بسم الله الرحمن الرحيم ..!!
نتابع موضوع ” الرق في الاسلام ” واتكلم عن جزئية ” ملك اليمين والجواري ” .. وهي شبهة من الشبهات التي تُثار كثيراً أيضاً ..
وفي البداية لا بد أن أشير أن نظام ” ملك اليمين والجواري ” لم يكن اختراعاً اسلامياً .. بل كان موجودا قبل الاسلام بزمن طويل وهو في موجود في كل الدايانات التي سبقت الاسلام .. ويكفي ان نقرأ بعض النصوص في الكتب المقدسة التي سبقت الاسلام لنرى ذلك الأمر بوضوح … وهو أيضاً موجود عند الشعوب الوثنية ..!!
ما قلته بحد ذاته كاف لهدم الشبهة من أساسها .. اذ كيف تُعيبون علينا أمراً هو موجود عندكم ؟؟!!

لنترك غيرنا .. ولنرَ تعامل الاسلام مع الجواري وملكات اليمين .. وهو الأمر الذي كان شائعاً وموجوداً قبل الاسلام كما قلت..!!

 ..ولا بد أن نذكر أن أسر النساء لا يكون اعتباطاً من طرف الجنود .. وانما هناك شروط .. مثل أن تكون النساء في دار الحرب نفسها .. وان تكون الحرب مشروعة .. وان لا يكون هناك تبادل للأسرى وغير ذلك ..
وهؤلاء الاسيرات أو السبايا .. سيكون أمام المسلمين ثلاث طرق للتعامل معهن …
إما قتلهن … أو وضعهن في معسكرات ومعتقلات حتى الموت .. او تركهن في الطرقات للتسول والبغاء ..
او اتخاذهن كملكات يمين .. بدرجة أقل من درجة الزوجة .. ثم فتح الأبواب التي شأنها ان تُعيد لهن حريتهن وكرامتهن ..!!
وما قلته في الموضوع السابق أن الاسلام جعل تحرير الأرقاء والعبيد كفّارة للعديد من الآثام ينطبق أيضاً على الجواري ..
إضافة إلى ان الاسلام قد رغّب وشجع على الزواج منها … فرسول الله صلى الله عليه وسلم يقول كما في صحيح البخاري
( أَيُّمَا رَجُلٍ كَانَتْ لَهُ جَارِيَةٌ فَأَدَّبَهَا فَأَحْسَنَ تَأْدِيبَهَا وَأَعْتَقَهَا وَتَزَوَّجَهَا فَلَهُ أَجْرَانِ وَأَيُّمَا عَبْدٍ أَدَّى حَقَّ اللَّهِ وَحَقَّ مَوَالِيهِ فَلَهُ أَجْرَانِ )
وأي أسيرة او جارية تحلم بمثل هذا الكلام ؟؟!!!
كما أن من تنجب ولداً وتصبح اماً لولد تنال جزء من حريتها .. فلا يجوز بيعها بعد ذلك ..فإذا مات أبو الولد أصبحت حرّة ..هذا في حال لم يتزوجها من هي لديه ..!!

أيضاً منع الاسلام اكراه هؤلاء الفتيات وأقول الفتيات احتراماًُ لهن كما علمني سيدي وحبيبي رسول الله عندما قال كما في صحيح البخاري ( وَلَا يَقُلْ أَحَدُكُمْ عَبْدِي أَمَتِي وَلْيَقُلْ فَتَايَ وَفَتَاتِي وَغُلَامِي ) أقول منع من اجبارهن على البغاء .. وأوجد نظام المكاتبة .. وهو أن تدفع مبلغاً من المال لصاحبها نظير حريتها وفرض أن يتم معاونتها ومساعدتها في دفع المال كما جاء في القرآن العظيم
( وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرًا وَآتُوهُمْ مِنْ مَالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا لِتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَنْ يُكْرِهُّنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِنْ بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَحِيمٌ )) النور 33.

ومن التشريعات الاسلامية أيضاً بحق الفتيات وملكات اليمين أن الاسلام قصر معاشرتهن على رجل واحد فقط .. فلا تحل لغيره
واذا زوجها سيدها من أحد فتيانه تصبح محرمة على السيد ..وليس بمكانه فسخ عقد زواجه او اجبارها على الطلاق كما قال صلى الله عليه وسلم ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ مَا بَالُ أَحَدِكُمْ يُزَوِّجُ عَبْدَهُ أَمَتَهُ ثُمَّ يُرِيدُ أَنْ يُفَرِّقَ بَيْنَهُمَا إِنَّمَا الطَّلَاقُ لِمَنْ أَخَذَ بِالسَّاقِ).
وغير ذلك من المزايا والتسهيلات التي جعلها الله لأولئك الفتيات وملكات اليمين .. ليضمن لهم حياة بعيدة عن حياة التسول والبغاء التي قد يُجبرن للجوء إليها ..!!

وفي النهاية..يتباهى الغرب والويلات المتحدة أنهم وضعوا قانوناً في العصر الحديث يلغي الرق والعبودية في العالم .. رغم ان هناك الكثير من المناطق لا تزال فيها عبودية حتى الآن في العالم الغربي .. ولكن هل تعلمون ان اول من وضع القوانين لالغاء الرق والعبودية هم المسلمون .. هم الخلافة العثمانية المسلمة في عام 1830 عندما كانت امريكا تطفح بالعبيد ..؟؟!!!

وقد تلقى المسلمون ذلك القانون بالفرح .. لأنه تطبيق لروح الاسلام ولتعاليم الاسلام ..!!
والحمدلله على نعمة الاسلام العظيم وكفى بها نعمة ..!!

أخوكم .. مــــأمون

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫48 تعليق

  1. سبب وعلة وجود ما يسمى بالجواري هام جدا لأنه الركيزة فالاسلام لم يشرع وجود الجواري لكنه شرع كيفيات تحريرهن والحرب المشروعة تقتضي أخذا وردا ومعاملة الجارية في الاسلام فيها الكثير من الكرامة وضروري جدا معرفة أن السبل التي تيسر القضاء على الرق كانت متأنية ومتنوعة لصعوبة القضاء بشكل فجائي على أمر مستأصل في التركيبة الاجتماعية ومتوارث ويكفي أن يرقب من يلقي الشبهة الوضع الحالي ويرى هل من جواري او مملوكات ليحكم على الاسلام هل استحدث ظاهرة الرق او استحدث الحلول لها؟

  2. سلام
    ما ترك هذا الدين مشكلة ولا وضعا قائما أو سيكون إلا فصل فيه ونظم أحكامه، وهل يعقل أن نظاما كنظام الرق – حيث اتفق عليه جميع من على الأرض في ذلك الوقت فكان بمثابة القانون الدولي- يخرج عنه الإسلام ويلغيه في حين أن كل الأطراف متمسكة به، فاندرج تحت مبدأ المعاملة بالمثل في القانون الدولي
    هذا عدا أن أحكامهم في معظمها تدعو إلى تحريرهم
    وصدق الله العظيم إذ يقول: (ما فرطنا في الكتاب من شيئ)
    أخي مأمون، جزاك الله بردودك هذه خير الجزاء

  3. ما شاء الله اللهم اعن الاسلام با ابناءه …واعن ابناء المسلمين بالاسلام
    شكرا اخ مامون …..منتمنى منك دائما الاستمرار في مجهوداتك ….والله يجزيك الخير …..اغلبنا تايه ومو فاضي الا للدنيا …الحمد لله على وجودك في نورت

  4. احسنت يا مامون …والاصل المعاملة بالمثل .. الا في حالة اغتصاب ارض للمسلمين- كما في حالة فلسطين -فان الحكم الشرعي ان يُقتل المحاربون من اليهود ةتسبى النساء والذراري !!

    1. استاذ احمد هل ترضى انت ان تُدخل الى بيتك احدى السبايا( الاسرائيليات ) لتخدمك وتعيش بين اهلك ؟
      المنطق يقول بان الاسلام بأحكامه حارب ظاهرة أخذ السبايا والأسرى بشكل عام ولكن بطريق فريدة من نوعها وبالترغيب على فك الاسارى وفديتهم وتزويج السبايا وجعلهن حرائر … وبعد هذه النعمة تُريد ان تُعيدنا الى الوراء؟؟

  5. بصراحة ما فهمت شي..شو معناة “ملك اليمين”..و كيف يحل للرجل معاشرتها معاشرة الأزواج وهي ليست زوجته..ألا يعتبر هذا “زنا”..أرجو الرد..فأنا حقا لم أستطع أن أستسيغ هذا النوع من العلاقات..

    1. أختي تونسية .. ملك اليمين هم سبايا الحروب .. وفقط الحروب .. لأن السبي قبل الاسلام كان له طرق كثيرة فجاء الاسلام وحصرها في الحرب فقط .. وذلك من مبدأ المعاملة بالمثل .. وبنفس الوقت وسّع المنافذ التي تدعو الى تحريرهم وعتقهم ودعا الى حسن معاملتهم ..
      كما أن ذلك لا يُعتبر زنا لأن الله تعالى أباحه في القرآن “” إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين “” ..كما أن الفتاة لو أنجبت من سيدها فإن الولد يُنسب للأب تماماً كالزواج واذا توفي الأب فإن الجارية تصبح حرّة .. وهذا غير موجود في الزنا ..!!
      كما أن الاسلام لم يبح معاشرة الفتيات ( الجواري ) إلا لشخص واحد فقط وهو السيد .. ومنع من اكراههن على البغاء وشجع على الزواج بهن كما في حديث الرسول عليه الصلاة والسلام الوارد في الموضوع أعلاه .. وذلك أفضل من أن تُترك الفتيات بدون معيل ليمارسن التسول والبغاء ..

      1. شكرا أخي مأمون ع الرد لأنو كتير حاولت إفهم معنى “ملك اليمين” بس ما قدرت..بس يا ريت سؤال تاني..في زماننا هذا و مع كترة الشبهات..هل يوجد “ملك اليمين”..وإذا إي..كيف بتتقبل عائلة هذه المرأة هكذا صفة ؟؟ مع الشكر المسبق..لأنو عن جد ما صدقت لقيت حدا يفسرلي هيك إشياء بدك تتحملني معليش..ههههههه

        1. أختي تونسية ….
          في الوقت الحالي لا يوجد عبيد أو رقيق إلا في عدد ضئيل من الدول …
          فقد تم الغاء الرق على يد الخلافة العثمانية ثم بعد ذلك في العالم الغربي

  6. عندي سؤال يتعلق بالحجاب هل فعلا الإماء لم يكن ملزومات بلبس الحجاب لكي تتميز الحرات عن الإماء أشتهر عن سيدنا عمر بن الخطاب أنه كان إذا رأى أمة مسلمة مرتدية الحجاب في محاولة منها للتشبه بالحرائر من النساء المسلمات فإنه كان ينزع عنها خمارها حتى يظهر شعرها ويدها ورأسها.
    قرأت هذا الموضوع وأرجو توضيح منكم….

    1. اختي ام ريان بحثت عن جواب لسؤالك وهذا ماوجدته . عمر بن الخطاب رضى الله عنه .. لم ينزع عن الإماء الحجاب .. بل نزع عنهن القناع .. أي غطاء الوجه .. و لا شك ان هناك فرق بين الحجاب و القناع .. فالشخص المقنع .. هو من يضع قناعا على وجه ليخفيه .. و هنا كان أمر عمر للإماء .. بعدم إخفاء و جوههن حتى يعرفن و يميزن عن الحرائر .. و الحكمة من ذلك على حسب ظني .. انه في ذلك الزمن لم تكن أخلاق الإماء كأخلاق الحرائر .. فقد يبدر من الأمة ما لا يبدر من الحرة .. و لا أنسى .. تلك المرأة الصحابية .. التي ردت على رسول الله .. حين أمرهن بالعفاف .. مستنكرة .. ” أو تزني الحرة !! ” .. مما يوحي أنه قد يبدر من الإماء .. ما قد يسيء إلى المجتمع ككل .. هذا على تعدد أعراقهن و دياناتهن .. لا ننسى ايضا أنه في الشريعة .. على الأمة نصف ما على الحرة من العقوبة.
      هلأ ممكن تجاوبيني على سؤالي هي الصورة لابنك الله يحفظه ؟؟؟؟

    2. أختي أم ريان ..!!
      هناك خلاف بين الفقهاء حول هذا الموضوع .. فقد ذهب البعض منهم إلى ما ذكرتِ .. وعارض ذلك البعض الآخر مثل شيخ الاسلام ابن تيمية وابن حزم ومن المعاصرين الشيخ الألباني .. وقد قال ابن حزم : إن الأمة كالحُرَّة؛ لأن الطَّبيعة واحدة والخِلْقَة واحدة، والرِّقُّ وصف عارض خارج عن حقيقتها وماهيَّتها، ولا دليلَ على التَّفريق بينها وبين الحُرَّة.
      كما أن عمر رضي الله عنه لم يكشف شعر المرأة كما ذكرتِ وانما ما ورد في الحديث أنه كشف رأسها .. وليس شعرها ..!!
      وحتى ان كان تفريق فليس السبب عنصرياً أو تقليلاً من شأن الجارية وانما للتخفيف عنها بسبب عملها في الخدمة وغير ذلك .. وبسبب أنها قد تُباع ..!!
      وما ذكر أن عورة الجارية هي كعورة الرجل .. فهذه المقصود بها عورة الصلاة .. وليست عورة النظر ..!!

  7. تحياتي للجميع وشكرا مأمون على طرح هذا الموضوع الحساس
    منقول للفائدة :
    السؤال : “أو ما ملكت أيمانهم” هل هذا يسمح لي أن أتخذ 365 جارية أتسرى بها طوال أيام السنة، إذا فما هو الزنا الذي كان فاحشة وساء سبيلا.

    الجواب : يقول الله تعالى: (وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ)
    فالآية نص واضح في أن الإماء والعبيد يتزوجون كالأحرار، أي لا بد من إيجاب وقبول في النكاح، ولا تتزوج الأمة بالإكراه.
    والله الذي أرسل رسوله رحمة للعالمين.. أرسله رحمة للإماء والعبيد أيضا، فشرع أحكاما لصالح الإماء، بحيث لا يرتمين في بيوت الناس ليمارسن الفاحشة حتى يوفرن لقمة العيش، بل فرض على المجتمع المسلم أن يسعى لحلّ قضيتهن، فأوجب الزواج منهن رعاية لهن وحماية للمجتمع من فتنة الشريرات منهن.
    فالقضية يجب أن تُفهم في سياقها كله، لنعرف بعدها بوضوح كيف أن الإسلام الرحيم قد رفع من شأن العبيد والإماء حتى تفوقوا على الأحرار.

    1. هاااي رستم ياسين و الله زماااان ما بينت وين مختفي و الا يمكن ما عجبك اللوك الجديد ههههه صح ؟ حتى في أخبااار الكرة ما عدت بشوفك…خير؟؟؟؟

      1. هلا مريوم .. انا متابع دايما وبنبسط بوجودك وتعليقاتك الحلوة في الجريدة . هو صحيح اللوك الجديد ( في البداية) ازعجني بس هسا صار مقبول ومريح ( بعد التعديلات)
        وعلى فكرة اكثر من مرة تركتلك سلام بس انتي ما انتبهتي ..
        الله لا يحرمنا منك ومن تواجدك يا طيوبة

    1. رديت اختي ام ريان تحت سؤالك بعتلك الرد
      اما بالنسبة لموضوع اخي مأمون شكرا جزيلا وبارك الله بك وجزاك كل الخير

      1. سلام اختي ام ريان.بخصوص سؤالك وجدت الجواب نفسه الذي دونته لك مراحب بارك الله فيك وفيها

        1. و عليكم السلام أختي لبنى شكرا لك على الاهتمام و آسفة على التأخير بالرد…

  8. من اوسع ابواب التشكيك التي يدخل بها اعداء الاسلام او حتى ممن يريدون ان يسلموا ولديهم معرفة ببعض امور الدين ولكن ما زال في قلوبهم شك هو هذا الباب, وديننا ولله الحمد لم يترك أمراً الا عالجه ووضع له الحلول والاجوبة المقنعة.. وما تبقى يعود على الشخص نفسه.
    جزيت خيرا يا مأمون.

  9. شكراً لكم جميعاً ..
    وشكراً لرستم ومراحب ولبنى ..!!
    جزاكم الله كل خير ..!!

  10. شكراً لكِ أختي حنان ..
    نراكم على خير وعسى الله أن يجمعنا مجدداً .!!
    استودع الله دينكم وامانتكم وخواتيم أعمالكم ..!!

  11. شكرا أخي مأمون لإتاحتك لنا الفرصة لنقاش هادف….
    شكرا أختي مراحب على الرد فعلا تلك صورة ابني ريان……

  12. تسلمي أختي شهيرة ,,,
    لك مني كل الود والورد …!!!!
    العفو اختي ام ريان

  13. حبيت ادخل على صفحتك اخ مأمون للاطلاع والسلام تحياتي اخي

  14. بارك الله فيك اخي مأمون
    الحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمه…
    البنوته اللي بالصوره تجنن ما شاءالله تبارك الله احسن الخالقين الله يحفظها ويحرسها من كل سوء ومن كل مكروه

    1. سلام أختي..تعقيبا على قولك..”أحسن الخالقين”========لا يوجد خالق غير الله فسبحانه وحده لا إله إلا هو

      1. ( فتبارك الله أحسن الخالقين ) هو قول الله عز وجل في سوررة المؤمنون :
        :وَ لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن سُلالَةٍ مِّن طِينٍ (*) ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ (*) ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ (*) ..

        1. شكرا أخ أو أخت تويتر ع الرد..و أنا بعتذر ..يمكن فهمت غلط..بس إذا فيك..ممكن تفسرلي “إذا بتعرف طبعا” شو معناة أحسن الخالقين..أعترف بجهلي و بتمنى أعرف..

  15. نقاش وسؤال هام ماذا يا مأمون لو كان الرجل قد ملكت يمينة ثلاث او اربع سبايا اتى بهم لخدمة زوجته او لغيره هل يحق للرجل ان يعاشرهم جميعهم لأنهم تحت ملك اليمين
    بصراحة مأمون فيه كتير اسئلي شغلتني بهالموضوع ولكن لا أعرف كيف اسألها 🙁
    اتمنى ان تقرأ سؤالي وتجيبني عنه وشكرا لمجهوداتك أخي الكريم

  16. معك حق أخت ورود ..هدا الموضوع كتير شائك ومحير ..حتى إني حابة أعرف ..في معلومة بتقول أن الإسلام قد ألغى العبودية و حرر جميع العبيد نساءا كانو أو رجال..إذا كيف ضلت الناس تستعبد من خلق حرا حتى العصر العثماني..هذا أولا..ثانيا في خبر بيقول إنو تونس كانت أول بلد عربي ألغى العبودية و كان ذلك سنة 1846..يعني بعد أكثر من 14 قرن من إلغاء الإسلام لها..فكيف بتفسر هدا الشي..معليش أخ مأمون إنت طرحت هدا الموضوع و أنا ما صدقت لقيت حدا يجاوبني..ههههههه

    1. شكرا أخت أم ريان ع الرد…عن جد شكرا كتيييييييييييير..لأنو كتير فادني..جعله الله في ميزان حسناتك

  17. أختي ورود .. سبايا الحروب لا يصبحن ملكات يمين إلا إذا قضى الإمام بذلك .. وقد أخطأت انا في ردي السابق على الأخت تونسية عندما قلت لها أن ملكات اليمين هنّ السبايا ..!!
    وهناك رأي كالذي طرحته الأخت ام ريان في الرابط الذي وضعته .. وعلى كل حال فإن لمعاشرة ملك اليمين شروط .. منها :
    لا يجوز للرجل أن يعاشرها اذا كانت متزوجة من غيره .
    وأن تكون خدمتها داخل البيت ، أي في اطار محدود
    اذا ولدت منه ولد تصبح حرة تلقائياً بمجرد موته
    التأكد من براءة رحمها من الحمل .

    1. شكرا لردك أخي مأمون وأشكر الأخت الغالية ام ريان الله يرزقكم خيرا
      وسأتطلع على رابط الموضوع للمعرفة أكثر واذا خطر ببالي سؤال استحملو غلاظتي
      رح أسألكم وشكرا مرة تانية وتالتة موضوع مشوق وهام

        1. ايه والله انك طيبة يا أم ريان والله قبل ما شوف تعليقك كنت بسأل عليكي
          كيفك أختي صرلي زمان ما حكيتك وطلبت منك بموضوعك الدعاء لي 🙂
          اتمنى تكوني بخير وشكرا للرابط سأراه غدا لأن باليل بحس راسي مشوش من عجة اولادي بالنهار 🙁 هههههه

          1. و الله إلك وحشة ورود شو أخبارك و كيفك مع متاعب الحمل؟……
            خليت لك في موضوع أنواع الناس عند المصائب…
            ههههه الله يعينك و يحفظهم لك يا رب ……

  18. سلام
    دخلت الموضوع و تهت لكن شكراً لك على كل حال لإثارة هذه المواضيع للنقاش
    في إنتظار مواضيعك المقبله

    1. شكرا ليكي يا أم ريان والله يبارك لك بعمرك وعائلتك
      قرأت ردك ولكني طماعة بدعاء الطيبيين زيك هههههههه مشكورة حبيبتي امين
      والله اني يا ام ريان تعبانة شوي ولكن الحمد لله دائما وابداً
      تأخرت بالرد فاق ابني من نومو يبكي
      تصبحو على خير جميعكم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *