء العواهر كفى تشفوا غليل فسقكم من ورعنا ! وان دققت في اصله ذاك ما سيبان
وروح ماسح به الارض ولاتبالي ما انت الا مظلوم ينتصر …. وخاب من استكان
المشكلة ليس في الشتم الراقي وان كان قاسي شخصيا اشتم بابيات من الشعر اغلب الاحيان مع استحضار النية , وقبلها افراغ الوسع في اجتناب المعتدي واعلم من اين اخرح ومن اين ادخل , واتأكد اني غير ملوم ! ولا ضميري سيؤنبني وهو مهضوم ! ولا يوجد من قسيت معه في نورت الا وعبرت له مرات ومرات من الكلمات السقاطة , لا بل في كثير من الاحيان كنت اشتم دون سبب , اما نسب الشيعة للمجوسية فتعتقد كما يبدو نورت ليست مشكلة او شتيمة , او تحريف اسمي , ياليت نورت اعارة لذلك الاهتمام بدل ولولتها في بيت شعر استعرته من الجواهري .
اذن المشكلة في السب السوقي والعدوان بغير سبب من جاهل لايعلم ما يقول , او صبي ذي عقد يتمشيخ , او مهوسة وضيعة , لو نورت تعمل على مراقبتهم ومنعهم في الحال ما كانت مشكلة اصلا
قد يثار- يغضب – الانسان فتعرف خفايا شخصيته نور او ظلام قبح او جمال ورود ورياحين او خلاف هذا وهنا نرى قول الشاعر –
اغضب صديقك تستطلع سريرته —— للسر نافذتان :السكر والغضب
ما صرح الحوض عما فى قرارته —— من راسب الا وهو مضطرب
وصف جميل لكشف مكنون ونوع شخصية المقابل وبيئته التي لا يمكنه ان يغيرها .
Hada lama titkalim ma3a inssan face to face not behind the computer cause fi Nass 3andaha many faces many names her
اولاً: مشكورين يا نورت على التفاعل بينك وبينا كقراء… خصوصاً انكم قطعتوا التفاعل ده من فترة، ونتمنى من وقت للتانى المسئولين عن نورت يتواصلوا مع أهل نورت عن طريق طرح موضوعات مختلفة… يعنى مش ضرورى يكون هناك حفلة سب وشتم، او تطاول من اى نوع حتى يتم التواصل.
ثانياً: عرفت طرف من أطراف المشكلة، من خلال تعليقاته على الموضوع 🙂 لكـــــن مين هو الطرف التانى؟!
ثالثاُ: الحقيقة فيه بعض النماذج بتخرج الانسان المسالم عن شعوره، وبتضطرنا أننا نكشر عن أنيابنا، ونظهر الوجه العدوانى حتى لا يعتقد البعض أن السكوت والأدب هو ضعف وخوف.
على فكرة فيه نماذج معينة بنكون مجبرين أنا نعاملهم بنفس اسلوبهم ولو لمرة واحدة_مع اعتراضنا على الاسلوب_ يمكن يحسوا ويختشوا على دمهم ويعرفوا انهم غلط، وده طبعا بعد كل طرق الادب والاساليب السلمية مابتفشل… طريقة نفسية لتقويم السلوك 🙂
مشكورة نورت على الطرح، ودمتم فى امان الله تعالى.
صراحة ما عجبني مقال نورت لأن ظاهر التمييز بين المعلقين وضوح الشمس….
يعني ليل مع نهار في معلقين يشتمون ويهتكون الأعراض بالكلام ويحقرون شعائر ومذاهب الاخرين وليس بالشعر والإيحاءات بل بالكلام المباشر الجارح ونورت لم تذكرهم…. فلماذا التركيز على وهب فقط؟؟؟؟
إذا عرف السبب بطل العجب …
أتمنى ان تعيدوا حساباتكم وتنشروا مقالا يذكر الشوائب بشكل عام وتكسبوا احترام وقبول الجميع….
بالنسبة للشتم بشكل عام الحمدلله لم اشتم أحدا بهذه الجريدة ولن افعل ان شاء الله…. يا رب الهمنا الصبر على كذب وافتراءات البعض في هذه الجريدة ….
وهب الحسيني في ديسمبر 27, 2012 10:16 صرد
الكهرباء مقطوعة ؟
لعلها لا تنفع لمن هو في ظلمات من فوقها ظلمات
———————————————————————————————
ما ردك يا نورت على تعليق من هذا النوع ؟
لماذا لم يتم الغاؤه ؟
العتاب احسن من شتائم
ومن شوكت اكو بقاموس السب والشتم ادب
موضوع مهم كتيييير ..بلكي هاد الشخص يوعى ع حالو شوي ههههههه..لان حالتو متأخره كتير
ميرسي نورت حبيبت ألبي
مع اني لااعلم ماهو الموضوع ولااعلم ماهي القصه لاءنني كنت اليومين اللي فاتوا مشغول حيث كنت اقود قافلة بالونات والعاب ناريه .. لكن و على مبداء مع الخيل ياشقرا ساءقول ياجريدتنا الغراء (( من امن العقوبه اساء الاءدب ))
يعنى يا نورت صرتى اليوم كلش مقطعه الاخلاق علينا ؟
ردح يومى وسب وكلام وصخ من قبل معلقين بشكل يومى ؟
والغريب إن أغلبهم تشوفه فى كهف قال الله وقال رسوله وينط علي فلان أو فلانه بكلام جنسى وإباحى واضح وبالخط العريض يا نورت وين إنتوا ؟
والمصيبه إن أغلب هذى المجموعه لما تبدا بالسب والردح يرد عليك بهالديباجتين إللى حافظينهم ؟
إذا أتتك مذمة من ناقص فإعلم بأنى كامل .. لا تناقش الاحمق حتى لا يعرف الناس أن يميزا بينكما .. القافله تسير والكلاب تنبح … ما على السماء بنباح الكلاب .. وغيره من الديباجات إللى حافظينها من أيام الروضه ؟
يا جماعة الخير ممكن الانسان يعصب بلحظه وتطلع من عنده كلمه بحالة غضب بس مو كل يوم الاخ أو الاخت لسانها فالت ؟
يا نورت ما تقدرين تأدبين الناس لكن تقدرين تراقبين مغارتج بشكل أحسن ؟
لا تسرع يابابا نحن بانتظارك – من اهم مواد الروضه .
المسامح كريم , وعفى الله عما سلف
هذه صفت الرجال .
ياريت يانورت تنتبهوا لكتابات ليلى وتهجمها // عالطالعه والنازله سب وشتم وكأنوه ناسيه حالها وحال بلدها والطاغيه البطه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ليس وهب فقد بل الكثير وخصيصاُ ليلى ماسكه نورت ليل نهار مابتكل ولابتمل
يبدو ما في فادية فلا يوحد من استطاع ان يبهدله ويفهمه ان الشتيمة غلط وصار الي مستنية 10 ايام دون فائدة اذن خلي نفهمه ان هههههههه قلة التجاوب مع الحب شتيمة ووقاحة اكبر ههههههههههههههههههههههههههه واريد اشوف كيف يبررها ???????? واحول الصفحة لكشف كل عيوبه ( يا حسرة على كثرتها لعله هههههههههه تعشق من باب بعض العداوة اصلها حبا !!! )
فها هو برر مشروعية الشتيمة وانه صح اذا كان من باب رد عدوان وسب بسب وعلى ان تكون بأسلوب راقي ( يا خرابي على الاسلوب الراقي )وجاب امثلة شعرية وادبية وامثلة قرانية ومن التاريخ وطلعنا احنا الغلطانين لاننا لانعرف طريقة الشتم الراقي واحنا جهلة في الادب والشعر والفقه
وعمل مساوءه وعيوبه محاسن
واحنا مو قد المقام
يا جماعة الخير ممكن الانسان يعصب بلحظه وتطلع من عنده كلمه بحالة غضب
والنبي يا قدعان حد يقولي ايه الي حصل ازاي يا قماعه تحدث اكشنات في الجريده وانا ما اعرف عنها . ثانيا المشكله في تعريف مفهوم الشتيمه .. لاني مثلا ارى اذا كتبت تعليق ضد شي معين او كبتبت رايي في ضاهره متفشيه في بلد معين قبو الناس وقالو اني شتمتهم و شتمت بلدهم ..ثانيا اانا لا استعغرب ان شخص يتكلم ببذائه ويستخدم كلام خارج لان الناس اشكال وانواع و انت طب واتفرج لكن الي استغربه ان البذيء يجد من يبارك له على بذائته و يجد من يسلم عليه … هذا اغرب شي شفته بحياتي !!!
راجعي تعليقاتك
لا احتاج اراجع تعليقاتي لا يوجد فيها شتائم لكن انا ارد على شتائم اذا كنت فاضيه و الحمدلله لست بذيئة … هذا الفرق الذي لا يفهمه اغلب معلقين نورت ويمكن انتي منهم و على اثره اردت نورت ان تعرف معنى شتائم ليفهمها حدودها الجهله . 🙂
لا اريد الإساءة لك لكن ليراجع كل منا نفسه
لا تسيئي .. يعني على فكرهي يا معلقين ممكن الواحد يعطي تعليق بدون اساءه يوجد في الحياه هذا ال option ! 🙂
🙁
عفكرة نهى بتحب تعليقاتك وانا بحب نهى ههههههههه تبا للظرافة
اعلم ان هذا جديد بالنسبة لك لكن صدقيني يستحق المحاولة
حبيبتي مريم
فعلاً بحب تعليقاتها و ما بكرهها لأن بعرف ان بنت لندن في قرارة نفسها ليست سيئة لكن هناك بعض الضغوطات عليها متل اي واحدة منا بتفش قلبها بنورت
كانت دعوتي للجميع يراجع ضميره مرة بعد مرة
تحياتي من لبنان الماطر بشدة اليوم و موعودين بأسبوع قطبي من البرد جايينا من اوكرانيا !!!!
لكل من لا يعرف على شنو هذا الموضوع اقول انها مشاحنة بين وهب ومصطفى حيث وصف وهب الحسيني مصطفى ببيت شعر من الجواهري بعد الشتيمة يقول فيه سل …… يا ابن ….. أأنت العراقي أم أنــــــــا ….. وهي في موضوع ( تظاهرتان فى العراق تطالبان الحكومة بوقف “استهداف السنة” ) فقام الحبوب الوزير الاعظم في نورت بالاستجابة مشكورا لطلبي القديم انا هههههههه السلطانة شهريار فمنع وهب , فقام الحسيني بالرد على منعه بما يلي
أنا باسق رواه دجلــــــــــة والشموخ له أنحنــــــــــــى
من ذاك الصبي حتى يدعــــــــــي وصلا فليلانا لنــــــــــــــــا
كل هذا الادب الرفيع ويقولون ان الحسيني قد يمنع لانه قد شتما !!!! وهذا ما ذكرته نورت اعلاه !
هههههههههه ويبدو انها كانت غلطة عمري اني طالبت بمنعه لاني مثل التي ضيعت المشيتين ههههههه ضيعت اللبن صيفا وشتاء ولم اشتري كوكا كولا ههههههههههههههههه
ههههههههههههههههههههه تصحيح السلطانة شهرزاد اوهيام
لا يااختي زهرة وهب قال اكثر بكثير من هذا الكلام وانا كنت موجود وطلبت من المراقب مرتين ان يحذف التعليق
حرية للجميع واعتقد بنت الرياض وليلى ٢ كانو و أنبو وهب بحزم وبصرامة على كلماته البذيئة التي لا يستطيع اي شخص ان ينطق بها والله العظيم اقول الحق
الزهرة
احييكِ على نزاهتك الآن ادركت طبيعة الخلاف
لكن فالج لا تعالج المذهبية بلغت بالبعض تبرير كل خطأ و الرد بهجوم معاكس و هو يعتبر نفسه شيء ما حصلش
ما علينا لا تعطي الأمر اهمية لأن سوء التربية من الأمراض المستعصية على العلاج
عيشي و إستمتعي بالحياة و لا تضيعي وقتك على التوافه
شكرا حبيبتي نهى على النصيحة
لكن ليس سوء تربية او بذيء انما ثقافة خاصة وقسوة … وحنية ورقة … و كله يجنن …..