سبحان من خلق اصنافا من الخلق لا تحصى .
ومن خلقه الذين خلقهم من نور هم الملائكة ، كما خلق الانسان من التراب وخلق الجان من نار .
واجمل وصف لخلقهم جاء على لسان امير المؤمنين علي عليه السلام حيث انقل بعض ما قاله في وصف الملائكة عليهم السلام :
يصنّف أمير المؤمنين (عليه السلام) الملائكة الكرام في أصناف أربعة، العابدون الذين لا يسأمون من تسبيح الله وتمجيده، ولا يتعبون من تقديسه، والرسل إلى الخلق بالوحي والأوامر الإلهيّة، والحافظون للعباد من الشرور والمصائب، والمقيمون تحت عرش الله، مكرّسين لحفظ مملكة الإله. يقول أمير المؤمنين:
“ثُمَّ فَتَقَ مَا بَيْنَ السَّمَوَاتِ الْعُلَا، فَمَلَأَهُنَّ أَطْوَاراً([1]) مِنْ مَلَائِكَتِهِ، مِنْهُمْ سُجُودٌ لَا يَرْكَعُونَ، وَرُكُوعٌ لَا يَنْتَصِبُونَ، وَصَافُّونَ لَا يَتَزَايَلُونَ([2])، وَمُسَبِّحُونَ لَا يَسْأَمُونَ، لَا يَغْشَاهُمْ نَوْمُ الْعُيُونِ، وَلَا سَهْوُ الْعُقُولِ، وَلَا فَتْرَةُ الْأَبْدَانِ([3])، وَلَا غَفْلَةُ النِّسْيَانِ، وَمِنْهُمْ أُمَنَاءُ عَلَى وَحْيِهِ، وَأَلْسِنَةٌ إِلَى رُسُلِهِ، وَمُخْتَلِفُونَ بِقَضَائِهِ وَأَمْرِهِ([4])، وَمِنْهُمُ الْحَفَظَةُ لِعِبَادِهِ([5])، وَالسَّدَنَةُ([6]) لِأَبْوَابِ جِنَانِهِ، وَمِنْهُمُ الثَّابِتَةُ فِي الْأَرَضِينَ السُّفْلَى أَقْدَامُهُمْ، وَالْمَارِقَةُ مِنَ السَّمَاءِ الْعُلْيَا أَعْنَاقُهُمْ، وَالْخَارِجَةُ مِنَ الْأَقْطَارِ أَرْكَانُهُمْ، وَالْمُنَاسِبَةُ لِقَوَائِمِ الْعَرْشِ أَكْتَافُهُمْ، نَاكِسَةٌ دُونَهُ أَبْصَارُهُمْ([7])، مُتَلَفِّعُونَ([8]) تَحْتَهُ بِأَجْنِحَتِهِمْ، مَضْرُوبَةٌ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ مَنْ دُونَهُمْ حُجُبُ الْعِزَّةِ، وَأَسْتَارُ الْقُدْرَةِ، لَا يَتَوَهَّمُونَ رَبَّهُمْ بِالتَّصْوِيرِ، وَلَا يُجْرُونَ عَلَيْهِ صِفَاتِ الْمَصْنُوعِينَ، وَلَا يَحُدُّونَهُ بِالْأَمَاكِنِ، وَلَا يُشِيرُونَ إِلَيْهِ بِالنَّظَائِرِ([9])-([10])”.
معاني بعض الكلمات الواردة في الخطبة
[1] أصنافاً.
[2] يتزحزحون من أماكنهم.
[3] تعب البدن.
[4] المرسلون بالأوامر إلى الخلق.
[5] الملائكة الحارسون.
[6] الخدام.
[7] خاشعة.
[8] متغطون.
[9] الأشباه.
[10] شرح نهج البلاغة – ابن أبي الحديد – ج ١ – الصفحة ٩١.
شكرا نورت
وسلام على سيد البلغاء والمتكلمين والمتقين يعسوب الدين علي امير المؤمنين.
يقول : (ان الله سبحانه ) فتق ما بين السموات العلا ، فملأهن اطوار ( يعني انواع ) مِنْ مَلَائِكَتِهِ، مِنْهُمْ سُجُودٌ لَا يركعون ، وَرُكُوعٌ لا ينتصبون وصافون لا يتزايلون ( يعني لا يتزحزحون من اماكنهم ) سبحان الخالق الله لا اله الا هو وبحمده.
ثم يستمر الامام علي عليه السلام في وصف الملائكة الكرام الى ان يقول :
لا يتوهمون رَبَّهُمْ بِالتصوير ( اي كما يفعل بعض المشبهين والمجسمين الضالين) ، وَلا يجرون عَلَيْهِ صِفَاتِ الْمَصْنُوعِينَ،( المخلوقين) وَلا يحدونه بالاماكن ، وَلا يشيرون إِلَيْهِ بِالنظائر …
سلام عليك يا سيد الموحدين ، كلامك نور وقمة في توحيد الله سبحانه الممتنع عن الابصار رؤيته وعن الالسن صفته .
موضوع راقي و جميل
سلام الله و صلواته على إمامي و سيدي و مولاي ولي الله علي بن أبي طالب أمير المؤمنين حيدر الكرار أبو الحسنين ( الحسن و الحسين ) سيدا شباب أهل الجنة و ريحانتا رسول الله ،،،
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وسَهِّلْ مَخْرَجَهُمْ والعَنْ أعْدَاءَهُم من الأوّلينَ وَالآخِريْن إِلَى قِيَامِ يَوْمِ الدِّينْ🤲🏻🍃
شكرا
كل كلام سيدي امير المؤمنين عليه الصلاة والسلام جميل وراقي .
من اين اتى علي رضي الله عنه بهذا الوصف والترتيب كانه مثل القران
ثم ان النبي صلى الله عليه وسلم اولى من علي بوصف الملائكه كونه شاهد الملائكه في الوحي وفي الاسراء والمعراج ولم يصفهم صلى الله عليه وسام بمثل وصف علي رضي الله عنه
لذلك هذا مشكوك فيه فعلي رضي الله عنه بشر عادي جدا يستقي معلوماته الدينيه من القران وصحبة النبي صلى الله عليه وسلم
…
فلم تصح نسبة ما في نهج البلاغة إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وما فيه هو من كلام جامعه الشريف المرتضى قال في (أبجد العلوم): الشريف المرتضى أبو القاسم علي بن الطاهر كان إماما في علم الكلام والأدب والشعر، وهو أخو الشريف الرضي وله تصانيف على مذهب الشيعة، ومقالة في أصول الدين، وله ديوان شعر كبير، وقد اختلف الناس في كتاب (نهج البلاغة) المجموع من كلام الإمام علي بن أبي طالب هل هو جمعه أم أخوه الرضي ؟ وقد قيل: إنه ليس من كلام علي، وإنما الذي جمعه ونسبه إليه هو الذي وضعه.
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في (منهاج السنة): وأهل العلم يعلمون أن أكثر خطب هذا الكتاب مفتراة على علي ، ولهذا لا يوجد غالبها في كتاب متقدم، ولا لها إسناد معروف، فهذا الذي نقلها من أين نقلها؟ ولكن هذه الخطب بمنزلة من يدعي أنه علوي أو عباسي، ولا نعلم أحدا من سلفه ادعى ذلك قط، ولا ادعى ذلك له، فيعلم كذبه، فإن النسب يكون معروفا من أصله حتى يتصل بفرعه، وكذلك المنقولات لابد أن تكون ثابتة معروفة عمن نقل عنه حتى تتصل بنا.
إلى أن قال: وفي هذه الخطب أمور كثيرة قد علمنا يقينا من علي ما يناقضها، ونحن في هذا المقام ليس علينا أن نبين أن هذا كذب، بل يكفينا المطالبة بصحة النقل. ا.هـ
وقال في موضع آخر: وهذه الخطب المنقولة في كتاب (نهج البلاغة) لو كانت كلها عن علي من كلامه لكانت موجودة قبل هذا المصنف منقولة عن علي بالأسانيد وبغيرها، فإذا عرف من له خبرة بالمنقولات أن كثيرا منها؛ بل أكثرها لا يعرف قبل هذا، علم أن هذا كذب، وإلا فليبين الناقل لها في أي كتاب ذكر ذلك؟ ومن الذي نقله عن علي وما إسناده؟ وإلا فالدعوى المجردة لا يعجز عنها أحد.
والله أعلم.
هههههه
انت ابله يا لولو طول عمرك ههههههه
كلام الامام عليه السلام هو كلام رسول الله صلى الله عليه واله لانه وصيه ووزيره بنص كتبكم ، التي فيها الوصية يوم غدير خم . فلا يبلغ عن الله الا رسوله صلى الله عليه واله او الامام علي عليه السلام بامر من الله .
وقصة تبليغ سورة براءة التي امر الله رسوله ان ياخذها من ابو بكر ( الذي كان رسول الله ارسله بها ) ويعطيها للامام علي عليه السلام ليبلغها ، وفعلا لحقه الامام علي عليه السلام واخذها منه ، حتى زعل ابو بكر وقال : هل نزل في شيئا ؟ فقيل له لا لكن الله امر الرسول صلوات الله عليه واله بذلك ، وانه لا يبلغ عن الله الا هو او الامام علي من بعده وهذه موجودة في كتبكم ، وشوفها بالكوكل المحترم وليس تبع العبيطين هههههههه فانت حالك حال الخواجة ابن ملجوم العلقومي تنقل من كوكل تبع المغفلين العبيطين البلهاء ويلبسون مايوه كمان ههههههه
روايه شيعيه غبيه ياعطواني
سوره كامله وليس ايه يبلغها الرسول صلى الله عليه وسلم لعلي ليبلغها للناس وهل بعث التبي صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه فقط ام لكل البشر؟
ياعطواني ياكذاب
ياحبكم للكذب والتآليف
كله من الكيس
اخرس لولو هههههه
هذا ما موجود في كتبكم لكن انت حومااار وما عارف شنو في كتبكم هههههه
وهذا ما نقله عن ابن جرير الطبري ( صاحبكم ) عن السدي من قوله : لما نزلت هذه الآيات إلى رأس الأربعين – يعني من سورة ( براءة ) – بعث بهن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ مع أبي بكر ، وأمره على الحج ، فلما سار فبلغ الشجرة من ذي الحليفة [ ص: 146 ] أتبعه بعلي فأخذها منه . فرجع أبو بكر إلى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقال : يا رسول الله بأبي أنت وأمي أنزل في شأني شيء ؟ قال : ” لا ، ولكن لا يبلغ عني غيري أو رجل مني ” ثم استنبط من هذه الرواية أنها تدل على أن نفس علي من الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ منزلة نفسه ، وأنه خير أصحابه وأفضلهم عند الله وأكرمهم عليه ، فإن من كان بهذه الصفة هو الذي يمثل شخص النبي ، ويقوم مقامه ، ويكون بمنزلة نفسه الشريفة
عطواني غبي كل كلامك كذب يازهرة
القندس او زميره وهو يطلب مساعدة ايران
ولا استجابه 🦧
شنو علاقة ما تنزله يا لولو تغذية بالملائكة الكرام البررة سلام الله عليهم ؟؟
بدل ما تطعن باسم جد رسول الله صلى الله عليه واله ، احلف انك لست لولو وتغذية ويدلعوك بدرية مايوه هههههههه واسأل الله ان يسلط عليك ملائكته الكرام ليخسفوا بك الارض او يدمغوك بالعذاب مادام انت تعادي ال بيت النبوة عليهم السلام وتقول انه كذب رسول الله صلى الله عليه واله ، ارسل الامام علي عليه السلام ليأخذ سورة براءة من ابي بكر ، وكتبكم تقول ذلك وانه لا يبلغ عن الله بعد رسوله الا الامام علي صلوات الله على محمد واله . اتكذب رسول الله صلوات الله عليه واله يا ابله ؟ لعنك الله .
ربي سلط ملائكتك على النواصب الذين يبخسون حق اوليائك عليهم السلام ويكذبون بهم .
كل الشكر للسيد حسن نصرالله”.. من غزة إلى لبنان رسائلُ دعم ومحبّة
🇱🇧✌🏻🇵🇸
وصايا أخلاقية من سماحة السيد الشهيد حسن نصر الله أمين عام حزب الله رحمه الله و أسكنه الفردوس الأعلى من الجنة مع الأنبياء و الأئمة و الشهداء .
رحيلك يا سيدي يا سيد المقاومة كسرني و أحزنني و أبكاني و لكن عندما اسمع صوتك أطمئن و أرتاح ، كلامك حكم و راحة للقلب و العقل و يشحن معنوياتي و يسعد روحي ، اعذرني لأني حزينة بعد استشهادك ، مكانتك و شخصيتك القيادية المسؤولة الراقية الرقيقة زادت من محبيك و مؤيديك بكل بقاع العالم فمثلك شريف حر مقدام شجاع يلتف حوله الشرفاء و الأحرار ، ما يواسينا أنك شهيد و هكذا تكون خاتمة العظماء و المجاهدين في سبيل الله و الحق .
سنلتقي بإذن الله في الآخرة مع محمد و آل محمد سلام الله و صلواته عليهم أجمعين، سنجتمع مع اجدادك أطهر و أشرف سلالة ب الكون .
اللهم صلِ و سلم على محمد و على آلِ محمد و العن اعدائهم و عجل فرجهم الشريف