مرسلة من صديق نورت احمد عطيات ابو المنذر

من الواقع المشاهد المحسوس للاحكام العقلية ، نجد انها غير قادرة على اصدار الاحكام القطعية بصواب او حسن او خيرية اي فعل او موقف او سلوك…والسبب الاساس في ذلك ان العقل البشري يتسم بالعجز والنقص والاحتياج , وذلك لان عملية التفكير حتى تحصل فلا بد لها من شروط اربعة هي : دماغ صالح للربط ومعلومات سابقة عن الواقع وحاسة صالحة تحس بالواقع واخيرا واقع يطلب الحكم عليه ومعرفته .فان حصل عدم توفر احد الشروط انتفت العملية العقلية ولم تحصل وان توهم البعض واهما حصولها.
وللتوضيح نضرب بعض الامثلة: لو احضرنا جهاز كمبيوتر لاعرابي يرعى الغنم في الصحراء ، فان لايستطبع التعامل معه ولو تركناه له الف عام ْ، ما لم نعطه معلومات سابقة. فانتفاء المعلومات في هذه الحالة جعل التعامل مع الكمبيوتر مستحيلا وعطل عمل العقل المتعلق بذلك.
ولو اتينا بحيوان واعطيناه الكمبيوتر لاستحال عليه التعامل معه لان دماغه غير صالح للريط.
ولو جئنا باعمى وطلبنا منه اصدار الحكم العقلي وتقييم لوحة فنية رائعة لعجز عن ذلك… لعدم وجود الحاسة المناسبة.
واخيرا لوطلبنا من اي احد اي يحكم على شيء غير موجود فانه يعلن استحالة ذلك ،الا اذا كان احمقا او مجنونا كبعض من اطلق عليهم لقب علماء- ومكانهم الصحيح مستشفى المجاذيب- من الذين اضاعوا اعمارهم في البحث عما يسمى ما وراء المادة…واشهر مثال عليهم – ان صحت القصة- علماء القسطنطينية، الذي قيل انهم كانوا يجادلون حول عدد الشياطين التي يمكن ان يحملها راس دبوس.
وعليه فلحصول العملية العقلية القطعية الحكم ، فلا بد من توافر الشروط الاربعة المذكورة اعلاه كاملة بنسبة 100 في المائة ،وهذا من المستحيل حصوله لاي انسان في العالم لان واقع الانسان هكذا ،فان توفرت ال100 في المائة باحد الشروط لم تتوفر في شرط اخر فيكون الحكم ظنيا لايمكن الجزم بصحته.
ومن هنا فاننا نقول ان حق اصدار الاحكام القطعية بحسن وقبح وصواب وخطأ وخير وشر الامور والمواقف والاعمال ،يجب ان يترك لخالق العقل ويجب ان يقتصر دور العقل على فهم الاوامر والنواهي الصادرة من خالق العقل –خالق البشر- ويجب ان يلزم العقل حده.
والاحداث التي تثبت صحة ما ذهبنا اليه كثيرة… فكم ان الاحداث التي التي مرت بنا ظننا عند حصولها انها خير فلما انقضت وجدناها عكس ذلك؟
ومن القصص الطريفة حول هذا قصة الملك مع وزيرة وهي:
كان لأحد الملوك وزير حكيم وكان الملك يقربه منه ويصطحبه معه في كل مكان…..وكان كلما أصاب الملك ما يكدره،قال له الوزير “لعله خيراً” فيهدأ الملك.
وفي إحدى المرات قُطع إصبع الملك،فقال الوزير “لعله خيراً “!!!
فغضب الملك غضباً شديداً….وقال ما الخير في ذلك؟!
وأمر بحبس الوزير.
فقال الوزير الحكيم “لعله خيراً”!!!
ومكث الوزير فترة طويلة في السجن…وفي يوم خرج الملك للصيد،وابتعد عن الحراس ليتعقب فريسته،فمر على قوم يعبدون صنم،فقبضوا عليه ليقدموه قرباناً للصنم
ولكنهم تركوه بعد أن اكتشفوا أن قربانهم مقطوع الإصبع
فانطلق الملك فرحاً بعد أن أنقذه الله من الذبح تحت قدم تمثال لا ينفع ولا يضر….وكان أول ما أمر به فور وصوله القصر أن أمر الحراس أن يأتوه بوزيره من السجن….واعتذر له عما صنعه معه.
وقال أنه أدرك الآن الخير كان في قطع إصبعه،وحمد الله تعالى على ذلك…
ثم سأله : عندما أمرت بسجنك قلت “لعله خيراً”..فما الخير في ذلك؟
فأجابه الوزير : لو لم تسجني..لكنت الان قربانا للصنم..
ولا اريد ان اطيل..خوف ملل البعض..وللموضوع بقية -ان شاء الله -ان كانت… الردود مشجعة…

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫50 تعليق

  1. مرحبا الأخ المحترم أبو المنذر

    عنوان رائع …اخذني بقوة الى التأمل وإخراج ما في عقلي من تأملات ورؤية لما نعايشه ونتعايش معه ….وهل أصبحنا نقول مثل ما قاله الأولين ( وكنا نخوض مع الخائضين )
    .

    ( بسم الله الرحمن الرحيم )
    [..يا أيها الإنسان ما غرك برب الكريم* الذي خلقك فسواك فعدلك* في أي سورة ما شاء ركبك]

    منذ أكثر من قرنين من الزمان أدركنا واقع تخلفنا
    وبدأنا نتحدث عن ضرورة النهضة والتجديد والإصلاح
    بيد أننا عمليا لا نزال نراوح مكاننا، ولا يزال سؤال التشخيص أين الخلل يطرح نفسه كيف تفسر ذلك
    الذي حدث بعد سقوط الخلافة الإسلامية تداعت الأمة أفراداً وجماعات ومؤسسات وهيئات وجمعيات للوقوف أمام ما حدث وحاولت الإجابات على أسئلة ماالذي حدث؟ ولماذا حدث؟ وكيف الخروج؟

    وهذا ما سطره القرآن الكريم عندما أمرنا أن نعزو أسباب مشاكلنا إلى أنفسنا (قل هو من عند أنفسكم)

    بداية ..
    التنوع والاختلاف بين البشر سنة من سنن الله التي أوجدها الله ليقوم الإنسان بمهمة الاستخلاف في الأرض وتحقيق عمارة الكون.
    والضيق بالاختلاف في مجتمعاتنا آت مما ساد
    ولا زال من تسيد روح الاستئثار والاحتكار سواء للسلطة السياسية أم للسلطة العلمية.
    والتي من أخطر آثارها التدميرية الإقصاء والإلغاء للآخر كائناً من كان.

    وهناك من يغذي هذا الصراع وهم المستفيدون منه بصورة مباشرة أو غير مباشرة من داخل التيارات أو خارجها

    والتجارب الكثيرة والمريرة التي مرت بها الاتجاهات والتيارات المختلفه
    فكانت الأثمان الباهظة التي دفعتها في صراعاتها تفرض عليها طي تلك الصفحة والإقلاع عن استهداف بعضها لبعض والتحرر من استغلال القوى المستبدة والظالمة محلياً والمستعمرة خارجياً لهذا الصراع
    واللعب على هذا الوتر وهو أمريمليه عليها دينها ومسئوليتها أمام الله ثم أمام أمتها متجاوزة لمصالح آنية وضيقة وأحياناً متوهمة وقد لا تتحقق بل الغالب الخسارة لمصالحها مستقبلاً.
    ثم عليها جميعاً أن تتجاوز الثأرات لبعضها البعض والذي استغل قديماً وحديثاً من قبل الطغاة والظالمين
    ومنطقهم الشاذ.. وهم في غيبة الوعي السليم يرتكبون من الآثام ما لايمكن تصوره بالفعل،
    إذاً المسألة خلاف نفوس لا خلاف نصوص كما قيل.

    والواقع الذي نعيشه اليوم مليء بالمستجدات والتحديات والكثير منها لم تمر بها أمتنا من قبل, مما يفرض على قادة وحملة الخطاب الدعوي استيعابها والتعامل معها بما يكافئها من المعالجات والأطروحات الجديدة,
    وهذا يقتضي صياغة خطاب دعوي بثوب جديد وأحياناً مضامين معاصرة قائمة على اجتهادات علمية من أهلها وفي محلها
    ولا يعني التجديد الإتيان بما يرضي الناس ورغباتهم كيفما اتفق .
    ولكن تقديم الرؤى والبرامج التي تلبي ضرورات الناس واحتياجاتهم دون أن يقعوا في حرج من الدين وتعاليمه بل على استقامة من أمره ونهيه
    وبمثل هذه الروح العالية يزكو الخطاب وينمو ويتجدد..

    أخيرا مع شكري وتقديري لشخصكم ووعيكم وقلمكم الواعي
    وأرجوا أن أكون ساهمت بسطوري في تشجعيك على المواصلة والرد

    حتى نصل الى الفائدة والإفاده

  2. يا ابو منذر رغم ان مواضيعك جميله واحيانا ممتعه لكن كثرة الكلام تنعكس عليك احيانا بما لاتحمد عقباه
    رغم استدلالك في كثير من مواضيعك بالقرأن والسنه ورغم ان مواضيعك هادفه ومعبره الا انه كان اولى بك ان تنتفع بها انت قبل القراء الكرام.
    تنهي عن فعل وتأتي بمثله عيب عليك اذا فعلت عظيم

  3. Abdelouahab في حزيران 30, 2010 | شكرا لمن يهدي الي عيوبي لو سمحت ان تذكرها …وخصوصا ” تنهي عن فعل وتأتي بمثله عيب عليك اذا فعلت عظيم: فان كانت بي شكرتك ..واصلحت نفسي ان شاء الله ان كنت قادرا على ذلك وان كانت سوء فهم منك ساحاول ازالة سوء الفهم واقبل شكري وتمنياتي لك …

  4. اخي الأمير سراج وهاج في حزيران 30, 2010
    لست ادري ما الذي اقوله ،فقد كفيت ووفيت في ردك الذي يدل على ان قضيتك مما يستحق ان يكون قضية…واتفق معك بان الاصل لحلول المشكلات عند المسلمين ،لا يجوز ان يؤخذ من الواقع الفاسد القذر، فمن اراد النظافة او الطهارة فعليه ان يستعمل الماء النظبف ،لا ان ياخذ من القاذورات. …اسف على كلمة قاذورات -وان كانت اقل ما يمكن ان يوصف به واقعنا المرير – والسبب انني لم اجد كلمة الطف منها منها . شكرا على تعليقك…والى لقاء{

  5. يا ابو منذر انظر ماذا كنت تقول للاخت نانا المحبوبة
    احمد عطيات ابو المنذر في حزيران 30، 2010 |
    ……..والرسول يقول المسلم اخو المسلم لا يخذله والايسلمه ولا يحقره….والمسلم انسان يخطيء ،والخطأ لا يجعله كافرا…. ولا يقول بهذا الراي الا الخوارج سابقا ،والتفكير والهجرة حاليا …فهل انت منهم حتي تكفري مسلمة بذنب قد ارتكبيته ولا نعلم ما ظروف ذلك… والظروف مهمة … والكفر اشد من الانتحار …وسيدنا عمار ين ياسر نطق كلمة الكفر تحت ضغط الظروف الصعبة اي التعذيب ومع ذلك غفر الله ذلك وظل صحابيا من سادة الصحابة.
    واما قولك” وماتت كافرة الله لا يبلينا.”. فهذا تكفير لمسلمة و” اذا قال مسلم لاخيه يا كافر – او يا صهيوني ءكما فعل الذي تدافعين عنه ولن ارد عليك في الموضوع ءفقد باء بها اي كفر اي انك بقولك هذا – وقوله ذاكءربما كانت جريمتكما اكبر من جريمة المنتحرة … فنصيحة لله ان تستغفري وتتوبي …………….
    ******
    هنا نفهم من كلامك انه لا يجب ان نتهم احد بشيء ليس فيه واذا فعلنا فيجب علينا ان نتوب ونستغفر!!!!!
    ********
    وفي التعليق التالي نراك تخوض في اعراض الناس
    *****
    احمد عطيات ابو المنذر في حزيران 30، 2010 |
    الى التافهة التي كتبت :ا نورت ………..
    ******
    ستقول انه هو المبتدأ بالسب واقول لك ان الرسول صلى الله عليه وسلم الذي لا تخلو كل مقالاتك من ذكره والقرأن الكريم الذي تستدل به بين كل سطرين في مقالاتك امرانا ان نبادل الشر بالخير فمن اعطاك من سيئاته اعطه انت من حسناتك ومن سبك او شتمك فقل حسبي الله ونعم الوكيل ولا تبادله السب بالسب او القبح بالقبح
    ********
    هذان دليلان على انك تنهى عن فعل وتأتي بمثله ولو اردت ان ازودك باقوالك وتعليقاتك الاخرى فانا مستعد
    *****
    اقول لك هذا لمجرد التنبيه لا اريد شكرا ولا اجورا.وحاول في المرات القادمه تتبع نصائح الاصدقاء هنا فرأي الجماعة عادة هو الاصوب والجماعه قالت ان مواضيعك طويله فحاول الاختصار
    مع احترامي وتقديري

  6. الاخوة المعلقين مثل الاخ عبد الوهاب اكرمه الله ، بالرغم من اختلافنا بعض الاحيان الا انه من المعلقين القدامى هنا ولهم معزة خاصة عند الجميع ونسمع لما يقول ونحترمه …

  7. الاخ Abdelouahab في حزيران 30, 20
    اما الجزء الاول من كلامك فلم افهم مالذي تريده مني او تتهمني به… وانت تجاهلت قولي “ان الله لا يحب الجهر من القول الا من ظلم” فانا لم اهاجم المذكور الا بعد ان هاجمني مرارا وتكرارا …وكان الذي استفزني هو دفاع الاخت عنه مع انه الباديء وهذا غير عادل لان الاصل ان تردعه. … ثم ان الافعال منها الفرض والمباح ومن حق المسلم ان يستعمل المباح وانا لم اقل عكس هذا …غفر الله لك… اما عدم كتابة صلى الله عليه وسلم فلانني اعلم ان عدم كتابها ليس فيه شيء ويكفي النطق بها وربما مسالة خلافية، واما مهاجمة التافه الذي ذكرته -والذي ساظل اقول عنه ذلك، فهو واجبي وواجبك ان كنت مسلما حقا لان من يدافع عن اعداء الله من الحكام فهو مثلهم وسيحشر معهم هو ومن يدافع عنه … والرسول يقول من دعا لظالم باليقاء فقد رضي ان يعصى الله.واما الاخت نانا المحبوبة!!! فانا لم اكفرها -كما فعلت هي بحق المنتحرة- وانما حذرتها من تكفير المسلمين وهذا واجبي وواجبك وواجب كل مسلم….واما راي الجماعة فلا قيمة لهعندالله ولاعندي ل ان خالف الصواب والحق ولم اقتنع به. والله يقول عن الاكثرية ” ولكن أكثر الناس لا يعلمون”. فالعبرة بصحة الفكرة وادلتها لا براي الاكثرية الذين غالبا ما يسيرهم -ما سسمى -بغريزة الدهماء والذين يريدون من المفكر -وكانه نانانسي عجرم- ان يقول او يكتب ما يريدون
    – …اشكرك…. واذكرك- ونفسي -بتقوى الله، وعدم كتابة كلمة قبل ان نتذكر قوله تعالى” ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد”….
    وتذكر ان كل كلمة تكتبها ستشهد لك او علبك .
    اكرر شكري لك واتمنى ان تقومني – انت وغيرك عندما ترون مني اعوجاجا ، ولا خير فيكم ان لم تقولوها، ولا خير فينا ان لم نسمعها.

  8. الى السلولي صاحب تعليق”لاخوة المعلقين مثل الاخ عبد الوهاب اكرمه الله ، بالرغم من اختلافنا بعض الاحيان الا انه من المعلقين القدامى هنا ولهم معزة خاصة عند الجميع ونسمع لما يقول ونحترمه …
    اقول لك كلامك لايعننيي في شيء ،ولا احترم الا اصحاب الفكر الراقي جددا كانوا ام قدماء فتملق من تشاء … فلن اكف عنك حتي تخرس- او تمنعني نورت من الكتابة.- فتملق الجميع يا حفيد ال سلول واصنع ضدي غزوة احزاب …. فانت لم تكن قضيتي -بل اسيادك من الخونة عملاء واشتطن وتل اببيب واعوانهم من آلأ سلول ما شابه ،ولكنك اجبرتني بسفاهتك على النزول الى مستواكوالتفرغ لك…وسالاحقك واكشق تفاهة ما ينزل من اسهال الفكري الكريه. والعاقبة للمتقين.

  9. ارجوك يا عطيات منذر أن تُكثر من الشتائم لي والمسبات على اقصى ما تستطيع ، فان كل كلمة تقولها تبين للجميع مستواك ،،، وبالطبع لن ارد عليك بمثل ما قلت وتقول لاني ارفع منك منزلة واكثر منك ثقافة واعلم بديني منك وديني يمنعني من ان ارد على السفهاء ….

  10. الأخوة الأحباء

    دائماً وأبدا …لابد من وجود الحق ووجود الباطل

    أو بالمعنى الأصح ..عندما يكون هناك حق لابد من وجود شر أو باطل يظهر أمامه …يحاربه ..ويحاول أن يجهضه ..او يضعفه …أو ]جعله يهرب ..

    هكذا أنقلبت الآية ….. وانعكس الحال في هالزمن المرير

    كان الأول ..الحق هو من يزهق الباطل عندما يأتي ..ويبطل مفعوله

    اخواني الأحباء …. ما يغيظني هو إننا نترك الفائدة وأساس الموضوع
    وندخل في تفرعات عقيمة نجهض بها الموضوع والفائدة

    .
    أخواني الأعزاء …. عندما يكون من بيننا مثل هالقلم الواعي والفكر الهادف فعلينا أن نحافظ عليه بيننا …ونفرح به ويفرح بنا … فقلما تجود علينا الأيام بمثل اولئك العقول ذات الفكر الراقي والقلب المؤمن الصافي والفطنه التي يتميز بها .

    وامامنا مثال راقي وهو الأخ النبيل أحمد أبو المنذر
    فخراً لنا أن يكون بيننا …. فأقل شئ نفعله أن نحترم ذات القلم

    ولا نحاول أن نتصيد له الإخطاء وكأنه معصوم من الخطأ
    فهو بشر مثلنا …. فيه من الصفات الحسنة الكثيره الكثير
    فإن جاء في رد من ردوده وخانه التعبير وخرجت كلمة من سياقها
    فليس من المعقول أن نترك موضوعه الطويل المفيد ..ونتعلق في ذات الكلمة ونجلده عليها ونقيم عليه الحد ..ونترك موضوعه وقيمته وفائدته ونتفرغ في محاكمته ومحاولة التقليل منه ومن قلمه وفكره والاستفاده من ثقافته الشاملة والمغلفه بالإيمان بالله فيكون الوقع والتاثير له نجاحه وضمان الاستفاده وهذا هو الاصل

    .
    فأرجوا يا أخواني … أن نراعي ان لانقف موقف قوى الباطل التي تحاول ان تهدم الخير والحق ….

    وأن نلبس ملابس التقوى …ونعلن عن اكتشافنا أن المدعو احمد ابو المنذر وقع في الضلال والشرك والخروج من الملة لإن هناك كلمة خرجت من بين ثنايا حروفه امسكنا بها لنعقله بسلاسلها ونربطه بقيودها حتى لا يتحرك ……

    وتجد هناك الكثير من يهلل عندما يكتشف أو يتم العثور على كلمة خرجت عن طوع كاتبها فخرجت من إطارها الصحيح … فتكون بوابة الهجوم

    هكذا ما أراه …… وأحزن ……. وأشعر إن كلمة الحق دائما تؤلم
    فعلينا أن نحاربها حتى لا نشعر بالألم
    وكأن المقوله والشعار الجديد هو
    ( يا حق لقد جاءك باطل فأنت زهوقاً )

    فليرحمنا الله جميعا …… وينير بصائرنا لمعرفة طريق الحق
    ثم السعي أن نسير معه في ذات الركب ….فنكون من الفائزين

  11. اخ مندر عندما كتبت اول موضوع شألتنا هل اكمل؟؟؟
    رددت عليك اكمل…
    بالامس علقت على موضوعك بانه يلزمني وقتا كي اقراه وافهمه واعلق..
    فرددت عليا بكلام غريب ….ولهدا لن اعلق على مواضيعك …وشكرا على دوقك.

  12. أنا متابع معك أخ أحمد المنذر ،، مواضيعك تستحق المتابعة ،، وان كانت تفقد الغاية والهدف منها بسبب ما تؤول إليه من شجار وسُباب لا يخدم غرضك الأساسي ،، ولا بد ان نتذكر جميعا قول النبي عليه الصلاة والسلام ..

    (( أربع من كنّ فيه كان منافقاً خالصاً ، ومن كانت فيه واحدة منهن كانت فيه خصلة من النفاق ،، اذا حدّث كذب ،، واذا واعد غدر ،، واذا اؤتمن خان ،، واذا خاصم فجر .. )) وما يهمني هي الأخيرة ،، فليعلم كل من يلجأ الى السباب والشتم عندما يخاصم أحدهم انه وبقول رسول الله “” منافق “” ،،حتى يترك هذه الخصلة ،، والسلام ..

  13. انا لا أقصدك أنت بالذات أخي احمد ، وإنما اتكلم بصفة عامة

    وانظر الى موضوعك هذا ،، وما جاء فيه ،، ثم انظر الى الردود ،، فسترى أن الردود التي من المفترض ان تُثري الموضوع اكثر ،، تجدها قد ذهب باتجاه مغاير تماماً بكل تاكيد لا يخدم هدفك من طرح الموضوع ،،،

    انا لا احملك المسؤولية وحدك ،،، وشكراً لك على مشاركتنا إياك لبنات أفكارك ..

  14. الى الذين لايميزون بيت الشب والشتم ووصف الواقع اقدم لهم حكابة قصيرة ليتيقنوا من الفارق الواضح بنهما:قال هشام بن عبد الملك يوماً لأصحابه : من يسبني ولا يفحش وهذا المطرف له ، وكان فيهم أعرابيّ فقال : ألقهِ يا أحول ، فقال خذه قاتلك الله .

  15. أرجو انك لا تقصدك بكلامك ،، فانا لم اكن أقصدك
    وما قلتُ ما قلت إلا من غيرتي على مواضيعك وما فيها من أفكار الاولى ان تُناقش وتنال حظها من الاستماع والتدبر ،، ولا أريد ان يُشغل عنها بامور ثانوية

    وشكراً لك على كل حال ،، ولك مني كل الود والورد …

  16. اخي مأمون / في حزيران 30, 2010 |
    وانا لم لقصدك في ردي الاخير … ولكن ما حصل فوق طاقتي ، فقد صبرت على هذا السفيه – الذي بدأ يتباكى مرات عديدة لعل احدا يلقمه حجرا -اتهمني بانني صهيوني …واتحدى ان يات بحملة واحدة تثبت صحة ما يقول وانا اتهمه انه سلولي منافق وغبي تافه ومستعد ان ان اثبت ذلك بالادلة- واثناء الانتظار الذي قد طال فوجئت باحداهن تدافع عن المعتدي فصار الامر : ما حك جلدك مثل ظفرك…. اعذروني ..وضعوا انفسكم مكاني … فانا لم اتعرض له شخصيا لان الاصل في الحوار الرد على الفكرة بالفكرة … وصحيح انني الذي بدأت ببيان عوار وتفاهة افكار المذكور .لكن ذلك كان بالادلة ولما عجز عن الرد بالدليل …لجأ هو الى السباب ,,,وما كتبته وما كتبه موجود …. واذا كنت اخطيء واصيب … فاتحدى ان ياتي بفكرة كتبها المذكور وليست خطأ…بالادلة العقلية والشرعية…. واكرر انني لن اتوقف عن بيان عوار ما يقوله …حتى لو توقف… لكنني مستعد عن عدم تناوله شخصيا اذا….توفق ولا اظن ان بامكانه هذا لان الطبع غلب التظبع.

  17. اخي الأمير سراج وهاج في حزيران 30, 2010
    شكرا لك وجعل ماكتبته في ميزان حسناتك فانت من القلائل الذين….وجعلك الله من اعوات الحق الذين ذكرهم رسول الله في الحديث “يأتي يوم القيامة أقوام إيمانهم عجبا, يغبطهم الملائكة والنبيون, ليسوا بأنبياء, فسألوا النبي عنهم, فقال: هؤلاء يكونون في آخر الزمان, فيجدون كتابا عطله الناس, وسنة أماتوها, فيقبلون على الكتاب والسنة فيحيونها, أنتم تجدون على الحق أعوانا وهم لا يجدون على الحق أعوانا, إيمان أحدهم بأربعين منكم”!.وفي النهاية لا يصح الا الصحيح والعاقبة للمتقين!!وسلمت لاخيك!!

  18. اقترح على نورت ان تقلب الموقع الى موقع ديني بحت لأن هناك من يفضل هذا ،،، ثم تطردنا من الموقع حتى يتفرغ من يريد للعبادة هنا وربما الصلاة ايضا !!!!!

  19. شكرا يا مأمون في حزيران 30, 2010 |
    ونسأل ان يظهر ويزهق الباطل، ولعنة الله على الكاذبين والمنافقين- ومن يحب اليهود والصهاينة واعوانهم -ومن يحاول اطفاء نور الله ولو بشطركلمة!!

  20. اقترح على نورت ان تقلب الموقع الى موقع ديني بحت لأن هناك من يفضل هذا ،،، ثم تطردنا من الموقع حتى يتفرغ من يريد للعبادة هنا وربما الصلاة ايضأ……؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    لن ارد الان- وتعلمون انني باذن الله قادر.. فمن لايعجبه…الكلام المذكور اعلاه فليتفضل بالرد!!!!

  21. يستعدي الآخرين على من يقول كلمة حق ،،، والله لن ازيد الا انها طريقة اولاد العم البعدا في شق الصفوف ،،، وكفى …

  22. عندا تفرغ جعبة الشتامين من كلمات السباب ، يقومون باستعداء الآخرين على من يخالفهم الرأي حتى يكملوا عنه المهمة … ولكننا نربأ بهؤلاء ان ينزلوا الى هذا المستوى ويكونوا مخلب قط يحترق بدلا من الشتامين …

  23. ان يتحول مستوى النقاش بين ميدو و احمد لهذا المستوى فلا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
    الله يهديكم أو صافي
    نصيحة توقفا عن التعليق و خذا لكما وقت لترتاحا أحسن

  24. يا غير دايز هل قرأت لي كلمة نابية واحدة في هذا الجدل حتى تضعني في نفس مستوى هذا الشتام ؟ اقرأ ما كتبه واقرأ ما كتبته ،،، انا بالطبع لا ابرر موقفي امامكم لانني واثق من نفسي اولا واخيرا واعلم من انا ومن غيري ولا يهمني مثله ان استعدي الناس عليه ، فانا وحدي قادر على عشرات مثله …

  25. ام ماريوس اين انت
    اتركي المطبخ و أحضري النقالة
    بسرعة عزيزتي

  26. استاد المندر يا ريت تعرفنا عن نفسك ,, ما هو مجال دراستك لان موضوعاتك وتعليقاتك دسمة ومليئة بالافكار….والتعليقات هل تكتبها ام تنسخها…
    واريد ان اطلب منك ان تقدم لنا تلك الافكار رويدا رويدا ….ليش مستعجل؟؟!!

  27. يا حنان الهاني في حزيران 30, 2010 | الاجابات:
    1. ما هو مجال دراستك ؟
    لغة انجليزبة… جامعة .تاريخ جامعة ….محاسبة كلية…..فكر اسلامي … اترك لك التقدير
    2. هل تكتبها ام تنسخها…؟
    للشخص الواحد …. اسلوب واحد ،فان اختلف الاسلوب كان الكلام لكاتبين……. وهذا من الادلة على ان القرآن كلام الله.
    3. واريد ان اطلب منك ان تقدم لنا تلك الافكار رويدا رويدا !!!….
    اعدك بذلك عندما انتهي من الغاية في نفس بعقوب …
    4. وزبادة في المعلومات :المهنة كاتب- يعني مؤلف ومحاضر -و لي عشرات المؤلفات لم اضع اسمي عليها – واسمي بالمناسبة في هذا الموقع حقيقي لا مستعار ووالله لا اقصد منه الشهرة…
    5. ليش مستعجل؟؟!!
    حاجة في نفس يعقوب …امل ان احققها. وبطبعي احب السرعة- كالكفار الغربيين -ولذا اكل بسرعة واكتب بسرعة … واتكلم بسرعة والقي محاضرات بسرعة !!واخيرا لاتقولي لي اطلت…مع شكري لك على هذا التحقيق ،تمنباتي لك ولكل بنات المسلمين بواقع افضل في الشرق والغرب!!

  28. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    (ومن هنا فاننا نقول ان حق اصدار الاحكام القطعية بحسن وقبح وصواب وخطأ وخير وشر الامور والمواقف والاعمال ،يجب ان يترك لخالق العقل ويجب ان يقتصر دور العقل على فهم الاوامر والنواهي الصادرة من خالق العقل –خالق البشر- ويجب ان يلزم العقل حده)
    عجبتني هذه الجملة اما التعقيب الذي بعدها فانا متأكدة ان كل انسان منا لو وقف وعاد بذاكرته للوراء لعرف وتأكد انه مر بما ذكرته بهذا التعقيب وهو
    (والاحداث التي تثبت صحة ما ذهبنا اليه كثيرة… فكم من الاحداث التي مرت بنا ظننا عند حصولها انها خير فلما انقضت وجدناها عكس ذلك؟)
    ويجوز العكس نعتقد انها شر وبعد فترة نكتشف انها كانت خيرا لنا كما قال الوزير للمك في قصتك لعله خيراً!!!!
    مابعرف اذا كان تحليلي صحيح او لا بعتقد من كل مشاركاتك اخ احمد عطيات عم تقول لنا فيها لا تتوقعوا الخير من حدا لا اردوغان ولا غيره ولاتهللوا ولاتزفقوا بدكم التغيير ارجعوا لدينكم واتبعوا تعاليم الدين الاسلامي الصحيح وابدأوا بتغيير انفسكم (لايغير الله مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم) وقتها راح تعرفوا كيف تطلعوا من ما انتم فيه من انهزامية وتخلف ووووووووووووو كل شي عم نمر فيه هلأ
    اخي احمد عطيات ابو المنذر بارك الله بك وشكرا واتمنى ان تستمر بالكتابة

  29. احد ابناء سيدنا يعقوب ( اسرائيل ) من المؤكد انه ليس من نسل سيدنا يوسف او اخيه الاصغر بنيامين ، بل من العشرة الآخرين الذين تآمروا على سيدنا يوسف لقتله فقط لانهم غاوروا من حب ابيه له ولاخيره اكثر منهم ،،، هو له غاية في ان يكتب بسرعة وذلك لسببين اولهما انه يريد ان يُرضي اسيادة فيدفعوا لهم جزيلا ، ثانيهما يريد ان يطرد من يعرضه لانه اكتشف من هو ويترك له الساحة ليلعب في العقول الفارغة كما يريد ،،، طيب الاولى ليس لنا فيها يد ولا نستطيع ان ندفع بدلا منهم ، ولكن الثانية نقول له لا مانع ،،، سنتركك في نورت بضع ايام لاننا لدينا عمل ننجزه ولن نكون هنا لحسن حظك ، خذ راحتك يا عطيات … سلام للجميع …

  30. اختي لولو في حزيران 30, 2010 |
    اواقفك على كل ما تفضلت به الا موضوع اردوغان الذي لفتي انتباهي الى انني نسيت موضوعه ولذا لم اقصده…واشكرك اختي على التشجيع..واتمنى ان تكون كل كلماتنا في ميزان حسناتنا وليس العكس.

  31. تحياتي اخ احمد عطيات ابو المنذر ماقصدت بهذا الموضوع بالذات اردوغان وهو جاء كمثل يعني جديد على الساحة وقد ذكرته انت يااخي باكثر من موضوع لك او تعليق قصدت المعلومة التي تريد ان توصلها لنا من خلال مجمل او كافة مشاركاتك في موقع نورت وهي ان لانهتف لاحد نعتقد انه البطل المنشود الذي ننتظر قدومه على فرس ابيض لينتشلنا من الحضيض الذي نحن فيه ليه لما نلاقي حدا ايد القضية الفلسطينية دغري منتمسك فيه ونهتف له ونحييه ونحن بايدينا التغيير وامام اعيننا لماذا لانكون نحن المنقذين لانفسنا ولمجتمعنا ولديننا يعني نحن شعب تعودنا ان نتلقن لا ان نلقن بدنا شي جاهز فاست فود شكرا اخي بارك الله بك وجعله في ميزان حسناتك

  32. من ينادي علي
    اعذروني لقد سمعت نداء الاغاثه متاخرا
    هل من جرحى في مكان القتال
    اكيد اشلاء القتلى تعفنت لانني تاخرت
    وخاصه درجه الحراره قويه

  33. اهلا حبيبتي كرين دايزر
    والله مشغوله كل يوم اتي من العمل متاخره
    لكن سيارة الاسعاف موجوده بقرب ابو سليمان البقال
    وانشاء الله مافي شر

  34. من الواقع المشاهد المحسوس للاحكام العقلية ، نجد انها غير قادرة على اصدار الاحكام القطعية بصواب او حسن او خيرية اي فعل او موقف او سلوك…والسبب الاساس في ذلك ان العقل البشري يتسم بالعجز والنقص والاحتياج , وذلك لان عملية التفكير حتى تحصل فلا بد لها من شروط اربعة هي : دماغ صالح للربط ومعلومات سابقة عن الواقع وحاسة صالحة تحس بالواقع واخيرا واقع يطلب الحكم عليه ومعرفته .فان حصل عدم توفر احد الشروط انتفت العملية العقلية ولم تحصل وان توهم البعض واهما حصولها.
    صدقت يااخي
    والله هزا الجزء المنقول وحده يحتاج الي صفحات ويصلح لكثير من الموضوعات للمناقشه اصدار الاحكام القطعية بصواب او حسن او خيرية اي فعل او موقف ويجب ان نعرف ياعزيزي ان السياسه علي سبيل المثال
    اصبحت تخضع لحسابات معقده ولا يمكننا اتهام بعض الساسه بدون ان
    يفرج التاريخ عن الملابسات والاحداث علي سبيل المثال اتفاقيه كامب ديفيد
    التي ادان فيها العرب والكثير من المصريين الرئيس السادات رحمه الله عليه
    ثم بعد زالك يلهث الجميع بعد تقديم التنازلات الواحد تلو الاخر بغيه تحقيق
    ولو جزء مما كان سياتي به السادات وقد تقول لي قوله الزعيم الراحل جمال عبد الناصر ما اخز بالقةه لا يسترد الا بالقوه وهنا اسالك اي قوه
    وحال العرب كل العرب الخنوع والخضوع ويكفي ان يزكر التاريخ ان العالم العربي في اضعف حقبه من التاريخ تجاوزت حقبه الضعف ايام
    المماليك وفي النهايه ازكرك ياعزيزي بقول الرسول الكريم !!!!!
    خاطبو الناس قدر عقولهم وقد قامت الحرب اعلاميا وعلي صفحات نورت بين الاشقاء ولا زالت من اجل مباره كره قدم !!!!!!!

  35. أولا : أنامتابع لمواضيعك وكتاباتك الجميله ولكن عندى شكوك بأنك تحمل إسم أخر فى الموقع ؟
    ثانيا : من خلال متابعتى لكتاباتك دائما تشير لدول معينه بذاتها ولكنك تخاف من الخوض فى لب الموضوع ؟
    بمعنى أنك تتكلم كثيرا فى موضوع معين دون الدخول مباشرة فى الفكره المطلوبه !!

  36. استاد ابو المندر :
    انا واقعي افضل والحمد لله في الشرق والغرب…
    تمنياتي لك انت ايضا بواقع افضل واختيارالفاظ انسب وحظ اوفر…

  37. لإخوة الأمير سراج،و ابو المنذر من القلائل الذين لديهم القدره علي تحليل وقائع الماضي و الحاضرو،وربطهم ببعض، لكن الأخ سراج أري ان اسلوبه اسهل بالرغم من اشتراكه مع الأخ المنذر في الإطاله ربما لأن أبو المنذر كاتب اصلاً كما ذكر،إلا انهم لديهم اراء تستحق التفكير فيها و الوقفه امامها حتي لو اختلفنا معهم في بعضها،يذكروني بعقليتهم بشخص عزيز،و لكني اشكو ايضاً من الإطاله و عدم قدرتي علي التركيز في الموضوع كله مره واحده.

  38. مرحبا استاذ احمـد
    موضوعك جميل ومفيد . ويتمنى من الله ان يوفقك ويهديك لكل خير وصلاح بارك الله فيك .
    وتذكر اخى الواحد احسن يكون مظلوم من انو يكون ظالم …
    وخير الكلام ما قل ودل .

  39. يا اخ ابو المنذر انا مش جاية هنا عشان اعلق علي موضوعك .. انا جاية ارد علي اتهماتك ضدي
    مش عارفة ليه انت حاطتني في دماغك نفسي افهم
    اولا بشكر اخي عبد الوهاب علي دفاعه عني بجد الف شكر ليه وهو محبوب اكتر مني بكتييييييييييير
    وانا هتغاضي عن علامات التعجب اللي سيادتك حطيتها جمب جملته نانا المحبوبة ، بس اقولك اني الحمد لله محبوبة من اللي يعرفوني لحسن تعاملي معاهم.. اما تعجبك من كده فده شأنك لوحدك
    احب اقولك انك فعلا انسان متناقض جداااااااااا وبجد مش قادرة افهمك ولا اعتقد اني ممكن هفهمك في يوم من الايام
    يعني بتنهي عن الفعل وفي نفس الوقت بتعمله
    وبتنهي عن الاخذ باسلوب( لا تقربو الصلاة) وانت بتطبقه بحذافيره
    بتقول انك بتلتمس للمنتحرة العذر لان الرسول عليه الصلاة والسلام قال كده وبتستشهد بحديث مكانه مش هنا خالص
    الرسول قال التمس لاخيك العذر اذا اخطأ او اساء الظن بيك مثلا.. بس مقالش ابدا نلتمس للمنتحر العذر….جبتها منين دي!!!!!
    وبعدين ضغط ايه اللي بتتكلم عنه؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ما كل الناس بتمر بضغوط وحالات اصعب من دي مليون مرة، يبقي كل الناس تنتحر!!!!!!!! الله يرضي عليك قول كلام يتوجه لناس عاقلين مش مغفلين واحترم ذكائنا اكتر من كده
    والاخ ميدو سبق وقلتلك ان كلامه غلط وميصحش يقوله
    انا لا بدافع عنك ولا عنه، انا مش شغالة حارس مرمي هنا
    اصلا انتو الاتنين اسلوبكم في الحوار لا يجوز ابدا ولازم تحترمو بعض اكتر من كده وتتكلمو باسلوب يليق بالمكان اللي بتكتبو فيه
    وفيه في كلامك حاجة غاظتني اوي، يعني ايه الانتحار اشرفلها من الزنا؟؟؟؟
    جبتها منين دي سيادتك!!!! اصلا الاتنين العن من بعض بس متقارنش عقاب المنتحر اللي بيتعذب دنيا واخرة بعقاب الزاني اللي بيكفيه عقاب الدنيا اللي هو الجلد عشان يكفر عن ذنبه .. ولا موصلتش عندكو دي
    صحيح الدول العربية مبتطبقش الجلد بس كفايه ان ربنا بيوضح كده انه عقابه الدنيوي يمحي عقابه في الاخرة بعكس المنتحر اللي بيفضل يتعذب من لحظه موته وعذابه في الاخرة اشد
    وبعدين انت قلتلي انك هتدافع عني زي ما بتدافع عنها
    وانا بقولك خليلك دفاعك ده للست المنتحرة دي و كفايه اوي الدفاع اللي شفته منك يا محترم وانت بتكفرني عشان قلت كلمة حق.. لا اله الا الله هو انت اللي خالقني؟؟؟؟؟
    سبحان الله بتنهي الناس تسئ لبعضها وانت اول واحد بتسئ للناس
    لا وكمان بتطلعم صهاينة وكفرة …هقولك حاجة صلح عيوبك قبل ما تبص لغيرك

  40. وبما ان سيادتك بتكتب جرايد في تعليقاتك فأنا بعمل زيك في التعامل معاك
    طالما بيعجبك الاسلوب ده
    وانا هكتبلك هنا شوية احاديث نبوية صحيحة عن المنتحر تسد عين الشمس
    تقراها وتقفل بقي ع الموضوع ده ومتتكلمش فيه تاني يا استاذ فهمان
    وكلامي هيوضح مين فينا اللي بيفهم.. واحسنلك متردش عليا لاني مش ناوية اقري اي كلام بتكتبه تاني فريح نفسك
    عن ابي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم قال:من تردي من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردي فيها خالدا مخلدا فيها ابدا، ومن تحسي سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها ابدا، ومن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها ابدا.
    وعن ثابت ابن الضحاك رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم قال: من قتل نفسه بشئ في الدنيا عذب به يوم القيامة.
    وعن جندب ابن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: كان فيمن كان قبلكم رجل به جرح فجذع فأخذ سكينا فحز بها يده فما رقأ الدم حتي مات. قال الله تعالي: بادرني عبدي بنفسه حرمت عليه الجنة.
    وقد ترك النبي صلي الله عليه وسلم الصلاة علي المنتحر، عقوبة له واذن للناس ان يصلو عليه، فيسن لاهل العلم والفضل ترك الصلاة علي المنتحر تأسيا بالنبي صلي الله عليه وسلم
    وفيه قصة عن ان النبي كان في غزوة مع الصحابة وكانو بيقاتلو الكفار وكان فيه راجل مسلم بيقاتل الكفار قتال شديد وقتل كثير منهم
    فقال الرسول للصحابة : هذا الرجل من اهل النار.. فتعجب الصحابة
    ثم جرح ذلك الرجل جرحا شديدا فلم يتحمله فقتل نفسه بسيفه
    فقول الرسول عنه انه من اهل النار رغم انه مات اثناء الجهاد ودي اكبر مراتب الايمان بالله.. ده بيؤكد ان لاشئ يغفر للانسان قتل نفسه مهما كانت ظروفه
    فهمت يا استاذ؟؟؟؟؟ فهمت ان حياة الانسان مش بايده عشان يتحكم فيها وينهيها بمزاجه وقت ما يعوز.. امال فين الايمان بالله والرضاء بقضائه
    بس انا بتكلم عموما عن الانتحار لكن حالة الست دي ممكن تكون مكانتش في وعيها وعملت اللي عملته وهي دي الحالة الوحيدة اللي متتحاسبش فيها لانه الإنسان اللي ميكونش في وعيه يبقي ده ظرف خاص
    ويبقي يجوز عليه الرحمة ولا يدخل النار
    وفي الاخر اقول لسيادتك اني مش بفتي بغير علم
    يبقي استغفر واتوب علي ايه؟؟؟؟؟؟؟
    ولتاني مرة بقولك مش انت اللي هتحاسبني ولا انت اللي خالقني عشان تقولي هدخل الجنة ولا النار
    انا الحمد لله بطيع ربي وبدعي لنفسي وللمسلمين بحسن الخاتمة
    فالله يخليك شيلني بقي من دماغك واعتبر نفسك مشفتش اسمي ومتوجهليش كلام تاني عشان زي ما قلتلك مش هرد عليك
    والرجوع للحق فضيلة يا اخ ومش عيب انك تفهم غلطك بس العيب هو انك تتمادي فيه

  41. الواقع أني اتخذت قرار بالنسبة لموضوعاتك أستاذ أحمد 
    أولا أن أقرأها بروية و تدبر 
    و ثانيا ألا أقرأ التعليقات عليها قبل كتابة رأيي
     لأنني للإنصاف أجد تحامل بدون داعي على مشاركاتك  
     أتمنى أن تتقبل شكري و تقديري 
    محتوى جميل و سلس

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *