تبثُّ العيون كل المشاعر الإنسانية، وتقول أكثر بكثير مما يستطيع اللسان أو القلم أو اللوحة النطق به.
يقال لمن يُنعم النظر في شخص ما: أكله بعينيه!
ويقولون: العيون هي التي تأكل، فالطعام يمر عبر البصر ومن خلال لونه يحسم أمره، إن كان شهيًا أو غير ذلك، هناك ألوان طعام تثير الشهية، وألوان تسدّها.
وكثيرًا ما كانت النظرات مفتاحًا للشرّ، أو للخير والاحترام والحب وغيرها من المشاعر.
وفي الحديث الشريف: «يا علي، لا تُتْبِع النظرة النظرة، فإن لك الأولى وليست لك الآخرة».
هناك نظرات ترافقها رفّات في الرّموش، وتعني التردّد، وعدم الثقة.
يقول الناس «كسَرْت عينه» وكسرة العين تعني أنه لم يستطع أن يفتح عينيه بشكل سويّ في عينيك، وذلك لضعف حجّته، أو لأنه في موقف مُحرج أو مُعيب.
هناك النظرة الشريرة، فيها تهديد ووعيد كأن صاحبها يقول لك: بفرجيك، ستندم! وهناك نظرة تتهمك بأمر ما.
وأخرى تقول بأن صاحبها يخفي أمرًا، وهناك نظرات بين الشريكين التي تعني الشك في تصرّف الشريك، وهناك نظرة تقول إن المستمع غير مقتنع أو ليس مصدّقًا ما تتفضل به.. فإذا أغلق رموشه نصف إغلاقة وأنت تتحدث مع انزياح خفيف، فكأنه قال لك: اكذب اكذب..
وعادة ما يفهم المتحدث عينيك فيقول: شِكْلك مش مصدّقني؟
وهناك نظرة تقول بأنك مستصغر لشأن هذا أو ذاك، وهذه تبدأ من أعلى ثم تقفز قفزًا إلى أسفل، وتوجد نظرة إجلال وإكبار، تكون العينان فيها مستقرتين في عيني الآخر بوقار وسكينة.
وهناك نظرة الرضا والعين القريرة.
تشترك العين التي نبصر بها بالاسم مع عين الماء، مصدر الحياة، وأعيان القوم، والعيون هم الجواسيس، وغيرها من معانٍ كثيرة.
وهناك من يؤمن بقدرة العين على الإصابة بالضّرر، ولإبعاد شبهة النظرة الشريرة عليك أن تصلّي على النبي، أو أن تقول، ما شاء الله.
ذُكر البصر والإبصار في القرآن الكريم أكثر من ثلاثين مرة، وقُصد به الإبصار المباشر تارة، والمعنوي تارة أخرى، مثل: «ذهب اللهُ بنورهم فتركهم في ظلماتٍ فهم لا يبصرون» و«وتراهم ينظرون إليك وهم لا يبصرون».
ويقال إن أغزل ما قالته العرب هو بيت جرير:
إن العيون التي في طرفها حَوَرٌ/ قتلننا ثم لم يحيين قتلانا».
كنا في مطلع سني المراهقة قد فهمنا الحوَرَ خطأ، فظننا أنه الحَوَل الخفيف، إلى أن اتضح بأن المقصود هو شيء آخر غير الحَوَل، ورغم ذلك، فالحَوَل الخفيف الذي لا يكاد يلحظ فيه جمال.
يقول السّياب: عيناك غابتا نخيل ساعة السّحَر.
أو شرفتان راح ينأى عنهما القمر
عيناك حين تبسمان تورق الكروم
وترقص الأضواء كالأقمار في نَهَر
إذا ما أخذنا المعنى المباشر لمنظر العينين لن نرى سوى بؤرتين صغيرتين لامعتين، ولكنّ هاتين النقطتين الدقيقتين تتسعان للغابات وللنجوم والكروم والأنهار والبحار.
وأهجى ما قالته العرب لجرير أيضاً:
فغضّ الطرف إنك من نمير/ فلا كعبًا بلغت ولا كلابًا» وغض الطرف هنا خجلاً لشعورٍ بالنقص أمام الأكرم والأجوَد.
ويعترف عنترة مُجندل الفرسان بضعفه أمام النظرة، فيقول: رمت الفؤادَ مليحةٌ عذراء/بسهام لحظ ما لهنّ دواء.
في قصة «نظرة» منح يوسف إدريس نظرة الطفلة التي تعمل في الفرن وتحمل على رأسها صينية البطاطس بعدًا اجتماعيًا، إذ تنظر بحسرة إلى الأطفال في مثل سنها يلعبون الكرة.
منَحت الأغنية العربية النظرة مكانة مرموقة، لا أظن أنها موجودة في مثل هذا التعدد لدى شعوب أخرى. ويعود ذلك لأن عاداتنا وتقاليدنا لم تُبِح الكلام بين الرجل والمرأة الغريبين، فكان للنظرات دور أكبر في التعبير عن المشاعر والنوايا.
تقول أم كلثوم: نظرة وكنت أحسبها سلام وتمرّ قوام/ أتاري فيها وعود وعهود وصدود وآلام.
صدق شوقي في قوله: أخشى على الفصحى من عامية بيرم.
وتقول في أغنية أخرى من كلمات مأمون الشناوي «فين دموعي عيني اللي ما نامت ليالي/ بابتسامة من عيونو نسّهالي».
ويقول عبد الحليم حافظ: «الأمان في عينيها.. حسّيت إني عدّيت للأمان في عينيها» من كلمات محمد حمزة.
أما نجاة الصغيرة فتشدو من شعر الأبنودي:عيون القلب سهرانة».
ويقول فريد الأطرش: عينيا بتضحك وقلبي بيبكي. من كلمات عبد العزيز سلام.
ويسهم عبد الوهاب فيقول: وتعطلت لغة الكلام وخاطبت/ عينَيّ في لغة الهوى عيناك.
وتقول نجاح سلام: دخل عيونك حاكينا.. لولا عيونك ما جينا..
وأعتقد أن جميع المطربين العرب ذكروا النظرة أو العين بواحدة أو أكثر من أغانيهم. ويخرب بيت عيونك يا عاليا اشو حلوين.
قد تدخل قاعة أفراح تبحث في عينيك عن مقعد فترى مكانًا شاغرًا، ولكن نظرة واحدة من أحد الجالسين تكفي لتقول لك: قف ليس مرغوبًا بك، أو العكس، تقول لك أسرع قبل أن يشغله غيرك».
لغة العيون عابرة للغات والأجناس والأقوام، تستطيع أن تبث نظرة رضًا أو حيرة أو خوف ويفهمونك في كل مكان.
الحيوانات لا تنطق ولكننا نفهم من نظرتها إذا ما كانت تشعر بالسعادة أو بالحزن، بالأمان أم بالحذر، وحتى بالرّجاء والخوف. وأخبث الحيوانات و(البشر) هم أولئك الذين يستطيعون بث نظرات حيادية، لا تعكس أي نوايا، ثم ينقضّون فجأة على فريستهم، هذه النظرات الرمادية عادة ما تراها لدى السياسيين.
هناك أناس حُرموا من نعمة البصر، هذا يعني أنهم حرموا من كل ما يمكن أن تقوله لغة العيون، وليس الإبصار وحده.
وهناك مرضى ينتظرون متبرّعًا، والمتبرّع بالعين يجب أن يكون إنسانًا فارق الحياة.
قرأت قبل أسبوع خبرًا عن رجل أردني، فقد ابنه في حادث سقوط من ماكنة ألعاب عن أرتفاع شاهق ووفاته في الحال ، تبرع بقرنيتي عينيّ ابنه (عليّ) ابن الثلاثة عشر عامًا إلى مُحتاجَين، وأثناء متابعتي للخبر، قرأت عن رجل آخر تبرّع بقرنية عيني ابنه(يزن) الذى قضى في حادث سير لأهل الخير .
في مثل هذه المواقف تستسلم العيون، عينُ من يعطي وعين من يأخذ، فتفيض بالدمع ليعينها على التعبير عما يجيش في الصدور من مزيج مشاعر من حزنٍ ونُبلٍ وسرور.
عيون تبص لها
تدوب فى تسبيلها
دارى العيون داريها
السحر ساكن فيها
مهما قيل في العيون تظل العيون السود عند بنات العرب هي
الأجمل بين العيون.
لَيتَ الَّذي خَلَقَ العُيونَ السودا
خَلَقَ القُلوبَ الخافِقاتِ حَديدا….
.إيليا ابو ماضي.
ياام العيون السود ماجوزن انا
خدك الكيمر انا اتريق منه.
. ناظم الغزالي .
تخلف وموضة قديمة هههههههههههههههه فما عاد للعيون اي سحر في زمن التشلح والتزحلوق والسيقان العارية ههههههههههههههههه وما عاد اصلا رجل محترم يختلس النظر للعيون هههههههههههه هذا كان زمان عندما كانت المرأة لا تخرج الا ببرقع ولا يبان منها الا عينيها هههههههههههههههه او بالقليل لابسة تفتة ثخينة من رقبتها الى اخمص قدميها ههههههههههههههههه وكأنها تشتغل في مصانع الصلب والحديد ههههههههههههههه فيغني لها عبد الحليم اااااه لو شفتم عنيه حلوين آد ايه هههههههههههههههههه الان الشباب يقولون له اتنيل على روحك هههههههههههههههه نحن في زمن التزحلوقيات يخرجون للشارع وكأنهن في الحمام ههههههههههههههههه لا بل في الحمام قد يكونوا لابسات اكثر خوفا من الصرصور ههههههههههههههه نحن في زمن السيقان ذوات الزوايا المتزحلقة ههههههههههههه فهل بقي من يفتكر على لون العيون في زمن العدسات اللاصقة هههههههههههههه ومناه الأكبر شوية تفخيذ حار في زمن التباعد المكاروني هههههههههههههههه شكله صاحب الموضوع عايش دور جرير عندما خرجت ام عمرو على حمارها ههههههههههههههه فانعكس شعاع الشمس على ذيل الحومااار ههههههههههههههههه فقال قولته الشهيرة :
إِنَّ العُيونَ الَّتي في طَرفِها حَوَرٌ قَتَلنَنا ثُمَّ لَم يُحيِينَ قتلانا !!!
يَصرَعنَ ذا اللُبَّ حَتّى لا حِراكَ بِهِوَهُنَّ أَضعَفُ خَلقِ اللَهِ أَركانايا هههههههههههههههه مسكين جرير عمره ما شاف زوايا تزحلوقية معتبرة هههههههههههههه مجرد شوية عيون لا تودي ولا تجيب هههههههههههههههه
الحب في العيون
كلام صحيح. 🙂
الديوان » العصر المملوكي
هم الأحبة إن جاروا وإن عدلوا
فَلَيسَ لي معدل عنهم وإن عدلوا
وكل شيء سواهم لي به بدل
منهم وَمالي بهم من غيرهم بدل
اني وان فتنتوا في حبهم كبدي
باق عَلى ودهم راض بما فعلوا
شربت كاس الهَوى العذرى من ظمأ
وَلذلي في الغَرام العسل وَالنهل
فَليت شعري وَالدنيا مفرقة
بين الرفاق وايام الورى دول
هَل ترجع الدار بعد البعد آنسة
وَهَل تعود لنا ايامنا الاول
يا ظاعنين بِقَلبي اينما ظعنوا
وَنازلين بِقَلبي اينَما نَزَلوا
ترفقوا بفؤاد في هوادجكم
راحَت به يوم راحَت بالهَوى الابل
فَو الَّذي حجت الزوار كعبته
ومن الم بها يَدعو وَيبتهل
لَقَد جَرى حبكم مَجرى دَمي فَدمي
بعد التفرق في اطلالكم طلل
لَم أَنس لَيلة فارقت الفَريق وَقَد
عاقوا الحَبيب عَن التَوديع واِرتَحَلوا
لما تَراءَت لهم نار بذي سلم
ساروا فمنقطع عنها وَمتصل
لادر در المَطايا أَينَما ذهبت
ان لم تنخ حيث لا تثنى لها العقل
في روضة من رياض الجنة ابتهجت
حسنا وَطاب بها للنازِل النزل
حيث النبوّة مضروب سرادقها
وَطالع النور في الآفاق يشتعل
وَحيث من شرف اللَه الوجود به
فاِستغرق الفضل فردا ماله مثل
محمد سيد السادات من مضر
سر السَرارة شمس ماله طفل
شوارد المجد في مَعناه عاكفة
وَريف رأفته غصن النى الخضل
تثنى عليه المَثاني كلما تلبت
كَما اِستَنارَت به الاقطار وَالسبل
بحر طوا رقهبر وَمكرمة
بدر عَلى فلك العَلياء مكتمل
ما زالَ بالنور من صلب الى رحم
من عهد آدم في السادات ينتقل
حَتّى اِنتَهى في الذرا من هاشم وَسما
فَتى وَطفلا وَوفى وَهو مكتهل
فَكانَ في الكَون لا شكل يقاس به
وَلا عَلى مثله الاقطار تشتمل
به الحَنيفة مرساة قواعدها
فوق النجوموَنهج الحق معتدل
وَمنه ظل لواء الحمد يشملنا
اذا العصاة عليهم من لطى ظلل
وانه الحَكَم العدل الَّذي نسخت
بدين ملته الاديان وَالملل
يا خير من دفئت بالترب اعظمه
فَطاب من طيبهن السهل وَالجبل
نَفسي الفداء لقبر انت ساكنه
فيه الهدى وَالندى وَالعلم وَالعمَل
أَنتَ الحَبيب الَّذي نَرجو عواطفه
غند الصراط اذا ما ضاقَت الحبل
نَرجو شَفاعتك العظمى لمذنبنا
بجاه وجهك عنا تغفر الزلل
يا سَيدي يا رَسول اللَه خُذ بيَدي
في كل محادثة مالي بها قبل
قالوا نزيلك لا يؤذي وَها اناذا
دَمي وَعرضي مباح وَالحمى همل
وَذا المسمى بك اشتد البَلاء به
فاِرحمن مدامعه في الخد تنهمل
وَحل عقدة هم عنه ما برحت
واشرح به صدرام قَلبها وحل
وَصل بمرحمة عَبد الرَحيم ومن
يَليه لا خاب فيك الظن والامل
صَلى وسلم رَبي دائماً ابدا
عليك يا خير من يحفى وَيفتعل
والآل وَالصحب ما غنت مطوّقة
وَما تعاقبت الابكار والاصل
نرجو وندعو الله وحده هو المنجي وهو الخالق البر الرحيم الضار النافع سبحانه .
ومحمد صلى الله عليه وسلم رسول الله دلنا على طريق الخير صلى الله عليه وسلم
الشعر اعلاه منقول ولم اكمل الاطلاع عليه الى اخره.
نرجو وندعو الله وحده هو المنجي وهو الخالق البر الرحيم الضار النافع سبحانه .
ومحمد صلى الله عليه وسلم رسول الله دلنا على طريق الخير صلى الله عليه وسلم
الشعر اعلاه منقول ولم اكمل الاطلاع عليه الى اخره.
…..
نرجو وندعو الله وحده هو المنجي وهو الخالق البر الرحيم الضار النافع سبحانه .
ومحمد صلى الله عليه وسلم رسول الله دلنا على طريق الخير صلى الله عليه وسلم
صهاينة العرب آل ســلول و حاشيتهم و عبيدهم
و مرتزقتهم و ذبابهم الإلكتروني تصرفاتهم و حقارتهم تماماً مثل الصهاينة اليهود
نفس الطينة النجــســة القذرة النتنة
عقيدة واحدة وارهاب واحد