ما يعجبنى في العربيه جمالها,ومرونتها و رقتها وقوتها.
تقف أمام العربيه فتجد نفسك أمام لوحه جميله أبتدعتها يد فنان بارع تريث حين نسج خيوطها, أو طرزتها واحدة ممن أعطاهن الله الموهبه وطول النفس ودقة الاخراج, تجد نفسك أمام لوحه تحتم عليك التوقف والتفكر والتدبر في تفاصيلها فتشعر انها مطواعه تقدم وتأخر فيها حتى تضعها بالشكل المناسب الذي يليق ها مكانا ومكانة والذي يحتم على الناظر التفكر في طريقة أخراجها.فهى غير مقولبه مما يقلل من أحتمالية جمودها ويجعلها لينة الجانب ومستجيبه لما تشعر انه قد يسهم في أيصال رسالتها.

..والعرببة ايضا طريه, غير متصلبه وكأن الله نسج أجزاءها من عجينة مرنه,ما تحتاجه فقط هو التعامل معها بحنكه ودراية ومراس, والا أنقلب السحر على الساحر, نتيجة لعدم المعرفة بخفاياها وعدم التمكن من التعامل معها بالطريقه التى تمكنها من الوقوف في المكان المناسب.

والعربية فيها من الرقه والنعومه ما يعجز عنه الوصف فقد أسرت ألباب العاشقين,و تعاملت مع أرقى قصص الحب والغرام والعشق والجمال, لما لها من قدرة عجيبة على أستمالة القلوب وإشغال الألباب,وأستفزت أعتى اعمدة الشعر والأدب.وصادقت أهل الفصاحه والحصافة,فساهمت باقتدار في رسم صور جميلة مفعمة بالعواطف والمشاعر وحسن البيان وجمال البنيان.

والعربية فيها من القوة والمنعة حد السحر ,وتبرز قوتها في بلاغتها, فإن استثمرت البلاغه , وقعت على النفس موقع المستثير,فلديها القدرة على تجييش الجيوش والدعوة لمعارك كانت حاسمه في التاريخ, سواء كانت نتائجها سلبية او أيجابية.
وتبرز قوتها أيضا في قدرتها على التعبير, فإن مدحت منحت الممدوح رفعة وسموا وأرتقت به منزلة تفوق التوقعات, وإن ذمت هوت بالمذموم مهوى يصعب الخروج منه, وقد تهوى به مكانا لم يكن بالحسبان .

.لله درك أيتها العربية ما أجملك, فقد أودع الله في قلبي عشقك, وأودع في قلبك رسالته إلى الارض.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫30 تعليق

  1. جميلة و أنيقة نطقا و كتابة اعشقها لكن مسكينة تبهدلت و تهمشت و تدحرجت آلى الهاوية بسبب اللهجات المحلية و اللغات الأجنبية قولولي اي دولة تتكلم عربي فصيح من المحيط الى الخليج ؟ما في ؟ راحت اللغة العربية مع امرء القيس و حسان بن ثابت و الدوءلي و حنضلة بن ثعلبة و غيرهم المهم ما دققوا كثير بالأخير لأَنِّي ما عرفوش 🙁 بس أكيد واحد زمان. اسمه ثعلبة خلف حنظلة 🙂

  2. وليه لأ وهي اللغة اللي أنزل بها الله سبحانه كتابة المقدس ،،،،،

  3. اللغة العربية مش لغتي
    لكني بحبها عشان لغة القرأن
    انا اعرف لدي الكثير من الأخطاء اللغوية و الإملائية في تعليقاتي
    لكن الذي يغطي على هذا الشيء انها

    مرتبة و واضحة ??

  4. صباح اذخير شرمين
    لغتك العربيه افضل من لغة الكثير من اهل اللغه العربيه 🙂
    لكن تظل العربيه الافضل والاحلى والارقى والاكمل من اي لغة اخرى

    1. صباح الخيرات اخي احمد
      اولا شكرًا ع المجاملة الجميلة كلك ذوق هذا ردي على الجزء الاول من تعليقك
      الجزء الثاني من تعليقك رأيك احترمه لكن تسمحلي ان أقول لك كل واحد شايف
      لغته (الام )هو احلى من اي لغة موجودة على الكرة الارضية و انا أولهم ?

      دمت بخير
      صباح الورد على العزيزة اماني

  5. صباح الخير شرمين
    فعلا لغتك العربيه ممتازه وانا معك ان الانسان بالفطره يحب لغته لكن اللغه العربيه غير هي بلا منازع افضل لغه لغه عليا تفهم من سياق الكلمه وهي واسعه جدا فكلمه واحده بتغيير التشكيل تعني كلمات عديده وهي من اللغات الحيه التي لاتموت ابدا حفظها الله بالقران وهي لغة اهل الجنه
    يكفي انها ملكة اللغات وسيدتهم بلا منازع 🙂

    1. حيالله ب الأخ احمد
      طيب انا هالمرة راح التزم الصمت عشان خاطر ان اللغة العربية لغة القرأن

      بس الله يستر من الايام الجاية مااضمن سكوتي ?
      اللغة انا تعلمتها من نورت عشان انا مش دارسة عربي كتير و طلعت في سن صغير من هناك ،،،، الله وكيلك لو اجيب تعليقاتي القديمة OMG ساعات أحط خمار على وجهي لما اقرأها هههه ،،،، اتذكر نور الشام اوجهلها تحية قالتلي لغتك اتحسنت كتير ياام هكار والله هيك قالتلي نور

      تحياتي لك

  6. من أحب الله أحب رسوله .
    ومن أحب رسوله أحب لغته.
    ومن احب لغته أحب العربيه.
    لأن العربيه لغه سيدنا محمد.
    ولأن العربيه لغة أهل الجنه.
    ولأن العربيه نزل بها القرآن.
    والفتوحات الاسلاميه كانت بالعربيه.

  7. كان واصلُ بن عطاء المعتزلي بارعًا في اللّغة، حافظًا لها، مجيدًا لأساليبها، مشهورًا بالبلاغة، ومعروفًا بسُرعة الجواب، وحضور البديهة.. وكان مع ذلك كلّه قبيحَ اللَّثغة شنيعَها لا يستطيع النّطق بالرّاء، يتجنّبها في كلامه، ويأتي بما يرادفها في الخُطب الطويلة.

    مرّ يومًا بأناس فأرادوا أن يتضاحكُوا من لَثغته، فقالوا له: كيفَ تقولُ: جرَّ رمحَه، وركبَ فرَسَه، وأمرَ الأميرُ بحفر بئر على قارعة الطّريق؟

    فقال من فوره: سحبَ ذَابلَه، وامتطى جوادَه، وأوجبَ الخليفةُ نقْبَ قليب على الجادّة.

    فانظر – يرعاك الله – كيف استطاع أن يجيبَهم بعفوية وكأنّ اللّغة العربية كلّها نصبَ عينيه، يأخذ منها ما يشاء ويترك ما يشاء. بل كأنّه أعدّ هذا الجوابَ من شهر، وسبحان من وهبه هذه الملكة، والقدرة على استحضار مترادفات اللغة، والغوص في معانيها. ومن بركة العلم الجواب الكافي عند الحاجة.
    مسروق

    شكرًا لك أخي خالد على الموضوع المميز وحبذا لو أنك تراجع الموضوع بعد كتابته لأنه لا يعقل أن تمتدح اللغة بنص مليئ بالأخطاء الإملائية وخاصة العنوان

  8. لغةٌ نَحْنُ نهواها نعرفُ أُصولها و فحواها
    مجازُها قلبَ قواعدها فالسيفُ بمعناهُ سواها

    1. صباح الورد أحمد ، عوداً أحمدُ ….. أتمنى أن تكون بخير .

    1. الحمدلله بخير
      شفت الرد و رديت عليه بصاروخ أرض جو 🙂

  9. لقد شهد أعداء رسول الله من مشركي مكة أن القرآن الكريم ليس من كلام البشر بعد أن استمعو لفصاحته وبيانه، شهدوا أنه كلام عظيم تخشع له القلوب والعقول والأبصار.. ولذلك نتساءل متى تخشع قلوب المؤمنين لآيات القرآن الكريم، متى يدركوا قيمة آياته ويعملوا بأحكامه ويتدبروا معانيه…طال هجر المؤمنين للقرآن فصدأت قلوبهم، فلا بد لهم من عودة للذكر الحكيم

    {أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ }

    اجتمع ذات مرة عمرو بن هشام والوليد بن المغيرة وامية بن خلف وكانوا من عتاة أعداء محمد (ص) وقالوا (يا وليد انك أفصحنا فما رأيك أن تذهب لمحمد فتعرض عليه، إن شاء ملكاً نصبناه ملكاً علينا، وإن شاء مالاً جمعنا له منه حتى يصبح أغنانا، وإن شاء زواجاً زوجناه أجمل نسائنا، وإن كان هذا الذي يأتيه شئ لا يستطيع رده عن نفسه أتينا له بأمهر السحرة والعرافين حتى يشفى). فذهب الوليد ، وعندما أكمل عرضه تلى عليه النبي (ص) آيات من سورة فصلت:

    حم {1} تَنزِيلٌ مِّنَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ {2} كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ {3} بَشِيراً وَنَذِيراً فَأَعْرَضَ أَكْثَرُهُمْ فَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ {4} وَقَالُوا قُلُوبُنَا فِي أَكِنَّةٍ مِّمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ وَفِي آذَانِنَا وَقْرٌ وَمِن بَيْنِنَا وَبَيْنِكَ حِجَابٌ فَاعْمَلْ إِنَّنَا عَامِلُونَ {5} قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَاسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ وَاسْتَغْفِرُوهُ وَوَيْلٌ لِّلْمُشْرِكِينَ {6} الَّذِينَ لَا يُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُم بِالْآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ {7} إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ {8} قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَندَاداً ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ {9} وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِن فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاء لِّلسَّائِلِينَ {10} ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعاً أَوْ كَرْهاً قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ {11}‏ فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاء أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظاً ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ {12} فَإِنْ أَعْرَضُوا فَقُلْ أَنذَرْتُكُمْ صَاعِقَةً مِّثْلَ صَاعِقَةِ عَادٍ وَثَمُودَ {13}

  10. أصــل المثل القائل
    الحكاية فيها إنّ!!
    فما أصلها ؟ ومن أين جاءت؟
    في رواية طريفة مصدرها مدينة حلب، فلقد هرب رجل
    اسمه علي بن منقذ من المدينة خشية أن يبطش به حاكمها محمود بن مرداس لخلاف جرى بينهما،
    فأوعز حاكم حلب إلى كاتبه أن يكتب إلى ابن منقذ رسالة يطمئنه فيها ويستدعيه للرجوع إلى حلب،
    ولكن الكاتب شعر بأن حاكم حلب ينوي الشر بعلي بن منقذ فكتب له رسالة عادية جدا
    ولكنه أورد في نهايتها “إنّ شاء الله تعالى” بتشديد النون،
    فأدرك ابن منقذ أن الكاتب يحذره حينما شدد حرف النون،
    ويذكره بقول الله تعالى: “إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ”*.
    فرد على رسالة الحاكم برسالة عادية يشكره أفضاله ويطمئنه على ثقته الشديدة به،
    وختمها بعبارة: “إنّا الخادم المقر بالأنعام”.
    ففطن الكاتب إلى أن ابن منقذ يطلب منه التنبه إلى قوله تعالى: “إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَدًا مَّا دَامُواْ فِيهَا”*،
    وعلم أن ابن منقذ لن يعود إلى حلب في ظل وجود حاكمها محمود بن مرداس.
    ومن هنا صار استعمال (إنَّ) دلالة على الشك وسوء النية

  11. ﻣﻨذ ﻓﺘﺮة ﺑﻌﻴدة ﻭﻓوﻕ ﺃﺭﺽ ﻣﺼﺮ السعيدة ﻛﺎﻥ ﻳﻌيش ﺭﺟﻞ أﻋﻤﻰ ﺭﺯﻗﻪ الله ﺣﻜﻤﺔ ﻭﺫﻛاءا ﻭﻋﻠﻤﺎً وﻛﺎﻥ ﺍﻷﻋﻤﻰ ﻳﻌيش ﻓﻰ ﺩاره ﺍﻟﺠﻤﻴﻠﺔ ﻓﻰ ﺃﻣﺎﻥ ﻭﻭﺭاء ﺍﻟدار ﺍﻟﺠﻤﻴﻠﺔ ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﺑﺴﺘﺎن وﻓﻰ ﻳوﻡ ﻣﻦ ﺍﻷﻳﺎﻡ رﺑﺢ ﺍﻷﻋﻤﻰ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻓﺨﺮﺝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﺴﺘﺎﻥ ﻓﻰ ﺍﻟﺤﺎﻝ وﺟﻠس ﺗحت ﺷﺠﺮة ﻳﺤﺒﻬﺎ وﺣﻔﺮ و ﺩﻓﻦ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﺗﺤﺘﻬﺎ وﺑﻌد ﻓﺘﺮﺓ ﺟاء ﺍﻷﻋﻤﻰ ﺍﻟطيب ﻻﺳﺘﺨﺮﺍﺝ ﻣﺎﻟﻪ ﻓلم ﻳﺠدﻩ ﻓﻰ ﻣﻜﺎﻧﻪ ﻓﻔﻜر ﻭﻓﻜر ترى ﻣﻦ ﺍﻟذﻯ ﺳﺮﻕ ﺍﻟﻤﺎﻝ ؟ !وﺑﻌد وقت ﻗﺎﻝ : ـﻟﻴس ﻏﻴﺮ ﺟﺎﺭﻯ ﻫذا ﺍﻟﻠص ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﻝ ﻓﺮﺑﻤﺎ ﺭﺃﻧﻰ وﺃﻧﺎ ﺃﺩﻓﻦ ﺍﻟﻤﺎﻝ وﺫﻫب ﺍﻷﻋﻤﻰ ﺍﻟﺤﻜيم ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﺎﺭ ﺍﻟﻠﺌيم وﻗﺎﻝ :
    ــﺟﺌﺘك ﻣﺴﺘﺸﻴﺮﺍً وﻣﺎ ﺧﺎﺏ ﻣﻦ ﺍﺳﺘﺸﺎﺭ ﻓﺸد ﺍﻟلص ﻗﺎﻣﺘﻪ وﺃﻏﻠظ ﺭﻗﺒﺘﻪ وﻗﺎﻝ :ﺍﺳﺘﺸﺮ ﻛﻤﺎ ﺗﺮﻳدو ﻟﺴوﻑ ﺗﺠد ﻋﻨدﻯ ﺍﻟﺮﺃﻯ ﺍﻟﺴدﻳد ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻷﻋﻤﻰ ﻓﻰ ﺫﻛﺎء ﺷديد : ﺣﺼلت ﺍﻟﻴوﻡ ﻋﻠﻰ ﻣﺎﻝ وﻓﻴﺮ ﻓﻬﻞ ﺗﺮﻯ ﺃﺣﻔظه ﻋﻨد ﺭﺟﻞ ﻳﺤﻔظ ﺍﻷﻣﺎﻧﺎﺕ ﺃو ﺃﺧﺒﺌﻪ ﻓﻰ ﺑﺴﺘﺎﻧﻰ ﻓﻰ ﻣﻜﺎﻥ ﺃﻣﻴﻦ ؟؟ ﻓﻬﺰ ﺍﻟﻠص ﺭﺃﺳﻪ وهو ﻳﻘوﻝ ﻓﻰ ﻧﻔﺴﻪ : ـﺇﻥ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟذﻯ ﻳﻘﺼده هو ﻧفس ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟذي ﺃﻋﺮﻓﻪ ﺛم ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﺮﻳﺮ : ﻻ إﻥ ﺣﻔﻆ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻋﻨد ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﺃﻣﺮ ﺧطير ﺍﺣﻔظه ﻓﻰ ﺍﻟﺒﺴﺘﺎﻥ ﻳﺒﻘﻰ ﺃﻣﺮﻩ ﻓﻰ ﺃﻣﺎﻥ
    وﺷﻜره ﺍﻷﻋﻤﻰ وﻗﺎﻝ : ـصدقت غدا أﺣﻔظه ﺑﺎﻟﺒﺴﺘﺎﻥ ﻣﻊ ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﻝ
    وﺧرﺝ ﺍﻷﻋﻤﻰ ﺍﻟطيب إﻟﻰ ﺩﺍره وﺗﺴﻠﻖ ﺍﻟلص ﺟدران ﺍﻟﺒﺴﺘﺎﻥ وﺃﻋﺎﺩ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﺴﺮوﻕ ﻛﻤﺎ ﻛﺎﻥ وﻗﺎﻝ : ــﺳﺂﺧذه ﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﺍﻟذﻯ ﺳﻴﻀﻌﻪ ﺍﻷﻋﻤﻰ ﻓﻰ ﺍﻟﺤﻔﺮﺓ وﺟﺎء ﺍﻷﻋﻤﻰ وﺃﺧذ ﻣﺎﻟﻪ وﺍﻟلص ﻳﺮﺍﻗﺒﻪ ﻣﻦ ﺑﻌﻴد ويظن ﺃﻧﻪ وﺿﻊ المال الجديد وﻓﻰ الليل ﺟﺎء ليأخذ ﺟﻤﻴﻊ المال وهو ﻓﺮﺣﺎﻥ ﺳﻌﻴد ﻓﻠم ﻳﺠد ﺷﻴﺌﺎً ﺳوﻯ وﺭﻗﺔ ﻛتب ﻋﻠﻴﻬﺎ الأﻋﻤﻰ ﺻﺎحب العقل الرشيد:
    ( ﻣﻦ ﻓﻜﺮ ﻓﻰ ﺣﻜﻤﺔ ﻭﺫﻛﺎء ﻻ ﻳﻤﻜن أﻥ ﻳخدﻋﻪ ﺍﻷﻏﺒﻴﺎء)
    😉 😉 😉 😛 😛

  12. تعرف على أفضل روايات عربية لعام 2017 برأي النقاد.
    “مخمل” التي فازت صاحبتها الفلسطينية حزامة حبايب بجائزة نجيب محفوظ للأدب.
    “طعم الذئب” والتي فازت بجائزة أفضل رواية في 2017، للكاتب عبدالله البصيص.
    “اختبار الندم” في ضواحي دمشق، رواية لخليل صويلح.
    رواية “أولاد الغيتو” والتي حازت على جائزة كاتارا لأفضل رواية عربيةللكاتب إلياس خوري.
    “السبيليات” عن الشخصية المُناهضة للحرب للكاتب إسماعيل فهد إسماعيل.
    ” زرايب العبيد” سطوة القذارة والهوان للكاتبة نجوى بن شتوان.
    “مقتل بائع الكتب” رواية فكرية في إطار بوليسي للكاتب سعد محمد رحيم.
    “في غرفة العنكبوت” حدوتة «فضائحية» من الواقع المصري للكاتب محمد عبد النبي.
    رواية «موت صغير» للسعودي محمد علوان و تفوز بالبوكر.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *