{ بسم الله الرحمن الرحيم }
كلمات لايجوز قولها- هام
بعض الأمثلة على هذه الكلمات
” الله يكفينا شر هذا الضحك”
سبب النهي: لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع شيء مكروه سيحدث والعياذ بالله
*******
” قول: “لا حول الله
سبب النهي: هذا من نتائج ثقافة المسلسلات، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا قصد
النفي عياذا بالله من ذلك
والأصل من هذه الجملة: لا حول ولا قوة إلا بالله
********
“قول بعض الناس: “الدين لب وقشور
سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل.. بينما الدين كله خير أصوله وفروعه وواجباته وسننه
~~~~~~~~~~~~
” قول: “فلان شكله غلط
” أو: “دي مش ممكن تكون خلقة ربنا
سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه وسخرية على الشخص نفسه مما فيه غيبة وإهانة له
~~~~~~~~~~~~”
تسمية نوع من الزهور: “عبَّاد الشمس
سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى الله سبحانه وتعالى ويجب تصحيح هذا المصطلح مثلا بتسمية هذه الزهرة ب: زهرة الشمس أو تبَّاع الشمس
~~~~~~~~~~~~
” القول عن الميت: “دُفن في مثواه الأخير
سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس المثوى الأخير
~~~~~~~~~~~~
” القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة: “فلان ما يستاهل
سبب النهي: لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم إذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء – تعالى الله عن ذلك.. وفيه جهل عن حكمة الابتلاء في بعض الأحيان برفع درجات المبتلى
~~~~~~~~~~~~
” القول عن الذي مات: “ربنا افتكره
سبب النهي: لأن فيه نسبة صفة النسيان إلى ذات الله عز وجل، تعالى الله عن ذلك.. والله سبحانه وتعالى لا ينسى أحداً من خلقه ولا يتذكره إلا عند مجيء أجله فقط!! تعالى عن ذلك سبحانه
~~~~~~~~~~~~
” قول: “نسيتني يا فلان نسيك الموت
سبب النهي: لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه ينسى ويقول الله سبحانه وتعالى في
” كتابه الحكيم : “لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٍ
~~~~~~~~~~~~
” قول: “شاءت حكمة الله كذا
سبب النهي: لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى فالصواب: شاء الله تعالى كذا
~~~~~~~~~~~~
” قول بعض المرضى: “لعنة الله على المرض
سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه فقد سب مشيئة الله واعترض على قضائه
~~~~~~~~~~~~
” قول: “من علمني حرفا صرت له عبدا
سبب النهي: لأنه مبني على حديث موضوع.! ! ! راجع فتاوى ابن تيمية ج18 ص345
~~~~~~~~~~~~
” قول: “اليوبيل الفضي أو الذهبي
سبب النهي: لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير، والاحتفال به فيه إتباع لهم
~~~~~~~~~~~~
” تسمية الأحكام الشرعية: “عادات وتقاليد
سبب النهي: لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو التبديل وتوحي بعدم التقيد باتباعها كما أن العمل بها -إذا اعتبرناها كذلك- ينقصه النية من ابتغاء وجه الله في إتباع دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن نواهيه فتذهب أعمالنا هباءً والعياذ بالله
~~~~~~~~~~~~
” قول: “مات فلان شهيداً
سبب النهي: لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق عليه
والأصح الدعاء له مثلا: يارب احتسبه/إقبله من الشهداء وليس التقرير بذلك تأكيداً
~~~~~~~~~~~~
” القول للمتزوج: “بالرفاء والبنين
سبب النهي: لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية
~~~~~~~~~~~~
” ! قول البعض: “الله يظلمك كما ظلمتنني
سبب النهي: لأن فيها اتهاما لله بالظلم، تعالى الله عن ذلك
~~~~~~~~~~~~
” قول: “الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه
سبب النهي: سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى الله، وكان
.” الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول: “الحمد لله رب العالمين على كل حال
*****لا حول الله
أنا أسمع كثير من الناس يرددون ( لا حول الله ) هل هذه الكلمة جائزة ؟
جزاكم الله خيراًالجواب :
وجزاك الله خيرا .
هذا تَعْبِير خاطئ .
وهو مُتَضَمِّن لِنَفْي الْحَول والقَّوة خَاصَّة إذا قال القائل : لا حَوْل ولا قُـوَّة .
وهو بِهذا الإطلاق لا يَجوز .
بل لو اعْتَقَد مَعناه كَفَر بِالله .
وسئل فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : عن قول : ” لا حول الله ” ؟
فأجاب قائلاً : قول ” لا حول الله “، مَا سَمِعْتُ أحَدًا يقولها ، وكأنهم يريدون ” لا حول ولا قوة إلا بالله “، فيكون الخطأ فيها في التعبير ، والواجب أن تعدل على الوجه الذي يُرَاد بها ، فيقال : ” لا حول ولا قوة إلا بالله” .
. والله تعالى أعلم
** ولا تنسونا بالدعاء **
>>>>> صلوا على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم <<<<<
منقول
زهـــــراء اليـــمن
يوه تكررت عبارة
لا حول الله
ياللا في الإعادة أفاده
شكرا نورت
^_^
وأنا سأكرر التنبيه للمرة الثالثة ، لأنها يومياً تتكرر هنا في نورت ولقد رأيتها اليوم وضايقتني ككل مرة . فرجاءً يا رعاكم الله اكتبوا لا حول ولا قوة إلا بالله كاملة ولا تختصروها في القول أو الكتابة فتنفون الحول عن الله والعياذ بالله .
شكراً أم منال وابراهيم .
حياك الله اخي شامخ
صحيح انا لاحظت ان كثير من المعلقين يكتبونها
شكرا لك اخي
^_^
ليش محد عبرني
عبروني
والا ما درستو تعبير في المدرسة
🙁
موضوع جميل يا ام منوله
متهيألى احنا معشر المصريين حنخش النار حدددددددددددددددف
من اقوالنا(استغفر الله):
النبى قبل الهديه ..لما تهدى لحد حاجه وهو مكسوف ياخدها
يدى الحلق للى بلا ودان ..لما تستكتر نعمه على حد
والنبى: للاسف كلنا بننسى ونحلف بالنبى
يا مأمنة للرجال يا مأمنة للقرد فى السنغال ..وده طبعا مش مظبوط لانك شبهتى القرد المسالم بالراجل !!
واكتر مقولة بتغيظنى اوى: يا مستعجل عطلك الله …
بس فيه مقولة دلوقتى بقت على لسان معظم الشعب والحمد لله مش حرام ..وهى:
الناس (نهضتها) السبت والحد واحنا (نهضتنا) ماوردت على حد ^_^
ههههه من غير شر عليكم
شوكرا شيرين ^_^
لا شكر على Home work يا ام منولة
هههههه
شكرااا اختي ام منولة
على التنبيه
اضيف كتابة “انشاء الله ” عوض “ان شاء الله” وكثير يغلطوا فيها
شوكرا يا ملكة على التذكير
بوركتى
شكرا حنونه ^_^
شكرا حياتي
ع الإضافة
واللي عنده كلام من عينة هذا الكلام
يضيفه وربي يجزيكم كل خير
^_^
شكرًا لك سيدتي الأستاذة! أتعلم منك كل يوم، جازاك الله كل خير
شكرا لك اختي سلمى ^_^
-ام منوله وبرهوم
توهج وتألق دائما
وقلم راقي يأخذنا لصدق المشاعر
ما أروع ما تجود به علينا
ســلمت أناملك الراقية عزيزي
* * * * * * * * * * * * *
” الله يكفينا شر هذا الضحك”
سبب النهي: لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع شيء مكروه سيحدث والعياذ بالله
………………
من اذكار الصباح “” اللهم اني اسالك خير هذا اليوم وخير ما بعده واعوذ بك من شر هذا اليوم وشر ما بعده “” هل هذا تشاؤم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
قول بعض الناس: “الدين لب وقشور
سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل.. بينما الدين كله خير أصوله وفروعه وواجباته وسننه
………………………
معظم الفواكه والخضراوات اكثر فائدتها موجودة في قشرها
وماذا عن مقولة جوهر الدين اذ هناك ما ليس بجوهر
ــــــــــــــــــــــــــــ
القول عن الميت: “دُفن في مثواه الأخير
سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس المثوى الأخير
……………………
المقصود مثواه الاخير في الدنيا لانه لن يتحرك بعدها الى اي مثوى وليس مثواه الاخير الابدي
ـــــــــــــــــــــــــــ
قول: “لا حول الله
المشهور يا حول الله
ــــــــــــــــــ
قول: “الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه
سبب النهي: سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى الله، وكان
.” الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول: “الحمد لله رب العالمين على كل حال
…………………..
في حديث عائشة كلنا يكره الموت
ــــــــــــــــــــــ
القول للمتزوج: “بالرفاء والبنين
سبب النهي: لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية
………………………
كثير من كلام العرب في الجاهلية مازلنا نستخدمه ونتداوله وخصوصا الحسن منها
ــــــــــــــــــــــــــ
بااااارك الله فيك اخي
واحـٓــــد
شكرا كثيرا لك
اخ واحد اعذرني اليوم كلامك مبهم بعض الشيء اولا تقول اللهم اعطنا خير هذا الضحك وليس اكفنا شره وذلك حسب الاية الكريمة وهو الذي اضحك وابكى يعتقد البعض انه يجب قول هذا لانه قد يقع البكاء بعد الضحك
قول لاحول الله او ياحول الله الاثنان غلط الاصح الابالله اي لاحول ولا قوة الا بالله لايوجد لاحول الله
اما عن الرفاء اعتقد هي الرفاه اي عيش الرفاهية والله تعالى اعلم
تحياتي لك
شكرا لمرورك العطر الاخت عـربـيــة أ صـيـلـة . سناخذ ملاحظاتك بعين الاعتبار , واتمنى لك الضحك الذكي النقي والله يعطينا واياك خيره ويكفينا شره . كيف اولادك ؟؟ ودراستهم .
يا ريت يا واحد في منك خمسة بس بنورت كانت ارقى من هيك على فكرة مارأيك بمقولة خمسة بعيون الشيطان ههههههه هي مابعرف عنها شي والله
بس عجبني الضحك الذكي لانه لايوجد اكثر من الضحك الغبي في صفحات نورت
وشكرا لسؤالك لكن خلصت المدارس عنا عوّفت انا اللي تايهة بل ال SUMMER STUDY
جزاك الله خير و كل من اضاف للموضوع
شكرا واحد ياريت في منك خمسة بنورت كانت ارقى عجبني الضحك الذكي يعني مو متل الضحك الغب ي على نورت وما اكثره
شكرا لسؤالك خلصت السنة الدراسية عندنا والاولاد الحمد لله بخير الولد صف ثالث والبنت صف رابع ان شاء الله بعد شي عشر سنين يدخلوا طب ههههههه
شكرا اخي مالك
^_^
اند عربية اصيلة
اخت زهراء اليمن . معك حق فنحن نرتكب كثيراً من الاخطاء اللغويه ولكن بحسن النيه لاننا تعودنا على مداولتها وعند اكتشاف الخطآ فيها يجب علينا تصحيحها والا وقعنا في الاثم . بارك الله لك اجتهادك و تنبيهنا وبارك الله فيكي لغيرتك على الدين ولغتنا المباركه لغة القرآن الكريم وشكراً لك .
شكرًا لك اخ
Zaroor
عدوج المثقفين بكلامهم ؟
نعم فيه كلمات يجب أن ننتبه لها ولكن القصد فى النيه ؟
مثلا كل شيباننا كانوا وما زالوا يقولو ( لحو ) ويقصدون فيها لا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم !
وين المشكله هذى لهجه محليه والنيه واضحه بأن المقصود هو الواحد القهار لا غيره ؟
وبعض الامور ما أحب أعيدها لان الاخ واحد جزاه الله خير ذكرها .
طيب إحنا شباب متعلمين
و الجهل بالدين مش عذر لازم نهتم بالدين
و ننبه الكل على الأخطاء اللي قد يقعو فيها
أجدادنا الله يفتح عليهم جهلاء بس إحنا العلم بين أيدينا
تلاقي الناس تهتم ب أشياء ما لها اي نفع بحياتهم
بس لما يجي الموضوع لعند الدين تلاقيهم ما يهتمو
يمكن ح يهتمو لما يوصلو لارذل العمر
و شكرا ع التعليق اخي
بلدوزر
^_^