– نسخة لمكتب وزير الصحة السعودي الموقر ..
الأثر يدل على المسير ، وآثارك جميل سيدي وزير الصحة ، وشهادتي فيك مجروحة ، لكن هي فزعة طلبتها أم سعودية ، وأردت أن أوصلها عند أعتابكم ، والعشم بكم .. تقول المواطنة وهي واحدة من مئات الضحايا في وطننا الغالي ، أخي الكاتب فوزي صادق، سألتك بالله أن توصل صرختي لوزير الصحة وأن تسأله : هل تزوج أبنتك ياسعادة الوزير لمريض نفسي ؟ هل تؤيد الغش في مشروع الزواج ببلدنا ؟ هل أمراض الدم أهم من مرض الجنون ؟
زوج إبنتي الجميلة والجامعية مريض نفسي ولا نعلم به ، وأمه وأبوه أرادا تزويجه كل يعقل ! وله ملف بمستشفى الصحة النفسية الحكومي .. زوجناه إبنتنا بعد إن سألنا عنه ، وأتضح لاحقاً إنه يتعالج بسرية تامة ، ولا أحد يعلم عنه ، وبعد أن وقع الفأس على الرأس ، وطالبنا بالطلاق ، وقعنا محل إبتزاز من قبله وبصمت أهله ، وطالبوا بمائتين الف ريال أمام القاضي ، والمصيبة إن إبنتي حامل ! حتى أنقضت سنتين ونصف، وأنا الأن أربي أبنتي وحفيدتي، وعائلتنا فقيرة وشقتنا بالإيجار، وزوج أبنتي المريض النفسي لايعمل، ولايستطيع فتح بيت، ويقول أقبلوني تيس فقط!
معالي الوزير : أريدك أن تفصل الزوج من حياة إبنتي كما تفصل التوائم السيامية بالرياض ، والتي تكلف ميزانيتها ملايين الريالات ، وأن تضع حد لغش الزواج المتفشي هذه الأيام ، والذي يدفع ثمنه المواطن والدولة لاحقاً ، سواء الرجل أو المرأة ، وأن يوضع بند يشترط خلو الزوج والزوجة من الأمراض النفسية ، وهذا بتوفير دكتور نفسي بكل مراكز اللياقة والتأهيل الطبي ، وأن يتم التنسيق مع مراكز الصحة النفسية ، وخاصة إننا بعصر إلكتروني سهل وسريع ، وما عليهم إلا إرسال قائمة بأسماء المقبلين على الزواج إلي تلك المستشفيات ، وإنهم غير مسجلين لديهم .
درهم وقاية خير من قنطار علاج، وهذا ما تعلمناه منذ الصغر، ولا أعتقد إن قص الثمر المريض يجدي نفعاً مادامت العروق مصابة، ووزير الصحة يعي ماتقوله الأم وإبنتها وأبخص مني بهذه الأمور، وأنا على يقين إن مئات الضحايا لم تغادر آهاتهن أبواب منازلهن ، وتمنين أن تصلن صرخاتهن إلي الوزير كي يفصلهن عن أزواجهن الملتصقين .
فوزي صادق / كاتب وروائي : www.holool.info

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. صحيح كثيرا ماتحدث هذه الحوادث للاسف ويخفي اهل العريس مرض ابنهم دون الاكتراث للعواقب وماستعانيه الزوجة المستقبلية
    الله يكون بعونهم ويخلصهم منه دون اضرار

  2. غش الزواج نتيجه التخلف في اسلوب الزواج في السعوديه …
    ياتي رجل لا يعرفونه و يقول زوجوني بنتكم .. ويروحو يسالو عليه اصحابه الي يتسترو عليه ثم يزوجوه … الى متا هذا التخلف في فهم مؤسسه الزواج ؟ المفروض ان يكون هناك مساحه للطرفين يعرفو بعض ويطلعو مع بعض .. لو ان اهلها قبل تزويجها اعطوها فرصه تتعرف عليه و و يزورها و يتحدثان كان عرفت من البدايه انه مريض نفسي ولكن طالم ا هذا التخلف فيكم فستستمر دائما هذه المشاكل عندكم .. ثم مادخل وزير الصحه … يلومون الوزير على تخلفهم و رجعيتهم … لا يكون الوزير عارف كل مريض يفتح ملف بالمستشفيات و يعرف خلفيته الصحيه !!! شي يجلط!

      1. بنت لندن السفيه !! اذا انا سفهاً فماذا انتي تكوني ٠ الله يهدينا أمين قولي أمين ولا صعب عليك قول أمين!!!؟؟؟؟؟

          1. بنت الاجاويد صبحت عليكي بموضوع أخر بس طنشتي , الظاهر المزاج اليوم ليس على ما يُرام , سلام

  3. اذا جاءك مشتك وقد فقئت عينه فلا تتسرع وتحكم له
    انتظر الطرف الاخر فقد يات وقد فقئت عيناه

  4. فحص ما قبل الزواج يجب أن يكون حول الأمراض الوراثية والأمراض التي تنتقل بالمعاشرة ويجب أن يكون هناك فحص للمخدرات ، أما غير ذلك فليست الوزارة مكلفة بتشخيصه وإيضاحه للطرف الأخر فالمريض النفسي ليس بالضرورة أن يكون مؤذياً وهو إنسان يحق له أن يتزوج من ترضى به . الخطأ في هذه الحالة هو خطأ الأهل الذين لم يكلفوا أنفسهم عناء البحث والسؤال جيداً عن خطيب ابنتهم . 

  5. الحمد لله أنو ما اغتصبها، بس إذا هو مو عدواني، بيتعالج و خلاص، يمكن البيبي رح يحسن من حالتو شوي. على ما أظن الأم هي إلي بدها الطلاق .. الحل يرحلو بعيد عن الأهل مشان ما يتدخلو في أمورهم. أنا حاسة أنو فيه ود بيناتهم .. بس هذه الرسالة رح تأثر عليه أكتر ..

  6. ان نسائنا نظيفات وطاهرات والطييبين لطييبات سألتي امراة عن زوج خطبها ابنتها قالت لي انه يشرب ويدخن الحشيش هل هدا صحيح قلت لها تخيلي يكون ملتحي ويطلع ارهابي وتخيلي يوم الزواج يبدأيتعاطى المخدرات والخمر والكارثة اللدي يميل عن الطريق في الكبر فأحدت بنصيحتي وأعطت البنت للولد وتزوجى واليوم هي تنعم مع زوجها اللدي كان يشرب الخمرة ويدخن فنع الزوج والزوجة الطيبيين

  7. أول ما قرأت العنوان “الفزعة يا وزير الصحة ” أعتقدت أن هناك مشكلة صحية كبيرة ، كجراء عملية ولا يستطيعوا الأهل الصبر أو المقدرة المادية لإجرائها ، وبعد أن قرأت القصة أتضح لي أن تكون الفزعة هنا ليس لوزير الصحة بل للقاضي في المحكمة إذا كانت تريد الزوجة الطلاق ولا تستطيع الإستمرار مع زوجها المريض نفسي خصوصاً إذاكان مرضه جداً مستعصي ، عليها تقديم التقارير الطبية والتي تفيد بأن زوجها فعلاً مريض نفسياً ، ولا تعرف هي وأهلها بذلك حيث انا أهله لم يخبروا أهلها عند الخطبة أي هناك غش .
    مع إني أنا أرى المفروض أن لا يكون هناك غش في الزواج …. إلا أن بعض الأهالي لايخبرون أهل البنت بمرض إبنهم خصوصاً إذا كان المرض نفسياً حتى لا يرفضوه ، ويكون علاج إبنهم المريض نفسياً سرياً للغاية حتى لو سألوا عنه أهل الفتاة لا يعرف أي أحد بذلك ، لذلك أرى أن من ضمن عقد الزواج لا بد من توفر ورقة الفحص الطبي النفسي للخاطب وخلوه من الأمراض النفسية عند عقد النكاح مثلها مثل ورقة فحص الزواج والخاص بخلوا الزوج من الأمراض الوراثية والتي لايتم العقد إلا بها أي لابد من توفر الفحصان النفسي والوراثي . حتى لا تنصدم الفتاة بعد الزواج بإكتشاف أدوية نفسية يأخذها زوجها بل لابد من معرفة ذلك قبل الزواج حتى تكون الزوجه على دراية بمرض زوجها النفسي وهي التي رضت به فعليها الصبر وعدم الشكوى لأنها تعرف ذلك قبل الزواج ولم يكن هناك غش عند خطبتها وذلك بإخبارها قبل الزواج إذا لم يكن هناك فحص نفسي إجباري .
    أما يابنت لندن بخصوص كلامك وهو ان يكون هناك مساحة لطرفين يعرفوا بعض ويطلعوا مع بعض ويعطوها أهلها فرصة تتعرف عليه قبل تزويجها ويزورها ويتحدثان ،،،، أنا أقول لك هذا مرفوض عندنا نهائياً وهذا ليس تخلف ورجعية بل محرم شرعاً أن تفعل ذلك قبل الزواج ، ( ( الإ بعد عقد الزواج الشرعي بينهم يتم التعارف على بعضهما بشكل رسمي وبوجود المحارم أهل البنت .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *