ما كانت فقط السيدة ماريا القبطية او السيدة صفية امهات المؤمنين زوجات رسول الله صلى الله عليه واله الوحيدات اللواتي ارتبطن برجال هذا البيت الهاشمي العربي الشريف المزين بالنبوة والمكانة الرفيعة .
فعلى الرغم انهن اما غير عربيات او انهن من اديان واقوام اخرى ، الا ان رسول الله وال بيته صلوات الله عليه وعليهم اجمعين وقع اختيارهم على تلك النسوة فانجبن لهم الذرية الصالحة .
ومنهن السيدة حميدة المصفاة أم الإمام الكاظم ( عليه السلام )
حميدة المصفاة أم الإمام الكاظم ( عليه السلام )
اسمها ونسبها :
السيّدة حميدة بنت صاعد المغربي ، الملقّبة بحميدة المصفّاة .
لنرى مكانتها عند ال بيت النبوة :
السيّدة حميدة أُمّ الإمام الكاظم ، وزوجة الإمام الصادق ( عليهما السلام ) ، وقد اعتنى الإمام الصادق ( عليه السلام ) بتربيتها وتعليمها وتثقيفها حتّى صارت عالمة فقيهة مربِّية ، وعهد إليها بتعليم النساء وتفقيههن وإرشادهنّ إلى أحكام الإسلام وعقيدته ومفاهيمه وأخلاقه .
أصبحت من رواة الأحاديث ، وكان الإمام الصادق ( عليه السلام ) يرجع النساء إليها في تعلّم الأحكام الشرعية ، والسؤال عن المسائل الفقهية وما أشبه .
زواجها من الإمام الصادق ( عليه السلام ) :
قال عكاشة بن محصن للإمام الباقر ( عليه السلام ) : لأيّ شيء لا تزوّج أبا عبد الله ( عليه السلام ) فقد أدرك التزويج ؟
قال ( عليه السلام ) ـ وبين يديه صرة مختومة ـ : ( سيجيء نخّاس من أهل بربر فينزل دار ميمون ، فنشتري له بهذه الصرّة جارية ) . ففي الزمن الاموي كثر سبي نساء الامازيغ البربر من خيرة قبائلهم وحتى ملوكهم ، وكن يباعون في الاسواق ويتعرضون للاهانة في البلاط الاموي ، الا من ال بيت النبوة عليهم السلام او من صالح المسلمين فانهن كن يعاملون بكرامة عظيمة .
فقال الراوي فأتى لذلك ما أتى( اي بعد مدة من الزمن ) ، فدخلنا يوماً على الإمام الباقر ( عليه السلام ) .
فقال : ( ألا أُخبركم عن النخّاس الذي ذكرته لكم ؟ قد قدم ، فاذهبوا فاشتروا بهذه الصرّة منه جارية ) .
قال : فأتينا النخّاس ، فقال : قد بعت ما كان عندي ، إلاّ جاريتين مريضتين إحداهما أمثل من الأُخرى .
قلنا : فأخرجهما حتّى ننظر إليهما ، فأخرجهما ، فقلنا : بكم تبيع هذه الجارية المتماثلة ؟ قال : بسبعين ديناراً ، قلنا : أحسن ، قال : لا أنقص من سبعين ديناراً .
قلنا : نشتريها منك بهذه الصرّة ما بلغت ، ولا ندري ما فيها ، وكان عنده رجل أبيض الرأس واللحية قال : فكّوا وزنوا .
فقال : النخّاس : لا تفكّوا فإنّها إن نقصت حبّة من سبعين ديناراً لم أُبايعكم .
فقال الشيخ : ادنوا ، فدنونا وفككنا الخاتم ووزنا الدنانير فإذا هي سبعون ديناراً لا تزيد ولا تنقص .
فأخذنا الجارية فأدخلناها على الإمام الباقر ( عليه السلام ) ، وكان الإمام الصادق ( عليه السلام ) قائم عنده ، فأخبرنا الإمام الباقر ( عليه السلام ) بما كان ، فحمد الله وأثنى عليه ، ثمّ قال لها : ( ما اسمك ) ؟ قالت : حميدة .
فقال ( عليه السلام ) : ( حميدة في الدنيا محمودة في الآخرة ، أخبريني عنك ، أبكر أنت أم ثيّب ) ؟ قالت : بكر .
فقال ( عليه السلام ) : ( يا جعفر خذها إليك ) ، فولدت خير أهل الأرض موسى بن جعفر ( عليهما السلام ) .
ما ورد من الثناء عليها :
1ـ قال الإمام الباقر ( عليه السلام ) : ( حميدة في الدنيا ومحمودة في الآخرة ) .
2ـ قال الإمام الصادق ( عليه السلام ) : ( حميدة مصفّاة من الأدناس كسبيكة الذهب ، ما زالت الأملاك تحرسها حتّى أدّيت إليّ كرامة من الله لي ، والحجّة من بعدي ) .
3ـ قال الإمام الصادق ( عليه السلام ) عند ولادة الإمام الكاظم : ( يا حميدة بخ بخ حلّ الملك في بيتك ) .
تزويج ابنها الكاظم ( عليه السلام ) :
كانت للسيّدة حميدة جارية اسمها نجمة أو تكتم ، وذكرت السيّدة حميدة أنّها رأت في المنام رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يقول لها : ( يا حميدة هذه نجمة زوّجيها لابنك موسى ، فإنّه سيولد له منها خير أهل الأرض ) ، فوهبتها له ، فولدت له الإمام الرضا ( عليه السلام ) . ولي عهد الخليفة العباسي المأمون .
وفاتها :
لم تحدّد لنا المصادر تاريخ وفاتها ( عليها السلام ) ، إلاّ أنّها ماتت بعد شهادة زوجها الإمام الصادق ( عليه السلام ) .
الاسلام اعظم من ان يتقوقع في القبلية او القومية متى حضر هذا المفهوم تنتهي مشاكل النعرات القومية التي تثار بين العرب والامازيغ والفرس وغيرهم من القوميات الغير عربية الذين اعتنقوا الاسلام او لديهم استعداد لفهمه ثم اعتناقه .

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫99 تعليق

  1. شكرا نورت على النشر
    هذه النساء اللواتي مفخرة لاممهم ، راجحات العقل متفهمات لما اراد ازواجهن الصالحين .

    1. الصلاة والسلام على محمد واله وخيرة زوجاتهم وذرياتهم واصحابهم المنتجبين وشيعتهم المخلصين ، ذكراهم العطرة تسعد النفوس من اي الاقوام والبلدان كانوا.

  2. طبعا هكذا نساء ما عادوا يوجدون في الامازيغ الا نادرا .
    طبيعي بتقلك جدها كوري او فيتنامي ههههه يعني مشكوك باصلها ههههههه
    الان صار الواحد محتار ، لا يعرف ما يناديها مزمزيغو او فيتنامينو هههههه ؟؟
    يا سلام عندما كن الامازيغيات فقط لاهل العراق والتشيع كن سيدات نساء اهل زمانهم . اما الان
    فللرفيق كيم جون اونغ اقرب هههههه

  3. تصبحون على خير نراكم غدا ليلا ان شاء الله.
    ما اعرف شلون يقولون تصبحون على خير بالكوري او الفيتنامي ههههههه لعله فيها شا شو شي ههههههه ف هوشي منة مقاتل فيتنامي ، اطلق اسمه على العاصمة الفيتنامية ، وصارت كل كلماتهم فيها من اسمه ، فاحتمال كبير انه تصبحون على خير بالفيتنامي شا شو شي هههههههه

  4. سبحان قصة سيدتنا حميدة البربرية عجيبة !
    فتاة مريضة وسبية من سبايا الامازيغ البربر عاشت القهر والعذاب …. ثم تتحول بين يوم وليلة سيدة اهل زمانها وفقيهة لكل نساء المسلمين وزوجة لاحد اعظم الائمة الامام جعفر الصادق ، حفيد رسول الله صلوات الله عليه واله ، والتشيع الحالي ينسب الامام جعفر الصادق ، ويسمى المذهب الجعفري يعني التشيع ، وكل ائمة اهل المذاهب درسوا عنده بما فيهم ابو حنيفة الذي كان يقول لولا السنتان لهلك النعمان!! ، يشير بذلك لصحبته للامام الصادق عليه السلام سنتان . فالامام الصادق ما شغله عن زوجته السيدة حميدة البربرية ( الامازيغية) وتعليمها ، انه كان يدرس اكثر ائمة المذاهب الاخرى وعلماء كبار امثال جابر بن حيان ابو الكيمياء المعاصرة ! وكان لديه جامعة في الكوفة فيها اكثر من اربعة الاف عالم ! هذا اضافة لتضيق السلطات العباسية عليه في عهد الدوانيقي ابو جعفر المنصور . ومع هذا وجد وقت لتحويل سيدتنا حميدة البربرية المريضة الجارية الغريبة لسيدة نساء مجتمع زمانها .
    واكيد كان عندها استعداد لذلك .

    1. تصحيح
      سبحان الله .
      المذهب الجعفري اي التشيع ينسب له ، فعندما يقال جعفري فذلك نسبة للامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام .

  5. ولم يتوقف مجدها لسيدتنا حميدة البربرية بزواجها من الامام الصادق عليهما السلام وكونها سيدة نساء اهل زمانها ، انما انجبت سيد زمانه الامام الكاظم عليه السلام وهو خير اهل زمانه وكان تزويجه على يديها فانجب حفيدها الامام الرضا عليه السلام ولي عهد الخليفة العباسي المأمون .

  6. ” ففي الزمن الاموي كثر سبي نساء الامازيغ البربر من خيرة قبائلهم وحتى ملوكهم ، وكن يباعون في الاسواق ويتعرضون للاهانة في البلاط الاموي”
    —————————————————————————————————-
    هذا من تبعات الغزو العربي لشمال افريقيا ، و من جملة افعال الغازي العربي المدعو عقبة بن نافع الذي تعتبره العرب ((((فاتحا عظيما )))) 😱😮😯 .. مجموعة من الغزاة العرب تدعي نشرها الدين الإسلامي في شمال افريقيا ثم تقوم بأفعال لم يوصي بها دين الاسلام الحنيف و لم يوصي بها سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام بل إن الإسلام أمر المسلمين بترك العبودية و استعباد الناس و اوصى خيرا بالمرأة و معاملتها المعاملة الحسنة. اين هي كرامة المرأة و معاملة المرأة بالحسنى كما امر الاسلام و نحن نرى انها تباع في اسواق النخاسة كجارية و خادمة بثمن بخس ليأتي عربي و يشتريها و كأنه يشتري كيس ارز او ذرة او شعير؟!!!!!!!!!! اين حرية المرأة و حقوقها و هي تباع لمن هب و دب و ما عليها الا الطاعة و الصمت و الا تعرضت للعقاب؟! كم امرأة كريمة بيعت لصعلوك عربي ما يسوى قشرة بصلة يفعل بها ما يريد و عليها الطاعة لانه دفع فيها دنانيره و إن تمردت فالعقاب في انتظارها .
    سبي النساء و اسواق النخاسة و شراء و بيع النساء كجواري و بيع و شراء الخدم و العبيد ما هي الا ثقافة عربية ما استطعتم التخلص منها الا في القرن العشرين بعد ظهور منظمات حقوق الإنسان العالمية التي اجبرتكم على التوقيع على مواثيقها للكف عن هذه العادة السيئة، عادة عربية أمر الاسلام و امر كل الانبياء بتركها و الاقلاع عنها لكن طبعكم العربي لا يتغير.
    بئس من قوم انتم العرب !!!!!!! طول عمركم ماسكين طرف دشداشتكم و راكضين وراء نساء اقوام اخرى طول عمركم ريقكم و لعابكم يسيل على بنات الروم و الفرس و الأمازيغ و الشركس و خراسان و خوارزم و غيرها.. نسوانكم مو ماليين عينكم و مازلتم هكذا حتى اليوم .
    نداء لنساء العرب : رجاء اربطوا رجالكم امام الخيمة بجانب البعير و دقوا لهم الاوتاد.. ريحوا الدنيا من هوسهم ا ل ج ن س ي !
    *** ملاحظة: موريتانيا ما تزال الى اليوم تنتشر بها ظاهرة الرق و النخاسة و بيع العبيد السود و يسمون بلهجة الموريتان الشناقطة : ” حرطانيين” و اغلبهم من اصول سنغالية. و الى اليوم ترفع تقارير للامم المتحدة بهذا الشأن و ماتزال منظمات حقوق الإنسان العالمية تندد بهذه العادة القبيحة السيئة التي ما تزال عوائل موريتانية تمارسها و تدعو موريتانيا بالتوقف عنها ! 2024 و عرب موريتانيا الشناقطة يبيعون و يشترون العبيد السود 😱 بئس من عقلية عربية استعبادية متخلفة !!!!!!!!!!!!!!!

    1. لهذا انا زعلان عليكم وعندي سبب اضافي اعادي به ابن هند نمارق معاوية ههههه والظالمين في البيت الاموي ، والا انت يا مزمزيغو تعتقدين اني راح اسكت على الذي فعلوه بكم ؟ هههههه يا ويلهم وسواد ليليهم مني ههههههه

    2. عوض أن يقوم ذلك الذي سمونه ((((فاتح عربي عظيم ))))) المدعو عقبة بن نافع اول ما وصل شمال افريقيا بأن يظهر للاقوام الاعجمية التي وجدها هناك عظمة الاسلام و سماحته و تسامحه و سمو و رفعة أخلاق المسلمين و مكارم الاخلاق التي جاءت بها رسالة الاسلام، ترك كل ذلك و قاعد يخطط كيف سوف يستقل بشمال افريقيا لوحده بعيدا عن سلطة معاوية بن أبي سفيان و بعد عزله من طرف معاوية عاد مرة أخرى من بوابة اليزيد بن معاوية بن أبي سفيان ليكمل مخططه و يقوم بالتنكيل بالأمازيغ و سبي نساءهم و ارسالهن لبلاط الامويين في الشام !!!!!!!! لهذا فمثل هؤلاء لا يسمون فاتحين بل غزاة همهم السبطرة على الاراضي و الغنائم و النساء متذرعين بذريعة نشر الدين ، و الاسلام بريء من هذه الافعال و ما امر بها الله و لا رسوله فالله رحيم بعباده و لا يرضى لهم هذه الافعال و هذا الذل !!!! إنما هي رغبات و شهوات و أطماع عربية لا اكثر. و لكن اطماع و مخططات عقبة بن نافع لم تتحقق و لم تكتمل فكان له القائد الأمازيغي اكسيل بالمرصاد لينهي حياته و اطماعه معا.

  7. والسيدة حميدة البربرية ( الامازيغية) المغربية زوجت ابنها الامام موسى الكاظم عليهما السلام ، من مغربية اخرى ( لا ادري ان كانت كذلك امازيغية فلم اجد على قدر ما اطلعت انها امازيغية) الا انه مذكور انها مغربية فقط واسمها :
    السيدة تُكْتَم ، التي يقال انها من أفضل النساء في عقلها و دينها و إعظامها لمولاتنا حميدة ، حتى أنها ما جلست بين يديها إجلالاً لها .
    وزوجتها ابنها الامام موسى الكاظم عليهم السلام بعد ان رأت في المنام رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) يقول لها : يا حميدة هبي نجمة لابنك موسى ، فإنه سيولد له منها خير أهل الأرض
    فقالت السيدة حميدة لابنها الإمام موسى بن جعفر ( عليه السَّلام ) : يابني إن تكتم جاريةٌ ما رأيت قط أفضل منها … و قد وهبتها لك ، وفعلا تزوجها الامام موسى الكاظم وولدت له الامام الرضا عليهم جميعا افضل الصلاة و السلام ….

    1. وما ادراكم ما الامام علي الرضا ابن الامام موسى الكاظم من زوجته المغربية الامازيغية صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين ؟
      انه حفيد رسول الله صلوات الله عليه واله
      روحي فداهم
      انه سلطان النفوس وانيسها ولي عهد الخليفة العباسي المأمون المدفون في ايران طوس .
      وهو الذي امه مغربية وجدته مغربية وفي بعض المصادر انه حتى زوجته مغربية وهي السيدة الملقبة
      بالخيزران المرسية، ( وقيل ان مريسة: قرية في مصر، وقيل ان مرسية: مدينة بالمغرب) فاذا صحت هذه الرواية فيكون الامام الرضا زوجته مغربية وامه مغربية وجدته مغربية ، ومع هذا ياتي الشعب الفيتنامي ههههههه يقول ان وهب الحسيني يطعن بالمغربيات ؟؟!! انا ما يعجبني المتزحلقات من المغربيات اما الصالحات فانا وكل الشيعة و اتباع ومحبي ال بيت النبوة عليهم السلام نقدس تراب نعال الصالحات سيداتنا المغربيات الامازيغيات زوجات وامهات ائمتنا عليهم الصلاة والسلام .

      فاتهام الشعب الفيتنامي لي غير صحيح واي كلام ههههههه واطالب باعتذار فوري وتعويض مجزي ههههههه

  8. وبعد كل هذا ياتي الشعب الفيتنامي ههههههه يقول ان وهب الحسيني يطعن بالمغربيات ؟؟!! انا ما يعجبني المتزحلقات من المغربيات اما الصالحات فانا وكل الشيعة و اتباع ومحبي ال بيت النبوة عليهم السلام نقدس تراب نعال الصالحات سيداتنا المغربيات الامازيغيات زوجات وامهات ائمتنا عليهم الصلاة والسلام .

    فاتهام الشعب الفيتنامي لي غير صحيح واي كلام ههههههه واطالب باعتذار فوري وتعويض مجزي ههههههه وكلكم نظر شنو التعويض المناسب هههههههه عن اتهامي بما ليس في .

    1. نعم حكيت على الولية المغربية الزحلوقية ههههه روبي تبع بيرلسكوني رئيس وزراء ايطاليا السابق ، وعن الشطاحة المغربية في الهند نورة فتحي ههههه
      لكن لا يجوز ان تتهموني اني اطعن بكل المغربيات ، فهناك نساء مغربيات امازيغيات انا اقر اني لا انا ولا غيري نصل الى شسع نعلهم.

      لابد من اعتذار فوري لي هههههه وتعويض مناسب

  9. مريم مجدولين says:
    أغسطس 31, 2024 at 5:38 م

    طول عمركم ماسكين طرف دشداشتكم و راكضين وراء نساء اقوام اخرى طول عمركم ريقكم و لعابكم يسيل على بنات الروم و الفرس و الأمازيغ و الشركس و خراسان و خوارزم و غيرها.. نسوانكم مو ماليين عينكم و مازلتم هكذا حتى اليوم .
    نداء لنساء العرب : رجاء اربطوا رجالكم امام الخيمة بجانب البعير و دقوا لهم الاوتاد.. ريحوا الدنيا من هوسهم ا ل ج ن س ي ! ؟؟؟؟؟؟؟؟
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    اولا نحن رجال ما ننربط ههههههه ونسائنا ليسوا ما مالين عيوننا هههههههه لكننا رجال نحب العسل بالحلال ههههههه هو في حد يشبع من العسل او الملوخية هههههههههه او كما قيل لكل ليلة عشاء هههههههه فما يصير ليلة اتعشى وليلة انام بدون عشاء ههههههه حرام عليك يا ولية يا مزمزيغية او فيتانمية ههههههه اهون عليك انام على لحم بطني ؟ هههههههه

  10. بدل ما تشكرنا البنت مزمزيغو اننا نقدر تقدير عاليا بنات المغرب المزمزيغيات ، اقتداء بامتنا عليهم السلام الذين حولوا جاريات مريضات من اقوام غير مسلمة الى سيدات زمانهم ومجتمعهم بل الى سيدات من سيدات اهل الجنة ، تقعد تقول علينا كلام وشتايم هههههههه قال عندنا هوس كوحكاحي قال هههههههه نحن شنو ذنبنا اذا انتم فيكم حلوات وصالحات وحتى زحلوقيات يردون الروح ههههههههه لا يمكن ان نترككم هههههههه واطالب باعتذار وتعويض مجزي عن اتهامك اي شخصيا ههههههههه

  11. لا يمكن مقارنة ما كان يفعله ائمة ال البيت عليهم السلام ابتداء من رسول الله صلى الله عليه واله والامام علي والحسن و الحسين الى اخر الائمة عليهم الصلاة السلام مع العبيد في ذلك الزمن مع ما كان يفعله غيرهم من بني امية امثال عقبة بن نافع الذي كان يرسل فتيات الامازيغ لبلاط معاوية ويزيد كجواري ( فهو كان قوووادا بتعبيرنا الحالي ! او نخاسا) وهو اصلا اخوه لعمرو بن العاص كما يقول ابن الاثير الجرزي ، يعني امهما هي البغية ذات الرايات الحمر النابغة ارخص متزحلقة في قريش يومها !
    اما ابوه فهو ملعون مشرك كان أبوه نافع بن عبد القيس ممن نخس بزينب بنت النبي صلى الله عليه واله مع هبار بن الأسود لما توّجهت إلى المدينة، مهاجرة فاذاها في قصة معروفة ربما اذكرها لاحقا ، ومات أبوه قبيل فتح مكة مشركا ، فواحد مثل عقبة بن نافع وابوه لا يمكن مقارنتهم مع ما كان يفعله ال بيت النبوة عليهم السلام وخيرة شيعتهم من تكريم المراة ، وما عندهم شيء اسمه عبودية بمفهومها الهمجي ، انما كانوا يعتبروهم اما كاولادهم او افراد من اهل بيتهم ، ومن ترغب من النساء ان تتزوج منهم فلها الخيرة وكل التكريم .

  12. فواحد مثل عقبة بن نافع اخوه لعمرو بن العاص من امهما النابغة وابوه لا يمكن مقارنتهم مع ما كان يفعله ال بيت النبوة عليهم السلام وخيرة شيعتهم من تكريم المراة ، وما عندهم شيء اسمه عبودية بمفهومها الهمجي ، انما كانوا يعتبروهم اما كاولادهم او افراد من اهل بيتهم ، ومن ترغب من النساء ان تتزوج منهم فلها الخيرة وكل التكريم .
    وهم لا يقولون عنهم انهم عبيدنا ، انما فتياننا او فتاياتنا! فالامام علي عليه السلام كان عنده قنبر مولاه ، ورغم ان قنبر يسمى في ذلك الزمان عبد للامام علي عليه السلام في السنة الناس ، الا انه جعله مدرسة بل مرجع للشيعة في العلم !! وكان يذهب معه للسوق ، ويشتري الامام عليه السلام القميص له بدرهم ، بينما يشتري القميص الغالي ابو ثلاث دراهم ويعطيه لقنبر ! فيقول له قنبر سيدي انت امير المؤمنين وانا من انا ، يعني انت اولى بالقميص الجيد ، فيقول له الامام انت شاب يا قنبر اي انه كان يفضله على نفسه !! وهكذا فعل بقية ائمة ال البيت عليهم السلام مع نساء امازيغات اوقعهم القدر ان يكونوا سبايا ، جعلوا منهن سيدات مجتمع وسيدات زمانهم وامهات لاولادهم . فلا مقارنة مع ما فعله الظالمين امثال بني امية ومعاوية ويزيد مع اهل المغرب والامازيغ وافريقيا عموما .

  13. و تكريم ال البيت عليهم السلام للامازيغ ومعاملتهم بالخلق الانساني الرفيع وكانهم افراد من اهل بيتهم وشراء الكثير من الامازيغيات والامازيع المساكين وعتقهم او جعلهم معهم مكرمين ، حرك عند الامازيغ خصلة رد الجميل على مر التاريخ
    فقد ردوا الجميل على قدر ما يستطيعون لال بيت النبوة عليهم السلام ، فقبائل الامازيغ كانت ملجأ هي ومدنهم لكثير من العلوين والشيعة الذين تطاردهم السلطات الاموية والعباسية ، فبالحقيقة كان الامازيغ يستقبلونهم بحفاوة ! ويزوجونهم بناتهم بل يجعلونهم ملوك عليهم ، فعلوا ذلك مع الادارسة ومع السعدين ومع الاشراف العلوين . اولاد اصول ويعرفون رد الجميل بصراحة ( ما عدا وحدة في نورت هههههه)

  14. بالحقيقة عند الامازيغ خصلة رد الجميل على مر التاريخ
    فقد ردوا الجميل على قدر ما يستطيعون لال بيت النبوة عليهم السلام وشيعتهم، فقبائل الامازيغ كانت ملجأ هي ومدنهم لكثير من العلوين والشيعة الذين كانت تطاردهم السلطات الاموية والعباسية ، فبالحقيقة كان الامازيغ يستقبلونهم بحفاوة ! ويزوجونهم بناتهم بل يجعلونهم ملوك عليهم ، فعلوا ذلك مع الادارسة ومع السعدين ومع الاشراف العلوين .

    الامازيغ اولاد اصول ويعرفون رد الجميل بصراحة ( ما عدا وحدة في نورت هههههه) بتحكي عني هههههههه صبح وليل ههههههه

  15. لا تحاول ان تخلط الامور و تدخل المواضيع ببعضها يا هذا فأنا هنا لست بصدد الدخول في مواضيع مذهبية أخرى أنا عادة لا أتدخل فيها، انا كلامي واضح يخص فترة الغزو العربي الأموي لشمال افريقيا
    بتكليف من الدولة الأموية و ما قام به المدعو عقبة بن نافع من التنكيل بالامازيغ و السطو على اراضيهم و سبي نساءهم و ارسالهن الى بلاد الأمويين في بلاد الشام رغم انهم كانوا قد أسلموا كما ان القائد الأمازيغي اكسيل قد أسلم هو الآخر و كان متعاونا مع جيش المسلمين ضد التواجد البيزنطي في شمال افريقيا و كانوا يعتمدون على خططه العسكرية و على جيش الأمازيغ لدحر البيزنطيين، لكن عقبة بن نافع كان يريد السلة كلها بعنبها لوحده فأراد أن يدخل الى القيروان بطلا ليحكمها و يسيطر على باقي شمال افريقيا و يعلن استقلاله عن بني أمية فلما فطن له معاوية بن أبي سفيان قام بعزله و لكن بعد تولي ابنه اليزيد الحكم اعاد ارسال عقبة بن نافع الى شمال افريقيا، حينها تمرد القائد الأمازيغي اكسيل عليه و تربص هو و جيشه به ثم انهى حياة عقبة بن نافع و وضع حدا لاطماعه و دخل هو و جيشه القيروان.
    كتب التاريخ و منها كتاب ابن خلدون قد تكلم بإسهاب عن أفعال الغازي عقبة بن نافع الأموي العربي ضد الأمازيغ في شمال افريقيا و تنكيله بهم.. لكن العرب ما تزال تمجده و شايفاه بطل و فاتح عظيم !!!!!!!! هي حرة تشوفه كما تريد لكن لن نقبل ان تنصبه ابدا بطلا علينا .
    اما انت يا جلمبو فمهما ادعيت نصرتك للناس المهضومة الحق لكن عقليتك و نزعتك العربية تتفوق على إنسانيتك و الدليل عدم استنكارك سبي النساء بل انت معجب بسبيهن و اتخاذهن جواري و اعجابك بنبوخذ نصر و السبي البابلي لبنات الدولة العبرانية دليل على هذا.
    بأي حق أصلا تسبى المرأة و تباع و تشترى في الاسواق مثل البضاعة و هي انثى مخلوق رقيق ضعيف حساس جدا ؟! و الاسلام اوصى بالاحسان للمرأة و معاملتها بالرفق و اللين و الحسنى لأن نفسيتها بسرعة تتأثر .
    انا لا يمكنني ان اقنع عقلي بسبي امرأة عنوة و اجبارا و غصبا عنها و تقييدها و اقتيادها الى خيمة ثم الى السوق لتباع مثل بضاعة و يأتي رجل ليشتريها بدون الاستشارة معها، هل يا ترى تقبل به هل هي مرتاحة نفسيا لذلك الرجل الذي سيتخذها جارية تخدمه نهارا و يعاشرها و ي ض ا ج ع ه ا ليلا ؟ ماذا لو انها نفسيا لا تتقبله و لا ترى فيه ذلك الرجل الذي تتمناه؟! اتخيل شعور والديها و اهلها و اطفالها و هم يشاهدونها تسبى امام اعينهم عنوة و اجبارا و غصبا عنها و تؤخذ بعيدا عنهم لكي يستمتع بها صعلوك عربي ما يسوى قشرة بصلة !
    اوووووووووووف .. احمد الله انني لم اعش تلك الفترة .. لا اتخيل ابدا هذا الوضع الكارثي ! الحمد لله ان هيومن رايتس ووتش جعلت العرب يفككون اسواق النخاسة فهم بشر يخاف ما يستحي هههه تجاهلوا كل هذه القرون تعاليم الاسلام التي أمرت بالاقلاع عن العبودية و اسواق النخاسة و ترك تلك العادة، و لم يفعلوا الا بعدما ظهرت هيومن رايتس ووتش ! فعلا يخافوا ما يستحوا. ايوة الله يعز لحكام هههههه

  16. اما انت يا جلمبو فمهما ادعيت نصرتك للناس المهضومة الحق لكن عقليتك و نزعتك العربية تتفوق على إنسانيتك و الدليل عدم استنكارك سبي النساء بل انت معجب بسبيهن و اتخاذهن جواري و اعجابك بنبوخذ نصر و السبي البابلي لبنات الدولة العبرانية دليل على هذا.
    بأي حق أصلا تسبى المرأة و تباع و تشترى في الاسواق مثل البضاعة و هي انثى مخلوق رقيق ضعيف حساس جدا ؟

    هههههههههههه
    هذا ليس من عندي انما في كل الشرائع السماوية هناك سبي للنساء كي لا يقتلوا في الحروب ، والله عندما شرع ذلك ، شرعه رحمة بهن كي لا يعاملوا معاملة المقاتلين المحاربين ، وفرض على من يأسرهم شروط ، وهو معاملتهن بالحسنى ، بل عتقهن كما فعل رسول الله صلى الله عليه واله مع سفانة بنت حاتم الطائي واعطاها من الحلال ما بين جبلين وعفا عن اخيها ، فقالت له اصاب الله ببرك مواضعه ولا جعل لك الى لئيم حاجة ، وما سلب الله نعمة من ( كريم قوم) الا جعلك سببا في ردها عليه .
    بل رسول الله صلى الله عليه واله اعتق هند ام معاوية ومعاوية نفسه وابيه واهل مكة اجمعهم ، فقال لهم يوم فتح مكة اذهبوا فانتم الطلقاء ! يعني في الاصل معاوية وامه هند يجب ان يكونوا عبيد للمسلمين ! فالاسلام زرع الرحمة لمن يقع بيد المسلمين من اسرى نساء كانوا او رجال .
    فلا تحملينا وزر عقبة بن نافع ابن النابغة عما فعله فيكم فهو كان يعادي الشيعة مثلما يعادي الامازيغ . وعليه ما عندي مانع ان تشتميه هههههه لكن قولي في حقي كلمتين حلوتين هههههه نحن صحيح كان عند جدي جواري هههههه لكنهم كانوا ملكات ههههههه بل بنينا لهم جنائن معلقة من اعجوبات العالم السبعة .
    وانا اعتقد انه جدي ههههههه كان يقول للجواري تبعه عتقتم لوجه الله ، لكن كانوا هم يرفضون ههههههه ويقولون له الا كوحكاح يا بيه هههههههه اصلو كان رقيق ومحبوب وانا طالع عليه بنفس الجينات الوراثية هههههه

  17. فلا تحملينا وزر عقبة بن نافع ابن النابغة عما فعله فيكم فهو كان يعادي الشيعة مثلما يعادي الامازيغ . وعليه ما عندي مانع ان تشتميه هههههه لكن قولي في حقي كلمتين حلوتين هههههه نحن صحيح كان عند جدي جواري هههههه لكنهم كانوا ملكات ههههههه بل بنينا لهم جنائن معلقة من اعجوبات العالم السبعة .
    وانا اعتقد انه جدي ههههههه كان يقول للجواري تبعه عتقتكم لوجه الله ، لكن كانوا هم يرفضون ههههههه ويقولون له الا كوحكاح يا بيه هههههههه اصلو كان رقيق ومحبوب وانا طالع عليه بنفس الجينات الوراثية هههههه

  18. ثم عملية السبي في الحروب كانت في كل الاديان وفي كل الحروب ، حتى الامازيغ نفسهم فعلوها !!
    ولهذا الملكة المزمزيغية ديهيا اسرت القائد العربي خالد القسري ( وهو صحيح سيرته زفت ) لكن المسكين ههههههه اجبرته ان يعمل ارضاع كبير منها ههههههه وهو يتوسل فيها ويقول لها : طهقت من الحليب واريد لحمة هههه او بسكويت او كورن فليكس هههههههه وهي مصرة على ارضاعه ليل وصبح هههههههه

  19. لكن الاسلام دين الرحمة هو من اسس لانهاء العبودية ، ففرض شروط كثيرة ، بل اعتبر ان الي يريد يكفر عن ذنوب يجب ان يعتق رقبة ، ثم امر المسلمين ان لا يكرهوا فتياتهم ( الاماء) على البغاء ، وجعل الاحسان الى الاسير احد اسباب دخول الجنة والتمتع بخيراتها كما في سورة النساء ، واسس لطريقة خاصة لمعاملة الاسيرات ، فعندما تاتي سيدتنا حميدة البربرية الى الامام الباقر والصادق عليهم السلام يقول لها انت حميدة في الدنيا والاخرة ، والامام الصادق يسميها سبيكة الذهب !! يعني استقبلوها استقبال ملكة وليس جارية ، مليار موظفة الان في العالم تتمنى كل منهم ان يعاملها مديرها كما عامل الامام الصادق وابيه الامام الباقر السيدة حميدة عليهم السلام جميعا.

  20. وانا متاكد لو كان حصل نصيب بيني وبينك ههههههه لكان صبح وليل تقعدين تقولين مولاي ان الجوجو ( الجارية ) تبعك هههههه وكان غيرتي مفهموك عن عبودية الحب يقطع سنينو شو بيذل هههههههههه

  21. وفعلا مليار موظفة او سكرتيرة الان في العالم ( حتى هنا في اوروبا ) تتمنى كل منهم ان يعاملها مديرها كما عامل الامام الصادق وابيه الامام الباقر السيدة حميدة عليهم السلام جميعا.
    هذا غير الفنانات الي هم طوع بنان المخرجين السفلة !! الذين حتى يشلحوهم ويخلوهم من غير هدوم خالص ههههه بحجة ان العمل الدرامي يتطلب ذلك ؟؟!! فهو نوع من العبودية المقنعة ، وان رفضت السكرتيرة او الفنانة فمعناه طردها اي بيعها وكانها في سوق نخاسة !! بينما في الاسلام لاوجود لذلك حتى في سبي النساء ، سيدتنا صفية تسبى في معركة بين المسلمين ويهود المدينة ، فيخيرها رسول الله صلى الله عليه واله ان تعتق لكنها تختار ان تكون زوجة له ، وتصبح ام لكل المؤمنين !! وبنات كسرى يتم اسرهم فيقول عمر بن الخطاب بيعوهم واتوني بثمنهم لبيت المال ، الامام علي عليه السلام يقول له لا يحق لك ان تفعل ذلك مع بنات الملوك ! انما يخيرون! وفعلا تختار احداهن الامام الحسين عليه السلام فيكون نسل كل الائمة منها !! يعني الاسلام السبي كان طريق لانهاء العبودية .
    اما انه معاوية ويزيد وعقبة بن نافع ما عملوا بهذا الشيء فهذا يتحملون اثمه وحدهم وليس الاسلام .

  22. يلا سلام االان يجب ان اخرج من نورت
    وربما روح اشوف احتفال بيوم الراية او العلم المزمزيغي هههههههه مخصصين له يوم معين للاحتفال هههههههه يعني ما يكفي احتفال السنة المزمزيغية والي جرى فيها هههههه صاروا يحتفلون بيوم الراية والعلم المزمزيغي !!

  23. و هل كل من سبى امرأة او اشتراها من السوق سبجعل منها زوجته و ملكة بيته ؟؟!! اذا فعل البعض ذلك و احبوا الجارية و تزوجوها و اكرموها و احسنوا معاملتها و جعلوها اميرة بيتها فهذا لا يعني ان الباقي يفعلون ! فالناس ليست سواسية في الطباع هناك من سيكرم الجارية و يحسن معاملتها و يتزوجها و هناك من يكتفي بتحويلها لخادمة نهارا و يعاشرها ليلا و لا يحق لها الاعتراض و الا العقاب مصيرها.
    لهذا فالإسلام جعل عتق رقبة و انهاء عبودية و رق و معاناة العبيد كفارة عن بعض الذنوب مثل الافطار عمدا في نهار رمضان. و لو كان الرق في مصلحة العبيد ما كان الإسلام امر بعتق الرقبة.
    فالاسلام اراد انهاء هذه الظاهرة تدريجيا كون العرب كانت مرتبطة جدا بظاهرة الرق و تجارة العبيد و الإماء باعتبارها واحدة من اهم عادات العرب و اهم نظمها و تشريعاتها القبلية و العشائرية فكان لزاما انهاءها بالتدريج.
    و هكذا اصبحت تقل شيئا فشيئا و اختفت في العصر الحديث بعد ظهور منظمات حقوق الإنسان العالمية التي تضغط على الدول لانهاء مثل هذه الظواهر.

  24. في الهند واحدة من اغرب بلاد العالم ، كانت تنتشر بها عادات هندية اغلبها ظالمة للمرأة و جائرة في حقها، على سبيل المثال: هناك قبائل هندية تأمر المرأة بعد وفاة زوجها و عند طقوس احراق جثمانه ان ترمي بنفسها في النار التي تحرقه وفاء منها له، فحياتها بعده ليس لها معنى !!!! و من تفعل تعتبرها القبيلة وفية لزوجها ، اما من تخاف النار و الموت و ترفض فتعيش في القبيلة منبوذة محتقرة و تعتبر غير وفية.. و عادات كثيرة جدا لا تعد و لا تحصى فيها اهانة و ظلم و تعدي على حقوق المرأة ظلت قبائل الهند تمارسها الى ان جاء الاحتلال البريطاني حينها اصبحت بريطانيا تمارس ضغوطا على الهند لإنهاء هذه العادات و استمر ذلك الى ما بعد استقلال الهند، و استجابت حكومات الهند لتلك الضغوطات فقامت بإلغاء الكثير من تلك العادات من اجل ان يتقبلها المجتمع الدولي و ان تتقبلها هيئة الامم المتحدة كعضو فيها.
    لهذا فاعلم بأن الدين السماوي المنزل من الله هو رحمة للعالمين يأمر بالرحمة و ترك كل العادات الجائرة في حق البشر، فالدين الذي ينزل رحمة للعالمين لا يقبل بظلمهم.

  25. اما الامازيغ فما تبث عليهم تاريخيا اتخاذهم الجواري و لم يدفنوا بناتهم في الرمل و هن أحياء ، فالأمازيغ نصبوا المرأة ملكة عليهم ، مثال: الملكة ديهيا و الملكة تينينهيان .. لقد قبل الامازيغ في فترات زمنية معينة ان تحكمهم المرأة.

  26. و الرق و العبودية و اسواق النخاسة كفكرة ما تزال حاضرة في وجدان بعض العرب الى اليوم و إن مارسوها بشكل مغاير و منظم و مقنن و لعل نظام الكفيل الخليجي اكبر دليل على هذا.. فنظام الكفيل هو نوع آخر من انواع العبودية الحديثة التي أنتجت و أفرزت ” حياة الماعز ” ف” حياة الماعز ” هي امتداد لفكرة عربية قديمة تسكن وجدان بعض العرب المفروض ان يخجلوا منها لا أن يتباهوا بها.

    1. البنت مزمزيغو
      عاملة نفسها وقومها ما يأخذون عبيد وانهى رقيقين وعاطفين ههههههه هذا الكلام مو على بريطاني مثلي ههههههههه
      فاصلا مارغيت تاتشر كانت دائما عندما تريد توصف صدام وحرسه الجمهوري ومخابراته بانهم برابرة لا بل لمحت ان كل العراقين برابرة هههههههه ( ربما لانها كانت عارفة المزمزيغ والعراقين واحد هههههه ) و بعدين فهمت لماذا هي حاقدة على العراقين وتسميهم برابرة ههههههه لانه الامازيغ البربر في الثقافة البريطانية والاوروبية يخطفون الناس وياخذونهم عبيد ، او يعملون لهم ارضاع كبير اجباري كما فعلت الملكة ديهيا مع القائد العربي خالد القسري .
      ف الامازيغ البربر كانوا في زمن ليس بعيد انما شي ثولثمية سنة قراصنة وكانت شغلتهم الهجوم على السفن البريطانية المسالمة واخذ الركاب عبيد وبيعهم في الاسواق !

      1. فكان الامازيغ يقومون بالقبض على أشخاص غير مسلمين للبيع كعبيد أو للحصول على فدية. أما أولئك الذين لديهم أسرة أو أصدقاء قد يفدونهم فقد كانوا أسرى، وكان أشهرهم الكاتب ميغيل دي سرفانتس، الذي أُحتُجز لمدة تقرب من خمس سنوات، بينما تم بيع الآخرين في أنواع مختلفة من العبودية

  27. ميغيل دي ثيربانتس سابيدرا جندي وكاتب مسرحي وروائي، و شاعر إسباني يعد إحدى الشخصيات الرائدة في الأدب الإسباني على مستوى العالم، واشتهر عالميًا بعد كتابة روايته الشهيرة دون كيخوطي دي لا مانتشا تطغى روح السخرية والدعابة على كتابته !
    يعني تقدري تقولي انه جلمبو في تجلياته ههههههه هو والروسي تشيخوف هههههه لكن فشر جلمبو احسن منهم عندما يكون رايق لكن يحتاج له ان ينشر كل اعماله الادبية . وللاسف ما في وقت هههههه

    1. يعني استعبدتم اشهر كاتب عالمي ساخر الي هو ميغيل دي ثيربانتس لمدة خمس سنوات وحرمتم الانسانية من كتاباته الراقية هههههههه لا يكون عينكم على جلمبو كمان ؟؟ هههههههه وكل شوي شي امازيغية تريد تتعرف عليه باسم الحب الكوحكاحي الحلال هههههههههه تبقى مصيبة هههههههه

  28. عندما احتل العراق الكويت واخذ رهائن بريطانيين صارت رئيسة وزراء بريطانيا السابقة توصف العراقين كلهم انهم برابرة واعادة الذاكرة البريطانية الى ما كان يفعله الامازيغ البربر مع السفن الاوروبية! ، بعدين المعارضة العراقية المقيمة في بريطانيا وقتها احتجت عليها هههههههه فصارت تحصر كلامها بصدام والحرس الجمهوري وتقول برابرة ! والمقصود بها في الثقافة البريطانية والاوروبية عموما انه فلان من الناس هَمجيّ، وحشيّ، بدائيّ، غير متحضِّر اعتداءٌ/ هجومٌ/ غزوٌ/ شعبٌ/ جمهورٌ/ بلدٌ بربريّ
    فتعبير بربريّ عندهم مخالف للأصول والذوق السليم،
    فيقولون حاكم بربريّ: غير إنسانيّ، يعمل بوحشيّة وقساوة، بدائي لا نظام له ولا حضارة

  29. وطبعا اتهام الامازيغ بالوحشية غير صحيح وليس له مبرر ، فهم عندما كانوا يهاجمون السفن الاوروبية ، كان من باب التصدي للغزاة الاوروبين ، الي كانوا يريدون يحتلون الجزائر خاصة وكل المغرب العربي عامة .
    لكن يبدو ان وصف الاوروبيين الامازيغ بالوحشية في ذلك الزمن هو شبيه بما يحصل الان من قبل اليمين المتطرف في اوروبا الذين يصفون المسلمين عامة بانهم ارهابين .

  30. كلمة بربر لا تعني ما قلته انت بل هي قيلت في حق الامازيغ لكونهم كانوا يقاتلون الغزاة الرومان بشراسة و وحشية و هذه الكلمة لا تعيب الامازيغ طالما انهم يدافعون عن ارضهم و يتصدون للغزاة الرومان بشراسة تصل للوحشية و القسوة، و البادىء أظلم و الرومان غزاة !
    يعني طالما الغازي الروماني جاي يحتل
    ارض الامازيغي فليتحمل اذن وحشية و قسوة المقاتل الأمازيغي و ردة فعله الشرسة التي لن ترحمه ! لكن ان يذهب الامازيغ لسبي نساء ضعيفات من وسط خيامهن او يتربصون بقوافلهن و يسلبوهن متاعهن ثم يبيعونهن في أسواق النخاسة بكم دينار فهذا ما هو وارد عندهم و ما تبث عليهم تاريخيا و لا ينزلون الى هذا المستوى و التاريخ هو الفيصل مش اقوال متناثرة على لسان كم شخص حاقد !!

    1. البربرية لا تعني ما قلته انا ؟؟ هههههه

      يعني اطمأن انه لو عملت شي كوحكاح مع مزمزيغية ستكون اليفة ومطيعة في ليلة الدخلة ؟؟ هههههههه وما يحتاج اخذ صواريخ كاتيوشا او سيف جدي شهريار معاي للعرس ؟ ههههههههه

      قال ما ياخذون سبايا وجواري قال ؟؟ هههههههه طلعتم انتم تخصص في اختطاف الرجال الحلوين من خالد القسري مرورا بالكاتب العالمي الشهير ميغيل دي ثيربانتس هههههههه ويا خوفي الدور واصل لجلمبو هههههههههه

  31. الحمدلله الذي بحمده تتم الصالحات.
    الحمدلله الذي جعلنا من أهل السنة والجماعة.
    الحمد لله عدد ماكان وعدد ما سيكون وعدد الحركات والسكون الحمد لله بعدد زبد البحر و بعدد خلقه الحمد لله:بعدد قطرات مياه البحر وبعدد اوراق الشجر الحمد لله:عدد نجوم السماء وبطول الارض والسماء وعرضهما الحمد لله بطول وعمق الانهار والمحيطات وعرضهم،الحمدلله عدد خلقه و رضا نفسه و زنة عرشه ومداد كلماته، الحمدلله الكريم العليم الغفور الرّحيم، الحمدلله عدد ما كان وعدد مايكون وعدد الحركات والسّكون، الحمدلله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه، الحمدلله الحمدلله الحمدلله حتى يبلغ الحمد منتهاه.

  32. لا اعلم في ابة مدرسة درست يا جلمبو؟!! و من اين تأتي بمعلوماتك المغلوطة؟ إن حيلة التغليط هي أداة تتعمد استعمالها لتمرر ما تريده.
    ان الكاتب الاسباني ميغيل دي سيربانتيس، بالإسبانية: Miguel de Cervantes Saavedra حينما كان عائدا الى وطنه اسبانيا قادما من ايطاليا تعرض قبالة سواحل مارسيليا للخطف من قبل ثلاث سفن هي تابعة لقائد البحرية العثماني إبان احتلال العثمانيين للجزائر، فالأوامر أوامر عثمانية و قائد البحرية عثماني و الحكم حينها للعثمانيين و من يشتغل بالسفن غالبا يسمون الكراغلة و هم عبيد و خدم الجيش الانكشاري التابع للعثمانيين في الجزائر ، فأين هم الأمازيغ هنا؟! عثمانيون و كراغلة اختطفوا رجلا اسبانيا و اقتادوه للجزائر إلى أن اخذوا الفدية وأطلقوا سراحه و بعد عودته لاسبانيا كتب روايته دون كيخوتي دي لا مانشا .
    و دون كيخوتي دي لا مانشا ( دون كيشوت) هو اللقب الذي كنت ألقبك إياه، لأنك تتخيل أمورا و أشياء من خيالك فتخوض على إثرها حروبا دونكشوتية تشبه تلك الحروب التي كان يخوضها دون كيشوت او دون كيخوتي مع الطواحين الهوائية التي يتخيلها اشرارا جاءت لتقتحم قلعته و بلدته، فالدون كيخوتي هو رجل من النبلاء تأثر بقراءته للكثير من القصص الرومانسية و الفروسية لدرجة أنه اصبح منفصلا عن الواقع و يعيش في عالم لوحده عالم الفروسية و الفرسان و يقرر انه يصبح فارسا لإحياء الفروسيه و خدمة أمته.. ليعيش أحداثا غير واقعية إنما من اختلاق عقله و أوهامه. نفس الشيء يحدث معك يا جلمبو تتوهم نفسك فارسا مغوارا بسيفك الخشبي تخوض حروبا شرسة ممتطيا صهوة سريرك 😂

    1. اذن الامازيغ بريئين من اختطاف ميغيل دي سيربانتيس مؤلف رواية دون كيخوتي دي لا مانشا او الدون كيشوت.
      المهمة امر بها قائد بحرية عثماني و نفذها كراغلة و هم عبيد و خدم الجيش الانكشاري التابع للدولة العثمانية التي كانت تحتل الجزائر اكثر من 400 سنة ثم بعدها سلمتها لفرنسا.
      اطلقوا سراحه بعد ان اخذوا فدية معتبرة يعني شغل قراصنة.
      عثمانيين و كراغلة و اسباني: يصطفلوا هههههههه الامازيغ لا شأن لهم.

  33. و سوف اكررها مرة ثانية و ثالثة و عشرة و عشرين و ألف: في أية مدرسة تعلمت يا جلمبو؟ و من اي مصدر تستقي معلوماتك التاريخية؟!
    و هذه نقطة اخرى تدل على جهلك بالتاريخ و خاصة تاريخ الامازيغ و شمال افريقيا..
    ذلك الرجل الذي تردد اسمه في كل مناسبة و تقول بأن اسمه خالد القسري ذلك العربي الذي تدعي بأن الملكة ديهيا اختطفته و (((((( أرضعته)))))) !!!!!!! كلام لا يقوله الا واحد بفكر دونكشوتي منفصل عن الواقع !
    الملكة ديهيا حاربت الرومان ثم العرب و حاربت جيش حسان بن النعمان و الحقت بها هزائم و أسرت 80 رجلا من جيشه اعادتهم اليه و تركت واحدا اسمه خالد بن يزيد بن معاوية و ليس خالد القسري .. قيل بأن خالد بن يزيد بن معاوية كان رجلا درس الكيمياء ( و لو انها مش داخلة مخي هههه العرب و الكيمياء 🤔) يلاه ما يخالف نمشيها عشان خاطرهم ههههه المهم قيل تركته ليكون واحدا من رجال جبشها المقربين و تستفيد منه و لكن لم يحدث ذلك و لم تستفد منه شيئا و لم يمنع ان تخوض حروبا أخرى ضد حسان بن النعمان.
    اما خالد القسري الذي تقصده أنت فهو كان واليا على مكة ثم العراق و لم يأتي لشمال افريقيا.
    ذاكر يا جلمبو .. ذاكر هههههه
    خلطك بين خالد القسري و خالد بن يزيد بن معاوية أكبر ضربة لمعلوماتك و دليل على جهلك بالاحداث التاريخية و خاصة تاريخ الامازيغ و شمال افريقيا الذي تريد ان تحشر منخارك الطويل فيه يا حيشري !
    الرضاعة و الارضاع واخذ عقلك حتى ظننت ان واحدة مثل الملكة ديهيا سترضع عربيا !!!!!!! شعب الامازيغ ما عندهمش إرضاع الكبير لا قديما و لا حاليا.
    بدل ما انت قاعد تبهدل روحك امامي بمعلومات تاريخية مغلوطة روح افتح لك ملبنة و كن انت اول الراضعين و ابتعد عن التاريخ فلا حظ لك فيه.

    1. حتى في اخبار رضاعة الكبير لا يمكن ان يخطأ وهب ههههههههه وخالد القسري اسمه خالد بن يزيد ايضا ما اعرف ربما الاثنين لقبهم واحد

      المهم طلع اكيد ارضعته الملكة البربرية كما قال وهب الحسيني

      ابقت عندها من الاسرى خالد بن يزيد. فقالت له يوما «ما رأيت في الرجال أجمل منك، ولا اشجع، وانا أريد أن أرضعك، فتكون أخا لولديَّ -وكان لها ابنان أحدهما بربري، والاخر يوناني- نحن جماعة البربر لنا رضاعٌ: إذا فعلناه، نتوارثُ به.» فعمدت إلى دقيق الشعير فَلَثَّتْهُ بزيتٍ، وجعلته على ثَدييها، ودعت ولديها، وقالت «كُلا معه على ثديي» ففعلا فقالت «قد صرتم إخوة».[20]
      كتاب البيان المغرب في أخبار الأندلس والمغرب، احمد بن محمد العذاري،ج1 ص63
      ^ بن عذارى ج1 ـ ص 37

      1. مريم ماجدولين
        كنتي راح تعملين لنا مصيبة مع جلمبو ههههههه
        ذاكري انتي قبل ما تعارضيه . طلع صحيح ملكتكم ارضعت رجل عربي كما قال جلمبو 😂😂😂

  34. ههههههه
    طلع وهب ما عارف شي او بيضحك علينا 😂😂😂
    اصابت امراة واخطأ الحسيني .

    1. لكن للاسف يبدو كلام وهب الحسيني صحيح وموثق وان البربر هم من خطفوا الكاتب الاسباني صاحب قصة دون كيشوت هههههه وكلامه صحيح فقد وجدتها .

      البربر هم الخطافة هههههه حسب الوقائع والوثائق البريطانية

      اسفين وهب استعجلت في كتابة التعليق السابق انت صح 😂😂😂 وهب ما يغلبه غلاب ولا بنت .

      الوثائق تقول ان البربر من خطف الكاتب الاسباني ميغيل دي سرفانتس مثل ما قال وهب .

      ، كانت إنجلترا وحدها قد فقدت 466 سفينة تجارية إلى قراصنة بربريين.
      وبينما نهب السارقون البربريون السفن التي استولوا عليها، كان هدفهم الأساسي هو القبض على أشخاص غير مسلمين للبيع كعبيد أو للحصول على فدية. أما أولئك الذين لديهم أسرة أو أصدقاء قد يفدونهم فقد كانوا أسرى، وكان أشهرهم الكاتب ميغيل دي سرفانتس، الذي أُحتُجز لمدة تقرب من خمس سنوات، بينما تم بيع الآخرين في أنواع مختلفة من العبودية. تم إطلاق سراح الأسرى الذين اعتنقوا الإسلام بشكل عام، حيث كان استعباد المسلمين محظوراً؛ لكن هذا يعني أنهم لن يعودوا أبداً إلى بلدانهم الأصلية.

      1. مريم تقول عن جلمبو يشبه دون كيشوت ؟
        لكن ايضا غير صحيح فدون كيشوت كان يعاني من الحرمان من الزواج وقلة الاكل وقلة النوم .
        اما جلمبو ما عنده شي اكثر من الزواجات واكل المسكوف هههههههه

        1. كلف نفسك يا متنكر و اعرف التاريخ الذي اختطف فيه ميغيل دي سيربانتيس في سواحل مارسيليا .. انه في القرن 16 قيل في سنة 1575 و احتلال العثمانيون للجزائر كان أيضا في القرن 16 قيل في سنة 1516 .. السفن التي تعرضت له هي سفن قائدها قائد بحرية عثماني يقيم و يشتغل بالجزائر إبان الاحتلال العثماني لإيالة الجزائر التي كانت إيالة تابعة للنفوذ العثماني حينها .. سفن هؤلاء القراصنة العثمانيين و الكراغلة شغلهم على كبير يتربصون بسفن تجارية و شخصيات كبيرة نافذة و ذات وزن اجتماعي مقابل فدية كبيرة.. اعرف ناس ثانية يا دوب تتربص بقافلة امرأة حبشية تسير في الصحراء لتسطو عليها و تسبيها لتشغلها جارية او تغير ليلا على قبائل لسلبها كم ناقة و جمل و بعير و عنزة.. أظن انك تعرف من هم؟ 😁 الفرق بين الاثنين ان كل واحد و قدراته و مقدراته في القرصنة ! النوع الاول قرصان بحري شغله على كبير و النوع الثاني قرصان صحراوي يا دوب يتخفى وسط الكثبان الرملية عشان كم قافلة !
          و في كلتا الحالتين انا ضد هذه الافعال جملة و تفصيلا. و هذا رأيي.

          و بالنسبة للدون كيشوت ليس محروما من الزواج و الطعام و النوم لاسباب مادية و اقتصادية فهو يعتبر من النبلاء و طبقة النبلاء في اوربا وقتها طبقة ارستقراطية و غنية ، لكن ادمانه قراءة روايات الفروسية لاوقات طويلة ملأت بل سيطرت على كل وقته فلم تترك له مجالا للاكل و النوم او التفكير في الزواج يعني بإرادته حرم من هذه النعم. فحبه للقراءة تحول الى نقمة.
          اما جلمبو فعكسه في هذه النقطة، فهو عنده شراهة للطعام و حب الزواج و الطلاق و التدخين و شرب الشيشة و اللهث وراء النساء .. و هذه نقمة في حد ذاته جعلته ينفصل عن الواقع و يلتقي هو و الدون كيشوت في عالم اللاواقع و الخيال و الوهم هههههه

          1. احتمال وارد ايضا انه الخيالات هي التي دفعت جلمبو لكثرة الزواجات هههههه لكن يشترك مع دون كيشوت في القيم النبيلة جزءا الرواية هما أشبه بالنظرية وعكسها. حيث يظهر دون كيخوتي في الجزء الأول منها كمبدع فانتازي حقيقي تشبع من قراءة نصوص فروسية قديمة، فينطلق ليسن قوانين الفروسية من جديد، مدافعًا عن العدالة والحب في عالمٍ آثم؛ ولهذا اشتهرت الرواية بقيمها النبيلة ، اما الخيال الذي فيها كقتال الطاحونات والاغنام وبنات الخمار من باب الرموز ، المهم القيم النبيلة التي هي امنية الاحرار [29] ويقول كارلوس فوينتيس، في مقالته عن دون كيخوتي: «إنها فن يُحيي ما قتله التاريخ».

  35. كلف نفسك يا متنكر و اعرف التاريخ الذي اختطف فيه ميغيل دي سيربانتيس في سواحل مارسيليا .. انه في القرن 16 قيل في سنة 1575 و احتلال العثمانيون للجزائر كان أيضا في القرن 16 قيل في سنة 1516 .. السفن التي تعرضت له هي سفن قائدها قائد بحرية عثماني يقيم و يشتغل بالجزائر إبان الاحتلال العثماني لإيالة الجزائر التي كانت إيالة تابعة للنفوذ العثماني حينها .. سفن هؤلاء القراصنة العثمانيين و الكراغلة شغلهم على كبير يتربصون بسفن تجارية و شخصيات كبيرة نافذة و ذات وزن اجتماعي مقابل فدية كبيرة.. اعرف ناس ثانية يا دوب تتربص بقافلة امرأة حبشية تسير في الصحراء لتسطو عليها و تسبيها لتشغلها جارية او تغير ليلا على قبائل لسلبها كم ناقة و جمل و بعير و عنزة.. أظن انك تعرف من هم؟ 😁 الفرق بين الاثنين ان كل واحد و قدراته و مقدراته في القرصنة ! النوع الاول قرصان بحري شغله على كبير و النوع الثاني قرصان صحراوي يا دوب يتخفى وسط الكثبان الرملية عشان كم قافلة !
    و في كلتا الحالتين انا ضد هذه الافعال جملة و تفصيلا. و هذا رأيي.

    و بالنسبة للدون كيشوت ليس محروما من الزواج و الطعام و النوم لاسباب مادية و اقتصادية فهو يعتبر من النبلاء و طبقة النبلاء في اوربا وقتها طبقة ارستقراطية و غنية ، لكن ادمانه قراءة روايات الفروسية لاوقات طويلة ملأت بل سيطرت على كل وقته فلم تترك له مجالا للاكل و النوم او التفكير في الزواج يعني بإرادته حرم من هذه النعم. فحبه للقراءة تحول الى نقمة.
    اما جلمبو فعكسه في هذه النقطة، فهو عنده شراهة للطعام و حب الزواج و الطلاق و التدخين و شرب الشيشة و اللهث وراء النساء .. و هذه نقمة في حد ذاته جعلته ينفصل عن الواقع و يلتقي هو و الدون كيشوت في عالم اللاواقع و الخيال و الوهم هههههه

    1. شكك من انا ، مثل معلوماتك هههههه لا يعتمد عليها .
      طلع كل ما قاله جلمبو صحيح وموجود على كوكل ، وانه ملكتكم ارضعت رجل عربي ههههههه
      لا يمكن جلمبو يغلط في هكذا معلومة 😂😂😂 اسفين جلمبو ، لا مرجع في قصص ارضاع الكبير الا انت هههههه
      الشعر والخطابات الثورية في مدحك بجد تستاهلها بحق وحقيق

  36. الملكة الامازيغية ديهيا ابقت عندها من الاسرى خالد بن يزيد. فقالت له يوما «ما رأيت في الرجال أجمل منك، ولا اشجع، وانا أريد أن أرضعك، فتكون أخا لولديَّ -وكان لها ابنان أحدهما بربري، والاخر يوناني- نحن جماعة البربر لنا رضاعٌ: إذا فعلناه، نتوارثُ به.» فعمدت إلى دقيق الشعير فَلَثَّتْهُ بزيتٍ، وجعلته على ثَدييها، ودعت ولديها، وقالت «كُلا معه على ثديي» ففعلا فقالت «قد صرتم إخوة».[20]
    كتاب البيان المغرب في أخبار الأندلس والمغرب، احمد بن محمد العذاري،ج1 ص63
    ^ بن عذارى ج1 ـ ص

    1. 1- الذي يقصده جلمبو و دائما يجيب سيرته و يلصقه لديهيا اسمه:
      خالد القسري : يسمى خالد بن عبد الله القسري البجلي من قبيلة تسمى بجيلة .. كان واليا على مكة ثم العراق و ما جاء لشمال افريقيا.
      2- لكن الحقيقي هو:
      – خالد بن يزيد بن معاوية بن ابي سفيان من عائلة بني امية..
      لو ان جلمبو شاطر و بيذاكر دروسه جيدا و لا يسهر للصبح في مقاهي الشيشة ما كان تشابه عليه الخالدين و لكان عرف الفرق بينهما .. لكن لأنه كسول اختلط عليه خالد القسري مع خالد بن يزيد بن معاوية بن أبي سفيان ، و من يريد ان يفتي في تاريخ شعب و قارة بعيدة عن منخاره و يريد ان يحشر منخاره الكبير في شؤونهم المفروض على الاقل يكون ملم بتاريخهم و على دراية كافية بكل صغيرة و كبيرة، اما و هو كسول لا يعرف الفرق بين خالد القسري و خالد بن يزيد بن معاوية فسوف استعير كلمته الشهيرة و اقول له يا عبيط هوينا.. انت لم ترحم معلقا أخطأ في اسم رجل له صلة بحدث تاريخي معين رغم انه أخطأ فقط في حرف او اثنين من اسمه لكن قعدت تسخر منه الى اليوم و تقول عنه عبيط.. بينما أنت اصلا تظن بأن خالد القسري قد جاء لشمال افريقيا و هو لم يفعل من الاساس.
      يعني جهل تاريخي مكتمل الاركان و فضيحة جلمبوية لا يعذر عليها.
      اما مسألة الرضاعة فما وردت عن الملكة ديهيا، بل قيل ان المسمى خالد بن يزيد بن معاوية رجل اطلع على بعض كتب الكيمياء ( حسب رواية العرب) لهذا ابقته ديهيا ربما ظنت انه ابو الكيمياء الفرنسي
      انطوان لافوازييه ههههههههههههه
      ثم كيف تقول على خالد بن يزيد بن معاوية انه ما في احلى و اشجع منه؟ اليس هذا هو خالد بن يزيد بن معاوية بن ابي سفيان؟ اليسوا هؤلاء هم بني امية؟! اليس هذا الرجل حفيد معاوية بن أبي سفيان الذي تظلون يا شيعة تشتمونه و تصفونه بالجبن و الخوف و صفات كثيرة لا تسر عدو و لا حبيب؟! الآن صار اسمه حلو و شجاع و يجنن هههههه ارسي لك على بر يا جلمبو انت و النسخة المتنكرة منك المسماة الجنوب.. شكله يمكن اختلط عليه جنوب افريقيا مع شمالها ههه.

  37. ثم اية قيم نبيلة هذه التي يشترك فيها جلمبو مع دون كيخوتي دي لا مانشا او الدون كيشوت؟!!! دون كيخوتي رواية اسطورية لرجل من النبلاء اراد ان يطبق على ارض الواقع ما يقرأه في روايات الفروسية و الفرسان الشجعان ساعيا لتحقيق العدالة هذا جعله ينفصل عن الواقع ليقع في تخبط الخيالات ! اما جلمبو فليس من النبلاء بل لاجىء كان داير على حل شعره او صلعته وراء غجريات رومانيا و باقي نساء كوكب الأرض لاهثا وراء متعته و هذا جعله يتزوج و يطلق كثيرا و في ذلك ظلم و جرح لمشاعر النساء و هذا ما هو بقيم نبيلة ، فأين النبل فيما يفعله؟ بالعكس الدون كيشوت برقبة جلمبو و درعه و حذوة حصانه تاج فوق رأس جلمبو هههه اما جلمبو فلا تهمه قيم نبيلة إنما متعته و الافراط فيها ادخله هو الآخر الى عوالم اللاواقع و الخيال و هذا تترجمه تعليقاته الخيالية التي يتخيل فيها انه فارس شجاع كل بنات نورت رايدينو و الله رايدينو و في هذه النقطة يلتقي بالدون كيشوت هذا الأخير بدوره تخيل سيدة قروية بسيطة سيدة من النبلاء و نصبها في خياله دوقة نبيلة و محبوبته و هي لا تدري عن ذلك شيئا.

  38. جلمبو اذا انحشرت في الزاوية ما فيش داعي تتنكر باسم ” الجنوب” اظهر و بان عليك الأمان.. فلا تتهرب وواجه فضيحتك ههههه لا تخليني اقول ان الدون كيشوت رغم جنونه فهو اشجع منك و لا يتنكر و يتخبى هههه صدقا الدون كيشوت برقبتك يا جلمبو و حذوة حصانه تحطها تاج على رأسك 😂 و كل صباح تقبل حذوة حصانه قبل ما تفطر ههه
    طيب شرفنا بنفسك يا الجنوب: هل انت جنوب افريقيا ام جنوب السودان ام جنوب اليمن ام جنوب وادي سيدي بقبق ههههه

  39. جلمبو اكثر واقعية من دون كيشوت ولو ما شفنا بعيونا كل هذه الزواجات على نورت وحدها ما كان صدقنا ، وعنده افكار او يسميها نظريات في السياسة والاقتصاد والحروب والطبخ والكوحكاح هههه ( هو صحيح حكي غير مفهوم اول ما يقوله ههههه لكن بعدين يطلع صح ) لا جلمبو في كثير من الاحيان يثير الاعجاب ، حتى من خلال كلامك انتي ههههه الكل عارف انك معجبة فيه شوي كثير هههههه هل تقدرين تنكرين ؟
    توكلوا على الله وسمعونا زغرودة جديدة على مولد النبي عليه واله السلام والصلاة بعد كم يوم .
    اما اسمي فهو ابن الجنوب لكن ما ادري كيف اختفت كلمة ابن 😂 اكيد جلمبو هو السبب 😂😂

    1. وخالد بن عبد الله بن يزيد غير خالد بن يزيد بن معاوية بن ابي سفيان والا اكيد ما كان ذكره جلمبو ههههه او قالت عنه ملكتكم انه رجل شجاع

      1. هههههه مازال مصمما على أن خالد بن عبد الله القسري هو المعني بالأمر و ليس خالد بن يزيد بن معاوية هههه اقرأ سيرة خالد القسري لتعلم بأنه ما أتى الى شمال افريقيا و ما زارها انما أمضى حياته واليا على مكة ثم العراق.
        بينما المعني بكلام جلمبو هو خالد بن يزيد بن معاوية بن أبي سفيان الذي أسرته الملكة ديهيا مع ثمانين رجلا عربيا من جيش حسان بن النعمان بعد ان هزمته في احدى المعارك و ارسلت له هؤلاء الاسرى و ابقت على خالد بن يزيد بن معاوية مش عشان ترضعه مثل ما فهمك جلمبو ( هذا اذا لم تكن انت هو نفسك حلمبو ) إنما قيل انه قد اطلع على شوية كيمياء فقالت ربما سيفيد جيشها لكن ما افادها بشيء انما طلع بيتجسس عليها لصالح حسان بن النعمان.. و لو كان شجاعا ما أسره حيش امرأة امازيغية بسهولة هههه
        ان تظل مصمما على ان خالد القسري هو من اسرته ديهيا دليل على جهل تاريخي مكتمل الاركان مع سبق الإصرار والترصد و دليل على أنك لا تقرأ إنما معلوماتك عابرة سبيل فقط، و بدل ان تعتذر على هذا الخطأ الفادح و المعلومات المغلوطة و تستحي من جهلك بالتاريخ قاعد تتعنت و تخرج فعينيك … غريبة هههههه

        1. هذا ليس من جلمبو انه ملكتكم ارضعت خالد بن يزيد انما منقول من كاتب مغربي يبدو من الاسم
          كتاب البيان المغرب في أخبار الأندلس والمغرب، احمد بن محمد العذاري،ج1 ص63
          ^ بن عذارى ج1 ـ ص
          لكن الاعجوبة كيف وصل له جلمبو ؟ههههههه هذا معناه الرجل له ثقافة عميقة وعارف بكل مرضعات الكبير اذا امازيغيات او وهابيات . هههههه بصراحة هو دكتور او على الدكتوراه وموسعة ما في نقاش بهذا .

    2. ما هذه المباحثات في تقرير المصير ؟؟ ههههههه
      لماذا تحث مزمزيغو على اختطافي ؟؟ هههههه
      من قال اني اوافق الان ؟
      او اني لست مشغول بكضايا مصيرية مركوزية اخرى ههههههه ؟؟
      الان راح تخلي مزمزيغو يصير عندها تخيلات اكثر من دون كيخوتي دي لا مانشا هههههههه لكن لا تمطي حصانها انما تمتطي العمارية ههههههههه

      ارجع احنطر عليكم لاحقا بوقت متاخر او غدا ليلا ان شاء الله .

  40. الجنوبsays:
    سبتمبر 5, 2024 at 9:57 م
    “… جلمبو في كثير من الاحيان يثير الاعجاب ، حتى من خلال كلامك انتي ههههه الكل عارف انك معجبة فيه شوي كثير هههههه هل تقدرين تنكرين ؟
    —————————————————————————————————–
    طبعا أقدر أن اقول و بكل واقعية و موضوعية و مصداقية و ثقة في النفس أنني لست معجبة بجلمبو لأنني فعلا لست معجبة به، هل تظن بأن الإعجاب سهل أو رخيص لدرجة أننا سوف نوزعه هكذا يمينا و يسارا على كل من وجدناه في طريقنا؟! لاااااا.. الإعجاب لا يكون الا حينما يكون له داع و سبب مقنع و جلمبو لا تتوفر فيه الميزات التي ستخرج هذا الإعجاب من أعماق النفوس ههه فوووووء انت و هو هههه
    انا اناقشه لكي اتصدى له عند محاولته تمرير مغالطات تخص تاريخ الامازيغ و شمال افريقيا مش معناها معجبة.
    و تصميمه على انني معجبة به يشبه خيال دون كيخوتي دي لا مانشا ( الدون كيشوت) فهو الآخر رسم في عقله و خياله قصة رومانسية ربط بها نفسه مع بنت قروية بسيطة كانت جارته فنصبها سينيورة من النبلاء ( الليدي) و أحبها، كل هذا في عقله يعيشه وحده.. اما هي فما تدري وين الله حاطه ههههه لهذا لا تقول عنه أنه أكثر واقعية من دون كيشوت ! انا شايفة في الاثنين نفس الهبل و الخبل !
    و بصراحة سوف احاول أن أقلل من مناقشته كي لا تنتقل الي عدوى الهبل الي صابته ! فلا تناقش جلمبو كثيرا حتى لا تحتار الناس في التفريق بينكما.

    1. الان صار الاثنين غير معجبين ببعضهم وما يريدون زغرودةهههههه
      صدق من قال لا تتدخل لا بزواجة ولا بخناقه ههههه

  41. اثبتنا لها ان البربر هم من خطفوا الكاتب الاسباني ميغيل دي سيربانتيس ، واثبتنا لها ان الولية الملكة تبعهم ديهيا عملت ارضاع كبير لخالد بن يزيد (ههههههههه المهم الراجل قعد يمصمص بثدي الولية للصباح ) ورفضت ان تستجيب لكل المناشدات في اطلاق سراحه وقعدت تقول كما نقل باللغة الكوردية هههههههه رايداه والنبي رايداه هههههههه

  42. اما جلمبو فليس من النبلاء بل لاجىء كان داير على حل شعره او صلعته وراء غجريات رومانيا و باقي نساء كوكب الأرض لاهثا وراء متعته و هذا جعله يتزوج و يطلق كثيرا و في ذلك ظلم و جرح لمشاعر النساء و هذا ما هو بقيم نبيلة ، فأين النبل فيما يفعله؟ بالعكس الدون كيشوت برقبة جلمبو و درعه و حذوة حصانه تاج فوق رأس جلمبو هههه اما جلمبو فلا تهمه قيم نبيلة إنما متعته و الافراط فيها ادخله هو الآخر الى عوالم اللاواقع و الخيال و هذا تترجمه تعليقاته الخيالية التي يتخيل فيها انه فارس شجاع كل بنات نورت رايدينو و الله رايدينو
    ههههههه

  43. لو كانت فقط بنات بني مزمزيغ يلاحقن جلمبو لكان هانت هههههههه لكن معاهن كل مرضعات الكبير واللوليات والكيخة والبط وكل سوسو ولولو ههههههههه فاصلا لولو ما يصدق يشوف اسمي حتى يستعرض مؤخرته في هكذا مواقف ههههههه

  44. وانتبهت على قولك يا مزمزيغو انه خالد بن يزيد بن معاوية بن ابي سفيان هو من حبسته الملكة ديهيا هههههه
    من اين اتيت بهذا الشيء ؟ ههههههه الف مرة قلت لك انه يحتاج لك دروس خصوصي ههههههه ما في هكذا شيء ويحتاج ان تذاكري كثير ههههههه فاصلا خالد بن يزيد ما اخذته ديهيا اسير فهو كان مشغول بعلم الكيمياء ، وكان يطلبه من الامام الصادق عليه السلام ( وراح احكي عنه لاحقا) انما من اخذته ديهيا اسير وعملت له ارضاع كبير كامل الدسم هههههه واحد ثاني ايضا اسمه خالد بن يزيد ( قيل قسري ليس حاكم العراق وقيل عبسي ) كما ذكر ذلك
    المؤرخ ابن عبد الحكم في كتابه فتوح افريقيا والاندلس حيث قال بالنص :
    «فأحسنت ديهيا أسر من أسرته من أصحابه وأرسلتهم إلا رجلا منهم من بني عبس يقال له خالد بن يزيد فتبنته وأقام معها» – ابن عبد الحكم، فتوح أفريقيا والأندلس ص 63 فعليك الاعتراف بجهلك والاعتذار عنه ههههههههه وتقعدي تذاكري كويس ههههههه

  45. اما خالد بن يزيد بن معاوية بن ابي سفيان فهو بعد تنازل اخوه عن الخلافة ، وعدم استطاعته ان يكون خليفة، لان مروان بن الحكم اخذها منه وتسلط عليه …. انشغل بالشعر والترجمة والكيمياء…. و يرى بعض الباحثين ان سيدي الامام جعفر الصادق عليه السلام ألتقى بخالد بن يزيد وأخذ عنه الكيمياء وقد تمت التعمية على هذه المعلومة من قبل بعض المؤرخين لاسباب سياسية وعقدية معروفة. نقلا عن كتاب العرب وكيمياء الذهب (المثلّث الذهبي) (1-3)/ عدنان الظاهر د. عدنان الظاهر
    فالامام الصادق عليه السلام الذي تزوج حميدة البربرية التي قصتها هي لب موضوعي هذا ، وجعلها فقيهة زمانها وسبيكة الذهب كما لقبها ،
    هو من كان ينشر العلوم وكانت له جامعة في مدينة الكوفة العراقية فيها اكثر من اربعة الاف فطحل من فحول العلماء في مختلف الاختصاصات ، وفي مقدمتهم جابر بن حيان ابو الكيمياء كما تصفه جامعات العالم ، وكان عندما يكتب بحوثه في الكيمياء يقول : حدثني سيدي جعفر بن محمد الصادق عليه السلام بكذا وكذا …..
    فائمة الشيعة هم اساس كل نهضة علمية ، وهكذا شيعتهم ! فكل الابداعات ان كانت علمية او ثقافية او شعرية كانت من ائمتنا عليهم السلام او شيعتهم ، بل قيام دول عظمى للمزمزيغ كانت على ايدي العلويين والادارسة والسعديين والاشراف العلويين ، فمن تحكين معاي هههههه يجب ان تجلسي بين يدي بخشوع وتقولين مولاي جاريتك ههههههه تبتغي الزيادة من علمك وثقافتك ههههههه والا بعدين تزعليني ههههههه

  46. والولية المزمزيغية الملكة ديهيها عندها طريقة عجيبة في عملية ارضاع الكبير هههههههه

    يقلك مسكت خالد بن يزيد وقالت له : «ما رأيت في الرجال أجمل منك، ولا اشجع، وانا أريد أن أرضعك، فتكون أخا لولديَّ -وكان لها ابنان أحدهما بربري، والاخر يوناني- نحن جماعة البربر لنا رضاعٌ: إذا فعلناه، نتوارثُ به.» فعمدت إلى دقيق الشعير فَلَثَّتْهُ بزيتٍ، وجعلته على ثَدييها، ودعت ولديها، وقالت «كُلا معه على ثديي» ففعلا فقالت «قد صرتم إخوة».[20]
    كتاب البيان المغرب في أخبار الأندلس والمغرب، احمد بن محمد العذاري،ج1 ص63
    ^ بن عذارى ج1 ـ ص
    ههههههههههه يعني حطت على ثديها شعير مخلوط بالزيت ههههههههه هل مازالت هذه الطريقة معمول بها عندكم ؟؟ ههههههه طيب اقلها طوروها هههههههه وبدل الشعير حطوا شي لحمة او حتى كسكس ههههههههه

  47. و لو طارت معزة جلمبو يروج للأخطاء بدل الاعتراف بجهله التاريخي.
    – اثبتنا له بالمعلومات التاريخية الدقيقة ان السيد إدريس الأول حجازي من مكة المكرمة يعود نسبه للامام الحسن بن الامام علي عليهما السلام، تعنت و قال عراقي.
    – اثبتنا له بالصورة و الصوت بأن المعمار المغربي الموري في المغرب و الأندلس هو معمار مغربي موري شيده المغاربة و لا دخل للعرب فيه و تحديثه ان يأتيني بمثله في بلده و في عموم المشرق العربي فعجز و فشل و لم يأتيني بشيء لأنه لم يجد شيئا هناك يثبت روايته، رغم ذلك تعنت و قال ان بلده العراق من شيد فاس .
    – اثبتنا له بأن خالد بن عبد الله القسري لم يأتي لشمال افريقيا و إنما كان واليا على مكة ثم العراق و ما شرفناش بحضوره من الأساس. و لما شاف ان معلوماته
    طلعت غلط فكر في حيلة ثانية و قال ان المقصود رجل يدعى خالد بن يزيد و لكن ليس خالد بن يزيد بن معاوية بن أبي سفيان ههه انما احد ثاني اسمه خالد بن يزيد !! طيب من هو هذا خالد بن يزيد؟ اذا لم يكن القسري و لم يكن حفيد معاوية بن أبي سفيان؟ طيب هات لنا سيرته الذاتية نتعرف عليه.
    مع العلم ان هذه الروايات التاريخية تبقى روايات عربية و ما يدونه العرب لازم له اعادة نظر بصراحة. بمعنى مش ملزمة انا ان اصدق بأن الملكة ديهيا قد ابقت عندها عربيا من الأساس. رواياتكم لا تلزمنا.
    – اثبتنا له بالحقائق التاريخية و الجغرافية بأن العثمانيين و صبيانهم الكراغلة من أسر الكاتب الاسباني ميغيل دي سيربانتيس ، تعنت و ألصقها للامازيغ.
    هذا فقط شوية من كثير يا جلمبو.. و ما زال إن شاء الله سوف افضح جهلك التاريخي و محاولاتك تمرير مغالطات بخصوصنا لأن وراء محاولاتك هذه أمور أخرى اكبر مش خافية علينا.

    1. لم ارى اكثر منك لحاجة بالجهل ههههههه
      انا اتيت لك بكلام مؤرخين مثل ابن الحكم واسم كتابه والصفحة وكتب موثقة اخرى مثل ال عذاري … ونقل لك الجنوب التفصيل الكامل لطريقة ارضاع ملكتكم ديهيها للرجل خالد بن يزيد ( القسري او العبسي ههههه ووجدت في الفيس احدهم كاتب لقبه القيسي ههههه فقط انت الوحيدة تقولين انه حفيد ابو سفيان وهند نمارق هههههههه والى الان تصرين انه الحجاز زمن سيد ادريس لم تكن عراقية هههههههه حتى الشعب الصيني وطاكجستان كانت يومها عراقية ههههه وكنا نخاطب الغمام شعبا وحكاما انها وين ما تسقط ياتينا خراجها ، والكل تعترف بهذا فقط انت ما تجمعين هههههههه ايه معذورة الحب وعمايلو بقى ههههههه الي ماخذ عقلك يتهنى بو هههههههه اعود لك لاحقا

  48. و بما ان جلمبو يردد دائما كلاما عن تعلق ” المزمزيغيات برجال العراق” 🙄🙄🙄 رغم ان ذلك كله كلام منفوخ فيه .
    انا اليوم اهديه مفاجأة ما تغلى عليه هههههههههههههههه قصة مشهورة في المغرب عن امرأة عراقية يقال أنها رحلت من كربلاء و يقال من بغداد الى المغرب بحثا عن حبيبها المغربي رجل الصوفية ( متصوف مغربي) اسمه بوشعيب الرداد هذه المرأة اسمها ” عيشة البحرية” او ” عائشة البغدادية ” و قبرها اصبح ضريحا و مزارا شهيرا بمدينة ازمور اقليم الجديدة على المحيط الاطلسي و على الضفة اليمنى من مصب نهر أم الربيع.
    يقول أحد الباحثين : ” تذكر الروايات المأثورة عن السلف أن أصل هذه المرأة من بغداد. لذلك حملت أحيانا اسم: لالّة عائشة البغدادية. لكن غلب عليها اسم البحرية لكون قبرها يقع قرب شاطئ البحر.
    ” عائشة البحرية ” كلّما ذكر اسمها إلا وَورد مقرونا باسم ولي مدينة أزمور الشهير أبي شعيب أيوب السارية الذي توفي سنة 1166 ميلادية، أحد كبار صوفية المغرب الأقصى خلال العصر الوسيط.
    ومن الحكايات المتداولة التي أحال عليها الباحث أن هذه الوليّة قد تعرفت على أبي شعيب السارية شخصيا في بغداد، أثناء مراسم تشييع جنازة صوفي عراقي كبير أعجبت الفتاة بما ظهر على الفتى المغربي من سمات الصلاح، وتعلق قلبها به. لكن الارتباط لم يتم بينهما، لأن أهلها لم يوافقوا على رجل بلغ في سمرته مسحة السواد زوجا، فعاد إلى بلاده وحيدا، لكنه كان يحمل وعدا من أنثاه بألا تتزوج غيره، وعهدا على الوفاء.
    وزاد معلقا: تبدو الحكاية كما ولو كانت من إبداع مبدع مطلع على التراث، ليس لأن القضية واردة جدا شكلا ومضمونا فحسب، ولكن لأن المصادر، مغربية وعراقية، تستحضر في ترجمتها للشيخ أبي شعيب السارية، المعروف أيضا بلقب الردّاد، سفره إلى بلاد المشرق ولو على بساط العجيب والغريب.
    وقال الباحث إن الأجيال المتعاقبة لم تتوقف عن سرد الحكاية للخلف، فلم تزدها الأيام إلا حضورا في المجالس الشعبية. ووجدت فيها العاشقات والباحثات عن حضن دافئ، بالخصوص، بلسما يخفف عنهن حرارة اللوعة، ودأبن على زيارة مرقد البطلة، والطواف به عسى أن يتحقق المراد كما تحقق لها بلقاء أبي شعيب.
    ووثّق الباحث ما عرفه مقام عائشة البحرية من “شهرة واسعة”، خصوصا مع حلول العاشر من شهر محرم، الذي يوافق الاحتفال بمناسبة عاشوراء، التي أضحت عيدا لا يماثله عيد في هذا الضريح، كما فصل في الآداب والطقوس التي صارت مرتبطة بهذه الزيارة، وما تنتظره النساء منها “.

    1. ههههههه
      لو في كربلاء اب يسمي ابنته عيشة او عائشة يذبحوه ههههههههه معناها البنت من طائفة ومن مدينة اخرى ،او من غير العراقيات المقيمات في بغداد ، فبغداد كانت ومازالت مقصد لكل الشعوب ، وخاصة في الزمن القديم فكل علماء وشيوخ وائمة المذاهب وعلماء العلوم الاخرى تواجدوا فيها .
      وما فيها شيء لو مغربي تزوج عراقية ، فالمسلم كفو المسلم ، ورسول الله صلى الله عليه واله زوج مولاه زيد السيدة زينب ، كما زوج المقداد ابن الاسود وهو مجرد حليف لبني الاسود اي اقرب شيء انه لاجيء عندهم ، زوجه ابنة ابن عمه ذات الحسب والنسب ضباعة بنت الزبير ابن عبد المطلب سادة قريش ! فاذا مغربي او موزمبيقي مالي هدومه ومن اهل الصلاح فلما لا ؟ ليتزوج عراقية او حتى ديانا اميرة الشعوب هههههه رغم ان الولية ما قصرت وراحت اخذت جدع مصري ههههههه ابن الفايد .

      1. انا قلت لك ان اسمها المشهورة به هو عيشة البحرية و عائشة البغدادية العراقية. اغلب الظن جاءت من بغداد و هي عراقية من عائلة عراقية فلا داعي ان تلصقها لشعوب مجاورة .. هي ابنتكم و تشعبطت بولد مغربي اعجبها و طير النوم من عيونها فتبعته الى بلدته في ازمور اقليم الجديدة بالمغرب.
        حب المغربي خلاها ترحل تاركة بلدها و ناسها و بتغني له مثل نانسي عجرم: مش قادرة استني تيجي ده انا جاية لك قوام يا سلام يا سلام قد ايه حلو الغرام 🤣 شفت الفرق بين كنزة الامازيغية و عويشة البغدادية العراقية؟! واحدة جاءها عريسها مهاجرا من الحجاز للمغرب طالبا يدها من ابيها و الثانية جاية راحلة من بغداد عند عريسها
        شعيبة الدكالي الزموري المغربي طالبة يده من أبيه ههههه
        باش تعلم تحل دلقوشك و تفهم على عباد الله ههههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *