بسم الله الرحمن الرحيم ..

التراث الاسلامي يعج بكتب التاريخ .. التي اهتمت بتأريخ الاسلام او بتأريخ العالم منذ نشاته .. وهي كثيرة ومتنوعه .

وغالباً ما تُستخدم الروايات الواردة في تلك الكتب لإثبات شبهة يطرحها غير المسلمين أو المختلفين معنا بالمذهب .. فيأتون بالروايات التي تُناسبهم ويقولون لنا .. هذا ما وجدناه في كتبكم ولم نأت بشي من عندنا .. ومن لا يعرف منهجية كتب التاريخ الاسلامي قد يقع في حيرة أو يقد يتلبسه الشك عندما يقرأ تلك الشبهات .. لذلك وجدت أنه من الضروري تبيان المنهجية التي تعتمدها كتب التاريخ .. ولتسهيل الامر سنأخذ كتاب ” تاريخ الطبري ” .. وهو من أشهر كتب التاريخ الاسلامي وأثراها .. وكثيراً ما يُستشهد به خلال طرح الشبهات ..

في البداية يتوجب علينا أن نعرف أن تاريخ الطبري ، وبقية كتب التاريخ ، هي ليست كتب صِحاح ،، بمعنى أنها ليست مختصة في إيراد الروايات الصحيحة دون غيرها . فعندما يتحدث الطبري عن حادثة ما .. فإنه يسوق كل الروايات التي وصلت إليه عن تلك الحادثة .. ويُأتي بسند كل رواية ذكرها ..

لذلك يقول الطبري في مقدمة تأريخه : [ فما يكن في كتابي هذا من خبر ذكرناه عن بعض الماضين مما ينكره قارئه أو يستشنعه سامعه ، من أجل أنه لم يعرف له وجهاً في الصحة ولا معنى في الحقيقة ، فليعلم أنه لم يؤت في ذلك من قبلنا ، وإنما أتي من قبل بعض ناقليه إلينا ، وأنا إنما أدينا ذلك عن نحو ما أدي إلينا ] .

إذن الطبري يقول لنا .. انه ليس مسؤولاً عن الروايات غير المعقولة أو غير الصحيحة .. ويضع المسؤولية في رقبة السند .. وبالتالي فإن مهمة تمحيص وتدقيق الروايات هي من مهمات القارئ ..

والطبري في منهجه هذا يلتزم الحياد .. فهو يسوق كل الروايات حتى لو كانت مُخالفة له أو لمذهبه ..دون إبداء رأيه فيها إلا ما ندر .

والطبري أيضاً لا يتشبث بعدالة الرواة عند ذكر رواية ما كما يفعل أهل الحديث .. لذلك نجد أن الطبري قد روى الكثير من الروايات عن رجال أمثال سيف بن عمر ،، والكلبي وابنه هشام ،، والواقدي ،، وأبي مخنف وغيرهم .. وهم من الضعفاء والمتهمين بالكذب والوضع في علم الحديث .. وهو – أي الطبري – ليس مغفلاً أو جاهلا عندما يروي عن هؤلاء ..وإنما منهجه ومنهج كتب التاريخ عامّة تختلف عن منهج كتب الحديث ..

فهو يذكر ما بلغه ثم يسوق السند ،، فالصحيح يؤخذ ، وغير الصحيح يُرد .

وفي هذا الصدد قال الحافظ ابن حجر في ترجمة الطبراني بأن الحفاظ الأقدمين يعتمدون في روايتهم الأحاديث الموضوعة مع سكوتهم عنها على ذكرهم الأسانيد ، لاعتقادهم أنهم متى أوردوا الحديث بإسناده فقد برئوا من عهدته ، وأسندوا أمره إلى النظر في إسناده.

إذن ليس مجرد وجود رواية ما في تاريخ الطبري أو غيره من كتب التاريخ معناه انها صحيحة حتماً .. بل يجب أن تخضع تلك الرواية إلى بحث السند والمتن وغير ذلك من الامور الواجب البحث فيها لتمييز الصحيح من الضعيف .. وبعد ذلك تؤخذ او تُرد .. أي لا يكفي فقط في المنهج العلمي السليم الإحالة إلى تاريخ الطبري أو غيره دون دراسة سند الرواية ومتنها .. لأن من أسند فقد بريء من العُهدة .

ولكم كل الود والورد ..

أخوكم .. مــأمون .

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫24 تعليق

  1. شكرًا لك اخ مامون
    على التنبيه كثار ناس تقع بغلط من هذا النوع يلي ما عندهم دراسة كبيرة متعمقة بالدين
    جزاك الله كلي خير..
    كتاباتك جيدة ومساهماتك قيمة..

  2. من يبغض هذا الدين او اعلامه الصالحين ..لن يتورع عن نقل كل مايخدم اهدافه ..واخر همه تحري مصداقية ماينقله !!
    جُزيت خيراً اخي..

  3. من يبغض هذا الدين او اعلامه الصالحين ..لن يتورع عن نقل كل مايخدم اهدافه ..واخر همه تحري مصداقية ماينقله !!
    كلام جميل من انسانة جميلة صباااااااااااااحو يا عسل
    اخ مامون لا تحرمنا وتفيدنا من هالمواضيع الراقية والمهمة لنا بوركت خييييو

  4. أحسنت أخي مأمون …كثير من الناس لا يعرف هذه التفاصيل المهمة التي ذكرتها ويروون هذه الحوادث على علاتها بدون التحقق من مصداقيتها وبعضهم كما قالت اماني يختار قصص ملفقة ليخدم بها غايته ومصلحته ويطعن في من يخالفه …بارك الله فيك وزادك علم وتقى
    وسلامي للعزيزة هنا واماني والاخت ام إسراء

  5. صباحككككككككككككك جلو يا نور** متلك
    ممممممممم يعني يومنا اكيدة بمشيئة الله حلوووووووووو متلك 🙂

  6. ويشهد الله انك انتي كمان غالية وست مقدرة وما بحب شوفك زعلانة من حد والعكس صحيح وانتي اصيلة اختي نور ** لانو الاصيل باثبت ع مواقفه وارائه وما بيتلون وبيتغير متل كتير كتار هون كل الاحترام الك وللي بيشبهك

    1. لاتاخذيني هنا كتبت التعليق وطلعت وهلأ شفت ردك …ربي يخليكي ويبارك فيكي .. ..الله بيعلم إني لما بحب إنسان بحب كون صادقة معه بكل شي وبحاول جهدي ما اجرحه لكن فيه ناس يظهر بتحب الإنسان اللي بيقلها الكلام اللي بيرضيها وبس وبتنسى مقولة : صديقك من صدقك وليس من صدّقك …على كل حال كله ماضي لا زعل بيدوم ولا فرح بيدوم ….ربي ما يحرمني منك يا هنا ولا من قلبك الحنون يا غالية …وسلامي للأخت العزيزة اماني مرة تانية وشكراً على هالسلام الحلو
      عذراً أخي مأمون …عملنالك الموضوع مضافة بس ما فينا ما نسلم على بعضنا ..لا تزعل منا

  7. قائد القوات البحريه فـي ألمانيا قال لشاب مسلم أنا أعظم من رسولك !!!

    على متن يخت فاخر كان هناك شاب
    جالس على السطح ويحمل فـي
    يده لاب توب ويحاول جاهدا أن يشغل بث حي لموقع الحرم المكي
    وكان يجلس بجانبه رجل كبير بالسن
    نظر إليه وابتسم وأكمل تشغيل موقعه
    وبعد أن اشتغل الجهاز خاصته
    إستلقى الشاب وأخذ ينظر بشوق إلى الشاشة
    ويبتسم وأخذت عيناه تدمع ويبتسم
    رآه الرجل الكبير وحاول أن يعرف السبب
    فسأله : مالذي يبكيك ويضحكك ؟؟؟
    فأجاب الشاب : شوقي لهم …
    فرد متعجبا !! ومن هم ؟

    فقال : ضيوف بيت الله الحرام
    لم يفهم الرجل الكبير شيئا
    وقال للشاب : هل تعرف من أنـا ؟
    فأجاب الشاب : لا
    قال الرجل : أنـا قائد القوات البحريه فـي ألمانيا
    قال له الشاب : تشرفنا
    فرد عليه ( الرجل الكبير في السن)
    أنـا أعظم من رسولك
    فقال له : ومن رسولي
    قال : نعم انت مسلم وتؤمن بمحمد

    قال : الشاب نعم وما الذي يجعلك تقول إنك أعظم منه
    فقال الرجل : لأنني بكلمه واحدة أستطيع أن أصف جيشا كاملا مكونا من عشرين ألف جندي فـي أقل من 10 دقائق
    فرد عليه الشاب قائلا له : اذا اعطيتك مليونين
    شخص فكم يلزمك لتصفهم صفا واحدا
    فأجاب: إذا كانو تحت تدريبي فثق بأنهم
    لن يأخذوا أكثر من ساعتين
    فقال : وإذا لم يكونو على لغة واحدة
    ولا عمر واحد كيف تصفهم
    فقد جمعت لك جنودا من جميع دول العالم فكيف تقوم بصفهم بانضباط
    فأجاب باستهزاء قائلا :
    مستحيل أن يصطفو أبدا

    فقال الشاب : انظر إلى شاشتي وانظر الى قبلتي وانظر الى بيت ربي
    وانظر الى ضيوف ربي فهم من جميع دول العالم قد أتوا
    وإذا بصوت الإمام يقول : استووا
    ويصطف 3 مليون مصلي بلا قائد ولا مراقب
    فقال : هذا هو ديننا وهذه هي سنة نبينا
    ورسولنا الذي تستهزئ به
    فقد مات ومازالت قوانينه قائمة إلى الآن
    فلا يوجد أعظم منه
    اللهم صل على محمد وآله و صحبه أجمعين

    ســـــأكتبهــــا علــــى جبيـــن المجــــد عنوانــــا
    من لم يعشـــــــق رســـول الله ليس إنسانــــا
    فــــــوالله لــــو انتقلــــت الأهرامــــات مـــن مصر إلى الصين ….

    ولــــــو عـــاد الــــرجل الكبير إلــى بطـــن أمـــه جنين …..

    ولـــــــو انتقـــــل القلـــب مـــن اليـــــسار إلــــى اليمين …

    ســـــأبقى مسلمـــــــــــا موحدا عاشقا لمحمد من الصميم حتى ممــــــــــــاتي ولـــــــو بعـــــــــد حيـــــن
    شكرًا اخ مامون على التنبيه..
    وسلامي للكل 🙂

  8. تسلمين ويسلم راسك وردك يا بنت الاكرمين نور **
    معرفة اللي متلك مكسب والله

  9. كُلما أحسنت نيتك أحسن اللهُ حَالكَ ؛
    وَكلما تَمنيتَ الخَيرَ لغيرَك ؛
    جَاءكَ الخَيرُ مِنَ حَيثُ لآ تَحتَسبّ

  10. موضوع قيم و فيه إفادة..
    شكرا مأمون و جزاك الله عنا خيرا..

    *********
    سلامات سلامات ل هنـا مريم.. نور و أمينة.. أسعد الله أوقاتكن..

  11. مسا النور والسرو لل غزالة صاحبة احلى قلــــــــــــ♥ب بنورت وروح ههههه رياضية تاثرا بميسي
    وللاخوات ايضا الكريمات

  12. الله يسلمكم الأخوات الطيبات أماني ونور.
    شكرًا على التحية
    وتحياتي للجميع.

  13. هنيئاً لنا قلمك و نقلك و اختيارك لمواضيعك ألراقية..
    جزاك الله خيرا و بارك فيك و في جهودك..
    شـكـراً مأمـون

  14. توضيح مهم، أخ مأمون، بارك الله فيك
    من هذا المنطلق ظُلمت الكثير من الشخصيات في تاريخنا، فيزيد بن معاوية جعلوه سكيرا، ويزيد بن عبد الملك مات حزنا على جاريته مع أنه مات بالطاعون أو السل، وهارون الرشيد أصبح في نظرنا من اهل الغناء والنساء مع أنه زاهد تقي، وغيرهم كثر
    أنقل لكم هذه العبارة للاستدلال
    تشويه صورته بالجواري في كتب التاريخ
    صورت كتب التاريخ يزيد بن عبد الملك بصورة الخليفة اللاهي عن مصالح دولته لاهثًا خلف جارية، ولما ماتت رفض أن يدفنها وظل مقيمًا بجوارها حتى جَيَّفت ولما دفنوها عاد ينبشها من جديد، وفي أسانيد هذه الروايات غير واحد من المجهولين، وقصة يزيد مع جاريته في الأصل بسيطة كما يبدو، فهما جاريتان جميلتان ظريفتان مغنيتان اشتراهما يزيد بعد استخلافه، فملكتا عليه قلبه، خصوصًا حُبابة التي كَلُفَ بحبها، واشتد طربه لغنائها، فحظيت عنده، فلما ماتت حزن لموته، وجزع عليه، ولم يطل العمر به بعدها حيث مات بعدها بأيام معدودة بالطاعون -أو كان مرض السُّل- وقد أغمض كثير من المؤرخين القول بموته مطعونًا أو مسلولاً، وجعلوه كمدًا وأسفًا على فَقْد حُبابة، مع أنه من غير المستبعد موته بسبب الطاعون أو السل، بل هو الأولى، فكثيرًا ما انتشر وباء الطاعون وغيره من الأوبئة في حواضر الشام كدمشق، فكان ذلك من الأسباب التي دعت الخلفاء الأمويين إلى بناء القصور في بوادي الشام.

    إن قصة يزيد مع جاريته جاءت في المرويات التي تناولتها مهولة مشوهة، اعتراها كثير من المبالغة والاضطراب والتناقض والزيادة، بل والاختلاق فمنها ما يشير إلى تلك القصة باتزان، ومنها ما شابهه بما لا يقبل ولا يعقل، ومنها ما ظهرت فيه الإساءة والطعن بتحريف أو زيادة أو اختلاق؛ فجاءت تلك المرويات تحمل العجب والمنكر، وذلك إما لهوى في نفس راويه، وإما لغرض يقصده ناقلها، أو نقلها مسندة فحمَّل المسئولية من رواها.

  15. كل الشكر للجميع على تشريفكم … وشكراً لكِ أختي نور وسلام على الإضافة القيّمة ..

  16. منقول فقط
    ————

    بارك الله فيكم جميعا فهذا الموقع موقع رائع! كنت أتساءل ما إذا كان الاحتفال بالنيروز حراما أم لا ؟ لأنني كفارسي أحتفل به. ونحن نقوم أيضا في النيروز بإقامة مأدبة ونضع قرآنا على تلك المائدة…. فهل الاحتفال بالنيروز حرام أم لا؟ .

    الحمد لله

    أولا :

    النَّيْروز : كلمة فارسيهَ معَربة ، وأصلها في الفارسية “نوروز” ومعناها : اليوم الجديد .

    وهو عيد من أعياد الفرس ، ويُعد أعْظم أعيادهم ، ويقال: إنّ أول من اتخذه “جمشيد” أحد ملوك الفرس الأُول ، ويقال فيهْ “جمشاد “.

    والنيروز: أول أيام السنة الفارسية ، ويستمر خمسة أيام بعده .

    ويحتفل أقباط مصر بالنيروز، وهو أول سنتهم ، وهو المعروف بعيد شم النسيم.

    قال الذهبي رحمه الله في رسالة “تشبه الخسيس بأهل الخميس”ص 46: ” فأما النيروز، فإن أهل مصر يبالغون في عمله ، و يحتفلون به ، وهو أول يوم من سنة القبط ، ويتخذون ذلك عيداً، يتشبه بهم المسلمون ” انتهى نقلا عن “مجلة الجامعة الإسلامية” عدد 103- 104.

    ثانيا :

    ليس للمسلمين عيد يحتفلون به إلا عيد الفطر وعيد الأضحى ، وما سوى ذلك فهو أعيادة محدثة ، لا يجوز الاحتفال بها .

    وقد روى أبو داود (1134) والنسائي (1556) عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه قَالَ قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ وَلَهُمْ يَوْمَانِ يَلْعَبُونَ فِيهِمَا ، فَقَالَ : مَا هَذَانِ الْيَوْمَانِ ؟ قَالُوا : كُنَّا نَلْعَبُ فِيهِمَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَبْدَلَكُمْ بِهِمَا خَيْرًا مِنْهُمَا : يَوْمَ الْأَضْحَى ، وَيَوْمَ الْفِطْرِ ) وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (2021).

    ويدخل في الأعياد المحدثة : عيد النيروز ، وعيد الأم ، وعيد الميلاد ، وعيد الاستقلال ، وما شابه ذلك ، وإذا كان العيد في الأصل عيدا للكفار كعيد النيروز كان الأمر أشد وأعظم .

    وعيد النيروز عيد جاهلي ، كان يحتفل به الفرس قبل الإسلام ، ويحتفل به النصارى أيضا ، فيتأكد المنع من الاحتفال به لما في ذلك من المشابهة لهم .

    قال الذهبي رحمه الله في رسالة “التمسك بالسنن والتحذير من البدع” :

    ” أما مشابهة الذِّمة في الميلاد ، والخميس ، والنيروز ، فبدعة وحشة.

    فإن فَعلها المسلم تديُّناً فجاهل ، يزجر وُيعَلَّم ، وإن فعلها حُبّاً [لأهل الذِّمة] وابتهاجاً بأعيادهم فمذموم أيضاً، وإنْ فعلها عادةً ولعباً، وإرضاءً لعياله، وجبراً لأطفاله فهذا محل نظر، وإنما الأعمال بالنيَّات، والجاهل يُعذر ويبين له برفق، والله أعلم ” انتهى نقلا عن “مجلة الجامعة الإسلامية” عدد 103، 104 .

    والخميس : عيد من أعياد النصارى ، ويسمونه الخميس الكبير .

    وفي “الموسوعة الفقهية” (12/7) : التشبه بالكفار في أعيادهم : لا يجوز التشبه بالكفار في أعيادهم , لما ورد في الحديث : ( من تشبه بقوم فهو منهم ) , ومعنى ذلك تنفير المسلمين عن موافقة الكفار في كل ما اختصوا به …

    وروي عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه قال : من مر ببلاد الأعاجم فصنع نيروزهم ومهرجانهم وتشبه بهم حتى يموت وهو كذلك , حشر معهم يوم القيامة . ولأن الأعياد من جملة الشرع والمناهج والمناسك التي قال الله سبحانه وتعالى : ( لكل أمة جعلنا منسكا هم ناسكوه ) كالقبلة والصلاة والصيام ، فلا فرق بين مشاركتهم في العيد وبين مشاركتهم في سائر المناهج , فإن الموافقة في جميع العيد موافقة في الكفر , والموافقة في بعض فروعه موافقة في بعض شعب الكفر , بل الأعياد من أخص ما تتميز به الشرائع ومن أظهر ما لها من الشعائر , فالموافقة فيها موافقة في أخص شرائع الكفر وأظهر شعائره .

    قال قاضي خان : رجل اشترى يوم النيروز شيئا لم يشتره في غير ذلك اليوم : إن أراد به تعظيم ذلك اليوم كما يعظمه الكفرة يكون كفرا , وإن فعل ذلك لأجل السرف والتنعم لا لتعظيم اليوم لا يكون كفرا . وإن أهدى يوم النيروز إلى إنسان شيئا ولم يرد به تعظيم اليوم , إنما فعل ذلك على عادة الناس لا يكون كفرا . وينبغي أن لا يفعل في هذا اليوم ما لا يفعله قبل ذلك اليوم ولا بعده , وأن يحترز عن التشبه بالكفرة .

    وكره ابن القاسم ( من المالكية ) للمسلم أن يهدي إلى النصراني في عيده مكافأة , ورآه من تعظيم عيده وعونا له على كفره .

    وكما لا يجوز التشبه بالكفار في الأعياد لا يعان المسلم المتشبه بهم في ذلك بل ينهى عن ذلك , فمن صنع دعوة مخالفة للعادة في أعيادهم لم تجب دعوته , ومن أهدى من المسلمين هدية في هذه الأعياد , مخالفة للعادة في سائر الأوقات غير هذا العيد لم تقبل هديته , خصوصا إن كانت الهدية مما يستعان بها على التشبه بهم , مثل إهداء الشمع ونحوه في عيد الميلاد .

    وتجب عقوبة من يتشبه بالكفار في أعيادهم ” انتهى .

    وقال الشيخ ابن جبرين حفظه الله : ” لا يجوز الاحتفال بالأعياد المبتدعة كعيد الميلاد للنصارى ، وعيد النيروز والمهرجان ، وكذا ما أحدثه المسلمون كالميلاد في ربيع الأول ، وعيد الإسراء في رجب ونحو ذلك ، ولا يجوز الأكل من ذلك الطعام الذي أعده النصارى أو المشركون في موسم أعيادهم ، ولا تجوز إجابة دعوتهم عند الاحتفال بتلك الأعياد ، وذلك لأن إجابتهم تشجيع لهم ، وإقرار لهم على تلك البدع ، ويكون هذا سبباً في انخداع الجهلة بذلك ، واعتقادهم أنه لا بأس به ، والله أعلم ” انتهى من كتاب “اللؤلؤ المكين من فتاوى ابن جبرين” ص 27 .

    والحاصل : أنه لا يجوز للمسلمين الاحتفال بعيد النيروز ، ولا تخصيصه باحتفال أو طعام أو هدايا .

    والله أعلم .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *