بسم الله الرحمن الرحيم ..!!
في الموضوع السابق تناولت الفترات التي مرّت بها الأندلس خلال تاريخها منذ الفتح الاسلامي وحتى السقوط ..وفي هذا الموضوع سأتناول كل فترة من تلك الفترات وسأركّز على فترات الضعف فيها .. لنعرف ماهي عوامل الضعف وهل هي موجودة في زمننا هذا وبالتالي قد نواجه مصيراً كمصير الأندلس ؟؟!!
لكن قبل الدخول في تلك الفترات نعرّج قليلاً لنرى كيف كانت الحالة في الأندلس قبل مجيئ الاسلام .. وكيف أصبحت بعده ..!!
كانت الأندلس خصوصاً وأوربا عموماً تعيش في جهل وتخلف كبيرين ..وكانت الشعوب تعيش في فقر وبؤس بالغين .. والثروات كلها كانت بيد الحكّام الذين كانوا يسكنون في القصور والقلاع بينما لم يكن يجد الشعب مأوى يسكن فيه …بل كانوا حتى يُباعون ويُشترون مع الأراضي ..
وكانوا في جهل شديد ..وأبعد ما يكون عن الحضارة والمدنية .. حتى أنهم كانوا لا يهتمون بنظافة اجسامهم أبداً ..فترى أحدهم يسدل شعره على وجهه ولا يُشّذبه .. وكما يقول الرحّالة المسلمون الذي جابوا تلك البلاد فإنهم كانوا لا يستحمون إلا مرة او مرتين في العام ..!!
ولم تكن لديهم لغة محكية .. وانما كانوا يتخاطبون بالاشارة ..
كانت الأندلس عند الفتح الاسلامي محكومة من القوط وملكهم المسمّى ” لذريق ” .. ومرحلة القوط كانت تتميز بالفساد الاجتماعي .. والتأخري الاقتصادي ..وفساد السلطة .. ولكنها كانت دولة قوية وتستطيع أن تُدافع عن نفسها ..!!
هذا كان حال أوربا والأندلس قبل الاسلام باختصار .. وباختصار أيضاً فقد تغير حالها جذرياً بعد دخول الاسلام إلى الأندلس .. فأصبحت الأندلس مركز حضارة تشع على أوروبا عامّة … وكان الاوربيون يأتون إلى الأندلس للعلم والمعرفة .. وكثير منهم كان يتعلم اللغة العربية .. ويفخر اذا عاد إلى بلاده أنه يتكلم العربية … وأنه تعلم على يد العالم العربي فُلان او فُلان .. وضاقت الأندلس بالعلماء والأدباء والمفكرين ..!!
فبمجيئ الاسلام إلى الأندلس يمكن القول أنه قد أغلق باب الظلم والجهل والاستبداد .. وفتح باب الرٌقي والتحضّر ..!!
نعود إلى التحدث عن العهود التي مرت بتاريخ الأندلس وهي كما رأينا ( عصر الولاة – عصر الخلافة الأموية – عصر الدولة العامرية – عصر ملوك الطوائف – عصر المرابطين والموحدين ) .. ولن اتناولها كلها حتى لا يطول الموضوع كثيراً .. وإنما سأكتفي ببعضها .. وفي هذا الموضوع سأبدأ بعصر الولاة ..!!
عصر الولاة : في ذلك العصر كان حاكم الأندلس يتم تعيينه عن طريق الخليفة الأموي في دمشق .. وقد تتابع 22 والياً على مدى 44 عام ..
وهذه الفترة مرت بمرحلة قوّة ومرحلة ضعف .. ففيها انتشر الاسلام بشكل سريع في الأندلس .. وفيها نشأ ما يُسمّى ” المولدين ” وهم نتاج تزاوج العرب والامازيغ بالاسبان .. فكان الأب عربي أو أمازيغي والأم أندلسيه .. وفيها تم إلغاء الطبقية التي كانت سائدة .. وانتشرت الحريّة العقائدية .فقد تُرك النصارى وشأنهم وتم المحافظة على كنائسهم ومعابدهم إلا تلك التي يشتريها المسلمون وبمبالغ باهظة ..وازدهرت أيضأ الناحية الادارية وتم بناء القناطر والجسور .. وقد قام الاسبان بتقليد المسلمين في كل شيء تقريباً … وفيها أيضاً توسع الجهاد حتى وصل الاسلام إلى أغلب فرنسا ..!!
لكن فترة القوة والازدهار هذه لم تَطل كثيراً .. اذ سرعان ما بدأ الضعف والمشاكل تدب في جسم الدولة الأندلسية ..وكان اول أسباب ذلك الضعف .. هو الظلم والعنصريّة ..
في الفترة الأخيرة من عهد الولاة .. كان الولاة يتعاملون بظلم كبير وعنصرية واضحة مع مكوّن مهم من مكونات الأندلس … وهم الأمازيغ ..
فقد مارس الولاة بحقهم ظلماً كبيراً .. وهذا الظلم دفع الأمازيغ إلى الثورة والعصيان .. ومن سوء الطالع ان أفكاراً منحرفة كانت قد تسربت إلى المغرب والأندلس قادمة من الشام هي أفكار الخوارج .. فتبناها الامازيغ لأنهم وجدوا فيها خلاصاً لهم من الظلم والعنصرية الممارسة ضدهم .. فقامت الثورة الأمازيغية في المغرب العربي .. ثم انتقلت إلى الأندلس .. واستطاع الأمازيغ الانتصار على العرب في أكثر من معركة ..وأرسل الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك جيشاً عرمرماً للقضاء على الأمازيغ بعد أن قال ” لأغضبنّ لهم غضبة عربية “” ولكن الامازيغ سحقوا ذلك الجيش وقتلوا الفرسان والأبطال والأشراف .. وسميّت تلك المعركة بمعركة ” الأشراف ” .. لكن في النهاية استطاعت الخلافة الأموية أن تقضي على ثورات الأمازيغ تماماً ..!!
ولم تكد الفتنة بن العرب والامازيغ أن تهدأ حتى ظهرت فتنة اخرى .. لكن هذه المرة بين العرب أنفسهم .. فكانت فتنة وعصبية قبيلة بين القيسية واليمنية ..وأيضاُ قُتل فيها الكثير من الرجال .. واستنزفت فيها الكثير من الطاقات ..!!
ونتيجة لمرحلة الضعف هذه .. ترتب الكثير من النتائج السيئة .. ففقد المسلمون أراض واسعه في فرنسا ..وظهرت مملكة ” ليون ” النصرانية في الشمال الغربي .. وانقسمت الأندلس وعانت من الثورات المتعددة اضافة إلى ظهور فكر الخوارج المنحرف ..
ويمكن تلخيص أسباب الضعف في عهد الولاة بما يلي :
1- ظلم الولاة : مارس الولاة ظلماً بشعاً ضد الأمازيغ . وقد ألهبوا ظهور الناس بالسياط وساموهم العذاب الأليم ..!!
2 – حُب الدنيا : وسببها كثرة الغنائم التي وقعت بيد المسلمين .. والرسول عليه الصلاة والسلام يقول ” نَّ مِمَّا أَخَاُف عَلَيْكُمْ مِنْ بَعْدِي مَا يُفْتَحُ عَلَيْكُمْ مِنْ زَهْرَةِ الدُّنْيَا وَزِينَتِهَا ” وقد فُتحت الدنيا على المسلمين فوقعوا في فتنتها ..!!
3- العنصرية والقبلية : بين العرب والامازيغ .. بين القيسيين واليمانيين .بين الفهريين والأمويين وبين وبين وبين ..!!
4 – ترك الجهاد : انشغل الولاة باخماد الثورات التي اشعلوها هم بظلمهم .. فكان من الطبيعي أن يتوقف الجهاد .. وما ترك قوم الجهاد إلا ضربهم الله بالذل ..!!
وسبحان الله .. نظرة متأنية على تلك الأسباب سنجد اننا نعيشها كلها .. من ظلم الولاة .. إلى العنصرية والقبلية والقطرية .. إلى حب الدنيا .. إلى ترك الجهاد …فهل من مُعتبر ؟؟ وهل من مُتعظ؟ .. وهل من عاقل ؟؟ وما أشبه اليوم بالامس ..!!
في الحقيقة .. إن ما جرى في عهد الولاة كان سيذهب بالاسلام من الأندلس نهائياً .. وسيقضي عليه تماماً .. وكان الأمر يتطلب إلى معجزة تثنقذ الأندلس والاسلام .. وبالفعل .. فقد تحققت تلك المعجزة .. فقد استطاع رجل هو عبد الرحمن الداخل ” صقر قريش ” أن يهرب من دمشق إلى الأندلس ويُقيم فيها خلافة أموية أخرى بعد ان أسقطها العباسيون في دمشق … وتبدأ مرحلة جديدة من مراحل تاريخ الأندلس هي مرحلة ” الخلافة الأموية ” ..!!
ولكم مني كل الود والورد ..
أخوكم .. مــأمون ..!!
لنعرف ماهي عوامل الضعف وهل هي موجودة في زمننا هذا وبالتالي قد نواجه مصيراً كمصير الأندلس ؟؟!!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نحن نواجه مصيرا اسود من مصير الاندلس
بارك الله بك اخي مأمون وجزاك كل الخير ان شاء الله
وجزاكِ بالمثل وزيادة أختي مراحب ..
الله يستر فعلاً يا مراحب .. الاسلام بقي في الأندلس 8 قرون .. وانتهى أنه اليوم باسبانيا أقل جالية اسلامية تقريباً في العالم ..وطبعاً السبب معروف ..!!
ويا خوفي ينتهي فينا الأمر متل الأندلس ..
شكراااا لك مأمون على مجهودك الذي تبدله معنا…مواضيعك شيقة…ذكرت في موضوعك بأنه في عصر الولاة قامت انتفاضة أمازيغية ضد العرب حيث أرسل الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك جيشا كبيرا للقضاء على الأمازيغ بعد أن قال : ” لأغضبنّ لهم غضبة عربية” و لكن يا ترى لماذا الأمازيغ انتفضوا و هم الذين على يدهم تم فتح بلاد الأندلس بقيادة البطل الأمازيغي طارق بن زياد الذي قاد جيشا كبيرا من أمازيغ المغرب لفتح الأندلس باسم الإسلام و لم يكن طامعا في الحكم و الدليل أنه عاد للمغرب بعد أن تم فتح الأندلس و يحكى و الله أعلم بأنه عاش عيشة فقيرة و لا أحد اهتم لحاله في أواخر حياته…؟؟ الجواب هو : لأنهم تعرضوا لعنصرية و إقصاء و اضطهاد ضدهم ..و هم من أهم مكونات المجتمع الأندلسي…إذن هذه القبلية و العنصرية هي أساس البلاء…
يعني ممكن ينقال ان النقد الذي يوجهه اصحاب القوميات الاخرى للعرب هي موروث طبيعي ناتج عن العنصرية التي عانوا منها من العرب في تلك الايام
متل ماقلتي وقال الاخ مأمون العنصرية هي اساس البلاء
لذا خلينا كلنا نتخلص من هذه العنصرية اللي عم تضعفنا
وفيني قول اللي اتعلمتوا من بعض الاخوة في الموقع مثل الاخ ابو المنذر والاخ مأمون هو نبذ الاختلافات العنصرية والمذهبية ومحاولة استيعاب وتقبل الآخر كما هو وايجاد النقاط المشتركة التي تجمعنا ونبذ النقاط التي تضعفنا وتفرقنا
اذا شكرا للاخين ابو المنذر ومأمون ولكل الاخوة والاخوات من ساهم بزرع بذور التآخي ونقاط التلاقي
صحيح انا ماذكرت الا اسمين بس هنن اكتر من اسمين الباقيين جنود مجهولون فالشكر للجميع الجنود المذكورين والجنود المجهولين جزى الله جميعهم كل الخير ان شاء الله
وراح رد روح غط شوية وارجع
حيّاك الله أختي مريم …
ما قلتيه أختي ذكرته في الموضوع .. طبعاً الثورة التي قام بها الأمازيغ كان سببها ظلم الولاة والعنصرية التي مورست ضدهم .. وكما قلتِ الجيش الذي فتح الأندلس بقيادة طارق بن زياد كان أغلبه من الامازيغ … وللامازيغ دور كبير طبعاً في فتح الأندلس .. وهذا امر لا يُنكره احد ..!!
شكراً لك على المداخلة ..!!
إن ما جرى في عهد الولاة كان سيذهب بالاسلام من الأندلس نهائياً .. وسيقضي عليه تماماً .. وكان الأمر يتطلب إلى معجزة تثنقذ الأندلس والاسلام .
=============================
يعني فعلا تغيير الأنظمة يفعل المعجزات!ولكن الأنظمة القوية العادلة وليس مجرد التغيير
بارك الله فيك أخ مأمون، على مجهودك في إظهار سنن الله في الكون
نعم اختي التغيير .. وليس أي تغيير .. وانما كما ذكرتِ تغيير نحو الأفضل …
لأننا إن لم نُغير نحن .. فسنُغيّر من الله … لياتي بقوم آخرين يقيمون شرعه ..!!
وهذا الأامر حدث في الأندلس نفسها .. كما سنرى لاحقاً ..^_^ ..
أشكركِ أختي على الاضافة القيّمة …!!
الله الله الله عليك يا مامون و على اسلوبك الجميل في سرد الاحداث شكرا لك و نحن في انتضار باقي الاحداث
و استسمحك باضافة فيديو لموضوعك لكي نرى بعيوننا بعض المعالم الاسلامية
شكراً لكِ مونيا وانا ممتن لكِ تشجيعك ومتابعتك .. وياريت تضيفي مقاطع فيديو وساكون لكِ من الشاكرين ..!!
امتد حكم الولاة من عام 92 هـ وهي سنة الفتح الاسلامي للاندلس الى غاية عام 138هـ اي حوالي 46 عاما وخلالها توالى 22 واليا على الحكم واليوم يحكم الواحد في بلداننا هذه المدة او ما يقاربها كاملة لوحده .وهذه احدى الجزئيات الهامة التي ينبغي اخذها بعين الاعتبار حاكم غير صالح لا يمت للحكم بصلة يجثم عقودا ثم يقولون ان البلد بخير .
فيما يتعلق بانتفاضة الامازيغ وهي نقطة هامة ايضا فالامازيغ الذين شكل الجيش الفاتح للاندلس النسبة الغالبة منهم بالاضافة للقائد نفسه عاد لينتفض لكن انتفاضة ضد الظلم وليس ضد الدين فعندما فتحوها فعلوا باسم الاسلام وعندما انتفضوا ردا على الظلم واكبر دليل ان العرب مازالو الى يومنا هذا في المغرب لم يرد لهم الامازيغ مالقوه منهم في الاندلس من عنصرية واضطهاد فالاسلام جامع والعرق مفرق .
شكرا مامون على تكملة الموضوع القيم .والمقاربة التي عقدتها بين الوضعين هي بيت القصيد في دراسة التاريخ عموما ومعرفته الا وهي اخذ العبرة من اجل تفادي الوقوع في الاخطاء نفسها وعلى رغم كثرة الدراسات والابحاث التاريخية لكن المسيطر هو قناعة تترجمها مقولة” التاريخ يعيد نفسه”.
صحيح يا لبنى .. وأكثر من ذلك ..في فترة القوّة خلال عهد الولاة .. أغلب الولاة كانوا يُقتلون في المعارك .. ولذلك ترين أن مدة حكمهم قصيرة لا تتعدى السنتين في أغلب الأحيان .. لأنهم كانوا يقودون المعارك بأنفسهم في الجهاد ويسقطون شهداء .. حتى اتت مرحلة الضعف ونشبت الثورات نتيجة ظلم الولاة فاهملوا الجهاد وتركوه .. والنتيجة ما رأينا ..!!
وما ذكرتيه بخصوص ثورة الأمازيغ اتفق معك فيه ..
شكراً لكِ على اضافاتك القيّمة دائماً ..!!
ان طبيعة المسلم وتركيبته ليس فيها خداع ولا نفاق ولا حيلة ولا غش ولا شقاق عندما نجحت الفتحات الاسلامية في بلد الامازيغ وجدو ما دكرت لهم (الكاهنة) اي )(ديهيا)(ملكة امازغن دكرت الى ابنائها انهم سيهزمون من قوم ينشرون العدل في الارض وهده اخر حرب بين الامازيغ والمسلمين فاين نحن من دالك الزمان اوصلنا العدل الى اوروبا وتركناه وعدنا ادراجنا بدون عدل ولازالنا نتخبط الى يومنا هدا ولم نتفطن باننا تركنا العدل ما وراء البحار واخدنا منهم الجهل بكل انواعه. ومن صدرو لنا هدا الجهل سيقفون لنا بالمرصاد بيننا وبين العدل ولن نقدر على الانتباه لان الملوك والولات.وكل عصورهم.؟ تركوا تاريخهم واخدو العصى من الوسط ولله الحمد وشكرا
فعلا ما أشبه اليوم بالأمس,
قلت فأصبت يا مأمون.
مشكور ابو كنافه ^.^
شكراً لك اخ هواري .. جزاك الله خير
وشكراً جزيلاً لأختي فايزة …الله يسعدك ..!!
الخوارج
فرقة من الفرق الإسلامية التي ظهرت مبكرا في عهد الصحابة رضي عنهم، وكانت لها آراء أحدثت شرخا سياسيا في بناء الأمة
لم يكن للخوارج عند بدء ظهورهم منظومة أفكار تشكل مذهبهم الذي فارقوا به أهل السنة، فقد كانت مفارقتهم للمسلمين متعلقة باعتراضهم على مسألة التحكيم، إلا أن مذهب الخوارج اتسع في بِدَعِه ومخالفاته،
.ضلت بأفكارها فكفرت المسلمين وفي مقدمتهم سادات من صحابة النبي صلى الله عليه وسلم كعلي وعثمان رضي الله عنهما، وضلت في سلوكها فغدت وبالا على المسلمين
وقد بسطوا نفوذهم السياسي على بقاع واسعة من الدولة الإسلامية في المشرق وفي المغرب العربي، وفي عمان وحضرموت وزنجبار .
وما جاورها من المناطق الإفريقية وفي المغرب العربي، ولا تزال لهم ثقافتهم المتمثلة في المذهب الإباضي المنتشر في تلك المناطق.
ولا يخفى كذلك أن بعض أفكار الخوارج المتعلقة بتكفير العصاة لا يزال لها أتباع يمثلون تنطع الخوارج وتشددهم في وقتنا الحاضر
يسهل على المسلم المعاصر أن يفهم أفكار الخوارج ، لأنه شاهد ورثتهم المتطرفين السلفيين !
فباب الإجتهاد عندهم مفتوح لكل أحد ! في الفقه والعقائد
ـ ويتمثل العنف عندهم في تكفيرهم لكل من خالفهم من المسلمين ، وهدرهم دمائهم ، وإباحتهم أعراضهم !
وأسباب التكفير عندهم سهلة وكثيرة ! فيكفي أن تخالفهم في تفسير آية ، أو في رايهم بشخص ، حتى يكفروك ويهدروا دمك !
اتمنى من المعلقين ان يعطونا معلومات عن المذهب الإباضي لأنني قرأت كما هو وارد اعلاه التشابه بين افكار الخوارج و المذهب الإباضي
الاباضيون هم اتباع عبد الله بن اباض الذي خرج في ايام مروان بن محمد فقاتله لديهم بعض الامور التي يستعصي علي فهمها هنا في الجزائر يا نهى البلد مسلم سني باغلبية ساحقة مع وجود فئة اباضية تتمثل في احد فروع العرق الامازيغي (فرع بني ميزاب) وهم من امازيغ الجنوب الحقيقة انهم منغلقون يتشاركون معنا الحياة العامة مثل المدارس والمؤسسات العامة لكنهم لا يشاركوننا باقي الحياة الاجتماعية فلهم مساجدهم الخاصة التي لا يسمحون لغيرهم بدخولها ونادرا ما يتزوج الواحد منهم من غير مذهبه وعرقه .
جاء في كتاب الشهرستاني عنهم أنهم يكفرون من يخالفهم القبلة لكنه مشرك وتجوز مناكحتهم وموارثتهم ويحرم قتلهم غيلة لكنه يباح بعد نصب القتال والحجة ومرتكب الكبائر عندهم كافر كفر نعمة لا كفر ملة وغيرها من التفاصيل .
اما ما اعرفه انا من خلال مخالطتي فعادات غريبة فهم لا يصلون مثلا بفرش سجادة على الارض لانها نجسة بل يضعون شيئا اشبه بطاولة قوائمها قصيرة ويضعون السجاد عليها كما لا ترى المرأة بعد الزواج الا زوجها وابناءها ووالدها وابناء اخوتها وتحتجب عن غيرهم فلا ترى والد زوجها ولا ترى اعمامها ولا اخوالها …هذا ما اعرفه ولا استطيع ان اجزم هل هو ضمن مذهبهم ام انه مقتصر على من اعرف من الجيران .والله اعلم
شكراً جزيلا لبنى على هذه المعلومات كنت دائماً اشعر ان هذا المذهب غامض الى حدٍ بعيد
على الرحب والسعة يا نهى وان حضرتني معلومات اضافية سأعود لكتابتها هذا ما تذكرته حتى الآن.
بكون ممنونه كتير عندي فضول تجاه هالموضوع و كلامك زاد الفضول عندي
معلومات مفيدة شكراً مأمون
شكرا أخي مأمون
ومنتظرين الباقي..بس ياريت يبقى بالتفصيل أكتر من كده من فضلك
وشكرا لنهى ولبنى على هذه المعلومات
شكراً نُهى ولبنى وجو وشهيرة ..
ساحاول أختي شهيرة في المرات القادمة لكنني أخاف من الاطالة ..
مشكووووورين ..!!
مأمون …الأحداث و الأشياء التي حصلت و أدت لانهيار الأندلس لا بأس أن تشرحها لنا و بالتفصيل…سردك للأحداث يعطيها تشويقا…شكرااا لك يا مؤرخ نورت…
ههه شكراً مريم .. بس مؤرخ نورت كبيرة عليي ..!!
أنتي عارفة تاريخ الأندلس غزير وأحداثه واسعه وكتيرة .. بس رح حاول أحكي عن أهم الأشياء إن شاء الله ..!!
مؤرخ نورت مو كثير عليك إنت قدها أكيد…لك مني كل الورد و الا اقولك كل حدائق الورد و الياسمين و الفل …إذا ما ضبطت معك مؤرخ …تقدر تشتغل جنايني و تبيع كل الورد اللي أهديناه لك هههه لا تزعل بحب أضحك معك شوي…ميرسي جدااا…
هههه … رح اعمل تسعيرة على الورد والود حتى موّل مواضيعي القادمة ..
العفو اختي .. وخدي راحتك هاتي كنافتك ^_^
طيب بكم الورد يا بتاع الورد؟ حتعمل مثل عبد الوهاب: يا ورد مين يشتريك…انا حتعملي تسعيرة مناسبة لان أغلب الورد المهدى لك مني ههههههههههههه و بالنسبة لكنافتي انا مش بعرف أعمل كنافة إنما فيني أجيب معايا حلوى كعب الغزال و شاي مغربي و لا يهمك…
أكيد أنتي ألك حسميات …. وكمان عروض بالمناسبات ..!!
بس أنو كيف زبطت معك حلوى وشاي هههه !!!
على كل حال انا ما بتفرق معي .. كلو عندي بصير ^_^ ..
مأمون يعني ايه حسميات؟ و ماذا تقصد بسؤالك الثاني …يعني إنت مستصغر شأني… طبعا بعرف أعمل حلوى و شاي و حتى لو ما عرفت فيني أطلب من أختي تعملها ههههه يعني تفاديا للإحراج هه مأمون يا مأمون ما انت بتعرف تضحك أهو…و ليش إنت داااايما واخذ المسألة جد…و محسسنا إنو المستقبل غامض و أننا على وشك الإنهياااااار…
هههههههههههههه أضحك الله سنّك ضحكتيني من كل بطني ههههه
لا خيتو مو آخد المسألة جد .. انا بمزح كتير بس انتي ما بتنتبهي ^_^
أما موضوع الحلوى والشاي اكيد فيكي البركة انتي وأختك .. بس القصد انو كيف رح آكل حلو وأشرب حلو ؟؟!! يعني حلو مع حلو رح يضاربوا على بعض …
بس متل ما قلتلك أنا متمسح يعني كلو بيمشي معي ^_^
مبارح كنت عم آكل كنافة واشرب شاي … عادي ..
أول مرة يحصل لي الشرف و أشوف مأمون يضحك …خليك ضاحك على طول و انسى حكاية الانهيار و المستقبل اللي مش واضحة معالمه..خليها على ربنا …ساعات أتخيل شكلك لابس نظارات سميكة و القلم بيدك و انت بتضرب على مكتبك من الغيظ على هذا الواقع اللي لا يسر عدو و لا حبيب ههههههه و ميرسي على الصولد…الورد لا يقدر بثمن يعني الشعراء أمثالك بيعرفوا قيمته الحقيقية عشان كده مش بيبيعوه بيقدموه هدية بس و أظن إني سبق و قرأت لك شعرااا هنا صح؟
لالالا صورتك اللي راسمتيها مختلفة تماماً هههه على الأقل انا ما بلبس نظارة ^_^
وما عندي مكتب هههه وين ما لقيت مكان فاضي افرش اللاب توب وانسدح على قولة بنت لندن الله يذكرها بالخير ..!!
بالنسبة للضحك أنا بعرف حالي بمزح وبضحك هون بس أنتي ما عم تشوفي .. والنكد مو تاركنا بحالنا .. راكي شايفة اللي حاصل … وعارفة الضحك واللهو وصلنا لوين ..!!
اما بالنسبة للخواطر فنعم انا بنورت كتبت اكتر من خاطرة .. يمكن انتي شفتي وحدة او تنين منهم ..بس هم اكثر نشرتهم قبل تشريفك نورت … ^_^ .
النكد ورانا ورانا إن ما كان هنا يكون في البيت او في الشغل…فيه أشخاص بيكون النكد هواية من هوايتهم …بيجري بدمهم…الوضع الحالي للأمة بيرفع الضغط و السكر…لكن ما باليد حيلة…خلينا قاعدين على الحيطة عشان بكره حنسمع زيطة…مو طالع بإيدنا شي…خليها على الله…لكن بعض الابتسامات و المزح لا بد منه مرة مرة عشان نعرف نعيش…مأمون موضوعك عن الأندلس حرفناه و صار دردشة…بعدين ملوك الطوائف اللي كاتب عليهم في موضوعك يزعلوا ههه
معك حق أختي .. النكد ورانا ورانا .. وآسف لو عم زيد عليكم النكد بالموقع .. وكلامك صحيح … الرسول عليه الصلاة والسلام يقول : روحوا عن انفسكم ساعة بعد ساعه ….
اما ملوك الطوائف خليهم ينفلقوا ههههه ..
انا خايفة ملوك الطوائف ينزلوا لنا…إحنا مو قدهم يا مأمون…حرفنا موضوعهم و خليناه دردشة…ههههههههههه
ما تخافي منهم ما بيسترجوا … بعدين بشطبهم من التاريخ ههههه …!!
حسميات يعني خصومات .. يعني سولد بالأجنبي ..^_^
يعني أعتمد عليك؟…بس خايفة تطلع مثل الدون كيشوت اللي بيصارع طواحين الهواء …سامع عليه شي…تمسك سيف خشبي في يدك و تجري و أنت تقول إني لأرى طواحينا قد أينعت و حان تكسيرها هههههه
ههههه انتي هيك عملتيني خليط من دون كيشوت والحجاج … على هالحالة رح اطلع شخصية فريدة من نوعي .. ورح اعمل عمايل بسكان مغارة نورت ^_^
ما تخافش يا مأمون خلي قلبك جامد…أنا في صفك دايما…الدعم من عندي…انا معك…سأسلمك لوااااء النصر ايها القائد الذي لا يشق له غبار ههههه
هههه هاد العشم فيكي أختي .. ولا تحملي هم لواء النصر بايد أمينة .. إلا في حال رشوني بكيلو كنافة .. يبقى لا لواء ولا نيلة هههه
أستأذنك أختي …نراكم بعد قليل ..
هادا هو النقد الذاتي اللي نحن بحاجة له من اجل النصر
صراحة مطلقة ,,,, وضوح وشفافية,,,,,
الله حيو اخي مأمون
انت البطل المنتظر لانقاذ فلسطين من العدو الصهيوني وتحديدا مدينة نابلس لانها مدينة الكنافة الاصلية
هههه شي أكيد .. ورح أعمل نابلس عاصمة الشرق الأوسط وابني فيها قصري .. صارت الشغلة فيها قصور ولسه ما بلشنا ^_^
خيو مأمون الله يبعتلك عروس بنت عيلة وصاحبة دين وجمالها واخلاقها بيطيروا العقل
وتحبها انت على قد حبك للكنافة
قادر ياكريم
آآآآآآآآآآآآمين خيتوووووووووووو مراااااااااااااحب ..!!
اخ مأمون
ما هو رأيك الخاص لماذا تاريخياً تم تجاهل دور الأمازيغ في فتح بلاد المغرب العربي و لك الشكر
أختي نُهى أظنك تقصدين فتح الأندلس ..!!!
مأمون يا قلب الأسد كل المعارك دي من أجل طبق كنافة؟؟؟؟ لازم يكون لك بعد نظر…مأمون إذا تم لك النصر حازرع لك كنافة في حديقة القصر اطمن هههه
ههههه مبارح دون كيشوت والحجاج واليوم قلب الاسد … خايف بكرة توصلي فيني لأبو عبد الله الصغير ههههه
ياااااريت الكنافة تنزرع .. او لو كانت شجرة .. يا سلآآآآآآآم ههههه
ما جاوبت على سؤال الأخت نُهى قلت أكيد أنتي رح تدلي بدلوك في الموضوع ..!!
على فكرة انت غلبتيني …من امبارح و انا و انت متعادلين…لكن في هذه الدقيقة اديتني واحد لصفر…عشان طلعت مش عارفة مين أبو عبد الله الصغير ده…شكلك حتبعث موضوع خاص للتعريف به…من يكون؟ الكنافة نزرعها ليش لا كل شيء ممكن…لا يأس مع الحياة…بالنسبة لسؤال نهى مش حادلي بدلوي بعدين دلوي يزعل حد عندي نفس السؤال و مش لاقية له جوااااب …
في ناس يا مريم ينعرفوا بانجازاتهم وبطولاتهم ،، مثلاً طارق بن زياد حد يجهله ؟؟!! الناس كلها تعرفه ببطولته ودينه وورعه وشهامته .. وبالمقابل في ناس ينشهروا وينعرفوا بتخاذلهم وجبنهم ودنائتهم … ومن هؤلاء أبو عبد الله الصغير .. ومن يجهل من سلّم مفاتيح غرناطة لفرديناند وايزابيلا ..والذي قالت له أمه ” أبك كالنساء ملكاً لم تُحافظ عليه كالرجال ” .. أنت تعرفينه يا مريم ولكن ربما باسمه وليس بلقبه ..!!
لو تشاركونا برائحة وردكم على جانب بساتينكم العطرة اني استريح لرائحة مسك الليل وانا جالس بعيد عن المصدر.كبعدنا عن بعضنا.البعض )(من يجاور القدر ينطلي بحمومه ومن يجاور الصبون يجيب نقاه)لا تتركنا يا مأمون ؟بدأ الادمان يضهر فينا على رائحتك الطييبة معالناس الحلوين
شكراً جزيلاً لك أخي هواري على كلامك الطيب …والنعم منك ومن الجزائر …
مأمون ما كان قصدي أكسر مجاديفك و لا أحطم معنوياتك… الشخصيات الثلاثة ما كان قصدي أشبهك بهم هو بس كان مزح بيني و بينك طبعا أنت شخصيتك أحسن …مين عارف لو كنت في التاريخ الماضي ربما كانت لك شجاعة مثل شجاعة عنترة بن شداد…يبدو يا مأمون أنك كنت تحلم لو عشت في الزمان الماضي الحافل بالبطولات و الإنجازات…و لكن بعيدا عن الكنافة…باين إن الكنافة دي بتعمل عمايل…و بتوسوس للشخص…ههه
اخ مأمون
حتى الآن لم اقرأ ردك على سؤالي ؟
كل سنه و الأمازيغ بخير
مفيش تكسير مجاديف يا مريم وأساساً ما قلتي شي يخليني أفكر بهيك … أنا عارف أنه مزح وخليكي مزوحة وما تبقي تحسسينا أنو الوضع كارثي وعلى وشك الانهيار ^__^ ..
أختي نُهى … تكرمي .. رح جاوب على سؤالك حسب ما انا شايف وحسب ما سألت ..
مأمون أنا برضه اللي باحسس الناس أن الوضع كارثي و على حافة الانهيار؟؟؟؟ !!! أستحق طبقين كنافة مجانا لاني خليت مؤرخ نورت يترك التاريخ جانبا…لكي يمزح قليلا بعد ان كان يدق ناقوس الخطر ههههه
نهى تكرمي خيتووووو كل سنة و انتي طيبة غدا سيحل العام الامازيغي الجديد 2962 الذي يوافق 13 يناير من السنة الميلادية (إيض ن ينير)(أسكاس أماينو فلاون 2962 … أزول فلاون ايتما ديستما إمازيغن)…
هههه أي تستاهلي سدر كنافة لجهودك المبذولة ….. خلص صفي على الدور ههههه
وكل عام وانت بخير بمناسبة رأس السنة الامازيغية وأفقاس امقاس .. بالتفصيل والقياس ..!!
قصدي اسقاس امقاس هههه
مأمون من وين تعلمت أمازيغي احكي…على فكرة يا مأمون إلى الآن لا أعرف إنت من وين؟ انت فلسطيني؟ صح؟
ههههه فجعتيني يا مريم .. ما بتعرفيني من وين؟؟!!! .. أنا من سوريا ..
اهلا بك…معليش يا مأمون اعذرني …على كل حال ما بعدتش كثير…سوريا وفلسطين جيران…مش كده أيها المأمون ههههه كان يجب علي أن أكون أكثر ذكاء من هيك…بتجيب سيرة الكنافة كثير و كان لازم افهم إنك سوري …
مأمون …تصبح على خير…استنيت الكنافة كثير…بس الظاهر مالي فيها نصيب اليوم…أو يمكن شكلك أكلتها في الطريق ههههه هنيا…
وانتي بخير اختي مريم .. انتي كنتي ناطرة الكنافة ههه
مو قلتلك صفي على الدور … او اذا بدك سجليها على لوح الثلج المشهور ^_^ ..!!
آسف خيتو ما انتبهت لتعليقك ونورت ثقيلة بزاف عندي ..!!
للإنصاف يا نُهى .. في تقصير بهالناحية .. وربما كان السبب ما جرى في عهد الولاة والعنصرية التي كانت تُمارس ضد الأمازيغ .. ورغبة العرب في نسب المجد لأنفسهم .. هذا أمر ربما كان موجوداً ..!!
لكن بنفس الوقت هناك كثير من المؤرخين كتبوا عن دور الأمازيغ في فتح الأندلس وكتبوا أيضاً عن معاناتهم في عهد الولاة وما لاقوه من ظلم … أمثال الحُميري .. والمقري .. وابن الأثير .. وابن خلدون في مقدمته …
http://www.youtube.com/watch?feature=player_detailpage&v=ta7AdID9LiI
شكراً اخ مأمون على كل هذا الجهد و اتمنى من لديه معلومه موضوعيه ان لا يبخل بها
مساء الخير نهى .ان شاء الله تكوني مليحة
ان سمحت سأجيبك على سؤالك.
الحقيقة هي ان تاريخ المغرب عموما قبل الفتح الاسلامي لم يتم دراسته بشكل منصف لغاية اليوم فالتاريخ الامازيغي تغيب الكثير من تفاصيله والخلل ربما يعود بالدرجة الاولى للدارسين والمؤرخين المغاربة والذين -والحق يقال- في الدراسات الحديثة أبدوا اهتماما كبيرا فتاريخ الامازيغ حتى في بلدهم الام وهو الشمال الافريقي مازال الكثير منه مجهولا فمابالك بتحركاتهم ومشاركاتهم في صنع التاريخ .
وبخصوص سبب تغييب دورهم التاريخي في فتح الاندلس فهو أمر مؤسف لقد تم ذكرهم على عجالة في كتب القدامى منهم الذين ذكرهم مامون في تعليقه …ولم يذكروا تفاصيل بل جاء ذكرهم في إطار ذكر قائد الفتح طارق بن زياد وشخصيته الفذة وتم ذكر جيشه وخطبته الشهيرة التي القاها ..وحتى طارق بن زياد نفسه كانت نهايته غامضة فلم يعرف مصيره الا ان المطاف قد انتهى به في حالة عسر شديدة.والمؤسف يا نهى أن المؤرخين العرب قد اهتموا بالتأريخ للدور العربي في المغرب ونشر الدين فيه وحين تعلق الامر بالاندلس فلم يذكر دور الامازيغ في الفتح ولكن يتم التركيز على فترة الثورة في عهد الولاة وتلقى تهمة لهم على انهم هم سبب الفرقة الاولى على الرغم من ان ثورتهم كانت نتيجة الظلم والاضطهاد وهنا كانت انانية كبيرة .
لبنى بمناسبة السنة الأمازيغية الجديدة (يض ن ينير ) أتمنى لكي و لي سنة سعيدة 2962 و كل عام و أنتي و كلنا بخير…أسكاس أماينو فلاون ايتما ديستما إمازيغن)…
اسقاس امقاس فلاون مريم .
azul d osnimmr شكراً جزيلا لبنى
أزول فلاك نهى.آسورف ولتما .
لماذ اخت لبنى لم يكتب الأمازيغ تاريخهم بنفسهم
سؤال صعب يا نهى ههه احب الاطلاع على التاريخ ولكني لست دارسة او باحثة (للأسف) ولكن ربما يكون السبب(وهو مجرد تخمين) راجعا للظروف التاريخية والتركيبة الامازيغية قد نعقد مقاربة بينهم وبين وضع العرب الذين لولا المحفز الديني لما جمع تراثهم وتاريخهم فالامازيغ ربما لم يجدوا المحفز لذلك .والله اعلم قد تجدين الجواب في كتب دراسة حديثة ان عثرت على الجواب يوما ساخبرك يا نهى وتجدر الاشارة الى ان هناك نقوشا تحوي كثيرا من ثقافتهم ونمط حياتهم قد تكشف عن شيء ما ذات يوم.
سأتعلم اللغة الأمازيغيه بس شوي شوي
ههه نهى انا نصفي امازيغي (الام ) ولكني لا اتقن الامازيغية في الحقيقة اتقانا جيدا.
احفظي ما يلي:
تانميرث =شكرا
آسورف =عفوا
ولتما=اختي
ازول=سلام
فلاك= عليك
وشرح جملتي : ازول نهى.آسورف ولتما =سلام نهى .العفو اختي .
اسقاس امقاس =عام سعيد
(بالمناسبة الامازيغية لهجات متعددة )
انا من المؤيدين للنظرية اللي بتقول انه الزمن عم يعيد نفسه من فترة لاخرى بنفس الاسباب بنفس النتايج بس على شخصيات جديدة او باماكن تانية . . . وبانه كل شيء في الحياة يمر بثلاث مراحل الضعف القوة والضعف . . . !!
وشكرا يا مأمون على الموضوع الجميل . . . !!
هع
سجلت بعض الحوارات كي اتعلمها كيف تحتفلين برأس السنه
الحقيقة أني لا احتفل بها يا نهى .
عفواً على تطفلي
تحياتي
ههه لا عليك يا نهى ليس تطفلا الحقيقة اني لا احتفل لا برأس السنة الامازيغية ولا بغيرها من الرؤوس. الحقيقة ان اهتمامك بالمغرب العربي والامازيغ شيء جميل نادرا ما نلمسه عند الاخوة المشارقة .
على الرحب والسعة.
اخت لبنى
اشعر بشيء من الذنب تجاه كل القوميات الغير عربيه و التي تعيش بيننا و لا نعرف الكثير عنها منذ عامين على ما اعتقد قرأت تصريح للاعب الفوتبول الشهير زيدان عندما قال أنا لست عربياً و قتها استغربت من كلامه و ظننت به السوء
اول مره تعرفت الى كلمة امازيغ عن طريق صديقتنا ايمان المحتجبه عنا و قد طلبت منها ان تكتب موضوع عن حضارة الأمازيغ و ما زلت انتظر
مشكور جدا مأمون عالموضوع الجيد والطرح الجميل
وين الجزء الثالث يا مأمون من تاريخ الأندلس…نحن بالانتظار و لا تنسى كم طبق كنافة كمان خيووو ههههههههههه
نعود إلى التحدث عن العهود التي مرت بتاريخ الأندلس وهي كما رأينا ( عصر الولاة – عصر الخلافة الأموية – عصر الدولة العامرية – عصر ملوك الطوائف – عصر المرابطين والموحدين ) .. ولن اتناولها كلها حتى لا يطول الموضوع كثيراً .. وإنما سأكتفي ببعضها .. وفي هذا الموضوع سأبدأ بعصر الولاة ..!!
—————————————————-
اخ مأمون اتمنى عليك ان تتناول هذه العصور لأن شرحك جيد فعلاً رغم ان المواضيع التاريخيه تتعبني لكنها مهمه جداً لكي تدرك يا مأمون أهمية ما تقوم به سأخبرك شيئاً
البارحه مساءً عُرض في التلفزيون فيلم و ثائقي عن قصر الحمراء في غرناطه لولا موضوعك لما كان لدي رغبه في متابعته و أثار فضولي لمزيد من المعرفه
مواضيعك تثير حب المعرفه و هذا شرف عظيم لك
هذا تمني بالطبع لكن الأمر في نهاية الأمر يعود اليك