بسم الله الرحمن الرحيم ..!!

في المقال السابق كنا نتحدث عن عصر الولاة في الأندلس .. ذلك العصر الذي بدأ بنشر دين الاسلام في الاندلس وأصبحت الاندلس مركزاً حضارياً وعلمياً في أوروبا التي كانت تعيش في الظلام .. لكن ذلك العهد ما لبث أن اعتراه الضعف …لأسباب ذكرناها منها حب الدنيا .. وترك الجهاد ..والظلم الذي مارسه الولاة في آخر ذلك العهد ضد البربر وما نتج عنه من ثورات وفتنة بين العرب والأمازيغ .. ثم بين العرب أنفسهم .. وكاد الاسلام في آخر عهد الولاة أن يُقضى عليه تماماً من بلاد الاندلس .. لولا أن الله سبحانه منّ على الاسلام والمسلمين برجل أنقذ الوضع مما هو فيه .. وأعاد الأندلس إلى سابق مجدها ..!!
ذلك الرجل هو ” عبد الرحمن بن معاوية ” أو عبد الرحمن الداخل .. أو صقر قريش ..!!
الذي استطاع أن يهرب من سيوف العباسيين التي كانت تحصد رقاب أمراء بني أمية في دمشق ولم تترك منهم أحداً ..

اليوم سنتكلم عن عهد الخلافة الأموية في الأندلس  …وقد بدأ هذا العهد بالإمارة الأموية والتي ما لبثت أن تحولت إلى الخلافة الأموية وهما عهدان يكملان بعضهما البعض ويختلفان في امور صغيرة ..!!

بدأ عهد الامارة الأموية عندما وصل عبد الرحمن الداخل إلى إمارة الأندلس في عام 755 م .. واستمر ذلك العهد حتى عام 928 م ..
وقد مرّ ذلك العهد بفترة قوّة .. ثم فترة ضعف ثم الانتقال إلى الخلافة الأموية ..!!

وعندما نتحدث عن فترة القوة في عهد الامارة الأاموية لابد أن نقف قليلاً عند شخصية ذلك الرجل “” عبد الرحمن الداخل ” ..ويكفي أن نعلم أنه عندما وصل إلى حكم الأندلس كان عمره 25 عاماً فقط .. وقال المؤرخون فيه “” لولا عبد الرحمن الداخل لذهب الاسلام من الأندلس بالكليّة “” ..
كتب عنه ابن حيّان الأندلسي فقال “” كان عبد الرحمن راجح الحلم، راسخ العلم، ثاقب الفهم، كثير الحزم، نافذ العزم، بريئًا من العجز، سريع النهضة، متصل الحركة، لا يخلد إلى راحة، ولا يسكن إلى دَعَة، ولا يَكِلُ الأمور إلى غيره، ثم لا ينفرد في إبرامها برأيه، شجاعًا مقدامًا، بعيد الْغَوْرِ، شديد الحدَّة، قليل الطمأنينة، بليغًا مفوَّهًا، شاعرًا محسنًا، سمحًا سخيًّا، طلق اللسان، وكان يلبس البياض ويعتمُّ به ويُؤْثِره، وكان قد أُعْطِيَ هيبة من وَلِيِّه وعدوِّه، وكان يحضر الجنائز، ويُصَلِّي عليها، ويُصَلِّي بالناس إذا كان حاضرًا الجُمَع والأعياد، ويخطب على المنبر، ويعود المرضى»

وكان يتميز أيضاً بحنكة عسكرية عالية ..وبنى جيشاً قوياً اعتمد فيه على المولدين والبربر … ويُقال ان عدد البربر عنده كان أربعين ألفاً ..وقد استقر ملكه بهم .!!
وفي زمنه انتشر العلم .. وزادت مكانة العلماء ..واهتم بالقضاء ..الى جانب الاهتمام بالناحية العمرانية فبنى مدينة الرصافة ..وهي من اكبر الحدائق في الأندلس ..
إضافة إلى الجيش القوي الذي كان يحمي حدود الدولة ..!!

توفي رحمه الله بعد ان أعاد للأندلس مجدها .. وأعاد للاسلام روحه هناك .. بعد أن قضى في الحكم 34 عاماً ..

تعاقب بعد عبد الرحمن الداخل في فترة القوة ثلاث أمراء .. هم ابنه هشام بن عبد الرحمن .. والحكم بن هشام ..وعبد الرحمن الأوسط …وبه انتهت فترة القوّة في عهد الإمارة الاموية …وقد حافظ هؤلاء الامراء على ارث عبد الرحمن الداخل .. وازدهرت الأندلس علمياً  .. وكلنا يعرف عباس بن فرناس .. وهو أول من حاول الطيران عندما غطى جسده بالريش ولكنه فشل وسقط وتضرر ظهره لانه لم يصنع ذيلاً .. عباس هذا كان في زمن عبد الرحمن الأوسط .. وكان رجلاُ عبقرياً ..وقد مدحه الصفدي فقال “” له شخص إنسي وفطنة جنّي “” ..وهو أول من ابتكر صناعة الزجاج من الحجارة ..وكان فيلسوفاً وشاعراً وله علم بالفلك ..!!

والى جانب ازدهار الحضارة العلمية ازدهرت الحضارة المادية والعمرانية والاقتصادية أيضاً ..وقد كانت المباني الأندلسية في ذلك الوقت آية من آيات البناء والعمران ..!!
وتمّ رصف الطرقات وانارتها ليلاً .. في حين كانت اوربا تعيش في ظلام دامس ..

واستمر الجهاد في ذلك العهد .. وكانت الأندلس دولة قوية مرهوبة الجانب .. حتى أن الهدايا كانت تأتيها من القسطنطينيية .. وكان أعدائها يطلبون دها ويتقربون إليها ..!!
بموت عبد الرحمن الأوسط .. دخل عهد الإمارة الأموية في الأندلس في فترة الضعف واستمر اثنين وستين سنة ..!!
لكن .. ما هي الأسباب التي أدت إلى ذلك الضعف بعد تلك القوة ؟؟!

أول تلك الأسباب هو انفتاح المسلمين على الدنيا وكثرة الأموال في أيديهم .. وقد حذرنا رسول الله من ذلك فقال “” فَوَاللهِ مَا الْفَقْرُ أَخْشَى عَلَيْكُمْ، وَلَكِنْ أَخْشَى أَنْ تُبْسَطَ الدُّنْيَا عَلَيْكُمْ كَمَا بُسِطَتْ عَلَى مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ، فَتَنَافَسُوهَا كَمَا تَنَافَسُوهَا، فَتُهْلِكَكُمْ كَمَا أَهْلَكَتْهُمْ»[البخاري].وهذا ما كان فسنّة الله لا تتبدل ولا تتحول ..

ومن أسباب الضعف أيضاً رجل يسمّى ” عمر بن حفصون ” وكان مسلماً من المولدين .. وكان قاطعاً للطريق على رأس عصابة من أربعين رجل .. ما لبث أن اشتد خطره وبدأ يشكل ثورة في الجنوب وامتد سلطانه حتى استولة على كل الجنوب الأندلسي .. ثم تنصّر بعد ذلك وسمّى نفسه صمويل ليكسب دعم وتأييد مملكة ليون النصرانية في الشمال ..ويوقع الأندلس بين فكي كمّاشة ..النصارى في الشمال .. وصمويل بن حفصون في الجنوب ..!!

السبب الثالث من أسباب الضعف هو … زرياب ..!!

ربما أغلبنا سمع بهذا الاسم .. إنه زرياب المغني المشهور وذائع الصيت ..كان من مطربي بغداد … ومن روّاد قصورها وبيوت أمرائها ..وكان تلميذاً لابراهيم الموصلي .. كبير مطربي بغداد في ذلك الوقت .. لكن معلمه ابراهيم غار منه ودبّر له مكيدة طُرد على أثرها من بغداد ..ولم يجد أفضل من الأندلس ليلجأ إليها .. مال وفير وحدائق وقصور ،، تلك البيئة التي يحتاجها شخص مثل زرياب ..

ولم تكن الأندلس قبل زرياب تعرف الغناء .. وعندما وصلها استقبلوه أفضل استقبال وأكرموه حتى وصل إلى بيوت الخلفاء .. وإلى نوادي العامّة ..وأخذ يعلمهم ما تعلمه في بغداد .. فانتشر الغناء في الأندلس .. وبدأ يروي لهم الحكايا والأساطير .. ويعلمهم ( الموضة ) .. وكثر المطربون … ثم ظهر الرقص وكان في البداية بين الذكور ثم انتقل إلى الإناث ..

كل ذلك كان يجري في عهد عبد الرحمن الاوسط .. الذي كان مهتماً بالبناء والعمران والتقدم الحضاري .. ولكن زرياب هذا كان ينخر في جسد الأمة دون أن يدري أحد ..!!

وكانت النتيجة ان انصرف اهتمام الشباب من العلم والثقافة إلى الغناء والرقص ..!!
وليت شعري ما أشبه اليوم بالأمس .. كم عدد المطربين والراقصين والراقصات في زمننا هذا ؟؟!! كلهم ينخر في جسد هذه الأمة المنهك أساساً ..

ربما الكثير لا يعرف من هو عبد الرحمن الداخل .. أو من هو عبد الرحمن الناصر .. لكن نادراً ما تجد شخصاً لا يعرف زرياب ..!!
وهذا ما نلمسه اليوم أيضاً .. فمن لا يعرف هيفاء .. ونانسي ومن على شاكلتهما .. أما أصحاب العقول .. وأصحاب الهمم .. وأصحاب المبادئ والقيم فهم مغمورون لا يدري بهم أحد ..!!

تلك الأسباب أدت إلى حالة الضعف .. وكانت النتجية كثرة الثورات ..حتى استقلت الكثير من المناطق وخرجت عن سيطرة الدولة الأندلسية ..وتكونت مملكة نصرانية أخرى هي مملكة نافار ..وظهور الدولة العبيدية في المغرب العربي …!!
فكان لابد من قائد جديد يُنقذ الأندلس .. وبالفعل ظهر ذلك القائد .. إنه ” عبد الرحمن الناصر ” .. الذي كان على اسم جده الداخل .. وعلى سيرته .. فأعاد للأندلس مجدها من جديد .. ونقلها إلى مرحلة الخلافة الأموية ..!!!

ولكم مني كل الود والورد ..!!

أخوكم .. مأمون ..!!

 

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫57 تعليق

  1. شكراااااااااااا يا مأمون…دايما بتوعد و بتوفي…ما شاء الله عليك…عندك أسلوب شيق في السرد…يعني صدقت لما قلت عليك مؤرخ نورت…معاك حق يا مأمون زرياب صار أشهر و اكثر شعبية من الذين أسسوا مجد الأندلس…و هو الذي لم يقدم في عصره شيئا سوى الألحان و الأغنيات…تسلم يا مأمون…

    1. شكراً أختي مريم على التشجيع الدائم والمستمر منك … وكلامك صحيح … من قدّم المجد للأندلس أصبح مغموراً … ومن قدّم اللهو والمجون أصبح ذائع الصيت .. جزاك الله كل خير ..

      1. مرة قرأت إن حتى طارق بن زياد نفسه مات مهملا في أواخر حياته و لا احد اهتم له للأسف …يا ترى هذا الخبر صحيح و الا شو رأيك مأمون؟

        1. اختي مريم .. اواخر حياة طارق بن زياد رحمه الله يعتريها الغموض .. فهو تم استدعاءه مع موسى بن نصير إلى دمشق ..ولكني واثق ان ما يُقال أنه قد أُهين وسُجن ووضعت الأغلال في يديه غير صحيح ..!

          1. أنا سمعت أكثر من هيك…بس طبعااا مش واثقة فيما سمعت…سمعت إنه صار فقيرا معدما و ضريرا في أواخر حياته…يا للهول…قائد عظيم ينتهي به المطاف هكذا…إنما لا أستطيع تصديق تلك الروايات…

  2. الدولة العبيدية في المغرب العربي…أول مرة أسمع بهذا الاسم…ما عنديش معلومات كافية عنها…في انتظار ان تمدنا بمعلومات عنها مأمون.. لك مني كل الود و الورد…مشكوور خيوووو…

    1. الدولة العُبيديّة يا مريم أسسها رجل لقّب نفسه بعبيد الله المهدي .. وهي تُعرف بأسم الدولة الفاطمية زوراً …

      1. طيب و شو دورها؟ يعني ماذا كان دورها في الأندلس …و الا هذا سيكون في باقي الأجزاء التي ستبعثها…الطفل اللي بالصورة حلو ما شاء الله…مين هو؟

        1. لم يكن لها دور مباشر في الأندلس .. ولكنها سيطرت على المغرب العربي وكانت تُهدد الأندلس وتضع عينها عليه .. ولكن عبد الرحمن الناصر أستطاع تحجيمها وقتل أطماعها ..
          أما الصورة فهي لبنت اختي ساره ..

          1. ربنا يحفظها …ما شاء الله أمورة …فكرتني في ابن أختي اسمه “يونس”…

          2. ما شاء الله

            الله يحميها ويديم لها هالخال
            محظوظه يا ساره ^__^

          3. الله يديمكم ويحفظكم .. ويحفظلكم يونس يا مريم .. ويحفظ داني وأخواته يا أم داني …تسلموا ..!!

  3. سلام عليكم

    الله يحمي وينور بصيرته اكثر واكثر لخيي مأمون

    تحديد عوامل الضعف تشخص المرض وتشكل الإنطلاقه نحو التغيير المنشود

    طرح مقارنات الأمس باليوم رائعه وفي الصميم

    ماذا نحتاج لكي ننفض جراثيم زرايييييييب هذا العصر

    فهل من صقر قريش هذا العصر؟

    1. وعليكم السلام أختي أم داني .. حيّاك الله ..!!
      والله يحفظك لأخوانك وتبقي عون ألهم إن شاء الله ..
      سعيد جداً برجوعك … بارك الله فيكي

  4. تعرف أخي مأمون مواضيعك عن الاندلس ذكرتني ببرنامج اذاعي كنت استمع اليه زمان على الاذاعة الثقافية عندنا ولا افوت منه حلقة برنامج كويتي اسمه نافذة على التاريخ
    دمت لنا اخي ومشكور جزيل الشكر

    1. هذا يعني انك من مُحبي التاريخ والثقافة يا حياتي ..
      أتمنى أني قد أضفت لكِ شيئاً مفيداً .. أشكرك جداً على المرور ..!!

  5. ما أروع مواضيعك أخي مأمون وطريقة سردك . سأسميك صقر نورت تيمناً بعبدالرحمن الداخل صقر قريش .

    1. شكراً أخي شامخ …وأنا أقل بكثير من أن أُشبّه بعبد الرحمن الداخل ..هذا من طيبك وكرم أخلاقك ..
      جزاك الله كل خير … وتصبحون على خير ..!!

  6. الله الله الله عليك يا مامون كم هو جميل و مشوق اسلوبك في الكتابة و الله اتنبأ لك بمستقبل زاهر و بادن الله راح ييجي اليوم اللي نتفرج على مسلسل سوري من تاليفك و الايام بيننا و حلوة فكرة انك تحكيلنا تاريخ علماء و اعلام الاندلسو يا ريت لو تحكي عن مثلا ابن رشد و الادريسي و ابن حزم و ابن زيدون و ابو القاسم الزهراوي الخ شكرا مامون و في انتضار باقي المواضيع

    1. يسلموا مونيا على مروروك وتشجيعك .. بس ما وصلنا للمسلسلات هههه
      علماء الأندلس أكثر من أن نحصيهم ونُحصي مناقبهم .. ولكنني سأحاول إن شاء الله ..
      شكراً على مرورك أختي ..!!

  7. بالاندلس كان لزرياب دور مهم بسقوطها
    وبايامنا هذه هيفاء
    يا الله كل الوقائع اللي عم يكتبها اخي مأمون ومر بها الاندلس بالتدريج قبل سقوطه هو الواقع اللي عم نعيشه نحن حاليا
    الله يبارك فيك يا اخي مأمون ويجزيك كل الخير على الروائع والحكم والعبر اللي عم تكتبها وتشاركنا فيها باسلوبك الاكثر من رائع

    1. نعم أختي مراحب .. الامم لا تسقط دفعة واحدة وإنما في التدريج .. نتعلم ذلك من الأندلس .. لكننا نتعلم أيضاً أن لله رجالاً في كل زمان ومكان قد وهبوا أنفسهم له وللإسلام .. يُعيد الله به المجد والعزّة ويُنقذ به الاسلام.. فعلى كل أم أن تُربي اولادها على ذلك ..ليطمح كل منهم أن يكون ذلك الرجل الرباني … مثل طارق بن زياد .. وموسى بن نصير .. ويوسف بن تاشفين .. وعبد الرحمن الداخل .. وعبد الرحمن الناصر ..ونور الدين الشهيد وصلاح الدين الأيوبي وغيرهم ..!!

      1. و انا ريي برايك علينا أن نربي أولادها على الحق و سنة النبي وأصحابه ادعو الله ان يجعل لي من ذريتي واحد متل شيخ الاسلام ابن تيمية رحمة الله عليه و واحد متل خالد بن الوليد آمين

        1. آمين يا هدهودة … لا خير في جيلنا .. ولكن الخير كل الخير في الاجيال القادمة إن شاء الله .. وأسأل الله يجعل لك من ذريتك قرة أعين وأن يجعلهم للمتقين اماما .. ..!!
          رأيت دفاعاك عن شيخ الاسلام في الموضوع الآخر وفرحت بكِ كثيراً … لأنك تدافيعن باحترام وأدب ومنطق وليس زعيقاً منفّراً كما يفعل الآخرون .. شكراً لكِ

  8. واصل مامون الله يعطيك العافية و يكتر من امثالك علك تشعل ولو شمعة في هذا الليل الحالك المليان خفافيش

    1. شكراً أختي هدهودة ..مهمتي ومهمتك ومهمة الجميع أن نُشعل الشموع لتنير الدروب ..لكن البعض يصر أن يذهب بنا إلى الأزقة والشوارع الضيّقة .. بارك الله فيكي وأدامك حارسة عنيدة من حرّاس العقيدة ..!!

      1. اخي مأمون اذا سمحت عندي 3 اسئلة
        اولهم التاريخ راح يذكر هيفا متل ماذكر زرياب اكتر من تذكره للبطل يوسف بن تاشفين؟؟؟
        التاني وين الاخ ابو المنذر وجنتل وكارولينا شو قصة الموقع التاني ؟؟؟؟
        التالت طمني صار شي جديد بالموضوع ؟؟؟؟

        1. أخشى يا مراحب أن يذكرها التاريخ أكثر من ذكر ابن تاشفين أو غيره من الأبطال .. والله تفاجأت أن كثير من الأصحاب والزملاء عندما أسألهم هل تعرفون يوسف بن تاشفين فلا يعرفه أحد .. أو هل تعرفون نور الدين زنكي .. أو عبد الرحمن الغافقي … أو طارق بن زياد ..
          أما لو سألتِ عن هيفاء أو نانسي أو ما بعرف مين فلن تجدي من يجهلهم ..!!
          بالنسبة للموقع الثاني أنا تركته وما كتبه مدير الموقع عني غير صحيح يا أختي ولكني لا أحب الجدال ..اما جنتل وكارولينا أعتقد أنهم تركوا الموقع أيضاً ولكنني غير متأكد ..!!
          الموضوع الثالث .. لا تزال الأمور على حالها مع تحسن طفيف ولكنهم محتاجون للدعاء جداً يا أختي فالأمر .. موت او حياة ..!!

          1. ان شاء الله مو مقصرين وعم نعمل كل اللي منقدر عليه
            والجمعة هي كمان مجتمعين لنفس السبب والله يقدرنا
            وانا ايضا تركت الموقع بعد اللي قرأتو واستنتجتو واصلا بالحقيقة وجود اخي ابو المنذر كان الدافع الاقوى والاهم

        2. الله يجزيكم الخير أختي وما يحرمكم الأجر إن شاء الله ..ويديمكم لأخوكم دائماً ..!!

  9. لقد اطلق جلال الدين السيوطي في كتابه تاريخ الخلفاء اسم (الدولة الخبيتة)على الفاطميين فقال ولم اورد أحد من الخلفاء العبيديين لان امامتهم غير صحيحة لامور منها=انهم غير قرشيين وانما سمتهن بالفاطميين جهلة العوام والا فجدهم مجوسيّ قال القاضي عبد الجبار البصري اسم جد الخلفاء المصريين سعيد او حاكمهم. وكان ابوه عبد الله بن ميمون يهوديا) وقال القاضي ابو بكر الباقلاني القادح جد عبيد الله اللدي يسمى بالمهدي كان مجوسيا ودخل عبيد الله المهدي المغرب وادعى انه ينسب الى علي بن ابي طالب رضي الله عنه ولم يعرفه من علماء النسب وسماهم جهلة الناس الفاطميين.وقال ابن عبيد الله خلكان اكثر اهل العلم لا يصححون نسب المهدي جد خلفاء مصر . انهكم يكيدون لنا من زمان ويفكرون في احفادهم بطريقتهم بان كل البشر عبيد لليهود .لمدا سمونا العالم الثالث اخي مؤمون عندما تتمعن في التاريخ جيدا .من الجانب الدنيوي تفقد التقة .اللتي تجعلك بدون أحباب من كثرة اهمالهم لتاريخ الحالي كأن الامر لا يهم احد وبقينا بين اسطر دالك المأرخ المتقن للغة العربية ودالك المأرخ الصادق اللدي يخشى ويستحي من الجيل القادم من قول الحقيقة له الحقيقة المرة .ويا معتصماه

    1. جل ما نحن فيه من مشاكل جاءت بعد اندساس اليهود بين المسلمين كالسوسة فادعوا اسلامهم و بعدها ادعوا ولاءهم لهذا دون الآخر و جعلوه وليا من دون الله لكي يثيروا فتنة بين المسلمين وقد نجحوا فاتبعهم الجهلاء ضعيفي الايمان

  10. اخي مأمون
    هل قرأت آخر ملاحظه كتبتها لك في موضوع الأندلس 2 و هل هذا ممكن ?

  11. “” كان عبد الرحمن راجح الحلم، راسخ العلم، ثاقب الفهم، كثير الحزم، نافذ العزم، بريئًا من العجز، سريع النهضة، متصل الحركة، لا يخلد إلى راحة، ولا يسكن إلى دَعَة، ولا يَكِلُ الأمور إلى غيره، ثم لا ينفرد في إبرامها برأيه، شجاعًا مقدامًا، بعيد الْغَوْرِ، شديد الحدَّة، قليل الطمأنينة، بليغًا مفوَّهًا، شاعرًا محسنًا، سمحًا سخيًّا، طلق اللسان، وكان يلبس البياض ويعتمُّ به ويُؤْثِره، وكان قد أُعْطِيَ هيبة من وَلِيِّه وعدوِّه، وكان يحضر الجنائز، ويُصَلِّي عليها، ويُصَلِّي بالناس إذا كان حاضرًا الجُمَع والأعياد، ويخطب على المنبر، ويعود المرضى» يآلله كم اشعرني هذا الوصف بالتوهان تهت بافكاري علِّي اجد حاكما عربيا فيه و لو كلمة من كل هذا لكني عدت مخذولة مكسورة الخاطر والدمع يملأ عيني يأسا و حسرة .. فآه ثم آه من زمن انا فيه أحن الى زمن كان فيه حاكما كذاك … وا اسلاماه قالتها زوجة الصحابي”خال رسول الله ” سعد بن ابي وقاص رضي الله عنها و عنه حين مرض قبل غزوته القادسية ضد الفرس خوفا منها على هزيمة تُسقط راية كانت ترفرف عالية يرفعها رجال ذوي عزم و هِمَّة

  12. سلام
    .وهو أول من ابتكر صناعة الزجاج من الحجارة ..وكان فيلسوفاً وشاعراً وله علم بالفلك ..!!
    ———–
    هذه إحدى سمات عصر القوة، أن لا يزهد طالب العلوم التجريبية في العلوم الإنسانية ويستهين بها، وهكذا كانوا جميعا يتقنون الفلسفة والفقه والشعر إلى جانب تخصصاتهم الأخرى، فلا خير في عالم عبد المادة حتى أصبح لا يفقه غيرها، كما أن برامجنا التربوية تزدري العلوم الإنسانية فتوجه لها الطلبة غير المقتدرين فتصبح مجرد كلاما لا فهم فيه…
    أما ما قلته عن الفن فلا أملك إلا أن أقول واحسرتااااااه، نعرف ما يقولون وما يأكلون وما يشربون وما يشترون في تسوقهم ومتى يفكرون في الإنجاب ووو…، ولو أن الإعلام وافانا بهذهالتفاصيل في حياة أي عالم أو داعية لقلنا: واحنا مالنا!
    بارك الله فيك أخي مأمون

  13. حبيت مشاركتي تكون مختلفة واضم بعض الصور للجامع الأموي بدمشق وهو دليل على فن العمارة بالعصر الأموي
    شكرا مأمون أنا متابعة معك سر ونحن من ورائك هههههه

    الصورة الثانية

    الصورة الثالثة

    أتمنى يا نورت ان تعرضيهم بلييييييز

    1. salam ma chere alhamdulellah et toi ça va ? et le bébé ? apparemment il est s’amuse bien là où il est 😀

  14. شكراً للجمبع دون استثناء … نضّر الله وجوهكم جميعاً …
    أخت نهى الآن شفت تعليقك في الموضوع السابق … تكرمي إن شاء الله ..!!

        1. أنا بخير الحمد لله…طمني…شو أخبارك؟ سمعت إن فيه حد مزعلك…مين مزعلك يا مأمون…

          1. آسف يا مريم .. يوم أمس فصل النت .. ما حدا مزعلني طبعاً ..هو حد يسترجي ^_^ .!!

        1. هااااي ورود…كيفيك؟ الآن فقط شفت تعليقك…تسلمي ورود…ميرسي على سؤالك…

  15. شكررررررررررا يا مأمون . . . مواضيعك ظريفة 🙂
    استمر يا ابني استمر . . . الله يبعتلك عروس من الاندلس . . . !!
    🙂

  16. شكراً اخ مأمون سرد ممتع للأحداث
    زرياب : بدأ نشاطه في مدينة قرطبة فأسس دار المدنيات للغناء وللموسيقى يضم أبناءه الثمانية وابنتيه إضافة إلى عدد آخر من المغنين وتعتبر هذه أول مدرسة أسست لتعليم علم الموسيقى والغناء وأساليبها وقواعدها.
    كان زرياب إذا أراد أن يعلّم تلميذاً أمره بالقعود على وسادة مدوّرة، فإن كان ليّن الصوت أمره أن يشد على بطنه عمامة؛ لأن ذلك يقوي الصوت، فلا يجد متسعاً في الجوف عند الخروج من الفم. فإن كان لا يقدر على أن يفتح فاه، أو كانت عادته أن يضمّ أسنانه عند النطق، أمره بأن يدخل في فيه قطعة خشب عرضها ثلاثة أصابع، يُبيتها في فمه ليالي حتى ينفرج فكاه.
    قام الموسيقار والمطرب زرياب بنقل الكثير من الاشياء إلى الاندلس غير الغناء والموسيقى.. فهو الذي نقل أجمل ما في بغداد إلى قرطبة ومنها إلى الأندلس. وهو وحده الذي نقل أحسن الأقمشة وأزهى الألوان من بيوت الخلفاء إلى بيوت النبلاء. وهو الذي أتى معه من بغداد بمعجون الأسنان ومزيلات العرق والعطور والعجائن العطرية كالصابون العطري
    وكتب تاريخ الأندلس تعطي من صفحاتها مساحات كبيرة للرجل الأسطورة زرياب وتنسب إليه أنه ارتقى بالذوق العام في الأندلس.. دون الرجال والنساء.. ووصفوه بأنه الرجل الشيك في كلامه وطعامه. وأنه كان يلفت الأنظار إلى طريقته في الكلام والجلوس إلى المائدة أيضا. وكيف يأكل على مهل ويمضغ ويتحدث ويشرب بأناقة. وكان يكره مثل هذه الكلمات: يحب الشراب.. ويلتهم الطعام.. ويحشر اللحم والأرز في جانب من الفم.. وكان يضع على مائدته الكثير من المناديل، هذه لليدين وهذا للشفتين وهذا للجبهة وهذا للعنق.. وهو أول من لفت أنظار النساء إلى أن مناديل المرأة يجب أن تكون مختلفة اللون والحجم وأن تكون معطرة أيضا.
    وصفوة القول أن زرياب لم ينقل إلى المجتمع الأندلسي فنون الموسيقى وضروب الغناء فقط، وإنما نقل إليه أوجه الحياة الحضارية التي كان المشارقة ينعمون بها

    1. أختي نُهى … ذكرت أنا في الموضوع أن زرياب لم يعلّم الأندلسيين الغناء والرقص فقط وانما علّمهم ” الموضه ” .. ولكن بغض النظر .. واذا كان قد ارتقى بالذوق كما قلتِ فإنه انحدر بالأخلاق .. وانحدر باهتمام الشباب من الجهاد الى التجمل والرقص والغناء وكل ما هو سخيف … واذا أصبحت هذه الامور هي اهتمام شعب او مجتمع فاقرأي عليه السلام .. والسلام ..!!

  17. اخي مأمون
    لم اكن في معرض الدفاع عنه لكنني عادة عندما اقرأ اي موضوع يعجبني أحاول التوسع في اي نقطه تلفت إنتباهي انا شخصياً لم أكن اعلم الكثير عنه
    أنني معجبه جداً بكل ما تكتبه لكنها محاوله منى لكتابة إضافه ليس اكثر

    1. أعرف يا نُهى .. لاحظت فيكي هذه الميزة .. انك تحبين التوسع دائماً .. وهي ميزة تُحسب لكِ …
      مشكووووورة اختي على كلامك الطيب بحقي ..الله يجزيكي الخير ..!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *